وصف و معنى و تعريف كلمة سنحول:


سنحول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح سنحول في معاجم اللغة العربية:



سنحول

جذر [حل]

  1. نَحَلَ: (فعل)
    • نحَلَ يَنحَل ، نَحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول
    • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
    • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
    • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
    • نَحَلَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ
  2. نَحَلَ: (فعل)
    • نحَلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحَل فلانٌ :دقّ، وهُزِل، وضَعُف جِسمُه
  3. نَحُلَ: (فعل)
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحُل الشّخصُ: نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه
    • نحُل من الشيخوخة،
  4. نَحْل: (اسم)
    • نَحْل : مصدر نَحَلَ


  5. نَحَّلَ: (فعل)
    • نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ
    • نَحَّلَهُ مَالاً : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ
  6. نَحل: (اسم)
    • مصدر نحَلَ
    • النَّحْلُ فِي الشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَى غَيْرِقَائِلِهِ
    • النَّحْلُ : العَطِية
    • النَّحْلُ: حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه
    • في خِفّة النَّحْل: نشيط،
    • لا بُدَّ دون الشَّهد من إبر النَّحل: لا راحة بدون تعب،
    • لُعاب النَّحل: العَسَلُ
    • لُعْبة أطفال ذات حركة دوَّارة
    • إبرة النَّحلة: (الحيوان) ما تلسع به
    • النَّحل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية
  7. نُحَّل: (اسم)
    • نُحَّل : جمع ناحِل
  8. نُحل: (اسم)
    • مصدر نَحَلَ
    • النُّحْلُ :الشيءُ المعطَى تبرُّعًا
    • هُوَ فِي نُحْلٍ : فِي هُزَالٍ
  9. نِحَل: (اسم)
    • نِحَل : جمع نِحلة
  10. نحِلَ: (فعل)


    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل
    • نحِل الشّخصُ: نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه
  11. اِنتحَلَ: (فعل)
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل
    • انتحَلَ الشيء: ادَّعاه لنفسه وهو لغيره
    • اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ .هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ
    • انتحَلَ مذهبَ كذا: انتسب إِليه ودان به
    • اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ
    • انتحل الأعذارَ: التمسها
  12. تَنَحَّلَ: (فعل)
    • تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ
    • تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ
  13. اِنحَلَّ: (فعل)
    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ
    • (فعل: خماسي لازم) اِنْحَلَّ ، يَنْحَلُّ ، مصدر اِنْحِلالٌ
    • اِنْحَلَّتْ عُقْدَةُ لِسانِهِ : اِنْطَلَقَتْ، اِنْفَكَّتْ
    • اِنْحَلَّ السَّائِلُ في الماءِ : تَشَعْشَعَ، صارَ رَقيقاً خَفيفاً
    • اِنْحَلَّ الجِسْمُ : أَصابَهُ ضَعْفٌ
    • اِنْحَلَّتِ المادَّةُ : تَفَتَّتْ إلى وَحَداتٍ صَغيرَةٍ
    • انحَلَّتِ العُقْدةُ: انفكَّتْ
    • انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه
    • انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له
    • انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد
    • عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك،
    • انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة شابٌّ مُنْحَلٌّ
  14. ناحِل: (اسم)
    • الجمع : ناحلون و نُحَّل و نُحول ، المؤنث : ناحِلة ، و الجمع للمؤنث : ناحلات و نواحِلُ
    • اسم فاعل من نحَلَ
    • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال
    • نَاحِلُ الْجِسْمِ : رَقِيقُ الْجِسْمِ
  15. أَنحَلَ: (فعل)
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل
    • أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ : جَعَلَهُ نَحيلاً، ضعيفاً، هَزيلاً
    • أَنْحَلَهُ مالاً : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ
  16. ناحِل: (اسم)


    • ناحِل : فاعل من نَحَلَ
  17. اِنتِحال: (اسم)
    • مصدر انتحلَ
    • (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
    • انتحال الأعذار: التماسُها،
    • انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ،
    • انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة،
    • انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة
  18. اِنتحال: (اسم)
    • اِنتحال : مصدر إِنتحَلَ
  19. مُنتَحَل: (اسم)
    • اسم مفعول من انتحلَ
    • مُنْتَحَلٌ : صفة تُطلق على أيّ كتاب أو مؤلَّف منسوب إلى غير مؤلِّفه أو زمنه
  20. مُنتَحِل: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَحَلَ
    • شَاعِرٌ مُنْتَحِلٌ : مَنْ يُزَوِّرُ شِعْرَ غَيْرِهِ، مُقَلِّدٌ
    • مُنْتَحِلُ شَخْصِيَّةٍ : مُتَشَبِّهٌ بِهَا عَلَى أَنَّهَا لَهُ، غَاصِبٌ لَهَا
  21. مُنتحَل: (اسم)
    • مُنتحَل : اسم المفعول من إِنتحَلَ
  22. مُنتحِل: (اسم)


    • مُنتحِل : فاعل من إِنتحَلَ
  23. نَحّال: (اسم)
    • النَّحَّالُ : مُربِّي النَّحل
  24. مَنْحول: (اسم)
    • مَنْحول : اسم المفعول من نَحَلَ
  25. نِحلة: (اسم)
    • الجمع : نِحْلات و نِحَل
    • النِّحْلَةُ : العَطَاءُ
    • النِّحْلَةُ :عطاءٌ، وفَرْضٌ، دون عوض مادّيّ، خالص عن طيب نفس
    • النِّحْلَةُ :الدعوى أو النسبة بالباطل
    • النِّحْلَةُ :: مذهب وعقيدة ودين
,
  1. نحل
    • "النَّحْل: ذُباب العسل، واحدته نَحْلة.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس،‏ ليس ‏هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل؟، قال: النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر، قيل له: إِذا عضَّت الذرة تُقتَل؟، قال: إِذا آذَتْك فاقتلها.
      والنَّحْل: دَبْر العسل، الواحدة نحلة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها.
      وقال غيره من أَهل العربية: النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال: أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نَحْلة العسل، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها: الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله: ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى.
      الجوهري: النَّحْل والنحْلة الدَّبْر، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب.
      والنَّحْل: الناحِلُ؛ وقال ذو الرمة: يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله «كالملك له وهي الهبة» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: كالملك له، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ.
      وفي حديث قتادة بن النعمان: كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل.
      ويقال: ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ؟ الأَزهري: الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه؛ قال طرفة: فَدَعْ ذا، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة.
      ويروى الحديث: من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء: إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك؛ قوله: إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي، صلى الله عليه وسلم: رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج، وقد فسر في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْلُ

    • ـ نَحْلُ: ذُبابُ العَسَلِ، للذَّكرِ والأنْثَى، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ، واحِدَتُها: نَحْلَةٌ، والعَطاء بلا عِوَضٍ، أو عامٌّ، والشَّيءُ المُعطَى، والنَّاحِلُ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها،
      ـ نُحْلُ: مَصْدَرُ نَحَلَهُ: أعْطَاهُ، ومَهْرُ المرأةِ. والاسمُ: النِحْلَةُ والنُحْلَةُ.
      ـ نُحْلَى: العَطِيَّةُ.
      ـ أنْحَلَهُ ماءً: أعْطاهُ، كَنَحَّلَهُ،
      ـ أنْحَلَ مالاً: خَصَّهُ بشيء منه، كَنَحَّلَهُ.
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ: اسمُ ذلك المُعْطَى.
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ: ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ.
      ـ نَحَلَهُ القولَ: نَسَبَهُ إليه،
      ـ نَحَلَ فلاناً: سابَّهُ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه، ونَحِلَ ونَحُلَ، نُحولاً: ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ، ج: نَحْلَى، وهي ناحِلَةٌ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ.
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ: رَقيقٌ.
      ـ نَحْلَةُ: فرسٌ لِكِنْدَةَ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ.
      ـ نُحَيْلَةُ: أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ: صحابيُّ، أو هو نُخَيْلَةٌ.
      ـ نِحْلينُ: قرية بحَلَبَ، منها: عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ.
      ـ نّحْلَةُ: الدَّعْوَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نحل
    • ن ح ل: النَّحْلُ و النَّحْلَةُ الدَّبْر يقع على الذَّكر والأُنثى حتى تقول يعسوب و النُّحْلُ بالضم مصدر نَحَلَهُ يَنْحَله بالفتح نُحْلاً أي أعطاه و النُّحْلَى العَطِية بوزن الحُبلى و نَحَلَ المرأة مَهْرها ينْحَلُها نِحْلَةً بالكسر أعطاها عن طيب نفس من غير مُطالبة وقيل من غير أن يأخُذ عِوَضا ويقال أعطاها مرها نِحْلة وقيل النِحْلة التسمية وهي أن يُقال نَحَلْتُها كذا وكذا فيَحُدّ الصَّداق ويُبينه و النِّحْلَةُ أيضا الدعوى و النُّحُولُ الهُزال وقد نَحَل جسمه من باب خضع و نَحِلَ بالكسر نُحُولاً لُغة فيه والفتح أفصح و نَحَلَهُ القول من باب قطع أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادَّعاه عليه و انْتَحَل فُلان شِعْر غيره أو قول غيره إذا ادَّعاه لنفسه و تَنَحّل مثله وفُلان يَنْتَحِلُ مذهب كذا وقبيلة كذا إذا انتسب إليه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. انتحلَ
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل :-
      انتحل الشَّيءَ
      1 - ادّعاه لنفسه، وهو لغيره :-انتحل فلانٌ هذا الشِّعر/ الرأيَ/ قصّةً/ عملاً فنّيًّا/ مؤلّفات أديب/ وظيفةَ طبيب، - انتحل اسمَ/ صفةَ فلان/ شخصية/ علامة تجارية، - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث.
      2 - انتسب إليه، ودان به :-انتحل الإسلامَ/ عقيدةً/ مذهبَ التقدُّميين:-
      انتحل الأعذارَ: التمسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَحَلَ
    • نَحَلَ نَحَلَ ُ نُحولا: دَقَّ وهُزِلَ.
      يقال: نَحَل جسمُه.
      فهو ناحلُ ونحيل.
      و نَحَلَ فلانا نَحَلَ نُحْلاً: تبرَّع له بشيء.
      و نَحَلَ المرأَةَ: أَعطاها مهرها.
      و نَحَلَ فلانا القولَ نَحْلا: نسبه إِليه وليس بقائله.
      و نَحَلَ فلانا المَرض: أُرقّ جسمَه وأَضناه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نحُلَ
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل :-
      نحُل الشّخصُ نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ، - نحُل من الشيخوخة، - ولد ناحِل/ نحيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. انحلَّ
    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ :-
      انحلَّ الشَّيءُ مُطاوع حلَّ1: انفكَّ :-انحلَّتِ العُقدةُ/ الخلافُ/ النِّزاعُ/ الماكينةُ/ المسألةُ الصعبة، - انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه:-
      • انحلَّت عُقْدةُ لسانه: نطق بعد سكوت، استطاع الكلامَ، باح بسرِّه، - انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له.
      انحلَّ الجسمُ ونحوُه: أصابه ضعف :-يشكو مجتمعنا من الانحلال الأخلاقيّ، - عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال:-? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك، - انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد.
      • انحلَّتِ المادَّةُ:
      1 - تفتّتت وانقسمت إلى وحدات صغيرة :-انحلَّتِ مادّة عضويَّة، - انحلَّ الائتلافُ بعد مناقشة دامت ستة أسابيع.
      2 - ذابت :-ينحلُّ الملح في الماء.
      انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة :-شابٌّ مُنْحَلٌّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نحِلَ
    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل :-
      نحِل الشّخصُ نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه :-نحِل من السَّهر، - وجه ناحِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ناحِل
    • ناحِل :-
      جمع ناحلون ونُحَّل ونُحول، مؤ ناحِلة، جمع مؤ ناحلات ونواحِلُ:
      1 - اسم فاعل من نحَلَ2 ونحَلَ3
      • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُلَ ونحِلَ ونحَلَ1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّحْلُ
    • النَّحْلُ : العَطِية.
      و النَّحْلُ حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه.
      [مؤنثة].
      وفي التنزيل العزيز:النحل آية 68وأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي منَ الجِبَالِ بُيُوتًا) ) .
      وواحدتها: نحلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النِّحْلَةُ
    • النِّحْلَةُ : العَطَاءُ.
      و النِّحْلَةُ الفرض.
      وبهما فسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَة) ) و النِّحْلَةُ الدين والعقيدة.
      يقال: ما نِحْلتك؟.
      و النِّحْلَةُ الدعوى أو النسبة بالباطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْتَحَلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَحَلَ، يَنْتَحِلُ، مصدر اِنْتِحالٌ.
      1. :-اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ :- : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ.
      2. :-اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ. :-هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً :- :-اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ.

    المعجم: الغني

  13. نَحْلٌ
    • [ن ح ل]. (مصدر نَحَلَ).
      1. : العَطِيَّةُ.
      2. :-النَّحْلُ فِيالشِّعْرِ :- : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَىغَيْرِقَائِلِهِ.
      3.: حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ. مِنْ رُتْبَةِ غِشَائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَصْنَعُ خَلاَيَا لِنَفْسِهَا، تُرَبَّى لِلْحُصُولِ عَلَى عَسَلِهَا وَشَمْعِهَا.النحل آية68 وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً (قرآن) مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَالنَّحْلَةِ، لاَ تَأْكُلْ إِلاَّ طَيِّباً وَلاَ تُطْعِمْ إِلاَّ طَيِّباً (حديث).

    المعجم: الغني

  14. نِحْلَةٌ
    • جمع: نِحَلٌ. [ن ح ل].
      1. :-قَدَّمَ لِلْمَشْرُوعِ نِحْلَةً :-: عَطِيَّةً مُعْطَاةً تَبَرُّعاً.
      2. :-نِحْلَةُ الْمَرْأَةِ :- : عَطَاءُ مَهْرِهَا.النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً (قرآن).
      3. :-أَظْهَرَ نِحْلَتَهُ :- : عَقِيدَتَهُ، دِينَهُ. :-مَا نِحْلَتُكَ :- :-كَثُرَتِ الْمِلَلُ وَالنِّحَلُ.

    المعجم: الغني

  15. انتِحال
    • انتِحال :-
      1 - مصدر انتحلَ.
      2 - (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
      انتحال الأعذار: التماسُها، - انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ، - انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة، - انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نِحلة
    • نحلة - ج، نحل
      1- نحلة : مذهب، ديانة. 2- نحلة : عطية معطاة تبرعا. 3- نحلة : إعطاء المرأة مهرها. 4- نحلة : إدعاء.

    المعجم: الرائد

  17. ناحِل
    • ناحل - ج، نحول ، -مؤ، ناحلة ج، نواحل
      1-ناحل : رقيق : «جمل ناحل، سيف ناحل، قمر ناحل».

    المعجم: الرائد

  18. نَحَلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَحَلْتُ، أَنْحَلُ، اِنْحَلْ، مصدر نُحْلٌ.
      1. :-نَحَلَ صَاحِبَهُ :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ.
      2. :-نَحَلَ الْمَرْأَةَ :- : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ.

    المعجم: الغني

  19. نَحَّلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: رباعي متعد). نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ. :-نَحَّلَهُ مَالاً :- : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ. :-نَحَّلَهُ مَاءً.

    المعجم: الغني

  20. نَاحِلٌ
    • جمع: نُحُولٌ، نَوَاحِلُ. [ن ح ل]. (فاعل من نَحَلَ). :-نَاحِلُ الْجِسْمِ :- : رَقِيقُ الْجِسْمِ. :-نَاحِلُ القِوَامِ :- نَاحِلَةُ القِوَامِ :- :-اِمْرَأَةٌ نَاحِلَةُ الْمِعْصَمِ.

    المعجم: الغني

  21. نحل الشّخص
    • نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ- نحُل من الشيخوخة- ولد ناحِل/ نحيل.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَنَحَّلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: خماسي متعد). تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ. :-تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ :- : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أنحلَ
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
      أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله، وأضعفه :-أنحَله السّهرُ/ الهمُّ، - أنحَل الجوعُ وجهَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنتحَل
    • إنتحل - انتحالا
      1- إنتحل : مذهب كذا : انتسب إليه. 2- إنتحل الشعر أو القول : ادعاه لنفسه وليس له.

    المعجم: الرائد

  25. نَحُلَ
    • نَحُلَ نَحُلَ ُ نُحولا: نَحَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سنحول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلٌّ** - ج:** حُلُولٌ**. [ح ل ل]. (مص. حَلَّ). 1. "يُسَاعِدُهُ عَلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ" : يُسَاعِدُهُ لِيَجِدَ لَهَا مَخْرَجاً، يُسَوِّيهَا. 2. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ" : مَنْ بِيَدِهِمْ السُّلْطَةُ وَالنُّفُوذُ. "أَهْلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ". 3. "يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ" : يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ. 4. "قَرَّرَ حَلَّ الْمُنَظَّمَةِ" : أيْ شَلَّ، إلْغَاءَ نَشَاطِهَا القَانُونِيِّ.
معجم الغني
**حَلَّ** - [ح ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** حَلَلْتُ**،  **أحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ. 1. "حَلَّ مُشْكِلَتَهُ" : وَجَدَ لَهَا حَلاًّ،  سَوَّاهَا. "يَحُلُّ أَعْقَدَ الْمَشَاكِلِ". 2. "حَلَّ العُقْدَةَ" : فَكَّهَا.   "حَلَّ عُقْدَةَ لِسَانِهِ". 3. "حَلَّ الجَامِدَ" : أذَابَهُ. 4. "حَلَّ الْمَنْظُومَ" : نَثَرَهُ. 5. "حَلَّتِ الحُكُومَةُ الجَمْعِيَّةَ" : ألْغَتْ وُجُودَهَا القَانُونِيَّ.
معجم الغني
**حَلَّ** - [ ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم ).** حَلَلْتُ**،** أحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حِلٌّ،  حَلاَلٌ. 1. "حَلَّ الحَاجُّ" : خَرَجَ مِنْ إحْرَامِهِ وَحَلَّ لَهُ مَا كَانَ مَمْنُوعاً.   2. "حَلَّ الشَّيْءُ" : صَارَ حَلاَلاً مُبَاحاً   3. "حَلَّتِ اليَمِينُ" : صَدَقَتْ. 4. "حَلَّتِ الْمَرْأةُ" : جَازَ تَزَوُّجُهَا.**![البقرة آية 230] فإنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ**! (قرآن). 5. "حَلَّ الرَّجُلُ" : جَاوَزَ الحَرَمَ.![المائدة آية 2]** وإذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**حَلَّ** - [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَلْتُ**،** أَحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ، حُلُولٌ. 1. "حَلَّ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ" : نَزَلَ بِهَا. "حَلَّ الْمَدِينَةَ" "حَلَّ في بَيْتِ صَاحِبِهِ"![الرعد آية 230]** أوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ**! (قرآن). 2. "يَحُلُّ مَحَلَّهُ أثْنَاءَ غِيَابِهِ" : يَأْخُذُ مَحَلَّهُ، يَنُوبُ عَنْهُ. "حَلَّتِ الحُرِّيَّةُ مَحَلَّ الاسْتِبْدَادِ"(قاسم أمين). 3. "حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ" : أنْزَلَهُ فِيهِ. "حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ".
معجم الغني
**حَلَّ** - [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَلَّ**،**يحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حُلُولٌ. 1. "حَلَّ الدَّيْنُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ" : حَانَ وَقْتُ أدَائِهِ. 2. "حَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ" : نَزَلَتْ بِهِ. "حَلَّ الزِّلْزَالُ بِالْمَدِينَةِ"**![طه آية 81]**** فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي، وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى**! (قرآن).
معجم الغني
**حِلٌّ** - [ح ل ل]. (مص. حَلَّ، يَحِلُّ). 1. "هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ" : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ. 2. "أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ" : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا. 3. "هُوَ حِلٌّ فِي بَيْتِهِ" : حالٌّ بِهِ، مُقِيمٌ فِيهِ. **![البلد آية 1،2]**** لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ، وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ**! (قرآن). 4. "أمْرٌ حِلٌّ" : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ. 5. "الأَشْهُرُ الحِلُّ" : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلَّ1 حَلَلْتُ، يَحُلّ، احْلُلْ/ حُلَّ، حَلاًّ، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ الشَّيءَ: فَكَّه "حلَّ أوصالَه/ المشكلةَ/ عُقْدَة الخلاف/ المسألةَ الحسابيّةَ- حلَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}"| حلَّ الحزبَ السِّياسيّ: ألغى شرعيّة وجوده ومنعه من ممارسة نشاطه- حلَّ الكلامَ المنظوم: نثره- حلَّ اللُّغْزَ/ حلَّ الأمرَ: أوضحه وكشف عنه- حلَّ عقدةَ لسان فلان: جعله فصيحًا- حلَّه من السِّحر: خلَّصه منه. • حلَّ الجامدَ: أذابَه "حلَّ اللُّحومَ المجمَّدة/ الثَّلْجَ". • حلَّ العهدَ: نقضه. II حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في حَلَلْتُ، يَحُلّ ويَحِلّ، احْلُلْ/ حُلَّ واحْلِلْ/ حِلَّ، حَلاًّ وحُلولاً، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ المكانَ/ حلَّ بالمكان: نزَل، أقام به، عكسُه ارْتَحَل "لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ- {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ}"| حلَّ به: أصابه- حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً: تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز- حلَّ محلَّه: أخذ مكانَه- حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان: نال استحسانَه وإعجابَه. • حلَّ البيتَ ونحوَه: سكَنه. • حلَّ به في المكان: أنزله فيه. • حلَّ عليهم ضيفًا/ حلَّ فيهم ضيفًا: نزل عندهم. III حلَّ3 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلَّ، حَلالاً، فهو حِلّ وحَلال • حلَّ الشَّيءُ: صار مُباحًا "{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}"| حلَّت اليمينُ: صدقت وبرَّت. • حلَّتِ المرأةُ: خرجت من عدّتها. • حلَّ المُحرِمُ: جاز له ما كان ممنوعًا أثناء إحرامه، خرج من إحرامه "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". • حلَّ الشَّخْصُ: جاوزَ الحَرَمَ "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". IV حلَّ4/ حلَّ بـ2/ حلَّ على2 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلّ، حُلولاً، فهو حَالّ، والمفعول مَحْلُول به • حلَّ الدَّيْنُ: وجب أداؤُه "حلّ عليه أمرُ الله: وجب". • حلَّ الأمرُ بفلان/ حلَّ الأمرُ على فلان: نزَل به "حلَّ البلاءُ بالنَّاس/ على النَّاس- {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}"| حلَّت البركة بقدومك: جاءت واستقرَّت. V حَلّ [مفرد]: ج حُلول (لغير المصدر): 1- مصدر حلَّ1 وحلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في| حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم- على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط. 2- شرح أو إجابة "اقرأ الأسئلة بدقَّة قبل كتابة الحلّ- قدَّم حلاًّ للأزمة الاقتصاديّة". 3- طريق التغلّب على مشكلة "نطلب إيجادَ حَلٍّ للأزمة الفلسطينيّة- الحلّ السِّلميّ مقدَّم على الحلول العسكريّة كلِّها"| أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور- حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين- قابل للحلّ: ممكن حلُّه. VI حِلّ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَّ3| أشهر الحِلّ: هي ما سوى الأشهرُ الحرام وهي ثمانية أشهر- أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء- هو حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أو لم يُحرِم. 2- ساكن مقيم "{لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}". 3- ما جاوز الحَرَم من أرض مكّة ويقابله الحَرَم "فعله في حِلّه وحِرْمه: في وقت إحلاله وإحرامه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( ج ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( ج ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( ج ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( ج ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( ج ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( ج ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( ج ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( ج ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( ج ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.
الرائد
* حل. 1-الجامد: أذيب. 2-المكان: سكن.
الرائد
* حل. وقت الإحلال.
الرائد
* حل. 1-مص. حل. 2-زيت السمسم.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلا وحللا وحلولا. 1-المكان أو به: نزل به. 2-به المكان أو فيه: أنزله فيه.
الرائد
* حل يحل: حللا. كان في كعبه أو في رجله رخاوة.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلولا. عليه الأمر: وجب.
الرائد
* حل يحل: حلا. 1-العقدة: فكها. 2-الجامد: أذابه.
الرائد
* حل يحل: حلا وحلالا. 1-الشيء: كان حلالا مباحا. 2-الدين: انتهى أجله ووجب أداؤه. 3-خرج من إحرامه وجاز له ما كان ممنوعا. 4-ت «اليمين»، أي القسم: صدقت.
الرائد
* حل. 1-مص. حل يحل. 2-حلال، مباح. 3-ما جاوز الحرم من أرض «مكة». 4-إسم من تحليل اليمين. 5-وقت الإحلال. 6-المقيم في مكان. 7-هدف يرمى إليه. 8-«أشهر الحل»: هي ما سوى الأشهر الحرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: