وصف و معنى و تعريف كلمة سنحيض:


سنحيض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح سنحيض في معاجم اللغة العربية:



سنحيض

جذر [حيض]

  1. نَحَضَ: (فعل)
    • نَحَضَ نَحْضًا
    • نَحَضَ الشيء: قشَرهُ
    • نحَضَ فلانا: ألحّ عليه في السؤال
    • ونَحضَ السِّنان: رقَّقه وأَحدَّه
    • ونحضَه الدهرُ: أَضرّ بِه
  2. نَحَضَ: (فعل)
    • نَحَضَ نُحُوضًا
    • نَحَضَ لحمُهُ : نقصَ
    • نَحضَ فلانٌ: هُزِلَ
  3. نَحُضَ: (فعل)
    • نَحُضَ نَحَاضة فهو نحيضٌ، وهي نحيضةٌ
    • نَحُضَ : اكتنز لحمُهُ
  4. نَحْض: (اسم)
    • نَحْض : مصدر نَحَضَ


  5. نَحض: (اسم)
    • الجمع : نُحُوضٌ ، و نِحَاضٌ
    • النَّحْضُ : اللّحم المكتنز
  6. اِنتَحَضَ: (فعل)
    • انْتَحَضَ الشيء: نَحَضَه
  7. ناحَضَ: (فعل)
    • ناحَضَهُ : لاحاه وماحكه
  8. نِحَاض: (اسم)
    • نِحَاض : جمع نَحض
  9. نحيضة: (اسم)
    • نحيضة : فاعل من نَحُضَ
  10. نَحضة: (اسم)


    • النَّحضَةُ : القطعةُ الضخمة من اللحم
  11. نَحَضَ الشيء:
    • قشَرهُ.
  12. نَحَضَ لحمُهُ:
    • نقصَ.
  13. نَحضَ السِّنان:
    • رقَّقه وأَحدَّه.
  14. نَحضَ فلانٌ:
    • هُزِلَ.
  15. نحَضَ فلانا:
    • ألحّ عليه في السؤال.
  16. نحضَه الدهرُ:


    • أَضرّ بِه.
  17. نحيض : (اسم)
    • نحيض : فاعل من نَحُضَ
  18. نُحُوض : (اسم)
    • نُحُوض : مصدر نَحَضَ
  19. نُحُوض : (اسم)
    • نُحُوض : جمع نَحض
  20. حاضَ : (فعل)
    • حُضْتُ، أَحوضُ، حُضْ، مصدر حَوْضٌ فهي حائض والجمع : حَوائضُ، وحُيَّضٌ
    • حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ
    • حاضَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَوْضاً
    • حاضَتِ الْمَرْأَةُ : سالَ الدَّمُ مِنْ رَحِمِها في دَوْرَتِهِ الشَّهْرِيَّةِ
    • حاضَ السَّيْلُ : فاضَ
    • حاضتِ المَرْأةُ : سال دمُ حَيْضِها من رحمها
    • حاضتِ المَرْأةُ : بلغت سنَّ المَحيضِ
    • حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدّم
  21. حاضَّ : (فعل)
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ
    • حاضَّ فلانٌ فلاناً: حَثّ كل واحد منهما الآخَرَ
  22. حَضَأَ : (فعل)


    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  23. أَحْضَنَ : (فعل)
    • أحْضَنَ الطائرَ البيضَ: أرْقَدَهُ عليه
  24. أَحْضانُ : (اسم)
    • أَحْضانُ : جمع حِضْنُ
  25. حَضَنَ : (فعل)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ،حُضَّانٌ وهي حاضنة والجمع : حَوَاضِن ، والمفعول مَحْضون
    • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
    • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
    • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه
    • حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ،
,
  1. نحض
    • "النَّحْضُ: اللحمُ نفْسُه، والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً.
      والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ: الذي ذهَب لحمُه.
      وقيل: هما الكَثِيرا اللحْم، والأُنثى بالهاء، وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ.
      قال ابن السكيت: النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً.
      وقد نَحُضا نَحاضةً: كثر لحمُهما.
      ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً: نقَص.
      قال الأَزهري: ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما، وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ.
      ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً: قشَره.
      ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه: أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه.
      والنَّحْضُ والنحْضةُ: اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ؛ قال عبيد: ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً، بَعْدَ بُدْنِها، كالهِلالِ وقد نَحُض، بالضم، فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه.
      وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ: كثير اللحم.
      ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله، فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه، وانْتُحِضَ مثلُه.
      وفي حديث الزكاة: فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً؛ النَّحْضُ: اللحم؛ وفي قصيد كعب: عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم.
      ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ، فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته؛

      وأَنشد: كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما،باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ، وقال ابن بري: إِن الجوهري، قال يصف الجَنْبَ، والصوابُ يصِفُ الخدّ: يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ،كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم؛ قال ابن بري:، قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه؛

      وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ: أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ،ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّحْضُ

    • ـ النَّحْضُ: اللحمُ، أو المُكْتَنِزُ منه،
      ـ نَحْضَةُ: القِطْعَةُ الكبيرةُ منه، ج: نُحوضٌ ونِحاضٌ.
      ـ نَحُضَ نَحاضةً: كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه، فهو نَحيضٌ، وهي نَحيضةٌ.
      ـ مَنْحوضُ ونَحيضُ: الذَّاهِبا اللَّحْمِ، أو الكثيراهُ، ضِدٌّ.
      ـ نُحِضَ: قَلَّ لَحْمُه، كانْتُحِضَ.
      ـ نَحَضَ نُحوضاً: نَقَصَ لَحْمُه، كانْتُحِضَ،
      ـ نَحَضَ اللحمَ: قَشَرَهُ،
      ـ نَحَضَ فلاناً: ألَحَّ عليه في سُؤالِه،
      ـ نَحَضَ السِّنانَ: رَقَّقَه، فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ،
      ـ نَحَضَ العَظْمَ: أخَذَ لَحْمَه، كانْتَحَضَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحَضَ
    • نَحَضَ لحمُهُ نَحَضَ َ نُحُوضًا: نقصَ.
      ويقال: نَحضَ فلانٌ: هُزِلَ .
      و نَحَضَ الشيء نَحَضَ َ نَحْضًا: قشَرهُ.
      يقال: نَحَضَ ما على العظْم من اللَّحم.
      ويقال: نحَضَ فلانا: ألحّ عليه في السؤال.
      ونَحضَ السِّنان: رقَّقه وأَحدَّه.
      ونحضَه الدهرُ: أَضرّ بِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَحض
    • نحض - ينحض وينحض ، نحضا
      1- نحض اللحم : قشره. 2- نحض العظم : أخذ اللحم عنه . 3- نحضه الدهر : جلب عليه الضرر. 4- نحضه : أتعبه بالسؤال. 5- نحض السنان : رققه.

    المعجم: الرائد

  5. نحض
    • نحض - ج، نحاض ونحوض
      1- مصدر نحض ينحض وينحض. 2- لحم. 3- من اللحم : المكتنز.


    المعجم: الرائد

  6. نحض
    • نحض - ينحض ، نحوضا
      1- نحض : نقص لحمه أو ذهب. 2- نحض اللحم : نقص.

    المعجم: الرائد

  7. إِنتَحَض
    • إنتحض - انتحاضا
      1- إنتحض الشيء : قشره. 2- إنتحض العظم : أخذ ما عليه من اللحم.

    المعجم: الرائد

  8. نَحُضَ
    • نَحُضَ نَحُضَ ُ نَحَاضة: اكتنز لحمُهُ.
      فهو نحيضٌ، وهي نحيضةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّحْضُ
    • النَّحْضُ : اللّحم المكتنز. والجمع : نُحُوضٌ، ونِحَاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أنتحض
    • أنتحض
      1- أنتحض الشيء : نقص. 2- أنتحضه زل، ضعف.

    المعجم: الرائد

  11. نَحضة
    • نحضة
      1-قطعة ضخمة من «النحض»، أي اللحم، جمع : نحض

    المعجم: الرائد

  12. النَّحضَةُ
    • النَّحضَةُ : القطعةُ الضخمة من اللحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ناحَضَهُ
    • ناحَضَهُ : لاحاه وماحكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. انْتَحَضَ
    • انْتَحَضَ الشيء: نَحَضَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سنحيض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيَّضَ** \- [ح ي ض]. (ف: ربا. متعد).** حَيَّضْتُ**،** أُحَيِّضُ**،** حَيِّضْ**، مص. تَحْيِيضٌ. "حَيَّضَ الْمَاءَ" : سَيَّلَهُ. "حَيَّضَ الدَّمَ".
معجم الغني
**حَيْضٌ** \- [ح ي ض]. (مص. حَاضَ). كَانَتْ فِي فَتْرَةِ حَيْضٍ" : العادَةُ الشَّهْرِيَّةُ عِنْدَ الْمَرْأةِ، أيْ سَيَلانُ الدَّمِ مِنْ رَحِمِهَا فِي أيَّامٍ مَعْلُومَةٍ مِنَ الشَّهْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استُحِيضَ تُستَحاض، اِسْتِحَاضَةً، والمفعول مُسْتحَاض • استُحيضتِ المرأةُ: استمرّ نزول دمها بعد أيّام حيضها المعتاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحيَّضَ تتحيَّض، تحيُّضًا، فهو متحيِّض • تحيَّضتِ المرأةُ: 1- سال دمُها من الرَّحم سيلانَه الدَّوريّ. 2- قعدت أيّامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاع الدَّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْض [مفرد]: 1- مصدر حاضَ. 2- دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر. • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 2-14 يومًا قبل الحيض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِيضَة [مفرد]: ج حِيضات وحِيَض: 1- خرقة تضعها المرأةُ لتتلقّى دمَ الحيض. 2- دمُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيضيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيْض: "اضطرابات حيضيَّة". • الدَّورة الحيضيَّة: (طب) خروج الدم من رحم الأنثى في دورات منتظمة كلّ شهر تقريبًا.
مختار الصحاح
ح ي ض : حاضَت المرأة من باب باع و مَحِيضاً أيضا فهي حَائِضٌ و حَائِضَةٌ أيضا عن الفراء ونساء حُيَّضٌ و حَوَائِضُ و الحَيْضَةُ بالكسر أيضا الخرقة التي تستثفر بها المرأة قالت عائشة رضي الله عنها ليتني كنت حيضة ملقاة وكذا المِحَيضَةُ والجمع المَحَايِضُ و اسْتَحِيَضَتِ المرأة استمر بها الدم بعد أيامها فهي مُسْتَحَاضَةٌ و تَحَيَّضَتْ قعدت أيام حيضها عن الصلاة وفي الحديث { تحيضي في علم الله ستا أو سبعا }
الصحاح في اللغة
حاضَتْ المرأةُ تَحيضُ حَيْضاً ومَحيضاً، فهي حائِضٌ وحائِضَةٌ أيضاً، عن الفراء. وأنشد: كحائِضَةٍ يُزْنها بها غَيْرَ طاهِرِ  ونساءٌ حُيَّضٌ وحَوائِضُ. والحَيْضَةُ: المَرَّةُ الواحدةُ. والحيضَةُ بالكسر: الاسمُ، والجمعُ الحِيَضُ. والحيضَةُ أيضاً: الخِرقةُ التي تستَثْفِرُ بها المرأة. قالت عائشة رضي الله عنها: ليتني كنت حيضَةً مُلقاةً. وكذلك المِحْيَضَةُ، والجمع المَحايِضُ. واسْتُحيضَتِ المرأة، أي استمرَّ بها الدم بعدَ أيَّامها، فهي مُسْتَحاضَةٌ. وتَحَيَّضَتْ، أي قعدتْ أيامَ حَيْضِها عن الصلاة. وحاضَتِ السَمُرَةُ حَيْضاً، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم.
تاج العروس

" حَاضَتِ المَرْأَةُ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً " زَادَ أَبو إِسْحَاقَ : " ومَحَاضاً فهي حائِضٌ " هُمِزَتْ وإِنْ لم تَجْرِ على الفعْلِ لأَنَّه أَشْبَهَ في اللَّفْظ ما اطَّرَدَ هَمْزه من الجَارِي على الفِعْلِ نَحْو قائِمٍ وصائمٍ وأَشْبَاهِ ذلِكَ . قال ابنُ سِيدَه : ويَدُلُّك على أَنَّ عَيْنَ حائِضٍ هَمْزَةٌ وليْسَت ياءً خالصَةً كما لَعَلَّه يَظُنُّه كَذلِكَ ظَانٌّ قَوْلُهم : امْرَأَةٌ زائِرٌ من زِيَارَةِ النِّسَاءِ أَلا تَرَى أَنَّه لو كَانَتِ العيْنُ صَحِيحَةً لوَجَبَ ظُهُورُهَا واواً وأَن يُقَالَ : زَاوِر وعَلَيْه قَالُو : العَائِرُ للرَّمِدِ وإِنْ لم يَجْرِ على الفِعْل لمَّا جاءَ مَجيءَ ما يَجِب هَمْزُهُ وإِعْلالُه في غَالِبِ الأَمْرِ ومِثْلُه الحَائِشُ . قَال الجَوْهَرِيّ : حاضَتْ فهي " حائِضَةٌ " عن الفَرّاءِ وأَنْشَدَ :

رَأَيْتُ حُيُونَ العَامِ والعامِ قَبْلَهُ ... كحائِضَة يُزْنَى بها غَيْرَ طاهِرِ " من " نِسَاءٍ " حَوَائِضَ وحُيَّضٍ " . قال أَبُو المُثَلَّم الهُذَلِيّ :

مَتَى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو ... كِ أَجْعَلْكَ رَهْطاً عَلَى حُيَّضِ وقال ابن خالَوَيْه : يقال : حاضَتْ ونُفِستْ ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصَامَتْ وزادَ غَيْرُه : تَحَيَّضَتْ وعَرَكَتْ أَيْ " سَالَ دَمُها " . قال شَيْخُنَا : ولِلحَيْضِ أَسماءٌ فَوْقَ الخَمْسَةَ عَشَرَ . وقال المُبرِّدُ : سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قَوْلهم : حَاضَ السَّيْلُ إِذا فاضَ . وقال أَبُو سَعِيد : حاضَتْ : إِذَا سَالَ الدَّمُ مِنْهَا في أَوْقَاتٍ مَعْلُومة . قَولُه تَعالَى : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ " قال الزَّجّاجُ : " المَحِيضُ " في هذِه الآيَةِ المَأْتَى مِن المَرْأَة لأَنَّهُ مَوْضِعُ الحَيْضِ فكَأَنَّهُ قال : اعْتَزِلُوا النِّسَاءَ في مَوْضِعِ الحَيْضِ ولا تُجامِعُوهُنّ في ذلِكَ المَكَانِ . فهو " اسمٌ ومَصْدَرٌ . قِيلَ : ومِنْهُ الحَوْضُ لأَنَّ الماءَ " يَحيضُ أَي " يَسِيلُ إِلَيْه " قال : والعَرَبُ تُدْخِلُ الْوَاوَ على الْيَاءِ والْيَاءَ على الْوَاوِ لأَنَّهُمَا من حَيَّزٍ وَاحِد وهو الهَوَاءُ وهما حَرْفَا لِينٍ . قاله الأَزْهَرِيّ ونَقَلَه الصَّاغَانِيُّ أَيْضاً فلا عِبْرَةَ باسْتِبْعَادِ شَيْخِنا له وهو ظاهِرٌ . " والحَيْضَةُ : المَرَّةُ " الوَاحِدَةُ أَي مِنْ دُفَعِ الحَيْضِ ونُوَبِهِ . الحِيضَةُ " بالكَسْر : الاسْمُ " والجَمْعُ الحِيَضُ كما في الصّحاحِ . وفي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ : " لَيْسَتْ حِيضَتُكِ في يَدِكِ " هو بالكَسْرِ الاسْمُ من الحَيْضِ والحالُ التي تَلْزَمُهَا الحَائِضُ من التَّجَنُّبِ كالجِلْسَةِ والقِعْدَةِ من الجُلُوسِ والقُعُودِ . الحِيضَةُ أَيْضاً : " الخِرْقَةُ " الَّتِي " تَسْتَثْفِر بِهَا " المَرْأَةُ . وقَالَت عَائِشَةُ رَضيَ اللهُ عنها : " لَيْتَني كُنْتُ حِيضَةً مُلْقَاةً " . " والتَّحْيِيضُ : التَّسْيِيلُ " قال عُمَارَةُ بنُ عَقِيلٍ :

" أَجالَتْ حَصَاهُنَّ الذَّوَارِي وحَيَّضَتْعَلَيْهِنّ حَيْضَاتُ السُّيُولِ الطَّوَاحِمِالتَّحْيِيضُ : " المُجَامَعَةُ في الحَيْض " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . " والمُسْتَحَاضَةُ : مَنْ يَسِيلُ دَمُها " ولا يَرْقَأُ في غَيْرِ أَيّام مَعْلُومَة " لا مِنْ " عِرْقِ " الحَيْضِ بَلْ من عِرْق " يُقَالُ له " العَاذِل " وقد استُحِيضَتْ . وفي الصّحاح : استُحِيضَة المَرْأَةُ أَي اسْتَمَرَّ بها الدَّمُ بَعْدَ أَيَّامِهَا فهي مُسْتَحاضَةٌ هكذا بالمَبْنِيّ على المَفْعُول ووُجِدَ بِخَطِّ أَبي زَكَرِيَّا : استُحِيضَتْ وهو اسْتِفْعَالٌ من الحَيْض وإِذا استُحِيضَت المَرْأَةُ في غَيْرِ أَيّام حَيْضِهَا صَلَّتْ وصَامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائِضُ عن الصَّلاةِ . " وحَيْضٌ : جَبَلٌ بالطَائِفِ " ويُقَالُ . هوَ شِعْبٌ بتِهَامَةَ لهُذَيْلٍ يَجِيءُ من السَّرَاة . وقيل : حَيْضٌ ويَسُومُ : جَبَلانِ بنَخْلَةَ كما في العُبَابِ . " وتَحَيَّضَتْ : قَعَدَت أَيّامَ حَيْضِهَا عَنِ الصَّلاَةِ " أَي تَنْتَظِر انْقِطَاعَ الدَّم . وفي الحَدِيثِ : " تَحَيَّضِي في عِلْمِ اللهِ سِتّاً أَو سَبْعاً " كما في الصّحاح أَي عُدِّي نَفْسَكِ حائِضاً وافْعَلَي ما تَفْعَل الحائضُ وإِنَّمَا خَصَّ السِّتَ أَو السَّبْعَ لأَنَّهَا الغَالِبُ على أَيَّامِ الحَيْض . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حاضَ السَّيْلُ : فاضَ . والحِيضَةُ بالكَسْر : الدَّمُ نَفْسُه وكَذلِكَ المَحِيضُ . والحِيَاضُ ككِتَابٍ : دَمُ الحَيْضَةِ . قال الفَرَزْدَق :

خَوَاقُ حِيَاضِهِنَّ تَسِيلُ سَيْلاً ... على الأَعْقَابِ تَحْسبُهَا خِضَابَا وحَاضَت السَّمُرَةُ حَيْضاً وهي شَجَرَةٌ يَسِيلُ مِنْهَا شَيْءٌ كالدَّم كما في الصّحاح وهو مَجَاز . وقال غَيْرُهُ : حَاضَتِ الشَّجَرَةُ : خَرَجَ منها الدُّوَدِمُ وهو شَيْءٌ كالدَّمِ على التّشْبِيه . قال الزَّمَخْشَرِيّ : يُضَمَّدُ به رأْسُ المَوْلُودِ لِيُنَفَّرَ عنه الجَانُّ . وقال اللِّحْيَانِيُّ في باب " الصَّاد والضَّاد " حاصَ وحاضَ بمَعْنَىً وَاحِدٍ وكذلِك قَالَه ابنُ السِّكِّيت . ومن المَجَاز : العَزْلُ حَيْضُ الرِّجَالِ . وتَقُولُ : فُلانٌ دَيْدَنُه أَنْ يَحِيصَ ويَحِيضَ . ويُوشِكُ أَن يَحِيضَ . وتَحَيَّضَتْ مِثْلُ حَاضَت أَو شَبَّهَتْ نَفْسَهَا بالحَائضِ . وحاضَتْ : بَلَغَتْ سِنَّ المَحِيضِ . ومنه الحَدِيثُ : " لا تُقْبَلُ صَلاَةُ حَائِضٍ إِلى بخِمَارٍ " فإِنَّهُ لَمْ يُرِدْ في أَيّام حَيْضِهَا لأَنَّ الحَائِضَ لا صَلاةَ عَلَيْهَا . والمِحْيَضَةُ : الخِرْقَةُ المُلْقَاةُ والجَمْعُ المَحَايِضُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . ومنه حَدِيثُ بِئْرِ بُضَاعَةَ : " يُلْقَى فِيهَا المَحَايِضُ " . وقِيلَ : المَحَايِضُ جَمْعُ المَحِيضِ وهو مَصْدَرُ حَاضَ فَلَمَّا سُمِّيَ به جَمَعَهُ . ويَقَعُ المَحِيضُ على المَصْدَرِ والزَّمَانِ والدَّم كما تَقَدَّمَ . والحَيْضَةُ : السَّيْلَةُ والجَمْعُ الحَيْضَاتُ . ويُجْمَعُ الحائضُ أَيْضاً على حَاضَةٍ كحَائك وحَاكَةٍ وسَائِق وسَاقَةٍ

فصل الخاءِ مع الضاد

لسان العرب
الحَيْضُ معروف حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً قال أَُّو إِسحق يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً قال وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ وهي حائض هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك قال ابن سيده ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر ؟ وعليه قالوا العائرُ للرَّمِد وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر ومثله الحائشُ الجوهري حاضَت فهي حائِضة وأَنشد رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل قال ابن خالويه يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ وقال المبرد سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ وأَنشد لعمارة بن عقيل أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات الرياح والحَيْضة المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه والحَيْضات جماعة والحِيضة الاسم بالكسر والجمع الحِيَضُ وقيل الحِيضةُ الدم نفسه وفي حديث أُم سلمة ليست حِيضتُك في يَدِك الحِيضةُ بالكسر الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود والحِيَاضُ دمُ الحَيْضَة قال الفرزدق خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً على الأَعْقابِ تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف وتَحَيَّضت المرأَةُ تركت الصلاةَ أَيام حيضها وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه قال للمرأَة تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه يقول عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها فهي مُسْتَحاضة والمُسْتَحاضة التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة قال اللّه عزّ وجلّ ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض قيل إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه قال اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان وفي الحديث إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت الاستحاضةُ أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد يقال اسْتُحِيضت فهي مُسْتَحاضةٌ وهو استفعال من الحَيْض وحاضَت السَّمُرة خرج منها الدُّوَدِمُ وهو شيءٌ شبه الدم وإِنما ذلك على التشبيه وقال غيره حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم الأَزهري يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض وقال عمارة أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت سيَّلت والمَحِيض والحَيْض اجتماع الدم إِلى ذلك المكان قال ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل قال والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد وهو الهواء وهما حرفا لين وقال اللحياني في باب الصاد والضاد حاصَ وحاضَ بمعنى واحد وكذلك قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد وقال أَبو سعيد إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد ويقال حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت اسْتُحِيضَت فهي مُسْتَحاضة وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث ومن ذلك قوله صلّى اللّه عليه وسلّم لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها لأَن الحائِضَ لا صلاة عليها والحِيضَة الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة قالت عائشة رضي اللّه عنها لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً وكذلك المَحِيضة والجمع المَحايِضُ وفي حديث بئر بُضاعة تلقى فيها المَحايِض وقيل المَحايضُ جمع المَحِيض وهو مصدر حاضَ فلما سمِّي به جَمعه ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم
الرائد
* حيض تحييضا. الماء أو الدم: سيله.
الرائد
* حيض. 1-مص. حاض يحيض. 2-خروج الدم من رحم المرأة في أوقات مخصوصة من الشهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: