وصف و معنى و تعريف كلمة سنخالك:


سنخالك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح سنخالك في معاجم اللغة العربية:



سنخالك

جذر [خال]

  1. نَخَلَ: (فعل)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول
    • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
    • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
    • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
    • ونخل السّحاب المطر: صبَّه
    • نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له،
    • نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر،
  2. نَخْل: (اسم)
    • نَخْل : مصدر نَخَلَ
  3. نَخْل: (اسم)
    • نَخْل : جمع نَخلة
  4. نَخَّلَ: (فعل)
    • نَخَّلَ الدَّقِيقَ : غَرْبَلَهُ شَدِيداً
    • نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ : صَبَّهُ نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ


  5. نَخل: (اسم)
    • الجمع : نخيل
    • مصدر نَخَلَ
    • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
    • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  6. نَخلَ: (فعل)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ نخْلاً: غربله وصفّاه
    • نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ
    • نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له
  7. تَنَخَّلَ: (فعل)
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل
    • تَنَخَّلَ الشيء: انتخله
    • تنخَّل الشَّيءَ: نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله
  8. نَخليّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ
  9. اِنتخلَ: (فعل)
    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل
    • انتخل الشيء: اختار أجوْدَه
    • انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه
  10. نَخّال: (اسم)


    • النَّخَّالُ : مبالغة في الناخِل، : الَّذِي يَنْخُلُ الدَّقِيقَ
  11. مُنخُل: (اسم)
    • الجمع : مَنَاخِلُ
    • المُنخُلُ : اسم آلة من نخَلَ: أداة ذات ثقوب ضيِّقة لنخل الدَّقيق نخلت الدقيقَ بالمنخل
  12. مَنَاخِلُ: (اسم)
    • مَنَاخِلُ : جمع مُنخُل
  13. ناخِل: (اسم)
    • فاعل من نَخَلَ
    • نَاخِلُ الدَّقِيقِ : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ
  14. مَنْخول: (اسم)
    • مَنْخول : اسم المفعول من نَخَلَ
  15. مُتنخَّل: (اسم)
    • مُتنخَّل : اسم المفعول من تَنَخَّلَ
  16. مُتنخِّل: (اسم)


    • مُتنخِّل : فاعل من تَنَخَّلَ
  17. نَخلة: (اسم)
    • الجمع : نَخْلٌ ، نَخِيلٌ
    • النَّخْلة : : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ، مُرْتَفِعَةُ الطُّولِ، فِي رَأْسِهَا جَرِيدٌ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، تُعْطِي ثَمَراً يُعْرَفُ بِالبَلَحِ وَهُوَ أَنْوَاعٌالرحمن آية 68 فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (قرآن)
  18. ناخِل: (اسم)
    • ناخِل : فاعل من نَخَلَ
  19. نَخيلة: (اسم)
    • الجمع : نخائِلُ
    • النَّخِيلَة : الشيء المنتخل
    • بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه
    • وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي
  20. نُخالة: (اسم)
    • النُّخَالَة : ما بقي من الشيء بعد نَخْلِه
    • لا يساوي مِلءَ أذنه نخالة: لا يساوي شيئًا،
    • نُخَالة القوم: أراذلهم
  21. نخائِلُ: (اسم)
    • نخائِلُ : جمع نَخيلة
  22. اِنتخال: (اسم)


    • اِنتخال : مصدر إِنتخلَ
  23. مُنتخَل: (اسم)
    • مُنتخَل : اسم المفعول من إِنتخلَ
  24. مُنتخِل: (اسم)
    • مُنتخِل : فاعل من إِنتخلَ
  25. تنخُّل: (اسم)
    • تنخُّل : مصدر تَنَخَّلَ
,
  1. نخل
    • "نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله: صَفَّاه واختارَه؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل، والنُّخالة: ما تُنُخِّل منه.
      والنَّخْل: تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما نُخِل من الدقيق.
      ونَخْلُ الدقيق: غَرْبَلتُه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ،وهذا على السلب.
      والمُنْخُل والمُنْخَل: ما يُنْخَل به، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل،بالضم.
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل، فعَلى البدل للمضارعة.
      وانتَخَلْتُ الشيء: استقصبت أَفضله، وتَنَخَّلْتُه: تَخَيَّرْته.
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ.
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت: نَخَلْت وانْتَخَلْت، فالنَّخْل التَّصْفِية، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله، وكذلك التَّنَخُّل؛

      وأَنشد: تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ، فيما مضَى، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء: استَقْصَيْت أَفضَله، وتنَخَّلْته: تخيَّرته.
      وفي الحديث: لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة،فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق؛ وفيه أَيضاً: لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة.
      يقال: نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها.
      والنَّخْلُ: تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق؛ تقول: انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد.
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه.
      والنَّخلة: شجرة التمر، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله «لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: لشجر النارجيل وما شاكله، فقال: أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ.
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) أَمثال التمر؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي: هو نخْلة في كل شيء من حِليتها، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة، قال: وأَهل الحجاز يؤنثون النخل؛ وفي التنزيل العزيز: والنخلُ ذاتُ الأَكمام؛ وأَهل نجد يذكِّرون؛ قال الشاعر في تذكيره: كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق؟

      ‏قال: وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة، والمشهور في الرواية: كمثل النَّخْلة؛ بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نحْلة العسَل، وقد تقدم.
      وأَبو نَخْلة: كنية؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي: أُطْلُبْ، أَبا نخْلة، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة: شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة،وقيل: لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله «للئام» هو رواية المحكم هنا، وروايته في حنذ: للاعادي).
      ونَخْلة: موضع؛ أَنشد الأَخفش: يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ،تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي،إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة.
      ونُخَيْلةُ: موضع بالبادية.
      وبَطن نَخْلة بالحجاز: موضع بين مكة والطائف.
      ونَخْل: ماءٌ معروف.
      وعَين نَخْل: موضع؛ قال:من المتعرِّضات بعَيْن نخْل،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل: موضع؛

      قال: قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله: وأبيّ مالك ذو النخيل؛ هكذا في الأصل).
      أَبو منصور: في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين: أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق.
      والمُنَخَّل، بفتح الخاء مشددة: اسم شاعر؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه: حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل، كما يقال: حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ؛ قال الأَصمعي: المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع،فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى؛ يقال: لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل.
      والمتنخِّل: لقب شاعر من هذيل، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل.
      وبنو نَخْلان: بطن من ذي الكَلاع؛ وقول الشاعر: رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ،عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل، قالوا: ضرْب من الحُليّ، والكُرومُ: القلائد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَخَلَهُ

    • ـ نَخَلَهُ وتَنَخَّلَهُ وانْتَخَلَهُ: صَفَّاهُ واخْتَارَهُ.
      ـ نُخَالَةُ: ما يُنْخَلُ به منه، وما نُخلَ من الدَّقيقِ، وما بقِيَ في المُنْخُلِ مما يُنْخَلُ، وإذا طُبِخَتْ بالماء أو ماءِ الفُجْلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقْرَبِ أبْرَأتْ.
      ـ مُنْخُلُ ومُنْخَلُ: ما يُنْخَلُ به.
      ـ النَّخْلَ: معروف، كالنَّخيلِ، ويُذَكَّرُ، واحِدَتُهُ: نَخْلَةٌ، ج: نَخيلٌ. وتَنْخيلُ الثَّلْجِ والوَدْقِ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ، وموضع.
      ـ نُخَيْلَةٌ: مَوْلاةٌ لعائِشَة رضي اللّهُ تعالى عنها، والطَّبيعةُ، والنَّصيحَةُ، وموضع بالباديَةِ، وموضع بالعِرَاقِ، مَقْتَلُ علِيٍّ والخَوَارِجِ.
      ـ أَبو نُخَيْلَةَ العُكْلِيُّ والسَّعْدِيُّ: راجِزانِ، والبَجَلِيُّ واللِّهْبِيُّ: صَحابِيَّانِ.
      ـ مُنَخَّلُ: شاعِرٌ. ومنه ''لا أفْعَلُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّلُ''.
      ـ مُنْتَخِلُ: لَقَبُ مالِكِ بنِ عُوَيْمِرٍ الهُذَلِيِّ الشاعِرِ،
      ـ نُخَيْلُ: موضع بالشامِ، وعَيْنٌ قُرْبَ المدينةِ، ومَوْضِعَانِ آخَرَانِ.
      ـ ذو النَّخِيلِ: موضع بين المُغَمَّسِ وأثْبِرَةَ، وموضع باليمن.
      ـ نَخْلَةُ الشامِيَّةُ واليمانِيَّةُ: وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكةَ ـ شَرَّفَها اللّهُ تعالى، وخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَرُ.
      ـ ذو النَّخْلَةِ: المَسِيحُ بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ.
      ـ بَنُو نَخْلانَ: بَطْنٌ من ذي كَلاعٍ.
      ـ عِمْرَانُ بنُ سَعِيدٍ النَّخْلِيُّ: تابِعِيُّ،
      ـ إبراهيمُ بنُ محمدٍ النَّخْلِيُّ: له تاريخٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نخَلَ
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول :-
      نخَل الشّيءَ غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ، - نخَل الكلامَ/ النَّاسَ، - نخل المعلومات المفيدة، - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع:-
      • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها، - مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه [مثل]: يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس، - نخَل السّحابُ المطرَ/ نخَل السّحابُ الثلجَ: صَبَّه، - نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له، - نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر، - نخَل له النصيحةَ: أخلصها له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نخل
    • ن خ ل: النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تنخَّلَ
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل :-
      تنخَّل الشَّيءَ نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب، - تنخَّل أبياتًا شعريّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انتخلَ
    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل :-
      انتخل الأشياءَ اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه:-
      انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَخَلَ
    • [ن خ ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَخَلْتُ، أَنْخُلُ، اُنْخُلْ، مصدر نَخْلٌ.
      1. :-نَخَلَ الطَّحِينَ :- : غَرْبَلَهُ، أَزَالَ نُخَالَتَهُ. :-مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخلُوهُ.
      2. :-نَخَلَ كَلاَمَهُ :- : صَفَّاهُ، اِخْتَارَ أَحْسَنَهُ.
      3. :-نَخَلَ لَهُ النَّصِيحَةَ :- : أَخْلَصَهَا لَهُ.
      4. :-نَخَلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ.

    المعجم: الغني

  8. نَخل
    • نخل - ينخل ، نخلا
      1- نخل الطحين : غربله وأزال نخالته. 2- نخل الشيء : صفاه واختاره. 3- نخل لهالود أو النصيحة أو نحوهما : أخلصها له. 4- نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه.

    المعجم: الرائد

  9. نَخلَ
    • نَخلَ الشيء نَخلَ ُ نخْلاً: غربله وصفّاه.
      يقال: نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ.
      ويقال: نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له.
      ونخل السّحاب المطر: صبَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَخَّلَ
    • [ن خ ل]. (فعل: رباعي متعد). نَخَّلْتُ، أُنَخِّلُ، نَخِّلْ، مصدر تَنْخِيلٌ.
      1. :-نَخَّلَ الدَّقِيقَ :- : غَرْبَلَهُ شَدِيداً.
      2. :-نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ. :-نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ.

    المعجم: الغني

  11. مُنْخُل
    • مُنْخُل :-
      جمع مَنَاخِلُ: اسم آلة من نخَلَ: أداة ذات ثقوب ضيِّقة لنخل الدَّقيق :-نخلت الدقيقَ بالمنخل:-
      • طارة المنخل: الخشب المحيط به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَخيلة
    • نخيلة - ج، نخائل
      1- نخيلة : واحدة النخيل. 2- نخيلة : نصيحة خالصة. 3- نخيلة : طبيعة.

    المعجم: الرائد

  13. النَّخِيلَة
    • النَّخِيلَة : الشيء المنتخل.
      ويقال: بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه.
      وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي. والجمع : نخائِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نُخَالة
    • نُخَالة :-
      ما بقي من الشّيء بعد نَخْله :-نُخالة الدّقِيق، - قدّم الفلاحُ إلى بقرته علفًا من الشعير والنُّخالة:-
      • لا يساوي مِلءَ أذنه نخالة: لا يساوي شيئًا، - نُخَالة القوم: أراذلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نُخالة
    • نخالة
      1- نخالة : ما بقي في المنخل من الشيء بعد نخله. 2- نخالة : ما نخل.

    المعجم: الرائد

  16. نخل الشّيء
    • غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ- نخَل الكلامَ/ النَّاسَ- نخل المعلومات المفيدة- نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع :- ° غربل مسألة ونخلها

    المعجم: عربي عامة

  17. نَاخِلٌ
    • جمع: ـون، ـات.[ن خ ل]. (فاعل من نَخَلَ). :-نَاخِلُ الدَّقِيقِ :- : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ.

    المعجم: الغني

  18. إِنتخل
    • إنتخل - انتخالا
      1- إنتخل الشيء : اختار أفضله. 2- إنتخل السحاب المطر : صبه، أنزله.

    المعجم: الرائد

  19. نَخّال
    • نخال
      1- نخال : كثير النخل. 2- نخال : الذي ينخل الطحين

    المعجم: الرائد

  20. المُنخُلُ
    • المُنخُلُ : أداة النخل. والجمع : مَناخِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّخْلة
    • النَّخْلة : شجرة من الفصيلة النخلية كثيرة في بلاد العرب ولا سيما الحجاز والعراق ومصر، ويُزرَع لثمره المعروف بالبلح والتمر، أو للزينة. والجمع : نَخْلٌ ونخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نخَّل
    • نخَّل الشيءَ: مبالغة نَخلَه.
      ويقال: نخل.
      السحاب المطر: نخله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نخل
    • نخل - تنخيلا
      1-نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه

    المعجم: الرائد

  24. تنخّل الشّيء
    • نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. النَّخَّالُ
    • النَّخَّالُ : مبالغة في الناخِل.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سنخالك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَالٌ** \- [خ ي ل]. "خَالُهَا يَزِيدُهَا رَوْنَقاً وَجَمَالاً" : بَثْرَةٌ، نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ تَكُونُ فِي الوَجْهِ خِلْقَةً .
معجم الغني
**خَالٌ**، ةٌ - ج:** أخْوَالٌ**،** خُؤُولَةٌ**،** خالاَتٌ**. [خ و ل]. "جَاءَ خَالِي لِزِيَارَةِ أُخْتِهِ" : أخُو أمِّي.
معجم الغني
**خَالٍ**،** الْخَالِي**، ةٌ - ج:** خَوَالٍ**،** ****الْخَوَالِي**. [خ ل و]. (فا. من خَلاَ). 1. "لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِـنَ الْعُيُوبِ" : مُنَزَّهٌ عَنْ ... 2. "كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ" : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا. 3. "الشَّابُّ الْخَالِي" : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ. 4. "اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ" : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا. 5. "هُوَ خَالي البَالِ" : لاَشَيْءَ يَشْغَلُهُ. "خَالِي الذِّهْنِ". 6. "جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ" : لاَ شَيْءَ مَعَهُ. 7. " تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ" : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ.
معجم الغني
**خَالَ** \- [خ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** خِلْتُ**،** أخَالُ**،** خِلْ**، مص. خَيْلٌ، خَيَلاَنٌ. 1. "أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ" : أظُـنُّهُ.
معجم الغني
**خَالَ** \- [خ و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خُلْتُ**،** أَخُولُ****،**** خُلْ**، مص. خَوْلٌ، خِيَالٌ. 1. "خَالَ عَلَى أَهْلِهِ": دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ. 2. "خَالَ الْمَاشِيَةَ" : أحْسَنَ الْعِـنَايَةَ بِهَا. 3. "خَالَ أُمُورَهُ" : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختالَ/ اختالَ في يختال، اخْتَلْ، اختيالاً، فهو مُختال، والمفعول مُخْتَال فيه • اختالَ الشَّخصُ: تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي "{إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}". • اختال في مَشْيه: تبختر، تمايل كِبْرًا "أقبلت تختال في ثوبها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خال [مفرد]: ج أخوال وخِيلان، جج خُئول: أخو الأمّ "تربّى عند أخواله- الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام- {أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ}". II خال [مفرد]: ج أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه. III خالَ1 يَخال، خَلْ، خُيلاءً، فهو خائل • خال الشَّخصُ: تكبّر وأُعْجب بنفسه "الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث]". IV خالَ2/ خالَ على يخال، خَلْ، خَيْلاً وخَيَلانًا، فهو خائل، والمفعول مَخِيل • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك، وخال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة "إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا- وما أدرى ولست إخال أدري ... أقومٌ آل حصن أم نساءُ- {وَإِنْ إِخَالُكَ يَافِرْعَوْنُ لَمَثْبُورًا} [ق]". • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه "خالت حقيبتُه على حِذائه- خالتِ النظارة على وَجْهه". V خالٍ [مفرد]: ج أَخْلاء: 1- اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من| خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب- خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا- خالي شُغل: لا يعمل. 2- عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى. VI خالَّ يُخالّ، خالِلْ/ خالَّ، مُخالَّةً وخِلالاً، فهو مخالّ، والمفعول مخالّ • خالَلْتُ الرَّجلَ: صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي "الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ على أهله ـُ خَوْلاً، وخِيالاً: دبَّر أمورهم وكفاهم. ويقال: خال الماشية: أحسن القيام عليها. فهو خائل. ( ج ) خُوَّال. وـ فلان خَوْلاً: تكبَّر. وفي حديث طلحة، قال لعمر: ( إنا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك ).( خالَ ) ـَ خَوْلاً: صار ذا خَوَل بعد انفراد.( أخالَتِ ) الناقةُ: كان في ضَرْعها لبن. وـ فيه خالاً من الخير: تفرَّس وتَوسَّم فيه الخير.( أخْوَلَ ): كان ذا أخوال كثيرين. وأخوله غيره، فهو مُخْوِل. ويقال: رجل مُعَِم مُخْوَِل: كريم الأعمام والأخوال.( خَوَّلهُ ) الشيءَ: أعطاه إياه متفضِّلاً.( تَخَوَّلَ ) خالاً: اتَّخذه. وـ فلاناً: دعاه خالَه. وـ تعهَّده. ويقال: تخوَّله بالموعظة. وتخوَّلت الريح الأرض: إذا تعهدتها. وـ في بني فلان خالاً من الخير: أخال فيهم.( اسْتخْوَلَ ) في بني فلان: اتخذهم أخوالاً. ويقال: استخال فيهم واستَخْولهم. وـ في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً. ويقال: استخولهم.( الأخْوَلُ ): يقال: جاءوا الأولَ فالأول، ثم تفرَّقوا أخوَلَ أخوَلَ: منتشرين متفرقين. وتطاير الشرر أخوَلَ أخوَلَ: متفرِّقاً.( الخَائلُ ): المتعهِّد للشيء المُصلح له. ( ج ) خَوَل.( الخَالُ ): أخو الأُمّ. ( ج ) أخْوال، وخُؤول. وـ ما تَوَسَّمْت فيه خيراً. وـ لواء الجيش.( الخُؤُولةُ ): ( مصدر لا فعل له ): يقال: بيني وبين فلان خُئولة.( الخَوَلُ ): عطيَّة الله من النَّعَم والعبيد والإماء وغيرهم من الأتباع والحشم. ( للواحد والجمع والذكر والأنثى ).( الخَوْلَةُ ): الظَّبية.( الخَوْليّ ): القائم بأمر النَّاس السائس له. وـ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها. وـ رئيس العُمَّال في المزرعة. ( مو ). ( ج ) خَوَل.( الخَوَليّ ): الراعي الحسن القيام على الماشية. ( ج ) خَوَل.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ خَيْلاً: تَكَبَّرَ. وـ تَوَسَّم وتَفَرَّس. وـ الفرسُ وغيره: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه. وـ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلاناً: ظَنَّه. تقول: إخالُك راضياً. ويقال: ( من يسمَعْ يَخَلْ ): من يسمع أخبار الناس ومَعايِبَهم يَقَع في نفسه عليهم المكروه. وـ الشيءَ: عَلِمَه.( خِيلَ ) الرَّجل ( بالبناء للمجهول ): كثرت خِيلانُ جَسَده. فهو مَخِيل، ومَخُول، ومَخْيول.( أخَالَتِ ) السماء للمطر: تهيَّأت. وـ الناقة: اجتمع اللَّبَن في ضَرْعها، ويقال: أخال فلان للخير: ظهرت دلائله فيه. وأخالَتِ الأرض بالنبات: ازَّيَّنتْ. وـ عليه الشيءُ والأمرُ: اشْتبه وأشكلَ. وـ فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلة. وـ السحابةَ: رآها مخيلةً للمطر. ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه.( أخْيَلَتِ ) السماءُ: تهيَّأت للمطر، فأغامت ورَعدت وبَرَقت. وـ فلانٌ للذِّئب: أقام خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة. وـ السحابةَ: أخالَها.( خايَلَتِ ) السماءُ: أخْيَلَت. وـ السحابة: رُجِّيَتْ للمطر. وـ فلانٌ فلاناً: فاخَرَه وباراه.( خَيَّلَت ) السَّماءُ: أخْيَلَت. وـ السَّحَابَةُ: أغامَت ولم تُمطِر. وـ على المَيِّتِ: ستَرَهُ بثوب. ويقال: خَيَّلَ عليه: لَبَّسَ وشَبَّه. وخَيَّلَ فلانٌ على فلان: وَجَّه التُّهمَة إليه. وـ عنه: ردَّ عنه ومَنَع. وـ الشيء: صَوَّر خياله في النَّفْس. وخَيَّل إليه كذا: شَبَّهَه له. وـ الخير في فلان: ظَنَّه وتَفَرَّسَه.( خُيِّلَ ) إليه أنه كذا: لُبِّس وشُبِّه ووُجِّه إليه الوهم. وفي التنزيل العزيز: ( يُخَيَّلُ إلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ).( اختالَتِ ) السَّحَابَة: أخالت. وـ فلان: تَكَبَّر. ويقال: اختال في مَشْيِه: تمايَل وتَكَبَّر. واختالت الأرض بالنبات: ازدانت.( تَخَايلَ ) له الشيء: تَشَبَّه. وـ الأرض: بَلَغ نبتها أن يُرعَى وخرج زهرها. وـ فلان: تَكَبَّر وأُعجِب بنفسه. وـ القوم: تفاخروا.( تَخَيَّلَتِ ) السماءُ: أخْيَلَت. وـ الشيءُ: تلوَّن. وـ الشيءُ له: تَشَبَّه وتَصوَّر. ويقال: تَخَيَّلَ لي خَيَالُهُ. وـ الرَّجلُ: تَكَبَّر. وـ الأرضُ: تَخَايَلَت. وـ الخَيْرَ في فلان: ظَنَّهُ وتَفَرَّسَه. وـ الشيءَ: تمثَّله وتصوَّره. يقال: تَخيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له. وـ الرَّجلُ في مِشْيَتِه: اختال.( اسْتَخَالَ ) السَّحَابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّه ماطِراً.( الأخْيَلُ ): المُخْتَال. وـ الكثير شامات الجسد. ( لا فعل له ). ( ج ) خِيلٌ. وـ الكبر والإعجاب بالنفس. وـ عِرْقُ الأخْدع. وـ طائرٌ أخضر على جناحيه لُمْعة تخالف لونَه. وـ طائر يسمى الشِّقِرَّاق، وهو طائر يُتَشاءم به. تقول العرب: ( أشأمُ من أَخْيَل ). وـ الشَّاهين. ( ج ) أخايِل، وخِيل.( الخَائِلُ ): الشابُّ المختال. ( ج ) خالَة. ورجل خائِلُ مالٍ: حَسَنُ القيام عليه.( الخَالُ ): داء كالظَّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابَّة. وـ الغَيْم. وـ البرقُ. وـ الكِبْرُ. ورجل خالٌ: ذو خُيَلاء مُعجَب بنفسه. وـ السَّحاب لا مطر فيه. ويقال: رجل خالٌ: سَمْح. ورجل خالُ مالٍ: حَسَن القيام عليه. وـ بُرْد يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود. وـ الموضع لا أنيسَ فيه. وـ اللواء يُعقَد للأمير. وـ صاحب الشيء. يقال: من خالُ هذا الفرس؟. وـ المُلازِم للشيء. وـ شامة أو نُكْتَة سوداء في البَدن. وـ الرجل الضعيف القلب والجسم. وـ الأكمة الصغيرة. وـ الجَبَل الضخم. وـ البعير الضَّخم. ( ج ) خِيلان، وأخْيِلَة.( الخالَةُ ): امرأة خالة: مُخْتالة.( الخَيَالُ ): الشخص. وـ الطَّيف. وـ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة. وـ صورة تمثال الشيء في المرآة. وـ من كل شيء: ما تراه كالظِّلِّ. وـ خَشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المَزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب. وـ ما نُصِب في الأرض ليُعلَم أنه حِمًى، فلا يُقرَب. وـ إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياء. ( ج ) أخْيِلَة، وخِيلان.( الخَيَالَةُ ): الشخص. وـ الطَّيف. وـ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة.( الخَيْلاءُ ): يقال: امرأة خيْلاء: كثيرة شامات الجسدِ. ( لا فعل له ).( الخُيَلاءُ ): التكبُّر والعُجْب.( الخَيْلُ ): الكِبْرُ والعُجْبُ بالنفس.وـ جماعة الأفراس ( لا واحد له من لفظه ). وـ الفُرسان. ( ج ) أخيال، وخُيُول.( الخِيلُ ): السَّذاب.( الخِيلَةُ ): الكِبْر والإعجاب بالنفس.( الخَيَّالُ ): صاحب الخيول. وـ فارسها. ( ج ) خَيَّالة.( المَخِيلُ ) من الرجال: الكثير شامات الجسد. ويقال: فلان مَخِيل للخير: خليق.( المَخِيلَةُ ): موضع الخَيل. وـ الظنُّ. يقال: أخطأتْ فيه مَخِيلتي. وـ السحابة التي تَخالُها ماطرة لرعدها وبرقها. وـ الكِبْر. يقال: فلان ذو مخيلة: ذو كِبْر. ( ج ) مَخايِل. ويقال: ظهرت فيه مخايل النَّجابة: دلائلها ومظنَّتها.( المَخْيُولُ ) من الرجال: الكثير شامات الجسد. وـ البعيرُ وقع الأخيَل على عجزه فقطَعه. ويقال: رجل مخيول: طار عقلُه فزعاً.( المُخَيَّلُ ): يقال: فلانٌ يمضي على المخيَّل: على ما خيَّلَت نَفْسُه، أي ما شبَّهَتْ: أي على غَرر من غير يقين.( المُخَيِّلةُ ): القوة التي تخيِّل الأشياء وتصوِّرها، وهي مرآة العقل.
الرائد
* خال يخول: خولا وخيالا. (خول) 1-على أهله: دبر أمورهم وكفاهم. 2-الماشية: أحسن العناية بها. 3-الشيء: عني به وسهر عليه.
الرائد
* خال يخال: خيلا وخيلا وخالا وخيلة وخيلة وخيلانا وخيلولة ومخيلة ومخالة. (خيل) الشيء: ظنه. مضارعه للمتكلم المفرد «إخال» و «أخال».
الرائد
* خال يخال ويخول: خولا. (خول) صار ذا «خول»، أي خدم.”
الرائد
* خال مخالة وخلالا وخلالا. (خلل) ه: صادقه.
الرائد
* خال. 1-مص. خال يخال. 2-أخو الأم، ج أخوال وأخولة وخؤول وخؤولة وخول. 3-وج خيلان وأخيلة: ما لمح فيه الخير. 4-لواء الجيش. 5-صاحب الشيء، مالكه. 6-بثرة أو حبة سوداء في الوجه أو الجسم. 7-ظن، توهم. 8-سحاب لا مطر فيه. 9-برق. 10-رجل الكريم. 11-رجل ضعيف القلب. 12-رجل ضعيف الجسم. 13-رجل متكبر. 14-تكبر. 15-تلة صغيرة. 16-جبل ضخم. 17-ثوب ناعم. 18-من الرجال: العزب. 19-كفن. 20-لجام الفرس.
الرائد
* خال (الخالي). 1-فا. 2-عزب لا زوجة له، ج أخلاء. 3-عزبة لا زوج لها، ج أخلاء. 4-من فارقه الحزن، ج خلو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: