وصف و معنى و تعريف كلمة سنختطه:


سنختطه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح سنختطه في معاجم اللغة العربية:



سنختطه

جذر [ختط]

  1. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : فاعل من إِختاطَ
  2. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : اسم المفعول من إِختاطَ
  3. اِختاطَ : (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
,
  1. سنخ (المعجم لسان العرب)


    • "السِّنْخُ: الأَصل من كل شيء.
      والجمع أَسْناخ وسَنُوخ.
      وسِنْخُ كل شيء: أَصله؛ وقول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيّ، كريمُ السِّنْحِ،أَبْلَجُ لم يُولَدْ بَنجْمِ الشُّحِّ إِنما أَراد السِنّخ فأَبدل من الخاء حاء لمكان الشُّحِّ وبعضهم يرويه بالخاء، وجمع بينها وبين الحاء لأَنهما جميعاً حرفا حَلْق؛ ورجع فلان إِلى سِنْخِ الكَرَم وإِلى سِنْخِه الخبيث.
      وسِنْخُ الكلمة: أَصلُ بنائها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: ولا يَظْمَأُ على التقوى سِنْخُ أَصلٍ؛ والسِّنْخُ والأَصل واحد فلما اختلف اللفظان أَضاف أَحدهما إِلى الآخر.
      وفي حديث الزُّهْري: أَصلُ الجهاد وسِنْخُه الرِّباطُ في سبيل الله يعني المُرابَطة عليه؛ وفي النوادر: سِنْخُ الحُمَّى.
      وبلد سَنْخٌ: مَحَمَّةٌ.
      وسِنْخُ السكين: طَرفَ سِيلانِه الداخلُ في النصاب.
      وسِنْخُ النَّصْل: الحديدة التي تدخل في رأْس السهم.
      وسِنْخُ السيف: سِيلانُه.
      وأَسْناخُ الثنايا والأَسْنانِ: أُصولها.
      والسَّناخَةُ: الريح المُنْتِنة والوَسَخُ وآثار الدباغ؛ ويقال: بَيْتٌ له سَنْخَةٌ وسنَاخة؛ قال أَبو كبير: فَدَخَلْتُ بيتاً غيرَ بيتِ سَناخة،وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكَريمِ المِفْضَلِ يقول: ليس ببيت دِباغٍ ولا سَمْن.
      وسَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ وغيرهما سَنَخاً: تغير، لغةٌ في زَنِخَ يَزْنَخُ إِذا فسد وتغيرت ريحه.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،: أَن خَيَّاطاً دعاه إِلى طعام فقدّم إِليه إهالة سَنِخةً وخُبْزَ شعير؛ الإِهالَةُ: الدسم ما كان، والسَّنِخةُ: المتغيرة، ويقال بالزاي وقد تقدم.
      وسَنِخَ من الطعام: أَكْثَر.
      وسَنَخَ في العلم يَسْنَخُ سُنُوخاً: رَسَخ فيه وعلا.
      وأَسْناخ النجوم: التي لا تَنْزِلُ بنُجومِ الأَخْذِ، حكاه ثعلب؛ قال ابن سيده: فلا أَحقّ أَعَنى بذلك الأُصولَ أَم غيرها.
      وقال بعضهم: إِنما هي أَشياخ النجوم.
      أَبو عمرو: صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِخَ.
      "
  2. سِنْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِنْخُ: الأصْلُ، وقرية بِخُراسان، منها: ذاكِرُ بنُ أبي بكرٍ السِّنْخِيُّ.
      ـ سِنْخُ من السِّنِّ: مَنْبِتُهُ،
      ـ سِنْخُ من الحُمَّى: سَوْرَتُها،
      ـ سُنوخُ: الرُّسوخُ.
      ـ سَنَخُ: البعيرُ.
      ـ سَنِخَ الدُّهْنُ: زَنِخَ،
      ـ سَنِخَ من الطَّعامِ: أكثرَ.
      ـ سَنَاخَةُ: الرِّيحُ المُنْتِنَةُ، كالسَّنْخَةِ، والوَسَخُ، وآثارُ الدِّباغِ.
      ـ بَلَدٌ سَنِخٌ: مَحَمَّةٌ.
      ـ سانِخٌ: جدُّ نَصْرِ بنِ أحمدَ، أو سانِحٌ.
      ـ تَسْنِيخُ: طَلَبُ الشيء.
      ـ سُنْخَتَانِ: القامَتانِ.
  3. سَنَخ (المعجم الرائد)
    • سنخ - يسنخ ، سنوخا
      1-سنخ في العلم : رسخ فيه وعلا قدره
  4. السَّنَاخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَاخَةُ : الريح المنتِنة.
  5. السَّنِخُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّنِخُ يقال: بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ: موضع حُمَّى.
      وهي سَنِخة.
  6. السِّنْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ.
      و السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ.
      و السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ.
      و السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة
  7. سنخ (المعجم الرائد)
    • سنخ - يسنخ ، سنخا
      1- سنخ : فمه : ذهبت أسنانه. 2- سنخت أسنانه : ائتكلت أصولها. 3- سنخ الدهن أو نحوه : زنخ، فسد وتغيرت رائحته. 4- سنخ من الطعام : أكثر منه .
  8. اسْتَنَاخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاخَ : بَرَكَ.
      يقال: أَناخَه فاستنَاخ.
  9. سَنَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَخَ سَنَخَ َ سُنُوخًا: رسَخَ وعلا.


  10. سَنِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ سَنِخَ َ سَنَخًا: زَنِخَ.
      و سَنِخَ أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ.
      فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة.
      و سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ.
  11. سَناخة (المعجم الرائد)
    • سناخة
      1- سناخة : رائحة منتنة. 2- سناخة : وسخ.
  12. سنخ (المعجم الرائد)
    • سنخ
      1-السنخ من الدهن أو نحوه : الزنخ، فاسد، المنتن
  13. سنخَة (المعجم الرائد)
    • سنخة
      1-رائحة فاسدة منتنة


  14. سند إتّحادي (المعجم مالية)
    • سند إذني صادر عن حكومة مركزية أو إتحادية ، وتعني بالانجليزية: federal bond
  15. سند موحّد (المعجم مالية)
    • سند صادر عوضاً عن إصدارين أو أكثر. ، وتعني بالانجليزية: unified bond
  16. سند موحّد (المعجم مالية)
    • سند صادر ليحلّ محلّ إصدارين قائمين أو أكثر بهدف التبسيط والاستفادة من معدّل الفائدة الأدنى. ، وتعني بالانجليزية: consolidated bond
  17. سندات توحيد الدين (المعجم مالية)
    • (أ) سندات تصدر لغرض سداد إصدارين قائمين أو أكثر وبالتالي توحيد الدين (ب) سندات الدين المستديم- سندات ممتازة ذات معدّل فائدة ثابت وبدون تاريخ استحقاق ، وتعني بالانجليزية: consols
  18. سند (المعجم لسان العرب)

    • "السَّنَدُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي، والجمع أَسْنادٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً،فهو مُسْنَد.
      وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه.
      ويقال: سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه؛ قال أَبو زيد: سانَدُوه، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً، وجمعه المَسانِدُ.
      الجوهري: السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح.
      والسَّنَدُ: سنود القوم في الجبل.
      وفي حديث أُحُد: رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن،ويروى بالشين المعجمة وسنذكره.
      وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا.
      وخُشُبٌ مُسَنَّدة: شُدِّد للكثرة.
      وتَسانَدْتُ إِليه: استَنَدْتُ.
      وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه.
      وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُ سُنوداً وأَسنَد: رَقِيَ.
      وفي خبر أَبي عامر: حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر.
      والمُسْنَد والسَّنِيد: الدَّعِيُّ.
      ويقال للدعِيِّ: سَنِيدٌ؛ قال لبيد: كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُ وسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ.
      وأَسنَد في العَدْو: اشتدّ وجَمَّد.
      وأَسنَد الحديثَ: رفعه.
      الأَزهري: والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل.
      والإِسنادِ في الحديث: رَفْعُه إِلى قائله.
      والمُسْنَدُ: الدهر.
      ابن الأَعرابي: يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً.
      وناقة سِنادٌ: طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام، وقيل: ضامرة؛ أَبو عبيدة: الهَبِيطُ الضامرة؛ وقال غيره: السِّنادُ مثله، وأَنكره شمر.
      وناقة مُسانَدةُ القَرى: صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه؛

      أَنشد ثعلب: مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى،جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا.
      أَبو عمرو: ناقة سناد شديدة الخَلْق؛ وقال ابن برزج: السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها.
      وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً؛ الجوهري: السِّناد الناقة الشديدة الخلق؛ قال ذو الرمة: جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة: ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها.
      والحَرْفُ: الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل.
      وأَزَجُّ الخَطْوِ: واسِعُه.
      وظَمآنُ: ليس بِرَهِلٍ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ، وهو الكثير المخ، والوَظِيفُ: عظم الساق، والسَّهْوَقُ: الطويل.
      والإِسنادُ: إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة.
      ويقال: سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله «جبلها فيها» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك).
      وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه.
      يقال: أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه.
      والسنَدُ: أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه.
      ابن الأَعرابي: السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود.
      وفي الحديث: أَنه رأَى على عائشة، رضي الله عنها، أَربعة أَثواب سَنَدٍ، وهو واحد وجمع؛ قال الليث: السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى: سِمْطاً؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ: السنَدُ الأَسنادُ (* قوله «السند الأسناد» كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد، وحينئذ فقوله: جبة أسناد أي من أسناد.) من الثياب وهي من البرود، وأَنشد: جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها،لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَر؟

      ‏قال: وهي الحمراء من جِبابِ البرود.
      ابن الأَعرابي: سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود.
      وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى.
      وفي حديث أَبي هريرة: خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به.
      والمُسْنَدُ: خط لحمير مخالف لخطنا هذا، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم، قال أَبو حاتم: هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن.
      وفي حديث عبد الملك: أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند؛ قال: هي كتابة قديمة، وقيل: هو خط حمير؛ قال أَبو العباس: المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث.
      والسِّنْد: جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند، والنسبة إِليهم سِنْديّ.
      أَبو عبيدة: من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ، كقول عَبِيد بن الأَبرص: فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ،كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم، قال: فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال: وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول.
      وروي عن ابن سلام أَنه، قال: السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ؛ وساندَ فلان في شعره.
      ومن هذا يقال: خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية، ولم يجتمعوا على راية واحدة، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد.
      قال ابن بُزرُخ: يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر، ويقال سانَدَ الشاعر؛ قال ذو الرمة: وشِعْرٍ، قد أَرِقْتُ له، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده: سانَدَ شعره سِناداً وسانَدَ فيه كلاهما: خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي، كقوله: شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا، حتى رَوِينا وقوله فيها: أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ،جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب.
      قال ابن جني: بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع: منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب، فقالوا مررت بعُمَر كما، قالوا ضربت عُمر، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنه؟

      ‏قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة، كما، قالوا هذا سعيد دَّاود،وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد: أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب، قال: ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً؛ وقد، قال الشاعر: فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً.
      قال ابن جني: وجه ما، قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً؛ قال: ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب؛ قال وقوله: فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما، قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة: وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْد؟

      ‏قال: ومثله كثير.
      قال: وقول سيبويه هذا باب المُسْنَد والمُسْنَد إِليه؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة، والمسند إِليه الجزء الثاني منها، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت: هذا باب المُسْنَدِ والمُسْنَدِ هُو إِليه.
      قال الخليل: الكلام سَنَدٌ ومُسْنَدٌ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله «فالسند كقولك إلخ» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند).
      عبدالله رجل صالح، فعبدالله سَنَدٌ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه؛ التهذيب في ترجمة قسم، قال الرياشي: أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم،تحتَ الذُّنابى، في مكانٍ سُخْ؟

      ‏قال: ويسمى هذا السناد.
      قال الفراءُ: سمى الدال والجيم الإِجادة؛ رواه عن الخليل.
      الكسائي: رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ؛ وقال الفراءُ: هي من النُّوق الجريئَة.
      أَبو سعيد: السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن.
      والأَسْنادُ: شجر.
      والسَّندانُ: الصَّلاءَةُ.
      والسِّنْدُ: جِيل معروف، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ.
      وسِنْدٌ: بلادٌ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ.
      والمُسَنَّدَةُ والمِسْنَديَّةُ: ضَرْب من الثياب.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد؛ قيل: هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان: سَنَدٌ وسَنْد، والجمع أَسناد.
      وسٍَِنْدادٌ: موضع.
      والسَّنَدُ: بلد معروف في البادية؛ ومنه قوله: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ: اسم بلد آخر.
      وسِنداد: اسم نهر؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر: والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد"
  19. سَنَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنَدُ: ما قابَلَكَ من الجَبَلِ، وعَلاَ عن السَّفْحِ، ومُعْتَمَدُ الإِنْسانِ، وضَرْبٌ من البُرودِ، الجمع: أسْنادٌ، أو الجمعُ كالواحِدِ.
      ـ سَنَّدَ تَسْنيداً: لَبِسَهُ.
      ـ سَنَدَ إليه سُنوداً وتَساندَ: اسْتَنَدَ،
      ـ سَنَدَ في الجبلِ: صَعدَ، كأَسْنَدَ، وأسْنَدْتُهُ أنا فيهما.
      ـ سَنَدَ لِلخَمْسينَ: قارَبَ لها،
      ـ سَنَدَ ذَنَبُ الناقةِ: خطَر فَضَرَب قَطاتَها يَمْنةً ويَسْرةً.
      ـ مُسْنَدُ من الحديثِ: ما أُسْنِدَ إلى قائِله، الجمع: مَسانِدُ، ومَسانيدُ عن الشافِعِيِّ، والدَّهْرُ، والدَّعِيُّ، كالسَّنيدِ، وخَطٌّ بالحِمْيَرِيِّ، وجبلٌ معروف.
      ـ عبدُ الله بنُ مُحمدٍ المُسْنَدِيُّ: لِتَتَبُّعِهِ المَسانِدَ دونَ المَراسِيلِ والمَقاطِيعِ.
      ـ سُنَيْدٌ: محدِّثٌ.
      ـ همْ مُتَسانِدُونَ: تحتَ راياتٍ شَتَّى، لا تَجْمَعُهُم رايَةُ أميرٍ واحدٍ.
      ـ سِناد: الناقةُ القَوِيَّةُ، واخْتِلافُ الرِّدْفَيْنِ في الشِّعْرِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في المِثالِ، والرِّوايَةُ: فقد ألِجُ الخُدورَ على العَذارى ........ كأنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ
      فإن يَكُ فاتَني أسَفاً شَبابي ........ وأصْبَحَ رأسُهُ مِثْلَ اللَّجين، اللَّجينُ، بفتح اللامِ لا بضمِّهِ، فلا سِنادَ، وهو الخِطْميُّ المُوْخَف، وهو يُرْغي ويَشْهابُّ عندَ الوَخْفِ.
      ـ سانَدَ الشاعرُ: نَظَمَ كذَلك،
      ـ سانَدَ فلاناً: عاضَدَهُ وكانَفَهُ،
      ـ سانَدَ على العَمَلِ: كافأه.
      ـ سِندادٌ وسَندادٌ: نَهْرُ معروف،أو قَصْرٌ بالعُذَيْبِ.
      ـ سَنْدانُ الحَدَّادِ: وكذا ولَدُ العَبَّاسِ المحدِّثُ،
      ـ سِنْدانُ: العظيمُ الشديدُ من الرِّجالِ، والذِّئابُ،
      ـ سِنْدانَةٌ: الأتانَ.
      ـ سِنْدُ: بِلادٌ معروف،أو ناسٌ، الواحدُ: سِنْدِيٌّ، الجمع: سِنْدٌ، ونَهْرٌ كبيرٌ بالهِنْدِ، وناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ،وبلد بالمَغْرِبِ أيضاً،
      ـ سَنْدُ: بلد بِباجَةَ.
      ـ سِنْدِيُّ: فرسُ هِشامِ بن عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ ابنِ شاهَكَ صاحبِ الحَرَسِ.
      ـ سِنْدِيَّةُ: ماءَةٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وقرية ببَغْدادَ، منها: المحدِّثُ محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ السِّنْدِوانِيُّ، غَيَّرُوا النِّسْبَةَ لِلفرقِ.
      ـ ناقَةٌ مُسانِدَةٌ: مُشْرِفَةُ الصَّدْرِ والمُقْدِمِ، أو يُسانِدُ بعضُ خَلْقِها بعضاً.
      ـ سِنْدَيُونُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ، إحْداهُما بِفُوَّةَ والأُخْرى بالشَّرْقِيَّةِ.
  20. أسندَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسندَ يُسند ، إسنادًا ، فهو مُسنِد ، والمفعول مُسنَدٌ :-
      • أسند الشَّيءَ سنَده؛ دعّمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-أسند ظهرَهُ إلى الجدار، - أسند السُّلّمَ إلى الحائط.
      • أسند الحديثَ إلى قائله: رفعه، نسبه إليه :-حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة.
      • أسند إليه أمرًا: وكَله إليه، كلّفه به :-أسند إليه إدارةَ المدرسة، - أسند إليه التُّهمةَ: اتَّهمه بها.
  21. ساندَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساندَ يساند ، مُسانَدةً وسِنادًا ، فهو مُسانِد ، والمفعول مُسانَد (للمتعدِّي) :-
      • ساند الشَّاعرُ (العروض) اختلف ما يراعيه قبل الرَّويّ من الحركات وحروف المدّ.
      • سانده في عمله: عاونه فيه وساعده، عاضده وكاتفه :-ساند مُرَشَّحًا:-
      • مساندة في الحرب: أن تسند قوّةٌ كالمدفعيّة مثلا قوَّةً أخرى كالمُشاة.
  22. سنَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سنَدَ إلى يَسنُد ، سُنُودًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنودٌ إليه :-
      • سنَد إلى الحائط اعتمد عليه، واتّكأ، ركن إليه :-أحسَّ بالتَّعب فسنَد إلى شجرة.
  23. سنَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنَدَ يَسنُد ، سَنْدًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنود :-
      • سنَدَ الشَّيءَ دعَمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-سنَد مبنًى مُتصدِّعًا، - كاد العمودُ أن يقع فسندته.
      • سنَد الشَّخصَ: أعانه، قوَّاه، أيّده :-سنَد صديقَه في محنته.
  24. سنَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنَّدَ يسنِّد ، تسنيدًا ، فهو مُسنِّد ، والمفعول مُسَنَّد :-
      • سنَّد شيئًا سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه :-سنَّد حائطًا/ شجرةً، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} .
  25. تَسنَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَسنَّدَ يتسنَّد ، تسنُّدًا ، فهو مُتسنِّد :-
      • تسنَّد الشَّيءُ مُطاوع سنَّدَ: دُعِّم وجُعل له عماد يتكئ عليه.


معنى سنختطه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختطَّ يختطّ، اخْتَطِطْ/ اخْتَطَّ، اختطاطًا، فهو مختَطّ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) • اختطَّ وجهُ الشَّيخ: صارت فيه خطوط. • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها. • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له. • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: