وصف و معنى و تعريف كلمة سنختم:


سنختم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح سنختم في معاجم اللغة العربية:



سنختم

جذر [ختم]

  1. سَنَخَ: (فعل)
    • سَنَخَ سُنُوخًا
    • سَنَخَ : رسَخَ وعلا
  2. سَنِخَ: (فعل)
    • سَنِخَ سَنَخًا فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة
    • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ : زَنِخَ
    • سَنِخَت أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ
    • سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ
  3. أسناخ: (اسم)
    • أسناخ : جمع سِّنْخُ
  4. سَنَخ: (اسم)
    • سَنَخ : مصدر سَنِخَ


  5. سَنِخ: (اسم)
    • بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ، موضع حُمَّى وهي سَنِخة
  6. سَنِخ: (اسم)
    • سَنِخ : فاعل من سَنِخَ
  7. سِنخ: (اسم)
    • السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ
    • السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ
    • السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ
    • السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة
  8. سُنُوخ: (اسم)
    • سُنُوخ : مصدر سَنَخَ
  9. سُنُوخ: (اسم)
    • سُنُوخ : جمع سِّنْخُ
  10. سنخَة: (اسم)


    • سنخَة : فاعل من سَنِخَ
  11. سَناخة: (اسم)
    • السَّنَاخَةُ : الريح المنتِنة
  12. السِّنْخُ من الأَسنان:
    • مغارزُها في الفَكِّ.
  13. السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ:
    • طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ.
  14. السِّنْخُ من النَّصْل:
    • الحديدة.
  15. سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ:
    • زَنِخَ.
  16. سَنِخَ من الطعام:


    • أَكثَرَ.
  17. سَنِخَت أَسنانُه:
    • ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ.
  18. سمحاق سُنوخِ الأَسنان:
    • الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخِيّ الذي يغطِّي جذور الأَسنان.
  19. اِستنخَى : (فعل)
    • اسْتنْخَى منه: استنكف وأنف
  20. تَنَوَّخَ : (فعل)
    • تَنَوَّخَ الجَمَلُ: بَرَك
    • تَنَوَّخَ الجملُ النَّاقَةَ: أَبركها للضِّرَاب
  21. نَوَّخَ : (فعل)
    • نوَّخَ ينوِّخ ، تنويخًا ، فهو مُنَوِّخ ، والمفعول مُنوَّخ
    • نوَّخَ البعيرَ: أناخَه، أبركَه
    • نَوَّخَ الله الأرضَ طَرُوقَةً للماء: جعلها ممَّا تُطيقُهُ
,


  1. سنخ (المعجم لسان العرب)
    • "السِّنْخُ: الأَصل من كل شيء.
      والجمع أَسْناخ وسَنُوخ.
      وسِنْخُ كل شيء: أَصله؛ وقول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيّ، كريمُ السِّنْحِ،أَبْلَجُ لم يُولَدْ بَنجْمِ الشُّحِّ إِنما أَراد السِنّخ فأَبدل من الخاء حاء لمكان الشُّحِّ وبعضهم يرويه بالخاء، وجمع بينها وبين الحاء لأَنهما جميعاً حرفا حَلْق؛ ورجع فلان إِلى سِنْخِ الكَرَم وإِلى سِنْخِه الخبيث.
      وسِنْخُ الكلمة: أَصلُ بنائها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: ولا يَظْمَأُ على التقوى سِنْخُ أَصلٍ؛ والسِّنْخُ والأَصل واحد فلما اختلف اللفظان أَضاف أَحدهما إِلى الآخر.
      وفي حديث الزُّهْري: أَصلُ الجهاد وسِنْخُه الرِّباطُ في سبيل الله يعني المُرابَطة عليه؛ وفي النوادر: سِنْخُ الحُمَّى.
      وبلد سَنْخٌ: مَحَمَّةٌ.
      وسِنْخُ السكين: طَرفَ سِيلانِه الداخلُ في النصاب.
      وسِنْخُ النَّصْل: الحديدة التي تدخل في رأْس السهم.
      وسِنْخُ السيف: سِيلانُه.
      وأَسْناخُ الثنايا والأَسْنانِ: أُصولها.
      والسَّناخَةُ: الريح المُنْتِنة والوَسَخُ وآثار الدباغ؛ ويقال: بَيْتٌ له سَنْخَةٌ وسنَاخة؛ قال أَبو كبير: فَدَخَلْتُ بيتاً غيرَ بيتِ سَناخة،وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكَريمِ المِفْضَلِ يقول: ليس ببيت دِباغٍ ولا سَمْن.
      وسَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ وغيرهما سَنَخاً: تغير، لغةٌ في زَنِخَ يَزْنَخُ إِذا فسد وتغيرت ريحه.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،: أَن خَيَّاطاً دعاه إِلى طعام فقدّم إِليه إهالة سَنِخةً وخُبْزَ شعير؛ الإِهالَةُ: الدسم ما كان، والسَّنِخةُ: المتغيرة، ويقال بالزاي وقد تقدم.
      وسَنِخَ من الطعام: أَكْثَر.
      وسَنَخَ في العلم يَسْنَخُ سُنُوخاً: رَسَخ فيه وعلا.
      وأَسْناخ النجوم: التي لا تَنْزِلُ بنُجومِ الأَخْذِ، حكاه ثعلب؛ قال ابن سيده: فلا أَحقّ أَعَنى بذلك الأُصولَ أَم غيرها.
      وقال بعضهم: إِنما هي أَشياخ النجوم.
      أَبو عمرو: صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِخَ.
      "
  2. سِنْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِنْخُ: الأصْلُ، وقرية بِخُراسان، منها: ذاكِرُ بنُ أبي بكرٍ السِّنْخِيُّ.
      ـ سِنْخُ من السِّنِّ: مَنْبِتُهُ،
      ـ سِنْخُ من الحُمَّى: سَوْرَتُها،
      ـ سُنوخُ: الرُّسوخُ.
      ـ سَنَخُ: البعيرُ.
      ـ سَنِخَ الدُّهْنُ: زَنِخَ،
      ـ سَنِخَ من الطَّعامِ: أكثرَ.
      ـ سَنَاخَةُ: الرِّيحُ المُنْتِنَةُ، كالسَّنْخَةِ، والوَسَخُ، وآثارُ الدِّباغِ.
      ـ بَلَدٌ سَنِخٌ: مَحَمَّةٌ.
      ـ سانِخٌ: جدُّ نَصْرِ بنِ أحمدَ، أو سانِحٌ.
      ـ تَسْنِيخُ: طَلَبُ الشيء.
      ـ سُنْخَتَانِ: القامَتانِ.
  3. سَنَخ (المعجم الرائد)
    • سنخ - يسنخ ، سنوخا
      1-سنخ في العلم : رسخ فيه وعلا قدره
  4. السَّنَاخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَاخَةُ : الريح المنتِنة.
  5. السَّنِخُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّنِخُ يقال: بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ: موضع حُمَّى.
      وهي سَنِخة.
  6. السِّنْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ.
      و السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ.
      و السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ.
      و السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة
  7. سنخ (المعجم الرائد)
    • سنخ - يسنخ ، سنخا
      1- سنخ : فمه : ذهبت أسنانه. 2- سنخت أسنانه : ائتكلت أصولها. 3- سنخ الدهن أو نحوه : زنخ، فسد وتغيرت رائحته. 4- سنخ من الطعام : أكثر منه .
  8. اسْتَنَاخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاخَ : بَرَكَ.
      يقال: أَناخَه فاستنَاخ.
  9. سَنَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَخَ سَنَخَ َ سُنُوخًا: رسَخَ وعلا.


  10. سَنِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ سَنِخَ َ سَنَخًا: زَنِخَ.
      و سَنِخَ أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ.
      فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة.
      و سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ.
  11. سَناخة (المعجم الرائد)
    • سناخة
      1- سناخة : رائحة منتنة. 2- سناخة : وسخ.
  12. سنخ (المعجم الرائد)
    • سنخ
      1-السنخ من الدهن أو نحوه : الزنخ، فاسد، المنتن
  13. سنخَة (المعجم الرائد)
    • سنخة
      1-رائحة فاسدة منتنة
  14. نوخ (المعجم لسان العرب)
    • "أَنَخْتُ البعيرَ فاستناخ ونوَّخته فتنوَّخ وأَناخَ الإِبلَ: أَبركها فبركت، واستناخت: بركت.
      والفحلُ يَتَنَوَّخُ الناقةَ إِذا أَراد ضرابها.
      واستناخ الفحل الناقة وتنوَّخها: أَبركها ثم ضربها.
      والمُناخ: الموضع الذي تُناخ فيه الإِبل.
      ابن الأَعرابي: يقال تنوَّخ البعيرُ ولا يقال ناخ ولا أَناخ.
      وقولهم: نَوَّخ اللَّهُ الأَرض طروقَةً للماء أَي جعلها مما تطيقه.
      والنَّوْخة: الإِقامة.
      وتَنُوخُ: حيٌّ من اليمن، ولا تشدّد النون.
      "
  15. تَنَوَّخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَنَوَّخَ الجَمَلُ الناقَةَ: أبْرَكَها للسِّفادِ، كأَناخَها، فاسْتَناخَتْ وتَنَوَّخَتْ، ولا يقالُ: ناخَتْ ولا أناخَتْ.
      ـ نَوْخَةُ: الإِقامَةُ.
      ـ مُناخُ: مَبْرَكُ الإِبِلِ.
      ـ مُنيخُ: الأَسَدُ.
      ـ نائِخَةُ: الأرضُ البعيدَةُ.
      ـ ذو مَنَاخٍ: لَهيعَةُ بنُ عبدِ شَمْسٍ، قَيْلٌ.
      ـ تَنوخُ: في: ت ن خ، ووَهِمَ الجوهريُّ.


معنى سنختم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَتْمٌ** \- [خ ت م]. (مص. خَتَمَ). 1. "وَضَعَ خَتْمَ طَابَعِهِ عَلَى الوَثِيقَةِ" : الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ. 2. "الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ" : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ .
Advertisements
معجم الغني
**خَتَّمَ** \- [خ ت م] . (ف: ربا. متعد).** خَتَّمْتُ**،** أُخَتِّمُ**،** خَتِّمْ**، مص. تَخْتِيمٌ. 1. "خَتَّمَ الرِّسَالَةَ" : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ. 2. "خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ" : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ.
معجم الغني
**خَتَمَ** \- [خ ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَتَمْتُ**،** أَخْتِمُ**،** اِخْتِمْ**، مص. خَتْمٌ، خِتَامٌ. 1. "خَتَمَ عَمَلَهُ" : أنْهَاهُ. 2. "خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً" : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ.   "خَتَمَ عَلَيْهَا". 3. "خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ" : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ. 4. "خَتَمَ الْكِتابَ" : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ،  أتَمَّهُ. 5. "خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ" : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ. 6. "خَتَمَ لَهُ اللهُ بِالْخَيرِ" : جَعَلَ نِهَايَتَهُ سَعِيدَةً. 7. "خَتَمَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ" : جَعَلَهُ لاَيَفهَمُ.**![البقرة آية 7] خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ. وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أبْصَارِهِمْ غِشَاوَةً**! (قرآن). 8. "خَتَمَ عَلَى فَمِهِ" : مَنَعَهُ الْكَلاَمَ.**![يس آية 65] الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أيْدِيهِمْ**! (قرآن). 9. "خَتَمَ عَلَى صَاحِبِهِ" : أعْرَضَ عَنْهُ. 10. "خَتَمَ بَابَهُ لَهُ": آثَرَهُ عَلَى غَيْرِهِ. 1 1. "خَتَمَ الزَّرْعَ أَوْ عَلَيْهِ" : سَقاهُ أَوَّلَ سُقْيَةٍ بَعْدَ الْحَرْثِ وَالْبَذْرِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتام [مفرد]: 1- مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2- طين أو شمع يُختم به على الشَّيء "ختامٌ على وصيَّة- {خِتَامُهُ مِسْكٌ}". 3- خاتمة، آخر، نهاية، عاقبة "حضر خِتام المؤتمر- {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}: آخر شُرْبه ونهايته"| جَلْسَة الختام: الجلسة الأخيرة- ختامًا: لفظ تُنْهى به الرسائلُ والخطبُ والمحاضرات ونحوها، أخيرًا، في النهاية- في الختام/ وفي الختام: ختامًا، في آخر الأمر- مِسْك الخِتام: خاتمة حسنة، خلاصةُ الكلام وخاتمته وأجمل ما فيه. 4- خاتم1، بكارة "فضَّ خِتامها في الحلال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أختمَ يختم، إختامًا، فهو مُختِم، والمفعول مُختَم • أختم الشَّيءَ: رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتمَ يختتم، اختتامًا، فهو مختتِم، والمفعول مختتَم • اختتم المؤتمرُ أعمالَه: ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها "حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة- اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انختمَ ينختم، انختامًا، فهو مُنختِم • انختم الجُرحُ: انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تختَّمَ/ تختَّمَ بـ يتختّم، تختُّمًا، فهو متختِّم، والمفعول متَختَّمٌ به • تختَّم فلانٌ: مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم "تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت". • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خاتَم1/ خاتِم1 [مفرد]: ج خَواتِمُ: 1- حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع "كالخاتم في إصبع زوجته- خاتم الخطوبة/ الزواج- فَالْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث]"| خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف- خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر- فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه. 2- ما يُختم به "بصمه بخاتمه- ختم الوثيقةَ بخاتم شعار الجمهوريّة- {خَاتَمُهُ مِسْكٌ} [ق]". 3- بصمة أو طبعة خاتم، أثر نقش الخاتم "وثيقة تحمل خاتم وزير الماليّة". 4- بَكارة "زُفَّت إليه بخاتمها"| ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا. 5- نقرة القفا "احتجم في خاتم قفاه". II خاتَم2/ خاتِم2 [مفرد]: ج خَواتِمُ وخَواتِيمُ: 1- آخِر "اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها- {وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتِمَ النَّبِيِّينَ} [ق]". 2- من أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين "محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاتِمة [مفرد]: ج خاتمات وخَواتِمُ وخَواتِيمُ: 1- عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته "خواتيم الأعمال- العبرة بالخواتم"| الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها- خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ- خاتمة السورة: نهايتها، آخرها- خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر. 2- إمضاء، توقيع. • خاتمة حِكْمِيَّة: (بغ) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتاميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى خِتام: نهائيّ، أخير "حضر الجلسة الختاميّة لأعمال المؤتمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَتْمة [مفرد]: ج خَتَمات وخَتْمات: 1- اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2- قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي "قرأ الخَتْمةَ ووهب ثوابها لوالده". 3- رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم. 4- مصحف، نسخة من القرآن الكريم| والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم. 5- جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه.
المعجم الوسيط
النَّحْلُ ـِ خَتْماً، وخِتاماً: مَلأَ خَلِيَّتَه عَسَلاً. وـ على الطَّعام والشَّراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَة وِعائه بطين أو شَمْع أو غيرهما. حتى لا يدخله شيء ولا يخرج منه شيء. فهو مختوم. وفي التنزيل العزيز: ( يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ). وـ على فمه: منَعهُ الكلام. وفي التنزيل العزيز: ( اليومَ نَخْتِمُ على أفواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ). ويقال: ختَم على قلبه: جعَله لا يفهم شيئاً. كأنه غطَّاه. وفي التنزيل العزيز: ( خَتَمَ اللهُ على قُلُوبِهِمْ وعلَى سَمْعِهِمْ وعلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ). وـ الشيء، وعليه: طبعه وأثَّر فيه بنقش الخاتم. يقال: ختم الكتاب ونحوه. وختم عليه. وـ بابه على فلان: أعرض عنه. وـ بابه له: آثره على غيره. وـ الزَّرع، وعليه. سقاه أوََّل سقية بعد الحرث والبذر. وـ الشيءَ: أتمَّه وبلغَ آخِرَه وفرَغ منه. يقال: ختم القرآن ونحوه.( خَتَّمَهُ ): طَبَعَه. وـ صاحِبَه: ألبَسَه الخاتم.( اخْتَتَمَ ) الشيءَ: أتمَّه.( تَخَتَّمَ ): لبِس الخاتم. ويقال: تختَّم به. وـ بِعِمامَته: تَنَقَّب بها. وـ بأمْرِهِ: كَتَمَه. وـ عن الشيء: تغافَلَ وسكت.( الخاتَامُ ): ما يُخْتَم به. وـ حَلْقَة ذات فَصٍّ تُلْبَس في الإصبع. ( ج ) خَوَاتيم.( الخَاتَِمُ ): الخاتَام. وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخاتَِمِها. وبخاتَم ربِّها. وـ نُقْرَة في القفا. يقال: احتجم فلان في خاتَم القفا. وـ شُعَيرات بيض تكون في قوائم الفرس. وـ من كل شيء: آخره. وفي التنزيل العزيز: ( ولكنْ رسولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبيِّينَ ).( الخَاتِمَةُ ) من كل شيء: عاقبته وآخره.( الخاتِيَامُ ): الخاتام.( الخِتامُ ): الطِّين أو الشَّمع يختم به على الشيء. وفي التنزيل العزيز: ( خِتَامُهُ مِسْكٌ ). وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخِتامِها. وـ من كل شيء: عاقبته وآخره.( الخَتْمُ ): أثر نقش الخاتَم. وـ أفواه خلايا النَّحل.( الخَتَمُ ): الخاتام. وـ المَخْتُومُ.( الخَيْتامُ ): الخاتام. وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخَيْتامِها.( المُخَتَّمُ ) من الخَيْل: ما يكون من حَوافِرِه إلى منتهى شعر أرساغه بياض خفيّ كالبقع.( المَخْتومُ ): المكيال كالصاع ونحوه.
مختار الصحاح
خ ت م : خَتَم الشيء من باب ضرب فهو مَخْتُومٌ و مُخَتَّم شدد للمبالغة و خَتَمَ الله له بخير وختم القرآن بلغ آخره و اخْتَتَمَ الشيء ضد افتتحه و الخَاتَمُ بفتح التاء وكسرها و الخَيْتامُ و الخَاتَامُ كله بمعنى والجمع الخَوَاتِيمُ و تَخَتَّمَ لبس الخاتم و خاتِمةُ الشيء آخره ومحمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و الخِتَامُ الطين الذي يختم به وقوله تعالى { ختامه مسك } أي آخره لأن آخر ما يجدونه رائحة المسك
الصحاح في اللغة
خَتَمْتُ الشيء خَتْماً فهو مَخْتومٌ، ومُخَتَّمٌ شدِّد اللمبالغة. وخَتَمَ الله له بخير. وخَتَمْتُ القرآنَ: بلغتُ آخره. واخْتَتَمْتُ الشيءَ: نقيض افتتحتُه. والخاتَمُ والخاتِمُ، بكسر التاء وفتحها. والخَيْتامُ والخاتامُ كلُّه بمعنىً؛ والجمع الخَواتيمُ. وتَخَتَّمْتُ، إذا لبستَه. وخاتِمَةُ الشيء: آخرُه. ومحمدٌ صلى الله عليه وسلم خاتِمُ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. والخِتامُ: الطينُ الذي يُخْتَمُ به. وقوله تعالى: "خِتامُهُ مِسْك" أي آخِره؛ لأنّ آخر ما يجدونه رائحةُ المسك.
لسان العرب
خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً الأَخيرة عن اللحياني طَبَعَه فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ شُدِّد للمبالغة والخاتِمُ الفاعِلُ والخَتْم على القَلْب أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع وفي التنزيل العزيز خَتَم اللهُ على قلوبهم هو كقوله طَبَعَ الله على قلوبهم فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً قال أَبو إِسحق معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما قال جلّ وعلا أَم على قلوب أَقفالُها وفيه كلا بلْ رَانَ على قلوبهم معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون وقوله عز وجلّ فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك قال قتادة المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ وقال الزجاج معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً والخاتَمُ ما يُوضَع على الطيِّنة وهو اسم مثل العالَمِ والخِتامُ الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب وقول الأَعشى وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ والخَتْمُ المنع والخَتْم أَيضاً حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة وفي الحديث آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين قيل معناه طَابَعُه وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ لُغَتان والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع وأَنشد ابن بري في الخَيْتام يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ويروى خاتامِي قال وقال آخر أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِير قال وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم وقال سيبويه الذين قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ وإِن لم يكن في كلامهم وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً وقد تَخَتَّم به لَبِسَهُ ونَهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن التختُّم بالذهب وفي الحديث التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً قال ابن الأَثير والأَشبه إِن صح الحديث أَن يكون لخاصَّة فيه وفي الحديث أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب وفي الحديث أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام ؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه وقال في خاتَم الحديد ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار ؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار ويقال فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره ابن سيده خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه وخَتَمَ الله له بخَير وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته عاقبته وآخِرُه واخْتَتَمْتُ الشيء نَقيض افتَتَحْتُه وخاتِمَةُ السورة آخرُها وقوله أَنشده الزجاج إِن الخليفَة إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً وخِتامُ كل مَشروب آخرُه وفي التنزيل العزيز خِتامُه مسك أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك وقال عَلْقَمَةُ أَي خِلْطُه مِسك أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا ؟ وقال مجاهد معناه مِزاجُه مسك قال وهو قريب من قول عَلْقَمَة وقال ابن مسعود عاقِبتُه طَعْم المِسك وقال الفراء قرأَ عليّ عليه السلام خاتِمُه مِسك وقال أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً تريد آخرَه ؟ قال الفراء والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ والخِتام المصدر قال الفرزدق فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل هو كريم الطَّابِع والطِّباع قال وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك وخِتامُ الوادي أَقصاه وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم آخرُهم عن اللحياني ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتِمُ الأَنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام التهذيب والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي صلى الله عليه وسلم وفي التنزيل العزيز ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين أَي آخرهم قال وقد قرئ وخاتَمَ وقول العَجَّاج مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي قال دُرَيْدُ بن الصِّمّة وإِني دَعَوْتُ الله لما كَفَرْتَني دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه سقاه أَولَ سَقْيَةٍ وهو الخَتْم والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ قال الطائفي الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها يقولون خَتَمُوا عليه قال أَبو منصور وأَصل الخَتْم التغطية وخَتْم البذر تغطيتُه ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب والخَتْم أَفواه خَلايا النَّحْل والخَتْم أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم وفرس مُخَتَّم بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها ( * قوله « الحلقة الدنيا من ظبيتها » هكذا هو بالأصل وهو نص المحكم وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له ) ابن الأَعرابي الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل واحدها خِتام وخَتام وتَختَّم عن الشيء تَغافَل وسَكَتَ والمِخْتَم الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها تُسمّى التِّير بالفرسية وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ عن الزجاجي والله أَعلم
الرائد
* ختم يختم: ختما وختاما. 1-الشيء: بلغ نهايته. 2-الكتاب: حفظ ما فيه وفرغ منه. 3-الشيء أو عليه: طبعه بالخاتم. 4-الله على قلبه: جعله لا يفهم. 5-على فمه: منعه الكلام. 6-الزرع أو عليه: سقاه أول سقية بعد البذر. 7-البذر: غطاه. 8-الله له الخير: أتمه. 9-الإناء: سده بالطين أو نحوه.
الرائد
* ختم تختيما. 1-الشيء: طبعه بالخاتم. 2-ه: ألبسه الخاتم.
الرائد
* ختم. 1-خاتم. 2-مختوم.
الرائد
* ختم. 1-مص. ختم. 2-أثر طبع الخاتم. 3-عسل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: