وصف و معنى و تعريف كلمة سنخزر:


سنخزر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح سنخزر في معاجم اللغة العربية:



سنخزر

جذر [خزر]



معنى سنخزر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَزَرَ** \- [خ ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَزَرْتُ**،** أَخْزُرُ**، مص. خَزْرٌ. 1. "خَزَرَ الْوَلَدُ" : تَدَاهَى. 2. "خَزَرَ جَارَهُ": نَظَرَهُ بِلَحْظِ الْعَيْنِ.
Advertisements


معجم الغني
**خَزَرٌ** \- [خ ز ر]. (مص. خَزِرَ) : ضَيْقُ الْعَيْنِ وَصِغَرُهَا خِلْقَةً.
معجم الغني
**خَزِرَ** \- [خ ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَزِرْتُ**،** أَخْزَرُ**، مص. خَزَرٌ. 1. "خَزِرَتْ عَيْنُهُ" : ضَاقَتْ، صَغُرَتْ. 2. "خَزِرَتِ الْعيْنُ": حَوِلَتْ. 3. "خَزِرَ الرَّجُلُ" : فَتَحَ عَيْنَهُ وَأَغْمَضَهَا. 4. "خَزِرَتِ الْمَرْأَةُ" : نَظَرَتْ كَأَنَّهَا تَرَى بِمُؤْخِرِ عَيْنهَا.


معجم الغني
**خَزَّرَ** \- [خ ز ر]. (ف: ربا. متعد).** خَزَّرْتُ**،** أُخَزِّرُ**،** خَزِّرْ**، مص. تَخْزِيرٌ. 1. "خَزَّرَ الرَّجُلُ عَيْنَيْهِ" : ضَيَّقَ جَفْنَيْهِمَا لِيُحَدِّدَ النَّظَرَ. 2. "خَزَّرَ الشَّابُّ عَيْنَيْهِ" : تَدَاهَى، أَيْ فَعَلَ ذَلكَ دَهَاءً.
المعجم الوسيط
ـَ خَزْراً: تداهى. وـ الرجلَ: نظره بِلَحْظ العين.( خَزِرَتِ ) العين ـَ خَزَراً: صَغُرت وضاقت خِلْقَة. وـ حَوِلَت. وـ النظر: صار كأنه في أحد الشِّقَّين. وـ فلانٌ: فتح عينه وأغمضها. وـ نظر كأنَّه يرى بمُؤخِر عينه. فهو أخْزَر، وهي خَزْرَاء. ( ج ) خُزْر.( خَزَّرَ ) الشيخُ عينيه: ضيَّق جفنيهما حتَّى كأنهما خِيطَتا، ليحدِّد النظر. ويقال: خَزَّر الشابُّ عينيه: فعل ذلك دهاء. وـ الشيء: ضَيَّقه.( تخَازَرَ ): ضيَّق عينيه ليحدِّد النظر. وـ نظر بمُؤخِر عينه. وـ أظهر الخَزَر وليس به.( الخَزَرُ ): الحساء من الدَّسَم.( الخَزْرَةُ ): داء يأخذ في مُسْتَدَقّ الظهر بفِقْرة القَطَن.( الخُزَرَةُ ): الخَزْرَة.( الخُزْرَةُ ): انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ، وهو أقبح الحَوَل.( الخَزيرُ ): لحم يُقطَّع قِطَعاً صغاراً ثمَّ يطبخ بماء كثير وملح، فإذا اكتمل نضجه ذُرَّ عليه الدقيق وعُصِد به، ثم أُدِم بإدامٍ ما. وـ الحساء من الدَّسَم والدقيق.( الخَزِيرةُ ): الخَزِير. وفي حديث عِتْبان: ( أنَّه حبَسَه النبيّ صلى الله عليه وسلم على خَزِيرة تُصنع له ).( الخَوْزَرَى ): مِشية فيها تفكُّك أو تبخْتُر.( الخَيْزُرانُ ): كلُّ عودٍ ليِّن. وـ جنس نباتات من الفصيلة النجيلية، ليِّن القُضْبان أملس العيدان، ومنه أنواع كثيرة. ( ج ) خَيازر. يقال: كأن قَدَّها غصن بان، أو قصب خَيزُران. وـ القصب. وـ سُكَّان السَّفينة الذي به تُقَوَّم وتسكَّن، وهو في مؤخرتها.( الخَيْزُرانةُ ): سُكَّان السفينة، وهو في مؤَخِّرتها.


مختار الصحاح
خ ز ر : الخَيْزُرَانُ بضم الزاء شجر وهو عروق القناة والجمع خَيَازِرُ و الخَيْزُرَانَةَ السكان
الصحاح في اللغة
الخَزَرُ: ضيق العين وصِغرُها. رجلٌ أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ.

ويقال: هو أن يكونَ الإنسانُ كأنَّه يَنظُر بمُؤَخِرِها. قال حاتم: ودعيت في أولى النديِّ ولم   يُنظرْ إليَّ بأعـيُنٍ خُـزْرِ وتَخازَرَ الرجلُ، إذا ضيَّقَ جفنَه ليحدِّد النظر كقولك: تَعامى وتجاهَلَ. وقال الراجز: إذا تَخازَرْتُ وما بي من خَزَرْ والخُزَرَةُ: وجَعٌ يأخذ في فَقْرة الظَهْر. وينشد: داوِ

بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِهِ من خُرَزاتٍ فيهِ وانْقِطاعِهِ والخَزيرُ والخَزيرة: أن تُنْصَبَ القِدْرُ بلحم يقطَّع صغاراً على ماءٍ كثير، فإذا نَضِجَ ذُرَّ عليه الدَقيق. والخَيْزُران: شَجر، وهو عُروقُ القَناةِ، والجمع: الخَيازِرُ. والخَيْزُران: القَصَب. والخَيْزُرانَةُ: السُكَّان. قال النابغة يصف الفُراتَ وقْتَ مَدِّهِ: يَظَلُّ من خَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً   بالخَيْزُرانَةِ بَعْدَ الأَيْنِ والنَجَـدِ والخَيْزَرِي والخَوْزَري: مِشْيَةٌ فيها تَفَكُّكٌ. قال أبو الصَهباء بن المختار العقيلي: والناشِئاتِ الماشِياتِ الخَوْزَري
تاج العروس

الخَزَرُ مُحُرَّكَة : كَسْرُ العَيْنِ بَصَرَها خِلْقَةً أو ضِيقُها أو صِغُرهَا أو هو النَّظَرُ الذي كَأَنَّه في أحَدِ الشِّقَّيْن أو هو أنْ يَفْتَح عَيْنَيْه ويُغَمِّضَها . ونَصُّ المُحْكَمِ : عَيْنَه ويُغَمِّضَها أو هو حَوَلُ إحْدَى العَيْنَيْنِ والأَحْوَل : الذي حَوِلَت عَيْنَاه جَمِيعاً وقد خَزِر كفَرِحَ فهو أخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ وقَوْمٌ خُزْرٌ . وهذه الأقوال الخَمْسَة مُصَرَّحٌ بها في أمَّهات اللُّغَة وذَكَر أكْثَرَها شُرَّاحُ الفَصيح . وقيل : الأَخْزَر : الذي أقْبَلَت حَدَقَتاه إلى أنْفِه . والأحْوَل : الَّذي ارتَفَعَت حَدَقَتَاه إلى حاجِبَيِه . ويقال : هُو أن يَكُون الإنْسَان كَأَنَّه يَنْظُر بمُؤْخِرِها . قال حاتِم :

ودُعِيتُ في أُولَى النَّدِيِّ ولم ... يُنْظَر إلَىَّ بأَعْيُنٍ خُزْرِ الخَزَرُ ويقال لهم الخَزَرَةُ أيضاً : اسْمُ جِيل من كَفَرَةِ التُّرْك وقيلَ : مِنَ العَجَم وقيل : مِنَ التَّتار وقيل : من الأَكْرَادِ من وَلَدِ خَزَر بنِ يافِث بنُ نُوحٍ عَليْه السّلام وقيل : هم من وَلد كَاشِح بن يافِث وقيل : هم والصَّقَالِبة من ولد ثوبال بن يافث . وفي حَدِيث حُذَيْفَة " كَأَنِّي بهم خُنْسُ الأُنُوفِ خُزْرُ العُيُون " . وَرجلٌ خَزَرِيٌّ وقَومٌ خُزْرٌ

الخَزَر : الحَسَا مِنَ الدَّسَمِ والدقيق كالخَزِيرَة . والّذِي صُرِّح به في أُمَّهات اللَّغَة أَنّ الحَسَا من الدَّسَم هو الخَزِير والخَزِيرة ولم يَذكُر أَحَدٌ الخَزَرَ مُحَرَّكةً فليُنْظَر . الخَزْر بسُكُونِ الزَّاي : النَّظَرُ بلَحْظِ العَيْن وفي الأُصول الجَيِّدَة : بلَحَاظ العَيْن يَفعله الرَّجُلُ ذلك كِيْراً واسِتخْفَافاً للمَنْظُور إِليه . وهذا الَّذِي استَدْرَكَه شيخنَا وزَعَم أَن المُصَنِّف قد غَفَل عنه وقد خَزَره بَخْزُره خَزَراً إِذا نَظَر كذلك . وأَنشد اللَّيْث :

" لا تَخْزُرِ القَوْمَ شَزْراً عن مُعَارَضَةٍ . ولو قال المُصَنِّف : وبالفَتْح على ما هو قَاعِدَتُه لكانَ أَحْسَن كما لا يَخْفَى . والخِنْزِيرُ بالكَسْر م أَي معروف وهو من الوَحْشِ العَادِي وهو حَيوانٌ خَبيثٌ يقال إِنه حُرِّم على لسان كُلِّ نَبِيّ كما في المِصْبَاح . واختُلِف في وَزْنِه فقال أَهْلُ التَّصْرِيف : هو فِعْلِيل بالكَسْر رُبَاعِيّ مَزِيد فيه الياءُ والنُّونُ أَصْلِيَّة لأَنَّهَا لا تُزاد ثانِيَةً مُطَّرِدةً بخِلاف الثَّالثة كقَرَنْفُل فإِنَّها زائدة وقيل : وَزْنه فِنْعِيل فإِنَّ النُّونَ قَدْ تُزادُ ثَانِيَة وحَكَى الوَجْهَيْن ابنُ هِشامٍ اللَّخْمِيّ في شَرْح الفَصِيح وسَبَقه إِلى ذلك الإِمامُ أَبُو زَيْد وأَورده الشَّيخ أَكملُ الدّين الهِداية بالوَجْهَين وكذا غَيْرُه ولم يُرَجِّحُوا أَحدَهما . وذَكَرَه صاحب اللِّسان في المَوضِعَيْن وكأَنَّ المُصَنّفَ اعتَمدَ زيادة النُّون لأَنَّه الَّذِي رواه أَهلُ العَرَبِيةّ عن ثَعْلَب وسَاعَده على ذلك اتفاقُهم على أَنّه مُشْتَقّ من الخَزَر لأَنَّ الخَنَازِير كُلَّها خُزْرٌ ففِي الأَساس : وكُلُّ خِنْزِيرٍ أَخْزَرُ . ومنه خَنْزَرَ الرَّجُلُ : نَظَر بمُؤْخِر عَيْنَه . قلتُ : فجَعله فَنْعَل من الأَخْزَر وكلّ مُومِسَةٍ أَخْزَرُ . وقال كُراع : هو من الخَزَرِ في العين لأَنَّ ذلك لازِمٌ له وقد صَرَّحَ بهذا الزُّبَيْدِيُّ في المُخْتَصر وعَبْدُ الحقّ والفِهْريّ واللَّبْليّ وغيرهم

والخِنْزِيرُ : ع باليَمَامة أَو جَبَلٌ . قال الأَعْشَى يَصِف الغَيْث :

فالسَّفْحُ يَجْرِي فَخِنْزِيرٌ فبُرْقَتُه ... حتّى تَدافَعَ منه السَّهلُ والجَبَلُ . وذَكَره أَيضاً لَبيدٌ فقال :

بالغُرَابَات فَزَرَّافاتِها ... فبِخِنْزِيرٍ فأَطْرافِ حُبَلْ . والخَنَازِيرُ الجَمْعُ على الصَّحِيح . وزعمَ بَعْضُهم أَنَّ جَمْعَه الخُزْر بضمٍّ فسُكُون واستدَلَّ بقَوْل الشَّاعر :

لا تَفْخَرُنّ فإِنَّ الله أَنْزَلَكمْ ... يا خُزْرَ تَغْلِبَ دَارَ الذُّلِّ والهُونِوقد ردّ ذلك . الخَنَازِيرُ : قُرُوحٌ صُلْبَةٌ تَحْدُثُ في الرَّقَبَةِ وهي عِلَّة مَعْرُوفة . والخَزِيرُ والخَزِيرَةُ : شِبْهُ عَصِيدَةٍ وهو اللَّحْم الغَابُّ يُقَطّع صِغاراً في القشدْرِ ثم يُطْبَخ بالماءِ الكثير والمِلح فَإِذا أُمِيتَ طَبْخاً ذُرَّ عليه الدِّقِيق فعُصِدَ به ثمّ أُدِمَ بأَيّ إِدامٍ شيءَ ولا تَكُونُ الخَزِيرَةُ إِلاَّ بِلَحْم . وإِذا كانت بِلا لَحْمٍ فهي عَصِيدَةٌ . قال جَرِير :

وُضِعَ الخَزِيرُ فقِيلَ أَبْنَ مُجاشعٌ ... فَشَحَا جَحَافِلَه جُرَافٌ هِبْلَعُ . أَو هي مَرقَةٌ من بُلالَةِ النُّخَالَةِ وهي أَنْ تُصَفِّي البُلالَةُ ثم تُطْبَخ . وكَتَب أَبو الهَيْثَمَ عن أَعْرَابِيّ قال : السَّخِينَةُ : دَقِيقٌ يُلْقَي على مَاءٍ أَو عَلَى لَبَنٍ فيُطْبخ ثمّ يُؤْكَلُ بتَمْرٍ أَو بِحَساً وهو الحَسَاءُ قال : وهي السَّخُونَة أَيضاً وهي النَّفِيتَة والحُدْرُقَّة والخَزِيرَةُ والحَرِيرَةُ أَرَقُّ مِنها . ومن سَجَعات الأَساسِ : وقَرَّبَ لهم قَصْعَةَ الخَزِير ونَظَرَ إِلَيْهِم نَظَر الخِنْزِير . والخَزْرَةُ بالفَتْحِ وكهُمَزَة الأَخِيرَةُ عن ابنِ السِّكِّيت : وَجَعٌ يأَخُذ في مُسْتَدَقِّ الظَّهْرِ بفَقْرَةِ القَطَن والجَمْعُ خَزَراتٌ . قال يَصف دَلْواً

" دَاوِ بها ظَهْرَك من تَوْجَاعِه

" من خُزَرَاتٍ فيه وانْقِطَاعِه والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلَي والخَوْزَلَي : مِشْيَةٌ بِتَفَكُّكٍ واضْطَرَاب واسِتْرِخَاءٍ كأَنَّ أَعضاءَه يَنْفَكُّ بَعْضُها مِنْ بَعْض أَو هي مِشْيَةٌ بِظَلَع أَو تَبَخْتُرٍ . قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْد :

والنَّاشِئاتِ المَاشِيَاتِ الخَوْزَرَي ... كعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى . أَوْفَي أَي أَشْرف صَرَى : رَفَع رأْسَه . والخَيْزُرَانُ بضَمِّ الزَّاي أَي مع فَتْح الخَاءِ والعامَّةُ تَفْتَح الزَّاي : شَجَرٌ هِنْدِيٌّ وقال ابنُ سِيدَه : لاَ يَنْبُت بِبِلاد العَرَب وإِنَّمَا يَنْبُت بِبِلاد الرُّوم . ولِذلِك قال النَّابِغَة الجَعْدِيّ :

أَتَانِي نَصْرُهمْ وهُمُ بَعِيدٌ ... بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرَانِ . وذلك أَنَّه كان بالبَادِيَة وقَوْمُه الَّذِين نَصَرُوه بالأَرْيَافِ والحَوَاضِر . وقيل : أَرَادَ أَنَّهم بَعِيدٌ مِنه كبُعْدِ بِلادِ الرُّوم . وهو عُرُوقٌ ممتدَّةٌ في الأَرضِ . وقال ابنُ سِيدَه : نَباتٌ لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العِيدَانِ كالخَيْزُورِ هكذا جَعَلَه الرَّاجِز في قَوْلِه :

" مُنْطَوِياً كالطَّبَقِ الخَيْزُورِ . ومنه أَخَذَ ابنُ الوَرْدِيّ في قَصِيدَتِه الَّلامِيَّة :

أَنَا كالخَيْزُورِ صَعْبٌ كَسْرُه ... وهْوَ لَدْنٌ كَيْفَمَا شِئْت انفَتَلْ . الخَيْزُرَانُ : القَصَبُ . قال الكُمَيْتُ يَصِف سَحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيةَ وَسْطَهُ يُجَاوِبُهُنَّ الخَيْزُرَانُ المُثَقَّبُ

وقال أَبو زُبَيدٍ فجَعلَ المِزْمار خَيْزُرَاناً لأَنَّه من اليَراع يَصِفُ الأَسَد :

كأَنَّ اهْتِزَامَ الرَّعْد خَالَطَ جَوْفَه ... إِذَا حَنَّ فيه الخَيْزُرَانُ المُثَجَّرُ . والمُثَجَّر : المُثَقَّب المُفَجَّر . يقول كأَنَّ في جَوْفِه المَزَامِيرَ . وكُلُّ عُودٍ لَدْنٍ خَيْزُرانٌ . وقال أَبو الهَيْثَم : كُلُّ لَيِّن من كُلّ خَشَبةٍ خَيْزُرَانٌ . وقال المُبَرِّد : كُلُّ غُصْنٍ لَيَنٍ يَتَثَنَّى خَيْزُرانٌ . وقال غيره : كُلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرَانٌ قال : ومنه شِعْر الفَرْزدَق في الإِمام عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْن زَيْنِ العابِدِين رضيَ اللهُ عَنه :

في كَفِّه خَيْزُرانٌ رِيحُه عَبِقٌ ... من كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنينِه شَمَمُ . الخَيْزَرَانُ : الرِّمَاحُ لَتَثَنِّيها ولِينِها . أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِي :

جَهِلْتُ سَعْدٍ ومن شُبَّانِها ... تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرَانِهايَعْنِي رِمَاحَها . وأَراد جَمَاعَةً تَخْطِر والجَمْعُ الخَيَازِرُ . قال المُبَرِّدُ : الخَيْزُرَانُ : مُرْدِيُّ السَّفِينَةِ إِذا كان يَتَثَنَّى ويقال له الخَيْزَارَة أَيضاً عن أَبِي عُبَيْدٍة الخَيْزُران : سُكَّانُها وهو كَوْثَلُهَا ويقال له : خَيْزُرَانَةٌ أَيضاً . وقال : قال النابِغَة يَصِفُ الفُراتَ وَقْتَ مَدِّه :

يَظَلُّ من خَوْفِه المَلاَّحُ مُعْتَصِماً ... بالخَيْزُرَانَةِ بعد الأَيْنِ والنَّجَدِ . وقال غَيْرُه :

فَكَنَّها والمَاءُ يَنْطَحُ صَدْرَهَا ... والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ . وقال عَمْرو بنُ بَحْرٍ : الخَيْزُرانُ : لِجَامُ السَّفِينَة الَّتي بها يَقُومُ السُّكَّانُ وهو في الذَّنَب . وفي الحَدِيث " أَنَّ الشَّيْطَانَ لَمَّا دَخَل سَفِينةَ نُوحٍ عَلَيْه السَّلامُ قال : اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فصَعِدَ على خَيْزُرانِ السَّفِينة " . أَي سُكَّانِها . ودَارُ الخَيْزُرانِ : معروف بِمَكَّة . زيِدَتْ شَرَفاً بَنَتْهَا خَيْزُرَانُ جَارِيَةُ الخَلِيفَةِ العَبَّاسِي . والخَازِرُ : الرَّجلُ الدَّاهِيَةُ قاله أَبُو عَمْرٍو . الخَازِرُ : نَهْرٌ بَيْنَ المَوْصِلِ وإِرْبِلَ . وفي التَّكْمِلَة : مَوْضِع كانت به وَقْعَة بَيْن إِبراهِيمَ بْنِ الأَشْتَرِ وعُبَيْدِ اللهِ بْنِ زِيادٍ ويَوْمَئذ قُتِل ابْنُ زِياد . عن ابن الأَعْرَابِيّ : خَزَرَ إِذا تَدَاهَى . وخَزِرَ إِذا هَرَبَ الثّانِيَةُ كفَرِحَ كما هو مَضْبُوط بخَطِّ الصّغانِيّ . والأَخْزَرِيُّ والخَزَرِيُّ مُحَرَّكَةً : عَمَائِمُ مِنْ نِكْثِ الخَزِّ . والنَّكْثُ بالكَسْر : نَقْصُ أَخْلاَقِ الأَكْسِيَة لتُغْزَل ثانِياً . وخَزَرٌ مُحَرَّكةً : لَقَبُ يُوسُفَ بْنِ المُبَارِك الرَّازِيِّ المُقْرِي عن مهْرَان بن أَبي عُمَر قاله الأَمِير . والقَاسِمُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ خَزَرٍ الفارِقِيّ المُقْرِي عن سَهْل بن صُقَير قاله الأَمير . أَبو بكرٍ مُحَمِّدُ ابْنُ عُمَرَ بْنِ خَزَرٍ الصُّوِفيّ الخَزَريّ العالِم بهَمَذَان روَى تَفسير السّدّيّ عالياً : قُلتُ : وقد حَدَّث عن إِبراهِيمَ بنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيّ وجَعْفَرٍ الخلديّ وعنه الخليليّ وقال : كان قد نَيَّف على المِائَةِ ومُحَدِّثُونَ . خُزَارٌ كغُرَاب : ع قُرْبَ وَخْشَ قَريب من نَسَفَ . منه أَبو هَارُونَ مُوسَى بن جَعْفَر بن نُوحٍ الخُزَارِيّ . وأَبو عُجَيْف هُشَيْم بنُ شاهِد بن بُرَيْدَةَ الخُزارِيّ مُحَدِّثانِ . ودَارَةُ الخَنَازِيرِ ودارَةُ خَنْزَرٍ عن كُراع وتكسر هذه . ودَالاَةُ الخِنْزيرَيْن تثْنَيَة الخِنْزِير ويقال الخَنْزَرتَيْنِ تَثْنِيَة الخَنْزَرة : مَواضِعُ . قال الجَعْدِيّ :

أَلَمَّ خَيالٌ من أُمَيْمَةَ مَوْهِناً ... طُرُوقاً وأَصْحَابِي بدَارَةِ خِنْزَرِ . وقال الحُطَيْئَةُ :

إِنّ الرّزِيَّةَ لا أَبالَك هَالِكٌ ... بَيْنَ الدُّمَاخِ وبَيْن دَارَةِ خَنْزَرِ وأَنشد سِيبَوَيْه :

" أَنْعَتُ عَيْراً من حَمِيرِ خَنْزَرهْ

" في كُلِّ عَيْر مِائَتَانِ كَمَرَهْ . وأَنْشَدَ أَيضاً :

" أَنْعَتُ أَعْيَاراً رَعَيْن الخَنْزَرَا

" أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَراَ والخَزَنْرَرُن كسَفَرْجل هكذا هو في النُّسخ بالنُّون بَيْن الزَّاءَيْن . وفي الّسَان خَزَبْزَرٌ بالموحّدة بَدل النُّون وه غَلَط : السَّيِّئُ الخُلُقِ من الرِّجال ونَقَلَه الصّغانِيّ . والتَّخْزِيرُ : التَّضْيِيقُ . قال ابن الأَعْرَابِيّ : الشَّيْخُ يُخَزِّر عَيْنَه ليَجْمَع الضَّوْءَ حتى كأَنَّهما خِيِطَتَا والشَّابُّ إِذا خَزَّرَ عَيْنَيْه فإِنه يَتَدَاهَى بِذلك . وتَجَازَرَ : نَظَر بمُؤْخِرِ عَيْنِه . والتَّخَازُرُ : اسْتِعْمَال الخَزَرِ على ما اسْتَعْمَلَه سِيبَوَيْه في بَعْض قَوَانِين تَفَاعَلَ قال :

" إِذَا تَخَازَرْتُ ومَابِي مِنْ خَزَرْ . فقوله : ومَابِي مِنْ خَزَر يَدُلُّك عَلَى أَنَّ التَّخَازُرَ هنا إِظْهَار الخَزرَ واسْتِعْمَاله . وتَجَازَرَ الرَّجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَه ليُحَدِّدَ النَّظَرَ كقولِك : تَعَامَى وتَجَاهَلَومما يُسْتَدْرَكَ عليه : الخُزْرَة بالضَّمّ : انْقِلاَبُ الحَدَقَةِ نَحوَ اللَّحَاظِ وهو أَقْبَحُ الحَوَل . وعَدُوٌّ أَخْزَرُ العَيْن : يَنْظُر عن مُعَارَضَة كالأَخْزَرِ العَيْنِ . وخَيْزَرٌ كصَيْقَل اسْمٌ . وخَزَارَى : اسم مَوْضِع . قال عَمْرو بنُ كُلْثُوم :

ونَحْنُ غَدَاةَ أُوقِدَ في خَزَارَي ... رَفَدْنَا فَوْق رَفْدِ الرَّافِدِينا . وخَزَّار ككَتَّان : نهرٌ عَظِيم بالبَطِيحة بَيْن وَاسِطَ والبَصْرَةِ . والخُزَيْرَة مُصَغَّراً : مَائَة بَيْن حِمْص والفُرات . وأَبو البَدْر صاعِدُ بنُ عَبْدِ الرحمن ابن مُسْلم الخَيْزُرَانِيّ قَاضِي مازَنْدَرَان رَوَى عنه السّمْعَانِيّ وأَبو المُظَفَّر أَسْعَدُ بنُ هِبَة الله بْنِ إِْبراهيم البَغْدَاديّ الخَيْزُرَانِيّ المُؤَدِّب حَدَّثَ . والخَيْزُرَانِيَّة : مَقْبرَة ببَغْدادَ . ودَرْبَنْد خَزران بالفتْح : مَوْضع من الثُّغُور عند السَّدّ لِذِى القَرْنَيْن . إِليه نُسبَ عَبْدُ الله بْنُ عِيسَى الخَزَرِيّ رَوَى عنه الطَّسْيّ . وكانوا يُصَعَّفُونه . وأَحمد بن مُوسى البَغْدَادِيّ عُرِف بابن خَزريّ . وأَبُو القَاسِم عَيَّاش بنُ الحَسَن بنِ عَيَّاش البَغْدَادِيّ يُعرف بالخَزَريّ . وأَبو أَحمد عبد الوهاب بن الحَسَن بن علي الحَرْبِيّ عُرِف بابن الخَزريّ : مُحدِّثون . الخَيْزُرَانِيَّة : قَرْيَة بِمصْر من الجِيزَة وأَما قَوْلُ أَبِي زُبَيْد يَصِف الأَسَد : كأَنَّ اهْتِزَامَ الرَّعْدٍ خَالَطَ جَوْفَه إِذا حَنَّ فيه الخَيْزُرَانُ المُثَجَّرُ

فإِنَّه جَعَلَ المِزْمَارَ خَيْزُرَاناً لأَنَّه من اليَرَاع . يَقُولُ : كأَنَّ في جَوْفِهِ . المَزَامِيرَ . والمُثَجَّرُ : المُفَجَّر . والخَنْزَرَةَ : الغِلَظُ عن ابْنِ دُرَيْد . قال : ومنه اشْتِقَاق الخِنْزير . والخَنْزَرَة أَيضاً : فأَسٌ غَلِيظَةٌ للحِجَارَةِ

لسان العرب
الخَزَرُ بالتحريك كسْرُ العين بَصَرَها خِلْقَةً وقيل هو ضيق العين وصفرها وقيل هو النظر الذي كأَنه في أَحد الشَّقَّينِ وقيل هو أَن يفتح عينه ويغمضها وقيل الخَزَرُ هو حَوَلُ إِحدى العينين والأَحْوَلُ الذي حَوِلَتْ عيناه جَميعاً وقيل الأَخْزَرُ الذي أَقبلت حَدَقَتاه إِلى أَنفه والأَحول لذي ارتفعت حدقتاه إِلى حاجبيه وقد خَزِرَ خَزَراً وهو أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ وقوم خُزْرٌ ويقال هو أَن يكون الإِنسان كأَنه ينظر بمُؤْخُرِها قال حاتم ودُعيتُ في أُولى النَّدِيِّ ولم يُنْظَرْ إِلَيِّ بِأَعْيُنٍ خُزْرِ وتَخازَرَ نظر بمُؤْخُرِ عينه والتَّخازُرُ استعمالُ الخَزَرِ على ما استعمله سيبويه في بعض قوانين تَفاعَلَ قال إِذا تَخازَرْتُ وما بي مِنْ خَزَرْ فقوله وما بي من خَزَرٍ يدلك على أَن التَّخازُرَ ههنا إِظهار الخَزرِ واستعماله وتَخازَرَ الرجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَهُ لِيُحَدِّدَ النظر كقولك تعامَى وتَجاهَلَ ابن الأَعرابي الشيخ يُخَزِّرُ عينيه ليجمع الضوء حتى كأَنهما خِيطَتَا والشابُّ إِذا خَزَّرَ عينيه فإِنه يَتَداهَى بذلك قال الشاعر يا وَيْحَ هذا الرأْسِ كيف اهْتَزَّا وحِيصَ مُوقاهُ وقادَ العَنْزَا ؟ ويقال للرجل إِذا انحنى من الكِبَرِ قادَ العَنْزَ لأَن قائدها ينحني والخَزَرُ جِيلٌ خُزْرُ العيون وفي حديث حذيفة كأَني بهم خُنْسُ الأُنُوف خُزْرُ العيون والخُزْرَةُ انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ وهو أَقبح الحَوَلِ ورجل خَزَرِي وقوم خُزْرٌ وخَزَرَهَ يَخْزُرُه خَزْراً نظره بِلِحاظِ عينه وأَنشد لا تَخْزُرِ القومَ شَزْراً عن مُعارَضَةٍ وعدوٌّ أَخْزَرُ العين ينظر عن معارضة كالأَخْزَرِ العين أَبو عمرو الخازِرُ الداهية من الرجال ابن الأَعرابي خَزَر ( * قوله « ابن الأَعرابي خزر إلخ » الأَولى من باب كتب والثانية من باب فرح لا كما يقتضيه صنيع القاموس من أَنهما من باب كتب فقد نقل شارحه عن الصاغاني ما ذكرنا ) إِذا تَداهَى وخَزِرَ إِذا هَرَبَ والخِنْزِيرُ من الوحش العادي معروف مأْخوذ من الخَزَرِ لأَن ذلك لازم له وقيل هو رباعي وسنذكره في ترجمته والخَزِيرَةُ والخَزِيرُ اللحم الغابُّ يؤْخذ فيقطع صغاراً في القِدْرِ ثم يطبخ بالماء الكثير والملح فإِذا أُميت طَبْخاً ذرَّ عليه الدقيق فَعُصِدَ به ثم أُدِمَ بأَيِّ أَدَامٍ شِيءَ ولا تكون الخَزِيرَةُ إِلا وفيها لحم فإِذا لم يكن فيها لحم فهي عَصِيدَة قال جرير وُضِعَ الخَزِيرُ فقيل أَيْنَ مُجاشِعُ ؟ فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبْلَعُ وقيل الخَزِيرَةُ مَرَقَة وهي أَن تُصَفَّى بُلالَةُ النُّخالة ثم تُطْبَخَ وقيل الخَزِيرَةُ والخَزِيرُ الحَسَا من الدسم والدقيق وقيل الحَسَا من الدَّسَمِ قال فَتَدْخُلُ أَيْدٍ في حَناحِرَ أُقْنِعَتْ لِعادَتِها من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ أَبو الهيثم أَنه كتب عن أَعرابي قال السَّخِينَةُ دقيق يلقى على ماء أَو على لبن فيطبخ ثم يؤكل بتمر أَو بحَساً وهو الحَسَاء قال وهي السَّخُونَةُ أَيضاً وهي النَّفِيتَةُ والحُدْرُقَّةُ والخَزِيرَةُ والحَرِيرَةُ أَرَقُّ منها وفي حديث عِتْبان ( * قوله « عتبان » هو ابن مالك كان إمام قومه فأَنكر بصره فسأَل النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي في مكان من بيته يتخذه مصلى ففعل وحبسه على خزيرة صنعها له كذا بهامش النهاية ) أَنه حَبَسَ النبي صلى الله عليه وسلم على خَزِيرَةٍ تُصْنَعُ له وهو ما فسرناه وقيل إِذا كانت من لحم فهي خزيرة وقيل إِن كانت من دقيق فهي حَرِيرَةٌ وإِن كانت من نخالة فهي خَزِيرَةٌ والخُزرَةُ مثل الهُمَزة وذكره ابن السكيت في باب فُعَلةٍ داء يأْخذ في مُسْتَدَقِّ الظهر بِقَفْرَةِ القَطَنِ قال يصف دلواً دَاوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِه من خُزَراتٍ فيه وانْقِطَاعِه وقال بها يعني الدلو أَمره أَن ينزع بها على إِبله وهذا لعب منه وهزؤ والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلى والخَوْزَلى مِشْيَةٌ فيها ظَلَعٌ أَو تَفَكُّكٌ أَو تَبَخْتُرٌ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ والنَّاشِئات المَاشِيات الخَوْزَرَى كَعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى معنى أَوفى أَشرف وصَرَى رفع رأْسه والخَيْزُرانُ عُودٌ معروف قال ابن سيده الخَيْزُرَانُ نبات لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العيدان لا ينبت ببلاد العرب إِنما ينبت ببلاده الروم ولذلك قال النابعة الجعدي أَتَاني نَصْرُهُمْ وهُمُ بَعِيدٌ بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرانِ وذلك أَنه كان بالبادية وقومه الذين نصروه بالأَرياف والحواضر وقيل أَراد أَنهم بعيد منه كبعد بلاد الروم وقيل كلُّ عُودٍ لَدْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ وقيل هو شجر وهو عروق القَنَاةِ والجمع الخَيازِرُ والخَيْزُرانُ القصب قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ وقد جعله الراجز خَيْزُوراً فقال مُنْطَوِياً كالطَّبقِ الخَيْزُورِ والخَيْزُرانُ الرماح لتثنِّيها ولينها أَنشد ابن الأَعرابي جَهِلْتُ من سَعْدٍ ومن شُبَّانِها تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرانها يعني رماحها وأَراد جماعة تخطر أَو عصبة تخطر فحذف الموصوف وأَقام الصفة مقامه والخَيْزُرانَةُ السُّكَّانُ قال النابغة يصف الفُراتَ وَقْتَ مَدَّهِ يَظَلُّ من جَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانَةِ بعدَ الأَيْنِ والنَّجَدِ أَبو عبيد الخَيْزُرانُ السُّكَّانُ وهو كَوْثَلُ السفينة وفي الحديث أَن الشيطان لما دخل سفينة نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام قال اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فَصَعِدَ على خَيْزُرانِ السفينة هو سُكَّانُها ويقال له خَيْزُرانَةٌ وكلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ ومنه شعر الفرزدق في علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام في كَفِّه خَيْزُرانٌ رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِهِ شَمَمُ المُبَرِّدُ الخَيْزُرانُ المُرْدِيُّ وأَنشد في صفة المَلاَّحِ والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ يعني المُرْدِيَّ قال المبرد والخَيْزُرانُ كُلُّ غُصْنٍ لَيِّنٍ يَتَثَنَّى قال ويقال للمُرْدِيِّ خَيْزُران إِذا كان يتثنى وقال أَبو زبيد فجعل المِزمار خَيْزُراناً لأَنه من اليراع يصف الأَسد كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خالَطَ جَوْفَهُ إِذا جَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ والمُثَجَّرُ المُثَقَّبُ المُفَجَّرُ يقول كأَنَّ في جوفه المزامير وقال أَبو الهيثم كل لين من كل خشبة خَيْزُران قال عمرو بن بَحْرٍ الخَيْزُرانُ لجام السفينة التي بها يقوم السكان وهو في الذنب وخَيْزَرٌ اسم وخَزَارَى اسم موضع قال عمرو بن كلثوم ونَحْنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَارَى رَفَدْنا فوقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ( * ويروى خَزازي في معلقة عمرو بن كلثوم ) وخاِزرٌ كانت به وقعة بين إِبراهيم بن الأَشتر وبين عبيدالله بن زياد ويومئذ قتل ابن زياد
الرائد
* خزر يخزر: خزرا. 1-نظر بلحظ عينه. 2-ه: نظر إليه بلحظ عينه. 3-كان داهية ماكرا. 4-هرب.
الرائد
* خزر يخزر: خزرا. 1-ت عينه: صغرت وضاقت خلقة. 2-ت عينه: حولت.
الرائد
* خزر تخزيرا. عينيه: ضيقهما.
الرائد
* خزر. 1-مص. خزر. 2-ضيق العين وصغرها خلقة. 3-جماعة من التتار.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: