وصف و معنى و تعريف كلمة سنخولك:


سنخولك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح سنخولك في معاجم اللغة العربية:



سنخولك

جذر [خول]

  1. نَخَلَ: (فعل)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول
    • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
    • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
    • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
    • ونخل السّحاب المطر: صبَّه
    • نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له،
    • نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر،
  2. نَخْل: (اسم)
    • نَخْل : مصدر نَخَلَ
  3. نَخْل: (اسم)
    • نَخْل : جمع نَخلة
  4. نَخَّلَ: (فعل)
    • نَخَّلَ الدَّقِيقَ : غَرْبَلَهُ شَدِيداً
    • نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ : صَبَّهُ نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ


  5. نَخل: (اسم)
    • الجمع : نخيل
    • مصدر نَخَلَ
    • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
    • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  6. نَخلَ: (فعل)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ نخْلاً: غربله وصفّاه
    • نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ
    • نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له
  7. نَخليّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ
  8. اِنتخلَ: (فعل)
    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل
    • انتخل الشيء: اختار أجوْدَه
    • انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه
  9. تَنَخَّلَ: (فعل)
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل
    • تَنَخَّلَ الشيء: انتخله
    • تنخَّل الشَّيءَ: نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله
  10. نَخّال: (اسم)


    • النَّخَّالُ : مبالغة في الناخِل، : الَّذِي يَنْخُلُ الدَّقِيقَ
  11. مَنَاخِلُ: (اسم)
    • مَنَاخِلُ : جمع مُنخُل
  12. مُنخُل: (اسم)
    • الجمع : مَنَاخِلُ
    • المُنخُلُ : اسم آلة من نخَلَ: أداة ذات ثقوب ضيِّقة لنخل الدَّقيق نخلت الدقيقَ بالمنخل
  13. نَخِيل: (اسم)
    • نَخِيل : جمع نَخلة
  14. نخيل: (اسم)
    • نخيل : جمع نَخل
  15. مَنْخول: (اسم)
    • مَنْخول : اسم المفعول من نَخَلَ
  16. مُتنخَّل: (اسم)


    • مُتنخَّل : اسم المفعول من تَنَخَّلَ
  17. مُتنخِّل: (اسم)
    • مُتنخِّل : فاعل من تَنَخَّلَ
  18. نَخلة: (اسم)
    • الجمع : نَخْلٌ ، نَخِيلٌ
    • النَّخْلة : : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ، مُرْتَفِعَةُ الطُّولِ، فِي رَأْسِهَا جَرِيدٌ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، تُعْطِي ثَمَراً يُعْرَفُ بِالبَلَحِ وَهُوَ أَنْوَاعٌالرحمن آية 68 فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (قرآن)
  19. ناخِل: (اسم)
    • فاعل من نَخَلَ
    • نَاخِلُ الدَّقِيقِ : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ
  20. ناخِل: (اسم)
    • ناخِل : فاعل من نَخَلَ
  21. نخائِلُ: (اسم)
    • نخائِلُ : جمع نَخيلة
  22. مُنتخَل: (اسم)


    • مُنتخَل : اسم المفعول من إِنتخلَ
  23. مُنتخِل: (اسم)
    • مُنتخِل : فاعل من إِنتخلَ
  24. اِنتخال: (اسم)
    • اِنتخال : مصدر إِنتخلَ
  25. تنخُّل: (اسم)
    • تنخُّل : مصدر تَنَخَّلَ
,
  1. نخل (المعجم لسان العرب)
    • "نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله: صَفَّاه واختارَه؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل، والنُّخالة: ما تُنُخِّل منه.
      والنَّخْل: تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما نُخِل من الدقيق.
      ونَخْلُ الدقيق: غَرْبَلتُه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ،وهذا على السلب.
      والمُنْخُل والمُنْخَل: ما يُنْخَل به، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل،بالضم.
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل، فعَلى البدل للمضارعة.
      وانتَخَلْتُ الشيء: استقصبت أَفضله، وتَنَخَّلْتُه: تَخَيَّرْته.
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ.
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت: نَخَلْت وانْتَخَلْت، فالنَّخْل التَّصْفِية، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله، وكذلك التَّنَخُّل؛

      وأَنشد: تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ، فيما مضَى، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء: استَقْصَيْت أَفضَله، وتنَخَّلْته: تخيَّرته.
      وفي الحديث: لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة،فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق؛ وفيه أَيضاً: لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة.
      يقال: نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها.
      والنَّخْلُ: تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق؛ تقول: انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد.
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه.
      والنَّخلة: شجرة التمر، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله «لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: لشجر النارجيل وما شاكله، فقال: أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ.
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) أَمثال التمر؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي: هو نخْلة في كل شيء من حِليتها، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة، قال: وأَهل الحجاز يؤنثون النخل؛ وفي التنزيل العزيز: والنخلُ ذاتُ الأَكمام؛ وأَهل نجد يذكِّرون؛ قال الشاعر في تذكيره: كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق؟

      ‏قال: وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة، والمشهور في الرواية: كمثل النَّخْلة؛ بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نحْلة العسَل، وقد تقدم.
      وأَبو نَخْلة: كنية؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي: أُطْلُبْ، أَبا نخْلة، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة: شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة،وقيل: لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله «للئام» هو رواية المحكم هنا، وروايته في حنذ: للاعادي).
      ونَخْلة: موضع؛ أَنشد الأَخفش: يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ،تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي،إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة.
      ونُخَيْلةُ: موضع بالبادية.
      وبَطن نَخْلة بالحجاز: موضع بين مكة والطائف.
      ونَخْل: ماءٌ معروف.
      وعَين نَخْل: موضع؛ قال:من المتعرِّضات بعَيْن نخْل،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل: موضع؛

      قال: قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله: وأبيّ مالك ذو النخيل؛ هكذا في الأصل).
      أَبو منصور: في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين: أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق.
      والمُنَخَّل، بفتح الخاء مشددة: اسم شاعر؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه: حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل، كما يقال: حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ؛ قال الأَصمعي: المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع،فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى؛ يقال: لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل.
      والمتنخِّل: لقب شاعر من هذيل، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل.
      وبنو نَخْلان: بطن من ذي الكَلاع؛ وقول الشاعر: رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ،عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل، قالوا: ضرْب من الحُليّ، والكُرومُ: القلائد، والله أَعلم.
      "
  2. نخَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول :-
      نخَل الشّيءَ غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ، - نخَل الكلامَ/ النَّاسَ، - نخل المعلومات المفيدة، - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع:-
      • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها، - مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه [مثل]: يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس، - نخَل السّحابُ المطرَ/ نخَل السّحابُ الثلجَ: صَبَّه، - نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له، - نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر، - نخَل له النصيحةَ: أخلصها له.
  3. انتخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل :-
      انتخل الأشياءَ اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه:-
      انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.
  4. تنخَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل :-
      تنخَّل الشَّيءَ نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب، - تنخَّل أبياتًا شعريّة.
  5. المُنخُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنخُلُ : أداة النخل. والجمع : مَناخِلُ.
  6. النَّخِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيلَة : الشيء المنتخل.
      ويقال: بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه.
      وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي. والجمع : نخائِلُ.


  7. النَّخْلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخْلة : شجرة من الفصيلة النخلية كثيرة في بلاد العرب ولا سيما الحجاز والعراق ومصر، ويُزرَع لثمره المعروف بالبلح والتمر، أو للزينة. والجمع : نَخْلٌ ونخيل.
  8. نَاخِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ن خ ل]. (فاعل من نَخَلَ). :-نَاخِلُ الدَّقِيقِ :- : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ.
  9. إِنتخل (المعجم الرائد)
    • إنتخل - انتخالا
      1- إنتخل الشيء : اختار أفضله. 2- إنتخل السحاب المطر : صبه، أنزله.
  10. نَخل (المعجم الرائد)
    • نخل - ينخل ، نخلا
      1- نخل الطحين : غربله وأزال نخالته. 2- نخل الشيء : صفاه واختاره. 3- نخل لهالود أو النصيحة أو نحوهما : أخلصها له. 4- نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه.
  11. نَخيلة (المعجم الرائد)
    • نخيلة - ج، نخائل
      1- نخيلة : واحدة النخيل. 2- نخيلة : نصيحة خالصة. 3- نخيلة : طبيعة.
  12. نخل (المعجم الرائد)
    • نخل - تنخيلا
      1-نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه
  13. انتخل الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه :- ° انتخَل السَّحابُ المطرَ
  14. تنخّل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة.
  15. نخالة (المعجم عربي عامة)
    • قشور بعض أنواع الحبوب كالقمح بعد طحنها، وعادة تفصل عن الدقيق بعملية التنخيل، وتستعمل مادة علفية.
  16. نخل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ- نخَل الكلامَ/ النَّاسَ- نخل المعلومات المفيدة- نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع :- ° غربل مسألة ونخلها
  17. نخل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن خ ل: النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره
  18. انتخل (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتخل الشيء: اختار أجوْدَه.
      ويقال: انتخل السَّحاب المطر: نخلَه.
  19. تَنَخَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَخَّلَ الشيء: انتخله.
      يقال: تنخَّلْتُ ما في هذا الكتاب.
  20. نخَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • نخَّل الشيءَ: مبالغة نَخلَه.
      ويقال: نخل.
      السحاب المطر: نخله.
  21. نَخلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ ُ نخْلاً: غربله وصفّاه.
      يقال: نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ.
      ويقال: نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له.
      ونخل السّحاب المطر: صبَّه.
  22. نَخْلِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ.
  23. نُخَالَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ ل]. :-نُخَالَةُ القَمْحِ :- : مَا يَبْقَى مِنَ القَمْحِ بَعْدَ طَحْنِهِ وَنَخْلِهِ.
  24. نَخَّالٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). : الَّذِي يَنْخُلُ الدَّقِيقَ.
  25. نَخَلَ (المعجم الغني)
    • [ن خ ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَخَلْتُ، أَنْخُلُ، اُنْخُلْ، مصدر نَخْلٌ.
      1. :-نَخَلَ الطَّحِينَ :- : غَرْبَلَهُ، أَزَالَ نُخَالَتَهُ. :-مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخلُوهُ.
      2. :-نَخَلَ كَلاَمَهُ :- : صَفَّاهُ، اِخْتَارَ أَحْسَنَهُ.
      3. :-نَخَلَ لَهُ النَّصِيحَةَ :- : أَخْلَصَهَا لَهُ.
      4. :-نَخَلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ.


معنى سنخولك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَوَّلَ** \- [خ و ل]. (ف: ربا. متعد).** خَوَّلْتُ**،** أُخَوِّلُ**،** خَوِّلْ**، مص. تَخْوِيلٌ. "خَوَّلهُ حَقّاً" : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً. "لاَ تُخَوِّلْهُ مَا لاَ حَقَّ لَهُ" "خَوَّلَهُ الحَدِيثَ بِاسْمِهِ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخولَ في يستخول، استخوالاً، فهو مُستخوِل، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه • استخول في بني فلان: اتخذهم أخوالاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّلَ يتخوَّل، تخوُّلاً، فهو مُتخوِّل، والمفعول مُتخَوَّل • تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه: دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له "تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه- تخَوَّل خالاً". • تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها "تخوَّله بالتربية الحسنة- إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث]". • تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوَالٍ [جمع]: مف خالية • الأمم الخَوالي: البائدة. • القرون الخَوالي: الماضية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوْليّ [مفرد]: ج خَوَل: 1- رئيس العُمَّال في المزرعة والمسئول عنهم "خوْليّ يشرف على جَمعِ القطن". 2- حسن القيام على المال أو الماشية، والقائم عليه الذي يدبّره. 3- رئيس المساحة وتقسيم الأراضي ومتولِّيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خوَّلَ يخوِّل، تخويلاً، فهو مخوِّل، والمفعول مخوَّل • خوَّل صديقَه فِعْلَ كذا/ خوَّل إلى صديقه فِعْلَ كذا/ خوَّل لصديقه فِعْلَ كذا: فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه "خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده- خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها- خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت". • خوَّله الشَّيءَ: أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه "خوَّله جائزة مالية: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها- {ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ}".
مختار الصحاح
خ و ل : خَوَّلَهُ الله الشيء تَخْويلاً ملكه إياه و التَّخَوّلُ التعهد وفي الحديث { كان النبي صلى الله عليه و سلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة } وكان الأصمعي يقول يتخوننا بالنون أي يتعهدنا و خَوَلُ الرجل حشمه الواحد خَائِلٌ وقد يكون الخول واحدا وهو اسم يقع على العبد والأمة قال الفراء هو جمع خائل وهو الراعي وقال غيره هو مأخوذ من التخويل وهو التمليك و الخَالُ أخو الأم و الخَالَةُ أختها ومصدره الخُؤُولًةُ
الصحاح في اللغة
الخائِلُ: الحافظُ للشيء. يقال: فلان يخولُ على أهله، أي يرعى عليهم. وخَوَّلَهُ الله الشيءَ، أي ملَّكه إيَّاه. وقد خُلْتُ المالَ أَخُولُهُ، إذا أحسنتَ القيام عليه. يقال: هو خالُ مالٍ وخائِلُ مالٍ وخَوْليُّ مالٍ، أي حَسَنُ القيام عليه. والتَخَوُّلُ: التعهُّدُ. وفي الحديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم يَتَخَوَّلُنا بالموعِظة مخافَة السآمةِ. وتَخَوَّلْتُ في فلانٍ خالاً من الخير، أي أَخَلْتُ وتوسَّمت. وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُهُ، الواحد خائِلٌ. وقد يكون الخَوَلُ واحداً، وهو اسمٌ يقع على العَبد والأمَةِ. قال الفراء: هو جمع خائِلٍ، وهو الراعي. وقال غيره: هو مأخوذٌ من التَخْويلِ، وهو التمليك. والخالُ: أخو الأمِّ، والخالَةُ أختها. يقال: خالٌ بيِّن الخُؤُولَةِ. وبيني وبين فلان خُؤُولَةٌ. وتقول: اسْتَخِلْ خالاً غير خالِكَ واسْتَخْولْ خالاً غير خالِكَ، أي اتَّخِذْ. والاسْتِخْوالُ أيضاً: مثل الاسْتِخْيالُ. وكان أبو عبيدة يروي قول زهير: هُنالِكَ إنْ يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا والخالُ: لواء الجيش.ويقال: تطايَرَ الشرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ، أي متفرِّقاً، وهو الشرر الذي يتطايَر من الحديد الحارِّ إذا ضُرِبَ. قال ضابئ: يُساقِطُ عنه رَوْقُهُ ضارِياتِهـا   سِقاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَلَ أَخْوَلا وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ، إذا تفرَّقوا شتَّى. وهما اسمان جُعِلا واحداً وبنيا على الفتح.
تاج العروس

الخالُ : أَخُو الأُمِّ ج : أَخْوالٌ وأَخْوِلَةٌ وهذه شاذَّةٌ . الكَثِيرُ : خُؤُولٌ بالضّمّ وخُوَّلٌ كسُكَّرٍ وخُؤُولَةٌ . وهي الخالَةُ بِهَاءٍ أي أُخت الأمّ . والخؤولَةُ : مَصْدَرُه ولا فِعْلَ له . الخالُ : ما تَوسَّمْتَ مِن خَيرٍ يقال : أَخَلْتُ في فُلانٍ خالاً مِن الخَير : أي تَوسَّمْتُ الخالُ : لِواءُ الجَيشِ . الخالُ : بُرْدٌ م معروفٌ أرضُه حَمراءُ فيها خُطوطٌ سُودٌ قال الشَّمّاخ : وبُرْدانِ مِن خالٍ وتِسْعُونَ دِرْهَماً على ذاك مَقْرُوظٌ مِن الجِلْدِ ماعِزُ قال ابنُ الأعرابيّ : الخالُ : الفَحْلُ الأسْوَدُ مِن الإبِلِ . يقال : أنا خالُ هذا الفَرسِ : أي صاحِبُها ومنه قولُ الشاعر :

يُصَبُّ لها نِطافُ القَوْمِ سِرّاً ... ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيمِ

يقول : لِفارِسها قَدْرٌ فالرئيسُ يُشاوِرُهُ في تَدبيرِه . وأخالَ فيه خالاً مِن الخَير وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ : أي تَفَرَّسَ الأخيرةُ نقلَها الصاغانيُّ . وهو خالُ مالٍ وخائِلُهُ : أي إزاؤُه قائِمٌ علَيه . وفي التهذيب : الخائِلُ : الحافِظُ وراعِي القَوم يَخُولُ عليهم : أي يَحْلُب ويَسْقِي ويَرعَى . وأيضاً : المُتَعهِّدُ للشيء والمُصْلِحُ له والقائِمُ به . وتَخَوَّلَ خالاً : اتَّخَذَه وكذلك تَعَمَّم عَمّاً . تَخَوَّلَ فُلاناً : تَعَّهدَ ومنه الحديث : كان يَتَخوَّلُهُم بالمَوْعِظَة مَخافَةَ السَّامَةِ " أي يَتَعهَّدُهُم . وكان الأصمَعِيُّ يقول : يَتَخوَّنُهُم : أي يَتعهَّدُهم . ورُّبما قالوا : تَخوَّلَت الرِّيحُ الأرضَ : إذا تَعهَّدَتْها . قلت : وَيُروَى أيضاً : كان يَتَحوَّلُهُم بالحاء المُهملة وقد سَبَق . وأَخْوَلَ الرجُلُ وأُخْوِلَ فهو مُخْوَلٌ : إذا كان ذا أَخْوالٍ ورَجُلٌ مُعَمٌّ مُخْوَلٌ كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ وأبي الأصمَعِيُّ الكَسرَ فيهما . ومُخالٌ مُعَمٌّ بضَمِّهما : أي كَرِيمُ الأَعمامِ والأَخوالِ فيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب . لا يَكادُ يُستعمَلُ إلّا مع مُعَمٍّ ومُعِمٍّ قال امرؤ القَيس :

فأَدْبَرنَ كالجَزْعِ المُفَصَّلِ بَينَهُ ... بِجيدٍ مُعَمٍّ في العَشِيرَةِ مُخْوَلِ والخَوَلُ مُحرَّكةً : أَصْلُ فَأْسِ اللِّجام عن اللَّيث . وقال الأزهريّ : لا أَعرِفُ خَوَلَ اللِّجامِ ولا أَدْرِي ما هو . الخَوَلُ : ما أَعْطاكَ اللَّهُ تعالَى مِن النَّعَمِ والعَبيدِ والإماءِ وغيرِهم مِن الحاشِية فهو مأخوذٌ من التَّخْوِيل : بمَعْنى التَّملِيك . وقولُ لَبِيد :

ولَقَدْ تَحْمَدُ لَمَّا فارَقَتْ ... جارَتِي والحَمْدُ مِن خَيرِ خَوَلْ المُرادُ بالخَوَلِ العَطِيَّةُ . اللواحِدِ والجميعِ والمُذَكَّر والمُؤنث قال ابنُ سِيدَه : وهو ممّا جاءَ شاذّاً على القِياسِ وإن اطَّرَد في الاستِعمال . ويقالُ للواحِدِ : خائِلٌ وهو الراعِي قاله الفَرّاء . وقيل : هو اسمُ جَمْعٍ لخائلٍ كرائحٍ ورَوَحٍ وليس بجَمْعٍ لأنّ فاعِلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ . واسْتَخْوَلَهُم : اتَّخَذَهُم خَوَلاً أي حَشَماً . اسْتَخْوَلَ فيهم : اتَّخَذَهُم أَخْوالاً كما في المحكَم . كاسْتَخالَ تقول : اسْتَخِلْ خالاً غيرَ خالِك : أي اتَّخِذْه كما في العُباب . يقال : بَيني وبينَه خُؤُولَةٌ كعُمُومةٍ . ويقال : خالٌ بَيِّنُ الخُؤُولةِ وهو مصدرٌ كما تقدَّم . وهُما ابْنا خالَةٍ ولا تَقُلْ : ابْنا عَمَّةٍ وكذا يُقال ابْنا عَم ولا يُقال : ابْنا خالٍ لأنّ الأُختين والعَمّين كل منهما خالَةٌ وعَمٌّ لابنِ الآخَر بخلاف العَمَّةِ والخالِ إذ العَمَّةُ أخوها خالٌ لابنِها وهي عَمَّةٌ لابنِه وهو خالٌ لابنها قاله شيخُنا . وخَوَّلَهُ اللَّه تعالى المالَ : أَعْطاه إيّاه مُتَفَضِّلاً ومنه قولُه تعالى : " وتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْنَاكم " أي أعطَيناكم ومَلَّكْناكم . وكذلك قولُه تعالى : " ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ " . وقال أبو النَّجْم :

" الحمدُ للَّهِ الوَهُوبِ المُجْزِلِ

" أَعْطَى فلم يَبخَلْ ولم يُبَخَّلِ

" كُومَ الذُّرَى مِن خَوَلِ المُخَوَّلِ والخَولِيُّ : الرَّاعِي الحَسَنُ القِيامِ على المالِ أو القائمُ بأمرِ الناسِ السَّائسُ له . ج : خَوَلٌ مُحَرَّكَةً . وفي المحكَم : الخَوَلِيُّ مُحرَّكةً : الرّاعِي الحَسَن القِيامِ على المال والغَنَمِ والجَمْعُ : خَوَلٌ كعَرَبيٍّ وعَرَبٍ . وقد خالَ مالَهُ يَخُول خَوْلاً وخِيالاً بالكسر : إذا رَعاهُ وساسَهُ وقامَ به . يقال : ذَهَبُوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ : أي مُتَفرقِين وفي التهذيب : أي واحِداً واحِداً . وفي العُباب : إذا تَفَّرَّقوا شَتَّى وهما اسمانِ جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفَتح قال ضابِئٌ البُرجُمِي يَصِفُ الثَّورَ والكِلاب :

يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها ... سِقاطَ حَديدِ القَيْنِ أَخْوَلَ أَخْوَلَاوقال سيبويه : يجوز أن يكونَ كشَغَرَ بَغَرَ وأن يكون كيَوْمَ يَوْمَ . يقال : إنّه لَمَخِيلٌ للخَيرِ : أي خَلِيقٌ له وجَدِيرٌ . وأَوْسُ بنُ خَوَلِيٍّ الأنصاريُّ مُحرَّكةً والياءُ مُشدَّدة هكذا ضَبطه العَسكَرِيُّ في كتاب التصحيف وقيل بسُكُون الياء . وقد تُسَكَّنُ الواو فتلخَّص ثلاثةُ أقوالٍ : تشديدُ الياء مع فتح الواو وسكونُها وسكونُ الياء مع سكونها . شَهِد بَدْراً وهو أَحَدُ مَن نَزل في قبرِ النّبي صلى الله عليه وسلم لَمّا لُحِدَ . وبالسُّكُون : خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيّ العِجْلِي ويقال : الجُعْفِي وهو الصَّواب . واسمُ أبي خَوْلِي : عمرو بن زُهَير شَهِد بَدْراً والمَشاهِدَ . وخَوْلِي بن أَوْسٍ الأنصارِيُّ صَحابِيون رضي اللّه تعالى عنهم . ويُستَدْرَك عليه : سَعدُ بن خَوْلِي بن خَلَف بن وَبَرَةَ مَولَى حاطِبٍ صحابيٌّ بَدْرِيٌّ . والمُخَوَّلُ كمُعَظَّمٍ : مُحَدِّثٌ . أيضاً : سَيفُ بِسطام بنِ قَيس وهو القائلُ فيه :

إنّ المُخَوَّلَ لا أَبْغِي به بَدَلاً ... طُولَ الحَياةِ وما سُمِّيتُ بِسطاما

كَم مِن كَمِيٍّ سَقاهُ الموتَ شَفْرتُهُ ... وكان قِدْماً أَبيَّ الضَّيمِ ضِرغما والخُوَيْلاءُ : ع عن ابنِ دُرَيد . وخَوْلانُ : قَبِيلةٌ باليَمَن وهو خَولانُ ابن عمرو بن الحافي بن قُضاعَةَ . وكُحْلُ الخَوْلانِ : عُصارَةُ الحُضُضِ بلُغةِ أهلِ مكَّةَ شرَّفها اللّه تعالى وهو من شجرةٍ مُتَشوِّكة لها أغصانٌ طولُها ثلاثةُ أذرعٍ أو أكثر وله ثَمَرٌ شبيهٌ بالفُلْفُل وقِشْرُها أصْفَرُ ولها أصولٌ كثيرة وتَنبُت في الأماكنِ الوَعْرَة . والخَولَةُ : الظَّبيَةُ عن ابنِ الأعرابيّ . خَوْلَةُ بِلا لام : عَشْرُ صحَابِيّاتٍ أو أربَعٌ مِنهُنَّ : خُوَيْلَة كجُهَينَةَ . الأولى بنتُ حَكِيم بن أُميَّةَ السُّلَمِيَّةُ امرأة عُثمانَ بنِ مَظْعُون . روَى عنها سعدُ بن أبي وَقَّاص وابن المُسَيّب وهَبَتْ نفسَها للنبىّ صلى الله عليه وسلم الثانية : خُوَيْلَةُ بنتُ ثامِرٍ الأنصارِيَّةُ . أخرجَ لها ابنُ أبي عاصِم حديثاً روَى عنها النّعمانُ بن أبي عَيَّاش ومُعاذُ بن رِفاعَةَ . الثالثة : خُوَيْلَةُ بنتُ قَيس بن قَهْد بن قيس الأنصارِيَّةُ النَّجّارِيَّةُ أم محمّد زوجةُ حمزةَ بنِ عبد المطلب . وقيل : امرأةُ حمزةَ هي بنت ثامِر . وقيل : ثامِرٌ : لَقَبٌ لقَيس . روَى عنها جَماعةِّ . الرابعة : خُوَيْلَةُ بنتُ ثَعْلَبةَ المُجادِلَةُ ويقال : بنت مالِكٍ زوجةُ أوسِ بن الصامت وهي التي نَزل فيها قولُه تعالى : " قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ التي تُجَادِلُكَ في زَوْجِها " . فهؤلاء الأربعةُ قِيل فيهِنّ : خَوْلَةُ وخُوَيْلَةُ ومَن عَداهُنّ فخَوْلَةُ . مِنْهُنّ : خَوْلَةُ بنتُ الأسْوَد بنِ حُذافَةَ أمّ حَرمَلَة الخُزاعِيَّةُ مِن مُهاجِرَة الحَبشة مع زوجِها . وبنتُ خَوْلِيّ أُختُ أَوْسِ بنِ خَوْلِيّ ذكرها ابنُ سَعد . وبنتُ دُلَيجٍ قيل : هي المُجادِلَةُ وهو قولٌ شاذٌّ . وبنتُ الصّامت روَى أبو إسحاقَ السَّبِيعِي عن رَجُلٍ عنها قِصَّةَ الظِّهار . وبنتُ عبدِ اللَّهِ الأنصاريّة عِدادُها في أهلِ البَصرة . وبنتُ عُبَيد بن ثَعْلَبَةَ الأنصارِيّةُ مِن المُبايِعات . فهولاء عَشْرَةٌ منهُنّ

ومما يُسْتَدرَك عليه : خَوْلَةُ بنتُ عُقْبةَ بن رافِع الأَشْهَلِيّة . وخَولَة بنت مالِك بن بِشْر الزُّرَقِيَّة . وخَوْلَةُ بنت المُنْذِر بن زيد . وخَولَة بنتُ الهُذَيل بن هُبَيرة الثَّعْلَبِيّة . وخَولَةُ بنتُ يَسارٍ . وخَوْلَةُ بنت اليَمان العَنْسِيَّة . وخَوْلَةُ خادِمُ رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم صَحابِيّاتٌ . وسَعدُ بنُ خَوْلَةَ العامِرِيّ صَحابيٌ . والخَوْلِيُّ : مَن يَقِيسُ الأرضَ بقَصَب المِساحة . وأحمدُ بنُ علي بنِ أحمدَ بن أبي الخَوْلِي القُوصِيُّ فقيهٌ مات ببلده سنةَ 737 . وذاتُ الخالِ : مَوضِعٌ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب :

وهُم قَتَلُوا بذاتِ الخالِ قَيْساً ... والأشْعَثَ سَلْسَلُوا في غَيرِ عَهْدِ والاسْتِخْوالُ : مِثلُ الاستِخْبال وكان أبو عُبيدة يَروِي قولَ زُهَير :

هنالك إن يُستَخْوَلُوا المالَ يُخْوِلُوا ... وإن يُسْألوا يُعْطُوا وإن يَيْسِروا يُغْلُواوقد تَقدّم في خ - ب - ل . وتَخوَّلَتْه : دَعَتْه خالَها . وهو خَوَّالٌ كشَدّادٍ : كَثِيرُ الخَوَلِ : أي العَطِيَّةِ . والخُوَّلُ كسُكَّرٍ : الرِّعاءُ الحُفَّاظُ للمالِ . وهؤلاء خَوَلُ فُلانٍ : إذا قَهَرهُم واتَّخذهم كالعَبِيد . وخالَ يَخُولُ خَوْلاً : صار ذا خَوَلٍ بعدَ انفِرادٍ . وهو أَخْوَلُ مِن فُلانٍ : أي أشَدُّ كِبراً منه نقلَه السهَيلِيُّ . وخالَةُ : مِن مِياه كَلْبِ بن وَبَرَةَ مِن بادِية الشام قاله نَصْرٌ . وأبو عبد الله الحُسَين بن أحمد بن خالَوَيْه النَّحْوِيُّ الهَمَذاني من أئمّة اللُّغَة مات بحَلَبَ سنةَ 370 . وخُوَيْلُ بن محمد الخُمَّامِيُّ الزاهِدُ يأتي ذِكره في خ - م - م

لسان العرب
الخالُ أَخو الأُم والخالة أُخْتُها يقال خالٌ بَيِّن الخُؤُولة وبَيْني وبين فلان خُؤُولة والجمع أَخوال وأَخْوِلة هذه عن اللحياني وهي شاذة والكثير خُؤُول وخُؤُولة كلاهما عن اللحياني والأُنثى بالهاء والعُمُومة جمع العَمِّ وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ دَعَتْني خالَها ويقال اسْتَخِلْ خالاً غير خالك واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ والاسْتِخْوال أَيضاً مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه ومنه قول زهير هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال فهو مُخْوِل ومُخْوَل ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل كريم الأَعمام والأَخوال لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ الأَصمعي وغيره غلام مُعَمٌّ مُخْوَل ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل واسْتَخْوَل في بني فلان اتَّخَذهم أَخوالاً وخَوَلُ الرجلِ حَشَمُه الواحد خائل وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة قال الفراء هو جمع خائل وهو الراعي وقال غيره هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك قال ابن سيده والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم والخَوَل العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ وفي الحِيرَة حارِيٌّ وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت ؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب والخَوَل ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم قال أَبو النجم كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل ويقال هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم وقال الفراء في قولهم القوم خَوَل فلان معناه أَتباعه وقال خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد وفي حديث العبيد هم إِخوانكم وخَوَلُكم الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه ويقع على العبد والأَمة وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك وقيل من الرِّعاية ومنه حديث أَبي هريرة إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم واسْتَخْوَل في بني فلان اتخذهم خَوَلاً وخَوَّله المالَ أَعْطاه إِياه وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً وقول الهذلي وخَوَّال لِمَوْلاه إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد قالوا خالَه ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام فافْهَمْ وخَوَّله اللهُ نِعْمة مَلَّكه إِياها والخائل الحافظ للشيء يقال فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه وكذلك خلته أَخوله والخَوْلِيُّ القائم بأَمر الناس السائس له والخائل الراعي للشيء الحافظ له وقد خال يَخُول خَوْلاً وأَنشد فهو لَهُنَّ خائل وفارِط قال أَبو منصور والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها ومنه قول الشاعر يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره وأَنشد الأَزهري في مكان آخر أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال الرِّعاء الحُفَّاظ للمال والخَوَل الرُّعاة والخَوَلِيُّ الراعي الحسن القيام على المال والغنم والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب وفي حديث ابن عمر أَنه دعا خَوَلِيّه قال ابن الأَثير الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه والخَوَل أَيضاً اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح وليس بجمع خائل لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً والتَّخَوُّل التعهد وتَخَوَّل الرجلَ تَعَهَّدَه وفي الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا بالنون أَي يتعهدنا وربما قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها والخائل المتعهد للشيء والمصلح له القائم به قال ابن الأَثير قال أَبو عمرو الصواب يَتَحَوَّلنا بالحاء أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا والخَوَل أَصل فأْس اللِّجام والخالُ لواءُ الجيش وأَنشد ابن بري للأَعشى بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ نوع من البُرود قال الشماخ وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ اللِّواء والبُرُود ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل وسنذكرهما أَيضاً هناك وفي حديث طلحة قال لعمر رضي الله عنهما إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر يقال خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَلا قال سيبويه يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ الجوهري ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح ابن الأَعرابي الخَوْلة الظَّبْية وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له والخال ما تَوَسَّمت فيه من الخير وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل تَفَرَّس وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت وتَخَيَّل يُذكر في الياء التهذيب وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه قال أَبو منصور لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو والخُوَيْلاء موضع وخَوَلِيٌّ اسم وخَوْلانُ قبيلة من اليمن وكُحْل الخَوْلان ضرب من الأَكحال قال لا أَدري لِمَ سمي ذلك وخَوْلة اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة وخُوَيْلة اسم امرأَة
الرائد
* خول تخويلا. 1-ه مالا: تكرم وتفضل به عليه. 2-ه الشيء: أعطاه إياه، منحه «خوله تمثيل بلاده».
الرائد
* خول. عبيد وخدم ونحوهم. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: