وصف و معنى و تعريف كلمة سندشن:


سندشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و دال (د) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح سندشن في معاجم اللغة العربية:



سندشن

جذر [دش]

  1. نَدَشَ: (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  2. نَدْش: (اسم)
    • نَدْش : مصدر نَدَشَ
  3. نَدَشَ القطنَ نَدْشًا:
    • ندفه.
  4. نَدَشَ عن الشيء:
    • بحَثَ.


  5. دَوِشَ : (فعل)
    • دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
    • دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
    • دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
  6. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  7. دَشَنَ : (فعل)
    • دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
    • دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
    • دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
  8. دَشَّ : (فعل)
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
    • دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
    • دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
    • دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
    • دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
    • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
,
  1. فندش
    • "الفَنْدَشةُ: الذهاب في الأَرض.
      وفَنْدَشٌ: اسم؛

      قال: أَمِنْ ضَرْبةٍ بالعُودِ، لم يَدْمَ كَلْمُها،ضَرَبْت بِمَصقُولٍ عُلاوةَ فَنْدَشِ؟ التهذيب: غلام فَنْدَش إِذا كان ضابطاً.
      وقد فَنْدَشَ غيرَه إِذا غلَبَه؛

      وأَنشد بعض بني نمير: قد دَمَصَت زَهْراء بابن فَنْدَشِ،يُفَنْدِشُ الناسَ ولم يُفَنْدَشِ"



    المعجم: لسان العرب

  2. ندش
    • نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً: بحَثَ.
      والنَّدْشُ: التَّناولُ القليل.
      روى أَبو تراب عن أَبي الوازع: نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد؛ قال رؤبة: في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ

    المعجم: لسان العرب

  3. نَدَشَ
    • نَدَشَ عن الشيء نَدَشَ ُ نَدْشًا: بحَثَ.
      و نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَدْشُ
    • ـ نَدْشُ ونَدَشُ: البَحْثُ عن الشيء،
      ـ نَدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. فَنْدَشَهُ
    • ـ فَنْدَشَهُ: غَلَبَهُ.
      ـ غُلامٌ فَنْدَشٌ: ضابِطٌ.
      ـ فَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ: رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. سَنْدَرَةُ
    • ـ سَنْدَرَةُ : السُّرْعَةُ ، وضَرْبٌ من الكَيْلِ غَرَّافٌ جَرَّافٌ ، وشجرةٌ لِلقِسِيِّ والنَّبْلِ ، وامرأةٌ كانت تَبيعُ القَمْحَ وتُوَفِّي الكَيْلَ .
      ـ سَنْدَرِيُّ : الجَرِيءُ ، والشديدُ ، والطويلُ ، والأَسَدُ ، والأبيضُ من النِّصالِ ، وشاعرٌ ، ومِكْيالٌ ضَخْمٌ ، والضَّخْمُ العينينِ ، والجَيِّدُ ، والرَّدِيءُ ، ضِدٌ ، وضَرْبٌ من الطيرِ ، والأَزْرَقُ من الأسِنَّةِ ، والمُسْتَعْجِلُ من الرِّجالِ ، والمُوتَرَةُ المُحْكَمَةُ من القِسِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سُنْدُسُ
    • ـ سُنْدُسُ : ضَرْبٌ من البُزْيونِ ، أو ضَرْبٌ من رَقيقِ الدِّيباجِ ، معربٌ بلا خِلافٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَندْع الزبانية

    • ملائكةَ العذابِ لِجَرِّه إلى النار
      سورة : العلق ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. سندريطس
    • تأويل هذا الإسم الحديدي ويسمى بالسريانية سسميقا ومن الناس من يسميه إيراقلنا .

    المعجم: الأعشاب

  5. سُنْدُسيّ
    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس : مصنوع من السّندس :- ثوب سندسيّ أخضر :-
      • تحيّة سندسيّة : رقيقة لطيفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سَندَروس
    • سندروس
      1 - صمغ شبيه بالكهرباء


    المعجم: الرائد

  7. الزَّبانِيَةُ
    • الزَّبانِيَةُ الزَّبانِيَةُ أَصلها : الشّرَطُ .
      وسُمِّيَ بها بعض

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّنْدَرُوسُ
    • السَّنْدَرُوسُ : راتينج شجر من رتبة المخروطيات ، يُجْلب من نواحي أَرمينيه ، يتداوى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السندروس
    • سندرك – عرقي الصمغ - فارعة شجرة صمغها كالكهرباء في جذب التين ولخشبها دهن يقال له : دهن الصواني ( معجم أسماء النبات ).

    المعجم: الأعشاب

  10. سَندَريّ
    • سندري
      1 - سندري : مستعجل مسرع في أموره . 2 - سندري : جريء ، شجاع . 3 - سندري : شديد . 4 - سندري : طويل . 5 - سندري : ضخم العينين . 6 - سندري : جيد . 7 - سندري من الأسنة الأزرق . 8 - سندري من النصال الأبيض . 9 - سندري من القسي المككمة . 11 - سندري : أسد . 12 - سندري : مكيال ضخم . 13 - سندري : رديء ، سيىء ، شرير .

    المعجم: الرائد

  11. السَّنْدَرِيُّ
    • السَّنْدَرِيُّ : المستعجلُ في أُمورِه ، الجادُّ فيها .
      و السَّنْدَرِيُّ الجريءُ .
      و السَّنْدَرِيُّ الشديدُ .
      و السَّنْدَرِيُّ الطويلُ .
      و السَّنْدَرِيُّ الضخمُ العينين .
      و السَّنْدَرِيُّ الجيِّدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سُنْدُسٌ
    • اِرْتَدَتْ ثَوْباً زَاهِياً مِنْ سُنْدُسٍ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ . الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  13. سُنْدُس
    • سُنْدُس :-
      نوع من الحرير أو الدِّيباج الرقيق :- ثوب سُنْدُسيّ ، - { وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سُندس
    • رقيق الدّيباج ( الحرير )
      سورة : الكهف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. سندس
    • رقيق الدّيباج
      سورة : الدخان ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. سُندُس
    • سندس
      1 - نوع من رقيق الحرير

    المعجم: الرائد

  17. السُّنْدُسُ
    • السُّنْدُسُ : ضربٌ من رقيق الديباج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ثياب سندس
    • ثِـيَاب من ديباج رقيق
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران

  19. سندس
    • " الجوهري في الثلاثيّ : السُّنْدُسُ البُزْيُون ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ : أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ ، وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا ؟ وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً ، كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس : فرسه وصُنْعُه لها : تَضْمِيرُه إِياها ، وكذلك قوله داويتها بمعنى ضمَّرتها .
      وقوله حَبَشِيَّة يريد حبشية اللون في سوادها ، ولهذا جعلها كأَنها جُلِّلَتْ سُدُوساً ، وهو الطَّيْلَسان الأَخضر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بعث إِلى عمر ، رضي اللَّه عنه ، بجُبَّةِ سُنْدُسٍ ؛ قال المفسرون في السندس : إِنه رَقيق الدِّيباج ورَفيعُه ، وفي تفسير الإِسْتَبْرَقِ : إِنه غليظ الديباج ولم يختلفوا فيه الليث : السُّنْدُسُ ضَرْبٌ من البُزْيون يتخذ من المِرْعِزَّى ولم يختلف أَهل اللغة فيهما أَنهما معرّبان ، وقيل : السُّنْدُس ضرب من البُرود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سندر
    • " السَّنْدَرَةُ : السُّرْعةُ .
      والسَّنْدَرَةُ : الجُرْأَةُ .
      ورجلٌ سِنَدْرٌ ، على فِنَعْلٍ ، إِذا كان جَرِيئاً .
      والسَّنْدَرُ : الجريء المُتَشَبِّعُ .
      والسَّنْدَرَةُ : ضَرْبٌ من الكيل غُرَاف جُِرَافٌ واسع .
      والسَّنْدَرُ : مكيالٌ معروف ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : أَكِيلُكُمْ بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَه ؟

      ‏ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : لم تختلف الرواة أَن هذه الأَبيات لعلي ، عليه السلام : أَنا الذي سَمَّتْنِي أَمِّي حَيْدَرَهْ ، كَلَيْثِ غاباتٍ غَليظِ القَصَرَهْ ، أَكِيلكم بالسيف كيل السَّندَر ؟

      ‏ قال : واختلفوا في السندرة : فقال ابن الأَعرابي وغيره : هو مكيال كبير ضخم مثلُ القَنْقَلِ والجُرَافِ ، أَي أَقتلكم قتلاً واسعاً كبيراً ذريعاً ، وقيل : السَّنْدَرَةُ امرأَة كانت تبيع القمح وتوفي الكيل ، أَي أَكيلكم كيلاً وافياً ، وقال آخر : السَّنْدَرَةُ العَجَلةُ ، والنون زائدة ، يقال : رجل سَنْدَرِيُّ إِذا كان عَجِلاً في أُموره حادّاً ، أَي أُقاتلكم بالعَجَلَةِ وأُبادركم قبل الفِرار ، قال القتيبي : ويحتمل أَن يكون مكيالاً اتخذ من السَّنْدَرَة ، وهي شجرة يُعْمَلُ منها النَّبْلُ والقِسِيُّ ، ومنه قيل : سهم سَنْدَريٌّ ، وقيل : السَّنْدَرِيٌّ ضرب من السهام والنِّصال منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ ، وهي شجرة ، وقيل : هو الأَبيض منها ، ويقال : قَوْسٌ سَنْدَرِيَّةٌ ؛ قال الشاعر ، وقال ابن بري هو لأَبي الجُنْدَبِ الهُذَلي : إِذا أَدْرَكَتْ أُولاتُهُمْ أُخْرَياهُمُ ، حَنَوْتُ لَهُمْ بالسَّنْدَرِيِّ المُوَتَّرِ والسَّنْدَرِيُّ : اسم للقوس ، أَلا تراه يقول الموتر ؟ وهو منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ أَعني الشجرة التي عمل منها هذه القوس ، وكذلك السهام المتخذة منها يقال لها سَنْدَرِيَّةٌ .
      وسِنانٌ سَنْدَرِيٌّ إِذا كان أَزرق حديداً ؛ قال رؤبة : وأَوْتارُ غَيْري سَنْدَرِيٌّ مُخَلَّقُ أَي غير نصل أَزرق حديد .
      وقال أَعرابي : تَعَالَوْا نصيدها زُرَيْقاء سندرية ؛ يريد طائراً خالص الزرقة .
      والسَّنْدَرِيُّ : الرديء والجَيِّدُ ، ضِدٌّ .
      والسَّنْدَرِي : من شعرائهم ؛ قيل : هو شاعر كان مع عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ وكان لبيد مع عامر بن الطُّفَيْلِ ، فَدُعِيَ لَبِيدٌ إِلى مهاجاته فَأَبى ؛

      وقال : لِكَيْلا يكونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي ، وأَجْعَلَ أَقْواماً عُموماً عَماعِمَا (* قوله : « نديدتي » أَي ندي ، وقوله عماعما أَي متفرقين ).
      وفي نوادر الأَعراب : السَّنَادِرَةُ الفُرَّاغُ وأَصحاب اللهو والتَّبَطُّلِ ؛

      وأَنشد : إِذا دَعَوْتَنِي فَقُلْ : يا سَنْدَرِي ، لِلْقَوْمِ أَسْماءٌ ومَا لي مِنْ سمي "

    المعجم: لسان العرب

  21. زبن
    • " الزَّبْنُ : الدَّفْع .
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب ، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات ، والركض بالرجْل ، والخَبْط باليد .
      ابن سيده وغيره : الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب .
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب : دَفَعَتْ بها .
      وزَبَنَتْ ولدها : دفعته عن ضرعها برجلها .
      وناقة زبُون : دَفُوع ، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما ؛ قال طُرَيْحٌ : غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُنَّةِ ، كالعَرِيشِ ، شَتِيمُ .
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ : تضرب حالبها وتدفعه ، وقيل : هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع .
      وفي حديث معاوية : وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها .
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها : زَبُون .
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم .
      وحرب زَبُون : تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم ، على التشبيه بالناقة ، وقيل : معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم .
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع ، وقيل أَي مانعٌ لجنبه ؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب : بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال : الشديد المانع لما وراء ظهره .
      ورجل فيه زَبُّونة ، بتشديد الباء ، أَي كِبْر .
      وتَزابَن القومُ : تدافعوا .
      وزابَنَ الرجلَ : دافعه ؛

      قال : بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً ، إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً ، كأَنه اندفع عن مكانهم ، ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً .
      والزَّابِنَة : الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته .
      والزِّبْنِيَةُ : كل متمرّد من الجن والإِنس .
      والزِّبْنِيَة : الشديد ؛ عن السيرافي ، وكلاهما من الدافع .
      والزَّبانِية : الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم ؛ قال حسان : زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم ، وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة : الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ ، وكله من الدَّفْع ، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها .
      وقوله تعالى : فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية ؛ قال قتادة : فليدع ناديه حَيَّه وقومه ، فسندعو الزبانية ، قال : الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط ؛ قال الفراء : يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى ؛ قال الكسائي : واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ ، وقال الزجاج : الزَّبانية الغلاظ الشداد ، واحدهم زِبْنية ، وهم هؤلاء الملائكة الذين ، قال الله تعالى : عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ ، وهم الزَّبانية .
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى : سندعو الزَّبانية ، قال :، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً ؛ وقال الأَخفش :، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ ، وقال بعضهم : زابنٌ ، وقال بعضهم : زِبْنِيَة مثل عِفْرية ، قال : والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد .
      والزِّبِّين : الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الممسك لهما على كُرْه .
      وفي الحديث : خمسة لا تقبل لهم صلاة : رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون ، وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان ، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار ، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه ، والزِّبِّينُ ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل ، وقيل : بل هو الزِّبِّين ، بنونين ، وقد روي بالوجهين في الحديث ، والمشهور بالنون .
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً : دفعتها وصرفتها ؛ قال اللحياني : حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم .
      وزُباني العقرب : قرناها ، وقيل : طرف قرنها ، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما .
      والزُّباني : كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب . غيره : والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر .
      ابن كُناسة : من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب ، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل ، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة .
      قال أَبو زيد : يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم ، وزُبانى العقرب وزُبانَياها ، وهما قرناها ، وزُبانَيات ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ ، في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ ، وشبه قلْفته بالزُّباني ، قال : ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس ؛ قال ثعلب : هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي ، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال : لا ، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء ، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد ؛

      وأَنشد : وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ ، بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا ؛ والمُزابنة : بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً ، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً ، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع ، وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل ، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما ، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه ؛ قال ابن الأَثير : كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه ، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة ، وروي عن مالك أَنه ، قال : المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد .
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي .
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه ؛

      قال : ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ .
      وقال مُرَقّش : ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه ، كأَني به ، من شِدَّة الرَّوْعِ ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة : ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد .
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة ، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً : العُنُق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه .
      وبنو زَبِينَةَ : حيّ ، النسب إليه زَباني على غير قياس ؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ .
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ : من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة ، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي : جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً ، لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية .
      وزَبَّانُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سندشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دُشٌّ** - [د ش ش]. "صَبَّ عَلَيْهِ مَاءَ الدُّشِّ" : أدَاةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ يَنْصَبُّ مِنْهَا الْمَاءُ عَلَى الْمُسْتَحِمِّ، المِشَنُّ.
معجم الغني
**دَشَّ** - [د ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَشَشْتُ**،** أدُشُّ**،** دُشَّ**، مص. دَشٌّ. 1. "دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ" : أكْثَرَ مِنْهُ. 2. "دَشَّ فِي الأَرْضِ" : سَارَ فِيهَا. 3. "دَشَّ الدَّشِيشَةَ" : اِتّخَذَهَا. 4. "دَشَّ الحَبَّ" : جَرَشَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِش [مفرد]: طبق استقبال للإرسال التليفزيونيّ. II دشَّ/ دشَّ في دَشَشْتُ، يَدُشّ، ادْشُشْ/ دُشَّ، دَشًّا، فهو داشّ، والمفعول مَدْشوش ودشيش • دشَّ الحَبَّ: كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه "فولٌ مدشوش". • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن. III دَشّ [مفرد]: مصدر دشَّ/ دشَّ في. IV دُشّ [مفرد]: ج أَدْشاش: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ| أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: