وصف و معنى و تعريف كلمة سندع:


سندع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و دال (د) و عين (ع) .




معنى و شرح سندع في معاجم اللغة العربية:



سندع

جذر [دع]

  1. سَندْع الزبانية
    • ملائكةَ العذابِ لِجَرِّه إلى النار
      سورة : العلق ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. سَنْدَفَا
    • ـ سَنْدَفَا : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ ، إحداهُما من البَهْنَسا ، والأخْرَى من السَّمَنُّودِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِنْدَنَهُورُ


    • ـ سِنْدَنَهُورُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ ، كِلاهُما بالشَّرْقِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سُنْدُسُ
    • ـ سُنْدُسُ : ضَرْبٌ من البُزْيونِ ، أو ضَرْبٌ من رَقيقِ الدِّيباجِ ، معربٌ بلا خِلافٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سُنْدُسيّ
    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس : مصنوع من السّندس :- ثوب سندسيّ أخضر :-
      • تحيّة سندسيّة : رقيقة لطيفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سَنْدَلَ


    • سَنْدَلَ : لَبسَ السَّنْدَلَ ليصطادَ الوحشَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَنْدَل
    • سَنْدَل :-
      جمع سَنادِلُ : جَوْرب الخُفّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. السَّنْدَلُ
    • السَّنْدَلُ : جَوْرَبُ الخُفِّ . والجمع : سَنَادِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَندَل
    • سندل - ج ، سنادل
      1 - سندل : أنظر سمند . 2 - سندل : جورب الحذاء .



    المعجم: الرائد

  9. سُنْدُسٌ
    • اِرْتَدَتْ ثَوْباً زَاهِياً مِنْ سُنْدُسٍ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ . الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  10. سُنْدُس
    • سُنْدُس :-
      نوع من الحرير أو الدِّيباج الرقيق :- ثوب سُنْدُسيّ ، - { وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سُندس
    • رقيق الدّيباج ( الحرير )
      سورة : الكهف ، آية رقم : 31



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. سندس
    • رقيق الدّيباج
      سورة : الدخان ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. سُندُس
    • سندس
      1 - نوع من رقيق الحرير

    المعجم: الرائد

  14. السُّنْدُسُ
    • السُّنْدُسُ : ضربٌ من رقيق الديباج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثياب سندس
    • ثِـيَاب من ديباج رقيق
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران

  16. سندس
    • " الجوهري في الثلاثيّ : السُّنْدُسُ البُزْيُون ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ : أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ ، وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا ؟ وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً ، كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس : فرسه وصُنْعُه لها : تَضْمِيرُه إِياها ، وكذلك قوله داويتها بمعنى ضمَّرتها .
      وقوله حَبَشِيَّة يريد حبشية اللون في سوادها ، ولهذا جعلها كأَنها جُلِّلَتْ سُدُوساً ، وهو الطَّيْلَسان الأَخضر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بعث إِلى عمر ، رضي اللَّه عنه ، بجُبَّةِ سُنْدُسٍ ؛ قال المفسرون في السندس : إِنه رَقيق الدِّيباج ورَفيعُه ، وفي تفسير الإِسْتَبْرَقِ : إِنه غليظ الديباج ولم يختلفوا فيه الليث : السُّنْدُسُ ضَرْبٌ من البُزْيون يتخذ من المِرْعِزَّى ولم يختلف أَهل اللغة فيهما أَنهما معرّبان ، وقيل : السُّنْدُس ضرب من البُرود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سند
    • " السَّنَدُ : ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي ، والجمع أَسْنادٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً ، فهو مُسْنَد .
      وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه .
      ويقال : سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه ؛ قال أَبو زيد : سانَدُوه ، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً ، وجمعه المَسانِدُ .
      الجوهري : السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح .
      والسَّنَدُ : سنود القوم في الجبل .
      وفي حديث أُحُد : رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن ، ويروى بالشين المعجمة وسنذكره .
      وفي حديث عبد الله بن أَنيس : ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا .
      وخُشُبٌ مُسَنَّدة : شُدِّد للكثرة .
      وتَسانَدْتُ إِليه : استَنَدْتُ .
      وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه .
      وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُ سُنوداً وأَسنَد : رَقِيَ .
      وفي خبر أَبي عامر : حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر .
      والمُسْنَد والسَّنِيد : الدَّعِيُّ .
      ويقال للدعِيِّ : سَنِيدٌ ؛ قال لبيد : كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُ وسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ .
      وأَسنَد في العَدْو : اشتدّ وجَمَّد .
      وأَسنَد الحديثَ : رفعه .
      الأَزهري : والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل .
      والإِسنادِ في الحديث : رَفْعُه إِلى قائله .
      والمُسْنَدُ : الدهر .
      ابن الأَعرابي : يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً .
      وناقة سِنادٌ : طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام ، وقيل : ضامرة ؛ أَبو عبيدة : الهَبِيطُ الضامرة ؛ وقال غيره : السِّنادُ مثله ، وأَنكره شمر .
      وناقة مُسانَدةُ القَرى : صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه ؛

      أَنشد ثعلب : مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى ، جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا .
      أَبو عمرو : ناقة سناد شديدة الخَلْق ؛ وقال ابن برزج : السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها .
      وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة ، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً ؛ الجوهري : السِّناد الناقة الشديدة الخلق ؛ قال ذو الرمة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة : ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها .
      والحَرْفُ : الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل .
      وأَزَجُّ الخَطْوِ : واسِعُه .
      وظَمآنُ : ليس بِرَهِلٍ ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ ، وهو الكثير المخ ، والوَظِيفُ : عظم الساق ، والسَّهْوَقُ : الطويل .
      والإِسنادُ : إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة .
      ويقال : سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله « جبلها فيها » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك ).
      وفي حديث عبد الله بن أَنيس : ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه .
      يقال : أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه .
      والسنَدُ : أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه .
      ابن الأَعرابي : السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود .
      وفي الحديث : أَنه رأَى على عائشة ، رضي الله عنها ، أَربعة أَثواب سَنَدٍ ، وهو واحد وجمع ؛ قال الليث : السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه ، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض ، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى : سِمْطاً ؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ : السنَدُ الأَسنادُ (* قوله « السند الأسناد » كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد ، وحينئذ فقوله : جبة أسناد أي من أسناد .) من الثياب وهي من البرود ، وأَنشد : جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها ، لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَر ؟

      ‏ قال : وهي الحمراء من جِبابِ البرود .
      ابن الأَعرابي : سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود .
      وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى .
      وفي حديث أَبي هريرة : خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين ، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به .
      والمُسْنَدُ : خط لحمير مخالف لخطنا هذا ، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم ، قال أَبو حاتم : هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن .
      وفي حديث عبد الملك : أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند ؛ قال : هي كتابة قديمة ، وقيل : هو خط حمير ؛ قال أَبو العباس : المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث .
      والسِّنْد : جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند ، والنسبة إِليهم سِنْديّ .
      أَبو عبيدة : من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ ، كقول عَبِيد بن الأَبرص : فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ ، كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم ، قال : فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال : وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول .
      وروي عن ابن سلام أَنه ، قال : السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ ؛ وساندَ فلان في شعره .
      ومن هذا يقال : خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية ، ولم يجتمعوا على راية واحدة ، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد .
      قال ابن بُزرُخ : يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر ، ويقال سانَدَ الشاعر ؛ قال ذو الرمة : وشِعْرٍ ، قد أَرِقْتُ له ، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده : سانَدَ شعره سِناداً وسانَدَ فيه كلاهما : خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي ، كقوله : شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا ، حتى رَوِينا وقوله فيها : أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ ، جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا ؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا ، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب .
      قال ابن جني : بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب ، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام ، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها ، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع : منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب ، فقالوا مررت بعُمَر كما ، قالوا ضربت عُمر ، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنه ؟

      ‏ قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة ، كما ، قالوا هذا سعيد دَّاود ، وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان ، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد : أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب ، قال : ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً ؛ وقد ، قال الشاعر : فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً .
      قال ابن جني : وجه ما ، قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به ، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً ؛ قال : ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق ، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس ، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب ؛ قال وقوله : فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما ، قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه ، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه ، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة : وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْد ؟

      ‏ قال : ومثله كثير .
      قال : وقول سيبويه هذا باب المُسْنَد والمُسْنَد إِليه ؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة ، والمسند إِليه الجزء الثاني منها ، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول ، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند ، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل ، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت : هذا باب المُسْنَدِ والمُسْنَدِ هُو إِليه .
      قال الخليل : الكلام سَنَدٌ ومُسْنَدٌ ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله « فالسند كقولك إلخ » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند ).
      عبدالله رجل صالح ، فعبدالله سَنَدٌ ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه ؛ التهذيب في ترجمة قسم ، قال الرياشي : أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم : تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم ، تحتَ الذُّنابى ، في مكانٍ سُخْ ؟

      ‏ قال : ويسمى هذا السناد .
      قال الفراءُ : سمى الدال والجيم الإِجادة ؛ رواه عن الخليل .
      الكسائي : رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ ؛ وقال الفراءُ : هي من النُّوق الجريئَة .
      أَبو سعيد : السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن .
      والأَسْنادُ : شجر .
      والسَّندانُ : الصَّلاءَةُ .
      والسِّنْدُ : جِيل معروف ، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ .
      وسِنْدٌ : بلادٌ ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة ، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ .
      والمُسَنَّدَةُ والمِسْنَديَّةُ : ضَرْب من الثياب .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد ؛ قيل : هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان : سَنَدٌ وسَنْد ، والجمع أَسناد .
      وسٍَِنْدادٌ : موضع .
      والسَّنَدُ : بلد معروف في البادية ؛ ومنه قوله : يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ : اسم بلد آخر .
      وسِنداد : اسم نهر ؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر : والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد "

    المعجم: لسان العرب



  18. سندق
    • " الفراء : سُنْدوق وصُنْدوق ، ويجمع سَنادِيقَ وصَنادِيقَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سندل
    • ابن خالويه : السَّنْدَلُ جَوْرَبُ الخُفِّ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : سَنْدَل الرجلُ إِذا لَبِس الجَوْرَبَيْن ليصطاد الوحش في صَكَّةِ عُمَيٍّ ‏ .
      ‏ والسَّنْدَلُ : طائر يأْكل البِيشَ عن الحائط .

    المعجم: لسان العرب



معنى سندع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعّ** - [د ع ع]. (ف: ثلا. متعد).** دَعَعْتُ**،** أدُعُّ**،** دُعَّ**، مص. دَعٌّ. "دَعَّ الوَلَدَ" : دَفَعَهُ دَفْعاً شَدِيداً.**![الماعون آية 2]**** فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ** !(قرآن).
معجم الغني
**دَعْ** - [و د ع]. (فعْلُ أَمْرٍ). "دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ" : اُتْرُكْهُ. "دَعْنَا فِي حَالِنَا" "دَعْ عَنْكَ لَوْمِي فإِنَّ اللَّوْمَ إِغْراءُ | | وَداوِنِي بِالَّتِي كانَتْ هِيَ الدَّا ---|---|--- (أبو نواس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَعّ [مفرد]: مصدر دَعَّ. II دَعَّ دَعَعْتُ، يَدُعّ، ادْعُعْ/ دُعَّ، دَعًّا، فهو داعّ، والمفعول مَدْعوع • دعَّ المجرمَ: دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة "{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}".
الرائد
* دع يدع: دعا. ه: دفعه دفعا عنيفا.
الرائد
* دع. (ودع) فعل الأمر من «ودع» ومعناه: أترك، تخل عن...: «دعني وشأني دع عنك لومي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: