وصف و معنى و تعريف كلمة سنديم:


سنديم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح سنديم في معاجم اللغة العربية:



سنديم

جذر [ديم]

  1. نَدِمَ: (فعل)
    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ وهي نادمة والجمع : نوادم هي ندمانة، وندمَى والجمع : نَدَمَى ، والمفعول مَنْدومٌ عليه
    • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
    • نَدِمَ على الأمر:كرهَه بعدما فعله
  2. ندَّمَ: (فعل)
    • ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم
    • ندَّمَه على خطئه :أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل
    • ندَّمَهُ عليه: أندَمَه
  3. نادَمَ: (فعل)
    • نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم
    • نَادَمَهُ عَلَى الشَّرَابِ : جَالَسَهُ عَلَيْهِ، رَافَقَهُ فِي الشُّرْبِ
    • نَادَمَ جَلِيسَهُ : سَامَرَه
  4. تَنَدَّمَ: (فعل)
    • تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه
    • تَندَّمَ عَلَى أفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ : أسِفَ وَتَحَسَّرَ، نَدِمَ، شَعَرَ بِنَدَمٍ عَلَى


  5. نَديم: (اسم)
    • الجمع : نَدامَى و نُدَمَاءُ و نُدْمان ، المؤنث : ندمانة ، و الجمع للمؤنث : نَدامَى
    • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ
    • هُوَ نَدِيمُهُ : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ
  6. نادِم: (اسم)
    • الجمع : نادمون و نُدَّام ، المؤنث : نادمة ، و الجمع للمؤنث : نادمات و نوادمُ
    • اسم فاعل من ندِمَ/ ندِمَ على
    • نَادِمٌ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ : آسِفٌ، مُتَحَسِّرٌ الشعراء آية 157فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (قرآن)
  7. أَندَمَ: (فعل)
    • أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم
    • أنْدَمَه : جعله يندم
  8. تَنادَمَ: (فعل)
    • تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم
    • تنادم القومُ: جلسوا مع بعضهم على شراب
  9. اِنتدمَ: (فعل)
    • انتدمَ الأمرُ: تيسّرَ
    • خذ ما انتدمَ
  10. نَدمان: (اسم)


    • الجمع : نَدامَى ، ندمانون ، المؤنث : ندْمَى ، ندمانة ، و الجمع للمؤنث : نَدامَى ، ندمانات
    • نَدْمانُ / نَدْمانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِمَ/ ندِمَ على
    • هو ندمان سدمان: نادِمٌ مهتمٌّ
  11. نَدَم: (اسم)
    • مصدر ندِمَ/ ندِمَ على
    • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
    • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  12. نادم: (اسم)
    • نادم : فاعل من نَدِمَ
  13. نُدَّام: (اسم)
    • نُدَّام : جمع نادِم
  14. نِدَام: (اسم)
    • نِدَام : جمع نَّدْمَى
  15. نِدَام: (اسم)
    • نِدَام : جمع نَّدْمَانُ
  16. نِدَام: (اسم)


    • نِدَام : جمع نَّدِيمُ
  17. نِدام: (اسم)
    • نِدام : مصدر نادَمَ
  18. مُنادَم: (اسم)
    • مُنادَم : اسم المفعول من نادَمَ
  19. مُنادِم: (اسم)
    • مُنادِم : فاعل من نادَمَ
  20. نُدَمَاءُ: (اسم)
    • نُدَمَاءُ : جمع نَديم
  21. مُتَندَّم: (اسم)
    • مُتَندَّم : اسم المفعول من تَنَدَّمَ
  22. مُتندِّم: (اسم)


    • مُتندِّم : فاعل من تَنَدَّمَ
  23. مُندَم: (اسم)
    • مُندَم : اسم المفعول من أَندَمَ
  24. مُندِم: (اسم)
    • مُندِم : فاعل من أَندَمَ
  25. مُندَّم: (اسم)
    • مُندَّم : اسم المفعول من ندَّمَ
,
  1. ندم (المعجم لسان العرب)
    • "نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أَسِفَ.
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ.
      وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى.
      والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه أَيضاً.
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب.
      فهو نَدِيمي ونَدْماني؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ: فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني،ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم؟

      ‏قال: ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ: ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً،سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم؟

      ‏قال: وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي: زُرنا أَبا زيدٍ، ولا حيَّ مِثْله،وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى.
      وفي الحديث: مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك.
      ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى.
      ويقال: المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ.
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب.
      والنَّدِيمُ: المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ،ولا يجمع بالواو والنون، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى، والأُنثى نَدْمانةٌ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ: فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال: نِدامُها سَقْيُها.
      والنََيْدَمانُ: نبت.
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ: الأَثرُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه.
      والنَّدَم: الأَثَر، وهو مثل النَّدَب، والباء والميم يتبادلان،وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره.
      ويقال: خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر.
      والتَّنَدُّم: أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً.
      يقال: التقَدُّم قبل التنَدُّم؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه، قال: إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة؛ قال أَبو عبيد: معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به، قال: وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل:يُذَكِّرُني حاميمَ، والرُّمْحُ شاجرٌ،فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم.
      ويقال: اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة؛ قال لبيد: وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه،ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما"
  2. نَدِمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَدِمَ عليه، كفَرِحَ، نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أسِفَ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ, ج: نَدَامى ونَدامٌ ونُدَّامٌ.
      ـ النَّديمُ والنَّديمةُ: المُنادِم ,ج: نُدَماءُ، كالنَّدْمانِ, ج: نَدامَى ونِدامٌ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً. ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة،
      ـ نَديمَةٌ: أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، شيخُ السَّمْعانِيِّ.
      ـ نادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً: جالَسَه على الشَّرابِ.
      ـ النَّدْمُ: الكَيِّسُ الظّريفُ،
      ـ النَّدَمُ: الأَثَرُ.
      ـ خُذْ ما انْتَدَمَ، أي: ما تَيَسَّرَ.
  3. ندِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه :-
      ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} .
  4. نادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم :-
      نادَمه على الشّراب جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك.
  5. نَديم (المعجم الرائد)
    • نديم - و نديمةج، ندام وندماء وندمان
      1- نديم من ادم مجالس على الشراب. 2- نديم : رفيق ومصاحب.
  6. أندمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم :-
      أندم الشَّخصَ جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه.


  7. ندَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم :-
      • ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل.
  8. ندمان (المعجم الرائد)
    • ندمان - ج، ندامى وندمان ، -مؤ، ندمانة وندمى
      1- ندمان من يندم. 2- ندمان من ادم مجالس على الشراب.
  9. تنادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم :-
      تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون.
  10. تندَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه :-
      تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه :-تندَّمَت على شبابها الضائِع، - لا ينفع التندُّم على ما فات.
  11. نادم (المعجم الرائد)
    • نادم - منادمة ونداما
      1-نادمه على الشراب : جالسه عليه ورافقه
  12. ندم (المعجم الرائد)
    • ندم - يندم ، ندما وندامة
      1-ندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه
  13. نادمه على الشّراب (المعجم عربي عامة)
    • جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان
  14. المَنْدمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدمَةُ : ما يُحمِلُ على النَّدامة.
  15. المَنْدَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدَم : الندامة.
  16. النَّدِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ. والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ.
      وهي نديمة.
  17. نادمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نادمَهُ مُنادمة، ونِداما: رافقه وشاربه.
      و نادمَهُ سامره.
  18. نَدْمَانُ (المعجم الغني)
    • جمع: نَدَامَى. [ن د م]. :-وَجَدَهُ نَدْمَانَ :- : نَادِماً، أَي مُتَأَسِّفاً عَلَى مَا فَعَلَ.
  19. نَدِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُدَمَاءُ، نُدْمَانٌ، نَدَامَى. [ن د م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-كَانَ نَدِيمُهُ فِي لَيَالِي السَّمَرِ :- : الْمُنَادِمُ عَلَى الشَّرَابِ.
      2. :-هُوَ نَدِيمُهُ :- : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ.
  20. نَادِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن د م]. (فاعل من نَدِمَ). :-نَادِمٌ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ :- : آسِفٌ، مُتَحَسِّرٌ. الشعراء آية 157فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (قرآن).
  21. إِنتدم (المعجم الرائد)
    • إنتدم - انتداما
      1-إنتدم الأمر : تيسر
  22. الندم توبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الشعور بالذنب والألم النفسي يعد رجوعا عن هذا الذنب‏
  23. أندم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره- أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه.
  24. تنادم القوم (المعجم عربي عامة)
    • جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون.
  25. تندّم الشّخص على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ندَّمَ


معنى سنديم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِيمة [مفرد]: ج دِيمات ودِيَم: 1- مَطَرٌ يطول زمانُه في سكون بلا رعد ولا برق. 2- دائم غير مقطوع "كان عمله ديمةً"| ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك. II دِيمة [مفرد]: ج دِيمات ودِيَم: (انظر: د و م - دِيمة).
Advertisements
مختار الصحاح
د ي م : الدِّيمَةُ المطر الذي ليس فيه رعد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأكثره ما بلغ من العدة والجمع دِيَمٌ ثم يشبه به غيره وفي الحديث { كان عمله ديمة } ومفازة دَيْمُومَةٌ أي دائمة البعد
الصحاح في اللغة
أبو زيد: الديمَةُ: المطر الذي ليسَ فيه رعدٌ ولا برقٌ. وأقلُّه ثلث النهار أو ثلث الليل، وأكثره ما بلغ من العِدّة. والجمع دِيَمٌ قال لبيد: باتَتْ وأَسْبَلأَ واكِفٌ من دِيمَةٍ   يَرْوي الخَمائِلَ دائماً تَسْجامُها ثم يشبَّه به غيره. وفي الحديث: "كان عملُه دِيمَةً". وقد دَيَّمت السماء تَدْييماً قال الشاعر يمدحُ رجلاً بالسخاء: إنْ دَيِّموا جادَ وإن جادوا وَبَل والدَياميمُ: المفاوز. ومفازةٌ دَيْمومةٌ، أي دائِمة البعد. وأرضٌ مُديمَةٌ، من الديمَةِ.
لسان العرب
الديمةُ المطر الذي ليس فيه رَعْد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأَكثره ما بلغ من العِدَّة والجمع دِيَمٌ قال لبيد باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من دَيمَةٍ تَرْوي الخَمائِلَ دائماً تَسْجامُها ثم يُشَبَّه به غيره وفي حديث عائشة رضي الله عنها وسئلت عن عمل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبادته فقالت كان عملُه دِيمةً الدِّيمةُ المطر الدائم في سكون شَبَّهَتْ عمله في دوامه مع الاقتصاد بديمة المطر الدائم قال وأَصله الواو فانقلبت ياء للكسرة قبلها وفي حديث حُذَيْفَةَ وذكر الفتن فقال إنها لآتِيَتُكُم دِيَماً دِيَماً أي أنها تملأُ الأرض في دَوامٍ ودِيَمٌ جمع دِيَمةِ المطر وقد دَيَّمَت السماءُ تَدْيِيماً قال جَهْم بن سَبَلٍ يمدح رجلاً بالسَّخاء أنا الجَواد ابن الجَواد ابن سَبَلْ إن دَيَّمُوا جادَ وإن جادوا وَبَل ( * قوله « أنا الجواد ابن الجواد إلخ » قد تقدم في المادة قبل هذه هو الجواد وكذلك الجوهري أورده في مادة سبل وقال ان سبلاً فيه اسم فرس وقد تقدم للمؤلف هناك عن ابن بري ان الشعر لجهم بن سبل وأن ابا زياد الكلابي ادركه يرعد رأسه وهو يقول أنا الجواد إلخ اه فظهر من هذا ان سبلاً ليس اسم فرس بل اسم لوالد جهم القائل هذا الشعر يمدح به نفسه لا رجلاً آخر ) والدَّيامِيمُ المفاوِزُ ومفازة دَيْمومَةٌ أي دائمة البعد وفي حديث جُهَيْشِ بن أَوْس ودَيْمومَةٍ سَرْدَحٍ هي الصحراء البعيدة وهي فَعْلُولة من الدَّوامِ أَي بعيدة الأرْجاء يَدُومُ السير فيها وياؤها منقلبة عن واو وقيل هي فَيْعُولة من دَمَمْتُ القدر إذا طليتها بالرماد أي أنها مشتبهة لا عَلَمَ بها لسالكها وحكى أبو حنيفة عن الفراء ما زالت السماء دَيْماً دَيْماً أي دائمة المطر قال وأَراها معاقبة لمكان الخفة فإذا كان هذا لم يُعْتَدّ به في الياء وقد روي دامَتِ السماء تَديمُ مطرت دِيمةً فإن صح هذا الفعل اعتد به في الياء وأَرض مَديمةٌ ومُدَيَّمةٌ أصابتها الدِّيمةُ وقد ذكر في دوم قال ابن مقبل رَبيبةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرى والأُقحُوانَ المُدَيَّما وقال كراع اسْتَدامَ الرجل إذا طأْطأَ رأْسه يَقْطُرُ منه الدم مقلوب عن اسْتَدْمى
الرائد
* ديم تدييما. ت السماء: أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون.
الرائد
* ديم. به: أخذه الدوار في رأسه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: