وصف و معنى و تعريف كلمة سنذعر:


سنذعر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ذال (ذ) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح سنذعر في معاجم اللغة العربية:



سنذعر

جذر [ذعر]

  1. ذَعَرَ: (فعل)
    • ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور
    • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  2. ذَعِرَ: (فعل)
    • ذَعِرَ، يَذْعَرُ، مصدر ذَعَرٌ فهو ذَعِرٌ
    • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  3. ذُعِرَ: (فعل)
    • ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور
    • ذُعِرَ الشَّخصُ :خاف، استولى عليه الذُّعرُ
  4. اِنذَعَرَ: (فعل)
    • انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر
    • انْذَعَرَ : خاف وفزع


  5. أَذعرَ: (فعل)
    • أذعرَ يُذعِر ، إذعارًا ، فهو مُذعِر ، والمفعول مُذعَر
    • أذعره الانفجارُ :خوّفه وأفزعه
  6. تذَعَّرَ: (فعل)
    • تذَعَّرَ : تخوَّف
  7. ذاعِر: (اسم)
    • الجمع : ذاعرون و ذُعّار و ذُعّر
    • الذَّاعرُ : الخائف والفزع وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن/
    • رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب
  8. اِبذَعَرَّ: (فعل)
    • ابذَعَرَّتِ الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه
    • ابذَعَرَّ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا
  9. ذَعَر: (اسم)
    • مصدر ذَعِرَ
    • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  10. ذَعِر: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فزع
  11. ذَعِر: (اسم)
    • ذَعِر : فاعل من ذَعَرَ
  12. ذَعْر: (اسم)
    • ذَعْر : مصدر ذَعَرَ
  13. ذَعر: (اسم)
    • مصدر ذُعِرَ وذعَرَ
  14. ذُعَر: (اسم)
    • أَمْرٌ ذُعَرٌ : يُخَافُ، يُفْزَعُ مِنْهُ
  15. ذُعّر: (اسم)
    • ذُعّر : جمع ذاعِر
  16. ذُعر: (اسم)


    • الذُّعْرُ : الخوف والفزع
  17. مَذْعور: (اسم)
    • مَذْعور : اسم المفعول من ذَعَرَ
  18. مَذعور: (اسم)
    • مفعول مِنْ ذَعَرَ
    • بَقِيَ فِي مَخْبَئِهِ مَذْعُوراً : خَائِفاً، مَرْعُوباً
  19. ذَعُور: (اسم)
    • ذَعُور : فاعل من ذَعَرَ
  20. ذُعّار: (اسم)
    • ذُعّار : جمع ذاعِر
  21. إِذعار: (اسم)
    • إذعار : مصدر أَذعرَ
  22. ذَعور: (اسم)


    • رَجُلٌ ذَعورٌ : خائِفٌ، فَزِعٌ
    • اِمْرَأَةٌ ذَعورٌ : خَائِفَةٌ مِنَ الرِّيبَةِ والكَلامِ القَبيحِ
  23. مُذعَر: (اسم)
    • مُذعَر : اسم المفعول من أَذعرَ
  24. مُذعِر: (اسم)
    • مُذعِر : فاعل من أَذعرَ
  25. مُنذعِر: (اسم)
    • مُنذعِر : فاعل من إِنذَعَرَ
,
  1. ذعر (المعجم لسان العرب)
    • "الذُّعْرُ، بالضم: الخَوْفُ والفَزَعُ، وهو الاسم.
      ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ، وهو مُنْذَعِرٌ، وأَذْعَرَه، كلاهما: أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومِثْل الذي لاقيتَ، إِن كنت صادقاً،من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة، قال له ليلة الأَحزاب: قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً، أَي لا تُقْزِعْهُمْ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ.
      وفي حديث نابل مولى عثمان: ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ: كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا؛ وقوله: كذاك أَي حَسْبُكُمْ.
      (* قوله: «كذاك أَي حسبكم» كذا في الأَصل والنهاية).
      وفي الحديث: لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور.
      ورجل ذَعُور: مُنْذَعِرٌ.
      وامرأَة ذَعُورٌ: تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح؛ قال:تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً، فهو مَذْعُورٌ، أَي أُخِيفَ.
      والذَّعَرُ: الدَّهَشُ من الحياء.
      والذَّعْرَةُ: الفَزْعَةُ.
      والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ: الفِنْدَوْرَةُ، وقيل: الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ.
      وأَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوفٌ، على النسب.
      والذُّعَرَةُ: طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً.
      وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت.
      والعرب تقول للناقة المجنونة: مَذْعُورَةٌ.
      ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ: بها جنون.
      والذُّعْرَةُ: الاسْتُ.
      وذُو الإِذْعارِ: لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه، وقيل: ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم.
      ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ: ذو عُيُوب؛

      قال: نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر.
      قال: وأَما الداعر فالخبيث، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة.
      "
  2. ذُعْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ذُعْرُ: الخوفُ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ،
      ـ ذَعْرُ: التخويفُ، كالإِذْعارِ، والفعلُ ذَعَرَ،
      ـ ذَعَرُ: الدَّهَشُ.
      ـ ذُعَرُ: الأمرُ المخوفُ.
      ـ ذُعَرَةُ: طائرٌ تكونُ في الشجرِ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً.
      ـ ذَعُورُ: المُتَذَعِّرُ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ.
      ـ ذُو الأَذْعارِ: تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ، فَذُعِروا منه. وتَفرقوا ذَعارير.
      ـ ذُعْرَةُ: الاسْتُ، كالذَّعْراءِ.
      ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ: شديدةٌ.
      ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ: ما يخرجُ منه كاللبن.
      ـ مَذْعُورَةُ: الناقةُ المجنونةُ، كالمُذَعَّرَةِ.
      ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّف.
      ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ.
  3. بذعر (المعجم لسان العرب)
    • "ابْذَعَرَّ الناسُ: تفرقوا: وفي حديث عائشة: ابْذَعَرَّ النفاق أَي تفرق وتبدّد‏.
      ‏قال أَبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ وابْثَعَرَّتْ إِذا رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تطلبه؛ قال زُفَرُ بنُ الحرث: فلا أَفْلَحَتْ قَيْسٌ، ولا عَزَّ ناصِرٌ لَها، بَعْدَ يَوْمِ المَرْحِ حينَ ابْذَعَرَّتِ (* قوله «المرح» هو في الأصل بالحاء المهملة) ‏.
      ‏قال الأَزهري: وأَنشد أَبو عبيد: فَطَارَتْ شلالاً وابْذَعَرَّتْ كَأَنَّها عِصَابَةُ سَبْيٍ، خافَ أَنْ تُتَقَسَّما ابْذَعَرَّتْ أَي تَفَرَّقَتْ وجَفَلَتْ.
      "
  4. انذعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذعرَ ينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر :-
      انذعر الشَّخصُ مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع :-انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص.
  5. أذعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذعرَ يُذعِر ، إذعارًا ، فهو مُذعِر ، والمفعول مُذعَر :-
      أذعره الانفجارُ خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ، - أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ، - أَذْعَرَتْهُ الحربُ.
  6. ذعَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذعَرَ يَذعَر ، ذَعْرًا ، فهو ذَعُور وذَعِر ، والمفعول مَذْعور :-
      ذعَره الظَّلامُ خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح، - طفلٌ ذَعِرٌ، - شابٌّ ذَعورٌ، - قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث] .


  7. ابْذَعَرُّوا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ابْذَعَرُّوا: تَفَرَّقوا، وفَرُّوا،
      ـ ابْذَعَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تَطْلُبُه.
  8. ذُعِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذُعِرَ يُذعَر ، ذَعْرًا ، والمفعول مَذْعور :-
      ذُعِرَ الشَّخصُ خاف، استولى عليه الذُّعرُ :-ذُعر من منظر القتلى.
  9. أذعره الانفجار (المعجم عربي عامة)
    • خوّفه وأفزعه :-أذعره الظّلامُ- أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ- أَذْعَرَتْهُ الحربُ.
  10. ذعره الظّلام (المعجم عربي عامة)
    • خوّفه وأفزعه :-ذعَرته رؤيةُ الشبح- طفلٌ ذَعِرٌ- شابٌّ ذَعورٌ- قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ [حديث].
  11. أَذْعره (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْعره : ذعره.
  12. ابذَعَرَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابذَعَرَّتِ الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه.
      و ابذَعَرَّتِ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا.
  13. الذَّاعرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّاعرُ : الخائف والفزع.
      وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن// .
      ويقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. والجمع : ذُعّارٌ.
  14. الذَّعُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّعُورُ : الخائف الفزع.
      و الذَّعُورُ من النساء: التي تُذْعَرُ من الرّيبة والكلام القبيح.
  15. الذُّعَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّعَرةُ : طائر صَغيرٌ يكثر تحريك ذنبه، ولا يُرَى أبدًا إلاّ مذعورًا، وهو المعروف عند العامة في مصر: بأَبي فَصادة، وفي8.
      الشامِ: بأمّسَكَعْكَع، وفي العراق: زيطة وزطزاطة.
  16. الذُّعْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّعْرُ : الخوف والفزع.
  17. ذَعَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَعَرَه ذَعَرَه ذَعْرًا: خَوّفَه وأفزعه.
  18. مَذْعُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ذ ع ر]. (مفعول مِنْ ذَعَرَ). :-بَقِيَ فِي مَخْبَئِهِ مَذْعُوراً :- : خَائِفاً، مَرْعُوباً. :-وَلاَحَتْ فِي عَيْنَيْهِ نَظْرَةُ طِفْلٍ مَذْعُورٍ. (ن. محفوظ) :-سَمِعْنَا صَرْخَةً قُمْنَا لَهَا مَذْعُورِينَ.
  19. ذاعِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع:ـون، ـات [ذ ع ر]. (فاعل مِنْ ذَعَرَ، ذَعِرَ). :-ذاعِرٌ في مَخْبَئِهِ :- : خائِفٌ، فَزِعٌ.
  20. إِنذَعَر (المعجم الرائد)
    • إنذعر - انذعارا
      1-خاف
  21. أَذعر (المعجم الرائد)
    • أذعر - إذعارا
      1-أذعره : أخافه.
  22. ذَعر (المعجم الرائد)
    • ذعر - يذعر ، ذعرا
      1-ذعره : خوفه
  23. ذاعِر (المعجم الرائد)
    • ذاعر - ج، ذعار
      1- ذاعر : خائف. 2- ذاعر : خبث. 3- ذاعر : ذو عيوب. 4- ذاعر : لص، شرير.
  24. ذعر (المعجم الرائد)
    • ذعر - يذعر ، ذعرا
      1-دهش
  25. أموال مذعورة (المعجم مالية)
    • أموال هربت من البلاد إلى بلاد أخرى أحسن حالاً ، وتعني بالانجليزية: funk money


معنى سنذعر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ذُعِرَ** \- [ذ ع ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).** ذُعِرْتُ**،** أُذْعَرُ**. "ذُعِرَ الرَّجُلُ" : خَافَ.
Advertisements
معجم الغني
**ذُعْرٌ** \- [ذ ع ر]. "دَبَّ الذُّعْرُ إلى نَفْسِهِ" : الخَوْفُ. "ماتَ مِنَ الذُّعْرِ".
معجم الغني
**ذُعَرٌ** \- [ذ ع ر]. "أَمْرٌ ذُعَرٌ" : يُخَافُ، يُفْزَعُ مِنْهُ.
معجم الغني
**ذَعِرَ** \- [ذ ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** ذَعِرَ**،** يَذْعَرُ**، مص. ذَعَرٌ. "ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ": دَهِشَ ، فَزِعَ.
معجم الغني
**ذَعَرَ** \- [ذ ع ر]. (ف: ثلا. متعد).** ذَعَرْتُ**،** أَذْعَرُ**،** اِذْعَرْ**، مص. ذَعْرٌ. "ذَعَرَهُ في الظُّلْمَةِ" : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.!** اِذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ القَوْمِ وَلاَ تَذْعَرْهُمْ**** **! (حديث).
معجم الغني
**ذَعَرٌ** \- [ذ ع ر]. (مص. ذَعِرَ). "وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ": في حالَةِ دَهْشَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُعَرِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة طير من رتبة الجواثم المشرومات المناقير أشهر أجناسِها الذُّعَرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُعَرَة [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من ذعَرَ: شديد الخوف والفزع. 2- (حن) طائر صغير، يُكثر تحريك ذنبه، ولا يُرى أبدًا إلاّ مذعورًا، يُعرف في مصر عند العامّة بأبي فصادة، وفي الشام بأمّ سكعكع، وفي العراق زيطة، وزطزاطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَعُور [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذعَرَ: خائف فَزِع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انذعرَ ينذعر، انذعارًا، فهو مُنذعِر • انذعر الشَّخصُ: مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع "انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذعرَ يُذعِر، إذعارًا، فهو مُذعِر، والمفعول مُذعَر • أذعره الانفجارُ: خوّفه وأفزعه "أذعره الظّلامُ- أذعره نبأُ تسرُّب الإشعاع النَّوويّ- أَذْعَرَتْهُ الحربُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاعر [مفرد]: ج ذاعرون وذُعّار وذُعّر: خائف فزِع. • رجلٌ ذاعِرٌ: ذو عيوب.
المعجم الوسيط
الخيلُ: ركضت تبادر شيئاً تطلبه. و ـ القومُ: تفرَّقوا وفرُّوا.
المعجم الوسيط
ـَ ذَعْراً: خَوَّفه وأَفزعه.( ذَعِرَ ) ـَ ذَعَراً: دَهِشَ. فهو ذَعِرٌ.( أَذعره ): ذعره.( تَذَعَّرَ ): تخوَّف.( انْذَعَرَ ): خاف وفزع.( الذَّاعرُ ): الخائف والفزع. وفي الحديث: ( لا يزال الشيطانُ ذاعِراً من المؤمن ). ويُقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. ( ج ) ذُعّارٌ.( الذُّعْرُ ): الخوف والفزع.( الذُّعَرةُ ): طائر صغيرٌ يكثر تحريك ذنبه، ولا يُرَى أَبداً إِلاَّ مذعوراً؛ وهو المعروف عند العامة في مصر: بأَبي فَصادَة، وفي الشام: بأُمّ سَكَعْكَع، وفي العراق: زيطة وزطزاطة.( الذَّعُورُ ): الخائف الفزع. و ـ من النساء: التي تُذْعَر من الرِّيبة والكلام القبيح.
الصحاح في اللغة
ذَعَرْتُهُ وَذْعَرُهُ ذَعْراً: أَفْزَعْتُهُ، والاسم: الذُعْرُ باضم. وقد ذُعِرَ فهو مذعور. وامرأة ذَعورٌ: تُذْعَرُ من الرِيبة. وناقَةٌ ذَعورٌ، إذا مُسَّ ضرْعُها غارت.
الصحاح في اللغة
ابْذَعَّروا، أي تفرّقوا. قال أبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ، إذا ركضتْ تبادر شيئاً تطلبه. قال زُفَرُ بن الحارث: فلا أَفْلَحَتْ قيسٌ ولا عزَّ ناصِـرٌ   لها بعدَ يومِ المَرْجِ حين ابْذَعَرَّتِ
تاج العروس

الذُّعْرُ بالضَّمّ : الخَوْفُ والفَزَعُ وهو الاسم . وذُعِرَ فلانٌ كعُنَىَ ذَعْراً فهو مَذْعورٌ أَي أُخِيف والذَّعْر بالفَتْح : التَّخْوِيفُ كالإذعارِ وهذه عن ابن بُزُرج وأنشد :

غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشَاةُ فأذْعَروا ... وَحْشاً علَيكَ وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا والفِعْلُ ذَعَرَ كجَعَل يقال : ذَعَرَه يَذْعَره ذَعْراً فانْذَعَرَ وهو مُنْذَعِرٌ وأذْعَرَه كلاهما : أفْزَعَه وصَيَّره إلى الذُّعْرِ وأنشد ابن الأَعرابيِّ

ومِثْل الّذِي لاقَيْتَ أَن كنْتَ صادِقاً ... من الشَّرِّ يَوماً من خَلِيلِكَ أذْعَرَا وفي حديث حُذَيْفة قال له لَيْلَةَ الأحْزَاب : " قم فَأْتِ القَوْمَ ولا تَذْعَرْهُم عَلَىَّ " يَعْنِي قُرَيْشاً أَي لا تُفزِعْهُم يريد لا تُعْلِمْهُم بنَفْسِك وامْشِ في خُفْية لِئَلاَّ يَنْفِرُوا منك وفي حديث نائلٍ مَوْلَى عثمان " ونحن نَتَرَامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يَقُول كَذَاك لا تَذْعَرُوا عَلَيْنا " أَي لا تُنَفِّرُوا علينا إبِلَنا وقوله : كَذَاك أَي حَسْبُكم . الذَّعَرُ : بالتَّحْرِيكِ : الدَّهَشُ من الحَيَاءِ عن ابن الأَعرابيِّ . الذُّعَرُ كصُرَد : الأمرُ المَخُوفُ كذا في التَّكْمِلَة والذي في التَّهْذِيب : أمْرٌ ذُعَرٌ : مَخُوف على النَّسَب ومُقْتَضَاه أَن يَكُون ككَتِفٍ كما هو ظَاهِرٌ . والذَّعَرَة كتُؤَدَه : طائرٌ وفي التَّهْذِيب : طُوَيْئِرَةٌ تكونُ في الشَّجَر تَهُزُّ ذَنَبَها دَائِماً لا تَراهَا أبداً إلاَّ مَذْعُورَةً . والذَّعُورُ كصَبُور : المُتَذَعِّر هكَذَا في النُّسَخ وفي المحكم المُنْذَعِر . والذَّعُور : المرأَةُ التي تُذْعَر من الرِّيَبِة والكَلامِ القَبِيحِ . قال :

تَنُولُ بمَعْروفِ الحَدِيث وإنْ تُرِدْ ... سِوَى ذَاكَ تُذْعَرُ مِنْك وهي ذَعُورُ

والذَّعُور : نَاقةٌ إِذَا مُسَّ ضَرْعُها غَارَّتْ بتَشْدِيد الرَّاءِ هكذا وَجَدْناه مَضْبُوطاً في الُأصوِل الصَّحِيحَة . وذو الأذْعارِ لقَبُ مَلِك من مُلُوك اليمن قيل : وهو تُبَّعٌ وقيل : هُوَ عَمْرُو بن أبْرَهَةَ ذِي المَنَارِ جَدّ تُبَّع كان على عَْدِ سَيِّدنا سُلَيْمَانِ عليه السَّلام أو قَبْلَه بقَلِيل ؛ وإنما لُقَّب به لأنَّه أوْغَلَ في ديَار المغْرِب وسَبَى قوماً وَحِشَةَ الأشْكِال وجُوهُها في صُدُورِهَا فذُعِرَ مِنْهُم الناسُ فسُمِّىَ ذا الأذْعَارِ وبَعْدَه مَلَكت بِلْقِيس صاحِبَةُ سُليَمْاَنَ عليه السَّلامُ وزَعَم ابن هشَام أنها قَتَلَتْه بحِيلَة

أو لأنَّه حَمَلَ النَّسْنَاسَ إلى اليمن فذُعِرُوا منه وقال ابن هِشَام : سُمِّيَ به لكَثْرَةِ ما ذُعِرَ منه النَّاسُ لجَوْرِه وقد ذكَرَه ابن قُتَيْبَةَ في المعارف وسَمَّاه العبد بن أبْرَهَةَ . يقال : تَفَرَّقُوا ذعَارِيرَ كشَعَارِيرَ وَزْناً ومَعْنىً . والذُّعْرَة بالضَّمّ : الفُنْدُورة وقيل : أُمّ سُوَيْدٍ وهي الاِستُ كالذَّعْرَاءِ . يقال : سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ بالضَّمّ أَي شَدِيدَةٌ . وذَعَارِيرُ الأنْفِ : ما يَخْرُجُ منه كاللَّبَن نَقَلَه الصَّغَانّي . والمَذْعُورُة : الناقةُ المَجْنُونةُ قال الصَّغَانِي : هكذا تَقُولُه العرب كالمُذَعَّرَة يقال : نُوقٌ مُذَعَّرَةٌ أَي بِهَا جُنُونٌ . ورجلٌ مُتَذَعِّرٌ : مُتَخَوِّفٌ وكذلك مُنْذَعِرٌ . ومالكُ بن دُعِرٍ بالدَّال المهملة وضَبَطَه ابن الجَوَّانيّ النَّسَّابة بالمُعْجَمَة وقد سبق الكَلاَمُ عليه

ومما يستدرك عليه : الذَّعْرَة : الفَزْعة . ورجلٌ ذَاعِرٌ وذُعَرَة وذُعْرَة : ذو عُيُوبٍ هكذا حَكاه كُرَاعٌ وذَكَرَه في هذا الباب قال : وأَما الدَّاعِر فالخَبِيثُ وقد تَقَدَم ذلك . وأبو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن عَمْرِو بن سُلَيْمَانَ يُعرَفُ بابن أبِي مَذْعُور قال الدّارقُطْنِيّ : ثِقَةٌ وروَى عنه المَحَامِلّي وغيرُه . وسَنَةٌ ذُعْرِيّةٌ بالضَّمّ أَي شَدِيدةٌ عن الصَّغَانِيّ

تاج العروس

ابْذعَرُّوا : تَفرَّقُوا وفي حديث عائشةَ : ابذعرَّ النِّفاقُ أي تفرَّقَ وتَبَدَّدَ . ابْذعَرُّوا : فَرُّوا وجَفَلُوا

ابْذعَرَّتِ الخَيْلُ وابْثَعَرَّتْ إذا رَكَضَتْ تُبَادِرُ شيئاً تَطْلُبُه قال زُفَرُ بنُ الحارثِ :

فلا أفْلَحَتْ قَيْسٌ ولا عَزَّ ناصِرٌ ... لها بعدَ يومِ المَرْجِ حينَ ابْذَعَرَّت . قال الأزهريُّ : وأنشدَ أبو عُبَيْد :

فطارَتْ شِلالاً وابْذَعَرَّتْ كأنَّهَا ... عِصَابَةُ سَبْيٍ خافَ أنْ يُتَقَسَّمَا . ابْذعَرَّتْ أي تفرَّقَتْ وجَفَلَتْ

لسان العرب
الذُّعْرُ بالضم الخَوْفُ والفَزَعُ وهو الاسم ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ وهو مُنْذَعِرٌ وأَذْعَرَه كلاهما أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ أَنشد ابن الأَعرابي ومِثْل الذي لاقيتَ إِن كنت صادقاً من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة قال له ليلة الأَحزاب قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً أَي لا تُقْزِعْهُمْ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ وفي حديث نابل مولى عثمان ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا وقوله كذاك أَي حَسْبُكُمْ ( * قوله « كذاك أَي حسبكم » كذا في الأَصل والنهاية ) وفي الحديث لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور ورجل ذَعُور مُنْذَعِرٌ وامرأَة ذَعُورٌ تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح قال تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً فهو مَذْعُورٌ أَي أُخِيفَ والذَّعَرُ الدَّهَشُ من الحياء والذَّعْرَةُ الفَزْعَةُ والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ الفِنْدَوْرَةُ وقيل الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ وأَمْرٌ ذُعَرٌ مَخُوفٌ على النسب والذُّعَرَةُ طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت والعرب تقول للناقة المجنونة مَذْعُورَةٌ ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ بها جنون والذُّعْرَةُ الاسْتُ وذُو الإِذْعارِ لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه وقيل ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ ذو عُيُوب قال نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر قال وأَما الداعر فالخبيث وقد تقدم ذلك في الدال المهملة وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة
الرائد
* ذعر يذعر: ذعرا. ه: خوفه.
الرائد
* ذعر يذعر: ذعرا. دهش.
الرائد
* ذعر. خاف.ر
الرائد
* ذعر. «أمر ذعر»: يخاف منه.
الرائد
* ذعر. خوف.ي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: