وصف و معنى و تعريف كلمة سنذيعكم:


سنذيعكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ذال (ذ) و ياء (ي) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سنذيعكم في معاجم اللغة العربية:



سنذيعكم

جذر [ذيع]



معنى سنذيعكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ذيْع [مفرد]: مصدر ذاعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَيَعان [مفرد]: مصدر ذاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُيوع [مفرد]: مصدر ذاعَ.


مختار الصحاح
ذ ي ع : ذَاعَ الخبر انتشر وبابه باع و ذُيُوعاً و ذَيْعُوعَةً و ذَيَعَانَاً بفتح الياء و أذَاعَهُ غيره أفشاه و المِذْيَاعُ بالكسر الذي لا يكتم السر وفي الحديث { ليسوا بالمَذَايِيعِ }
الصحاح في اللغة
ذاعَ

الخبر يَذيعُ ذَيْعاً وذُيوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً، أي انتشر. وأَذاعَهُ غيره، أي أفشاه. والمِذْياعُ: الذي لا يكتم السرّ. وفي الحديث: "ليسوا بالمَذايِيعِ البُذُرِ". وأَذاعَ القومُ ما في الحوض، أي شرِبوه كلَّه.


تاج العروس

ذاعَ الشيءُ والخبَرُ يَذيعُ ذَيْعَاً وذُيوعاً بالضَّمّ وذَيْعُوعَةً كَشَيْخوخةٍ وذَيَعَاناً مُحرّكةً : فَشا وانتشرَ . والمِذْياعُ بالكَسْر : من لا يَكْتُمُ السِّرَّ أو من لا يستطيعُ كَتْمَ خبَرِه والجَمعُ المَذايِيع . ومنه قولُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الأَوْلياء - : الأَوْلياءُ ليسوا بالمَذاييعِ البُذُرِ . وقيل : أرادَ لا يُشيعون الفَواحِش . وهو بناءُ مُبالغةٍ ويقال : فلانٌ للأَسرارِ مِذْياعٌ وللأسبابِ مِضْياعٌ . وأذاعَ سِرَّه وبه : أفشاه وأَظْهَرَه أو نادى به في الناس وبه فَسَّر الزَّجَّاج قَوْله تَعالى : " وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمنِ أو الخَوفِ أذاعوا به " أي أَظْهَروه ونادَوْا به في الناس وأنشد :

أذاعَ به في الناسِ حتى كأنّه ... بعَلْياءَ نارٌ أُوقِدَتْ بثُقوبِ أذاعَتِ الإبلُ أو القومُ ما في الحَوض وبما في الحوض إذاعةً أي شَرِبوه كلَّه كما في الصِّحاح أو شربوا ما فيه كما في اللِّسان . أذاعَ الناسُ بما لي : ذهبوا به وكلُّ ما ذُهِبَ به فقد أُذيعَ به . ومنه بَيتُّ الكتاب :

" رَبْعٌ قَواءٌ أذاعَ المُعْصِراتُ به أي أذهبَتْه وطَمَسَتْ مَعالِمَه . ومنه قول الآخَر :

" نَوازِلُ أَعْوَامٍ أذاعَتْ بخَمسَةٍوتَجعَلُني إن لم يَقِ اللهُ سادِيَا واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . الصوابُ أنّها يائِيَّةٌ . والذَّوْعُ الذي استدركه الخارزَنْجيُّ مَنْظُورٌ فيه لأنّه ليس بثِقةٍ عندهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ذاعَ الجَوْرُ : انتَشرَ . وذاعَ الجرَبُ في الجِلدِ إذا عَمَّ وانتشرَ وهو مَجاز

فصل الراء مع العين



لسان العرب
الذَّيْعُ أَن يَشِيع الأَمرُ يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً فَشا وانتشَر وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه وأَذاعَ بالشيء ذهَب به ومنه بيت الكتاب ( * قوله بيت الكتاب هكذا في الأصل ولعله أراد كتاب سيبويه ) رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه ومنه قول الآخر نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ وتَجْعَلُني إِن لم يَقِ اللهُ سادِيا وفي التنزيل وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به قال أَبو إِسحق يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين قال ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس وأَنشد أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه بعَلْياء نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع ورجل مِذياعٌ لا يستطيع كَتْمَ خبَر وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به وكلُّ ما ذُهب به فقد أُذِيعَ به والمِذْياع الذي لا يكتمُ السرّ وقوم مَذايِيعُ وفي حديث عليّ كرَّم الله وجهه ووصْف الأَولياء ليسوا بالمَذايِيع البُذُر هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه وقيل أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: