وصف و معنى و تعريف كلمة سنرام:


سنرام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح سنرام في معاجم اللغة العربية:



سنرام

جذر [رام]

  1. بانوراما: (اسم)
    • مشهدٌ عامٌّ يبدو من عُلُوّ، منظر شامل في كُلِّ اتجاه شاهد المتفرجون بانوراما 6 أكتوبر
    • نظرة شاملة عن الأحداث في العالم بانوراما الأحداث
  2. بانوراميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بانوراما
    • عرض بانوراميّ
  3. سينراما: (اسم)
    • آلة سينمائيّة تجعل ما يُشاهد على الشَّاشة كأنّه في صورته الطَّبيعيّة
  4. رَمَى : (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً: رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد
    • رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا


  5. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  6. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  7. رامَ : (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  8. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  9. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  10. أَرِم : (فعل)


    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  11. بانوراميّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بانوراما
    • مصدر صناعيّ من بانوراما: شموليَّة أعطى الكتاب صورة بانوراميَّة للقضية
  12. اِرمَكَّ : (فعل)
    • ارْمَكَّ : لطُفَ ودَقّ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: كان فيه رُمكَةُ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: ضَمُرَ وهَزلَ
  13. أَرْأمَ : (فعل)
    • أرْأمَها : عطَّفها، وفي المثل: ثُكلٌ أرْأمَها وَلدًا . أرْأمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها
    • أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
    • أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
    • أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
  14. أَرْمَأ : (فعل)
    • أَرْمَأ إليه: دنا
    • أَرْمَأ الشيءُ على كذا: رَمَأ
  15. أَرْمَكَ : (فعل)
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ
  16. أَرْمى : (فعل)


    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى
    • أرْمى الشيءُ: زادَكَثُرَ
    • سابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ
    • أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه
    • أرماه من يده: ألقاه
    • وأرماه عن فرسه: طرحه
    • أرْمى به البلادُ: أَخرجته
    • أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ
  17. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رأم
  18. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رِئم
  19. أورام : (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  20. تِرِليون : (اسم)
    • تِريليون، مليون مليار
  21. رَأمَ : (فعل)
    • رَأمَ رَأْمًا
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
    • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
  22. رَمَأَ : (فعل)


    • رَمَأَ رُموءا
    • رَمَأَ بالمكان : أقام
    • رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
    • رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
  23. رَمَكَ : (فعل)
    • رَمَكَ رُمُوكًا
    • رَمَكَ في المكانِ، وبه : أقامَ فيه لا يَبْرَحُ
    • رَمَكَ في الطَّعامِ: لم يَعَفْ منه شيئا
  24. رَمَّ : (فعل)
    • رَمَّ رَمَمْتُ ، يَرُمّ ، ارْمُمْ / رُمَّ ، رَمًّا ، فهو رامّ ، والمفعول مَرْموم
    • رَمَّ العَظْمُ : بَلِيَ
    • رَمَّ الحَبْلُ : تَقَطَّعَ
    • رَمَّ البِناءَ : أَصْلَحَهُ
    • رَمَّ الطَّعامَ: أَكَلَهُ
    • رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها
  25. رَئِمَ : (فعل)
    • رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ والمفعول مَرْءوم - للمتعدِّي
    • رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ
    • رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ
    • رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ
,
  1. بانوراما (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بانوراما :-
      1 - مشهدٌ عامٌّ يبدو من عُلُوّ، منظر شامل في كُلِّ اتجاه :-شاهد المتفرجون بانوراما 6 أكتوبر.
      2 - نظرة شاملة عن الأحداث في العالم :-بانوراما الأحداث.
  2. بانوراميّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • بانوراميّ :-
      اسم منسوب إلى بانوراما: :-عرض بانوراميّ.
  3. نَريمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَريمانُ: عَلَمٌ.
      ـ نَيْرَمانُ: قرية بهَمَذَانَ.
  4. سينراما (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سينراما :-
      آلة سينمائيّة تجعل ما يُشاهد على الشَّاشة كأنّه في صورته الطَّبيعيّة.
  5. أرم (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر،أَي عَضَّ عليه.
      وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً،وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ،ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
      ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
      والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
      ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛

      قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ؟

      ‏قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ،نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
      الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ؟

      ‏قال: الحَصَى.
      قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت.
      والأَرْمُ: القطع.
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ.
      والأَرُومةُ: الأَصْل.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل.
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ.
      وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم.
      والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
      وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
      قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
      ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ.
      والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي،تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه؟

      ‏قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها.
      وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها.
      وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
      قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها.
      والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي،وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق.
      وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.
      "


معنى سنرام في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَامٍ**،** الرَّامِي**، ةٌ - ج:** رُمَاةٌ**،** رَامِياتٌ**. [ر م ي]. (فا. مِنْ رَمى). 1. "كَانَ رَامِياً مَاهِراً" : مَنْ يُسَدِّدُ السَّهْمَ أوِ الرَّصَاصَ نَحْوَ هَدَفٍ مُعَيَّنٍ. 2. "رُبَّ رَمْيَةٍ مِنْ غَيْرِ رَامٍ".(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ يُصِيبُ هَدفاً وَعادَتُهُ أنْ يُخْطِئَ.
معجم الغني
**رَامَ** \- [ر ي م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رِمْتُ**،** أرِيمُ**،** رِمْ**، مص. رَيْمٌ. 1. "رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ" : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ. "رَامَ صَاحِبَهُ" 2. "رَامَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ. "لاَ يَرِيمُ بِمَكَانٍ". 3. "مَا رِمْتُ" : أيْ مَا بَرِحْتُ. 4. "رَامَ عَنْهُ" : اِبْتَعَدَ عَنْهُ.
معجم الغني
**رَامَ** \- [ر و م]. (ف: ثلا. متعد).** رُمْتُ**،** أَرُومُ**، مص. رَوْمٌ. 1. "رَامَ الفَاكِهَةَ" : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا. "لَوْلاكِ ما رُمْتُ الحَيَاةَ وَلاَ حَنَنْتُ إلَى الدِّيَارِ"(بدر شاكر السياب). 2. "رَامَ هَدَفاً" : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رام [جمع]: مف رامَة: (نت) نبات مُعَمَّر، بعض أنواعه برِّيَّة وبعضها تزيينيَّة. II رامَ يَروم، رُمْ، رَوْمًا، فهو رائم، والمفعول مَرُوم • رام الشَّيءَ: طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه "لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى- من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر"| كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر. III رامَ/ رامَ من يَريم، رِمْ، رَيْمًا، فهو رائم، والمفعول مَريم • رام المكانَ ونحوَه/ رام من المكان ونحوِه: فارقه، وأكثر ما يستعمل في النَّفي "ما رام عملَه حتى انتهى من مهمته". IV رامٍ [مفرد]: ج رامُون ورُماة: اسم فاعل من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ| الرَّامي البحريّ: جندي من البحرية- رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ- سلاح الرامي: الأقواس والسِّهام.
المعجم الوسيط
الجرحُ ـِ رَيْماً، ورَيَماناً: انضمّ فَمُهُ للبُرْء. وـ الحِمل: مال. وـ عليه رَيْماً: فضَل وزاد. يُقال: له رَيْمٌ على هذا. وـ مكانه، وفلاناً، ومن عنده: برِحَه. يُقال: ما رام مكانه، وما رام من مكانه: ما فارقه. وأكثر ما يستعمل في النّفس. وما يريم يفعل كذا: ما يبرح.( ريَّمَتِ ) السَّحَابة: دام مطرها. وـ فلان: سار النّهار كله. وـ بالمكان: أَقام به. وـ عليه: زاد.( الرَّيْمُ ): القبر. وـ آخر النهار إِِلى اختلاط الظُّلْمَة. ويُقال: عليكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ. وبقي رَيْمٌ من النهار: ساعةٌ طويلة. وـ الدرجةُ.( الرِّيمُ ): الظّبْيُ الخالِصُ البياض. وريم البِرْكة أَو الأُرْز: خيوطُ طحالب خُضْر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
الرائد
* رام يروم: روما ومراما. (روم) الشيء: طلبه، أراده.
الرائد
* رام يريم: ريما. (ريم) 1-بالمكان: أقام به وثبت. 2-المكان أو منه أو عنه: فارقه. 3-عنه: ابتعد. 4-حمل الجمل: مال.
الرائد
* رام يريم: ريما وريمانا. (ريم) الجرح: انضم للشفاء.
الرائد
* رام. نوع من الشجر.ج
الرائد
* رام (الرامي). 1-فاج رماة ورامون. 2-كوكب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: