وصف و معنى و تعريف كلمة سنرتم:


سنرتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح سنرتم في معاجم اللغة العربية:



سنرتم

جذر [رتم]

  1. سِنَّور: (اسم)
    • الجمع : سَنَانيرُ
    • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة
    • السِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ العُنُق
    • السِّنَّوْرُ :أَصلُ الذَّنَبِ
  2. سَنِرَ: (فعل)
    • سَنِرَ سَنَرًا فهو سَنِرٌ
    • سَنِرَ : ضاق خُلُقُه وساءَ
  3. سَنَوَّر: (اسم)
    • السَّنَوَّرُ : جملةُ السلاَح
    • السَّنَوَّرُ :لَبُوسٌ من سَيْر يُلبَسُ في الحربِ كالدِّرْع
  4. سِنَّوريّات: (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة حيوانات من رتبة اللواحم تشمل السِّنَّوْر والأسد والنَّمر وغيرها


  5. سَنَر: (اسم)
    • سَنَر : مصدر سَنِرَ
  6. سَنِر: (اسم)
    • سَنِر : فاعل من سَنِرَ
  7. سِنّارة: (اسم)
    • الجمع : سِنَّارات و سَنانيرُ
    • حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك
  8. سَنانير: (اسم)
    • سَنانير :جمع سِنّارة
  9. سَنَانيرُ: (اسم)
    • سَنَانيرُ : جمع سِنَّور
  10. سَنانيرُ: (اسم)


    • سَنانيرُ : جمع سِنّارة
  11. سَنَانيرُ: (اسم)
    • سَنَانيرُ : جمع سُّنَّارُ
  12. سونار: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) نظام يستخدم الأمواج الصَّوتيَّة المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق
  13. سِنَّوْرُ الزَّبَادِ (حيوان).:
    • حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّبادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّواحِمِ، يَتَمَيَّزُ بِوُجودِ جَيْبٍ تَحْتَ اِسْتِهِ تَتَجَمَّعُ فيـهِ مـادَّةٌ عَطِرَةٌ، يَعيشُ في الجِبالِ والأَدْغالِ، يَقْتاتُ بِالْحَيَواناتِ والحَشَراتِ والثِّمارِ.
  14. نعا السّنّوْر:
    • صات، أصدر صوتًا.
  15. هَزْمَةُ السِّنَّوْر:
    • صوتُ حَلْقه.
  16. اِستَنارَ : (فعل)


    • استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به
    • اِسْتَنارَ البَيْتُ : ضاءَ
    • اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ : أَنارَ بِشَمْعَةٍ
    • يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ
    • اِسْتَنارَ عَقْلُهُ : تَنَوَّرَ
    • اِسْتَنارَ عَلَيْهِ : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ
    • اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ
    • استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا
,
  1. سنر
    • "السَّنَرُ: ضِيقُ الخُلُقِ.
      والسُّنَّارُ والسِّنَّوْرُ: الهِرُّ، مشتق منه، وجمعه السَّنَانِيرُ.
      والسِّنَّوْرُ: أَصل الذَّنَبِ؛ عن الرِّياشِي.
      والسِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ عُنُقِ البعير؛

      قال: بَيْنَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ ابن الأَعرابي: السنانير عظام حلوق الإِبل، واحدها سِنَّورٌ.
      والسنانير: رؤساء كل قبيلة، الواحد سِنَّوْرٌ.
      والسِّنَّوْرُ: السَّيِّدُ.
      والسَّنَوَّرُ: جُمْلَةُ السلاح؛ وخص بعضهم به الدروع.
      أَبو عبيدة: السَّنَوَّرُ الحديد كله، وقال الأَصمعي: السَّنَوَّرُ ما كان من حَلَقٍ،يريد الدروع؛

      وأَنشد: سَهِكِينَ من صَدَإِ الحديدِ كَأَنَهَّمُ،تَحْتَ السَّنَوَّرِ، جُبَّةُ البَقَّارِ والسَّنَوَّرُ: لَبُوسٌ من قِدِّ يلبس في الحرب كالدرع؛ قال لبيد يرثي قتلى هوازن: وجاؤوا به في هَوْدَجٍ، وَوَرَاءَهُ كَتَائِبُ خُضْرٌ في نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قوله: جاؤوا به يعني قتادة بن مَسْلَمَةَ الحَنَفِيِّ، وهو ابن الجَعْد،وجعد اسم مسلمة لأَنه غزا هوازن وقتل فيها وسبى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنَرُ
    • ـ سَنَرُ: شَراسَةُ الخُلُقِ.
      ـ سِنَّوْرُ: معروف، كالسُّنَّارِ، والسَّيِّدُ، وفَقارَةُ العُنُقِ، وأصْلُ الذَّنَبِ ج: سَنانِير،
      ـ سَنَوَّرٌ: لَبُوسٌ من قِدٍّ كالدِّرْعِ، وجُمْلَةُ السِّلاحِ.
      ـ سَنِيْرٌ: جبلٌ بين حِمْصَ وبَعْلَبَكَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السِّنَّوْرُ
    • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ.
      وهي سنَّورة.
      و السِّنَّوْرُ فَقَارَةُ العُنُق.
      و السِّنَّوْرُ أَصلُ الذَّنَبِ. والجمع : سَنَانيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. سَنَوَّر
    • سنور - ج، سنانير
      1- سنوره 2- سنور : سيد. 3- سنور : رئيس القبيلة. 4- سنور : أصل الذنب. 5- سنور : عظام حلوق الجمال.

    المعجم: الرائد

  5. سِنَّوْر
    • سِنَّوْر :-
      جمع سَنانيرُ: (الحيوان) قِطّ، هرّ، حيوان أليف من الفصيلة السِّنَّوريّة متعدِّد الأنواع يصطاد الفئران :-سِنَّوْر الجبل: قطّ برِّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. السَّنَوَّرُ
    • السَّنَوَّرُ : جملةُ السلاَح.
      و السَّنَوَّرُ لَبُوسٌ من سَيْر يُلبَسُ في الحربِ كالدِّرْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَنِرَ

    • سَنِرَ سَنِرَ َ سَنَرًا: ضاق خُلُقُه وساءَ.
      فهو سَنِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سِنَّوْر
    • سِنَّوْر :-
      جمع سَنانيرُ: (انظر: س ن ر - سِنَّوْر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَنَر
    • سنر - يسنر ، سنرا
      1-ساء خلقه

    المعجم: الرائد

  10. سِنَّور
    • سنور
      1- سنور : سلاح. 2- سنور : ثياب الحرب كالدروع.


    المعجم: الرائد

  11. سنر
    • س ن ر: السِّنَّوْرُ واحد السَّنَانِير

    المعجم: مختار الصحاح

  12. سِنَّارة
    • سِنَّارة :-
      جمع سِنَّارات وسَنانيرُ: حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سِنَّوْريّات
    • سِنَّوْريّات :-
      (الحيوان) فصيلة حيوانات من رتبة اللواحم تشمل السِّنَّوْر والأسد والنَّمر وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سِنَّوْريَّات
    • سِنَّوْريَّات :-
      (انظر: س ن ر - سِنَّوْريّات).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سَنِر
    • سنر
      1- مصدر سنر. 2- سوء الخلق.

    المعجم: الرائد

  16. سِنَّوْرٌ
    • جمع: سَنَانِيرُ. (حيوان). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي اللَّوَاحِمِ، يُعْرَفُ بِالقِطِّ الوَحْشِيِّ، وَمِنْهُ مَا هُوَ ألِيفٌ، يَعِيشُ فِي الْبُيُوتِ، وَيَصْطَادُ الفِئْرَانَ.

    المعجم: الغني

  17. سُونار
    • سُونار :-
      (الطبيعة والفيزياء) نظام يستخدم الأمواج الصَّوتيَّة المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سنار
    • سنار
      1-هر

    المعجم: الرائد

  19. سِنَّوْرِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ تَشْمُلُ القِطَّ وَالسِّنَّوْرَ وَالأسَدَ وَالْبَبْرَ وَالنَّمِرَ.

    المعجم: الغني

  20. نعا السّنّوْر
    • صات، أصدر صوتًا.

    المعجم: عربي عامة



معنى سنرتم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه اسم شجرة ذات زهر شبيه بالمنثور، المزادة المملوءة ماءً، المَحَجَّة، الكلام الخفي، الحياء التام. وقد تدخله التاء المربوطة.
اصل اسم رَتَم: عربي
المعجم الوسيط
المِعزَى ـِ رَتْماً: رَعَتِ الرَّتَمَ. و ـ أَخذها غَشْيٌ من أَكل الرَّتَم. و ـ فلانٌ: ثبت وأَقام. و ـ في بني فلانٍ: نَشَأَ. و ـ تكلم بكلام خفي. ويُقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلَّم بها. و ـ الشيءَ: كَسرَهُ. و ـ دَقَّه، أَو هو خاص بالأَنف. الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتِيمٌ، ورَتْمٌ.( أَرْتَمَ ) الفَصِيلُ: حَمَلَ سَنَامُه اللحمَ. و ـ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ في إِصبعه. ويُقال: أرتم فلاناً، وأرتم له.( ارْتتمَ ): عَقَدَ الرَّتيمةَ على إِصبعه.( تَرَتَّمَ ): ارتتَمَ.( الرُّتامُ ): الرُّفات.( الرَّتَمُ ): جنس جَنَبات من الفصيلة القَرْنية صحراوي، وقد يغرض للزينة. و ـ المَحَجّة. و ـ الكلام الخفيّ.( الرَّتَمةُ ): خيطٌ يشدُّ في الإِصبع أَو الخاتم للعلامة أَو التذكُّر. ( ج ) رَتَمٌ.( الرَّتِيمَة ): الرَّتمة. ( ج ) رَتَائِمُ.
مختار الصحاح
ر ت م : الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم
الصحاح في اللغة
الرَتيمَةُ: خيطٌ يُشدُّ في الإصبع لتستذكر به الحاجة. وكذلك الرَتَمَةُ. تقول منه: أَرْتَمْتُ الرجلَ إرْتاماً. قال الشاعر: إذا لم تكن حاجاتُنا في نفوسكمْ   فليس بِمُغْنٍ عنك عقدُ الرَتائِمِ والرَتَمَة بالتحري: ضربٌ من الشجر، والجمع رَتَمٌ. وكان الرجل إذا أراد سفراً عَمَدَ إلى شجرة فشدّ غُصنين منها فإنْ رَجَعَ ووجدَهما على حالهما قال إنَّ أهله لم تَخُنْه، وإلاَّ فقد خانَتْه. وقال الراجز: هَلْ يَنْفَعَنْكَ اليومَ إنْ هَمَّتْ بهم   كثرةُ ما توصي وتَعْقادُ الرَتَمْ ورَتَمْتُ الشيء رَتْماً: كسرته. يقال: رَتَمَ أنفَه، بالتاء والثاء جميعاً. والرَتْمُ أيضاً: المَرْتومُ. وقال أوس بن حجر: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصى   مَكانَ النبِيِّ من الكاثِـبِ وما رَتَمَ فلان بكلمةٍ، أي ما تكلَّمَ بها.
لسان العرب
رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً كسره ودقه وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ على الصفة بالمصدر مكسور وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف التهذيب والرَّتْمُ والرَّثْمُ بالتاء والثاء واحد وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ كسره والرَّتْمُ المَرْتوم والرَّتْمُ الدق والكسر يقال رَتَمَ أَنفه رَتْماً قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد وفي حديث أَبي ذَرٍّ في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ قال ابن الأَثير كذا وقع في الرواية فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره والرُّتامُ المتكسر قال عنترة أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً وفمي رُتاما ؟ وَعْثة متكسرة والرَّتَمَةُ الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة وفي المحكم خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر وفي الصحاح خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ وذكره الجوهري الرَّتْمة ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ قال ابن بري قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة بفتح التاء وفي الحديث النهي عن شدِّ الرَّتائِم هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة والجمع رَتَمٌ وهي الرَّتِيمة وجمعها رَتائِم ورِتام وأَرْتَمَه إِرْتاماً عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته وقال الشاعر إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ وقول الشاعر هل يَنْفعَنْكَ اليوم إِن هَمَّتْ بِهَمّْ كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟ قال ابن بري الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة قال وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم قال الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد وفي المحكم فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد قال قد وَفَتِ امرأَته وإِذا لم يجدهما على ما عقد قال قد نَكَثَتْ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير البيت والرَّتَمُ بفتح التاء شجر واحدته رَتَمَةٌ وقال أَبو حنيفة الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ قال الراجز نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ المَزادة وأَنشد ابن الأَعرابي فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ غَداةَ اللِّقاءِ مَكَرَّ الرَّتَمْ ( * قوله تلكُ بالبناء على الضمّ لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ) ابن الأَعرابي الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء والرَّتْماءُ الناقة التي تحمل الرَّتَمَ والرَّتَمُ المحجَّةُ والرتَم الكلام الخفي وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها والرَّتَمُ الحَياء التام والرَّتَمُ ضرب من النبات وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً وزعم يعقوب أَن ميمه بدل والمصدر الرتَمُ ويَرْتُمٌ جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ قال تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما
الرائد
* رتم يرتم: رتما. 1-الشيء: كسره. 2-الشيء: دقه. 3-في القوم: نشأ فيهم. 4-ت المعزى: رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5-ثبت وأقام.
الرائد
* رتم يرتم: رتيما. 1-سار بطيئا. 2-ت المعزى: أصابها غشي من أكل الرتم. 3-«ما رتم بكلمة»: أي ما تكلم بها.
الرائد
* رتم. 1-نوع من الشجر بزره كالعدس. 2-كيس السفر. 3-كلام خفي، همس. 4-حياء تام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: