وصف و معنى و تعريف كلمة سنردأ:


سنردأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سنردأ في معاجم اللغة العربية:



سنردأ

جذر [ردأ]

  1. نَرد: (اسم)
    • النَّرْدُ : لعبة ذات صندوق وحجارة وفصَّين، تعتمد على الحظ وتُنْقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفَصُّ: [َّهر]، وتعرف عند العامة،
    • زَهْر النَّرد: قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان، محفور على الأوجه السّتّة لكلٍّ منهما نقط سُود من واحدة إلى سِتّ
  2. نارَدين: (اسم)
    • النارَدِينُ : النَّرْدِن
  3. نَردِن: (اسم)
    • النَّرْدِنُ : نباتٌ صغير طيّب الرائحة، من الفصيلة الوالريانية، له ورق طويل، لونُه أَصَفرُ إلى الشُّقرة، ويستعمل منه ساقه وأَرومته، وفيهما طيب الرائحة
  4. ‏اللعب بالنرد: (مصطلحات فقهية)
    • النرد لفظ معرب , وهي لعبة تعتمد على الحظ‏.


  5. زَهْرُ النَّرْدِ:
    • قِطْعَةٌ مِنَ العاجِ أَوِ الْخَشَبِ وَما شابَهَ ذَلِكَ، حُفِرَ على أَوْجُهِها السِّتَّةِ نُقَطٌ مِنْ 1 إلى 6، تُسْتَعْمَلُ في لُعَبِ الطَّاوِلَةِ.
  6. كعبا النّرد:
    • عظمان مُكعَّبان يُلعب بهما فيه.
  7. أَوراد : (اسم)
    • أَوراد : جمع وِرد
  8. وَرَدَ : (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه: طال
  9. وَرُدَ : (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ :احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
  10. أَرَدَّ : (فعل)


    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  11. أَرْدَاد : (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
  12. أَرْدَأَ : (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  13. أَرْدَنَ : (فعل)
    • أَرْدَنَ : دامَ
    • أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن
    • أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً
  14. أَردان : (اسم)
    • أَردان : جمع ردن
  15. أرائدُ : (اسم)
    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ
  16. رَدَأَ : (فعل)


    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:
  17. رَدَن َ: (فعل)
    • رَدَن رَدْناً
    • رَدَن : غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن
    • ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون
    • رَدَن السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت
    • رَدَن المتاعَ: نَضَده
  18. رَدَى : (فعل)
    • رَدَيْتُ، أرْدِي، اِرْدِ، مصدر رَدْيٌ، رَدَيَانٌ
    • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
    • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
    • رَدَى صَاحِبَهُ : صَدَمَهُ
    • رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ : تَرَدَّى، رَدِيَ، سَقَطَ
    • رَدَتْ غَنَمُهُ : زَادَتْ
    • رَدَى الوَلَدُ : حَجَلَ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ
    • رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ : رَمَى، زَادَ عَلَيْها
    • رَدَى فلانٌ: ذهب
  19. رَدِنَ : (فعل)
    • رَدِنَ رَدَناً
    • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ،
  20. رَدَّ : (فعل)
    • ردَّ / ردَّ على رَدَدْتُ ، يَرُدّ ، ارْدُدْ / رُدَّ ، رَدًّا و تَرْدَادًا، و رِدَّةٌ، فهو رادّ ، والمفعول مَرْدود وردّ
    • ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً
    • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
    • لا يردّ يد لامس: لا منعةَ له، ضعيف، لا أحد يحميه
    • ردَّ البابَ: أغلقه دون إحكام?
    • ردَّ كلامَه: رفضه ردّ شهادتَه/ التهمةَ،
    • ردَّ عليه قولَه: راجعه فيه،
    • ردَّ فلانًا: خطّأه،
    • كلامٌ لا يردّ: لا رجعة فيه،
    • لا يُرَدُّ له قَوْلٌ: نافذ الرَّأي
    • ردَّ الهجومَ: صدَّه
    • ردَّ الشَّيءَ: غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى،
    • ردَّ عليه بكذا: أجابه
    • ما ردّ بسوداء ولا بيضاء: لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة
  21. رَديَ : (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ :هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  22. رادَ : (فعل)


    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا، وريادًا، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ :أراده؛ تلمَّسه وطلَبه
  23. رادَّ : (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ :طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه
  24. ردَأَ : (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  25. الردد : (اسم)
    • تردد صوت الإنسان في الكلام
,
  1. نرد
    • "الأَزهري في ترجمة رَنَدَ: الرَّنْدُ عند أَهل البحرين شِبْه جُوالِقٍ واسِعِ الأَسفلِ مَخْروطِ الأَعلى، يُسَفُّ من خُوصِ النخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضْرَبُ بالشُّرُط المفتولة من اللِّيف حتى يَتَمَتَّنَ، فيقومَ قائماً ويُعَرَّى بِعُرى وثيقة، ينقل فيه الرُّطَب أَيام الخِرافِ يُحْمَل منه رَنْدانِ على الجمل القويّ‏.
      ‏قال: ورأَيت هجريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب، ويقال له القَرْنَةُ أَيضاً‏.
      والنرد: معروف شيء يلعب به؛ فارسي معرَّب وليس بِعَربي وهو النَّرْدشير‏.
      ‏وفي الحديث: مَنْ لَعِبَ بالنَّرْدشير فكأَنما غَمَس يَدَه في لَحْمِ الخِنْزير ودَمه؛ النرد: اسم أَعجمي مُعَرَّبٌ وشِير بمعنى حُلْو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نرد

    • نرد :-
      لُعْبةٌ لشخصين، ذات صندوق وحجارة وفصَّين (زهرين) تعتمد على الحظّ، تُنقَل فيها الحجارة حسب ما يأتي به الفصّ وتُعرف عند العامّة بالطاولة :-لعِب بالنَّرْد، - يقضي الشيخُ ساعةً بين النرد وقراءة الصُّحُف.
      • زَهْر النَّرد: قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان، محفور على الأوجه السّتّة لكلٍّ منهما نقط سُود من واحدة إلى سِتّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. النارَدِينُ
    • النارَدِينُ : النَّرْدِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّرْدُ
    • النَّرْدُ : لعبة ذات صندوق وحجارة وفصَّين، تعتمد على الحظ وتُنْقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفَصُّ: [الزَّهر]، وتعرف عند العامة، [الطاولة].
      يقال: لعِب بالنرد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ناردين
    • باليونانية إذا قيل مطلقا يراد به السنبل الهندي ويقال بكسر الدال المهملة وإسكان الياء المنقوطة باثنتين من تحتها ويخطئ من يفتح الدال ولا يحرك الياء على لفظ التثنية، وإذا قيل ناردين قليطي يراد به السنبل الإقليطي وهو الرومي وناردين أورى وهو السنبل الجبلي وناردين أعربا معناه سنبلى بري ويقال على السنبل الجبلي وعلى الفرو وعلى الأسارون لأن هذه كلها تدعى سنبلاً برياً.


    المعجم: الأعشاب

  6. نَرد
    • نرد
      1- نرد : لعبة تعرف بـ «لعبة الطاولة» أو بـ «طاولة الزهر»، وضعها أحد ملوك الفرس. 2- نرد : كيس كبير من ورق النخل واسع الأسفل مخروط الأعلى.

    المعجم: الرائد

  7. نَرْدُ
    • ـ نَرْدُ: معروف،مُعَرَّبٌ، وضَعَه أرْدشيرُ بنُ بابَكَ، ولهذا يقالُ: النَّرْدَشيرُ، وجُوالِقٌ واسِعُ الأَسْفَلِ مَخْروطُ الأَعْلى يُسَفُّ من خوصِ النَّخْلِ، ثم يُخَيَّطُ ويُضَرَّبُ بِشُرُطٍ من اللِّيفِ حتى يَتَمَتَّنَ، فيقومُ قائِماً يُنْقَلُ فيه الرُّطَبُ أيَّامَ الخِرافِ، وطِلاءٌ مُرَكَّبٌ يُتَداوى به.
      ـ عبَّاسٌ النَّرْدِيُّ: روى عن هارون الرشيد.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. النَّرْدِنُ
    • النَّرْدِنُ : نباتٌ صغير طيّب الرائحة، من الفصيلة الوالريانية، له ورق طويل، لونُه أَصَفرُ إلى الشُّقرة، ويستعمل منه ساقه وأَرومته، وفيهما طيب الرائحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏اللعب بالنرد
    • النرد لفظ معرب , وهي لعبة تعتمد على الحظ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. نارَدين
    • ناردين
      1-نبات طيب الرائحة، له فوائد طبية، يستخرج منه نوع من العطور. ويعرف أيضا بـ «السنبل الرومي»

    المعجم: الرائد

  11. نردين
    • نردين
      1-نبات طيب الرائحة، له فوائد طبية، يستخرج منه نوع من العطور

    المعجم: الرائد

  12. نَرْدٌ
    • : لُعْبَةٌ تُعْرَفُ بِلُعْبَةِ الطَّاوِلَةِ أَوْ طَاوِلَةِ الزَّهْرِ، وَهِيَ ذَاتُ صُنْدُوقٍ وَحِجَارَةٍ وَفَصَّيْنِ، تَعْتَمِدُ عَلَى الْحَظِّ.

    المعجم: الغني

  13. نرد
    • كلمة فارسية وهي لعبة تسمى عندنا بلعبة الطاولة، وهي محرمة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. زهْر النّرد
    • قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان، محفور على الأوجه السّتّة لكلٍّ منهما نقط سُود من واحدة إلى سِتّ.

    المعجم: عربي عامة

  15. كعبا النّرد
    • عظمان مُكعَّبان يُلعب بهما فيه.

    المعجم: عربي عامة

  16. ردد
    • "الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
      والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      والمَرَدُّ: كالردّ.
      وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق.
      وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ.
      وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه.
      يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به.
      وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛

      قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
      وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه.
      وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع.
      والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
      والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد.
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
      قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده،إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب.
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ،يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ.
      والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛

      قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً،فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
      والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
      وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز.
      ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
      وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
      والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
      والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها.
      والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه،إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً.
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه.
      وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد؟

      ‏قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد.
      ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
      وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج.
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
      والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ.
      واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه.
      والرِّدِّيدَى: الرد.
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد.
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه، قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
      أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء.
      ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى.
      والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
      وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ.
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع.
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني:، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة.
      ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه.
      وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ،كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها.
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
      والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
      الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن.
      وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
      والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
      الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت.
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب.
      يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
      ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ.
      وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ.
      والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ،سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب.
      وشيء رَدٌّ أَي رديء.
      ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
      الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة.
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال.
      ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
      يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ.
      ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد.
      ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه،ولكن إِنما يُدْعى النجيب"

    المعجم: لسان العرب



معنى سنردأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به ـَ رَدْءاً: جعله له رِدْءاً. وـ الحائطَ: دعمه وقوّاه. وـ الماشية: أحسن رعيتها والقيام على خدمتها فقوّاها. وـ بحجر: رماه.( رَدُؤَ ) ـُ رَداءة: ضعف وعجز فاحتاج. وـ وضُع. وـ فسد. فهو رَدِيءٌ.( أَرْدَأَ ): فعل شيئاً رديئاً. وـ أصاب شيئاً رديئاً. وـ على كذا: أرْبَى وزاد. وـ الشيء: جعله رديئاً. وـ أفسده. وـ فلاناً: أعانه وكان له رِدْءاً. وـ الحائط ونحوه: دعمه. وـ السِّتْر: أرخاه.( تَرَادَأَ ) القوم: تعاونوا.( الرِّدْءُ ): المعين والناصر. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: ( فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني ). وـ القوّة والعماد. وـ العِدل الثقيل. ( ج ) أرداء.( الرَّدِيءُ ): المنكر والمكروه. وـ الفاسد. وـ الوضيع الخسيس. ( ج ) أردِئاء.
مختار الصحاح
ر د أ : الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
الصحاح في اللغة
رَدُؤَ الشيءُ، يَرْدُؤ رداءةً، فهو رديءٌ، أي: فاسدٌ. وأردَأْتُهُ: أفسدته. وأردأته أيضاً بمعنى: أَعَنْتُه. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت له رِدْءًا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: "فأَرْسِلْهُ معي ردْءًا يُصَدِّقُني".
تاج العروس

الرِّدْءُ بالكسر في وصيَّة عمر رضي الله عنه عند موته : وأُوصيه بأَهلِ الأَمصارِ خيراً فإنَّهم رِدْءُ الإسلام وجُباةُ المال : العَوْنُ والناصر قال الله تعالى " فأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني " وفلانٌ رِدْءٌ لفلانٍ أَي ينصره ويَشُدُّ ظَهْره والرِّدْءُ : المادَّةُ والعِدْلُ الثَّقيلُ واحدُ الأَرداءِ وعَدَّلوا الرِّدْأَيْنِ : العِدْلَيْنِ لأنَّ كلاًّ منهما يَرْدَأُ الآخر وهو مجازٌ . وتقول : قد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لنا ثِقالاً أَي أَعْدالاً كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ . ورَدَأَهُ أَي الشيءَ به أَي الشيءِ كمَنَعَه : جَعَلَه له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً . قال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلته قُوَّةً وعِماداً ورَدَأَ الحائطَ إِذا دَعَمَهُ قال ابن شُمَيْلٍ : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَأُهُ إِذا دعمته بخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يدفَعُه أَن يَسْقُطَ كأَرْدَأَهُ في الكُلِّ وأَرْدَأْتُهُ بنفسي إِذا كنتُ له رِدْءاً وأَردَأْتُ فلاناً : رَدَأْتُهُ وصرت له رِدْءاً أَي مُعيناً . وتَرَدَّأَ القومُ وتَرَادَءُوا : تعاوَنوا قاله الليث وقال يونس : وأَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى أَي بمعنى رَدَأْت . ورَدَأَه بحَجَرٍ : رماه به كَدَرَأَه والمِرْدَأَةُ : الحَجَرُ الذي لا يكاد الرجُلُ الضابِط يرفعه بيدَيْه يأْتي في المعتلّ . ورَدَأَ الإبلَ : أَحسنَ القيامَ عليها بالخدمة والرَّاعي يردَأُ الإبلَ : يُحسنُ رَعْيَها فيُقيمُ حالَها وهذا من المجاز لأنَّه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُهُ : دَعَمْته كذا في أَحكام الأَساس . وأَرْدَأَهُ : أَعانه بنفسه كَرَدَأْتُهُ وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيرِه : أَرْبى يُهمز ولا يُهمز وأَرْدَأَ على مائةٍ : زادَ عليها مهموزاً عن ابن الأَعْرابِيّ والذي حكاه أَبو عُبَيد : أَرْدَى . وقوله :

" في هَجْمَةٍ يُرْدِئُها ويُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعينها وأَن يكون أَرادَ يَزيد فيها فحذفَ الحرفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ ويقولون : أَرْدَأَ على السِّتِّين وقال الليثُ : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين إِذا زاد . قال الأَزهريُّ : لم أَسمع الهمزَ في أَرْدَى لغير الليثِ وهو غَلَطٌ فمن هنا تعرف أَنَّ الذي ذكره المؤلف هو قولُ الليث فقط مخالفاً للجُمهور ولم يُشِر إلى ذلك . وأَرْدَأَ السِّتْرَ : أَرْخاهُ وأَرْدَأَه سكَّنَهُ وأَفْسَدَه يقال : أَرْدَأْتُه أَفسدتُه وأَرْدَأَه : أَقرَّهُ على ما كانَ عليه . وأَرْدَأَ : فعلَ فِعلاً رَديئاً أَرْدَأَ الرجلُ فعل شيئاً رديئاً وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رديئاً أَو أَصابَهُ يقال إِذا أَصابَ الإنسانُ شيئاً رديئاً فهو مُرْدِئٌ وكذا إِذا فعل شيئاً رديئاً . وردُؤَ ككَرُمَ اقتصر عليه الجوهريّ وابن القوطيَّة وابنُ القطَّاع وابنُ سيده وابن فارس وحكى ثعلب فيه التثليث وهو غريبٌ وأَغرب منه ما حكاه الفَيُّوميُّ في المصباح : وَرَدا يَرْدو كعَلا يَعْلو لغةٌ فهو رَدِيٌّ بالتثقيل وزعم ابنُ دُرُستَويه في شرح الفصيح أَنَّه أَخطأَ وأَنَّها لغةُ العامَّة وقد أَغفلها المصنِّف في المعتلّ كما أَغفل لغتين هنا قاله شيخنا يَرْدُؤُ رَداءةً ككرامَةٍ : فَسَدَ وقال شُرَّاح الفصيح : ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ فهو رَدِيءٌ فاسدٌ وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءةِ ولا تقل الرَّداوَةِ أَي لأنَّها خطأٌ كما تقدَّم والرَّديءُ : المُنْكَر المكروه . ورجلٌ رُديءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئَاءَ بهمزتين فهو جمعُ رَدِيءٍ عن اللحيانيّ وحده وإذا تأَمَّلتَ ما ذكرناه آنفاً ظهر لك أَن لا إجحافَ في عبارة المؤلف ولا تقصير كما زعمه شيخنا

لسان العرب
رَدأَ الشيءَ بالشيءِ جعَله له رِدْءاً وأَرْدَأَهُ أَعانَه وتَرادأَ القومُ تعاونوا وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً وهو العَوْنُ قال اللّه تعالى فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره وقال الليث تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به وتقول أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا [ ص 85 ] والرِّدْءُ المُعِينُ وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ الرِّدْءُ العَوْنُ والناصِرُ وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ أَلزَقَه به ورَدَأَه بحَجر رَماه كَرَداه والمِرْدَاةُ الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه تذكر في موضعها ابن شميل رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ وقال ابن يونس أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ولا تقل رَداوةً والرَّدِيءُ المُنْكَرُ المَكْروُه وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ فَسَدَ فهو فاسدٌ ورجلٌ رَدِيءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئاءَ بهمزتين عن اللحياني وحده وأَرْدَأْته أَفْسَدْته وأَرْدَأَ الرجلُ فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه وأَرْدَأْتُ الشيءَ جعلته رَدِيئاً ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره أَرْبَى يهمز ولا يهمز وأَرْدَأَ على السِّتِّين زاد عليها فهو مهموز عن ابن الأَعرابي والذي حكاه أَبو عبيد أَرْدَى وقوله في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ وقال الليث لغة العرب أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ قال الأَزهريّ لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ والأَرْداءُ الأَعْدالُ الثَّقيلةُ كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً
الرائد
* ردأ يردأ: ردءا. 1-الحائط: دعمه. 2-ه: أعانه. 3-ه بحجر: رماه به. 4-الماشية: أحسن السهر عليها والعناية بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: