وصف و معنى و تعريف كلمة سنرغث:


سنرغث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و غين (غ) و ثاء (ث) .




معنى و شرح سنرغث في معاجم اللغة العربية:



سنرغث

جذر [رغث]

  1. رَغَثَ: (فعل)
    • رَغَثَ رَغْثًا
    • رَغَثَ أُمَّهُ: رَضِعَهَا
    • رَغَثَ فلانًا :استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ
    • رَغَثَه: طَعَنَهُ مرة بعد أُخرى
  2. رُغِثَ: (فعل)
    • رُغِثَ رَغْثًا فهو مرغوث، وهي مرغوثة
    • رُغِثَ رَغْثًا: نَفِدَ ما عنده بالاستعطاء ونحوهِ
  3. رَغْث: (اسم)
    • رَغْث : مصدر رَغَثَ
  4. اِرتغث: (فعل)
    • ارْتَغَثَها : رَضِعَها


  5. أَرْغَثَ: (فعل)
    • أَرْغَثَتْهُ : أَرْضَعَتْهُ
    • أَرْغَثَه: طعنهُ في رُغَثَائِهِ
  6. رَغوث: (اسم)
    • الجمع : رِغَاثٌ ، و رغائِثُ
    • الرَّغُوثُ : المُرضِعَةُ
  7. بُرغوث: (اسم)
    • الجمع : بَراغيثُ
    • بَرْغوث / بُرْغوث / بِرْغوث)
    • حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْغوثِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ عَديمَةِ الأجْنِحَةِ لَها جِسْمٌ خَفِيفٌ مَضْغوطٌ، بِهِ بَطْنٌ مُتَّسِعٌ وَأَطْرافٌ مُتَخَصِّصَةٌ في القَفْزِ، وَرَأْسُها مُزَوَّدٌ بِفُكوكٍ قاضِمَةٍ حادَّةٍ، وَخَرْطومٌ تَمْتَصُّ بِهِ دَمَ الإِنْسانِ أَو الحَيَوانِ، تَنْقُلُ الجراثيمَ، لَسْعَتُها حادَّةٌ
  8. رُغاث: (اسم)
    • الرُّغَاثُ : الرَّغَابُ
    • أَرضٌ رُغَاثٌ: لا تسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ
  9. رِغَاث: (اسم)
    • رِغَاث : جمع رَغوث
  10. مرغوث: (اسم)


    • مرغوث : فاعل من رُغِثَ
  11. مرغوثة: (اسم)
    • مرغوثة : فاعل من رُغِثَ
  12. بَراغيثُ: (اسم)
    • بَراغيثُ : جمع بُرغوث
  13. رُغَثاء: (اسم)
    • الرُّغَثَاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ (وهو مفرد)
  14. بَرغَثة: (اسم)
    • البَرْغَثَةُ : لون بين الغُبْرَة والسواد، ببياض قليل
  15. رَغَثَ أُمَّهُ:
    • رَضِعَهَا.
  16. رَغَثَ فلانًا:


    • استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ.
  17. قَرَصَهُ البُرْغُوثُ:
    • لَسَعَهُ.
  18. يُفلِّي البرغوث:
    • يُقالَ لمنْ هو شديد البخل.
  19. رغائِثُ : (اسم)
    • رغائِثُ : جمع رَغوث
,
  1. رغث
    • "الرُّغَثاوان: العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين؛ وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن، مما يلي الإِبْطَ من اللحم؛ وقيل: هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط؛ وقيل: هما مُضَيْغَتانِ من لحم، بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب، بجانِبيِ الصَّدْر؛ وقيل: الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء، عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ.
      التهذيب: الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ، عِصَبةُ الثَّدْي؛ قال الأَزهري: وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ؛ عن الفراءِ؛ وقيل: الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن.
      ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها.
      وأَرْغَثَه: طَعَنَه في رُغَثائه؛ قالت خَنْساءُ: وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها،وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ: كلُّ مُرْضِعَةٍ؛ قال طَرَفَةُ: فَلَيتَ لَنا، مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو،رَغُوثاً، حَوْلَ قُبَّتِنا، تَخُورُ وفي حديث الصدقة: أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ.
      ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً، وارْتَغَثَها: رَضَعَها.
      والمُرْغِثُ: المرأَةُ المُرْضِعُ، وهي الرَّغُوث، وجمعها رِغاثٌ.
      والرَّغُوثُ أَيضاً: ولدُها.
      وفي حديث أَبي هريرة: ذَهَبَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وأَنتم تَرْغَثُونَها؛ يعني الدنيا، أَي تَرْضَعُونَها؛ من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها.
      وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها: أَرْضَعَته.
      ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها.
      وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ: مُرْضِعٌ، وهي من الضأْن خاصةً، واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال: أَصْدَرَها، عن طَثْرةِ الدَّآثِ،صاحبُ لَيْلٍ، خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا، وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل: الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط؛ وقوله: حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ،يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة، أَو الذي هو ولد الناقة، أَو غير ذلك من أَنواع البهائم.
      وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ: لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ.
      وفي المثل: آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ،وهي فَعُول في معنى مفعولة، لأَنها مَرْغُوثة.
      وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً، فقال: آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس: أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده.
      وقال أَبو عبيد: رُغِثَ، فهو مَرْغُوثٌ، فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله: أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَغوثُ

    • ـ رَغوثُ: كلُّ مُرْضِعَةٍ، كالمُرْغِثِ، وقد أرْغَثَتْ.
      ـ رَغَثَها وارْتَغَثَها: رَضَعَها.
      ـ أرْغَثَتْهُ: أرْضَعَتْهُ.
      ـ رُغَثاءُ: عِرْقٌ في الثَّدْي، أو عَصَبَةٌ تَحْتَهُ.
      ـ أرْغَثَهُ: طَعَنَهُ في رُغَثائِهِ.
      ـ رُغِثَ: اشْتَكاها،
      ـ رُغِثَ فلانٌ: كَثُرَ عليه السُّؤالُ حتى نَفِدَ ما عندَهُ.
      ـ رَغَثَهُ وأرْغَثَهُ: طَعَنَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرى.
      ـ أرضٌ رُغاثٌ: لا تَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ.
      ـ مُرَغَّثُ: مَوْضِعُ الخاتَمِ من الإِصْبَع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرْغوث
    • بَرْغوث / بُرْغوث / بِرْغوث :-
      جمع بَراغيثُ: (انظر: ب ر غ ث - بَرْغوث/ بُرْغوث/ بِرْغوث).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَرْغَثَتْهُ
    • أَرْغَثَتْهُ : أَرْضَعَتْهُ.
      و أَرْغَثَتْهُ فلانًا: رَغَثَهُ.
      و أَرْغَثَتْهُ طعنهُ في رُغَثَائِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رُغِثَ
    • رُغِثَ رَغْثًا: نَفِدَ ما عنده بالاستعطاء ونحوهِ.
      فهو مرغوث، وهي مرغوثة.
      يقال: فلانٌ أَموالُه مَرغُوثة، فما لأَحَدٍ عنده مَغُوثةٌ.
      و رُغِثَ المرأَة


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بُرغوث
    • برغوث - جمع براغيث
      1- برغوث : حشرة صغيرة وثابة تعض. 2- برغوث : «برغوث البحر» : حيوان بحري له عشرة أقدام يعرف بـ «القريدس».

    المعجم: الرائد

  7. برغث
    • "البَرْغَثَة: لونٌ شبيه بالطُّحْلَة.
      والبُرْغُوثُ: دُوَيبَّة شِبْهُ الحُرْقُوص، والبُرْغوثُ واحدُ البَراغيث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. رَغَثَ
    • رَغَثَ أُمَّهُ رَغَثَ َ رَغْثًا: رَضِعَهَا.
      و رَغَثَ فلانًا استنفدَ ما عنده بالاستعطاءِ ونحوهِ.
      و رَغَثَ طَعَنَهُ مرة بعد أُخرى.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. بَرْغوث
    • بَرْغوث / بُرْغوث / بِرْغوث :-
      جمع بَراغيثُ: (الأحياء) نوع من الحشرات، من صغار الهوامّ من فصيلة البُرْغوثيّات، عَضُوضٌ شديدُ الوَثْب، يمتصّ دمَ الإنسان والحيوان ويَنْقل إليه الأمراضَ الخبيثةَ :-البرْغوث حشرة صغيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. البُرْغوث
    • البُرْغوث : البُرْغوث ضرب من صغار الهوامِّ، عَضُوضٌ، شُديد الوثب. والجمع : بَرَاغِيِثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرَّغُوثُ
    • الرَّغُوثُ : المُرضِعَةُ.
      وفي المثل: :-آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثٍ. والجمع : رِغَاثٌ، ورغائِثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرُّغَاثُ
    • الرُّغَاثُ : الرَّغَابُ.
      يقال: أَرضٌ رُغَاثٌ: لا تسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بُرْغُوثُ
    • ـ بُرْغُوثُ: معروف،و بلد بالرُّومِ.
      ـ بَرْغَثَةُ: لَوْنٌ كالطُّحْلَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. البَرْغَثَةُ
    • البَرْغَثَةُ : لون بين الغُبْرَة والسواد، ببياض قليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرُّغَثَاءُ
    • الرُّغَثَاءُ : عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ (وهو مفرد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. برغث
    • ب ر غ ث: البُرْغوثُ بضم الباء حشرة وثابة عضوض ب ر ق بَرَقَ السيف وغيره تلألأ وبابه دخل والاسم البَرِيقُ و البَرْقُ واحد بُرُوق السحاب يقال بَرْقُ الخلب وبرق خلب بالإضافة فيهما وبرق خلب بالصفة وهو الذي ليس فيه مطر وقد سبق الكلام في برقت السماء و أَبْرَقَتْ في رع د و البُرَاقُ دابة ركبها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج و بَرِقَ البصر من باب طرب إذا تحير فلم يطرف فإذا قلت برق البصر بالفتح فانما تعني بَرِيقَهُ إذا شخص و بَرَّقَ عينه تَبْريقاً إذا وسعها وأحد النظر و الإبْرِيقُ غلظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة وكذا البَرْقاءُ و البُرْقَةُ بوزن الغرفة و البرِقُ سحاب ذو برق والسحابة بارِقةٌ و الإسْـَبْرَقُ الديباج الغليظ فارسي معرب وتصغيره أُبَيْرِقٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. ارْتَغَثَها
    • ارْتَغَثَها : رَضِعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بُرْغوثٌ
    • جمع: بَراغِيثُ : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْغوثِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ عَديمَةِ الأجْنِحَةِ. لَها جِسْمٌ خَفِيفٌ مَضْغوطٌ، بِهِ بَطْنٌ مُتَّسِعٌ وَأَطْرافٌ مُتَخَصِّصَةٌ في القَفْزِ، وَرَأْسُها مُزَوَّدٌ بِفُكوكٍ قاضِمَةٍ حادَّةٍ، وَخَرْطومٌ تَمْتَصُّ بِهِ دَمَ الإِنْسانِ أَو الحَيَوانِ، تَنْقُلُ الجراثيمَ، لَسْعَتُها حادَّةٌ.

    المعجم: الغني

  19. الزُغَيْثِيُّ
    • ـ الزُغَيْثِيُّ: هو عَمْرو بنُ عُثمانَ الحِمصيُّ الزُّغَيْثِيُّ المُحَدِّثُ، روى عن عَطِيَّة بنِ بَقِيَّةَ، وضَبَطَهُ أبو الفَرَجِ البَغْدادِيُّ رُغَيْثِيُّ، وغُلِّطَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سنرغث في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أمَّهُ ـَ رَغْثاً: رَضَِعَها. وـ فلاناً: استنفد ما عنده بالاستعطاء ونحوه. وـ طعنه مرة بعد أخرى.( رُغِثَ ) رَغْثاً: نفِد ما عنده بالاستعطاء ونحوه. فهو مرغوث، وهي مرغوثة. يُقال: فلان أمواله مرغوثة، فما لأحد عنده مَغُوثة. وـ المرأَة: اشتكت رُغَثاءَها.( أَرْغَثَتْهُ ): أرضعته. وـ فلاناً: رَغَثَه. وـ طعنه في رُغَثَائه.( ارْتَغَثَها ): رَضَِعها.( الرَُّغَاثُ ): الرَّغَاب. يُقال: أرض رَُغاث: لا تسيل إِلاّ من مطر كثير.( الرُّغَثَاءُ ): عِرْق في الثّدي يُدِرّ اللّبن. ( وهو مفرد ). ( الرَّغُوثُ ): المرضعة. وفي المثل: ( آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثٍ ). ( ج ) رِغَاث، ورغائث.
المعجم الوسيط
لون بين الغُبْرَة والسواد، ببياض قليل.البُرْغوث: ضرب من صغار الهوامِّ، عَضُوضٌ، شديد الوثب. ( ج ) بَرَاغِيثُ.
الصحاح في اللغة
الرَغوثُ: كل مُرْضِعَةٍ. قال طرفة: فليتَ لنا مكانَ المَلْكِ عَمْروٍ   رَغوثاً جَوْلَ قُبَّتِنا تَخـورُ وقد أَرْغَثَتِ النعجةُ ولدَها: أرضعته. ورغَثَ الجَديُ أمَّه، أي رضِعها. والرُغَثاءُ مثال العُشَراءِ: عِرْقٌ في الثَدْي يَدِرُّ اللبن. قال ابن السكيت:: عَصَبَةٌ تحت الثَدْيِ. وقولهم آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغوثٍ وهو فَعولٌ في معنى مفعولةٍ لأنها مرغوثةٌ. قال الأحمر: رُغِثَ الرجلُ فهو مَرْغوثٌ، إذا كَثُرَ عليه السُّؤال حتَّى يَنْفَدَ ما عنده.
تاج العروس

" البُرْغُوثُ بالضمّ " كذا ثَبَت في نُسخَتنَا وقد سقَط ذلك من أَكثرِهَا ووجْهُه الاعتِمادُ على القاعِدة المُقَرّرة : أَنّه ليس في كلامِ العربِ فَعْلُولٌ - بالفَتْح - غير صَعْفُوق وقد ذكر الجَلالُ السّيوطّي في كتاب البرْغُوث أَنه مُثَلّث الأَوّل وهو مثلُ قول الدَّمِيرِيّ : الضَّمّ فيه أَشهرُ من الفتح وكلاهما يحتاج إلى ثَبتٍ قاله شيخنا . قلت : وكفى بهما قُدْوَةً وثَبثاً " م " أَي معروف وهي دُوَيْبّةَ شِبْهُ الحُرْقُوصِ وجمعه البَراغِيثُ . بُرْغُوث " : د بالرُّومِ " . " والبَرْغَثَةُ : لَونٌ كالطُّحْلَةِ " بالضَّمّ نقله الصّاغانيّ

لسان العرب
الرُّغَثاوان العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن مما يلي الإِبْطَ من اللحم وقيل هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط وقيل هما مُضَيْغَتانِ من لحم بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب بجانِبيِ الصَّدْر وقيل الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ التهذيب الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ عِصَبةُ الثَّدْي قال الأَزهري وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ عن الفراءِ وقيل الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها وأَرْغَثَه طَعَنَه في رُغَثائه قالت خَنْساءُ وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ كلُّ مُرْضِعَةٍ قال طَرَفَةُ فَلَيتَ لَنا مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الصدقة أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً وارْتَغَثَها رَضَعَها والمُرْغِثُ المرأَةُ المُرْضِعُ وهي الرَّغُوث وجمعها رِغاثٌ والرَّغُوثُ أَيضاً ولدُها وفي حديث أَبي هريرة ذَهَبَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأَنتم تَرْغَثُونَها يعني الدنيا أَي تَرْضَعُونَها من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها أَرْضَعَته ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ مُرْضِعٌ وهي من الضأْن خاصةً واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال أَصْدَرَها عن طَثْرةِ الدَّآثِ صاحبُ لَيْلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط وقوله حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة أَو الذي هو ولد الناقة أَو غير ذلك من أَنواع البهائم وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ وفي المثل آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ وهي فَعُول في معنى مفعولة لأَنها مَرْغُوثة وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً فقال آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده وقال أَبو عبيد رُغِثَ فهو مَرْغُوثٌ فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: