سنركنهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .
ارتكنَ إلى يرتكن، ارتكانًا، فهو مُرْتَكِن، والمفعول مُرتكَن إليه
• ارتكن المحامي إلى كذا: ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه "ارتكن بكوعه على المنضدة- ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكَانة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكْنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن.
• ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (رض) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكون [مفرد]: مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكُونة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركين [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكوناً: مال إِِليه وسكن. وـ اعتمد عليه.( رَكِنَ ) إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكُوناً: ركن. وـ في المنزل رَكْناً: أَقام به فلم يفارقه.( رَكُن ) ـُ رَكانَةً، ورَكانِيَةً، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركين، وهي ركينة.( تَرَكَّنَ ): اشتدَّ وتوقّر.( الأُرْكُون ): رئيس القرية. ( مع ).( الرُّكْنُ ): أحدُ الجوانب التي يستند إِليها الشيء ويقوم بها. وـ جزء من أجزاء حقيقة الشيء. يُقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء. ( مو ). وـ الأَمر العظيم. وـ ما يتقوّى به من مُلْك وجند وقوم. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ). وفلان ركن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. وـ جانب من برامج الإِِذاعة يخصّص لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ ( في النظام العسكريّ ): ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية. وـ مساعد قائد الوحدة في الجيش. ( ج ) أركان، وأرْكُن.( المِرْكَنُ ): وعاء تغسل فيه الثياب. ( ج ) مَراكِن.
مختار الصحاح
ر ك ن : رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا } وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه و سلم أنه لم يرد الثلاثة
الصحاح في اللغة
رَكَنَ
إليه
يَرْكَنُ
بالضم. وحكى
أبو زيد: رَكِنَ
إليه بالكسر
يَرْكَنُ
رُكوناً
فيهما، أي
مالَ إليه
وسكن. قال
الله تعالى:
"ولا تَرْكَنُوا
إلى الذينَ
ظَلَموا".وأمَّا
ما حكَى أبو
عمرو: رَكَنَ
يركن بالفتح
فيهما،
فإنَّما هو
على الجمع بين
اللغتين.
ورُكْنُ
الشيء:
جانِبُهُ
الأقوى. وهو
يأوي إلى رُكْنٍ
شديدٍ، أي عزّ
ومَنَعَةٍ.
وجبلٌ رَكينٌ:
له أَرْكانٌ
عالية.
والمُرَكَّنُ
من الضروع: العظيمُ،
كأنه ذو
الأَرْكانِ.
وناقةٌ
مُرَكَّنَةُ
الضَرْعِ.
والمِرْكَنُ:
الإجَّانَةُ
التي تُغْسَل
فيها الثياب.
ورجلٌ
رَكينٌ، أي وقورٌ
بيِّن
الرَكانَةِ.
وقد رَكُنَ
بالضم.
لسان العرب
رَكِنَ إلى
الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً
أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو
نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر
أَيضاً ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم وفي التنزيل العزيز
ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا
مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ وليست بفصيحة ورَكِنَ
إلى الدنيا إذا مال إليها وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ بفتح الكاف من
الماضي والغابر وهو خلاف ما عليه
( * قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ
العين أَو اللام اه مصباح ) الأَبنية في السالم ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً
ضَنَّ به فلم يفارقه ورُكْن الشيء جانبه الأَقوى والرُّكْنُ الناحية القوية وما
تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه ودليل
ذلك قوله تعالى فأَخذناه وجنودَه أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به والجمع
أَرْكان وأَرْكُنٌ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ
ورُكْنُ الإنسانِ قوّته وشدّته وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر وهو جانبه ورُكْنُ
الرَّجُل قومه وعَدَدُه ومادّته وفي التنزيل العزيز لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو
آوِي إلى رُكْن شديد قال ابن سيده وأُراه على المثل وقال أَبو الهيثم الرُّكْنُ
العشيرة والرُّكْنُ الأَمر العظيم في بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا
كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى أَو آوِي إلى رُكْن شديد إن الرُّكْن القُوَّة ويقال
للرجل الكثير العدد إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي
شريف من أَشرافهم وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة وفي الحديث أَنه قال
رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو
أشد الأَركان وأَقواها وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال أَو
آوي إلى ركن شديد أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من
الحائط وجبل ركِينٌ له أَركان عالية وقيل جَبَل رَكِينٌ شديد وفي حديث الحساب
ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه وأَركانُ كل شيء جَوانبه التي يستند إليها
ويقوم بها ورجل رَكِين رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة وهي الرَّكانة
والرَّكانِيَةُ ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً إنه لرَكِينٌ وقد رَكُنَ بالضم
رَكانة وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع والمُرَكَّنُ من الضروع العظيم كأَنه ذو
الأَركان وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ وليس بحَدّ
طويلٍ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو مُرَكَّنَة
مُجَمَّعَة والمِرْكَن شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن والمِرْكَنُ
بالكسر الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها ومنه حديث حَمْنَةَ أَنها كانت
تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة والميم زائدة وهي التي تخض الآلات
والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير والأُرْكُون العظيم من
الدَّهاقين والأُرْكون رئيس القرية وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل الشام
فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له قد صنعتُ لك طعاماً رواه محمد بن إسحق عن نافع
عن أَسلم أُرْكُون القرية رئيسها ودِهْقانها الأَعظم وهو أُفْعُول من الرُّكُون
السكون إلى الشيء والميل إليه لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون
ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء قال ورُكانَة بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو
الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لم يرد الثلاثَ
الرائد
* ركن يركن: ركونا. 1-إليه: مال إليه وسكن. 2-إليه: اعتمد عليه.
* ركن. ج أركان وأركن. 1-من الشيء: أحد الجوانب القوية التي يستند إليها «ركن البيت». 2-من الشيء: جزء من أجزاء حقيقته. 3-ما يقوى به. 4-أمر عظيم. 5-عز ومنعة. 6-من الرجل: قومه. 7-جانب من برامج الإذاعة أو التلفزيون يعنى بموضوع معين: «ركن الهواة، ركن الطلبة». 8-ضابط نال نصيبا وافيا من العلوم العسكرية.