وصف و معنى و تعريف كلمة سنروه:


سنروه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح سنروه في معاجم اللغة العربية:



سنروه

جذر [سنر]

  1. سَنِر: (اسم)
    • سَنِر : فاعل من سَنِرَ
  2. سَنِرَ: (فعل)
    • سَنِرَ سَنَرًا فهو سَنِرٌ
    • سَنِرَ : ضاق خُلُقُه وساءَ
  3. سَنَر: (اسم)
    • سَنَر : مصدر سَنِرَ
  4. سِنّارة: (اسم)
    • الجمع : سِنَّارات و سَنانيرُ
    • حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك


  5. سونار: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) نظام يستخدم الأمواج الصَّوتيَّة المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق
  6. سيناريو : (اسم)
    • الجمع : سيناريوهات
    • السِّنارْيُو السِّينَمائِيّ أَوِ الْمَسْرَحِيُّ : أَيِ النَّصُّ السِّينَمَائِيّ أَو الْمَسْرَحِيُّ الْمُتَضَمِّنُ لِتَعْلِيماتِ الْمُخْرِجِ وَلِحَرَكاتِ الْمُمَثِّلينَ وَأَجْواءِ أَداءِ أَدْوارِهِمْ مِنْ حَيْثُ الْمَناظِرُ والإِضاءةُ
  7. اِستِنارة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنارَ
    • اِسْتِنارَةُ البَيْتِ: إِضاءَتُهُ
    • استنارة العقل: إشراقه واستضاءته
    • حاوَلَ اسْتِنارَةَ عَقْلِهِ : أَيْ جَعْلُهُ مُتَنَوِّراً وَعلى مَعْرِفَةٍ
  8. اِستنارة : (اسم)
    • اِستنارة : مصدر اِستَنارَ
  9. سَنَوَّر : (اسم)
    • السَّنَوَّرُ : جملةُ السلاَح
    • السَّنَوَّرُ :لَبُوسٌ من سَيْر يُلبَسُ في الحربِ كالدِّرْع
  10. سِنَّور : (اسم)


    • الجمع : سَنَانيرُ
    • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة
    • السِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ العُنُق
    • السِّنَّوْرُ :أَصلُ الذَّنَبِ
  11. سِنَّوريّات : (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة حيوانات من رتبة اللواحم تشمل السِّنَّوْر والأسد والنَّمر وغيرها
  12. نَأرَ : (فعل)
    • نَأرَ نَأرًا
    • نَأرَ نائِرَة في الناس : هاجت هائجةٌ
    • (فعل: ثلاثي متعد) نِرْتُ، أَنِيرُ، نِرْ، مصدر نَيْرٌ نَارَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ زَيَّنَهُ بِصُوَرٍ أَوْ خُطُوطٍ
    • نَارَ مِنَ الْمَكَارِهِ : نَفَرَ مِنْهَا نَارَ مِنَ الْمَعَاصِي وَالشُّكُوكِ
  13. اِستَنارَ : (فعل)
    • استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به
    • اِسْتَنارَ البَيْتُ : ضاءَ
    • اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ : أَنارَ بِشَمْعَةٍ
    • يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ
    • اِسْتَنارَ عَقْلُهُ : تَنَوَّرَ
    • اِسْتَنارَ عَلَيْهِ : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ
    • اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ
    • استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا
  14. سَنانير : (اسم)
    • سَنانير :جمع سِنّارة
  15. نَوّار : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نارَ
    • شَهْرُ النَّوَّارِ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ فَبْرَاير حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ قديما
    • ضَوْءٌ نَوَّارٌ : شَدِيدُ النُّورِ
  16. نَوار : (اسم)


    • الجمع : نُورٌ
    • مصدر نَارَ، يَنُورُ
    • النَّوَارُ : المرأةُ النَّفُورُ من الرِّيبَة والشَّكِّ وَالتُّهْمَةِ
    • بَقَرَةٌ نَوَارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْل
  17. نُوَّار : (اسم)
    • نُوَّار : جمع نوّارة
  18. نوّار : (اسم)
    • الجمع : نَواوِيرُ
    • النُّوَّار : الزَّهرُ واحدته: نُوَّارَةٌ
  19. اِرتِواء : (اسم)
    • مصدر اِرْتَوَى
    • اِرْتِوَاءُ الأَرْضِ: سَقْيُهَا بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ
  20. أَرْوَى : (فعل)
    • أروى يُروي ، أَرْوِ ، إرواءً ، فهو مُرْوٍ ، والمفعول مُروًى
    • أَرْوَى غَنَمَهُ : سَقَاهَا إلَى أَنْ شَبِعَتْ
    • أَرْوَى عَطَشَهُ : شَرِبَ إِلَى أَنْ شَبِعَ
    • أَرْوَى غَلِيلَهُ : أَشْبَعَهُ
    • أَرْوَاهُ الشِّعْرَ : حَمَلَهُ عَلى رِوَايَتِهِ
  21. أَرا : (فعل)
    • أَرا أَرا أَرْوًا
    • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  22. رَوَى : (فعل)


    • روَى يَروي ، ارْوِ ، رَيًّا ورِيًّا و رِوايةً ، فهو راوٍ والجمع : رُواة ، والمفعول مَروِيّ
    • رَوَى عَلَى البَعِيرِ: اِسْتَقَى
    • رَوَى البَعِيرَ : شَدَّ عَلَيْهِ بِالرِّواءِ
    • رَوَى الْحَاضِرِينَ : اِسْتَقَى لَهُمُ الْمَاءَ: رَوَى عَلَى أَهْلِهِ رَوَى لِأَهْلِهِ
    • رَوَتِ الأَمْطَارُ الأَرْضَ : سَقَتْهَا
    • رَوَى الحِكايَةَ : حَكاها
    • رَوَى الأَخْبارَ : نَقَلَها، ذَكَرَها رَوَى الخَبَرَ عَنْ مَصْدَرٍ مَوْثوقٍ بِهِ
    • رَوَى الشِّعْرَ : اِسْتَظْهَرَهُ، نَقَلَهُ
    • يَرْوِي الحَديثَ النَّبَوِيَّ : يَسْرُدُهُ، يَنْقُلُهُ كَما هُوَ عَنْ سَنَدِهِ وَرُواتِهِ
    • رَوَى عَلَيْهِ الكَذِبَ : كَذَبَ عَلَيْهِ
    • رَوَى الحَبْلَ : فَتَلَهُ
    • رَوَتِ الفَتاةُ الْمَاءَ : أَسْرَبَتْهُ ونَقَلَتْهُ
  23. رَويَ : (فعل)
    • روِيَ من يَروَى ، ارْوَ ، رَيًّا ورِيًّا ، فهو رَيَّانُ، وهى رَيَّا، ورَيَّانة والجمع : رِوَاءً، والمفعول مَرْوِيٌّ منه
    • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
    • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
    • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  24. راهَ : (فعل)
    • رَاهَ رَيْهًا
    • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  25. رويَ : (فعل)
    • روِي من الماء ونحوِه: شرِب وشبِع حتى ذهب عطشُه
    • رَوِي من النَّوْم
,
  1. سنر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنَرُ: ضِيقُ الخُلُقِ.
      والسُّنَّارُ والسِّنَّوْرُ: الهِرُّ، مشتق منه، وجمعه السَّنَانِيرُ.
      والسِّنَّوْرُ: أَصل الذَّنَبِ؛ عن الرِّياشِي.
      والسِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ عُنُقِ البعير؛

      قال: بَيْنَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ ابن الأَعرابي: السنانير عظام حلوق الإِبل، واحدها سِنَّورٌ.
      والسنانير: رؤساء كل قبيلة، الواحد سِنَّوْرٌ.
      والسِّنَّوْرُ: السَّيِّدُ.
      والسَّنَوَّرُ: جُمْلَةُ السلاح؛ وخص بعضهم به الدروع.
      أَبو عبيدة: السَّنَوَّرُ الحديد كله، وقال الأَصمعي: السَّنَوَّرُ ما كان من حَلَقٍ،يريد الدروع؛

      وأَنشد: سَهِكِينَ من صَدَإِ الحديدِ كَأَنَهَّمُ،تَحْتَ السَّنَوَّرِ، جُبَّةُ البَقَّارِ والسَّنَوَّرُ: لَبُوسٌ من قِدِّ يلبس في الحرب كالدرع؛ قال لبيد يرثي قتلى هوازن: وجاؤوا به في هَوْدَجٍ، وَوَرَاءَهُ كَتَائِبُ خُضْرٌ في نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قوله: جاؤوا به يعني قتادة بن مَسْلَمَةَ الحَنَفِيِّ، وهو ابن الجَعْد،وجعد اسم مسلمة لأَنه غزا هوازن وقتل فيها وسبى.
      "
  2. سَنَرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَنَرُ: شَراسَةُ الخُلُقِ.
      ـ سِنَّوْرُ: معروف، كالسُّنَّارِ، والسَّيِّدُ، وفَقارَةُ العُنُقِ، وأصْلُ الذَّنَبِ ج: سَنانِير،
      ـ سَنَوَّرٌ: لَبُوسٌ من قِدٍّ كالدِّرْعِ، وجُمْلَةُ السِّلاحِ.
      ـ سَنِيْرٌ: جبلٌ بين حِمْصَ وبَعْلَبَكَّ.
  3. سَنَر (المعجم الرائد)
    • سنر - يسنر ، سنرا
      1-ساء خلقه
  4. سِينارْيُو (المعجم الغني)
    • السِّنارْيُو السِّينَمائِيّ أَوِ الْمَسْرَحِيُّ : أَيِ النَّصُّ السِّينَمَائِيّ أَو الْمَسْرَحِيُّ الْمُتَضَمِّنُ لِتَعْلِيماتِ الْمُخْرِجِ وَلِحَرَكاتِ الْمُمَثِّلينَ وَأَجْواءِ أَداءِ أَدْوارِهِمْ مِنْ حَيْثُ الْمَناظِرُ والإِضاءةُ.
  5. سيناريو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيناريو :-
      جمع سيناريوهات: (الثقافة والفنون) كتابة مفصّلة للمشاهد المختلفة التي يتألَّف منها الفيلم أو التَّمثيليَّة أو المسرحيَّة، وتتضمَّن الحوار والتَّوضيحات الخاصّة بالتقاط المشاهد.
  6. سنر (المعجم مختار الصحاح)
    • س ن ر: السِّنَّوْرُ واحد السَّنَانِير


  7. سَنِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنِرَ سَنِرَ َ سَنَرًا: ضاق خُلُقُه وساءَ.
      فهو سَنِرٌ.
  8. سِنَّارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِنَّارة :-
      جمع سِنَّارات وسَنانيرُ: حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك.
  9. سُونار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُونار :-
      (الطبيعة والفيزياء) نظام يستخدم الأمواج الصَّوتيَّة المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق.
  10. سَنِر (المعجم الرائد)
    • سنر
      1- مصدر سنر. 2- سوء الخلق.
  11. سنار (المعجم الرائد)
    • سنار
      1-هر
  12. نرا (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي النَّرْوةُ حَجَر أَبْيضُ رقِيق، وربما ذُكِّي به.
      "
  13. نير (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
      والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
      ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ.
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق؟

      ‏قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ،وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
      قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ.
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
      يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      وروي عن ابن عمر،رضي الله عنهما،أَنه، قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
      وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
      ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة.
      ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً،وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟

      ‏قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ،فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال: ‏ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية،وربما استعمل في المرأَة.
      والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛

      قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
      التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
      قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.
      والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
      والنائرة: الحقد والعداوة.
      وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
      وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة.
      الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ،بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
      "


معنى سنروه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِنَّوْر [مفرد]: ج سَنانيرُ: (حن) قِطّ، هرّ، حيوان أليف من الفصيلة السِّنَّوريّة متعدِّد الأنواع يصطاد الفئران "سِنَّوْر الجبل: قطّ برِّيّ". II سِنَّوْر [مفرد]: ج سَنانيرُ: (انظر: س ن ر - سِنَّوْر).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنَّارة [مفرد]: ج سِنَّارات وسَنانيرُ: حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِنَّوْريّات [جمع]: (حن) فصيلة حيوانات من رتبة اللواحم تشمل السِّنَّوْر والأسد والنَّمر وغيرها. II سِنَّوْريَّات [جمع]: (انظر: س ن ر - سِنَّوْريّات).
المعجم الوسيط
ـَ سَنَراً: ضاق خُلُقُه وساء. فهو سَنِرٌ.( السِّنَّورُ ): حيوانٌ أليفٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكِلِهِ الفأْر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيّ. وهي سنَّورة. وـ فَقَارَة العُنُق. وـ أصل الذَّنَب. ( ج ) سَنَانير.( السَّنَوَّرُ ): جملةُ السلاح. وـ لَبُوسٌ من سَيْر يلبَسُ في الحربِ كالدِّرْع.
مختار الصحاح
س ن ر : السِّنَّوْرُ واحد السَّنَانِير
الصحاح في اللغة
السَنَوَّرُ: لبوسٌ من قِدٍّ، كالدرع. قال لبيدٌ يرثي قتلى هَوازِنَ: وجاءُوا به في هَوْدَجٍ ووراءه   كَتائِبُ خَضْرٌ في نَسيجِ السَنَوَّرِ قوله وجاءوا به، يعني قَتادة بن مَسْلَمة الحنفيِّ. والسِنَّوْرُ: واحد السنانيرِ.
تاج العروس

السَّنَرُ مُحَرَّكَةً : شَرَاسَةُ الخُلُقِ وضِيقه و منه اشتقاق السِّنَّوْر بالكسر وتشديد النّون المفتوحة وإِنّمَا لم يَضْبِطْه مع أَنّه من أَوزانِه اعتماداً على الشُّهْرَةِ : م أي معروف وهو الهِرُّ والأُنثَى بهاءٍ كذا في المصباح . قال ابن الأَنباريّ : وهما قَلِيلٌ في كلام العرب والأَكثرُ أَن يُقَال : هِرٌّ وضَيْوَن كالسُّنّارِ كرُمّانٍ . السِّنَّوْرُ : السَّيِّدُ بالكَسر هكذا هو مضبوط في النُسَخِ التي بأَيْدِينَا وضَبطَه الصّاغَانيّ بفتح السين وتشديد التَّحْتِيَّة المكسورة وهو الصَّواب لأنه قال . فيما بعد : والسَّنَانِيرُ : رُؤساءُ كلِّ قبيلةٍ واحدها سِنَّوْرٌ

السِّنَّوْرُ : فَقَارَةُ العُنُقِ من البَعِيرِ من أَعْلَى وأَنشد ابنُ دُرَيْد :

كأَنَّ جِذْعاً خارِجاً مِنْ صَوْرِهِ ... بينَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ

وقال ابن الأَعرابيّ : السَّنانِيرُ : عِظَامُ حُلُوقِ الإِبِل . السِّنَّوْرُ : أَصْلُ الذَّنَبِ عن الرِّياشِيّ . ج الكُلِّ سَنانِير . السَّنَوَّرُ كحَزَوَّر : لَبُوسٌ مِنْ قِدٍّ يُلْبَسُ في الحرب كالدَّرْعِ قال لَبِيدُ يرثِى قَتْلَى هَوَزِاَن :

وجَاُءوا بِهِ في هَوْدَجٍ ووَرَاءَهُ ... كَتَائِبُ خُضْرٌ في نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قال الجَوْهَرِي وقال الصّاغانّي : ولم أجِدْه في رائِيَّتِه . قيل : السَّنَوَّرُ : جُمْلَةُ السِّلاح وخَصَّ بَعْضُهم به الدُّرُوعَ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : السَّنَوَّرُ : الحَدِيدُ كلّه وقال الأَصْمَعِيّ : السَّنَوَّرُ : ما كان من حَلَقٍ . يُرِيدُ الدُّرُوعَ وأَنشد :

لسان العرب
السَّنَرُ ضِيقُ الخُلُقِ والسُّنَّارُ والسِّنَّوْرُ الهِرُّ مشتق منه وجمعه السَّنَانِيرُ والسِّنَّوْرُ أَصل الذَّنَبِ عن الرِّياشِي والسِّنَّوْرُ فَقَارَةُ عُنُقِ البعير قال بَيْنَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ ابن الأَعرابي السنانير عظام حلوق الإِبل واحدها سِنَّورٌ والسنانير رؤساء كل قبيلة الواحد سِنَّوْرٌ والسِّنَّوْرُ السَّيِّدُ والسَّنَوَّرُ جُمْلَةُ السلاح وخص بعضهم به الدروع أَبو عبيدة السَّنَوَّرُ الحديد كله وقال الأَصمعي السَّنَوَّرُ ما كان من حَلَقٍ يريد الدروع وأَنشد سَهِكِينَ من صَدَإِ الحديدِ كَأَنَهَّمُ تَحْتَ السَّنَوَّرِ جُبَّةُ البَقَّارِ والسَّنَوَّرُ لَبُوسٌ من قِدِّ يلبس في الحرب كالدرع قال لبيد يرثي قتلى هوازن وجاؤوا به في هَوْدَجٍ وَوَرَاءَهُ كَتَائِبُ خُضْرٌ في نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قوله جاؤوا به يعني قتادة بن مَسْلَمَةَ الحَنَفِيِّ وهو ابن الجَعْد وجعد اسم مسلمة لأَنه غزا هوازن وقتل فيها وسبى
الرائد
* سنر يسنر: سنرا. ساء خلقه.ج
الرائد
* سنر. 1-مص. سنر. 2-سوء الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: