وصف و معنى و تعريف كلمة سنزنه:


سنزنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و زاي (ز) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سنزنه في معاجم اللغة العربية:



سنزنه

جذر [سنز]

  1. اِستَنزَهَ : (فعل)
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه
    • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي الخروج إلى حيث الهواء النقيّ
    • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن
  2. مُسْتَنْزَه : (اسم)
    • مُسْتَنْزَه : اسم المفعول من اِستَنزَهَ
  3. مُستنزِه : (اسم)
    • مُستنزِه : فاعل من اِستَنزَهَ
,
  1. سِينِيزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِينِيزُ: قرية بفارسَ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ الكَريمِ السِّينِيزيُّ المُقْرِئُ، وعليُّ بنُ المُعَلَّى المحدّثُ.
      ـ سَنانيزُ: قرية بِيَزْدَ.
,
  1. نزه (المعجم لسان العرب)
    • "النُّزْهَةُ: معروفة.
      والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ.
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ.
      الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر.
      ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه.
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء.
      والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ.
      ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة‎ ‎بن‎ حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ،يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى: ‏إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف.
      وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه.
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ.
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ.
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها.
      ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح.
      والنَّزاهةُ: البعد عن السوء.
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ.
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها.
      الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه.
      والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون.
      الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء.
      وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي.
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه.
      قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ.
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ.
      ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء.
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد.
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد.
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا.
      وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ.
      ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
      "
  2. التَّنَزُّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ.
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ.
      ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ.
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ.
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ.
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها.
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.
  3. تنزَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :-
      تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة :-تنزّه مع أولاده/ أصدقائه، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه.
      تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :-تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا، - متنزِّه عن الحرام.
      تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه :-كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث] .
  4. استنزهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه :-
      استنزه الرَّجلُ طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ.
      استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن :-العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي.
  5. نزه (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ز ه: النُّزْهَةُ التنزه ومكان نَزِهٌ وقد نَزِهَتِ الأرض بالكسر تَنْزه نُزْهَةً أي تزينت بالنبات وخرجنا نَتَنَزَّهُ في الرياض وأصله من البُعْد قال بن السكيت ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين قال وإنما التَّنزه التباعد عن المياه والأرياف ومنه قيل فلان يتنزه عن الأقذار و يُنَزِّهُ نفسه عنها أي يُباعِدها عنها و النَّزَاهَةُ البُعد من الشر وفُلان نَزِيهٌ كريم إذا كان بعيدا من اللُّؤْم وهو نزيه الخُلُق وهذا مكان نَزيه أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد
  6. نزَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
      نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :-نزّه مشاعرَه، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل.
      نزَّهه اللهُ من السُّوء: بعّده عنه.
      نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة.
  7. نَزِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَزِهَ المكانُ نَزِهَ َ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً: بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء.
      و نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه.
      و نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات.
      فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ.
  8. تَنَزَّهَ (المعجم الغني)


    • [ن ز هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَزَّهْتُ، أتَنَزَّهُ، تَنَزَّهْ، مصدر تَنَزُّهٌ.
      1. :-تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :-: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا.
      2. :-تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ :- : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا. :-تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ.
  9. نَزِهَة (المعجم الرائد)
    • نزهة - ج، نزه
      1- نزهة : تنزه. 2- نزهة : مكان بعيد. 3- نزهة : «هو بنزهة من الماء أو عنه » : أي بعيد.
  10. نزه (المعجم الرائد)
    • نزه - ينزه ، نزاهة ونزاهية
      1- نزه : كان عفيفا شريفا. 2- نزه : إبتعد عن كل مكروه. 3- نزه المكان : كان نزيها.
  11. النُّزْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزْهَةُ : التنزُّهُ.
      و النُّزْهَةُ المكانُ البعيد. والجمع : نُزَهٌ.
      ويقال: هو بنُزْهَة عن كذا أَو منه: بعيدٌ عنه.
  12. نَزُهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). نَزُهْتُ، أَنْزُهُ، مصدر نَزَاهَةٌ.
      1. :-نَزُهَ الْجَارُ :- : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ.
      2. :-نَزُهَ الْحَاكِمُ :- : نَزِهَ.


  13. نَزَّهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَزَّهْتُ، أُنَزِّهُ، نَزِّهْ، مصدر تَنْزِيهٌ.
      1. :-نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا :- : أَبْعَدَهَا...
      2. :-نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ :- : بَعَّدَهُ عَنْهُ.
  14. نزُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه :-
      نزُه الشّخصُ
      1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.
      2 - نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي.
  15. تنزَّه (المعجم الرائد)
    • تنزه - تنزها
      1- تنزه : عن الأمر : بعد عنه وترفع «تنزه عن الرشوة». 2- تنزه : خرج للنزهة.
  16. النَّزِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِهُ النَّزِهُ يقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.


  17. النَّزْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزْهُ النَّزْهُ يقال: هو نَزْهُ الخُلُق: نازِهُه. والجمع : نِزاهٌ.
  18. النُّزَهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزَهِيُّ النُّزَهِيُّ يقال: رجلٌ نُزَهِيُّ: كثيرُ التنَزُّه إِلى الخلاء .
  19. تَنَزَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَزَّهَ عن الشيءِ: بعُد عنه وتصوَّنَ.
      يقال: هو يتنَزَّه عن الأَقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل.
      و تَنَزَّهَ فلانٌ: خرجَ إِلى الأَرض للنزهة.
  20. نَزَهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). نَزَهْتُ، أَنْزَهُ، اِنْزَهْ، مصدر نَزْهٌ. :-نَزَهَ الدَّوَابَّ :- : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ.
  21. مُتَنَزِّهٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [ن ز هـ]. (فاعل مِنْ تَنَزَّهَ). :-خَرَجَ مُتَنَزِّهاً فِي أَرْجَاءِ الْحَدِيقَةِ :- : خَرَجَ طَالِباً لِلنُّزْهَةِ مُرَوِّحاً عَنْ نَفْسِهِ. :-أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ مَطَراً غَزِيراً عَلَى الْمُتَنَزِّهِينَ.
  22. مُتَنَزَّه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَنَزَّه :-
      اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن: حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه :-مُتنزَّه الأطفال في الحدائق والملاهي.
  23. إِستَنزَه (المعجم الرائد)
    • إستنزه - استنزاها
      1- إستنزه : طلب النزهة. 2- إستنزه : عن الشيء : بعد عنه .
  24. اسْتَنْزَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه.
      و اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة.
  25. النَّازِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِهُ النَّازِهُ يقال: فلانٌ نازهُ النَّفس: عفيفٌ متكرِّم. والجمع : نِزاهٌ.


معنى سنزنه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

سِينِيزُ كسِينين : ة بفارس من قُرَى السّاحل قريبة من جَنَّابَةَ تُجلَب منها الثِّياب منها الإمام أحمد بن عبد الكريم السِّينيزيّ البَصْرِيّ المُقْرِئ ذكرَه الصَّاغانِيّ وعليّ بن المُعَلّى البَزَّاز المُحَدِّث عن مُحَمَّد بن يحيى المَرْوَزِيّ وعنه مُحَمَّد بن عبد الواحد بن رزمة . وسَنانِيزُ : ة بيَزْدَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: