وصف و معنى و تعريف كلمة سنزهف:


سنزهف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و زاي (ز) و هاء (ه) و فاء (ف) .




معنى و شرح سنزهف في معاجم اللغة العربية:



سنزهف

جذر [زهف]



معنى سنزهف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ زُهُوفاً: ذلّ. وـ كذب. وـ للموت وغيره. دنا. فهو زاهِف، وزهّاف.( زَهِفَ ) ـَ زَهَفاً: نزِق. وـ للشيء: خفّ وعجل. فهو زهِف.( أزْهَفَ ): كذَب. وـ نمّ. وـ أسرَع إِِلى الشرّ. وـ به: أخبر القوم من أمره بأمر لا يدرون أحقٌّ هو أم باطل. وـ بي: خانني وقد وَثِقْتُ به. وـ به: أُعجِب. وـ إِِليه فلانة: أعجبته. وـ عليه: أجهز وأسرع في قتله. وـ الشيء: ذهب به. وـ أهلكه. وـ فلاناً: أذلّه. وـ صرعه. وـ الطعنة فلاناً: هجمت به على الموت. وـ إِِليه الطعنة ونحوها: أدناها. وـ له حديثاً: أتاه بالكذب. وـ إِِليه حديثاً: أسند إِِليه قولاً رديئاً. وـ الخبرَ وفيه: زاد. وـ فلاناً بالشرّ: أغراه.( انْزَهَفَ ): وثبَ وطفرَ من ضربٍ أَو نُفور ونحوهما.( تَزَهَّفَ ) عنه: صَدّ وأعْرض.( ازْدَهَفَ ): زهِف. وـ له: دنا. وـ تقحّم في الدخول. وـ له بالسيف: أزهف. وـ في كلامه: تشدّد ورفع صوته. وـ كذب وتزيد في الكلام. وـ عنه: صدّ وأعرض. وـ الشيء وبه: ذهب به. وـ فلاناً بالقول: أبطل قوله. وـ له في الخبر: زاد. وـ إِِليه حديثاً: أسند إِِليه قولاً ليس بحسن، أَو أتاه بالكذب. وـ فلاناً: استخفّه. وـ استعجله. ويُقال: ما ازدهف منه شيئاً: ما أخذ.


الصحاح في اللغة
الزَهَفُ: الخفّةُ والنزقُ. يقال: ازْدَهَفَهُ، وفيه ازْدِهافٌ، أي استعجالٌ وتقحُّمٌ. قال: يَهْوينَ بالبيدِ إذا الليلُ ازْدَهَف أي دخل وتَقَحَّمَ. وأَزْهَفْتُ له حديثاً، أي أتيته بالكذب ويقال أَزْهَفَتْهُ الدَّابَةُ، أي صرعتْه. قال الشاعر:

وَخَيْل تَكَدَّسُ بالـدارِعـينَ   وقد أَزْهَف الطعنُ أَبْطالَها وأُزْهِفَ الشيءُ وازْدُهِفَ، أي ذُهِبَ به، فهو مُزْهَفٌ. وأَزْهَفَهُ فان وازْدَهَفَهُ، أي ذهب به وأهلكه.


تاج العروس

زَهِفَ كَفَرِحَ زَهَفاً : خَفَّ ونَزِقَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . زَهِفَتِ الرِّيْحُ الشَّيْءَ : اسْتَخَفَّتْهُ هكذا في سائرِ النُّسَخِ والذي في العُبَابِ : أُزْهَفَتِ الرِّيحُ ولعلَّهُ الأَشْبَهُ بالصَّوبِ . وكَمَنَعَ زَهَفَ زُهُوفاً كقُعُودٍ : ذَلَّ عن ابنِ عَبَّادٍ . قال الأَزْهَرِيُّ : زَهَفَ لِلْمَوْتِ : دَنَا له وأَنْشَدَ لأَبِي وَجْزَةَ :

ومَرْضَى مِنْ دَجَاجِ الرِّيفِ حُمْرٍ ... زَوَاهِفَ لاَ تَمُوتُ ولاَ تَطِيرُ كَازْدَهَفَ وهذِه عن ابنِ عَبَّادٍ . زَهَفَ زُهُوفَاً : كَذَبَ فهو زَهَّافٌ . زَهَفَ زُهُوفاً : هَلَكَ فهو زَاهِفٌ ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

فَلَمْ أَرَ يَوْماً كان أَكْثَرَ زَاهِفاً ... بِهِ طَعْنَةٌ قَاضٍ عليْه أَلِيلُهَا والأَلِيلُ : الأَنِينُ . المِزْهَفُ كَمِنْبَرٍ : مِجْدَحُ السَّوِيقِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ . وأَزْهَفَ فُلانٌ : إِذا أَلْقَى شَرَّا . أَزْهَفَ إِلْيْهِ الطَّعْنَةَ : أَدْنَاهَا كما في العُبَابِ واللِّسَانِ . حكى ابنُ الأَعْرَابِيِّ : أَزْهَفَ لَهُ حَدِيثاً : أَتَاهُ بِالْكَذِبِ كما في الصِّحاحِ . قال الأَصْمَعِيُّ : أَزْهَفَ عليه : إِذا أَجْهَزَ وكذلك : أَزْعَفَ . أَزْهَفَ بِالشَّرِّ : أَغْرَى عن ابنِ عَبَّادٍ . قال : أَزْهَفَهُ بِمَا طَلَبَهُ : أَي أَسْعَفَهُ بِهِ . قال : أَزْهَفَ الْخَبَرَ : زَادَ فِيهِ وكَذَبَ وفي اللِّسَانِ : أَزْهَفَ لنا في الخَبَرِ : زَادَ فيه . أَزْهَفَ فُلانٌ : إِذا نَمَّ . زَهَفَ : أَذَلَّ عن ابنِ عَبَّادٍ . أَزْهَفَ : خَانَ يُقَال : أَزْهَفَ بِي فُلانٌ إِذا وَثِقْتَ به في الأمْرِ فَخَانَكَ . أَزْهَفَ : أَسْرَعَ إِلَى الشَّرِّ . أَزْهَفَ فُلانٌ الشَّيْءَ : ذَهَبَ بِهِ : وأَهْلَكَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَريُّ . أَزْهَفَ بِالْشَّيْءِ : أُعْجِبَ بِهِ . أَزْهَفَ إِليهِ حَدِيثاً : أَسْنَدَ إِليه قَوْلاً رَدِيئاً ليس بحَسَنٍ . أَزْهَفَتْ فُلانَةُ إِليه : أَعْجَبَتْهُ . قال ابنُ عَبَّادٍ : ازْدَهَفَ : أَي احْتَمَلَ . أَيضاً : انْحَرَفَ . ازْدَهَفَ : اسْتَعْجَلَ بالشَّرِّ وبه فَسَّرَ الأَصْمَعِيُّ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" فِيهِ ازْدِهَافٌ أَيَّمَاازْدِهَافِ يُقَال : ازْدَهَفَ فُلانٌ فُلاناً . أي اسْتَخَفَّ وكذلك : اسْتَهَفَّ واسْتَهْفَى واسْتَزَفَّ . ازْدَهَفَ : تَقَحَّمَ في الدُّخُولِ وبه فَسَّرَ الجَوْهَرِيُّ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" يَهْوِينَ بِالْيَدِ إِذَا اللَّيْلُ ازْدَهَفْ وقال الأَزْهَرِيُّ : تَقَحَّم في الشَّرِّ . ازْدَهَفَ : تَزَيَّدَ في الكَلاَمِ يقال : ازْدَهَفَ لنا في الخَبَر أَي : زَادَ فيه . ازْدَهَفَ : صَدَّ قَالَهُ اللَّيْثَ وبه فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ السَّابِقُ كَتَزَهَّفَ . ازْدَهَفَ الشَّيْءَ : ذَهَبَ به وأَهْلَكَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِي . ازْدَهَفَ في قَوْلِهِ : تَشَدَّدَ فيه ورَفَعَ صَوْتَهُ عن ابنِ عَبَّادِ . قال أَيضاً : ازْدَهَفَ فُلاَناً بِالْقَوْلِ : إِذا أَبْطَلَ قَوْلَهُ وأَضَلَّهُ . قال غيرُه : ازْدَهَفَتِ الدَّابَّةُ فُلاَناً : صَرَعَتْهُ وفي اللِّسَانِ والمُحِيطِ : ازْدَهَفَ الْعَدَاوَةَ : اكْتَسَبَهَا قال بِشْرُ بنُ أَبي خَازِمٍ :

" سَائِلْ نُمَيْراً غَدَاةَ النَّعْفِ مِنْ شَطِبٍإِذْ فُضَّتِ الْخَيْلُ مِنْ ثَهْلاَنَ مَا ازْدَهَفُوا أَي : ما أَخَذُوا من الغَنَائِمِ واكْتَسَبُوا ؟ والانْزِهَافُ : طَفْرُ الدَّابَّةِ مِن نِفَارٍ أَو ضَرْبٍ كما في العُبابِ . وممّا يُسْتَدْرِكُ عليه : الإِزْهَافُ : الكَذِبُ كالازْدِهَافِ وأَزْهَفَ به إَزْهَافاً : أَخْبَرَ القَومَ مِن أَمْرِهِ بِأَمْرٍ لا يَدْرُونَ أَحَقٌّ هو أَم بَاطِلٌ . وازْدَهَفَ إِليه حَدِيثاً : أَسْنَدَ ما ليس بحَسَنٍ وازْدَهَفَ في الخَبْرِ : زَادَ فيه . والإِزْهَافُ : الإِفْسَادُ . والإزْهافُ : الاسْتِقْدَامُ ومنه قَوْلُ صَعْصَعَةَ لِمُعَاوِيَةَ : إِنِّي لأَتْرُكُ الكلامَ فمَا أُزْهِفُ به ويُرْوَى بالرَّاءِ . والإزْهَافُ : التَّزْيِينُ قال الحُطَيْئَةُ :

" أَشَاقَتْكَ لَيْلَى في اللِّمَامِ ومَا جَرَتْبِمَا أَزْهَفَتْ يَوْمَ الْتَقَيْنَا وبَزَّتِ والزُّهُوفٌ : الهُلْكَةِ . وأَزْهَفَه : أَهْلَكه وأَوْقَعَه قال المَرّار :

وجَدْتُ العواذِلَ يَنْهَيْنَه ... وقد كنتُ أُزْهِفُهُنَّ الزُّهُوفَا أَرَادَ : الإزْهافَ فأَقَام الاسْمَ مُقَامَ المَصْدَرِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : أَزْهَفَتْهُ الطَّعْنضةُ وأَزْهَقَتْهُ : أَي هَجَمَتْ به عَلَى المَوْتِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : أَزْهَفَ له بالسَّيْفِ إِزْهَافاً وهو : بداهَتُه وعَجَلَتُه وسَوْقُه وكذلك : ازْدَهَفَ له بالسَّيْفِ . وفي الصِّحَاحِ : يُقَال : أَزْهَفَتْهُ الدَّابَّةُ أَي : صَرَعَتْهُ وأَنْشَدَ :

" وقَدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطَالَهَا قلتُ : البيتُ لِمَيَّةَ بنتِ ضِرَارٍ الضَّبِّيَّةِ تَرْثِي أَخَاها وأَوَّلُه

" وخِلْتُ وُعُولاً أَشَارَى بِهَا وفَسَّرَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ فقال : أَزْهَفَه أَيْ : قَتَلَهُ . وأَزْهَفَ العَدَاوَةَ اكْتَسَبَهَا . وما ازْدَهَفَ منه شَيْئاً : أَي مَا أَخَذَ وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن أَبي سَعِيدٍ الازْدِهَافُ : الشِّدَّةُ والأَذَى قال : وحَقِيقَتُهُ اسْتِطَارَةُ القَلْبِ من جَزَعٍ أَو حُزْنٍ قال الشاعِرُ :

" تَرْتَاعُ مِنْ نَقْرَتِي حَتَّى تَخَيَّلَهَاجَوْنَ السَّرَاةِ تَوَلَّى وهْوَ مُزْدَهِفُ وقالت امْرَأَةٌ :

" هَلْ مَنْ أَحَسَّن بِرَيْمَيَّ اللَّذَيْنِ هَمَاقَلْبِي وعَقْلِي فَعَقْلِي الْيَومَ مُزْدَهَفُ قلتُ : البيتُ لأُمِّ حَكِيمٍ بنتِ قَارِظِ بنِ خالِدٍ الكِنَانِيَّةِ قالتْه لمَّا قَتَلَ بُسْرُ بنُ أَرْطَاةَ ابْنَيْهَا من عُبَيْدِ اللهِ بنِ العَبّاسِ رَضِيَ اللهُ عنهما وقيل : هي عائشةُ بنتُ عَبْدِ المَدَانِ . ويقال : ازْدُهِفَ به بالضَّمِّ : أَي ذُهِبَ به وفي الصِّحاحِ : أُزْهِفَ الشَّيْءُ وازْدُهِفَ أَي : ذُهِبَ به فهو مُزْهَفٌ ومُزْدَهَفٌ . وقال أَبو عمرٍو : أَزْهَفْتُ الشَّيْءَ : أَرْخَيْتُهُ . وقال غيرُه : التَّزَهُّفُ : الصُّدُودُ . وأَزْهَفَهُ : أَعْجَلَهُ واسْتَخَفَّهُ



لسان العرب
الإِزْهافُ الكَذِبُ وفيه ازْدِهافٌ أَي كذب وتَزَيُّدٌ وأَزْهَفَ بالرجل إزْهافاً أَخبر القوم من أَمره بأَمر لا يَدْرُون أَحَقٌّ هو أَم باطل وأَزْهَفَ إليه حديثاً وازْدَهَفَ أَسْنَد إليه قولاً ليس بحَسَنٍ وأَزْهَفَ لنا في الخبر وازْدَهَفَ زاد فيه وفي حديث صَعْصَعَةَ قال لمُعاوية رضي اللّه عنهما إني لأَتْرُك الكلام فما أُزْهِفُ به الإزْهافُ الاستقدام وقيل هو من أَزْهَفَ في الحديث إذا زاد فيه ويروى بالراء وقد تقدّم وأَزْهَفَ بي فلان وَثِقْتُ به فخانني غيره وإذا وَثِقْتَ بالرجل في الأَمر فخانك فقد أَزْهَفَ إزْهافاً وأَصل الازْدِهاف الكذب وحكى ابن الأَعرابي أَزْهَفْتُ له حديثاً أَي أَتيته بالكذب والإزْهافُ التزيين قال الحطيئة أَشاقَتْكَ لَيْلَى في اللِّمامِ وما جَرَتْ بما أَزْهَفَتْ يَومَ الْتَقَيْنا وبَزَّتِ والزُّهُوفُ الهَلَكةُ وأَزْهَفَه أَهْلَكَه وأَوقَعَه قال المَرّار وجَدْتُ العَواذِلَ يَنْهَيْنَه وقد كُنْتُ أُزْهِفُهُنَّ الزُّيُوفا ( * قوله « الزيوفا » كذا في الأصل وشرح القاموس بالياء ) أَراد الإزْهافَ فأَقام الاسم مُقام المصدر كما قال لبيد باكَرْتُ حاجَتَها الدّجاجَ وكما قال القطامي وبعدَ عَطائِكَ المائةَ الرِّتاعا والزاهِفُ الهالِكُ

ومنه قوله فلم أَرَ يَوْماً كان أَكْثَرَ زاهِفاً به طَعْنةٌ قاضٍ عليه أَلِيلُها والأَليلُ الأَنِينُ ابن الأَعرابي أَزْهَفَتْه الطعنةُ وأَزْهَقَتْه أَي هَجَمَتْ به على الموت وأَزْهَفْتُ إليه الطعنة أَي أَدْنَيْتُها وقال الأَصمعي أَزْهفت عليه وأَزْعَفْتُ أَي أَجْهَزْتُ عليه وأَنشد شمر فلمّا رأَى بأَنه قد دَنا لها وأَزْهَفَها بعضَ الذي كان يُزْهِفُ وقال ابن شميل أَزْهَفَ له بالسيفِ إزْهافاً وهو بُداهَتُه وعَجَلَتُه وسَوْقُه وازْدَهَفْتُ له بالسيف أَيضاً وأَزْهَفَتْه الدابةُ أَي صَرَعَتْه وأَزْهَفَه قتله عن ابن الأَعرابي وأَنشد لِمَيَّةَ بِنتِ ضِرارٍ الضَّبِّيّةِ تَرْثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ بعدَ امْرئٍ بِوادي أَشائِين أَذْلالَها كَريمٍ ثَناه وآلاؤه وكافي العَشيرةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالَها وخِلْتَ وُعُولاً أَشارى بها وقد أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها ولم يَمْنَعِ الحَيُّ رَثَّ القُوى ولم تُخْفِ حَسْناء خَلْخالَها قوله أَشارى جمع أَشْرانَ من الأَشَرِ وهو البَطَرُ ويقال زَهَفَ للموت أَي دَنا له وقال أَبو وجزة ومَرْضى من دجاجِ الرِّيفِ حُمْرٍ زَواهِفَ لا تَموتُ ولا تَطِيرُ وأَزْهَفَ العَداوةَ اكْتَسَبها وما ازْدَهَفَ منه شيئاً أَي ما أَخذ وإنك تَزْدَهِفُ بالعَداوة أَي تَكْتَسِبُها قال بشر بن أَبي خازم سائِلْ نُمَيْراً غَداةَ النَّعْفِ من شَطَبٍ إذْ فُضَّتِ الخيلُ من ثَهْلانَ ما ازْدَهَفُوا أَي ما أَخذوا من الغنائم واكتسبوا وفُضَّتْ فُرِّقَتْ وحكى ابن بري عن أَبي سعيد الازدهافُ الشدَّةُ والأَذى قال وحقيقته اسْتطارةُ القلبِ من جَزَعٍ أَو حزن قال الشاعر تَرْتاعُ من نَقْرَتي حتى تَخَيَّلَها جَوْنَ السَّراةِ تَوَلَّى وهو مُزْدَهِفُ النَّقْرةُ صُوَيت يُصَوِّتُونه للفرس أَي إذا زجَرْتها جَرَتْ جَرْيَ حِمار الوَحْشِ وقالت امرأَة بل مَنْ أَحَسَّ بِرَيْمَيَّ اللَّذَيْنِ هُما قَلْبي وعَقْلي فعَقْلي اليومَ مُزْدَهِفُ ؟ والزَّهَفُ الخِفَّةُ والنَّزَقُ وفيه ازْدِهافٌ أَي استِعجال وتَقَحُّمٌ وقال يَهْوينَ بالبيدِ إذا الليلُ ازْدَهَفْ أَي دخلَ وتَقَحَّم الأَزهري فيه ازْدِهافٌ أَي تَقَحُّمٌ في الشر وزَهِفَ زَهَفاً وازْدَهَف خَفَّ وعَجِلَ وأَزْهَفَه وازْدَهَفَه استعجله قال فيه ازْدِهافٌ أَيَّما ازْدِهافِ نصب أَيَّما على الحال قال ابن بري ليس منصوباً على الحال وإنما هو منصوب على المصدر والناصب له فعل دل عليه ما تقدم من قوله قبله قَوْلُك أَقوالاً مع الخِلاف كأَنه قال يَزْدَهِفُ أَيما ازْدهاف ولكن ازدهافاً صار بدلاً من الفعل أَن تلفظ به ومثله له صوتٌ صوتَ حمار قال والرفع في ذلك أَقْيَسُ الليث الزَّهَفُ استعمل منه الازْدِهافُ وهو

الصُّدُودُ وأَنشد فيه ازْدهافٌ أَيَّما ازدهاف قال الأَصمعي ازْدِهافٌ ههنا استعجالٌ بالشرّ ويقال ازْدَهَفَ فلان فلاناً واسْتَهَفَّه واسْتَهْفَاهُ واسْتَزَفَّه كلُّ ذلك بمعنى اسْتَخَفّه أَبو عمرو أَزْهَفْتُ الشيء أَرْخَيْتُه وأُزْهِفَ الشيءُ وازْدُهِفَ أَي ذُهِبَ به فهو مُزْهَفٌ ومُزْدَهَفٌ وأَزْهَفَه فلان وازْدَهَفَه أَي ذهب به وأَهلكه واللّه أَعلم
الرائد
* زهف يزهف: زهوفا. 1-ذل. 2-كذب. 3-هلك، مات. 4-للموت أو إليه: اقترب منه.
الرائد
* زهف يزهف: زهفا. 1-نزق، طاش. 2-للشيء: عجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: