ـ النَّسَمُ: نَفَسُ الرُّوْحِ، كالنَّسَمَةِ، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً، كالنَّسيمِوالنَّيْسَمِ, ج: أنْسامٌ. ـ نَسَمَ يَنْسِمُنَسْماًونَسِيماًونَسَماناً: هَبَّ، ـ نَسَمَتْ الأرضُ نَسامَةً: نَزَّتْ، ـ نَسَمَ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ: ضَرَبَ، ـ نَسَمَ الشيءُ: تَغَيَّر، كَنَسِمَ. ـ تَنَسَّمَ: تَنَفَّسَ، ـ تَنَسَّمَالنَّسِيمَ: تَشَمَّمَهُ، ـ تَنَسَّمَ المكانُ بالطيبِ: أرِجَ، ـ تَنَسَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في التِماسِهِ. ـ النَّسَمةُ: الإِنْسانُ,ج: نَسَمٌ ونَسَماتٌ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى، والرَّبْوُ. ـ المَنْسِمُ: خُفُّ البعيرِ، والعلامةُ، والطريقُ، والمَذْهَبُ، والوجْهُ. ـ مُنَسِّمٌ: مُحْيِي النَّسَمات. ـ النسيمُ: الروحُ، والعَرَقُ. ـ النَّيْسَمُ: الطريقُ الدارِسُ، كالنَّسَمِ، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ. ـ الأَناسِمُ: الناسُ. ـ نَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً: ابْتَدَأ، ـ نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أحْياها، وأعْتَقَها. ـ الناسِمُ: المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ.
تنسَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) :- • تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :-تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف. • تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه :-تنسَّم العلمَ، - تنسّم منه علمًا: أخذه، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء:- • تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه. • تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها :-تنسَّم العِطْرَ. • تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة :-تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار.
المَنْسِمُ : طَرَفُ خفِّ البعير. و المَنْسِمُ الطَّريقُ. يقال: قد استبانَ المَنْسِم. وأَين مَنْسِمُك: مُتَوجَّهُكَ ومذهَبُك.
النَّاسِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاسِمُ : المريض الذي أَشْفَى على الموت.
النَّسِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا. و النَّسِيمُ الرُّوحُ. و النَّسِيمُ العَرَقُ. و النَّسِيمُ القُوَّةُ والصلابةٌ. يقال: إنَّه لباقي النَّسِيم. ويقال: فلانٌ بارد النَّسِيم: ثقيل.
النَّسْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّسْمَةُ : العَرَقَة في الحَمَّام وغيره.
النِّسَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّسَمَةُ : كلّ كائن حيّ فيه روح. و النِّسَمَةُ ضيق التنفُّس، وينشأُ من انقباضات وقتية من عضلات الشُّعَيْبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أَو حيوانية . والجمع : نَسَمٌ.
تَنَسَّمَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ: هبَّتَ هُبوبًا رُوَيْدًا. و تَنَسَّمَتِ المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ. و تَنَسَّمَتِ فلانٌ: تَنَفَّسَ. و تَنَسَّمَتِ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَةٌ سويَّة. يقال: أَملَصَتِ الأُنثى وَلدَها قبل أَن يتنسَّم. و تَنَسَّمَتِ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور. ويقال: تنسَّم فلانٌ العِلْمَ أَو الخبرَ: تلطَّف في الْتِماسِه شيئًا فشيئًا. وتنسَّمْتُ، أَثرَهُ حتى تبيَّنْتُه: تتبَّعْتُه.
نَاسَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
نَاسَمَهُمُناسَمَةٌ، ونِسَامًا: دنا منه وتَشمَّمَه. و نَاسَمَهُ حادثَهُ. و نَاسَمَهُ سارَّهُ.
التنسم(المعجم معجم الاصوات)
صوت التنفس
مَنسِم(المعجم الرائد)
منسم - جمع من اسم 1- منسمه و للجمال كالظفر للإنسان. 2- منسم : طرف خف الجمل. 3- منسم العلامة : «منسم من الأمر». 4- منسم : طريق : «إستقام المنسم». 5- منسم بيت. 6- منسم : مذهب ووجه.
نَسمة(المعجم الرائد)
نسمة - ج، نسمات ونسم 1- نسمة : ضيق النفس. 2- نسمة : إنسان. 3- نسمة : عبد ذكرا كان أو أنثى.
نَسناس(المعجم الرائد)
نسناس - ج، نسانيس 1- نسناس : قرد صغير الجسم. 2- نسناس : دابة وهمية يزعمون أنها على شكل الإنسان. 3- نسناس : «نسناس الإنسان» : صبره وجهده. 4- نسناس : «ناقة ذات نسناس» : أي سير باق.
أسأمَ يُسئم، إسآمًا، فهو مُسْئِم، والمفعول مُسأَم
• أسأم فلانًا بحديثه: أملَّه به وأضجرَه "أسأم المستمعين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَأَم [مفرد]: مصدر سئِمَ/ سئِمَ من.
مختار الصحاح
س أ م : سَئِمَ من الشيء من باب طرب و سآما بالمد و سَأْمَةً أي مله ورجل سَئُومٌسائبةٌ في س ي ب
الصحاح في اللغة
أبو
زيد: سَئِمْتُ
من الشيء
أَسْأَمُ
سَأَماً
وسَأْمَةً
وسَآماً
وسَآمَةً،
إذا مَلَلْتَهُ.
ورجلٌ
سَئُومٌ.
لسان العرب
سَئِمَ الشيءَ
وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً مَلَّ ورجل
سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو وفي الحديث إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا قال
ابن الأَثير هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا وهو الرواية المشهورة والسآمةُ
المَلَلُ والضَّجَرُ وفي حديث أُم زَرْعٍ زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا
سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد
والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي وفي حديث عائشة أَن اليهود دخلوا
على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا السَّأْمُ عليك فقالت عائشة عليكم السَّأْمُ
والذَّأْمُ واللعنة قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم ومعناه
أَنكم تَسْأَمون دِينكم والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت وهو مذكور في
موضعه والله أَعلم