وصف و معنى و تعريف كلمة سنسومك:


سنسومك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و سين (س) و واو (و) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح سنسومك في معاجم اللغة العربية:



سنسومك

جذر [سوم]

  1. نَسَم: (اسم)
    • الجمع : أَناسم
    • النَّسَمُ : الخَلق والناس
    • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
    • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
    • النَّسَمُ :الطَّريق الدَّارِسُ
    • النَّسَمُ :ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم
    • النَّسَمُ :طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة
  2. نَسَم: (اسم)
    • نَسَم : جمع نَسَمة
  3. نَسَمَ: (فعل)
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم
    • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
    • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
    • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
    • نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ
  4. نَسِمَ: (فعل)
    • نَسِمَ نَسَمًا
    • نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ ،تَخَرَّقَ
    • نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ


  5. نَسْم: (اسم)
    • نَسْم : مصدر نَسَمَ
  6. نَسَّمَ: (فعل)
    • نَسَّمَ في الأَمر: ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه
    • نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أَحياها بالرِّزق، أَو العِتْق من الرَّقِّ
  7. تَنَسَّمَ: (فعل)
    • تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم - للمتعدِّي
    • تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ عِنْدَ الأصِيلِ : هَبَّتْ هُبُوباً خَفِيفاً
    • تَنَسَّمَ النَّسِيمَ : شَمَّهُ
    • تَنَسَّمَ بَعْدَ تَعَبٍ : تَنَفَّسَ
    • يَتَنَسَّمُ العِلْمَ فِي أنَاةٍ : يَطْلُبُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تَنَسَّمْتُ مِنْهُ عِلْماً : أخَذْتُهُ
    • تَنَسَّمَ أثَرَهُ: تَتَبَّعَهُ
    • تَنَسَّمَ الجَنِينُ : تَكَوَّنَ وَتَمَّتْ خِلْقَتُهُ
    • تَنَسَّمَ الجَمْرُ : اِشْتَعَلَ
    • تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة
    • تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها
  8. نَسيم: (اسم)
    • الجمع : أنسام و نسائِمُ
    • مصدر نَسَمَ
    • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
    • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
    • النَّسِيمُ :العَرَقُ
    • النَّسِيمُ :القُوَّةُ والصلابةٌ
    • نسيم البرّ: ريح تهبّ من البرِّ نحو البحر،
    • نسيم عليل: هواء منعش
    • فلان بارد النَّسيم: ثقيل الظِّلِّ
    • شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرَّبيع
  9. ناسَمَ: (فعل)
    • نَاسَمَ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا
    • نَاسَمَ صَاحِبَهُ : دَنَا مِنْهُ، قَارَبَهُ
    • نَاسَمَ جَارَهُ : كَلَّمَهُ بِسِرٍّ، حَادَثَهُ، سَارَّهُ
  10. نَسِيم: (اسم)


    • نَسِيم : فاعل من نَسَمَ
  11. مَنسِم: (اسم)
    • الجمع : مناسِمُ
    • المَنْسِمُ : طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان
    • المَنْسِمُ: الطَّريقُ
    • أين منسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك
  12. مناسِمُ: (اسم)
    • مناسِمُ : جمع مَنسِم
  13. تَنَسُّم: (اسم)
    • مصدر تَنَسَّمَ
    • تَنَسُّمُ النَّسِيمِ : هُبُوبُهُ هُبُوباً خَفِيفاً
    • تَنَسُّمُهُ النَّسِيمَ خَفَّفَ مِنْ ضَيْقِهِ : شَمُّهُ
    • تَنَسُّمُ الْمَكَانِ بالطِّيِبِ : فَوَحَانُهُ، أَرِيجُهُ
    • تَنَسُّمُ الرَّجُلِ : تَنَفُّسُهُ
    • تَنَسُّمُ العِلْمِ : طَلَبُهُ
    • تَنَسُّمُ الأثَرِ: تَتَبُّعُهُ
  14. نَسَمة: (اسم)
    • الجمع : نَسَمٌ ، نَسَمَاتٌ
    • نِسَمة، نَسَمة
    • نَسَمة: إنسانٌ، نفس
    • نَسَمة: كلّ كائِن حيّ فيه روح
    • نَسَمة:: ضَيْقُ التَّنَفُّسِ النَّاشِئِ مِنِ انْقِبَاضَاتٍ وَقْتِيَّةٍ فِي عَضَلاَتِ الشُّعَيْبَاتِ الرِّئَوِيَّةِ، وَتُسَبِّبُهُ حَسَاسِيَّةٌ ذَاتِيَّةٌ لِمَوَادَّ برُوتِينِيَّةٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ حَيَوَانِيَّةٍ
  15. أَنْسام: (اسم)
    • أَنْسام : جمع نَّسَمُ
  16. أنسام: (اسم)


    • أنسام : جمع نَسيم
  17. مُتنسَّم: (اسم)
    • مُتنسَّم : اسم المفعول من تَنَسَّمَ
  18. مُتنسِّم: (اسم)
    • مُتنسِّم : فاعل من تَنَسَّمَ
  19. ناسِم: (اسم)
    • فاعل من نَسَمَ
    • رَجُلٌ نَاسِمٌ : مَرِيضٌ مُشْرِفٌ عَلَى الْمَوْتِ
  20. ناسِم: (اسم)
    • ناسِم : فاعل من نَسَمَ
  21. تنسُّم: (اسم)
    • تنسُّم : مصدر تَنَسَّمَ
  22. التنسم: (اسم)


    • صوت التنفس
  23. نَسناس: (اسم)
    • الجمع : نَسَانِيسُ
    • نَسْناس / نِسْنَاس
    • النَّسْنَاسُ : نوعٌ من القِرَدَة صغيرُ الجسم طويلُ الذَّنَب والجمع : نَسَانِيسُ
    • بلغ منه نَسْنَاسَهُ: مجهودَهُ وصبْرَه
    • قطَع اللهُ نَسناسَه: أثره
    • جُوعٌ نَسْنَاسٌ : أَيْ جُوعٌ شَدِيدٌ
  24. أَناسم: (اسم)
    • أَناسم : جمع نَسَم
  25. نَسمة: (اسم)
    • النَّسْمَةُ : العَرَقَة في الحَمَّام وغيره
,
  1. نسم
    • "النَّسَمُ والنَّسَمةُ: نفَسُ الروح.
      وما بها نَسَمة أَي نفَس.
      يقال: ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح، والجمع نَسَمٌ.
      والنَّسيمُ: ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى؛ عن أَبي حنيفة.
      وتنَسَّم: تنفَّس، يمانية.
      والنَّسَمُ والنسيمُ: نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً، وقيل: النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف، والجمع منها أَنسامٌ؛ قال يصف الإِبل: وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها،نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها: روائح عَرَقِها؛ يقول: لها ريح طيبة.
      والنَّسِيمُ: الريح الطيبة.
      يقال: نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً.
      والنَّيْسَمُ: كالنسيم،نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً.
      وتَنسَّم النسيمَ: تَشمَّمه.
      وتَنَسَّم منه علْماً: على المثل، والشين لغة عن يعقوب، وسيأْتي ذكرها،وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه.
      التهذيب: ونَسيم الريح هُبوبها.
      قال ابن شميل: النسيم من الرياح الرُّويدُ، قال: وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ، وهو الرُّوَيد.
      وقال أَبو عبيد: النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف.
      والنَّسَمُ: جمع نَسَمة، وهو النَّفَس والرَّبْوُ.
      وفي الحديث: تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ؛ قيل: النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً؛ قال ابن الأَثير: النَّسَمةُ في الحديث، بالتحريك، النفَس،واحد الأَنفاس، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً.
      ويقال: تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا؛ قال الشاعر: فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً.
      ونَسيمُ الريح: أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ.
      وفي حديث مرفوع أَنه، قال: بُعِثْت في نَسَمِ الساعة، وفي تفسيره قولان: أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي، قال: والنَّسَم أَولُ هبوب الريح، وقيل: هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه، قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم.
      وقال الجوهري: أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها.
      وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي: إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح.
      والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم.
      والمَنْسِم، بكسر السين: طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر، وقيل: مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه، وقيل: هو للناقة كالظفر للإنسان؛ قال الكسائي: هو مشتق من الفعل، يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً.
      قال الأَصمعي: وقالوا مَنسِمُ النعامة كما، قالوا للبعير.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وَطِئَتْهم بالمَناسِم، جمع مَنسِم، أَي بأَخفافِها؛ قال ابن الأَثير: وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً؛ ومنه الحديث: على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل.
      ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً: ضرب؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال: تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا،وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً: نَقِبَ مَنسِمُه.
      والنَّسَمةُ: الإِنسان، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ؛ قال الأَعشى: بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب،إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس.
      وفي الحديث: لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها.
      والتَّنَسُّم: طلبُ النسيم واسْتِنشاقه.
      والنَّسَمةُ في العِتْق: المملوك، ذكراً كان أَو أُنثى.
      ابن خالويه: تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى.
      وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات؛ ومنه قول الكميت: ومنَّا ابنُ كُوزٍ، والمُنَسِّمُ قَبْله،وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ: مُحْيي النَّسَمات.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار؛ قال خالد: النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ.
      وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ.
      والنَّسَمُ: الرُّوح،وكذلك النَّسيمُ؛ قال الأَغلب: ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ،يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيم؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ، قال: ومعنى قوله، عليه السلام: مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ، وقال ابن الأَثير: أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ، وإِنما يريد الناس.
      وفي حديث علي: والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه.
      وقال ابن شميل: النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة.
      وفي الحديث عن البراء بن عازب، قال: جاء أَعرابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة، قال: لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ، قال: أَوَليسا واحداً؟، قال: لا، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها، والمِنْحة الوَكوف، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله «والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم» كذا بالأصل، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ) الظالم، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ،واسْقِ الظمْآنَ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ.
      ويقال: نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها.
      وقال بعضهم: النَّسَمة الخَلْقُ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى، قالوا للطير؛

      وأَنشد شمر:يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَم؟

      ‏قال: النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها، قال: وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة، قال: والنَّسَمُ كالنفَس، ومنه يقال: ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي؛

      وأَنشد: لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ، وناسَمه أَي شامَّه؛ قال ابن بري: وجاء في شعر الحرث‎ ‎بن‎ خالد بن العاص: عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به.
      ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً: تغيَّر، وخص بعضهم به الدُّهن.
      والنَّسَمُ: ريحُ اللبَن والدسَم.
      والنَّسَمُ: أَثر الطريق الدارِس.
      والنَّيْسَمُ: الطريق المُستقيم، لغة في النَّيْسَب.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص وإِسلامِه، قال: لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ،فأَسْلَمَ.
      يقال: قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ.
      ويقال: رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة؛ قال أَوْس بن حَجَر: لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ، قال: والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ.
      وقال أَبو مالك: المَنْسِمُ الطريق؛

      وأَنشد للأَحْوَص: وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ،أَضَاءَ بكُم، يا آل مَرْوانَ، مَنْسِمُ يعني الطريق، والغَسْمة: الظُّلْمة.
      ابن السكيت: النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ؛ قال الراجز: باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع،وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ: المَذْهب والوجهُ منه.
      يقال: أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك.
      ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك.
      وحكى ابن بري: أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك.
      والناسِمُ: المريضُ الذي قد أَشفى على الموت.
      يقال: فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف؛ وقال المرّار: يمْشِينَ رَهْواً، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ،ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي: النَّسِيم العرَقُ.
      والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم.
      ويقال: ما في الأَناسِم مثلُه،كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّسَمُ

    • ـ النَّسَمُ: نَفَسُ الرُّوْحِ، كالنَّسَمَةِ، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً، كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ, ج: أنْسامٌ.
      ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً: هَبَّ،
      ـ نَسَمَتْ الأرضُ نَسامَةً: نَزَّتْ،
      ـ نَسَمَ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ: ضَرَبَ،
      ـ نَسَمَ الشيءُ: تَغَيَّر، كَنَسِمَ.
      ـ تَنَسَّمَ: تَنَفَّسَ،
      ـ تَنَسَّمَ النَّسِيمَ: تَشَمَّمَهُ،
      ـ تَنَسَّمَ المكانُ بالطيبِ: أرِجَ،
      ـ تَنَسَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في التِماسِهِ.
      ـ النَّسَمةُ: الإِنْسانُ,ج: نَسَمٌ ونَسَماتٌ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى، والرَّبْوُ.
      ـ المَنْسِمُ: خُفُّ البعيرِ، والعلامةُ، والطريقُ، والمَذْهَبُ، والوجْهُ.
      ـ مُنَسِّمٌ: مُحْيِي النَّسَمات.
      ـ النسيمُ: الروحُ، والعَرَقُ.
      ـ النَّيْسَمُ: الطريقُ الدارِسُ، كالنَّسَمِ، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ.
      ـ الأَناسِمُ: الناسُ.
      ـ نَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً: ابْتَدَأ،
      ـ نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أحْياها، وأعْتَقَها.
      ـ الناسِمُ: المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنسَّمَ
    • تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) :-
      تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :-تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف.
      تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه :-تنسَّم العلمَ، - تنسّم منه علمًا: أخذه، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء:-
      تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه.
      تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها :-تنسَّم العِطْرَ.
      تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة :-تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نسم
    • ن س م: النَّسِيمُ الريح الطيبة وقد نَسَمَتِ الريح تنسِم بالكسر نَسِيماً و نَسَمَانًا بفتحتين و نَسَمُ الريح بفتحتين أولها حين تُقبل بلين قبل أن تشتد ومنه الحديث {بُعِثْت في نسَمِ الساعة} أي حين ابتدأضت وأَقبلت أَوائلها و النَّسَمُ أيضا جمع نَسَمَةٍ وهي النفس والرَّبو وفي الحديث {تنكَّبوا الغُبار فمنه تكون النَّسمة} و النَّسَمَةُ أيضا الإنسان و تَنَسَّمَ أي تنفس وفي الحديث {لمَّا تنسموا روح الحياة} أي وجدوا نسيمها و المَنْسِمُ بوزن المَجلِس خُفُّ البعير قال الأصمعي وقالوا مَنْسِم النعامة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تَنَسَّمَ
    • [ن س م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَسَّمْتُ، أتَنَسَّمُ، تَنَسَّمْ، مصدر تَنَسُّمٌ.
      1. :-تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ عِنْدَ الأصِيلِ :- : هَبَّتْ هُبُوباً خَفِيفاً.
      2. :-تَنَسَّمَ النَّسِيمَ :- : شَمَّهُ.
      3. :-تَنَسَّمَ بَعْدَ تَعَبٍ :- : تَنَفَّسَ.
      4. :-يَتَنَسَّمُ العِلْمَ فِي أنَاةٍ :- : يَطْلُبُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.
      5. :-تَنَسَّمْتُ مِنْهُ عِلْماً :- : أخَذْتُهُ.
      6. :-تَنَسَّمَ أثَرَهُ :-: تَتَبَّعَهُ.
      7. :-تَنَسَّمَ الجَنِينُ :- : تَكَوَّنَ وَتَمَّتْ خِلْقَتُهُ.
      8. :-تَنَسَّمَ الجَمْرُ :- : اِشْتَعَلَ.


    المعجم: الغني

  6. نسَمَ
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم :-
      نسَمتِ الرِّيحُ هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت :-نَسْمة هواء، - إذا نسمت الرِّيحُ ارتعشت الأغصانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. النَّسَمُ
    • النَّسَمُ : الخَلق والناس. والجمع : أَناسم.
      يقال: ما في الأَناسم مثله.
      و النَّسَمُ نَفَس الرُّوح.
      و النَّسَمُ الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ.
      و النَّسَمُ الطَّريق الدَّارِسُ.
      و النَّسَمُ ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم.
      و النَّسَمُ طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة. والجمع : أَنسام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَسَّمَتِ
    • تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ: هبَّتَ هُبوبًا رُوَيْدًا.
      و تَنَسَّمَتِ المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ.
      و تَنَسَّمَتِ فلانٌ: تَنَفَّسَ.
      و تَنَسَّمَتِ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَةٌ سويَّة.
      يقال: أَملَصَتِ الأُنثى وَلدَها قبل أَن يتنسَّم.
      و تَنَسَّمَتِ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور.
      ويقال: تنسَّم فلانٌ العِلْمَ أَو الخبرَ: تلطَّف في الْتِماسِه شيئًا فشيئًا.
      وتنسَّمْتُ، أَثرَهُ حتى تبيَّنْتُه: تتبَّعْتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَسَمَتِ
    • نَسَمَتِ الرِّيحُ نَسَمَتِ ِ نَسْمًا، ونَسِيمًا: هبَّت.
      و نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه.
      يقال: نَسَم اللَّبَنُ، ونَسَمَ الدَّسم.
      و نَسَمَتِ البعيرُ الأَرضَ بِمَنْسِمِه: ضرَبها وأَثَّرَ فيها.
      ويقال: نسَم لي خبرٌ أَو أَثَّرٌ: تبيَّنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تنسَّم
    • تنسم - تنسما
      1- تنسمت الريح : هبت هبوبا خفيفا. 2- تنسم الريح : وجد نسيمها وتشممها. 3- تنسم : تنفس. 4- تنسم العلم أو الخبر : سعى في طلبه شيئا فشيئا. 5- تنسم : أثره : تتبعه. 6- تنسم المكان بالطيب : فاحت منه رائحة طيبة. 7- تنسم الجمر : اشتعل. 8- تنسم الجنين : تجسد وتم وصار ذا روح.

    المعجم: الرائد

  11. مَنسِم
    • منسم - جمع من اسم
      1- منسمه و للجمال كالظفر للإنسان. 2- منسم : طرف خف الجمل. 3- منسم العلامة : «منسم من الأمر». 4- منسم : طريق : «إستقام المنسم». 5- منسم بيت. 6- منسم : مذهب ووجه.

    المعجم: الرائد

  12. نَسَمَ
    • [ن س م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَسَمَ، يَنْسُمُ، مصدر نَسْمٌ، نَسِيمٌ.
      1. :-نَسَمَتِ الرِّيحُ :- : تَحَرَّكَتْ، هَبَّتْ.
      2. :-نَسَمَ اللَّبَنُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ.
      3. :-نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ :- : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ. :-نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ.
      4. :-نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ :- : ضَرَبَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. نَسيم
    • نَسيم :-
      جمع أنسام (لغير المصدر) ونسائِمُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسَمَ.
      2 - ريح خفيفة لا تُحرِّك شجرًا ولا تعفّي أثرًا :-نسيم البحر: هواء لطيف يهُبّ من البحر إلى اليابسة، - نسيم البرّ: ريح تهبّ من البرِّ نحو البحر، - فيا نسيم الصَّبا بلّغ تحيَّتنا ... من لو على البُعد حيًّا كان يُحيينا:-
      نسيم عليل: هواء منعش.
      3 - رُوح
      • فلان بارد النَّسيم: ثقيل الظِّلِّ.
      • شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرَّبيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَسَم
    • نسم - ينسم ، نسما ونسيما ونسمانا
      1-نسمت الريح : تحركت، هبت

    المعجم: الرائد

  15. نَسناس
    • نسناس - ج، نسانيس
      1- نسناس : قرد صغير الجسم. 2- نسناس : دابة وهمية يزعمون أنها على شكل الإنسان. 3- نسناس : «نسناس الإنسان» : صبره وجهده. 4- نسناس : «ناقة ذات نسناس» : أي سير باق.

    المعجم: الرائد

  16. تَنَسُّمٌ
    • [ن س م]. (مصدر تَنَسَّمَ).
      1. :-تَنَسُّمُ النَّسِيمِ :- : هُبُوبُهُ هُبُوباً خَفِيفاً.
      2. :-تَنَسُّمُهُ النَّسِيمَ خَفَّفَ مِنْ ضَيْقِهِ :- : شَمُّهُ.
      3. :-تَنَسُّمُ الْمَكَانِ بالطِّيِبِ :- : فَوَحَانُهُ، أَرِيجُهُ.
      4. :-تَنَسُّمُ الرَّجُلِ :- : تَنَفُّسُهُ.
      5. :-تَنَسُّمُ العِلْمِ :- : طَلَبُهُ.
      6. :-تَنَسُّمُ الأثَرِ :-: تَتَبُّعُهُ.

    المعجم: الغني

  17. نَسمة
    • نسمة - ج، نسمات ونسم
      1- نسمة : ضيق النفس. 2- نسمة : إنسان. 3- نسمة : عبد ذكرا كان أو أنثى.

    المعجم: الرائد

  18. النَّسِيمُ
    • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا.
      و النَّسِيمُ الرُّوحُ.
      و النَّسِيمُ العَرَقُ.
      و النَّسِيمُ القُوَّةُ والصلابةٌ.
      يقال: إنَّه لباقي النَّسِيم.
      ويقال: فلانٌ بارد النَّسِيم: ثقيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ناسَم
    • ناسم - مناسمة ونساما
      1- ناسمه : قاربه، دنا منه . 2- ناسمه : حادثه. 3- ناسمه : كلمه بسر.

    المعجم: الرائد

  20. نسم
    • نسم - ينسم ، نسما
      1- نسم الشيء : تغير وفسد. 2- نسم الجمل : نقب وتخرق «منسمه»، وهو طرف خفة.

    المعجم: الرائد

  21. نَاسَمَهُ
    • نَاسَمَهُ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا: دنا منه وتَشمَّمَه.
      و نَاسَمَهُ حادثَهُ.
      و نَاسَمَهُ سارَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَسِمَ
    • [ن س م]. (فعل: ثلاثي لازم). نَسِمَ، يَنْسَمُ، مصدر نَسَمٌ.
      1. :-نَسِمَ البَعِيرُ :- : نَقِبَ مَنْسِمُهُ تَخَرَّقَ.
      2. :-نَسِمَ اللَّوْنُ :- : تَغَيَّرَ.

    المعجم: الغني

  23. نَاسَمَ
    • [ن س م]. (فعل: رباعي متعد). نَاسَمْتُ، أُنَاسِمُ، نَاسِمْ، مصدر مُنَاسَمَةٌ.
      1. :-نَاسَمَ صَاحِبَهُ :- : دَنَا مِنْهُ، قَارَبَهُ.
      2. :-نَاسَمَ جَارَهُ :- : كَلَّمَهُ بِسِرٍّ، حَادَثَهُ، سَارَّهُ.

    المعجم: الغني

  24. نَسْناس
    • نَسْناس / نِسْنَاس :-
      جمع نَسانيسُ: (الحيوان) نوع من القِردة صغير الجسم طويل الذَّنب سريع الحركة والتقليد، موطنه إفريقيا الشماليّة، يمتاز بشدّة الحذر والمكيدة
      • بلَغ منه نَسنَاسُه: مجهوده وصبرُه، - جوع نِسْنَاس: شديد، - قطَع اللهُ نَسناسَه: أثره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نسم
    • نسم - تنسيما
      1- نسم الكائن الحي : أحياه. 2- نسم العبد : حرره من العبودية. 3- نسم في الأمر : ابتدأ فيه.

    المعجم: الرائد



معنى سنسومك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوَّمَ** \- [س و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَوَّمْتُ**،** أُسَوِّمُ**،** سَوِّمْ**، مص. تَسْويمٌ. 1. "سَوَّمَهُ مُهِمَّةً" : كَلَّفَهُ إِيَّاها. 2. "سَوَّمَهُ في مالِهِ أَوْ تِجارَتِهِ" : حَكَّمَهُ فيها. 3. "سَوَّمَ الماشِيَةَ": خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ. 4. "سَوَّمَ على أَعْدائِهِ" : أَغارَ عَلَيْهِمْ فَأَفْسَدَ فيهِمْ. 5. "سَوَّمَ الفَرَسَ" : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً. 6. "سَوَّمَ الخَيْلَ" : أَرْسَلَها وَعَلَيْها فُرْسانُها. 7. "سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ" : رَماهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساومَ/ تساومَ في يتساوم، تساوُمًا، فهو مُتساوِم، والمفعول مُتساوَم • تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة: تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل "تساوم البائعُ والمشتري".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسوَّمَ يتسوَّم، تَسَوُّمًا، فهو مُتَسَوِّم • تسوَّم الشَّخصُ: اتَّخذ سمةً ليُعرف بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساومَ/ ساومَ بـ/ ساومَ على/ ساومَ في يساوِم، مُساوَمةً وسِوامًا، فهو مُساوِم، والمفعول مُساوَم • ساومَهُ: فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر "إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري". • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها. • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة "ساوم على شَرَفه". • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوام [مفرد]: مصدر سامَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْم [مفرد]: مصدر سامَ. II سوَّمَ يسوِّم، تسويمًا، فهو مُسوِّم، والمفعول مُسوَّم • سوَّم الشَّيءَ: أَعْلَمه بعلامة "سوَّم ماشيتَه- {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ}"| سوّمه فيما يملكه: حكّمه وصرّفه. • سوَّم الخيلَ: أرسلها وعليها فُرْسانها "{وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ}". • سوَّم الماشيةَ: أسامها؛ خلاّها ترعى. • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه "{يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُومَة [مفرد]: ج سُومات: سِيمَة؛ علامة، سِمة "هذه السِّلعة تحمل سُومة شركة أجنبيَّة".
مختار الصحاح
س و م : السَّوْمَةُ بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أيضا تقول منه تَسَوَّمَ وفي الحديث { تسوموا فإن الملائكة قد تسومت } والخيل المُسَوَّمةُ المرعية والمسومة أيضا المعلمة وقوله تعالى { مسومين } قال الأخفش يكون معلمين ويكون مرسلين من قولك سَوَّمَ فيها الخيل أي أرسلها ومنه السَّائِمةُ وإنما جاء بالياء والنون لأن الخيل سومت وعليها ركبانها قلت في الإشكال الذي ذكره الجوهري نظر وقوله تعالى { حجارة من طين مسومة } أي عليها أمثال الخواتيم و السَّامُ الموت و سامٌ أحد بني نوح عليه السلام وهو أبو العرب و السَّوَامُ و السائِمُ بمعنى وهو المال الراعي و سَامَتِ الماشية أي رعت وبابه قال فهي سائمةٌ وجمع السَّائِم و السَّائمةِ سَوائِمُ و أسامَها صاحبها أخرجها إلى المرعى قال الله تعالى { فيه تسيمون } و السَّوْمُ في المبايعة تقول منه سَاوَمَهُ سِواماً بالكسر و اسْتامَ علي و تَسَاوَمْنَا و سُمْتُهُ بعيره سِيمَةً حسنة وإنه لغالي السِّيمَةِ و سَامَهُ خسفا أي أولاه إياه وأرداه عليه و السِّيمى مقصور من الواو قال الله تعالى { سيماهم في وجوههم } وقد يجيء السِّيمَاءُ و السِّيمِيَاءُ ممدودين
الصحاح في اللغة
السومَةُ، بالضم: العَلامة تُجعَل على الشاة، وفي الحرب أيضاً. تقول منه: تَسَوَّمَ، وفي الحديث: "تَسَوَّمُوا فإنَّ الملائكة قد تَسَوَّمَتْ". وسَوَّمْتُ فلاناً في مالي، إذا حكَّمتَه في مالك. والخيلُ المُسَوَّمَةُ: المَرْعِيَّةُ. والمُسَوَّمَةَ: المُعْلَمة. وقوله تعالى: "تَسَوَّمينَ" قال الأخفش: يكون مُعْلَمينَ ويكون مُرْسَلينَ، من قولك: سَوَّمَ فيه الخيلَ، أي أرسلها. ومنه السائِمَةُ. وإنَّما جاء بالياء والنون لأنّ الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكبانها. وقوله تعالى: "حِجارَةً مِنْ طينٍ. مُسَوَّمَةٍ" أي عليها أمثالُ الخواتيم. أبو زيد: سَوَّمْتُ الرجلَ، إذا خلَّيتَه وسَوْمَهُ، أي وما يريد. وسَوَّمْتُ على القوم، إذا أغَرْتَ عليهم فَعِثْتَ فيهم. والسامُ: عُروق الذهب؛ الواحدة سامَةٌ والسامُ: الموتُ. والسَوامُ والسائِمُ بمعنىً، وهو المالُ الراعي يقال: سامَت الماشيةُ تَسومُ سَوْماً، أي رَعَتْ فهي سائِمَةٌ. وجمع السائِمِ والسائِمَةِ سَوائِمُ. وأَسَمْتُها أنا، إذا أخرجتَها إلى الرَعْيِ. قال تعالى: "فِيهِ تُسيمونَ". والسَوْمُ في المبايعة، تقول منه: ساوَمْتُهُ سواماً. واسْتامَ عَلَيَّ، وتَساوَمْنا. وسُمْتُكَ بَعيرَكَ سيمَةً حسنةً. وإنَّه لَغالي السيمَةِ. وسُمْتُهُ خسفاً، أي أوليتُه إيَّاه وأوردتُه عليه. وسامَ، أي مَرَّ. وسَوْمُ الرياح: مَرُّها. والسِيما، مقصورٌ من الواو. قال تعالى: "سِيماهُمْ في وُجوهِهِمْ" وقد تجيء السِيماءُ والسيمياءُ ممدودين. وقال: غلامٌ رماه اللهُ بالحُسْنِ يافعـاً   له سِيمياءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ أي يَفْرَح به مَن ينظر إليه.
لسان العرب
السَّوْمُ عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع الجوهري السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً واسْتامَ عليَّ وتساوَمْنا المحكم وغيره سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ ويقال سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن ؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً ويقال اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها ويقال اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً وذلك حين يذكر لك هو ثمنها والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ وفي الحديث نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه المُساوَمَةُ المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ وفي الحديث أَيضاً أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس قال أَبو إِسحق السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره قال ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها وذلك معروف عند أَهل المال من العرب وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة وإِنه لغالي السِّيمةِ وسامَ أَي مَرَّ وقال صخر الهذلي أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح مَرُّها وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً استمرّت وقول ذي الرُّمَّةِ ومُسْتامة تُسْتامُ وهي رَخِيصةٌ تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع وتُباعُ تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها وتَمْسَحُ من المسح الذي هو القطع من قول الله عز وجل فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ الأَصمعي السَّوْمُ سرعة المَرِّ يقال سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً وأَنشد بيت الراعي مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى وهو المال الراعي وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً رعت حيث شاءت فهي سائِمَةٌ وقوله أَنشده ثعلب ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ جِهادُ المَسامْ ( * قوله « جهاد المسام » البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم ) وفسره فقال المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه والسَّوامُ والسائمةُ الإِبل الراعية وأَسامَها هو أَرعاها وسَوَّمَها أَسَمْتُها أَنا أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ قال الله تعالى فيه تُسِيمون والسَّوَامُ كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء والسَّائِمُ الذاهب على وجهه حيث شاء يقال سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها ثعلب أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى وقال الأَصمعي السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ وفي الحديث في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ وفي الحديث أَيضاً السائمة جُبَارٌ يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً وسامه الأَمرَ سَوْماً كَلَّفَه إِياه وقال الزجاج أَولاه إِياه وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم وفي التنزيل يَسُومونكم سُوءَ العذاب وقال أَبو إِسحق يسومونكم يُولُونَكم التهذيب والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب قال الليث السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً وقال شمر سامُوهم أَرادوهم به وقيل عَرَضُوا عليهم والعرب تقول عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ قال الكسائي وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ قال شمر يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه ويقال سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها من قوله تعالى يَسُومُونكم سُوءَ العذاب أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب وفي حديث فاطمة أَنها أَتت النبي صلى الله عليه وسلم بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ هو من السَّوْمِ التكليف وقيل معناه عَرَضَ عَليَّ من السَّوْمِ وهو طلب الشراء وفي حديث علي عليه السلام مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ العلامة وسَوَّمَ الفرسَ جعل عليه السِّيمة وقوله عز وجل حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين قال الزجاج روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة وقال غيره مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها الجوهري مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم الجوهري السُّومة بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً تقول منه تَسَوَّمَ قال أَبو بكر قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ قال والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين كما قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها وفي التنزيل العزيز والخيلِ المُسَوَّمَةِ قال أَبو زيد الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها وهو من قولك سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد وقيل الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة وقال ابن الأَعرابي السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم وقال تعالى من الملائكة مُسَوَّمين قرئَ بفتح الواو أَراد مُعَلَّمين والخَيْلُ المُسَوَّمة المَرْعِيَّة والمُسَوَّمَةُ المُعَلَّمةُ وقوله تعالى مُسَوّمين قال الأَخفش يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها ومنه السائمة وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها وفي الحديث إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ وفي الحديث قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً وفي حديث الخوارج سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر الليث سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به قال والسِّيما ياؤها في الأَصل واو وهي العلامة يعرف بها الخير والشر قال الله تعالى تَعْرفُهم بسيماهم قال وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد قال الراجز غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ ( * قوله سيماء هكذا في الأصل والوزن مختل ولعلَّها سيمياء كما سوف يأتي في الصفحة التالية ) تأْنيث سِيما غيرَ مُجْرىً الجوهري السيما مقصور من الواو قال تعالى سِيماهُم في وجوههم قال وقد يجيء السِّيما والسِّيميَا ممدودين وأَنشد لأُسَيْدِ ابن عَنْقاء الفَزارِيِّ يمدح عُمَيْلَةَ حين قاسمه مالَه غُلامٌ رَماه الله بالحُسْنِ يافعاً له سِيمِياءٌ لا تَشُقُّ على البَصَرْ كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِهِ وفي جِيدِه الشِّعْرَى وفي وجهه القَمَر له سِيمياء لا تشق على البصر أَي يَفْرَح به من ينظر إِليه قال ابن بري وحكى عليُّ بنُ حَمْزَة أَن أَبا رِياشٍ قال لا يَرْوي بيتَ ابن عنقاء الفزاري غلام رماه الله بالحسن يافعاً إِلا أَعمى البصيرة لأَن الحُسْنَ مَوْلود وإِنما هو رماه الله بالخير يافعاً قال حكاه أَبو رِياشٍ عن أَبي زيد الأَصمعي السِّيماءُ ممدودة السِّيمِياءُ أَنشد شمر في باب السِّيما مقصورةً للجَعْدِي ولهُمْ سِيما إِذا تُبْصِرُهُمْ بَيَّنَتْ رِيبةَ من كانَ سَأَلْ والسَّامةُ الحَفْرُ الذي على الرَّكِيَّة والجمع سِيَمٌ وقد أَسامَها والسَّامَةُ عِرْقٌ في الجَبل مُخالف لجِبِلَّتِه إِذا أُخذَ من المُشْرِقِ إِلى المغرب لم يُخْلِف أَن يكون فيه مَعْدِنُ فضَّة والجمع سامٌ وقيل السَّامُ عُروق الذهب والفضة في الحَجر وقيل السَّامُ عُروق الذهب والفضة واحدته سامَةٌ وبه سمي سامَةُ بن لُؤَيِّ بن غالب قال قَيْسُ بنُ الخَطِيمِ لَوَ انَّكَ تُلْقِي حَنْظَلاً فَوْقَ بَيْضِنا تَدَحْرَجَ عن ذِي سامِهِ المُتَقارِبِ أَي على ذي سامه وعن فيه بمعنى على والهاء في سامه ترجع إِلى البيض يعني البَيْضَ المُمَوَّهَ به أَي البيض الذي له سامٌ قال ثعلب معناه أَنهم تَراصُّوا في الحرب حتى لو وقع حَنْظَلٌ على رؤوسهم على امِّلاسه واسْتِواءِ أَجزائه لم ينزل إِلى الأَرض قال وقال الأَصمعي وابن الأَعرابي وغيره السامُ الذهب والفضة قال النابغة الذُّبْيانيُّ كأَنَّ فاها إِذا تُوَسَّنُ من طِيبِ رُضابٍ وحُسْنِ مُبْتَسَمِ رُكِّبَ في السَّامِ والزبيب أَقا حِيُّ كَثِيبٍ يَنْدَى من الرِّهَمِ قال فهذا لا يكون إِلا فضة لأَنه إِنما شبه أَسنان الثغر بها في بياضها والأَعْرَفُ من كل ذلك أَن السَّامَ الذهبُ دون الفضة أَبو سعيد يقال للفضة بالفارسية سِيمٌ وبالعربية سامٌ والسامُ المَوْتُ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في الحَبَّةِ السَّوداء شفاءٌ من كل داء إِلا السَّامَ قيل وما السَّامُ ؟ قال المَوْتُ وفي الحديث كانت اليهود إِذا سَلَّموا على النبي صلى الله عليه وسلم قالوا السَّامُ عليكم ويُظْهرون أَنهم يريدون السلام عليكم فكان النبي صلى الله عليه وسلم يَرُدُّ عليهم فيقول وعليكم أَي وعليكم مثلُ ما دَعَوْتم وفي حديث عائشة أَنها سمعت اليهود تقول للنبي صلى الله عليه وسلم السَّامُ عليك يا أَبا القاسم فقالت عليكم السامُ والذامُ واللعنةُ ولهذا قال عليه السلام إِذا سلم عليكم أَهل الكتاب فقولوا وعليكم يعني الذي يقولون لكم رُدُّوه عليهم قال الخطابي عامة المُحَدِّثِينَ يَرْوُونَ هذا الحديث يقولون وعليكم بإِثبات واو العطف قال وكان ابن عيينة يرويه بغير واو وهو الصواب لأَنه إِذا حذف الواو صار قولهم الذي قالوه بعينه مردوداً عليهم خاصة وإِذا أَثبت الواو وقع الاشتراك معهم فيما قالوه لأن الواو تجمع بين الشيئين والله أَعلم وفي الحديث لكل داءٍ دواءٌ إِلا السَّامَ يعني الموت والسَّامُ شجر تعمل منه أَدْقالُ السُّفُنِ هذه عن كراع وأَنشد شمر قول العجاج ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيُّ صَعْلٌ من السَّامِ ورُبَّانيُّ أَجْرَدُ يقول الدَّقَلُ لا قِشْر عليه والصَّعْلُ الدقيق الرأْس يعني رأْس الدَّقَل والسَّام شجر يقول الدَّقَلُ منه ورُبَّانيٌّ رأْس المَلاَّحين وسامَ إِذا رَعى وسامَ إِذا طَلَبَ وسامَ إِذا باع وسامَ إِذا عَذَّبَ النَّضْرُ سامَ يَسُوم إِذا مَرَّ وسامَتِ الناقةُ إِذا مضت وخلى لها سَومْها أَي وَجْهها وقال شجاع يقال سارَ القومُ وساموا بمعنىً واحد ابن الأَعرابي السَّامَةُ الساقةُ والسَّامَةُ المَوْتَةُ والسَّامَةُ السَّبِيكةُ من الذَّهب والسَّامةُ السَّبِيكة من الفضة وأَما قولهم لا سِيمَّا فإِن تفسيره في موضعه لأَن ما فيها صلة وسامَتِ الطيرُ على الشيء تَسُومُ سَوْماً حامت وقيل كل حَومٍ سَوْمٌ وخلَّيْتُه وسَوْمَه أَي وما يريد وسَوَّمَه خَلاَّه وسَوْمَه أَي وما يريد ومن أَمثالهم عَبْدٌ وسُوِّمَ أَي وخُلِّيَ وما يريد وسَوَّمه في مالي حَكَّمَه وسَوَّمْتُ الرجلَ تَسْوِيماً إِذا حَكَّمْتَه في مالك وسَوَّمْتُ على القوم إِذا أَغَرْتَ عليهم فعِثْتَ فيهم وسَوَّمْتُ فلاناً في مالي إِذا حَكَّمْتَه في مالك والسَّوْمُ العَرْضُ عن كراع والسُّوامُ طائر وسامٌ من بني آدم قال ابن سيده وقضينا على أَلفه بالواو لأَنِها عين الجوهري سامٌ أَحد بني نوح عليه السلام وهو أَبو العرب وسَيُومُ جبل ( * قوله « وسيوم جبل إلخ » كذا بالأصل والذي قي القاموس والتكملة يسوم بتقديم الياء على السين ومثلهما في ياقوت ) يقولون والله أَعلم مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل
الرائد
* سوم تسويما. 1-ه الأمر: كلفه إياه. 2-ه في ماله أو غيره: حكمه فيه. 3-ه: خلاه يفعل ما يريد. 4-الفرس: جعل عليه «السيماء»، أي العلامة. 5-الخيل: أرسلها وعليها فرسانها. 6-الماشية: تركها ترعى. 7-على القوم: أغار عليهم فأفسد فيهم. 8-إليه ببصره: رماه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: