وصف و معنى و تعريف كلمة سنشيب:


سنشيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و شين (ش) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح سنشيب في معاجم اللغة العربية:



سنشيب

جذر [شيب]

  1. نَشِبَ: (فعل)
    • نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه
    • نشِب الأمرُ: ثار، شبّ، وقع
    • نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ
    • نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه
    • نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا
    • نشِب حريقٌ: اشتعل،
    • نشِب في الشّيء: علِق به
    • نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه،
    • لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ لَمْ يَتَوَانَ
    • مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ
  2. نَشَّبَ: (فعل)
    • نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ
    • نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ
    • نَشَّبَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ
  3. تَنَشَّبَ: (فعل)
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه
    • تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ
    • تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا
  4. نَشَب: (اسم)
    • مصدر نَشِبَ
    • شَجَرُ النَّشَبِ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ
    • النَّشَبُ : المال
    • النَّشَبُ :العَقَار


  5. نَشّاب: (اسم)
    • الجمع : نشّابون و نَشَّابَة
    • النَّشَّابُ : صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب
    • النَّشَّابُ :صانعُ النُّشَّاب
    • النَّشَّابُ : ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب
  6. ناشَبَ: (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  7. أَنشَبَ: (فعل)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب - للمتعدِّي
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
    • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
    • أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به
    • أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ
  8. نُشّاب: (اسم)
    • الجمع : نشاشيبُ
    • نِشّاب، نُشّاب
    • نُشّاب : نَبْل، سَهْم
    • جمع: نُشّابة
  9. اِنتَشَبَ: (فعل)
    • انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه
    • نَشِبَه فانتشب
  10. ناشِب: (اسم)


    • الجمع : نَشَّابَة
    • اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في
    • النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب والجمع : نَشَّابَةٌ
  11. ناشِب: (اسم)
    • ناشِب : فاعل من نَشِبَ
  12. تَناشَبَ: (فعل)
    • تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
  13. مَنشوب: (اسم)
    • مَنشوب : اسم المفعول من نَشِبَ
  14. مُنَاشَب: (اسم)
    • مُنَاشَب : اسم المفعول من ناشَبَ
  15. مُناشِب: (اسم)
    • مُناشِب : فاعل من ناشَبَ
  16. مُتَنَشِّب: (اسم)


    • مُتَنَشِّب : فاعل من تَنَشَّبَ
  17. مُتنشَّب: (اسم)
    • مُتنشَّب : اسم المفعول من تَنَشَّبَ
  18. مُنشَب: (اسم)
    • مُنشَب : اسم المفعول من أَنشَبَ
  19. مُنشِب: (اسم)
    • مُنشِب : فاعل من أَنشَبَ
  20. تَنَشُّب: (اسم)
    • مصدر تَنَشَّبَ
    • التَّنَشُّبُ فِي الشَّيْءِ : العَلَقُ بِهِ
    • لَمْ يُخْفِ تَنَشُّبَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا : تَعَلُّقَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا
  21. تنشُّب: (اسم)
    • تنشُّب : مصدر تَنَشَّبَ
  22. مَنشَبة: (اسم)


    • المَنْشَبَةُ : المالُ من منقولٍ وثابت
  23. نَشَّابَة: (اسم)
    • نَشَّابَة : جمع ناشِب
  24. نَشَّابَة: (اسم)
    • نَشَّابَة : جمع نَشّاب
  25. نُشْبة: (اسم)
    • نُشْبة : مصدر نَشِبَ
,
  1. نَشِبَ
    • ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً: لم يَنْفُذْ.
      ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ: نَشَّمَ.
      ـ "كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ.
      ـ ناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ.
      ـ نُشَّابُ: النَّبْلُ، الواحِدَةُ: النُّشَّابَةُ،
      ـ نَشَّابُ: مُتَّخِذُهُ.
      ـ قومٌ نَشَّابَةٌ: يَرْمونَ به.
      ـ ناشِبُ: صاحبُه.
      ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ: المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ.
      ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ: أنْسَبَتْ،
      ـ أنْشَبَ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ.
      ـ نُشْبَةُ: اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ: نُشَبِيُّ، منهم: عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ.
      ـ نُشْبَةُ: الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه.
      ـ مِنْشَبُ: بُسْرُ الخَشْوِ، الجمع: منَاشِبُ.
      ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ: وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه.
      ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ: مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ.
      ـ انْتَشَبَ: اعْتَلَقَ،
      ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ: جَمَعَهُ،
      ـ انْتَشَبَ طَعاماً: لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً.
      ـ تَنَاشَبوا: تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ.
      ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ نَشَبُ: شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ.
      ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا: ما زِلْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نشِبَ

    • نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه :-
      نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.
      نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ:-
      • ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نشب
    • نشب - ينشب ، نشبا ونشوبا ونشبة
      1- نشب الشيء في الشيء : علق به «نشب العظم في الحلق». 2- نشب : «نشب منشب سوء» : وقع في ما لا نجاة منه . 3- نشب : «لم ينشب أن هرب» : أي لم يلبث. 4- نشب : «ما نشب يفعل كذا» : أي ما زال

    المعجم: الرائد

  4. نَشِبَ
    • نَشِبَ في الشيءِ نَشِبَ َ نَشَبًا، ونُشوبًا، ونُشْبَةً: عَلِق فيه.
      يقال: نَشِبَتْ مخالبُ الجارح.
      في الصِّيد، ونَشِب الصِّيدُ في الحِبالة، ونَشِب العظمُ في الحَلْق.
      ويقال: نَشِب فلانٌ فيما يكرهُه: وقع فيه.
      وما نَشِب أن قال كذا: ما لَبِث.
      و نَشِبَ الشرُّ أَو الحربُ بين القوم نُشوبًا: ثارَ.
      و نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنشبَ
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) :-
      أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد.
      أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته، - أنشب وتِدًا في الأرض، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ناشبَ
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب :-
      ناشب خصمَه رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل.
      ناشبه الحربَ: جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَشِبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَشِبْتُ، أَنْشَبُ، مصدر نَشَبٌ، نُشُوبٌ.
      1. :-نَشِبَ العَظْمُ فِي الْحَلْقِ :- : نَشَّبَ، عَلِقَ فِيهِ. :-نَشِبَتْ مَخَالِبُ الجَارِحِ فِي الصَّيْدِ.
      2. :-نَشِبَ الوَلَدُ فِي مَنْشَبِ سُوءٍ :- : وَقَعَ فِيمَا لاَ نَجَاةَ لَهُ مِنْهُ.
      3. :-لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ... لَمْ يَتَوَانَ...
      4. :-مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ :- : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ.

    المعجم: الغني

  8. نَشَّبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ.
      1. :-نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ :- : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ... :-أَخَذَ القَلَقُ يُنَشِّبُ إِبَرَهُ فِي قَلْبِهِ. (نجيب محفوظ).
      2. :-نَشَّبَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ.

    المعجم: الغني

  9. تنشَّبَ
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه :-
      تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب؛ تعلّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَشّاب
    • نَشّاب :-
      جمع نشّابون ونَشَّابَة:
      1 - صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب.
      2 - صانع النُّشَّاب.
      3 - ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب :-نشَّاب ماهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَشّاب
    • نشاب - ج، نشابة
      1- نشاب : كثير النشوب. 2- نشاب : رام بـ«النشاب»، أي السهام. 3- نشاب : صانع النشاب.

    المعجم: الرائد

  12. ناشِب
    • ناشب - ج، نشابة
      1- ناشب : صاحب «النشاب»، أي السهام. 2- ناشب : رام بالنشاب.

    المعجم: الرائد

  13. النَّشَّابُ
    • النَّشَّابُ : الكثيرُ النُّشوب.
      و النَّشَّابُ صانعُ النُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَشَّبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَشَّبَ، يَتَنَشَّبُ، مصدر تَنَشُّبٌ.
      1. :-تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ :- : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ.
      2. :-تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا :- : تَعَلَّقَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  15. أَنْشَبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَبَ، يُنْشِبُ، مصدر إِنْشابٌ.
      1. :-أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ :- : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في.. :-أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ :-
      وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ.
      (أبو ذؤيب الهذلي).

      2. :-أنْشَبَ الصَّائِدُ :- : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ.

    المعجم: الغني

  16. أَنشَب
    • أنشب - إنشابا
      1- أنشبه في كذا : أعلقه به، أدخله «أنشب فيه أظفاره». 2- أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته. 3- أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه.

    المعجم: الرائد

  17. نَشَب
    • نشب - ينشب ، نشوبا
      1- نشبت الحرب بين القوم : ثارت، اشتبكت. 2- نشبه الأمر : لزمه. 3- نشب في الشيء : اشتراه.

    المعجم: الرائد

  18. نشب
    • ن ش ب: النَّشَبُ بفتحتين المال والعقار و نَشِبَ الشيء في الشيء بالكسر نُشُوباً أي علِق فيه و النَّاشِبُ صاحب النُّشَّابِ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. النُّشَبَةُ
    • النُّشَبَةُ النُّشَبَةُ يقال: رجلٌ نُشَبَة: إِذا نَشِب في أَمرٍ لم يكد ينحلُّ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَشِبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشِبْتُ، أَنْشُبُ، اُنْشُبْ، مصدر نُشُوبٌ.
      1. :-نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ :-: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ.
      2. :-نَشِبَهُ الأَمْرُ :- : لَزِمَهُ.
      3. :-نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ :- : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا.

    المعجم: الغني

  21. نَاشَبَ
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي متعد). نَاشَبْتُ، أُنَاشِبُ، نَاشِبْ، مصدر مُنَاشَبَةٌ. :-نَاشَبَهُ الْحَرْبَ :- : جَاهَرَهُ بِهَا، نَابَذَهُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  22. نَشَّابٌ
    • جمع: نَشَّابَةٌ . [ن ش ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-هُوَ نَشَّابٌ :- : كَثِيرُ النُّشُوبِ.
      2. : صَانِعُ النُّشَّابِ.

    المعجم: الغني

  23. ناشِب
    • ناشِب :-
      جمع نَشَّابَة:
      1 - اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في.
      2 - رامٍ بالنُّشَّاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنتَشَب
    • إنتشب - انتشابا
      1- إنتشب في الشيء : اعتلق فيه. 2- إنتشب الحطب : جمعه

    المعجم: الرائد

  25. أنشب الشّيء في غيره
    • غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته- أنشب وتِدًا في الأرض- أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم- وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.

    المعجم: عربي عامة



معنى سنشيب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَيْبٌ** - [ش ي ب]. (مص. شَابَ). "غَزَاهُ الشَّيْبُ" : بَيَاضُ الشَّعْرِ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ. "بَيَّضَ الشَّيْبُ مَفْرِقَهَا".
معجم الغني
**شَيَّبَ** - [ش ي ب]. (ف: ربا. متعد).** شَيَّبَ**،** يُشَيِّبُ**، مص. تَشْيِيبٌ. "شَيَّبَتْهُ الْهُمُومُ" : جَعَلَتْهُ يَشِيبُ وَيَشِيخُ. "شَيَّبَهُ الكِبَرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَيْب [مفرد]: 1- مصدر شابَ. 2- بياض الشَّعر، وقد يسمّى الشَّعْر نفسُه شَيْبًا "الشّيْب من علامات الشيخوخة- الشَّيب حلية العقل وسمة الوقار- بكى للشّيْب ثم بكى عليه... فكان أعزّ من فَقْدِ الشّبابِ- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}"| اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة. II شيَّبَ يُشيِّب، تشييبًا، فهو مُشيِّب، والمفعول مُشيَّب • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر "شيَّبه الخَوْفُ/ الكِبَرُ- شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [حديث]: سورة هود ونظائرها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَيْبَة [مفرد]: مصدر شابَ.
مختار الصحاح
ش ي ب : الشَّيْبُ و المَشِيبُ واحد وبابه باع و مَشيباً أيضا فهو شَائِبٌ وقال الأصمعي الشَّيْبُ بياض الشعر و المَشِيبُ دخول الرجل في حد الشيب من الرجال و الأَشْيَبُ المبيض الرأس وجمعه شِيبٌ
الصحاح في اللغة
الشَيْبُ والمَشيبُ واحدٌ. وقال الأصمعي: الشَيْبُ بياضُ الشَعَرِ؛ والمَشيبُ دخولُ الرجُل في حَدِّ الشيبِ من الرجال. قال ابن السكيت في قول عبيد: والرأسُ قد شابَه المَشيبُ يعني بَيَّضَهُ المشيبُ، وليس معناهُ خالَطَهُ. وأنشد: قد رابَهُ ولِمـثْـلِ ذلـك رابَـه   وَقَعَ المَشيبُ على السَوادِ فَشابَهُ أي بَيَّضَ مُسْوَدَّهُ. وشيبُ السَوْطِ معروفٌ عربي صحيح. وتقول: باتَتْ فلانةُ بليلةِ شَيباء بالإضافة، إذا افتُضّت؛ وباتت بليلة حُرَّةٍ إذا لم تُفْتَضَّ. و"اشْتَعَلَ الرأسُ شيباً" على التَمييز. وقال الأخفش على المصدر، لأنه حين قال اشْتعلَ كأنّه قال شاب، فقال شَيباً. والشيبُ: جمع أَشْيَبَ. والشِيبُ أيضاً: الجِبالُ يقع عليها الثلج فَتَشيبُ به. وقولهم: شَيْبٌ شائبٌ، إنَّما هو كقولهم ليلٌ لائلٌ، وموتٌ مائتٌ. الكسائي: شَيَّبَ الحزنُ رأسَه وبرأسِهِ، وشَيَّبَهُ الحزنُ، وأشابَ الحزنُ رأسَهُ برأسِه. وأشابَ الرجلُ، أي شاب أولادهُ. والشِيبُ بالكسر: حكايةُ أصواتِ مَشافِرِ الإبلِ عند الشُرْبِ. قال الشاعر: تَداعَيْنَ باسمِ الشيبِ في مُتَثَلِّمٍ   جَوانِبُهُ من بَصْرَةٍ وسِـلامِ وشيبانُ ومِلْحانُ: شَهْرا قُِماحٍ، وهما أشدُّ الشتاءِ برداً، سُمِّيا بذلك لبياضِ الأرضِ بما عليها من الثَلج والصَقيع. قال الكميت: إذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنوبُها   بِشيبانَ أو مِلْحانَ واليومُ أَشْهَبُ
تاج العروس

الشَّيْبُ معروف قَلِيلُه وَكَثيرُهُ ورُبَّمَا سُمِّي الشَّعَر نَفْسُه شَيْباً أَ وبَيَاضُه أَي الشَّعَر وهَذَا هُوَ الَّذي صَدَّرَ بِهِ ابْنُ منْظُور والجَوْهَرِيُّ وغَيْرُهمَا كالمَشِيب رَاجعٌ إِلى القَوْل الأَخِيرِ ومنه قَوْلُه :

مَسْأَلَةُ الدَّوْرِ جَرَت ... بَيْنِي وبَيْن مَنْ أُحِبّْ

لَوْلاَ مَشِيبِي مَا جَفا ... لَوْلاَ جَفَاهُ لَمْ أَشِبْ وقيل : الشَّيْبُ : بَيَاضُ الشَّعَر . ويقال : عَلاَه الشَّيْبُ . والمَشِيبُ : دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشِّيْبِ من الرِّجَالِ . قال ابنُ السِّكِّيتِ في قَوْلِ عَدِيٍّ :

تَصْبُو وَأَنَّى لَكَ التَّصَابِي ... والرَّأْسُ قد شَابَهُ المَشِيبُ يَعْنِي بَيَّضَهُ المَشِيبُ ولَيْسَ مَعْنَاه خَالَطَه . قال ابْنُ بَرِّيّ : هَذَا البَيْتُ زَعَمَ الجوهَرِيُّ أَنه لعَدِيٍّ وَهُوَ لِعَبِيدِ بْنِ الأَبْرص . وقول الشاعر

قدْ رَابَهُ ولِمِثْلِ ذَلِكَ رَابَهُ ... وَقَعَ المَشِيبُ عَلَى السَّوادِ فَشَابَه

أَي بَيِّضَ مُسْوَدَّه . ويقال : شَابَ يَشِيبُ شَيْباً وَمشِيباً وشَيْبَةً . وهو أَشْيَبُ على غير قِيَاس ؛ لأَنَّ هَذَا النَّعْتَ إِنَّمَا يَكُونُ من فَعِل كفَرِح وشَرْطُه الدَّلاَلَةُ عَلَى العُيُوبِ أَوِ الأَلْوَان كَمَا قَالَه شَيْخُنَا . والأَشْيَبُ : المُبْيَضُّ الرَّأْسِ . وقال شَيْخُنَا . رَأَيْتُ بخَطِّ شَيْخِ شُيُوخِنَا الشِّهَابِ الخَفَاجِيّ رَحِمَه اللهُ تَعَالَى : الأَشْيَبُ لاَ عَلَى القِيَاس بَلْ عَلَى وَزْنِ الوَصْفِ مِنَ المَعَايِب الخِلْقِية كأَعْمَى وأَعْرَج فعَدُّوه من العُيُوب كما قَال أَبُو الحَسَن بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الزَّوْزَنِيُّ :

كَفَى الشيبُ عَيْباً أَنَّ صَاحِبَه إِذَا ... أَردتَ بِهِ وَصْفاً لَه قُلْتَ أَشْيَبُ

وكَانَ قِيَاسُ الأَصْلِ لو قُلْتَ شَائِباً ... ولكِنَّه في جُمْلَة العَيْبِ يُحْسَبُ فشَائِبٌ خَطَأٌ لم يُسْتَعْمل انْتَهَى ولا فَعْلاَءَ لَهُ أَي أَهْمَلُوه ولَمْ يَرِدْ في كَلاَم مَنْ بَعْدَهُم ؛ لأَنَّ العَرَبَ لم تَضَع لَهُ وَصْفاً تَابِعاً لأَفْعَلَ وهو فَعْلاَءُ وإِنْ كَانَ غَيْرَ مَقِيسٍ ولا على غَيره كما أَن لهم فَعْلاءَ لا أَفْعَلَ لَهُ : وفي لسان العرب : ويُقَالُ : رَجُلٌ أَشْيَبُ ولا يقال : امرأَة شَيْبَاء لا يُنْعَتُ بِهِ المرأَة اكْتَفَوْا بالشَّمْطَاءِ عن الشَّيْبَاءِ وقد يُقَالُ شَابَ رَأْسُها . شَيَّبَه الحُزْنُ . وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه . و شَيَّبَ الحُزْنُ بِرَأْسِهِ وَهُوَ مِنْ غَرَائِبِ اللُّغَة لجَمْعِه بَيْن أَدَاتَي التَّعْدِيَة . قال شيخنا : ومِثْلُه في المُحْكَم ولِسَانِ العَرَبِ والمِصْبَاحِ . كأَشَابَ رَأْسَه وأَشَاب بِرَأْسِهِ . وقَوْمٌ شِيبٌ بالكَسْر كَبِيضِ وأَبْيَض وشُيَّب كَسُكَّر وشُيُب . قال ابْنُ مَنْظُور : ويجوز شُيُبٌ في الشِّهْر عَلضى التَّمَام هَذَا قَوْلُ أَهْلِ اللُّغَةِ . قالَ ابْنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ شُيُباً إِنَّمَا هُو جَمْع شَائِبٍ كَمَا قَالُوا بَازِلٌ وبُزُلٌ أَو قَالُوا : دَجَاجَةٌ بَيُوضُ ودَجَاجٌ بُيُضٌ . وقَوْل الرَّائِدِ : وجدتُ عُشِباً وتَعَاشِيبْ وكَمْأَةً شِيبْ . إِنما يعني به البِيضَ الكِبَار . ولَيْلَةُ الشَّيْبَاءِ مَرَّ ذِكْرُهَا في ش و ب . واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيّ عَلَى ذِكْرها هُنَا في ش ي ب وَهِيَ أَي لَيْلَةٌ شَيْبَاءُ أَيْضاً آخِرُ لَيْلَةٍ من الشَّهْرِ . يقال : يَوْمٌ أَشْيَبُ وشَيْبَانُ بالفتح : فيه بَرْدٌ وغَيْمٌ وصُرَّادٌ ويَأْتِي ذِكْرُ صُرَّاد في مَحَلِّه . من المَجَازِ : ذَهَبَ شَيْبَانُ بالفَتْح وقد يُكْسَر ومِلْحَانُ بالكَسْر وقد يُفْتَح لشَهْرَي الشِّتَاءِ . وهما شَهْرَا قُمَاح ككِتَابٍ وغُرَاب وهما أَشَدُّ الشُّهُورِ بَرْداً وهُمَا اللَّذَانِ يَقُولُ مَنْ لاَ يَعْرفُهما : كَانُونٌ وكَانُونُ . قال الكُمَيْت :

إِذا أَمْستِ الآفَاقُ غُبْراً جُنُوبُها ... بشِيبَانَ أَو مِلْحَانَ واليَوْمُ أَشْيَبُأَي من الثَّلْج . ورَوَى ابنُ سَلَمَةَ بكَسْرِ الشَّينِ والمِيمِ وإِنَّما سُمِّيَا بِذَلِك لابْيِضَاضِ الأَرْضِ بِمَا عَلَيْها من الثَّلْجِ والصَّقِيعِ وَهُمَا عِنْدَ طُلُوعِ العَقْرَب والنَّسْرِ . وفي الأَساس : ومن المجاز : شَابَت رُءُوسُ الآكَامِ ورأَيْتُ الجِبَالَ شِيباً يُرِيدُ بَياضَ الثَّلْجِ والصَّقِيعِ انْتَهى . وفي لِسَانِ العَرَب قَوْلُه تَعَالى : واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً نَصْبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ وقِيلَ عَلَى المَصْدَر ؛ لأَنَّه حِينَ قَالَ : اشْتَعَل كأَنَّه قَال : شَابَ فقال : شَيْباً . وشَيْبانُ حَيٌّ مِنْ بَكْر وَهُم الشَّيابِنَةُ وَهُمَا شَيْبَانَانِ أَحَدُهُما شَيْبَانُ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِل . والآخَرُ شَيْبَانُ بْنُ ذُهْلِ بْنِ ثَعْلَبَة ابْنِ عُكَابَةَ وهما قَبِيلَتَان عَظِيمَتَان تِشْتَمِلان على بُطُونٍ وأَفْخَاذٍ كما صَرَّحْنا بِه في كتابِ أَنْسَاب الْعَرَب . وإِلى الثَّانِيَة نُسِبَ إِمَام المَذْهَبِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه . والإِمَامُ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنِ صَاحِبُ الإِمَام أَبي حَنِيفَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا . وَعبْد اللهِ بْنُ الشَّيَّابِ كَشَدَّاد صَحَابِيٌّ حِمْصِيٌّ . رَوَى خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ عن ابن بِلالٍ عَنْهُ حَدِيثاً . ويقال فيه أَيْضاً ابْنُ أَبِي الشُيَّابِ ككَتَّان ورُمَّانٍ كما نَقَله الصَّاغَانِيُّ . والشِّيبُ بالكَسْرِ : سَيْرٌ في رأْسِ السَّوْط مَعْرُوفٌ عَرَبِيٌّ صَحِيح وهما شِيبَانِ . الشِّيبُ : جَبَلٌ ذكره الكُمَيْتُ فقال :

وَمَا فُدُْرٌ عَوَاقِلُ أَحْرَزَتْهَا ... عَمَايةُ أَو تَضَمَّنهُن شِيبُ والشِّيبُ وشَابَةُ : جَبَلاَن مَعْرُوفَان . قال أَبو ذُؤَيْب :

كأَنَّ ثِقَال المُزْنِ بين تُضَارِعٍ ... وشَابَةَ بَركٌ مِنْ جُذَامَ لَبِيجُ كذا في لِسَان العَرَب والمحكم وتُضَارِع : جَبَلٌ بنَجْد كشَابَة . والبَرْكُ بالفَتْح : الإِبلُ الكَثِيرَة . ولَبِيج بالموحَّدَة والجِيمِ هي إِبِل الحَيّ كُلِّهم إِذا أَقاَمَت حَوْلَ البُيُوتِ بَارِكَةً كَالمغْرُوزِ بالأَرْضِ . وفي الصَّحَاحِ : شَابَةُ في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْب : اسْمُ جَبَل بِنَجْد . وفي التَّهْذِيب : اسْمُ جَبَل بنَاحِيَةِ الحِجَازِ . وشَابَةُ أَيْضاً : قَرْيَةٌ بالفَيُّوم وقد تَقَدَّم . والشَّابِي أُخْرَى بالبُحَيْرَة . الشِّيبُ أَيضاً : حِكَايَة أَصْوَاتِ مَشاَفِر الإِبِل عِنْد الشُّرْب . قال ذو الرُّمَّة وَوَصَف إِبِلاً تَشْرَب في حَوْضٍ مُتَلَثّم وأَصْوَاتُ مَشَافِرها شِيْب شيبْ

تَدَاعَيْن باسْم الشِّيبِ في مُتَثَلِّمٍ ... جَوَانِبُه من بَصْرَةٍ وسِلاَمِ وفي لِسَان العَرَب : الشِّيبُ : الجِبَالُ يَسْقُطُ عَلَيْها الثَّلْجُ فَتَشِيبُ بِهِ . وقَوْلُ عَدِيِّ بْنِ زَيْد :

أَرِقْتُ لمُكْفَهِرٍّ باتَ فِيه ... بَوَارِقُ يَرْتَقِين رُءُوسَ شِيبِ قال بعضهم : الشِّيبُ هُنَا سَحَائِبُ بِيضٌ وَاحِدُهَا أَشْيَبُ . وقِيلَ : هِيَ جِبَالٌ مُبْيَضَّةٌ من الثَّلْجِ أَو من الغُبَار . شِيبَة بِهَاء مَعَ الكَسْرِ : جَبَلٌ بالأَنْدَلُس . وشِيبينُ بالكَسْرِ في الأَوَّلِ والثَّالث : ة قُرْبَ القاهِرَة . وفي المَرَاصِد : هِيَ مِنْ قُرَى الحَوْفِ بَيْن بِلْبِيسَ والقَاهِرَة . قلت : وتُعَدُّ من الضَّوَاحِي وهي المَعْرُوفَة بِشيبِين القَصْر . وفَاتَه ذِكْرُ شِيبِين الكَوْمِ وهي شِيبِينُ الشَّرَى : قَرْيَةٌ مِنَ المُنُوفِيَّة . وشَيْبَةُ بْنُ عُثْمَان بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْد الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ الحَجَبِيُّ محرّكةً نسْبَةٌ إِلَى حِجَابَةِ البَيْتِ مِفْتَاحُ الكَعْبَة مُسَلّم إِلَى أَوْلاَدِه بإِذْنِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ . وَجَبَلُ شَيْبَةَ : مُطِلٌّ على المَرْوَةِ . وشَيْبَةُ الحَمْدِ : لَقَبُ عَبْد المُطَّلِبِ أَحَدِ أَجْدَادِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم . واخْتُلِفَ في سَبَب تَلْقِيبِه ومَحَلُّه في كُتُب السِّيَر . قال :

بِشَيْبَةِ الحَمْدِ أَسْقَى اللهُ بَلدَتَنَا ... وقد عَدِمْنَا الحَيَا واجلَوَّذَ المَطَروشَيْبة قش وشَيبة سَقَّارة : قريتان من شرقية بُلْبَيْس . والأُولى هي شيبة الحولة . وشَيْبٌ شَائِبٌ أَرَادُوا به المُبَالَغَة على حَدِّ قَوْلِهم : شِعْرٌ شَاعِرٌ ولا فِعْلَ لَه . وأَشَابَ الرَّجلُ : شَابَ وَلَدُه . وتُطْلَق الشَّيْبَةُ عَلَى اللِّحْيَة الشَّائِبَة . قال شيخنا : وهذه عرفية مولدة لا تعرفها العرب . وقَوْلُ سَاعِدَة :

شَابَ الغُرَابُ ولا فُؤَادُك تَارِكٌ ... ذِكْرَ الغَضُوبِ ولا عتَابُك يُعْتَبُ وأَبُو شَيْبَةَ الخُدْرِيَ إِلى خُدْرةَ : بَطْنٍ من الأَنْصَارِ صَحَابِيُّ . وأَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة مُحَدِّث . وأَبُو بَكْر ابْنُ الشَّائِب الدِّمَشْقِيُّ محدِّث مُتَأَخِّر روى عن أَبِي المُظَفَّر سِبْطِ ابْنِ الجَوْزِيّ رَوَيْنَا عَن أَصْحَابِه . وجَبَلُ شَيْبَةَ بمَكَّة حَرَسَها اللهُ تَعَالَى مُتَّصِلٌ بجَبَل دَيْلَمِيّ . والشَّيْبَانيَّةُ : قَرْيَةٌ قُرْبَ قِرْقيسَياء وتُجِمَعُ الشَّيْبَةُ شِيَباً بالكسر عن الفَرَّاء . وشَيْبَةُ بْنُ نِصَاح : مُقْرِئٌ مَشْهُورٌ ويذكر في ن ص ح

فصل الصاد المهملة

لسان العرب
الشَّيْبُ مَعْرُوفٌ قَلِيلُه وكَثِيرُه بَياضُ الشَّعَر والمَشِيبُ مِثْلُه ورُبَّما سُمِّيَ الشَّعَرُ نَفْسُه شيْباً شَابَ يَشِيبُ شَيْباً ومَشِيباً وشَيبةً وهو أَشْيَبُ على غيرِ قياسٍ لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ ولا فَعْلاءَ له قيلَ الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر ويقال عَلاهُ الشَّيْبُ ويقال رَجلٌ أَشْيَبُ ولا يقال امْرَأَةٌ شَيْباءُ لا تُنْعَتُ به المَرْأَةُ اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ وقد يقال شَابَ رَأْسُها والمَشِيبُ دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من [ ص 513 ] الرِّجالِ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ تَصْبُو وأَنَّى لَكَ التَّصابي ؟ ... والرأْسُ قَدْ شابَهُ المَشِيبُ يعني بَيَّضَه المَشِيبُ وليس معناه خَالَطَه قال ابن برّي هذا البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ وهو لعَبِيدِ بنِ الأَبرَصِ وقول الشاعر قَدْ رَابَه ولِمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ ... وَقَعَ المَشِيبُ عَلى السَّوادِ فشَابَهُ أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه والأَشْيَبُ المُبْيَضُّ الرأْس وشَيَّبَهُ الحُزْنُ وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه وبرأْسِهِ وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ وقَوْمٌ شِيبٌ ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ على التَّمامِ هذا قولُ أَهلِ اللغة قال ابن سيده وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ كما قالوا بازِلٌ وبُزُلٌ أَو جمع شَيُوبٍ على لُغةِ الحجازيِّين كما قالوا دُجاجَةٌ بَيُوضٌ ودُجاجٌ بُيُضٌ وقول الرائد وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِيب وكَمْأَةً شِيب إِنما يعني به البِيضَ الكِبارَ والشِّيبُ جمعُ أَشْيَبَ والشِّيبُ الجِبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ فتَشِيبُ به وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد أَرِقْتُ لمُكْفَهِرٍّ بَاتَ فيهِ ... بَوارِقُ يَرْتَقِينَ رُؤُوسَ شِيبِ وقال بعضهم الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ واحِدُها أَشْيَبُ وقيل هِيَ جِبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ أَو مِنَ الغُبارِ وقيل شِيبٌ اسمُ جَبَلٍ ذكره الكُمَيْت فقال وما فُدُرٌ عَواقِلُ أَحْرَزَتْها ... عَمَاية أَوْ تَضَمَّنَهُنَّ شِيبُ وشَيْبٌ شائِبٌ أَرادُوا به المبالغةَ على حَدِّ قَوْلِهِم شِعْرٌ شاعِرٌ ولا فِعْلَ له واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً نَصْبٌ على التَّمْييز وقيل على المصدر لأَنه حين قال اشْتَعَلَ كأَنه قال شابَ فقال شَيْباً وأَشابَ الرَّجُلُ شابَ وَلَدُه وكانت العرب تقولُ للبِكْرِ إِذا زُفَّتْ إِلى زَوْجِها فدَخَلَ بها ولم يَفْتَرِعْها ليلةَ زِفافِها باتت بلَيلةِ حُرَّةٍ وإِن افْتَرَعَها تلك الليلة قالوا باتَتْ بلَيلَةِ شَيْباءَ وقال عُرْوةُ بنُ الوَرْد كلَيْلَةِ شَيْباءَ التي لَسْتُ ناسِياً ... ولَيْلَتِنا إِذْ مَنَّ ما مَنَّ قَرْمَلُ فكنت كليلةِ الشَّيْباءِ هَمَّتْ ... بِمَنْعِ الشَّكْرِ أَتْأَمَها القَبِيلُ وقيل ياءُ شَيْباءَ بَدلٌ من واوٍ لأَنَّ ماءَ الرَّجُلِ شابَ ماءَ المرأَةِ غيرَ أَنَّا لَم نَسْمَعْهم قالوا بليلةِ شَوْباءَ جَعَلوا هذا بَدلاً لازِماً كعِيدٍ وأَعيادٍ وليلةُ شَيْباءَ آخِرُ ليلةٍ من الشهرِ ويومٌ أَشْيَبُ شَيْبان فيه غَيْمٌ وصُرَّادٌ وبَرْدٌ وشِيبانُ ومِلْحانُ شَهْرا قِماحٍ وهما أَشدُّ شهورِ الشِّتاءِ بَرْداً وهما اللَّذان يقولُ مَن لا يَعْرِفُهما كانونٌ وكانُونُ قال الكميت إِذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنُوبُها ... بشِيبانَ أَو مِلْحانَ واليَوْمُ أَشْهَبُ أَي من الثَّلْج هكذا رواه ابن سَلَمة بكسر الشينِ [ ص 514 ] والميم وإِنما سُمِّيا بذلك لابْيضاضِ الأَرض بما عليها من الثَّلْج والصَّقيعِ وهما عند طلوعِ العَقْرَبِ والنَّسْرِ وقول ساعدة شابَ الغُرابُ ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ ... ذِكْرَ الغَضُوبِ ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَراد طالَ عليك الأَمرُ حتى كان ما لا يكون أَبداً وهو شَيْبُ الغُرابِ وشَيبانُ قَبِيلةٌ وهم الشَّيَابِنة وشَيْبانُ حيٌّ من بَكْرٍ وهما شَيْبانانِ أَحدهما شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبة بنِ عُكابةَ بنِ صَعْبِ بنِ علي بنِ بَكْرِ بن وائِلٍ والآخَر شيبانُ بنُ ذُهْلِ ابنِ ثَعْلَبة بنِ عُكابة وشَيْبةُ اسمُ رَجُلٍ مِفْتاحُ الكَعْبةِ في وَلَده وهو شيبةُ بنُ عثمانَ بنِ طلحة بن عبدِالدارِ بن قُصَيٍّ والشِّيبُ بالكسر حكاية صَوْتِ مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْبِ قال ذو الرمة وَوَصَفَ إِبِلاً تَشْرَبُ في حَوْضٍ متَثَلِّمٍ وأَصواتُ مَشافِرِها شِيبْ شِيبْ تَدَاعَيْنَ باسمِ الشِّيبِ في مُتَثَلِّمٍ ... جَوانِبُه من بَصْرةٍ وسِلامِ وشِيبا السَّوْط سَيْرانِ في رأْسِه وشِيبُ السَّوْطِ معروف عربي صحيح وشِيبٌ والشِّيبُ وشابةُ جَبَلان معروفان قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ بَينَ تُضارعٍ ... وشابةَ بَرْكٌ مِن جُذَامَ لَبِيجُ وفي الصحاح شابةُ في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ اسمُ جَبَلٍ بِنَجْدٍ وقد يجوز أَن تكونَ أَلِفُ شابةَ مُنْقَلبةً عن واوٍ لأَنَّ في الكلام ش و ب كما أَن فيه ش ي ب التهذيب شابةُ اسمُ جبلٍ بناحيةِ الحِجاز واللّه سبحانه أَعلم
الرائد
* شيب تشييبا. ه الحزن أو الكبر: جعله يشيب.
الرائد
* شيب. 1-مص. شاب يشيب. 2-بياض الشعر.
الرائد
* شيب. 1-سير السوط. 2-ولد الضبع من الذئب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: