وصف و معنى و تعريف كلمة سنشيم:


سنشيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح سنشيم في معاجم اللغة العربية:



سنشيم

جذر [شيم]

  1. نَشِمَ: (فعل)
    • نَشِمَ نَشَماً فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ
    • نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • نَشِمَ الشيء: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ
  2. نَشَّمَ: (فعل)
    • نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ
    • نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
    • نَشَّمَتِ الأَرْضُ : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ
    • نَشَّمَ فِي الأَمْرِ : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ
  3. نَشِم: (اسم)
    • نَشِم : فاعل من نَشِمَ
  4. تَنَشَّمَ: (فعل)
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم
    • تنشَّم منه علماً: استفاد منه
    • فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه


  5. نَشَم: (اسم)
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ واحدته: نَشَمَة
  6. نَشِم: (اسم)
    • ثَوْرٌ نَشِمٌ : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • يَدٌ نَشِمَةٌ : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
  7. مَنشِم: (اسم)
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ
    • دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم: اشتدَّت الحرب بينهم
  8. تَنْشِيم: (اسم)
    • تَنْشِيم : مصدر نَشَّمَ
  9. نَشِمَة: (اسم)
    • نَشِمَة : فاعل من نَشِمَ
  10. تَنَشَّمَ في الأمر:


    • نشَّم.
  11. نَشِمَ الشيء:
    • تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
  12. نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ:
    • نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
  13. نَشَّمَ فِي الأَمْرِ:
    • اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.
  14. تنشَّم منه علماً:
    • استفاد منه.
  15. فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ:
    • يتلطَّف في التِماسه.
  16. نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ:


    • كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  17. نَشَّمَتِ الأَرْضُ:
    • نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
  18. ثَوْرٌ نَشِمٌ:
    • فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  19. دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ:
    • أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ.
  20. يَدٌ نَشِمَةٌ:
    • عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
  21. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  22. شامَّ : (فعل)


    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  23. أَشَمَّ : (فعل)
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
    • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
    • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
    • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
    • أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً
    • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
    • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت
  24. أَشُأَمَ : (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
  25. أَشْمَتَ : (فعل)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِت ، والمفعول مُشمَت
    • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
,
  1. نشم (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشَمُ، بالتحريك: شجر جبليّ تتخذ منه القسيّ، وهو من عُتُق العِيدان؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: يأْوي إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بِهِنّ فُروعُ القانِ والنَّشَم واحدتُه نَشَمةٌ.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النَّبْع والنَّشَمُ وغيره تتَّخذ من النَّشَم القِسِيُّ؛ ومنه قول امرئ القيس: عارِضٍ زَوْراءَ من نَشَمٍ،غَيْرِ باناتٍ على وتَرِهْ والنَّشَمُ أَيضاً: مثل النَّمَش على القلب؛ يقال منه: نَشِم، بالكسر،فهو ثورٌ نَشِمٌ إِذا كان فيه نقط بيض ونقط سود.
      ونَشَّمَ اللحمُ تَنْشيماً: تغيَّر وابتدأَتْ فيه رائحةٌ كريهة، وقيل: تغيرت ريحُه ولم يبلغ النَّتْنَ، وفي التهذيب: إِذا تغيرت ريحُه لا من نَتْنٍ ولكن كَراهةً.
      يقال: يَدِي من الجُبْنِ ونحوِه نَشِمةٌ.
      والمُنَشِّمُ: الذي قد ابتدأَ يتغيَّر؛

      وأَنشد: وقد أُصاحِبُ فِتْياناً شَرابُهُمُ خُضْرُ المَزاد، ولَحْمٌ فيه تَنْشِيم؟

      ‏قال: خضر المَزادِ الفَظُّ وهو ماءُ الكَرِش.
      ويقال: إِن الماء بَقِي في الأَداوي فاخْضَرَّت من القِدَم.
      وتَنَشَّمْتُ منه علْماً إِذا استفَدْت منه علماً.
      ونَشَّمَ القومُ في الأَمر تَنْشِيماً: نَشَبوا فيه وأَخذوا فيه.
      قال: ولا يكون ذلك إِلا في الشرّ؛ ومنه قولهم: نَشَّم الناسُ في عُثْمان.
      ونَشَّمَ في الأَمر: ابتدأَ فيه؛ عن اللحياني، هكذا، قال فيه، ولم يقل به.
      ونَشَّمه ونشَّمَ فيه: نال منه وطَعَن عليه.
      وقال أَبو عبيد في حديث مَقْتل عثمان: لما نَشَّمَ للناسُ في أَمره؛ قال: معناه طعنوا فيه ونالوا منه، أَصلُه من تَنْشِيم اللحم أَوَّلَ ما يُنْتِن.
      وتَنَشَّمَ في الشيء ونَشَّم فيه إذا ابتدأَ فيه؛ قال الشاعر: قد أَغْتَدي، والليلُ في جَرِيمه،مُعَسْكِراً في الغُرِّ من نجُومِه والصُّبْحُ قد نَشَّم في أَديمِه،يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزُومِه،دَعَّ الرَّبِيب لحْيَتَيْ يَتِيمِ؟

      ‏قال: نَشَّم في أَديمِه يريد تَبدَّى في أَول الصبح، قال: وأَديمُ الليل سواده، وجريمُه: نفسه.
      والتَّنشيم: الابتداءُ في كل شيء.
      وفي النوادر: نَشَمْتُ في الأمر ونَشَّمْت ونَشَّبْت أي ابتدأْت.
      ونَشَّمَتِ الأَرضُ: نَزَّتْ بالماء.
      والمَنْشِم: حبُّ (* قوله «والمنشم حب إلخ» هو كمجلس ومقعد) من العِطْر شاقٌّ الدَّقّ.
      والمَنْشَم والمَنْشِم: شيء يكون في سنبل العِطر يُسَمِّيه العطّارون رَوْقاً،وهو سَمٌّ ساعةٍ، وقال بعضهم: هي ثمرة سوادء مُنْتِنَة، وقد أَكثرت الشعراءُ ذِكْر مَنْشِمٍ في أَشعارهم؛ قال الأَعشى: أَراني وعَمْراً بيننا دَقُّ مَنْشِمٍ،فلم يبق إلا أَن أُجَنَّ ويَكْلَبَا ومَنْشِمُ، بكسر الشين: امرأَة عطّارة من هَمْدان كانوا إذا تطيَّبوا من ريحها اشتدَّت الحرب فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال زهير: تَدارَكْتُمُ عَبْساً وذُبْيانَ، بعدما تَفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ صرفه للشِّعر.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: هو من ابتداء الشرّ، ولم يكن يذهب إلى أَن مَنْشِمَ امرأَةٌ كما يقول غيره؛ وقال ابن الكلبي في عِطْرِ مَنْشِم: مَنْشِمُ امرأَةٌ من حِمْيَر، وكانت تبيع الطيب، فكانوا إذا تطيبوا بطيبِها اشتدَّت حربُهم فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال الجوهري: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت بمكة عطّارة، وكانت خُزاعةُ وجُرْهُم إذا أَرادوا القتال تطيَّبوا من طيبها، وكانوا إذا فعلوا ذلك كَثُرَ القَتْلى فيما بينهم فكان ‏

      يقال: ‏أَشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشِم، فصار مثلاً:، قال: ويقال هو حبُّ بَلَسانٍ.
      وحكى ابن بري، قال: يقال عطرُ مَنْشَم ومَنْشِم، قال: وقال أَبو عمرو مَنْشَمٌ الشرُّ بعينه، قال: وزعم آخرون أَنه شيء من قُرون السُّنْبُل يقال له البَيْش، وهو سَمُّ ساعةٍ؛ قال: وقال الأَصمعي هو اسم امرأَة عطَّارة كانوا إذا قصدوا الحرب غَمَسوا أَيْدِيَهم في طِيبها، وتحالفوا عليه بأَن يسْتَمِيتُوا في الحرب ولا يُوَلُّوا أو يُقْتَلوا، قال: وقال أَبو عمرو الشَّيْباني: مَنْشِم امرأَة عطارة تبيع الحَنُوط، وهي من خُزاعة، قال: وقال هشامٌ الكَلْبيُّ من، قال مَنْشِم، بكسر الشين، فهي مَنشِم بنت الوَجيه من حِمْير، وكانت تبيع العِطْرَ، ويتشاءمون بعطرها، ومن، قال مَنشَم، بفتح الشين، فهي امرأَة كانت تَنْتجع العربَ تبيعُهم عِطرها، فأَغار عليها قومٌ من العرب فأَخذوا عِطْرَها، فبلغ ذلك قومَها فاستأْصلوا كلَّ مَنْ شَمُّوا عليه ريحَ عطرها؛ وقال الكلبي: هي امرأَة من جُرهُم، وكانت جُرْهُم إذا خرجت لقتال خُزاعة خرجت معهم فطيَّبتهم، فلا يتطيب بطيبها أَحد إِلا قاتلَ حتى يُقتل أَو يجرح، وقيل: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت صنعت طيباً تُطَيِّب به زوجها، ثم إنها صادقت رجلاً وطيّبته بطيبِها، فلقِيَه زوجُها فشمَّ ريحَ طيبها عليه فقتَله، فاقتتل الحيّانِ من أَجله.
      "
  2. النَّشَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَّشَمُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ.
      ـ نَشَّمَ اللَّحْمُ تَنْشِيماً: تَغَيَّرَ،
      ـ نَشَّمَ في الأَمْرِ: ابْتَدَأَ، كَتَنَشَّمَ،
      ـ نَشَّمَ في الشَّرِّ: أخَذَ، ونَشِبَ،
      ـ نَشَّمَتْ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ نَشَّمَ الله تعالى ذِكْرَهُ: رَفَعَهُ.
      ـ نَشِمَ الثَّوْرُ، فهو نَشِيمٌ: فيه نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ.
      ـ مَنْشِمٌ ومَنْشَمٌ: عِطْرٌ شاقُّ الدَّقِّ، أو قُرونُ السُّنْبُل سَمُّ ساعَةٍ، وبِنْتُ الوَجيهِ العَطَّارَةُ بمكةَ، وكانوا إذا أرادوا القِتالَ، وتَطَيَّبوا بطيبِها، كَثُرَتِ القَتْلَى، فقالوا: ''أشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشَـمَ''، وثَمَرَةٌ سَوْداءُ مُنْتِنَةُ الريحِ، وموضع، وحَبُّ البَلَسانِ.
      ـ تَنَشَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في الْتِماسهِ.
  3. نَشَّمَ (المعجم الغني)
    • [ن ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ.
      1. :-نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
      2. :-نَشَّمَتِ الأَرْضُ :- : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
      3. :-نَشَّمَ فِي الأَمْرِ :- : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. :-نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.
  4. نَشِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشِمَ الشيءُ نَشِمَ نَشَماً: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
      ويقال: يده نَشِمَةٌ: عَلِقَت بها رائحةٌ كريهة.
      و نَشِمَ الثَّورُ ونحوُهُ: كان فيه نُقَطٌ بيضٌ ونُقَط سود.
      فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.
  5. نشم (المعجم الرائد)
    • نشم - تنشيما
      1- نشم اللحم : تغير وابتدأت رائحته تفسد. 2- نشم في الأمر : ابتدأ فيه، أخذ. 3- نشم فيه : نال منه وطعن عليه. 4- نشم الله ذكره : رفعه، علاه. 5- نشمت الأرض : نزت تحلب منها الماء وسال.
  6. نَشَم (المعجم الرائد)
    • نشم - ينشم ، نشما
      1- نشم الثور : كان فيه نقط بيض ونقط سود. 2- نشم الشيء : تغيرت رائحته وفسدت.


  7. نَشِمَ (المعجم الغني)
    • [ن ش م]. (فعل: ثلاثي لازم). يَنْشَمُ، مصدر نَشَمٌ.
      1. :-نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ :- : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-نَشِمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشَّمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.
  8. تَنَشَّم (المعجم الرائد)
    • تنشم - تنشما
      1- تنشم في الأمر : ابتدأ فيه. 2- تنشم العلم : سعى في طلبه. 3- تنشم منه علما : استفاده منه .
  9. تَنَشَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم.
      ويقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه.
      وفلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه.
  10. نَشَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشَّمَ الطعامُ: تغيَّر وابتدأَت فيه رائحةٌ كريهة.
      و نَشَّمَ الأرض: نزَّت.
      و نَشَّمَ في الأمر: ابتدأَ فيه وأخذ.
      يقال: نشَّم في الشَّرِّ.
  11. المَنْشِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ.
      وكانوا يقولون: :-دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم :-: 40.
      اشتدَّت الحرب بينهم.
  12. النَّشَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ.
      واحدته: نَشَمَة.
  13. نَشِمٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش م].
      1. :-ثَوْرٌ نَشِمٌ :- : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-يَدٌ نَشِمَةٌ :- : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
  14. مَنشِم (المعجم الرائد)
    • منشم
      1- منشم : عطر صعب الدق. 2- منشم : حب البلسان.
  15. نشم (المعجم الرائد)
    • نشم
      1- مصدر نشم. 2- شجر تتخذ منه القسي.2
  16. نَشَمٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْزَفُونِيَّاتِ، لَهُ أَزْهَارٌ، أَوْرَاقُهُ عَرِيضَةٌ، يَكْثُرُ فِي الْجِبَالِ وَالْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ.
  17. منشم (المعجم الرائد)
    • منشم
      1-عطر صعب الدق


معنى سنشيم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شيِمَ يَشيَم، اشْيَمْ، شَيَمًا، فهو أشيمُ • شيِم فلانٌ: كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات "شابٌّ أشيمُ". II شَيَم [مفرد]: مصدر شيِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيمَة [مفرد]: ج شِيمات وشِيَم: خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة "ليس الغدر من شيمتي- هو حسن الشِّيمة- *أراك عَصيّ الدَّمع شِيمَتك الصَّبر*".
مختار الصحاح
ش ي م : الشّامُ جمع شَامَةٍ وهي الخال وهي من الياءي تقول رجل مشِيمٌ مثل مكِيلٌ ومكيول و الأَشْيَمُ الرجل الذي به شامة وجمعه شِيْمٌ و المَشِيمةُ الغرس والجمع مَشَايِمُ مثل معايش و شَامَ مخايل الشيء تطلع نحوها ببصره منتظرا له وشام البرق نظر إلى شحابته أين تمطر وبابهما باع و الشِّيمَةُ الخلق
الصحاح في اللغة
الشامُ: جمع شامَةٍ، وهي الخال. وهي من الياء، تقول منه رجلٌ مَشيمٌ ومَشْيومٌ. وماله شامَةٌ ولا زَهْراء، أي ناقة سوداء ولا بيضاء. والأَشْيَمُ: الرجل الذي به شامَةٌ. والجمع شيمٌ. والشيمُ أيضاً: ضربٌ من السَمَك. والشومُ: السودُ. قال أبو ذؤيب يصف خمراً: فلا تُشْتَرى إلاَّ بربحِ سِـبـاؤهـا   بناتُ المخاضِ شومُها وحِضارُها أي سودُها وبيضُها. قال الأصمعيُّ: هكذا سمعتها وأظنها جمعاً، واحدُها أَشْيَمُ. والمَشيمَةُ: الغِرْسُ، والجمع مَشايمُ. وشِمْتُ السيفَ: أغمدته. وشِمْتُهُ: سَلَلْتُهُ، وهو من الأضداد. وشِمْتُ مخايلَ الشيء، إذا تطلّعتَ نحوها ببصرَك منتظراً له. وشِمْتُ البرق، إذا نظرتَ إلى سحابته أي تُمطِر. وتَشَيَّمَهُ الضِرامُ، أي دخَله. وقال: غابٌ تَشَيَّمَهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ وانْشامَ الرجلُ، إذا صار منظوراً إليه. والانْشِيامُ في الشيء: الدخولُ فيه. والشيمَةُ: الخُلقُ. وقال الأصمعيُّ: الشيمَةُ والشِيامُ: الترابُ يُحفَر من الأرض.
لسان العرب
الشِّيمةُ الخُلُقُ والشِّيمةُ الطبيعة وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة وهي نادرة وتَشَيَّم أباه أشبهه في شيمتِه عن ابن الأعرابي والشّامة علامة مخالفة لسائر اللون والجمع شاماتٌ وشامٌ الجوهري الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ وهي من الياء وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم بالهمز وذكر حديث ابن الحنظلية قال حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس قال الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد وقد شِيمَ شَيْماً ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ والأُنثى شَيْماء قال بعضهم رجل مَشْيُوم لا فعل له الليث الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة والجمع شِيمٌ قال أبو عبيدة مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ قال والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده ابن شميل الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها أبو زيد رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ ( * قوله « بين الشيم » كذا بالأصل والذي في التهذيب بين الشام ) الذي به شامة ولم نعرف له فعلاً والشامةُ أيضاً الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض والجمع شامٌ قال ذو الرمة وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء ويقال ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء قال الحرث بن حِلِّزَةَ وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ويروى فلم تُرْجَعْ وحكى نفطويه شأْمة بالهمز قال ابن سيده ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم والشِّيمُ السُّودُ وشِيمُ الإبل وشُومُها سُودُها فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل فانقلبت الياء واواً قال أبو ذؤيب يصف خمراً فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ويروى شِيمُها وحِضارُها وهو جمع أَشْيَمَ أي سُودها وبيضها قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي هكذا سمعتها قال وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ وقال الأصمعي شُومها لا واحد له وقال عثمان بن جني يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً ويكون واحده على هذا أَشْيَم قال ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ قال ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي الشامة الناقةُ السوداء وجمعها شامٌ والشِّيمُ الإبلُ السُّودُ والحِضارُُ البِيضُ يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر وقيل هو النظر إليهما من بعيد وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار قال ابن مقبل ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ويروى تَسَنَّمه يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ ومُثْقَبٌ مُوقَدٌ يقال أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه والانْشِيامُ في الشيء الدخولُ فيه وشامَ السيفَ شَيْماً سلَّه وأغمده وهو من الأضداد وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته قال شمر ولا أَعْرِفُه أنا وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائمُ قال أراد سُلَّتْ والقوائم مقابضُ السيوف قال ابن بري وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّتِ قال الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها وقال الطِّرِمَّاحُ وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه وحاذَرْتُ يومَ الوَعْدِ ما قيل في الوعْدِ وقال آخر إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه وفي حديث عليّ عليه السلام قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه وشامَ الشيءَ في الشيء أدخله وخَبَأَه قال الراعي بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه دخل فيه وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ ( * روي هذا البيت سابقاً في هذه المادة ) قال وروي تَسَنَّمه أي علاه ورَكِبَه أراد أعنك البرق قال ابن سيده هذا تفسير أبي عبيد قال والصواب عندي أنه أراد أعنك بَرْقٌ لأن ساعدة لم يقل أفَعَنْكَ لا البرق معرفاً بالأَلف واللام إنما قال أفعنك لا برق منكراً فالحكم أن يفسر بالنكرة وشام إذا دخَل أبو زيد شِمْ في الفَرسِ ساقَكَ أَي ارْكلها بساقِكَ وأمِرَّها أبو مالك شِمْ أدْخِلْ وذلك إذا أَدخَلَ رجله في بطنها يضربها وتَشَيَّمه الشَّيْبُ كثر فيه وانتشر عن ابن الأعرابي والشِّيامُ حُفْرةٌ أو أرضٌ رِخْوَةٌ ابن الأعرابي الشِّيامُ بالكسر الفأْر الكسائي رجل مَشِيمٌ ومَشُومٌ ومَشْيُوم من الشامة والشِّيامُ الترابُ عامَّةً قال الطرماح كَمْ به من مَكْءٍ وَحْشيَّةٍ قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أو شيام ( * قوله « من مكء إلخ » كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف والذي في الصحاح والتهذيب من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح وقبله كما في التكلمة منزل كان لنا مرة ... وطناً نحتله كل عام ) مُنْتَثَل مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف وقال الخليل شِيامٌ حفرة وقيل أرض رِخْوة التراب وقال الأصمعي الشِّيام الكِناسُ سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله الأصمعي الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام وهو التراب قال أبو سعيد سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام بفتح الشين وقال هي الأرض السهلة قال أبو سعيد وهو عندي شِيام بكسر الشين وهو الكِناسُ سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل قال والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ ويقال حَفَرَ فشَيَّمَ قال والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ وقال الطرماح يصف ثوراً غاصَ حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً من دُنها ثَأَدُهْ ( * قوله « غاص » وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح ) التهذيب المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ قال جرير وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ ( * قوله « والحوران » كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة ) والقَمِيصُ الجوهري والشِّيمُ ضرب من السمك وقال قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ الغِرْسُ وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ قال ابن بري ويجمع أيضاً مَشِيماً وأنشد بيت جرير خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ آمِنُونَ حَبَشِيَّةٌ ومن كلام النجاشي لقريش اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي وبَنُو أَشْيَمَ قبيلة والأَشْيَمُ وشَيْمانُ اسمان ومَطَرُ بن أَشْيَمَ من شعرائهم وصِلةُ ابن أشْيَمَ رجلٌ من التابعين وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ وقيل عينان والأول أكثر ومَجَنَّةُ موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية وقال بعضهم إنه شابة بالباء ( * قوله « وقال بعضهم إنه شابة بالباء » هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره والشام الفرق من الناس اه ومثله في القاموس ) وهو جبل حجازي والأَشْيَمان موضعان فصل الصاد المهملة
الرائد
* شيم تشييما. 1-في الشيء: دخل فيه. 2-يديه في رأس فلان أو في ثوبه: قبض عليه يقاتله.
الرائد
* شيم. أرض صلبة صخرية لا يحفر فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: