وصف و معنى و تعريف كلمة سنضني:
سنضني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح سنضني في معاجم اللغة العربية:
-
اِستَنَضَّ : (فعل)
- اسْتَنَضَّ الشيءَ: تتبَّعَه
- هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يستقطرُه
- ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء
,
-
نَضَّ
- ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، أو خَرَجَ رَشْحاً ، وبئرٌ نَضوضٌ ،
ـ نَضَّ العُودُ : غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ ،
ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ : انْشَقَّتْ .
ـ نَضيضُ : الماءُ القليلُ ، ج : نَضائضُ ،
ـ نَضيضَةُ : المَطَرُ القليلُ ، ج : أنِضَّةٌ ونَضائضُ ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ ، فَيَسيلُ ، أو هي الضعيفةُ .
ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم : جماعتِهم .
ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ : ذاتُ عَطَشٍ .
ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ : قليلُه .
ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه : بَقِيَّتُه ،
ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ : آخِرُهُم ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
ـ نُضاضُهم : خالِصُهُم .
ـ أمرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً .
ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً : يَسْتَقْطِرُه ، والاسمُ : النِّضاضُ .
ـ نَضائضُ : صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ ، الواحدةُ : نَضيضةٌ .
ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ : لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ ، أو إذا نَهَشَتْ ، قَتَلَتْ من ساعَتِها ، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ ، أي : تُحرِّكه .
ـ نَضُّ : الإِظْهارُ ، ومَكْروهُ الأمرِ ، والدِّرْهَمُ ، والدِّينارُ ، كالنَّاضِّ فيهما ، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً ، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ .
ـ أنَضَّ الحاجةَ : أنْجَزَها ،
ـ أنَضَّ السِّخالَ : سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ .
ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه : اسْتَنْجَزَه ، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ .
ـ نَضْنَضَ : كثُرَ ناضُّه ،
ـ نَضْنَضَ فلاناً : أقْلَقَه .
ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي : اسْتَنْظَفْتُه ،
ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ : تَنَجَّزْتُها ،
ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً : اسْتَحْثَثْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
اسْتَنَضَّ
- اسْتَنَضَّ الشيءَ : تتبَّعَه .
يقال : استنضَّ .
الثمادَ من الماء .
ويقال : هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان : يستقطرُه .
ويستنضُّ حقَّه منه : يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّضِيضَةُ
- النَّضِيضَةُ النَّضِيضَةُ يقال : مَطْرَةٌ : نضيضةٌ : قليلةٌ .
وسحابةٌ نضيضةٌ : ضعيفةٌ . والجمع : نضائضُ ، وأَنِضَةٌ .
ويقال : تركتُ الدَّوابَّ ذات نضيضةٍ : عَطَشٍ لم تَرْوَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّضِيضة
- صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْف وهي الحجارة
المعجم: معجم الاصوات
-
النَّضِيضُ
- النَّضِيضُ : الشيءُ القليلُ اليسير .
يقال : ماءٌ نضيضٌ .
ويقال : هو نضيضُ اللَّحم : قليلُهُ . والجمع : نِضَاضٌ ، ونضائِضُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النضيض
المعجم: معجم الاصوات
-
النضيض
المعجم: معجم الاصوات
-
النضيض
المعجم: معجم الاصوات
-
النض
المعجم: معجم الاصوات
-
النض
المعجم: معجم الاصوات
-
النض
المعجم: معجم الاصوات
-
النض
المعجم: مصطلحات فقهية
-
النض
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نضض
- " النَّضُّ : نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر .
نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً : سالَ ، وقيل : سالَ قليلاً قليلاً ، وقيل : خرج رَشْحاً ؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك .
والنَّضَضُ : الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ .
واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء : تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها ؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه : وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ : الماء القَلِيلُ ، والجمع نِضاضٌ .
وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ ، قال : والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء .
يقال : نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ ، ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ ؛
وأَنشد الفراء : وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً ، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى .
والنَّضِيضةُ : المطر الضعيفُ القليل ، والجمع نَضائضُ ؛ قال الأَسدي ، وقيل لأَبي محمد الفقعسي : يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ ، في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ : السحابةُ الضعيفةُ ، وقيل : هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل .
والنَّضِيضةُ من الرِّياح : التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل ، وقيل الضعيفة .
ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً : سالَ ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد ، وهي النُّضاضةُ .
ويقال : نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ ، وهو القليل منه .
وقال أَبو سعيد : عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ ، واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ .
الأَصمعي : نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء ، وهو المعروف القليل .
والنَّضِيضةُ : صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ ؛ قال الراجز : تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ : صوت الشِّواء على الرَّضْف ؛ قال ابن سيده : وأَراد للواحد كالخَشارِم ، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء .
وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ .
ويقال : أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن .
وأَمْرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ .
ونُضاضةُ الشيء : ما نَضَّ منه في يدِك .
ونُضاضةُ الرجل : آخِرُ ولده ؛ أَبو زيد : هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه ، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ .
وقيل : نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه ، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ .
وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان : يَسْتَقْطِرُه ، وقيل : يستخرِجُه ، والاسم النِّضاضُ ؛
قال : يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ ، ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله « يمتاح دلوي » كذا ضبط في الأَصل ، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل .) وقال : إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني ، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي : استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه ؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه .
والنَّضُّ : الدِّرهم الصامِتُ .
والناضُّ من المَتاعِ : ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً .
الأَصمعي : اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه
يقال : ما نضَّ بيدي منه شيء .
ابن الأَعرابي : النَّضُّ الإِظهار ، والنضُّ الحاصل .
يقال : خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك ، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر .
وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه .
ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء .
وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه ، وهو ما ظهر وحصل من ماله ، قال : ومنه الخبر : خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً .
ووُصف رجل بكثرة المال فقيل : أَكثر الناس ناضّاً .
وفي الحديث عن عِكْرِمةَ : إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ .
قال شمر : ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين ، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً ، ولكن يقتسمانه بعد القبض .
والنَّضُّ : الأَمْرُ المكروه .
تقول : أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان .
ونَضَّ الطائرُ : حرَّك جناحَيْه ليَطير .
ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته : حركها وباشَر بها الأَرضَ ؛ قال حميد : ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه ، ورامَ بسَلْمَى أَمره ، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه : حرَّكه ، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه ، كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها .
وفي الحديث عن أَبي بكر : أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه ، ويروى بالصاد ، وقد تقدَّم .
والنَّضْنَضةُ : صوتُ الحيَّةِ .
والنَضْنَضةُ : تحريك الحية لسانَها .
ويقال للحية : نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ .
وحيَّةٌ نَضْناضٌ : تحرك لسانَها .
قال ابن جني : أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ ، قال : حدثنا عيسى ابن عم ؟
قال : سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه ، وقيل : هي المُصَوِّتةُ ، وقيل : هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها ، وقيل : هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان ؛ قال الرَّاعي : يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه ، مكَانَ الحِبِّ ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ : القُرْطُ ، وقيل : الحَبيبُ ، وقيل : النَّضْناض الحية الذكر ، وهو كله يرجع إِلى الحركة .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: