وصف و معنى و تعريف كلمة سنضيفهما:


سنضيفهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ضاد (ض) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سنضيفهما في معاجم اللغة العربية:



سنضيفهما

جذر [ضيف]



معنى سنضيفهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم


Advertisements
قاموس معاجم

اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، هو: النزيل، الزائر؛ للمفرد والجمع، كقوله تعالى: ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ﴾ [الذريات:24)] أي ضيوفه من الملائكة.
اصل اسم ضَيف: عربي
معجم الغني
**ضَيْفٌ** \- ج:** أَضْيَافٌ**،** ضُيُوفٌ**. [ض ي ف]. (مص. ضَافَ). يَكُونُ لِلْمُفْرَدِ وَالْجَمْعِ وَلِلْمُؤَنَّثِ وَالْمُذَكَّرِ. "نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ" : النَّازِلُ فِي ضِيَافَتِهِ دُعِيَ أَمْ لَمْ يُدْعَ. "هِيَ ضَيْفٌ عِنْدَنَا" "هُمْ ضَيْفٌ" "ضَيْفَةٌ عِنْدَنَا"**![الحجر آية 68]**** إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ!** . (قرآن).
معجم الغني


**ضَيَّفَ** \- [ض ي ف]. (ف: ربا. متعد).** ضَيَّفْتُ**،** أُضَيِّفُ**،** ضَيِّفْ**، مص. تَضْيِيفٌ. "ضَيَّفَهُ فِي بَيْتِهِ" : أَنْزَلَهُ ضَيْفاً، أَضَافَهُ.**![الكهف آية 77]**** فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا!** . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضايُف [مفرد] • التَّضايُف: (سف) تعلُّق شيئين أحدهما بالآخر، فيكون وجودُ أحدهما سببًا لوجود الآخر كالأبوّة والبنوّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة

تضيَّفَ يتضيِّف، تضيُّفًا، فهو مُتضيِّف، والمفعول مُتضيَّف (للمتعدِّي) • تضيَّف فلانٌ: نزل ضيفًا عند غيره. • تضيَّفَ أهلَه: ضافَهم؛ أنزلهم ضيوفًا عنده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِيافة [مفرد]: مصدر ضافَ| في ضِيافته: نزل ضيفًا عليه- قصر الضِّيافة: مقرّ ضيوف الدولة- واجب الضِّيافة: ما يجب عُرْفًا نحو الضَّيف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَيْف [مفرد]: ج أضياف (لغير المصدر) وضِيفان (لغير المصدر) وضُيوف (لغير المصدر)، مؤ ضَيْف (لغير المصدر) وضَيْفة (لغير المصدر): 1- مصدر ضافَ. 2- نازل عند غيره زائرًا، ويستعمل اللّفظ للمفرد والمثنّى والجمع والمذكّر والمؤنّث "هي ضيفي في المؤتمر- {إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ}- {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ}"| أبو الأضياف: كريم مِطْعام- ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه. II ضيَّفَ يضيِّف، تضييفًا، فهو مُضيِّف، والمفعول مُضيَّف • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا "{اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا}".
مختار الصحاح
ض ي ف : الضَّيْفُ واحد وجمع وقد يجمع على الأَضْيافِ و الضُّيُوفِ و الضِّيفَانِ والمرأة ضَيْفٌ و ضَيْفَةٌ و أَضَافَ الرجل و ضَيَّفَهُ تَضْيِيفا أنزله به ضَيْفاً و ضَافَهُ ضِيَافَةً إذا نزل عليه ضيفا وكذا تَضَيَّفهُ و تَضَيَّفَتِ الشمس مالت إلى الغروب و أضَافَ الشيء إلى الشيء أماله و المُضافُ الملزق بالقوم و الضَّيْفَنُ الذي يجيء مع الضيف والنون زائدة و إضَافةُ الاسم إلى الاسم معرفة والغرض منها التعريف والتخصيص فلهذا لا يجوز أن يضاف الشيء إلى نفسه لأنه لا يعرف نفسه إذ لو عرفها لما احتيج إلى الإضافة


الصحاح في اللغة
الضَيْفُ يكون واحداً وجمعاً، وقد يجمع على الأضياف والضيوف والضيفان. والمرأة ضيف وضيفة. وأضيفت الرجل إذا أنزلته بك ضَيْفاً وقرَيْتَه. وضِفْتُ الرجلَ ضيافَةً، إذا نزلتَ عليه ضَيْفاً، وكذلك تَضَيَّفْتُهُ. ومنه قول الفرزدق: يرجو فَضْلَهُ المُتَضَيِّفُ وتَضَيَّفَتِ الشمسُ، إذا مالت للغروب، وكذلك ضافَتْ وضَيَّفَتْ. ويقال: ضافَ السهمُ عن الهدَف مثل صافَ، أي عَدَل. وأضَفْتُ الشيء إلى الشيء، أي أمَلْتُهُ. وأضَفْتُ من الأمر، أي أشفقتُ وحذِرتُ. قال النابغة الجعديّ: أقامتْ ثلاثـاً بـين يومٍ ولـيلةٍ   وكان النَكيرُ أن تُضِيف وتَجْأرا قال الأصمعي: ومنه المَضوفَةُ، وهو الأمرُ يُشْفقُ منه. وأنشد لأبي جندب الهذليّ: وكنتُ إذا جاري دَعا لِمَـضـوفةٍ   أُشَمِّرُ حتَّى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري قال أبو سعيد: وهذا البيت يروى على ثلاثة أوجه: على المضوفَةِ والمَضيفَةِ والمُضافَةِ. وأضَفْتُهُ إلى كذا، أي ألجأته؛ ومنه المضاف في الحرب، وهو الذي أحيط به. قال طرفة: وكرٍّى إذا نادى المُضافُ مُجَنَّبا   كَسيدِ الغَضا نَبَّهْتُهُ المُـتَـوَرِّدِ والمُضافُ أيضاً: المُلْزَقُ بالقوم. وضافَهُ الهمُّ، أي نزلَ به. قال الراعي: أَخُلَيْدُ إنَّ أباك ضافَ وِسادهُ   هَمَّانِ باتا جَنْبَةَ ودَخـيلا قال الأصمعي: يقال تَضايَفَ الوادي، إذا تضايَقَ. وقال أبو زيد: الضيفُ: الجَنْبُ وأنشد: يَتْبَعْنَ عوْدا يشتَكي الأَظَلاَّ إذا تَضايَفْنَ عليه انْسَلاَّ أي إذا صِرْنَ قريباً منه إلى جنبه. والضَيْفَنُ: الذي يجيء مع الضيف، والنون زائدة، وهو فَعْلَنٌ وليس بفَيْعل. قال الشاعر: إذا جاءَ ضَيْفٌ جاء للضيف ضَيْفَنٌ   فأودى بما تُقْرى الضُيوفُ الضَيافِنُ وإضافة الاسم إلى الاسم كقولك غلامُ زيدٍ، فالغلام مضاف وزيدٍ مضاف إليه.
تاج العروس

الضَّيْفُ يكونُ للواحِدِ والجَمِيعِ كعَدْلٍ وخَصْمٍ قال الله تعالى : " إِنَّ هؤُلاءِ ضَيْفِي فلا تَفْضَحُونِ " هكذا ذَكَرُوه على أَنَّ ضَيْفاً قد يَجُوزُ أَن يكونَ ههُنا جمعَ ضائِفٍ الذي هو النّازِلُ فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ فافْهَمْ وقد يُجْمَعُ على أَضْيافٍ وضُيُوفٍ وضِيفانٍ قال رُؤْبَةُ :

" فإِنْ تُضِئْ نارَكَ للعَوافِي

" لا يَغْشَها جارِي ولا أَضْيافِي

" هَذا التَّغانِي عنكَ والتَّكافِي وقال آخر :

" جَفْؤُكَ ذا قِدْرِك للضِّيفانِ

" جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ وهي ضَيْفٌ وضِيْفَةٌ قال البَعِيثُ :

لَقىً حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ ... فجاءَتْ بَيْتنٍ للضِّيافَةِ أَرْشَمَا هكذا أَنشده الجَوْهَرِيُّ وحَرَّفَهُ أبو عُبَيْدَةَ فعَزاه إِلى جَريرٍ والرّوايَةُ :

" فجاءَتْ بنَزٍّ للنَّزالَةِ أَرْشَمَا

ويُرْوى : مِنْ نُزالَةِ أَرْشَما : أَي من ماءِ عبدٍ به رُشُومٌ وخُطوطٌ ومعنى البَيْتِ : أَي ضافَتْ قَوْماً فحَبِلَتْ في غير دارِ أَهْلِها . وقال أَبو الهَيْثَمِ : أَراد بالضَّيْفَةِ هنا أَنّها حَمَلَتْه وهي حائِضٌ يقال ضافَتْ تَضِيفُ : إِذا حاضَتْ لأَنّها مالَتْ من الطُّهْرِ إلى الحَيْضِ وهي ضَيْفَةٌ : حائِضٌ . وضِفْتُه بالكسرِ أَضِيفُه ضَيْفاً وضِيافَةً بالكسرِ : أَي نَزَلْتُ به وصِرْتُ له ضَيْفاً وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للقُطامِيِّ :

تَحَيَّزَ عنِّي خَشْيَة أَنْ أَضِيفَها ... كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَةَ ضارِبِ وفي حَدِيثِ عائِشَةَ - رضي الله عنها - : ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرتْ له بمِلْحَفَةٍ صَفْراءَ . كتَضَيَّفْتُه ومنه حديثُ النَّهْدِيّ : تَضَيَّفْتُ أَبا هُرَيْرَةَ سَبْعاً وقال الفَرَزْدَقُ :

" وَجَدْتَ الثَّرَى فِينَا إِذا الْتُمِسَ الثَّرَىومَنْ هُوَ يَرْجُو فَضْلَهُ المُتَضَيِّفُ هكذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ ويروى :

ومِنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ وقائِلٌ ... ومَنْ هُو... . الخ وفي اللِّسان تَضَيَّفْتُه : سَأَلتُهُ أَنْ يُضِيفَنِي وأتيته ضَيْفاً قال الأَعْشَى :

تَضَيَّفْتُه يوماً فأَكْرَمَ مَقْعَدي ... وأَصْفَدَنِي على الزَّمَانَةِ قائِدَا والضَّيْفُ : فَرَسٌ كان لبَنِي تَغْلِبَ من نِسْلِ الحَرُونِ قال مُقاتِلُ بنُ حُنَيٍّ :

" مُقابَلٌ للضَّيْفِ والحَرونِ

" مَحْضٌ وليسَ المَحْضُ كالهَجِينِ والضَّيْفُ : عَلَمٌ من أَعلامِ الأَناسِيّ . وقال أَبُو زيدٍ : الضِّيفُ بالكَسْرِ : الجَنْبُ . وأَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عَبْد المَلِكِ بنِ ضَيْفُونٍ كسَحَنُونٍ الرُّصافِيّ من رُصافَةِ قُرْطُبَةَ رَوَى عن أَبِي سَعِيدٍ بنِ الأَعْرابِيّ وغَيْرِه وضَيْفُون : في أَعلامِ المَغارِبةِ كثيرٌ . والمَضِيفَة بفَتحِ المِيمِ ويُضَمُّ : الهَمُّ والحُزْنُ هنا ذَكَره الجوهرِيُّ على الصَّوابِ ونَقَل عن الأَصْمَعِي قال : ومنه المَضُوفَةُ : وهو الأَمرُ يُشْفَقُ منه وأَنْشَدَ لأَبِي جُنْدَبٍ الهُذَلِيِّ :

وكُنْتُ إِذا جارِي دَعَا لمَضُوفَةٍ ... أَشَمِّرُ حتّى يَنْصُفَ السّاقَ مِئْزَرِي ثم قالَ : قال أَبو سَعِيدٍ : هذا البَيْتُ يُرْوَى على ثَلاثِةِ أَوجهٍ على : المَضَوفَة والمَضِيفَة والمُضافَة . قُلتُ : والأَخِيرُ عَلَى أَنَّه مَصْدَرٌ بمَعْنَى الإِضافَةِ كالكَرَمِ بمعنَى الإِكْرامِ ثم تَصِفُ بالمَصْدرِ فتَأَمَّلْ ذلك . والضَّيْفَنُ : الَّذي يَجِيءُ مع الضَّيْفِ كما في الصِّحاحِ وزادَ غيرُه مُتَطَفِّلاً أَي من غيرِ دَعْوَةٍ قال الجَوْهَرِيُّ : والنُّون زائدةٌ وهو فَعْلَن وليسَ بفَعْيَلٍ قال الشاعِرُ : إِذا جاءَ ضَيْفٌ جاءَ للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ فأَوْدَى بِما تُقْرَى الضُّيُوفُ الضّيافِنُ وجَعَلَه سِيبَوَيْهِ من ضفن وسيأْتي ذِكْرُه . وضافَ إليه : مالَ ودَنَا وكذا ضافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ : إِذا عَدَل عنه مثل صافَ . وضافَت الشّمسُ تَضِيفُ : دَنَت للغُرُوبِ وقَرُبَتْ كَتَضَّيفَ وضَيَّفَ . وفي الصِّحاح : تَضَيَّفَتِ الشَّمْسُ : مالَتْ للغُروبِ وكذلك ضافَتْ وضَيَّفَتْ ومنه الحَدِيثُ : نَهَى رسولُ الله صلّى الله عليه وسلم عن الصّلاةِ إِذا تَضَيَّفَت الشَّمْسُ للغُرُوبِ . وأَضَفْتُه إِليه : أَمَلْتُه قال امرُؤُ القَيْسِ :

فَلَمّا دَخَلْناهُ أَضَفْنا ظُهُورَنَا ... إِلى كُلِّ حارِيِّ جَدِيدٍ مُشَطَّبِويُقالُ : أَضافَ إِليهِ أَمْراً : أَي أَسْنَدَهُ واسْتَكْفاهُ وفلانٌ أُضِيفَتْ إليهِ الأُمورُ وهو مجاز وكُلُّ ما أُمِيلَ إِلى شَيءٍ وأُسْنِد إِليهِ فَقَدْ أُضِيفَ وفي الحَدِيثِ : مُضِيفٌ ظَهْرَهُ إلى القُبَّةِ . والنَّحْوِيُّون يُسَمُّونَ الباءَ حرفَ الإِضافَةِ وذلك أَنَّك إِذا قُلْتَ : مررتُ بزَيْدٍ فقد أَضَفْتَ مُرُورَك إِلى زَيْدٍ بالباءِ . وفي الصِّحاح : إِضافَةُ الاسْمِ إلى الاسْمِ كقولِكَ : غُلامُ زَيْدٍ فالغُلامُ : مُضافٌ زيدٌ : مُضافٌ إِليه والغَرَض بالإِضافَةِ التَّخْصِيصُ والتَّعْرِيفُ ولهذا لا يجوزُ أَنْ يُضافَ الشيءُ إلى نَفْسِهِ ؛ لأَنَّه لا يُعَرِّفُ نفْسَه فلو عَرَّفَها لما احْتِيجَ إِلى الإِضافَةِ . وفي العُبابِ : إِضافَةُ الاسْمِ إِلى الاسْمِ على ضَرْبَيْن : مَعْنَوِيَّةٌ ولَفْظِيَّةٌ : فالمَعْنَوِيَّةُ : ما أَفادَتْ تَعْرِيفاً كقولِكَ دارُ عَمْروٍ أَو تَخْصِيصاً كَقَوْلِك : غُلامُ رَجُلٍ ولا تَخْلُو فِي الأَمْرِ العامِّ من أَنْ تكونَ بمَعْنى اللاّم كَقَوْلِكَ : مالُ زَيْدٍ أَو بمَعْنى مِنْ كقولِكَ : خاتَمُ فِضَّةٍ . واللَّفْظِيَّةُ : أَن تُضافَ الصِّفَةُ إِلى مَفْعولِها في قولك : هو ضارِبُ زِيْدٍ وراكبُ فَرَسٍ بمعنى ضارِبٌ زَيْداً وراكبٌ فَرَساً أَو إِلى فاعِلِها كقولك : زَيْدٌ حَسَنُ الوَجْهِ بمعنى حَسُنَ وَجْهُهُ ولا تُفِيدُ إِلا تَخْفِيفاً في اللَّفْظِ والمَعْنَى كما هو قَبْلَ الإِضافَةِ ولاسْتِواءِ الحالَيْنِ وُصِفَتْ النَّكِرَةُ بهذه الصِّفَةِ مُضافةً كما وُصِفَتْ بها مَفْصُولَةً في قولك : مَرَرْتُ برَجُلٍ حَسَنِ الوَجْهِ وبِرَجُلٍ ضارِبِ أَخِيه ثُمّ ذَكَرَ ما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو قولُه : والغَرَضُ بالإِضافَةِ... إِلى آخر العِبارةِ . وأَضَفْتُهُ من الضِّيافَةِ أَيضاً : مثل ضَيَّفْتُهُ كلاهما بمعنىً واحدٍ قاله أَبو الهَيْثَمِ وفي التنزيل : " فأَبَوا أَنْ يُضَيِّفُوهُما " وأَنشَدَ ثعلبٌ لأَسْماءَ بنِ خارِجَةَ الفَزَارِيِّ يصفُ الذِّئبَ :

وَرَأَيْتُ حَقّاً أَنْ أُضَيِّفَهُ ... إِذْ رامَ سِلْمِي واتَّقَى حَرْبِي اسْتَعارَ له التَّضْيِيفَ وإِنَّما يُريدُ أَنّه أَمَّنَه وسالَمَه . وقال شَمِرٌ : سمِعْتُ رجاءَ بنَ سَلَمَةَ الكُوفِيَّ يَقُول : ضَيَّفْتُه : إِذا أَطْعَمْتَه قال : والتَّضْيِيفُ : الإِطْعامُ قال أَبو الهَيْثَمِ : وقولُه عز وجل : " فأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُما " قال سألوهم الإضافة فلم يفعلوا ولو قرئت أن يضيفوهما كان صَواباً . وأَضَفْتُه إِليه : أَلْجَأْتُه ومنه المُضافُ في الحَرْبِ كما سَيَأْتي . وأَضَفْتُ منه : أَشْفَقْتُ وحَذِرْتُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ حَذَرَ المُحاط به وهو مجازٌ وأَنشد للنّابِغَةِ الجَعْدِيّ :

أَقامَتْ ثَلاثاً بينَ يُوْمٍ ولَيْلَةٍ ... وكانَ النَّكِيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرَا وإِنّما غَلَّبَ التَّأْنِيثَ لأَنّه لم يَذْكُر الأَيّامَ يُقال : أَقَمْتُ عنده ثَلاثاً بينَ يَوْمٍ وليلةٍ غَلَّبُوا التّأْنِيثَ . وأَضَفْتُ : عَدَوْتُ وأَسْرَعْتُ وفَرَرْتُ عن ابنِ عَبّادٍ وهو المُضِيفُ للفارِّ . وأَضَفْتُ على الشّيءِ : أَشْرَفْتُ قاله العُزيْزِيُّ . ومن المَجازِ : هو يَأْخُذُ بيَدِ المُضافِ وهو فِي الحَرْبِ : مَنْ أُحِيطَ بهِ نقله الجَوْهَرِيُّ وهو مِنْ أَضَفْتُهُ إِليه : إِذا أَلْجَأْتَه وأَنشد لطَرَفَةَ :

" وَكَرِّي إِذا نادَى المُضافُ مُحَنَّباًكسِيدِ الغَضَى نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ وقال غيرُه : المُضافُ : هو الواقِعُ بينَ الخَيْلِ والأَبْطالِ وليسَ بهِ قُوَّةٌ . ومن المَجازِ : ما هو إِلا مُضافٌ وهو : المُلْزَقُ بالقَوْمِ وليس مِنْهُمْ . وكذلك : الدَّعِيُّ بغيرِ نَسَبٍ . وكذلك المُسْنَدُ إِلى مَنْ لَيْسَ مِنْهُم والمُضاف أَيضاً : المُلْجَأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشّرِّ قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ :

ويَحْمِي المُضافَ إِذا ما دَعَا ... إِذا ما دَعَا اللِّمَّةَ الفَيْلَمُ والمُسْتَضِيفُ : المُسْتَغِيثُ نَقَلضه ابنُ عَبّادٍ . وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ : اسْتَضافَ من فُلانٍ إِلى فُلانٍ : إِذا لَجَأَ إِليه وأَنْشَدَ :ومارَسَنِي الشَّيْبُ عن لِمَّتِيِ ... فأَصْبَحْتُ عن حَقِّهِ مُسْتَضِفا ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ضَيَّفَهُ : أَنْزَلَه مَنْزِلَةَ الأَضْيافِ . والمُضَيِّفُ كمُحَدِّثُ : صاحبُ المَنْزِلِ والنَّزِيلُ : مُضَيَّفٌ كمُعَظَّمٍ . والضَّائِفُ : النازِلُ والجَمْعُ ضَيْفٌ . والمَضْيَفَةُ مَفْعَلَةٌ : موضعُ الضِّيافَةِ وصاحِبُها المَضايِفِيُّ حِجازِيَّة . واسْتَضافَهُ : طَلَب إِليه الضِّيَافَةَ قال أَبو خِراشٍ :

" يَطِيرُ إِذا الشَّعْراءُ ضافَتْ بحَلْبِهِ وأَضافَ إِليه : مالَ ودَنَا قالَ ساعِدَهُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ سَحاباً :

حتَّى أَضافَ إِلى وادٍ ضَفادِعُه ... غَرْقَى رُدَافَى تَرَاها تَشْتَكِي النَّشَجَا وضافَنِي الهَمُّ : نَزَلَ بِي قالَ الرّاعِي :

أَخُلَيْدُ إِنَّ أَباكَ ضافَ وِسادَةُ ... هَمّانِ باتَا جَنْبَةً ودَخِيلاَ : أَي باتَ أَحَدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه وباتَ الآخَرُ داخِلَ جَوْفِه . والمَضِيفُ : المَضِيقُ لغةٌ في الصّاد وقد تَقَدَّم . والمَضُوفُ : المُحاطُ به الكَرْبُ ومنه قَوْلُ الهُذَلِيِّ :

" أَنْتَ تُجِيبُ دَعْوَةَ المَضُوفِ بُنِيَ عَلَى لُغَةِ مَنْ قالَ فِي بِيعَ : بُوعَ . ويُقال : هؤُلاءِ ضِيافِي بالكسرِ : جَمْعُ ضَيْف ومنه قَوْلُ جَوّاسِ :

ثُمّ قَدْ يَحْمَدُنِي الضَّيْ ... فُ إِذا ذَمَّ الضِّيافا قالَ ابنُ بَرِّي : والمُسْتَضافُ أَيضاً بمعنى المُضافِ قال جَوّاسُ بنُ حَيّان الأَزْدِيّ :

ولَقَدْ أُقْدِمُ في الرَّوْ ... عِ وأَحْمي المُسْتَضافَا والمُضافَةُ : الشِّدَّةُ . وضَافَ الرَّجُلُ وأَضافَ : خافَ . وأَضافَ مِنْه وضَافَ : إِذا أَشْفَقَ منه وفي حَدِيثِ عليٍّ - رضِيَ الله عنه - : أضنّ ابنَ الكَوّاءِ وقَيْسَ بنَ عَبّادٍ جاءاه فقالاَ له : أَتَيْناكَ مُضافَيْنِ مُثْقَلَيْنِ أَي : خائِفَيْنِ . ومَضائِفُ الوادِي : أَحْناؤُه . والضِّيفُ : جانِبُ الجبل والوادي وفي التهذيب جانب الوادي . واسْتَعارَ بعضُ الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكَرِ فقال :

" حَتَّى إِذا وَرَّكْتُ مِنْ أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ وتَضايَفَ الوَادِي : تَضايَقَ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :

" يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتكِي الأَظَلاَّ

" إِذا تَضايَفْنَ عليه انْسَلاَّ أَي : إِذا صِرْنَ قَرِيباً منه إِلى جَنْبِه قالَ : والقافُ فهي تَصْحِيفٌ . وتَضايَفَه القَوْمُ : إِذا صارُوا بِضِيفَيْهِ . وتَضايَفَه السَّبُعانِ : تَكَنَّفاهُ . وتَضايَفَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ وتَضايَفَتْ عليهِ . وضافَه الهَمُّ وكلُّ ذلكَ مجازٌ . وناقَةٌ تُضِيفُ إِلى صَوْتِ الفَحْلِ : أَي إِذا سَمِعَتْه أَرادَتْ أَنْ تَأْتِيَه قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ :

مِن المُدَّعِينَ إِذا نُوكِروا ... تُضِيفُ إِلى صَوْتِه الغَيْلَمُ وتُسْتَعْمَلُ الإِضافَةُ في كَلامِ بعضهِم في كُلِّ شيءٍ يَثْبُتُ بثُبُوتِه آخرُ كالأَبِ والابْنِ والأَخِ والصَّدِيقِ فإِنَّ كُلَّ ذلك يَقْتَضي وُجُودُهُ وُجُودَ آخر فيُقالُ لهذه الأَسْماءِ : الأَسْماءُ المُتضايِفةُ نقله الرّاغِبُ

فصل الطاء المهملة مع الفاء

لسان العرب
ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه وقيل نزلت به وصِرْت له ضَيفاً وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه طلبت منه الضِّيافةَ ومنه قول الفرزدق وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ قال ابن بري وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ ومنه حديث النَّهْديِّ تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه ولذلك قيل هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه ويقال أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك وفي التنزيل العزيز فأَبَوْا أَن يضيفوهما وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه قال شمر سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه قال والتضييفُ الإطعام قال وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه وقال رجاء في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما يُطْعِمُوهما قال أَبو الهيثم أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه وأَضَفْته وضَيَّفْتُه قال وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً وتَضَيَّفْتُه سأَلته أَن يُضِيفَني وأَتيتُه ضَيْفاً قال الأَعشى تَضَيَّفْتُه يَوْماً فأَكْرَمَ مَقْعَدي وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ ويقال ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف والضَّيْفُ المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ وفي التنزيل العزيز هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ وفيه هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ فافهم وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ قال إذا نَزَلَ الأَضْيافُ كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُهْ قال ابن سيده الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً وليس كقوله وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون ؟ التهذيب قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ بالهاء قال البَعيث لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير قال أَبو الهيثم أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض يقال ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض وقيل معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها واسْتَضافه طلب إليه الضِّيافة قال أَبو خِراشٍ يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف والضَّيْفَن الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ مشتقّ منه عند غير سيبويه وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره الجوهري الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ والنون زائدة وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ قال الشاعر إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه مال ودَنا وكذلك أَضاف قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك والمُضاف المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه فقد أُضِيفَ قال امرؤ القيس فلما دخَلْناه أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم وفي الحديث مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه يقال أَضفتُه إليه أُضِيفُه والمُضاف المُلْزَق بالقوم وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به قال الراعي أَخُلَيْدُ إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ دنت للغروب وقرُبت وفي الحديث نَهى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب تضيَّفت مالت ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف قال ومنه الحديث ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها إذا طلعت الشمس حتى ترتفع وإذا تضَيَّفت للغروب ونصفَ النهار وضاف السهمُ عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث صافَ السهم بمعنى ضافَ والذي جاء في الحديث ضافَ بالضاد وفي حديث أَبي بكر قال له ابنه ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ وقول أبي ذؤيب جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر والمُضافُ الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة وأَما قول الهذلي أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من قال في بِيع بُوعَ والمضاف المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ قال البُرَيْق الهذلي ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ ( * قوله « إذا ما دعا اللمة إلخ » هكذا في الأصل وأنشده الجوهري في مادة ف ل م إذا فرّ ذو اللمة الفيلم ) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة قال ابن سيده وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة كانت مرفوعة أَو مجرورة أَلا ترى أَن فيها بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ فلم يخرج من حكم المتقارَب وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به قال طرفة وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ قال ابن بري والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْ فُ إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان لجأَ إليه عن ابن الأَعرابي وأَنشد ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر أَشْفَقَ وحَذِر قال النابغة الجعدي أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام يقال أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ غلَّبوا التأْنيث والمَضُوفةُ الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ قال أَبو جندب الهذلي وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل قال أَبو سعيد وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه على المَضُوفةِ والمَضِيفَةِ والمُضافةِ وقيل ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف وفي حديث علي كرم اللّه وجهه أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ ( * قوله « عباد » كذا بالأصل والذي في النهاية عبادة ) جاآه فقالا له أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ مُضافين أَي خائفَين وقيل مُضافين مُلْجَأَيْن يقال أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه يقال أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه والمَضُوفة الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام ثم تصفَ بالمصدر وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته والضِّيفُ جانبا الجبل والوادي وفي التهذيب الضِّيفُ جانِبُ الوادي واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب تضايَقَ أَبو زيد الضِّيفُ بالكسر الجَنْبُ قال يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه والقاف فيه تصحيف وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه وفي الحديث أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه والضِّيفُ جانِبُ الوادي وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه قال البُرَيْقُ الهذلي منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته ورواية أَبي عبيد تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم
الرائد
* ضيف تضييفا. 1-ه: أنزله ضيفا عنده. 2-ه إليه: أماله إليه. 3-مال. 4-ت الشمس: مالت للمغيب.
الرائد
* ضيف. 1-مص. ضاف يضيف. 2-نزيل يحل عند غيره، ج ضيف وأضياف وضيوف وضياف وضيفان وأضائف، م ضيف وضيفة.
الرائد
* ضيف. من الوادي او غيره: جانبه، ج أضياف.س
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: