وصف و معنى و تعريف كلمة سنطرأ:


سنطرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سنطرأ في معاجم اللغة العربية:



سنطرأ

جذر [طرأ]

  1. نطَرَ: (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ :حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
  2. نَطْر: (اسم)
    • نَطْر : مصدر نطَرَ
  3. ناطِر: (اسم)
    • الجمع : ناطرون و نَطَرة و نُطّار
    • اسم فاعل من نطَرَ
    • النَّاطِرُ : الحافظُ ، الحارس
    • ناطر البريد: برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة
  4. ناطر: (اسم)
    • ناطر : فاعل من نطَرَ


  5. ناطور: (اسم)
    • الجمع : نُطَّارٌ ، نَوَاطِيرُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ ، حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ
  6. نَوَاطِيرُ: (اسم)
    • نَوَاطِيرُ : جمع ناطور
  7. نُطَّار: (اسم)
    • نُطَّار : جمع ناطور
  8. نُطّار: (اسم)
    • الجمع : نَطاطِير
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً
  9. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار : جمع ناطِر
  10. نُطَراءُ: (اسم)


    • نُطَراءُ : جمع ناطُورُ
  11. نَطاطِير: (اسم)
    • نَطاطِير : جمع نُطّار
  12. مَنْطور: (اسم)
    • مَنْطور : اسم المفعول من نطَرَ
  13. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطِر
  14. نِطارة: (اسم)
    • مصدر نطَرَ
    • حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ
  15. نَطَرَة: (اسم)
    • نَطَرَة :جمع ناطِر
  16. نَواطِر: (اسم)


    • نَواطِر :جمع ناطِر
  17. نُطَراء: (اسم)
    • نُطَراء :جمع ناطِر
  18. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار :جمع ناطِر
  19. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطُورُ
  20. نطر الزّرع:
    • حفِظه وسهِر على رعايته ''نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة''.
  21. نَطَرَ الكَرْمَ:
    • حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. نَطَرَ الزَّرْعَ.
  22. نطر الشّيء عنه:


    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة ''نطَر ذراعَ خصْمِه''.
  23. نَطَرَهُ عَنْهُ:
    • أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.
  24. ناطر البريد:
    • برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.
  25. اِنأَطَرَ : (فعل)
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى
,
  1. نطر
    • "النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد: حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم، قال بعضهم: وليست بعربية محضة، وقال أَبو حنيفة: هي عربية؛ قال الشاعر: أَلا يا جارَتَا بأُباضَ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا،وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ؟

      ‏قال: النَّاطِر الحافظ، ويُروى: إِذا هبَّت جَنُوباً.
      قال أَبو منصور: ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ.
      قال: ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام، فسأَلت رجلاً عنها فقال: هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور: وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه،إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء، وجمع النَّاطُور نَواطِير، والفعل النَّطْر والنِّطارة، وقد نَطَر يَنْطُر.
      ابن الأَعرابي: النَّطْرة الحفظ بالعينين، بالطاء، قال: ومنه أُخذ النَّاطُور.
      والنَّاطِرُون: موضع (* قوله« الناطرون موضع إلخ» عبارة القاموس: وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ.
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال: ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون.
      بناحية الشأْم؛ قال الجوهري: والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين؛ وينشد هذا البيت بكسر النون): ولها بالنَّاطِرُونَ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم، وقد تقدم، فقال: هو موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناطِرُ

    • ـ ناطِرُ وناطُورُ: حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ، أعْجَمِيٌّ، ج: نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ. والفِعْلُ: النَّطْرُ. والنِطارَةُ.
      ـ ابنُ الناطورِ: صاحبُ إِيلِيَا، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ.
      ـ نَطْرون: البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ.
      ـ نِيِطرُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ نُطَّارُ: الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ.
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ: ناطِرُون: موضع بالشامِ، وإنما هو ماطِرُون بالميم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نطَرَ
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور :-
      نطَر الزّرعَ حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا، - انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.
      نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَطَرَ
    • [ن ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَطَرْتُ، أَنْطُرُ، اُنْطُرْ، مصدر نَطْرٌ، نِطَارَةٌ.
      1. :-نَطَرَ الكَرْمَ :- : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. :-نَطَرَ الزَّرْعَ.
      2. :-نَطَرَهُ عَنْهُ :- : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.

    المعجم: الغني

  5. ناطر
    • ناطر - ج، نطار ونطرة
      1-ناطر : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه.


    المعجم: الرائد

  6. ناطور
    • ناطور
      1- ناطور : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه، جمع : نواطير ونطار ونطرة ونطراء. 2- ناطور : حلي من ألماس تجعله المرأة في أعلى جبهتها.

    المعجم: الرائد

  7. نطَر
    • نطر - ينطر ، نطرا ونطارة
      1-نطر الزرع أو الكرم أو نحوهما : حفظه وحرسه وسهر عليه

    المعجم: الرائد

  8. نَاطِرٌ
    • جمع: نُطَّارٌ، نَطَرَةٌ. [ن ط ر].(فاعل من نَطَرَ). :-نَاطِرُ الكَرْمِ :- : حارِسُهُ، حافِظُُهُ. :-نَاطِرُ الْعِمَارَةِ :- .

    المعجم: الغني

  9. ناطر
    • ناطر :-
      جمع ناطرون ونَطَرة ونُطّار: اسم فاعل من نطَرَ.
      ناطر البريد: (الحاسبات والمعلومات) برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ناطور
    • ناطور :-
      جمع نَواطيرُ: حارسُ الزَّرع :-ناطورُ عنب، - خيمةُ النّاطور، - إذا نام الناطور عاث الثعلبُ في العنب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّاطُورُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ.
      (ج) نَوَاطِيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّاطِرُ
    • النَّاطِرُ : حافظُ الكَرْم ونحوِه. والجمع : نُطَّارٌ، ونَطَرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نُطّار
    • نُطّار :-
      جمع نَطاطِيرُ: خيالٌ على هيئة رجل يُنصب بين الزّرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسدَه :-نُطّار قمح، - نصَب ثلاثة نطاطير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِطارة
    • نطارة
      1- مصدر نطر. 2- حرفة الناطور. 3- ما يعطاه الناطور من الأجرة.

    المعجم: الرائد

  15. نطر
    • ن ط ر: النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَطَرَ
    • نَطَرَ الكرْمَ ونحوَه نَطَرَ ُ نَطْراً، ونِطارَةً: حَفِظَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَاطُورٌ
    • جمع: نُطَّارٌ، نَوَاطِيرُ. [ن ط ر]. :-طَافَ النَّاطُورُ حَوْلَ حُقُولِ الكَرْمِ :- : حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ.

    المعجم: الغني

  18. نِطارة
    • نِطارة :-
      1 - مصدر نطَرَ.
      2 - حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نطر الزّرع
    • حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.

    المعجم: عربي عامة

  20. النُّطَّارُ
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نِطَارَةٌ
    • [ن ط ر]. (مصدر نَطَرَ).: حِرْفَةُ النَّاطُورِ.

    المعجم: الغني

  22. نَطْر
    • نَطْر :-
      مصدر نطَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نطر الشّيء عنه
    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.

    المعجم: عربي عامة

  24. نُطَّارٌ
    • جمع: نَطَاطِيرُ. [ن ط ر]. : تِمْثَالٌ مِنَ الثَّوْبِ وَالقَصَبِ يُنْصَبُ فِي وَسَطِ الزَّرْعِ وَنَحْوِهِ لِتَخْوِيفِ الطُّيُورِ وَالبَهَائِمِ كَيْ لاَ تُفْسِدَهُ.

    المعجم: الغني

  25. نُطّار
    • نطار
      1-خيال منصوب بين الزرع لإبعاد الحيوانات

    المعجم: الرائد



معنى سنطرأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَأَ** \- [ط ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَرَأْتُ**،** أَطْرَأُ**،** اِطْرَأْ**، مص. طَرْءٌ. 1. "طَرَأَ عَلَيْنَا" : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً. 2. "طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ" : عَرَضَتْ، حَدَثَتْ فَجْأَةً. "طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا" "لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ".
المعجم الوسيط
ـَ طَرْءاً، وطُرُوءاً: حدَثَ. وـ خرج فجأة، فهو طارئ. ( ج ) طُرَّاء، وطرآء.( طَرُؤ ) ـُ طراءة، وطَراء: كان ناضراً. فهو طرئ.( طَرَّأه ): جعله طريئاً.( الطَّارئ ): الغريب. ( ج ) طُرَّاء، وطرآء. وفي غير العاقل: طوارئ.( الطَّارئة ): مؤنث الطَّارئ. وـ الداهية التي لا يعرف من أين أتت. ( ج ) طوارئ.( الطُّرْآني ): الطارئ لا يعرف من أين أتى. ويقال: كلام طُرآني: خارج عن الأدب الجميل.
مختار الصحاح
ط ر أ : طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع
الصحاح في اللغة
طَرَأْتُ على القوم أَطْرَأُ طَرْءاً وطُروءاً، إذا طَلَعْتَ عليهم من بلد آخر.
تاج العروس

طَرَأَ عليهم أَي القوم كمَنَعَ يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً : أَتاهُم من مكان أَو خَرَجَ وفي بعض النُّسخ : أَو طَلَعَ عليهم منه أَي ذلك المكان أو المكان البعيد فَجْأَةً أو أتاهم من غير أن يَعلموا أو خَرج من فَجْوَةٍ وهم الطُّرَّاءُ كزُهَّاد والطُّرَآءُ كعلماء ونقل شيخنا عن المحكم : وهم الطَّرَأُ مُحَرَّكةً كَخَدَمٍ وخادِم والطَّرَأَة كذلك أَي ككَاتِبٍ وكَتَبَة وفي بعض النسخ طُراةٌ كقُضاةٍ انتهى . ويقال للغُرباء : الطُّرَّاءُ أَي كقُرَّاء وهم الذين يأتون من مكانٍ بعيدٍ قال أَبو منصور : وأصله الهمز من طَرأ يَطْرأُ . وفي الأساس : هو من الطُّرَّاءِ لا من التُّنَّاءِ وفي الحديث " طَرَأَ علَيَّ من القُرآن " أَي وَرَدَ وأقْبلَ يقال طَرَأَ مهموزاً إِذا جاءَ مُفاجأةً كأنه فَجِئَهُ الوقتُ الذي كانَ يُؤَدِّي فيه وِرْدَه من القِراءةِ أو جعَل ابتداءهُ فيه طُرُوءاً منه عليه وقد يُترك الهمز فيه فيقال : طَرَا يَطْرو طُرُوًّا . وطَرُؤَ الشَّيْءُ ككَرُم طَراءةً كسَحَابة وطَرَاءً كسَحَاب وفي بعض النُّسخ طَرْأَة كحَمْزَة وطَراءة كسحابة فهو طَرِيءٌ : ذدّ ذَوِيَ يَذْوي فهو ذاوٍ وفي الأَساس : وشيء طَرِيءٌ بيِّنُ الطَّراءةِ وقد طَرُؤَ طَراءةً وقيل : طَرُوَ طَراوةً . قلت : وهو الأَكثر ويأتي في المعتلّ وطَرَّأْتُه تَطْرِئَةً . وحَمَامٌ طُرْآنِيٌّ وأَمرٌ طُرْآنِيٌّ بالضَّمِّ كذا في نسختنا وفي بعضها زيادة : كعُثْمان : لا يُدْرى من حَيْثُ وفي المحكم من أَين أَتَى وهو نَسب على غيرِ قياسٍ من طَرَأَ علينا فلانٌ أَي طَلَع ولم تَعْرِفه والعامَّة تقول : حمامٌ طُورانِيٌّ وهو خطأٌ وسُئل أَبو حاتم عن قول ذي الرُّمَّة :

أَعاريبُ طُورِيُّونَ عن كُلِّ قَرْيَةٍ ... يَحيدُونَ عنها من حِذَارِ المَقَادِرِ فقال : لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كانَ منه لقال الطُّرْئِيُّون الهمز بعد الراء فقيل له : فما معناه ؟ فقال : أَراد أَنَّهم من بلاد الطُّورِ يعني الشام وفي العُباب طُرْآنُ كقُرآن كما في المراصد : جَبَلٌ فيه حمَامٌ كثيرٌ وإليه نُسِب الحَمام الطُّرْآنِيُّ وضبطه أَبو عُبَيد البكريُّ في المعجم بضمّ أَوَّله وتشديد ثانيه والطَّرِيقُ والأَمْرُ المُنْكَرُ قال العجاج في شعره :

" وذَاكَ طُرْآنِيُّ أَي مُنْكَرٌ عَجيب . والطَّارِئَةُ : الدَّاهيَةُ لا تعرف من حيث أَتت . وأَطْرَأَهُ : مدحه أَو بالغ في مدحِه والاسم منه المُطْرِئ في المحكم : نادرة والأَعرف بالياء وكذا في لسان العرب . وطُرْأَةُ السَّيْلِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُه من طَرَأَ من الأَرض : خرج . والتركيب من باب الإبدال وأَصله درأَ

لسان العرب
طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً أَتاهم مِن مَكانٍ أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ ويقال للغُرباءِ الطُّرآء وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد قال أَبو منصور وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ وفي الحديث طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ أَي وَرَدَ وأَقبل يقال طَرَأَ يَطْرَأُ مهموزاً إِذا جاءَ مُفاجَأَةً كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه وقد يُترك الهمز فيه فيقال طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً وطَرَأَ مِن الأَرض خرج ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ وقال بعضهم طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ وهو نسب على غير قياس وقال العجاج يذكر عَفافَه إِنْ تَدْنُ أَو تَنْأَ فلا نَسِيُّ ... لِما قَضَى اللّهُ ولا قَضِيُّ ( 1 ) ( 1 قوله « ان تدن إلخ » كذا في النسخ ) ولا مَعَ الماشِي ولا مَشِيُّ ... بِسِرِّها وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ فَعُولٌ مِنَ المَشْيِ والطُّرْآنِيُّ يقول هو مُنْكَر عَجَبٌ وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ منكَر من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه قال والعامة تقول حَمامٌ طُورانِيٌّ وهو خطأٌ وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة أَعارِيبُ طُورِيُّونَ عن كُلِّ قَرْيةٍ ... يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ المَقادِرِ فقال لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون الهمزةُ بعد الراءِ فقيل له ما معناه ؟ فقال أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما قال العجاج دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام وطُرأَةُ السيل دُفْعَتُه وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي وأَطْرَأَ القومَ مَدَحَهُم نادرة والأَعرف بالياء
الرائد
* طرأ يطرأ: طرءا وطروءا. 1-الشيء: حدث. 2-عليه: جاءه فجأة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: