طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
طاش : (فعل)
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
طاش السهمُ : مال وانحرَف
طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
وَطشَ : (فعل)
وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
,
نطش(المعجم لسان العرب)
النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ. ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها. وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة. وعطْشان نَطْشان: إِتباع.
نَطْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَطْشُ: شِدَّةُ الجَبْلَةِ، وهي تأسيسُ الخِلْقَةِ. ـ نَطِيشُ: الحركةُ. ـ عَطْشَانٌ نَطْشَانٌ: إتْبَاعٌ.
,
الطَشُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّوتَطِشُّ وأطَشَّتْ. ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ، ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ. ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.
طشش(المعجم لسان العرب)
"الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ. ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل. وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد. والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ. قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ. الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها. وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛
قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه. وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ. ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر. المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام. قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة. التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ. "
طَشّ(المعجم الرائد)
طش - يطشويطش ، طشا وطشيشا 1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.
أَطَشَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ.
الطَّشُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّشُّ : الطَّشَاشُ.
أَطَشّ(المعجم الرائد)
أطش - إطشاشا 1-أطشت السماء : أمطرت مطرا ضعيفا
وطش(المعجم لسان العرب)
"وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم: دفَعَهم. وضَربوه فما وَطَّشَ إِليهم أَي لم يُعطهم، وفي الصحاح: فما وَطَّشَ إِليهم تَوْطِيشاً أَي لم يمْدُدْ بيدِه ولم يدْفع عن نفسه، وفي المحكم: أَي لم يدفع عن نفسه. ويقال: سأَلته عن شيء فما وَطَشَ وما وَطَّشَ وما دَرَّعَ أَي ما بيَّنَ لي شيئاً. وسأَلوه فما وَطَّشَ إِليهم بشيء أَي لم يُعْطهم شيئاً. ووطَّشَ عنه: ذَبَّ. ووَطَّشَ: أَعْطى قليلاً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:هَبطْنا بِلاداً ذاتَ حُمَّى وحَصْبةٍ ومُومِ، وإِخوانِ مُبِينٍ عُقُوقُها سوى أَنّ أَقواماً من الناس وَطَّشُوا بأَشياءَ، لم يَذْهَبْ ضَلالاً طَرِيقُها أَي لم يَضِعْ فعالُهم عندنا، وقيل: معناه ل يَخْفَ علينا أَنهم قد أَحسنوا إِلينا. اللحياني: يقال وَطِّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ لي شيئاً حتى أَذكُرَه أَي افتح. والوَطْشُ: بَيانُ طرفٍ من الحديث. الفراء: وطَّشَ له إِذا هيَّأَ له وجهَ الكلام والعملِ والرأي. وطَوَّشَ إِذا مَطَل غريمَه. ابن الأَعرابي: التَوْطِيشُ الإِعطاءُ القليل. "
وَطْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَطْشُوتَّوْطِيشُ: بيانُ طَرَفٍ من الحديثِ، والدَّفْعُ، والضَّرْبُ، وأن لا يُبَيِّنَ الكلامَ. ـ ما وَطَشَ لنا: لم يُعْطِنَا شيئاً. ـ وَطَّشَ له تَوْطِيشاً: هَيَّأَ له وجْهَ الكلامِ والرأيِ والعَمَلِ، ـ وَطَّشَ فيه: أثَّرَ وأعْطَى قليلاً. ـ وَطَّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ: افْتَحْ لي شيئاً. ـ ضَرَبُوهُ فما وَطَّشَ إليهم: لم يَدْفَعْ عن نَفْسِهِ.
الطَّشَاشُ من المطرِ: الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ. و الطَّشَاشُ ضعفُ البصرِ، ومنه. المثل: :-الطَّشَاشُ ولا العَمَى :- .
الطَّشِيشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّشِيشُ : الطَّشَاشُ من المطر.
وَطَّش(المعجم الرائد)
وطش - توطيشا 1- وطش الحديث : بين طرفا منه . 2- وطش فيه : أثر. 3- وطش له : هيأ له وجه الكلام والرأي والعمل. 4- وطشه : أعطاه قليلا. 5- وطشه عنه : دفعه.
وَطش(المعجم الرائد)
وطش - يطش ، وطشا 1- وطش الخبر : بين طرفا منه . 2- وطش الكلام : لم يبينه. 3- وطشه : ضربه. 4- وطشه عنه : دفعه عنه .
طَشاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طَشاش :- 1 - (طب) ضعف البصر :-يعاني من طَشاش في عينه، - الطشاش ولا العمى [مثل] . 2 - رَشَاش، مطر ضعيف، وهو دون الوابل وفوق الرذاذ :-سقط طشاش المطر فاخضرّت الأرض.
طَشاش(المعجم الرائد)
طشاش 1- طشاش : مطر ضعيف. 2- طشاش : ضعف البصر.
طَشيش(المعجم الرائد)
طشيش 1-مطر ضعيف
طشاش(المعجم الرائد)
طشاش 1-زكام
طشة(المعجم الرائد)
طشة 1-زكام
طشة(المعجم الرائد)
طشة 1-أصغر صبيان البيت
طُشَّ(المعجم المعجم الوسيط)
طُشَّ : أَصَابه الطُّشاشُ. و طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ.
وَطشَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَطشَ فلانًا وَطشَ ِ (يطِشهُ) وَطْشًا: ضَرَبَه. و وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه . و وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه . و وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه . ويقال : ما وَطَش لنا: لم يُعطنا. وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا .
وَطَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ . و وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم. و وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل. و وَطَّشَ فيه : أَثَّر . و وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا. ويقال : سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا. وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه. وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا.
طش(المعجم الرائد)
طش 1-أصابه الطشاش
طش(المعجم الرائد)
طش 1- مصدر طش. 2- مطر ضعيف.
طشا(المعجم لسان العرب)
"تَطَشَّى المريضُ: بَرِئَ. وفي نوادِرِ الأَعراب: رجلٌ طِشَّةٌ،وتصغيره طُشَيَّة إِذا كان ضعِيفاً. ويقال: الطُّشَّة أُمُّ الصِّبْيانِ. ورجل مَطْشِيٌّ ومَطْشُوٌّ. "