وصف و معنى و تعريف كلمة سنطهم:


سنطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سنطهم في معاجم اللغة العربية:



سنطهم

جذر [طهم]

  1. أَسْناط: (اسم)
    • أَسْناط : جمع سُّناط، سِّناط
  2. أسْناط: (اسم)
    • أسْناط : جمع سِنطَ
  3. سَنِط: (فعل)
    • سَنِطُ سَنَطًا
    • سَنِطُ : سَنُطَ ، كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض
  4. سنُطَ: (فعل)
    • سنُطَ سناطةً فهو سُناط، وسَنُوطًا
    • سنُطَ : كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض


  5. سَنَط: (اسم)
    • سَنَط : مصدر سَنِط
  6. سِنطَ: (اسم)
    • الجمع : سنُوطُ ، و أسْناطٌ
    • السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد
  7. سَنط: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا
  8. سُنُط: (اسم)
    • سُنُط : جمع سَّنُوطُ
  9. سَنُوط: (اسم)
    • سَنُوط : مصدر سنُطَ
  10. سُناط: (اسم)


    • سُناط : فاعل من سنُطَ
  11. سنُوطُ: (اسم)
    • سنُوطُ : جمع سِنطَ
  12. سناطة: (اسم)
    • سناطة : مصدر سنُطَ
  13. أَسْناط: (اسم)
    • أَسْناط :جمع سُّناط
,
  1. سنط
    • "السِّنْطُ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والساعِدِ.
      وأَسْنَعَ الرجلُ إِذا اشتكى سِنْعَه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغ.
      والسَّنْطُ: قَرْظٌ يَنْبُت في الصعيد وهو حطَبُهم، وهو أَجْوَدُ حطَبٍ اسْتَوْقَد به الناسُ، يزعمون أَنه أَكْثره ناراً وأَقلُّه رَماداً؛ حكاه أَبو حنيفة، وقال: أَخبرني بذلك الخبير، قال: ويَدْبُغون به، وهو اسم أَعجمي.
      والسِّناطُ والسُّناطُ والسَّنُوطُ، كله: الذي لا لِحْيَة له، وقيل: هو الذي لا شَعرَ في وجهه البَتَّةَ، وقد سَنُطَ فيهن.
      التهذيب: السّناطُ الكَوْسَج، وكذلك السَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ، وفعله سَنُطَ وكذلك عامة ما جاء على بناء فِعالٍ، وكذلك ما جاء على بناء المجهول ثلاثيّاً.
      ابن الأَعرابي: السُّنُطُ الخَفِيفو العَوارِض ولم يبلغوا حال الكَواسِج؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏الواحدُ سَنُوط، وقد تكرر في الحديث، وهو بالفتح الذي لا لحية له أَصلاً.
      ابن بري: السِّناطُ يُوصفُ به الواحد والجمع؛ قال ذو الرمة: زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهُمْ، سِناطُ لَيْس لهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدَى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ

      ويقال منه: سَنُطَ الرجلُ وسَنِطَ سَنَطاً، فهو سِناط.
      وسَنُوطٌ: اسم رجل معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنْطُ

    • ـ سَنْطُ: قَرَظٌ يَنْبُتُ بمِصْرَ، وقرية بالشام، أو هي السَّلْطُ.
      ـ سَنْطَةُ: قَرْيَتان بمصْرَ،
      ـ سِنْطُ: المَفْصِلُ بينَ الكَفِّ والساعِدِ.
      ـ سَنُوطُ وسَنُوطيُّ وسُـنَاطُ: كَوْسَجٌ لا لِحْيَةَ له أصْلاً، أو الخفيفُ العارِضِ ولم يَبْلُغْ حالَ الكَوْسَجِ، أو لِحْيَتُه في الذَّقَنِ، وما بالعارِضَينِ شيءٌ. جمعُ السَّنوطِ: سُنُطٌ وأسْناطٌ، وقد سَنُطَ.
      ـ سَنُوطَى: لَقَبُ عُبَيْدٍ المُحَدِّثِ، أو اسمُ والدِهِ.
      ـ سُنَاطُ: لَقَبُ الحَسَنِ بنِ حَسّانَ الشاعرِ القُرْطُبِيِّ.
      ـ سَنوطُ: دواءٌ معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سنُط
    • سنط - يسنط ، سناطة ، و سنط يسنط ، سنطا
      1-كان سنوطا

    المعجم: الرائد

  4. سنُطَ
    • سنُطَ سنُطَ ُ سناطةً: كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض.
      فهو سُناط، وسَنُوطًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُناط
    • سناط - و سناطج، أسناط
      1- سناط من لا لحية له. 2- سناط : خفيف العارضين.


    المعجم: الرائد

  6. سنُوط
    • سنوط - ج، سنط
      1- سنوط من لا لحية له. 2- سنوط : خفيف العارضين.

    المعجم: الرائد

  7. السِّنْطَ
    • السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد. والجمع : سنُوطُ، وأسْناطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَنِطُ
    • سَنِطُ سَنِطُ َ سَنَطًا: سَنُطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. سنط
    • س ن ط: السِّنَاطُ بالكسر الكوسج الذي لا لحية له أصلا وكذا السَّنُوطُ و السَّنُوطِيُّ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. السَّنْطُ
    • السَّنْطُ : شجرٌ من الفصيلة القَرْنيّة، ثمره القرظ، يعيش في الأَقاليم الحارَّة، ويكثر بمصر.
      واحدته: سَنْطة.
      50.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَنط
    • سنط
      1-مفصل بين الكف والساعد، جمع : سنوط وأسناط

    المعجم: الرائد

  12. سَنْط

    • سَنْط :-
      مفرد سَنْطة: (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة ينمو في الأقاليم الحارّة فيه أكثر من أربعمائة نوع، أوراقه مُجنَّحة أو ساقيَّة، أزهاره عطريّة صفراء اللون تصلح للتَّزيين، يُستخرج من بعض أنواعه الصَّمغ العربيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَنْطٌ
    • (نبات). : شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا.

    المعجم: الغني



معنى سنطهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.
مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: