وصف و معنى و تعريف كلمة سنطور:


سنطور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح سنطور في معاجم اللغة العربية:



سنطور

جذر [طر]

  1. سَنطور: (اسم)
    • ( الموسيقى ) سِنْطير ؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون أوتارها من نحاس ، يضرب عليها
  2. سُنطور: (اسم)
    • السُّنطُورُ : آلةٌ من آلات الطرب تشبه القانون ، أَوتارُها من نحاس يُضرَب عليها
    • سُنْطُورٌ خَشَبِيٌّ : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ صَفَائِحَ خَشَبِيَّةٍ غَيْر مُتَسَاوِيَةِ الطُّولِ ، مَوْضُوعَةٌ عَلَى دِعامَتَيْنِ ، يُنْقَرُ عَلَيْهَا بِوَاسِطَةِ مِضْرَبَيْنِ خَشَبِيَّيْنِ
,
  1. سُنْطُورٌ
    • ( مو ). : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ تُشْبِهُ القَانُونَ ، لَهَا مِائَةُ وَتَرٍ ، وَكُلُّ أرْبَعَةِ أوْتَارٍ تُطْلِقُ صَوْتاً وَاحِداً ، يُنْقَرُ عَلَيْهَا بِوَاسِطَةِ مِضْرَبَيْنِ خَشَبِيَّيْنِ .
      2 . :- سُنْطُورٌ خَشَبِيٌّ :- : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ صَفَائِحَ خَشَبِيَّةٍ غَيْر مُتَسَاوِيَةِ الطُّولِ ، مَوْضُوعَةٌ عَلَى دِعامَتَيْنِ ، يُنْقَرُ عَلَيْهَا بِوَاسِطَةِ مِضْرَبَيْنِ خَشَبِيَّيْنِ .

    المعجم: الغني



  2. سَنْطُور
    • سَنْطُور :-
      ( الموسيقى ) سِنْطير ؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون أوتارها من نحاس ، يضرب عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. السُّنطُورُ
    • السُّنطُورُ : آلةٌ من آلات الطرب تشبه القانون ، أَوتارُها من نحاس يُضرَب عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَنطور
    • سنطور - و سنطير
      1 - آلة طرب وترية تشبه القانون

    المعجم: الرائد

,


  1. سَنْطَلَةُ
    • ـ سَنْطَلَةُ : الطُّولُ .
      ـ سَنْطَليلُ : الطَّويلُ .
      ـ مُسنطَلُ : الضَّعيفُ المَشْي ، يَكادُ يَسْقُطُ إذا مَشَى ، أو مَنْ يَنْحَدِرُ رأسُه ويَرْتَفِعُ ، أو المائِلُ لا يَمْلِكُ نفسَه ، والعظيمُ البَطْنِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ .
      ـ سُنْطالَةُ : المِشْيَةُ بالسكونِ ومُطَأْطَأة الرأسِ .
      ـ سَنْطَلٌ : جُبَيْلٌ بظاهِرِ الصَّمَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَنَعُ
    • ـ سَنَعُ : الجَمالُ .
      ـ أسْنَعُ : الطويلُ ، والمُرْتَفِعُ العالِي .
      ـ سَنِيعَةُ : الطريقَةُ في الجبلِ ، ج : سَنائعُ ، والجَميلَةُ اللَّيِّنَةُ المفَاصِلِ ، اللطيفَةُ العِظامِ ، وهو سَنيعٌ ، وقد سَنَعَ وسَنُعَ ، سَناعَةً وسُنوعاً .
      ـ هذا أسْنَعُ : أفضلُ وأطولُ .
      ـ سُنَيْعٌ : عُقْبَةُ بنُ سُنَيْعٍ في نَسَبِ طُهَيَّةَ من الأشرافِ ، وأبوهُ سُنَيْعٌ مشهورٌ بالجَمال المُفْرِطِ ، ومن الذين كانوا إذا أرادوا المَوْسِمَ أمَرَتْهُم قُرَيشٌ أن يَتَلَثَّموا مَخَافَةَ فِتْنَةِ النساءِ بهِم .
      ـ سانِعَةُ : الناقةُ الحَسَنَةُ ، كالمِسْناعِ .
      ـ سِنْعُ : الرُّسْغُ ، أو الحَزُّ الذي في مَفْصِلِ الكَفِّ والذِّراعِ ، أو السُّلامَى يَصِلُ ما بين الأصابعِ والرُّسْغِ في جَوْفِ الكَفِّ ، ج : سِنَعَةٌ وأسْناعٌ .
      ـ أَسْنَعَ : اشْتَكاهُ ، وطالَ ، وحَسُنَ ، وجاءَ بأولادٍ مِلاحٍ .
      ـ سَنْعاءُ : الجارِيَةُ التي لم تُخْفَضْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسْنَع
    • أسنع - ج ، سنع ، - مؤ ، سنعاء
      1 - أسنع : طويل . 2 - أسنع : مرتفع ، عال .

    المعجم: الرائد



  4. سنطيل
    • سنطيل
      1 - طويل القامة

    المعجم: الرائد

  5. سِنْطير
    • سِنْطير :-
      ( الموسيقى ) سَنْطُور ؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون ، أوتارها من نحاس ، يضرب عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. السِّنْطِيرُ
    • السِّنْطِيرُ : السُّنْطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَنطور


    • سنطور - و سنطير
      1 - آلة طرب وترية تشبه القانون

    المعجم: الرائد

  8. سنطلة
    • سنطلة
      1 - مصدر سنطل . 2 - طول .

    المعجم: الرائد

  9. سنطل
    • سنطل - سنطلة
      1 - مشى ساكنا مطأطئا رأسه

    المعجم: الرائد

  10. سَنُعَ
    • سَنُعَ سَنُعَ ُ سَناعةً ، وسنُوعًا : طال وارتفع .
      و سَنُعَ جَمُلَ وحَسُنَ .
      و سَنُعَ لانَت مَفَاصِلُه .
      فهو سَنيعٌ ، وهي سَنيعةٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سنع
    • سنع
      1 - جمال

    المعجم: الرائد

  12. السِّنْعُ
    • السِّنْعُ : الرُّسْغ . والجمع : أَسْناعٌ ، وسِنَعَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَنُع
    • سنع - يسنع ويسنع ، سناعة وسنوعا
      1 - سنع : كان حسنا جميلا . 2 - سنع : كان طويل القامة .

    المعجم: الرائد



  14. سنع
    • سنع - يسنع ، سناعة وسنوعا
      1 - سنع : كان حسنا جميلا . 2 - سنع : كان طويل القامة .

    المعجم: الرائد

  15. سنع
    • " السِّنْعُ : السُّلامَى التي تصل ما بين الأَصابع والرُّسْغِ في جوف الكف ، والجمع أَسناعٌ وسِنَعةٌ .
      وأَسْنَعَ الرجل : اشتكى سِنْعه أَي سِنْطَه ، وهو الرُّسْغُ .
      ابن الأَعرابي : السِّنْعُ الحَزُّ الذي في مَفْصِل الكف والذراع .
      والسَّنَعُ : الجَمال .
      والسَّنيعُ : الحسَنُ الجميلُ .
      وامرأَة سَنِيعةٌ : جميلة لينة المَفاصِل لطيفةُ العظام في جمال ، وقد سَنُعا سَناعةً .
      وسُنَيْعٌ الطُّهَوِيّ : أَحد الرجال المشهورين بالجمال الذين كانوا إِذا وردوا المَواسِمَ أَمرتهم قريش أَن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فتنة النساء بهم .
      وناقة سانِعةٌ : حسنة .
      وقالوا : الإِبل ثلاث : سانعة ووَسُوطٌ وحُرْضان ؛ السانِعةُ : ما قد تقدّم ، والوَسُوطُ : المتوسطةُ ، والحُرْضان : الساقِطةُ التي لا تَقْدِرُ على النُّهوض .
      وقال شمر : أَهدَى أَعرابي ناقة لبعض الخلفاء فلم يقبلها ، فقال : لمَ لا تقبلها وهي حَلْبانةٌ رَكْبانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ ؟ المِسْناعُ : الحَسنةُ الخلْق ، والمِرْباعُ : التي تُبَكِّر في اللِّقاح ؛ ورواه الأَصمعي : مِسْياعٌ مِرْياعٌ .
      وشَرَفٌ أَسْنَعُ : مُرْتَفِعٌ عال .
      والسَّنِيعُ والأَسْنَعُ : الطويل ، والأُنثى سَنْعاءُ ، وقد سَنُعَ سناعةً وسَنَعَ سُنُوعاً ؛ قال رؤبة : أَنتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضًى قَريعِ ، تَمَّ تَمام البَدْرِ في سَنِيعِ أَي في سَناعةٍ ، أَقام الاسم مُقامَ المصدر .
      ومَهْرٌ سَنِيعٌ : كثير ، وقد أَسْنَعَه إِذا كَثَّره ؛ عن ثعلب .
      والسَّنائِعُ ، في لغة هذيل : الطُّرُقُ في الجبال ، واحدتها سَنِيعةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. سنطل
    • " المُسَنْطَل : المتمايلُ لا يَمْلِك نفسه ، وقيل : هو الذي ينحدر رأْسُه وعُنُقُه ثم يرتفع ، وقيل : هو الذي يمشي ويُطَأْطِئ رأْسَه ؛ عن الفارسي .
      ابن الأَعرابي : سَنْطَلَ الرجلُ إِذا مَشى مُطَأْطِئاً .
      ابن الأَعرابي : السُّنْطالة المِشْيَة بالسكون وطَأْطَأَةِ الرأْس .
      والمُسَنْطَل : العظيم البَطْن .
      والسَّنْطَلة : الطُّول .
      والسِّنْطِيلُ : الطويل .
      قال أَبو منصور : ورأَيت بظاهر الصَّمَّان جُبَيْلاً صغيراً له أَنْفٌ تَقَدَّمه يسمى سَنْطَلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سنط
    • " السِّنْطُ : المَفْصِلُ بين الكَفِّ والساعِدِ .
      وأَسْنَعَ الرجلُ إِذا اشتكى سِنْعَه أَي سِنْطَه ، وهو الرُّسْغ .
      والسَّنْطُ : قَرْظٌ يَنْبُت في الصعيد وهو حطَبُهم ، وهو أَجْوَدُ حطَبٍ اسْتَوْقَد به الناسُ ، يزعمون أَنه أَكْثره ناراً وأَقلُّه رَماداً ؛ حكاه أَبو حنيفة ، وقال : أَخبرني بذلك الخبير ، قال : ويَدْبُغون به ، وهو اسم أَعجمي .
      والسِّناطُ والسُّناطُ والسَّنُوطُ ، كله : الذي لا لِحْيَة له ، وقيل : هو الذي لا شَعرَ في وجهه البَتَّةَ ، وقد سَنُطَ فيهن .
      التهذيب : السّناطُ الكَوْسَج ، وكذلك السَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ ، وفعله سَنُطَ وكذلك عامة ما جاء على بناء فِعالٍ ، وكذلك ما جاء على بناء المجهول ثلاثيّاً .
      ابن الأَعرابي : السُّنُطُ الخَفِيفو العَوارِض ولم يبلغوا حال الكَواسِج ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الواحدُ سَنُوط ، وقد تكرر في الحديث ، وهو بالفتح الذي لا لحية له أَصلاً .
      ابن بري : السِّناطُ يُوصفُ به الواحد والجمع ؛ قال ذو الرمة : زُرْقٌ ، إِذا لاقَيْتَهُمْ ، سِناطُ لَيْس لهم في نَسَبٍ رِباطُ ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدَى صِراطُ ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ

      ويقال منه : سَنُطَ الرجلُ وسَنِطَ سَنَطاً ، فهو سِناط .
      وسَنُوطٌ : اسم رجل معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طوع
    • " الطَّوْعُ : نَقِيضُ الكَرْهِ .
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه ، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ .
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ .
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب ، كلاهما : مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ ، ولا فِعْل لطاعٍ ؛ قال : حَلَفْتُ بالبَيْتِ ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً ، ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني : أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له .
      ويقال أَيضاً : طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً .
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً ، وطائِعاً أَو كارِهاً .
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ ، والجمع طُوَّعٌ .
      قال الأَزهري : من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً ، فهو طائعٌ ، بمعنى أَطاعَ ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة .
      قال ابن سيده : وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك .
      وفي التهذيب : وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له ، بغير أَلِف ، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه ، فإِذا وافقه فقد طاوعه ؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي : سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها ، وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص : وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها ، وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث : فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك .
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ .
      قال : والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً ، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه ، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً .
      قال ابن السكيت : يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء ، فمن ، قال طاع يقال يطاع ، ومن ، قال أَطاعَ ، قال يُطِيعُ ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه ، يقال أَمَرَه فأَطاعَه ، بالأَلف ، طاعة لا غير .
      وفي الحديث : هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله .
      وفي الحديث : لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله ؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه ، وقيل : معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية ، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي ، قال : والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله : لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله ، وفي رواية : في معصية الخالق .
      والمُطاوَعةُ : الموافقة ، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً .
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ .
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك .
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه .
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره : لم يمتنع على آكله .
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ ؛ قال الأَزهري : وقد يقال في هذا الموضع طاعَ ؛ قال أَوس بن حجر : كأَنَّ جِيادَهُنَّ ، بِرَعْنِ زُمٍّ ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال : الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق .
      وأَطاعَ له المَرْعَى : اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه ؛ قال الجوهري : وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ .
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله « وأطاع التمر إلخ » كذا بالأصل .) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى .
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك .
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك .
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ : مُنْقادةٌ له ؛ قال النابغة : فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ ، وقيل : أَراد بها القوائم ، وفي التهذيب : يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها ، وأَنشد بيت النابغة ، وقال : طوع الشوامت بنصب العين ورفعها ، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول : اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه ، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه ، واحدتها شامِتةٌ ؛ تقول : فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً .
      وفرس طَوْعُ العِنانِ : سَلِسُه .
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ : ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها .
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه ، كلاهما : حاوَله ، والعرب تقول : عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ .
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه ؛ قال الأَخفش : مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت ، حكى الأَزهري عن الفراء : معناه فَتابَعَتْ نفسُه ، وقال المبرد : فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع ، وروي عن مجاهد ، قال : فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه ؛ قال أَبو عبيد : عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه ، قال : ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ ؛ قال الأَزهري : والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه ، قال : وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه ، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه .
      قال الجوهري : والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ ؛ قال ابن بري : هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة ، تقول : الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما ، قال : ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر .
      والاستطاعةُ : القدرة على الشيء ، وقيل : هي استفعال من الطاعة ؛ قال الأَزهري : والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ ؛ قال : وأَما قوله تعالى : فما اسْطاعُوا أَن يظهروه ، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء ، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا ، بغير طاء ، قال : ولا يجوز في القراءة ، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة ، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين ؛ قال :، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ ، ومن كانت هذه لغته ، قال في المستقبل يُسْطِيعُ ، بضم الياء ؛ وحكي عن ابن السكيت ، قال : يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ ، وكان حمزة الزيات يقرأُ : فما اسْطّاعوا ، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين ، وقال أَبو إِسحق الزجاج : من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم ، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة ، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين ، قال : ومن ، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط .
      قال ابن سيده : واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ ، على قياس التصريف ، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ ، وهي مع ذلك زائدة ، فإِن ، قال قائل : إِنّ السين عوض ليست بزائدة ، قيل : إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه ؛ قال ابن جني : وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال : إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب ، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه ، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء ، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود ، قال : وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة ، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه ، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا ، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة ، وإِن كانت كما ، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء ، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها ، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام ، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين ، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين ، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف ؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين ، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها ، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام ، ويؤكد ما ، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين ، وهو الهاء في قول من ، قال أَهْرَقْتُ ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة ، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ ، والواو عندي أَقيس لأَمرين : أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه ، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه ، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً ، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ ، وهذا قاطع بكون العين ياء ، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع ، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ ، وأَما من ، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس ، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع ، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى ، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها ؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع ، بتاءين ، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل ؛ وحكى ابن جني استاع يستيع ، فالتاء بدل من الطاء لا محالة ، قال سيبويه : زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ .
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه : تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه .
      وفي التنزيل : فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له ؛ قال الأَزهري : ومن يَطَّوَّعْ خيراً ، الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء ، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه ، ومن قرأَ : ومن تطوّع خيراً ، على لفظ الماضي ، فمعناه للاستقبال ، قال : وهذا قول حذاق النحويين .
      ويقال : تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه .
      والتَّطَوُّعُ : ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ .
      والمُطَّوِّعةُ : الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد ، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله : ومن يَطَّوَّعْ خيراً ، ومنه قوله تعالى : والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين ، وأَصله المتطوعين فأُدغم .
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة ، بتخفيف الطاء وشد الواو ، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك .
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين :، قال ابن الأَثير : أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه ، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ .
      وطَوْعةُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سنطور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَّ** - [ط ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَرْتُ**،** أَطُرُّ**،** طُرَّ**، مص. طَرٌّ، طُرُورٌ. 1. "طَرَّ الشَّعْرُ" : نَبَتَ. "طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ". 2. "طَرَّ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ. 3. "طَرَّتِ النُّجُومُ" : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ. 4. "طَرَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ. 5. "طَرَّهُ بِالسَّيْفِ" : قَطَعَهُ. 6. "طَرَّ البِنَاءَ" : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ. 7. "طَرَّ الْمَالَ" : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ. 8. "طَرَّ الْمَاشِيَةَ" : سَاقَهَا بِعُنْفٍ. 9. "طَرَّ السِّكِّينَ" : حَدَّدَهُ.
معجم الغني
**طُرٌّ** - ج:** أَطْرَارٌ**. [ط ر ر]. 1. "طُرُّ الشَّيْءِ" : طَرَفُهُ. 2. "طُرُّ الضَّيْعَةِ" : نَاحِيَتُهَا، جَانِبُهَا. "أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ". 3. "سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً" : جَمِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْطُور [مفرد]: (سق) سِنْطير؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون أوتارها من نحاس، يضرب عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طَرّ [مفرد]: مصدر طَرَّ. II طَرَّ طَرَرْتُ، يَطُرّ، اطْرُرْ/ طُرَّ، طَرًّا وطُرورًا، فهو طارّ، والمفعول مطرور (للمتعدِّي) • طرَّ الشَّعرُ ونحوُه: نبت "طرّ شاربُ الصبيّ". • طرَّ الشَّعرَ: قصّه "طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه". III طُرّ [مفرد]: ج أطرار: جماعة، جميعا (منصوبة على الحالية) "جاء القومُ طُرًّا: جميعًا لم يتخلَّف منهم أحد".
المعجم الوسيط
ـُ طَرًّا، وطُرُوراً: كان طريراً ذا رواء وجمال. وـ الشَّعْرُ: نبت. يقال: للشاب: طَرَّ شاربُه. وـ النبتُ: نجم وظهر. وـ النجومُ: أشرقت وأضاءت. وـ اليدُ: قُطِعَت وسقطت. وـ الشَّعْرَ: قصَّه. وكان عليه السلام يَطُرُّ شاربَه. وـ الثوبَ وغيره: شَقَّه. ويقال: طرَّهم بالسَّيْف. وـ البناءَ ونحوه: طلاه وزيَّنَه. وـ المالَ ونحوه: خلسه أو سلبه.( أطَرَّ ): أدَلَّ واستطال. وـ مشى في نواحي الوادي وجوانبه. وفي المثل: ( أطِرِّي فإنك ناعلة ). ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأنت قويّ عليه. وـ الشيءَ: قطعه، أو أسقطه.( طَرَّرَ ): اتَّخَذَ، أو عمل طُرَّة. يقال: طرَّر الثَّوْبَ: جعل له طُرَّة. وطرَّرَت الجاريةُ: اتخذت طُرَّة.( الطَّرُّ ): ما طلع من الوبر وشعر الحمار ونحوه بعد النسول.( الطُّرُّ ): الطَّرَف. وـ الجانب والناحية. وـ الحاشية. وـ الجماعة. ( ج ) أطرار.( الطُّرَّة ): اسم الشيء المقطوع. وـ طرف كلِّ شيء وحرفه. وـ شفير الوادي وغيره. وـ كُفَّة الثوب ونحوه. وـ ما تطرُّه المرأة من الشعر الموفي على جبهتها وتصففه؛ وهي القُصَّة. وـ الطُّغْراء. ( ج ) طُرَرَ، وطِرار. ويقال: بدت مخايلُ الأمرِ و طُرَرُه.( الطَّرَّار ): النَّشَّال يَشُقّ ثوبَ الرَّجل ويسل ما فيه.( الطَّرور ): طُرَّة الجارية ونحوها. ( ج ) طُرُر، وطِرَار.( الطَّرير ): المطرور. وـ ذو المنظر والرَّواء والهيئة الحسنة. وـ الذي طَرَّ وطلع شاربه.
الرائد
* طر يطر: طرا وطرورا. 1-شاربه: طلع. 2-النبات: طلع. 3-ت النجوم: أضاءت. 4-ت يده: قطعت. 5-من السطح: سقط.
الرائد
* طر يطر: طرا. 1-الماشية: ساقها بعنف. 2-الجمال: ضمها، جمعها. 3-ت الجمال الجبال: قطعتها. 4-ه: طرده. 5-ه: لطمه. 6-القوم: مر بهم جميعا. 7-السكين أو نحوها: حددها. 8-البنيان: طلاه وزينه. 9-الشيء: قطعه. 10-الثوب: شقه. 11-المال: سلبه.
الرائد
* طر. ج أطرار. 1-طرف: «أطرار البلاد». 2-ناحية، جهة. 3-جماعة من الناس. 4-«زرت القوم طرا»: أي جميعا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: