وصف و معنى و تعريف كلمة سنطينه:


سنطينه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سنطينه في معاجم اللغة العربية:



سنطينه

جذر [طين]

  1. أَسْناط: (اسم)
    • أَسْناط : جمع سُّناط، سِّناط
  2. أسْناط: (اسم)
    • أسْناط : جمع سِنطَ
  3. سَنِط: (فعل)
    • سَنِطُ سَنَطًا
    • سَنِطُ : سَنُطَ ، كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض
  4. سنُطَ: (فعل)
    • سنُطَ سناطةً فهو سُناط، وسَنُوطًا
    • سنُطَ : كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض


  5. سَنَط: (اسم)
    • سَنَط : مصدر سَنِط
  6. سِنطَ: (اسم)
    • الجمع : سنُوطُ ، و أسْناطٌ
    • السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد
  7. سَنط: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا
  8. سُنُط: (اسم)
    • سُنُط : جمع سَّنُوطُ
  9. سَنُوط: (اسم)
    • سَنُوط : مصدر سنُطَ
  10. سُناط: (اسم)
    • سُناط : فاعل من سنُطَ


  11. سنُوطُ: (اسم)
    • سنُوطُ : جمع سِنطَ
  12. سناطة: (اسم)
    • سناطة : مصدر سنُطَ
  13. أَسْناط: (اسم)
    • أَسْناط :جمع سُّناط
,
  1. سنط
    • "السِّنْطُ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والساعِدِ.
      وأَسْنَعَ الرجلُ إِذا اشتكى سِنْعَه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغ.
      والسَّنْطُ: قَرْظٌ يَنْبُت في الصعيد وهو حطَبُهم، وهو أَجْوَدُ حطَبٍ اسْتَوْقَد به الناسُ، يزعمون أَنه أَكْثره ناراً وأَقلُّه رَماداً؛ حكاه أَبو حنيفة، وقال: أَخبرني بذلك الخبير، قال: ويَدْبُغون به، وهو اسم أَعجمي.
      والسِّناطُ والسُّناطُ والسَّنُوطُ، كله: الذي لا لِحْيَة له، وقيل: هو الذي لا شَعرَ في وجهه البَتَّةَ، وقد سَنُطَ فيهن.
      التهذيب: السّناطُ الكَوْسَج، وكذلك السَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ، وفعله سَنُطَ وكذلك عامة ما جاء على بناء فِعالٍ، وكذلك ما جاء على بناء المجهول ثلاثيّاً.
      ابن الأَعرابي: السُّنُطُ الخَفِيفو العَوارِض ولم يبلغوا حال الكَواسِج؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏الواحدُ سَنُوط، وقد تكرر في الحديث، وهو بالفتح الذي لا لحية له أَصلاً.
      ابن بري: السِّناطُ يُوصفُ به الواحد والجمع؛ قال ذو الرمة: زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهُمْ، سِناطُ لَيْس لهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدَى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ

      ويقال منه: سَنُطَ الرجلُ وسَنِطَ سَنَطاً، فهو سِناط.
      وسَنُوطٌ: اسم رجل معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنْطُ
    • ـ سَنْطُ: قَرَظٌ يَنْبُتُ بمِصْرَ، وقرية بالشام، أو هي السَّلْطُ.
      ـ سَنْطَةُ: قَرْيَتان بمصْرَ،
      ـ سِنْطُ: المَفْصِلُ بينَ الكَفِّ والساعِدِ.
      ـ سَنُوطُ وسَنُوطيُّ وسُـنَاطُ: كَوْسَجٌ لا لِحْيَةَ له أصْلاً، أو الخفيفُ العارِضِ ولم يَبْلُغْ حالَ الكَوْسَجِ، أو لِحْيَتُه في الذَّقَنِ، وما بالعارِضَينِ شيءٌ. جمعُ السَّنوطِ: سُنُطٌ وأسْناطٌ، وقد سَنُطَ.
      ـ سَنُوطَى: لَقَبُ عُبَيْدٍ المُحَدِّثِ، أو اسمُ والدِهِ.
      ـ سُنَاطُ: لَقَبُ الحَسَنِ بنِ حَسّانَ الشاعرِ القُرْطُبِيِّ.
      ـ سَنوطُ: دواءٌ معروف.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سنُط
    • سنط - يسنط ، سناطة ، و سنط يسنط ، سنطا
      1-كان سنوطا

    المعجم: الرائد

  4. سنُطَ
    • سنُطَ سنُطَ ُ سناطةً: كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض.
      فهو سُناط، وسَنُوطًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُناط
    • سناط - و سناطج، أسناط
      1- سناط من لا لحية له. 2- سناط : خفيف العارضين.

    المعجم: الرائد

  6. سنُوط
    • سنوط - ج، سنط
      1- سنوط من لا لحية له. 2- سنوط : خفيف العارضين.

    المعجم: الرائد

  7. السِّنْطَ
    • السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد. والجمع : سنُوطُ، وأسْناطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَنِطُ
    • سَنِطُ سَنِطُ َ سَنَطًا: سَنُطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. سنط
    • س ن ط: السِّنَاطُ بالكسر الكوسج الذي لا لحية له أصلا وكذا السَّنُوطُ و السَّنُوطِيُّ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. السَّنْطُ
    • السَّنْطُ : شجرٌ من الفصيلة القَرْنيّة، ثمره القرظ، يعيش في الأَقاليم الحارَّة، ويكثر بمصر.
      واحدته: سَنْطة.
      50.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَنط
    • سنط
      1-مفصل بين الكف والساعد، جمع : سنوط وأسناط

    المعجم: الرائد

  12. سَنْط
    • سَنْط :-
      مفرد سَنْطة: (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة ينمو في الأقاليم الحارّة فيه أكثر من أربعمائة نوع، أوراقه مُجنَّحة أو ساقيَّة، أزهاره عطريّة صفراء اللون تصلح للتَّزيين، يُستخرج من بعض أنواعه الصَّمغ العربيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَنْطٌ
    • (نبات). : شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ تَحْتَلُّ بِأغْصَانِهَا حَجْماً كَبِيراً وَتَنْمُو بِسُرْعَةٍ هَائِلَةٍ، أزْهَارُهَا تَمِيلُ إلَى صُفْرَةٍ زَاهِيَةٍ، يُسْتَخْرَجُ منْهَا بِالتَّقْطِيرِ عِطْرُ العَبِيرِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالمِيمُوزَا.

    المعجم: الغني



معنى سنطينه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِينٌ** \- [ط ي ن]. 1. "بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ" : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.![الأنعام آية 2]** هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ**! (قرآن). 2. "زَادَ الطِّينَ بَلَّةً" : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً. "زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً".
معجم الغني
**طَيَّنَ** \- [ط ي ن]. (ف: ربا. متعد).** طَيَّنْتُ**،** أُطَيِّنُ**،** طَيِّنْ**، مص. تَطْيِينٌ. "طَيَّنَ الْجُدْرَانَ" : طَلاَهَا بِالطِّينِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطيَّنَ يتطيَّن، تَطَيُّنًا، فهو مُتطيِّن • تطيَّن فلانٌ: مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين "وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طان يطين ، طن ، طينا ، فهو طائن ، والمفعول مطين• طان الجدار : لطخه بالطين طان الحائط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطين يتطين ، تطينا ، فهو متطين• تطين فلان : مطاوع طين : تلطخ بالطين وقع الصغير على الأرض المبتلة فتطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين يطين ، تطيينا ، فهو مطين ، والمفعول مطين• طين الجدار : لطخه بالطين ، طلاه بالطين طين الحائط - طين إناء من الفخار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائن [ مفرد ] : اسم فاعل من طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ مفرد ] : مصدر طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ جمع ] : جج أطيان : 1 - ( جو ) وحل ؛ تراب مختلط بالماء ، مادة تتكون من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة طين مستنقع / الأرض - { هو الذي خلقكم من طين } ° الحجر الطيني : صخر مشكل من الصلصال أو الطين ذو لون رمادي غامق ، يتحلل إلى طين عند تعريضه للهواء - زاد الطين بلة : زاد الأمر سوءا ، أو خطورة . 2 - أرض صالحة للزراعة من ذوي الأطيان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طينة [ مفرد ] : ج طينات وطين : 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء . 2 - طبيعة ، خلقة وجبلة شخص أصيل الطينة ° من طينة واحدة : على شاكلة واحدة - من نفس الطينة : تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : 1 - من يصنع الطين . 2 - من يطلي الجدران بالطين .
مختار الصحاح
ط ي ن : الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الصحاح في اللغة
الطينُ معروف، والطينَةُ أخصُّ منه. وطَيَّنْتُ السَطح، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطح فهو مَطينٌ. وأنشد: فأبْقَى باطِلي والجِدُّ منها   كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ والطينَةُ: الخِلْقَةُ والجِبِلَّة. يقال: فلانُ من الطينة الأولى. وطانَ فلان كتابَه: ختَمه بالطينِ. ابن السكيت: طانَهُ الله على الخيرِ وطامَهُ، أي جَبَله عليه. وأنشد: ألا تلكَ نفسٌ طينَ فيها حَياؤُها ويومٌ طانٌ ومكانٌ طانٌ. وأرضٌ طانةٌ: كثيرة الطينِ.حرف الظاء
لسان العرب
الطِّينُ معروف الوَحَلُ واحدته طِينةٌ وهو من الجواهر الموصوف بها حكى سيبويه عن العرب ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها جعله صفة لأَنه في معنى الفعل كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها والطان لغة فيه قال المُتَلمِّس بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ كثير الطين وموضع طانٌ كذلك يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً الجوهري يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين وفي التنزيل العزيز أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً قال أَبو إسحق نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته والطِّينة قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه ختمه بالطين هذا هو المعروف وقال يعقوب وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه طلاه بالطين الجوهري طَيَّنْتُ السطحَ وبعضهم ينكره ويقول طِنْتُ السطحَ فهو مَطِينٌ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ والطَّيَّانُ صانع الطين وحرفته الطِّيانةُ وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا وهو مذكور في موضعه والطِّينة الخِلْقة والجِبِلَّة يقال فلان من الطِّينة الأُولى وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه وهو يَطِينُه قال أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما قال ابن بري صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة قال والشعر يدل على ذلك وأَنشد الأَحمر لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه إلى تلك نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها وفي الحديث ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه وطِينةُ الرجل خِلْقَتُه وأَصله وطَيْناً مصدر من طانَ ويروى طِيمَ عليه بالميم وهو بمعناه ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك ابن الأَعرابي طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه ويقال ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين بكسر الفاء بلد قال ابن بري فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: