وصف و معنى و تعريف كلمة سنعترش:


سنعترش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح سنعترش في معاجم اللغة العربية:



سنعترش

جذر [عترش]

  1. اِعتَرَشَ : (فعل)
    • اِعْتَرَشْتُ، أَعْتَرِشُ، اِعْتَرِشْ، مصدر اِعْتِراشٌ
    • اِعْتَرَشَ الرَّجُلُ: بَنَى عَريشاً، أَي بَيْتاً يَسْتَظِلُّ بِهِ
    • اِعْتَرَشَتِ العناقيدُ العَريشَ أوْ عَلَيْهِ : عَلَتْ واسْتَرْسَلَتْ عَلَيْهِ
,
  1. عَرْشُ
    • ـ عَرْشُ : عَرْشُ اللهِ تعالى ، ولا يُحَدُّ ، أو ياقوتٌ أحْمَرُ يَتَلأَلَأ من نورِ الجَبَّارِ تعالى ، وسَرِيرُ المَلِكِ ، والعِزُّ ، وقِوامُ الأمرِ ، ومنه : ثُلَّ عَرْشُه ، ورُكْنُ الشيءِ ، والقَصْرُ ، وأربعةُ كَواكِبَ صِغارٌ أسْفَلَ من العَوَّاءِ ، ويقالُ لها : عَرْشُ السِمَاكِ ، وعَجُزُ الأسَدِ ، والجَنَازَةُ ، قيل : ومنه : ‘‘ اهْتَزَّ العَرْشُ لموتِ سَعْدِ بنِ مُعاذٍ ’‘ واهْتِزَازهُ : فَرَحُهُ ، والمُلْكُ ، والخَشَبُ تُطْوَى به البئْرُ بعدَ أن تُطْوَى بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ ، والمَظَلَّةُ ، وأكثرُ ما يكونُ من القَصَبِ ، والخَشَبُ الذي يقومُ عليه المُسْتَقِي ،
      ـ عَرْشُ من البيتِ : سَقْفُه ، والخَيْمَةُ ، والبيتُ الذي يُسْتَظَل به ، كالعَرِيشِ ج : عُروشٌ وعُرُشٌ وأعْراشٌ وعِرَشَةٌ ،
      ـ عَرْشُ من القومِ : رَئيسُهُم المُدَبِّرُ لأمرِهِمْ ،
      ـ عَرْشُ من القَدَمِ : ما نَتَأ من ظَهْرِ القَدَمِ ،
      ـ عَرْشُ للطائِرِ : عُشُّهُ ،
      ـ عُرْشُ : لَحْمَتَانِ مُسْتَطِيلَتَانِ في ناحِيَتِي العُنُقِ ، أو في أصْلِهَا ، أو مَوْضِعا المِحْجَمَتَيْنِ ، وعَظْمَانِ في اللَّهاةِ يُقيمانِ اللسانَ ، وآخِرُ شَعَرِ العُرْفِ من الفَرَسِ ، والأُذُنُ ، والضَّخْمَةُ من النُّوقِ ، كأنَّها مَعْروشةُ الزَّوْرِ ، ومكةُ ، أو بُيوتُها القديمةُ ، أو : مكةُ ، كالعَرِيشِ ،
      ـ عُرْشُ : بُيوتُها ، كالعُروشِ ، وما بينَ العَيْرِ والأصابعِ من ظَهْرِ القَدَمِ ، ج : عِرَشَةٌ وأعْراشٌ .
      ـ قولُ سَعْدٍ : وفلانٌ كافِرٌ بالعُرُشِ ، يعني مُعَاوِيَةَ مُقيمٌ بمكةَ .
      ـ بَعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبَيْنِ : عَظيمُهُما .
      ـ عُرِشَ الوَقودُ وعُرِّشَ : أُوقِدَ ، وأُديمَ .
      ـ عَريشُ : كالهَوْدَجِ ، وما عُرِّشَ للكَرْمِ ، وخَيْمَةٌ من خَشَبٍ وثُمَامٍ ، ج : عُرُشٌ ، وبلد من أعْمالِ مِصْرَ خَرِبَتْ ، وأنْ يكونَ في الأصْلِ الواحِدِ أرْبَعُ نَخَلاتٍ أو خَمْسٌ .
      ـ عَرَشَ يَعْرِشُ ويَعْرُشُ : بَنَى عَريشاً ، كأعْرَشَ وعَرَّشَ ،
      ـ عَرَشَ الكَلْبُ : خَرِق ، ولم يَدْنُ للصيْدِ ،
      ـ عَرَشَ الرَّجُلُ : بَطِرَ ، وبُهِتَ ، كعَرِشَ ، عَرْشاً وعَرَشاً ،
      ـ عَرَشَ البَيْتَ : بناهُ ،
      ـ عَرَشَ الكَرْمَ عَرْشاً وعُروشاً : رَفَعَ دوالِيَهُ على الخَشَبِ ، كعَرَّشَهُ ،
      ـ عَرَشَ البِئْرَ : طَوَاهَا بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ من أسْفَلِهَا وسائِرُهَا بالخَشَبِ ،
      ـ عَرَشَ فلاناً : ضَرَبَهُ في عُرْشِ رَقَبَتِهِ ،
      ـ عَرَشَ بالمكانِ : أقامَ .
      ـ عَرِشَ بغَرِيمِهِ : لَزِمَهُ ،
      ـ عَرِشَ عَنِّي : عَدَلَ .
      ـ عَرِشَ عَلَيَّ ما عِنْدَ فلانٍ : امْتَنَعَ .
      ـ عَرَّشَ الحِمَارُ برأسِهِ تَعْرِيشاً : حُمِلَ عليه ، فَرَفَعَ رأسَهُ وشَحا فاه ،
      ـ عَرَّشَ البَيْتَ : سَقَفَهُ ،
      ـ عَرَّشَ الأمْرَ : أبْطَأ به .
      ـ تَعَرَّشَ بالبَلَدِ : ثَبَتَ ،
      ـ تَعَرَّشَ بالأمْرِ : تَعَلَّقَ ، كتَعَرْوَشَ .
      ـ اعْتَرَشَ العِنَبُ : عَلاَ على العريشِ ،
      ـ اعْتَرَشَ فلانٌ : اتَّخَذَ عَريشاً ،
      ـ اعْتَرَشَ الدابَّةَ : رَكِبَها ، كاعْتَرَسَهَا واعْرَوَّشَها وتَعَرْوَشَها .
      ـ مُعَرْوِشُ : المُسْتَظِلُّ بِشَجَرَةٍ ونحوِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَعْريشَة
    • تَعْريشَة :-
      جمع تعريشات وتعاريشُ : مكان مُظلَّل بأغصان متشابكة يُوجد في حديقة أو متنزَّه ، مَمَرّ من أعمدة تدعم سقفًا من الأجزاء المتشابكة تنمو عليه النَّباتات المتسلِّقة لِتَعْترش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اِعْتِرَاشٌ
    • [ ع ر ش ]. ( مصدر اِعْتَرَشَ ).
      1 . :- اِعْتِراشُ الرَّجُلِ :- : بِناؤُهُ عَريشاً لِيَسْتَظِلَّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتِراشُ عناقيدِ العِنَبِ العَريشَ :- : العُلُوُّ عَلَيْهِ ، الاِسْتِرْسالُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  4. إِعتَرَش
    • إعترش - اعتراشا
      1 - إعترش بنى « عريشا »، وهو خشب ينصب ليرفع عليه الكرم . 2 - إعترش العنب العريش أو عليه : علاه واسترسل وامتد عليه .

    المعجم: الرائد

  5. اعْتَرَشَ
    • اعْتَرَشَ فلانٌ : بنى عريشًا .
      و اعْتَرَشَ العِنَبُ العريش وعلى العريشِ .
      علاهُ واسترسَلَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَعَرَّشَ
    • تَعَرَّشَ بالمكان : ثبَتَ وأقامَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِعْتَرَشَ
    • [ ع ر ش ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَرَشْتُ ، أَعْتَرِشُ ، اِعْتَرِشْ ، مصدر اِعْتِراشٌ .
      1 . :- اِعْتَرَشَ الرَّجُلُ :-: بَنَى عَريشاً ، أَي بَيْتاً يَسْتَظِلُّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتَرَشَتِ العناقيدُ العَريشَ أوْ عَلَيْهِ :- : عَلَتْ واسْتَرْسَلَتْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  8. تَعَرَّش
    • تعرش - تعرشا
      1 - تعرش بالمكان : أقام به وثبت . 2 - تعرش بالأمر : تعلق به .

    المعجم: الرائد



  9. عرش
    • " العَرْش : سرير الملِك ، يدلُّك على ذلك سرير ملِكة سَبَإِ ، سمَّاه اللَّه عز وجل عَرْشاً فقال عز من قائل : إِني وجدتُ امرأَة تملكهم وأُوتيتْ من كل شيءٍ ، ولها عرش عظيمٌ ؛ وقد يُستعار لغيره ، وعرض الباري سبحانه ولا يُحدُّ ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعِرَشَةٌ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : فرفعتُ رأْسي فإِذا هو قاعدٌ على عَرْش في الهواء ، وفي رواية : بين السماء والأَرض ، يعني جبريلَ على سرير .
      والعَرْش : البيتُ ، وجمعه عُروشٌ .
      وعَرْش البيت : سقفُه ، والجمع كالجمع .
      وفي الحديث : كنت أَسمع قراءة رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وأَنا على عَرْشِي ، وقيل : على عَرِيشٍ لي ؛ العَرِيشُ والعَرْشُ : السقفُ ، وفي الحديث : أَو كالقِنْديلِ المعلَّق بالعَْرش ، يعني بالسقف .
      وفي التنزيل : الرحمن على العَرْش استوى ، وفيه ؛ ويحمل عَرْشَ ربِّك فوقهم يومئذ ثمانيةٌ ؛ روي عن ابن عباس أَنه ، قال : الكرسيّ موضع القدَمين والعَرْش لا يُقدَر قدرُه ، وروي عنه أَنه ، قال : العَرْش مجلِس الرحمن ، وأَما ما ورد في الحديث : اهتزَّ العرشُ لموت سعد ، فإِن العَرْش ههنا الجِنَازة ، وهو سرير الميت ، واهتزازُه فَرَحُه بحمْل سعد عليه إِلى مَدْفنِه ، وقيل : هو عَرْش اللَّه تعالى لأَنه قد جاء في رواية أُخرى : اهتزَّ عرشُ الرحمن لموْت سعد ، وهو كِنايةٌ عن ارتياحِه بروحه حين صُعِد به لكرامته على ربه ، وقيل : هو على حذف مضافٍ تقديره : اهتزَّ أَهل العرش لقدومه على اللَّه لما رأَوْا من منزلته وكرامته عند .
      وقوله عز وجل : وكأَيِّنْ من قرية أَهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عُروشِها ؛ قال الزجاج : المعنى أَنها خَلَتْ وخرّت على أَركانها ، وقيل : صارت على سقُوفها ، كما ، قال عز من قائل : فجعلنا عالِيَها سافِلَها ، أَراد أَن حيطانها قائمة وقد تهدَمت سُقوفُها فصارت في قَرارِها وانقَعَرَت الحيطانُ من قواعدِها فتساقطت على السُّقوف المتهدّمة قَبْلها ، ومعنى الخاوِية والمنقعِرة واحد يدلُّك على ذلك قول اللَّه عز وجل في قصَّة قوم معاد : كأَنهم أَعجازٌ نَخلٍ خاوِيةٍ ؛ وقال في موضع آخر يذكر هلاكَهم أَيضاً : كأَنهم أَعجازُ نخلٍ مُنْقَعرٍ ، فمعنى الخاوية والمنقعر في الآيتين واحد ، وهي المُنقلِعة من أُصولها حتى خَوى مَنْبتُها .
      ويقال : انقَعَرَتِ الشجرة إِذا انقلَعتْ ، وانقَعَر النبتُ إِذا انقلَعَ من أَصله فانهدم ، وهذه الصفة في خراب المنازل من أَبلغ ما يوصف .
      وقد ذكر اللَّه تعالى في موضع آخر من كتابه ما دل على ما ذكرناه وهو قوله : فأَتى اللَّه بُنيانَهم من القواعد فخرَّ عليهم السقفُ من فوقهم ؛ أَي قلع أَبنيتَهم من أِساسها وهي القواعِدُ فتساقطت سُقوفُها ، وعليها القواعد ، وحيطانُها وهم فيها ، وإِنما قيل للمُنقَعِرِ خاوٍ أَي خالٍ ، وقال بعضهم في قوله تعالى : وهي خاوِية على عروشها ؛ أَي خاوية عن عروشها لتهدُّمِها ، جعل على بمعنى عن كما ، قال اللَّه عز وجل : الذين إِذا اكتالُوا على الناس يَسْتَوْفُون ؛ أَي اكتالوا عنهم لأَنفسهم ، وعُروشُها : سُقوفها ، يعني قد سقَط بعضُه على بعض ، وأَصل ذلك أَن تسقُط السقوفُ ثم تسقُط الحيِطان عليها .
      خَوَتْ : صارت خاوِيةً من الأَساس .
      والعَرْش أَيضاً : الخشَبة ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ .
      وعرَش العَرْشَ يعرِشه ويعرُشه عَرْشاً : عَمِلَه .
      وعَرْشُ الرجل : قِوام أَمره ، منه .
      والعَرْش : المُلْك .
      وثُلَّ عَرْشُه : هُدِم ما هو عليه من قِوام أَمره ، وقيل : وَهَى أَمريه وذهَب عِزُّه ؛ قال زهير : تَداركْتُما الأَحْلافَ ، قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبيانَ إِذ زَلَّتْ بأَحلامِها النَّعْلُ (* قوله « واعنوشته » هو في الأصل بهذا الضبط .) وتَعَرْوَشْته إِذا ركبته .
      وناقة عُرْشٌ : ضخْمة كأَنها مَعْروشة الزَّوْر ؛ قال عبدةُ بن الطبيب : عُرْشٌ تُشِيرُ بقِنْوانٍ إِذا زُجِرَتْ ، من خَصْبة ، بقِيَتْ منها شَمالِيلُ وبعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبين : عظيمُهما كما تُعْرَشُ البئر إِذا طُوِيتْ .
      وعَرْشُ القَدَمِ وعُرْشُها : ما بين عَيرِها وأَصابعها من ظاهرٍ ، وقيل : هو ما نَتأَ في ظهرها وفيه الأَصابعُ ، والجمع أَعْراشٌ وعِرَشة .
      وقال ابن الأَعرابي : ظهرُ القدم العَرْش وباطنُه الأَخْمَص .
      والعُرْشانِ من الفرس : آخرُ شَعرِ العُرْف .
      وعُرْشا العُنُق : لَحْمتان مسْتَطِيلتان بينهما الفَقارُ ، وقيل : هما موضعا المِحْجَمَتين ؛ قال العجاج : يَمْتَدّ عُرْشا عُنْقِه للُقْمَتِهْ ‏

      ويروى : ‏ وامتدَّ عُرْشا .
      وللعنُقِ عُرْشان بينهما القفا ، وفيهما الأَخْدَعانِ ، وهما لحمتان مُسْتطيلتانِ عِدا العُنُق ؛ قال ذو الرمة : وعبدُ يَغُوث يَحْجُلُ الطَّيْرُ حوله ، قد احْتَزّ عُرْشَيهِ الحُسامُ المُذَكَّرُ لنا الهامةُ الأُولى التي كلُّ هامةٍ ، وإِن عظُمَتْ ، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وواحدهما عُرْش ، يعني عبد يغوث بن وقّاص المُحاربي ، وكان رئيسَ مَذْحِج يومَ الكُلاب ولم يُقْتل ذلك اليومَ ، وإِنما أُسِرَ وقُتِل بعد ذلك ؛ وروي : قد اهْتَذّ عُرْشَيه أَي قَطَع ،، قال ابن بري : في هذا البيت شاهِدانِ : أَحدُهما تقديمُ مِنْ على أَفْعَل ، والثاني جواز قولهم زيد أَذلُّ من عُمرٍو ، وليس في عَمْرٍو ذُلٌّ ؛ على حد قول حسان : فَشَرُّكُما لِخيرِكُما الفِداءُ وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل ، قال لابن مسعود : سَيْفُك كَهامٌ فخُذْ سَيفي فاحْتَزَّ به رأْسي من عُرْشِي ؛ قال : العُرْشُ عِرْقٌ في أَصل العُنُق .
      وعُرْشا الفرسِ : مَنْبِت العُرْفِ فوق العِلْباوَيْنِ .
      وعَرْشَ الحِمارُ بعانَتهِ تَعْريشاً : حَمَلَ عليها فاتحاً فمَه رافعاً صوتَه ، وقيل إِذا شَحَا بعد الكَرْفِ ؛ قال رؤبة : كأَنّ حيث عَرَّشَ القَبائلا من الصَّبِيّيْنِ وحِنُوًا ناصِلا والأُذُنان تُسَمَّيان : عُرْشَينِ لِمُجاوَرَتِهما العُرْشَين .
      أَراد فلان أَن يُقِرّ لي بحقّي فَنَفَث فلانٌ في عُرْشَيهِ ، وإِذا سارَّه في أُذُنيه فقد دَنا من عُرْشَيْهِ .
      وعَرَشَ بالمكان يَعْرِش عُرُوشاً وتَعرَّش : ثبَتَ .
      وعَرِشَ بغَرِيمه عرَشاً : لزِمَه .
      والمُتَعَرْوِشُ : المُسْتَظِلّ بالشجرة .
      وعَرَّشَ عني الأَمرُ أَي أَبْطأَ :، قال الشماخ .
      ولما رأَيتُ الأَمرَ عَرْشَ هَوِيّةٍ ، تسَلّيْتُ حاجاتِ الفؤاد بشَمَّرا الهَوِيّةُ : موضعٌ يَهْوِي مَنْ عليه أَي يَسْقُط ؛ يصِفُ فوتَ الأَمرِ وصعوبتَه بقوله عَرْشَ هَوِيّة .
      ويقال الكلب إِذا خَرِقَ فلم يَدْنُ للصيد : عَرِشَ وعَرِسَ .
      وعُرْشانٌ : اسمٌ .
      والعُرَيْشانُ : اسم ؛ قال القتَّال الكِلابي : عفا النَّجْبُ بعدي فالعُرَيْشانُ فالبُتْرُ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: