وصف و معنى و تعريف كلمة سنعسى:


سنعسى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سنعسى في معاجم اللغة العربية:



سنعسى

جذر [عسى]

  1. عَسَى: (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  2. عَسَى: (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  3. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  4. عَسي : (فعل)
    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا


  5. عَسْي : (اسم)
    • عَسْي : مصدر عَسَى
  6. أَعْسَى : (فعل)
    • ما أَعْسَاهُ بكذا: ما أَخْلَقَهُ
    • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  7. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  8. أعساء : (اسم)
    • أعساء : جمع عاسِي
  9. أعساس : (اسم)
    • أعساس : جمع عُسّ
  10. أواعسُ : (اسم)


    • أواعسُ : جمع وَعس
  11. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  12. تَعَسَ : (فعل)
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
    • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
    • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
    • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
    • تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
  13. تَعِسَ : (فعل)
    • تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ
    • تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم /
    • تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ
  14. عَسَاء : (اسم)
    • عَسَاء : مصدر عَسَا
  15. عَسّ : (اسم)
    • جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن
  16. عَسَّ : (فعل)


    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  17. عَسيّ : (اسم)
    • هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا: خلِيقٌ
  18. عُسِيّ : (اسم)
    • عُسِيّ : مصدر عَسَا
  19. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
  20. عُسٍّ : (اسم)
    • عُسٍّ : جمع عِسَاءُ
  21. عاسّ : (اسم)
    • الجمع : عَسَسٌ ، و عُسَّاسٌ ، و عَسَسَةٌ
    • العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة
  22. عاسّ : (اسم)


    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  23. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  24. مَعَّاس : (اسم)
    • مَعَّاس : فاعل من مَعَسَ
  25. نَعسَى : (اسم)
    • الجمع : نِعَاسٌ
    • مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ
    • وَجَدَهَا نَعْسَى : نَائِمَةً، نَاعِسَةً
,
  1. عَسَى
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَسَى

    • عَسَى :-
      فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) :-أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، - عَسَيْتُ أن أفعل كذا، - ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك، - {عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَسَى
    • عسى
      1-فعل جامد من أخوات «كاد»، وتكون للترجي في الأمر المحبوب، نحو : «عسى المطر يسقط»، أو للإشفاق في الأمر المكروه، نحو : «عسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم»

    المعجم: الرائد

  4. عَسَى
    • عَسَى النباتُ عَسَى ِ عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً: عسا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَسَى
    • عَسَى : فِعلٌ يفيد الرَّجاءَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 129عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَسَى
    • [ع س ي]. (فعل: جامد).
      1. :-عَسَى الوَلَدُ أَنْ يَنْجَحَ :- : فِعْلُ رَجَاءٍ، جَامِدٌ مُلْحَقٌ بِأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ.البقرة آية 216 وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ (قرآن) : وَرَدَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الآيَةِ مَعَ :-أَنْ :- وَيَقْتَرِنُ بِهَا خَبَرُهَا.
      2. :-مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ :- : مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ.

    المعجم: الغني

  7. عَسي
    • عسي - يعسى ، عسى
      1-عسي النبات : غلظ وصلب

    المعجم: الرائد

  8. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سنعسى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَسَى** - [ع س ي]. (ف: جامد). 1. "عَسَى الوَلَدُ أَنْ يَنْجَحَ" : فِعْلُ رَجَاءٍ، جَامِدٌ مُلْحَقٌ بِأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ.![البقرة آية 216]** وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُم**ْ! (قرآن) : وَرَدَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الآيَةِ مَـعَ "أَنْ" وَيَقْتَرِنُ بِهَا خَبَرُهَا. 2. "مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ" : مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسى [ كلمة وظيفية ] : فعل ماض جامد من أخوات ( كاد ) يكون للترجي في الأمر المحبوب ، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه ، وقد يتصل به ضمير رفع متحرك ، فيجوز حينذاك كسر السين وفتحها ، والفتح هو الأشهر ، وقد تدل على الوجوب كما في القرآن الكريم كله ، يدخل على الجملة الاسمية فيعمل عمل كان ، بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع مسبوق بـ ( أن ) أسرع عسى أن تصل مبكرا - عسيت أن أفعل كذا - ذاكر عسى الله أن يأخذ بيدك - { عسى ربكم أن يهلك عدوكم } .
الرائد
* عسى. فعل جامد من أخوات «كاد»، وتكون للترجي في الأمر المحبوب، نحو: «عسى المطر يسقط»، أو للإشفاق في الأمر المكروه، نحو: «عسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: