وصف و معنى و تعريف كلمة سنعش:


سنعش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و شين (ش) .




معنى و شرح سنعش في معاجم اللغة العربية:



سنعش

جذر [عش]

  1. نَعَشَ: (فعل)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش
    • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
    • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
    • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
    • نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
  2. نَعَّشَ: (فعل)
    • نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش
    • نَعَّشَ صَاحِبَهُ : رَفَعَهُ، أَقَامَهُ
    • نَعَّشَ صَاحِبَهُ : أَنعشكَ الله
  3. نَعش: (اسم)
    • الجمع : نُعُوش
    • مصدر نَعَشَ
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به
    • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ
  4. اِنتعَشَ: (فعل)
    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش
    • انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض
    • اِنْتَعَشَ الْمَريضُ: عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ
    • انتعش من عَثْرته: انتهض منها
    • واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ
    • وانتعشت الطيورُ: نَشِطَتْ بعد فتور
    • انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه،


  5. اِستَنعَشَ: (فعل)
    • اِسْتَنْعَشَ، يَسْتَنْعِشُ، مصدر اِسْتِنْعاشٌ
    • اِسْتَنْعَشَ بَعْدَ تَنَاوُلِهِ الدَّواءَ: عادَتْ إِلَيْهِ الحَياةُ
  6. أَنعَشَ: (فعل)
    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش
    • أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ
    • أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى
    • أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ
    • يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ
    • أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ
    • أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ
    • أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه
    • أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته
  7. نَعْش: (اسم)
    • نَعْش : مصدر نَعَشَ
  8. اِنعَشَّ: (فعل)
    • انْعَشَّ القميصُ: ترقَّعَ
  9. اِنتعاش: (اسم)
    • اِنتعاش : مصدر إِنتعَشَ
  10. مُنعَش: (اسم)


    • مُنعَش : اسم المفعول من أَنعَشَ
  11. مُنعِش: (اسم)
    • فاعل من أَنْعَشَ
    • دَوَاءٌ مُنْعِشٌ : مُقَوٍّ، أَيْ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ بَعْدَ فُتُورٍ
  12. مُنعِش: (اسم)
    • مُنعِش : فاعل من أَنعَشَ
  13. مُنعَّش: (اسم)
    • مُنعَّش : اسم المفعول من نَعَّشَ
  14. مُنعِّش: (اسم)
    • مُنعِّش : فاعل من نَعَّشَ
  15. اِنتِعاش: (اسم)
    • مصدر اِنْتَعَشَ
    • يَعْرِفُ البَلَدُ انْتِعاشاً اقْتِصادِيّاً : نَشاطاً وَحَيَوِيَّةً
    • اِنْتِعاشُ الذِّكْرَياتِ : إِحْياؤُها
  16. إِنعاش: (اسم)


    • مصدر أَنْعَشَ
    • إِنْعاشُ الْمَريضِ: إِعادَةُ الحَرَكَةِ إلى أَعْضائِهِ بَعْدَ غَيْبوبَةٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَرَقٍ
    • غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى : غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ
    • إِنْعاشُ الاقتِصادِ الوَطَنِيِّ : تَنْمِيَتُهُ، تَطْويرُهُ
    • نفخة الإنعاش: وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه
  17. إِنعاش: (اسم)
    • إنعاش : مصدر أَنعَشَ
  18. نُعُوش: (اسم)
    • نُعُوش : جمع نَعش
  19. ناعِش: (اسم)
    • ناعِش : فاعل من نَعَشَ
  20. مَنْعوش: (اسم)
    • مَنْعوش : اسم المفعول من نَعَشَ
  21. مُنتَعِش: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَعَشَ
    • مُنْتَعِش : نَشِيطٌ، مُفْعَمٌ بِالْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ
  22. مُنتعِش: (اسم)


    • مُنتعِش : فاعل من إِنتعَشَ
  23. نُعَيش: (اسم)
    • النُّعَيْشُ : السُّها وهو أَخفى بناتِ نعشٍ
  24. مَنعوش: (اسم)
    • ميِّتٌ مَنْعُوشٌ: محمول على النَّعْشِ
  25. اِسْتِنْعاش: (اسم)
    • اِسْتِنْعاش : مصدر اِستَنعَشَ
,
  1. نعش (المعجم لسان العرب)
    • "نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه: رَفَعَه.
      وانْتَعَشَ: ارتفع.
      والانْتِعاشُ: رَفْعُ الرأْس.
      والنَّعْشُ: سَريرُ الميت منه،سمي بذلك لارتفاعه، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير؛ وقال ابن الأَثير: إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير.
      والنَّعْشُ: شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض؛ قال النابغة: أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه،يُرَدُّ لنا مَلْكاً، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت، وقيل: هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً.
      وميت مَنْعُوشٌ: محمول على النَعْش؛ قال الشاعر: أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة: يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له.
      وقال أَبو العباس: إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير، قال: والرواية مخيِّم، بكسر الياء؛ ورواه الباهِليّ: وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء؛ قال: وهذه نعام يُتَّبَعْن.
      والمُخَيَّمُ: الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة.
      والزَّوْجُ: النَّمطُ.
      وقُلَّةُ رأْسه: أَعْلاهُ.
      يَتْبَعْن: يعني الرِّئالَ؛ قال الأَزهري: ومن رواه حَرَجٌ على نعش، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج.
      قال: ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير.
      وبَناتُ نعش: سبعةُ كَواكبَ: أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره، وإِذا، قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث، وقيل: شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ: وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه،تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ،إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ: الخَمْرُ.
      وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع.
      وقوله: وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى، يريد أَنها يُرى ما وراءها.
      وتُصَفَّق: تُدارُ من إِناء إِلى إِناء.
      وقوله: تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً.
      وتُقْطَب: تُمْزَج بالماء؛ قال الأَزهري: وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما، قال الشاعر، وأَنشد البيت،ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما، قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله «والواحد منها ابن عرس وابن مقرض» هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض.)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين؛ وأَما قول الشاعر: تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ، فإِن قلت: فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه؟ قيل: جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً، وكقوله سبحانه: قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً.
      ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً: تَدارَكَه من هَلَكةٍ.
      ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه: سَدَّ فَقْرَه؛ قال رؤبة: أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ

      ويقال: أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو.
      وقال ابن السكيت: نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة، وفي الصحاح: لا يقال أَنْعَشَه اللَّه؛ قال ذو الرمة: لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه، باسْمِ الماءِ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه.
      ونَعَّشْتُ له: قلت: له نَعَشَك اللَّهُ؛ قال رؤبة: وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر: النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع.
      يقال: نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره.
      قال: والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير.
      والنَّعْشُ: الرفْعُ.
      ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة.
      قال: والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه؛ ومنه قولهم: تَعِسَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه.
      وقالت عائشة في صِفَة أَبيها، رضي اللَّه عنهما: فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه، ويروى: فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر: فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه.
      ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها.
      والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ: يُعيشُهم ويُخْصِبهم؛ قال النابغة: وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه،وسَيفٌ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ، قاطعُ"
  2. انتعشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش :-
      انتعش الحيوانُ/ انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :-هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر، - انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة.
  3. أنعشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش :-
      أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه، أنهضَه وأقامَه :-أنعش الحفلَ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ، - أنعش اقتصادَ البلد، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد.
      أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه :-أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته:-
      • أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه.
  4. نعَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش :-
      نعَش شجرةً أنهضها وأقامها :-نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.
      • نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره.
      نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش، - صلّى المشيِّعون على روح المنعوش.
  5. نعَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش :-
      نعَّش جارَه
      1 - رفَعه.
      2 - قال له: أنعشك اللهُ.
  6. المَنْعُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعُوشُ المَنْعُوشُ يقال: ميِّتٌ مَنْعُوشٌ: محمول على النَّعْشِ.


  7. النَّعْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.
      قال النابغةُ.
  8. النُّعَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعَيْشُ : السُّها وهو أَخفى بناتِ نعشٍ.
  9. مُنْعِشٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ش]. (فاعل من أَنْعَشَ). :-دَوَاءٌ مُنْعِشٌ :- : مُقَوٍّ، أَيْ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ بَعْدَ فُتُورٍ. :-عَصِيرٌ مُنْعِشٌ.
  10. مُنْتَعِشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ع ش]. (فاعل من اِنْتَعَشَ).
      1. :-وَجَدَهُ مُنْتَعِشاً فِي حَيَاتِهِ الجَدِيدَةِ :- : نَشِيطٌ، مُفْعَمٌ بِالْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ.
      2. :-طَيْرٌ مُنْتَعِشٌ :- : يَعِيشُ فِي حَرَكَةٍ بَعْدَ فُتُورٍ.
  11. إِستَنعَش (المعجم الرائد)
    • إستنعش - استنعاشا
      1-نشط بعد فتور
  12. إِنتعَش (المعجم الرائد)
    • إنتعش - انتعاشا
      1- إنتعش : نشط. 2- إنتعش من سقطته : نهض منها. 3- إنتعش : رفع رأسه.
  13. أنعش (المعجم الرائد)
    • أنعش - إنعاشا
      1- أنعشه : رفعه، أقامه، أنهضه. 2- أنعشه : سد فقره.
  14. نَعش (المعجم الرائد)
    • نعش - ينعش ، نعشا
      1- نعشه : رفعه، أقامه. 2- نعشه : أنهضه وأقامه من هلكة وسقوط. 3- نعشه : جبره بعد فقر، سد فقره. 4- نعش الربيع الناس : أخصبهم، أحياهم، أعاشهم. 5- نعش الشجرة : كانت مائلة فأقامها. 6- نعشه : ذكره ذكرا حسنا «نعش الميت». 7- نعش : طرفه : رفعه لينظر.
  15. نعش (المعجم الرائد)
    • نعش - تنعيشا
      1- نعشه : رفعه وأقامه من هلكة وسقوط. 2- نعشه : قال له «أنعشك الله من عثرتك».
  16. انتعش الحيوان/ انتعش الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نشِط ونهَض :-هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ- انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر- انتعش بعد إغماء
  17. إزدهار- إنتعاش- رخاء- طفرة اقتصادية (المعجم مالية)
    • (أ) فترة ارتفاع سريع للأسعار وزيادة الطلب على السلع والخدمات يصاحبهما عادة عمالة كاملة (ب) توسّع الأعمال وزيادة قيمة السلع والأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: boom
  18. إنتعاش اقتصادي (المعجم مالية)
    • مقترن بالدورة الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية: cyclical upturn
  19. إنتعاش السوق (المعجم مالية)
    • إستعادة السوق لنشاطها بعد ركود ، وتعني بالانجليزية: rally of the market
  20. إنتعاش؛ تحسّن (المعجم مالية)
    • تحسّن اقتصاد دولة أو المركز المالي لشركة أو ارتفاع أسعار الأسهم أو عودتها للارتفاع بعد انخفاض. ، وتعني بالانجليزية: recovery
  21. إنعاش (المعجم مالية)
    • إجراءات نقدية تتّخذها الحكومة وتستهدف تحقيق الانتعاش الاقتصادي من خلال تنشيط الطلب بدون تأجيج التضخّم ، وتعني بالانجليزية: reflation
  22. سوق منتعشة (المعجم مالية)
    • سوق رائجة ، وتعني بالانجليزية: brisk market
  23. أنعش الدّواء المريض (المعجم عربي عامة)
    • نعَشه، أنهضَه وأقامَه :-أنعش الحفلَ- أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ- أنعش اقتصادَ البلد- أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد.
  24. أنعش مسكينا (المعجم عربي عامة)
    • سدَّ فقرَه :-أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته :- ° أنعشه من كبوته
  25. نعش النّاس الميّت (المعجم عربي عامة)
    • حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش- صلّى المشيِّعون على روح المنعوش.


معنى سنعش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَشٌّ** \- [ع ش ش]. (مص. عَشَّ). 1. "عَشُّ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ. 2. "رَجُلٌ عَشٌّ" : ضَعِيفٌ، رَقِيقُ عِظَامِ اليَدِ وَالرِّجْلِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَشَّ** \- [ع ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** عَشَشَ**،** يَعَشُّ**، مص. عَشَشٌ، عَشَاشَةٌ. "عَشَّ بَدَنُهُ" : نَحُلَ، ضَمُرَ.
معجم الغني
**عَشَّ** \- [ع ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَشَشْتُ**،** أَعُشُّ**،** عُشَّ**، مص. عَشٌّ. 1. "عَشَّ الطَّائِرُ" : لَزِمَ عُشَّهُ. 2. "عَشَّ العُشْبَ" : جَمَعَهُ. 3. "عَشَّ الْمَصْرُوفَ" : قَلَّلَهُ. 4. "عَشَّ القَمِيصَ" : رَقَّعَهُ.
معجم الغني
**عُشٌّ** \- ج:** أَعْشَاش**،** عِشَاشٌ**،** عُشُوشٌ**. [ع ش ش]. "يَقْبَعُ الطَّائِرُ فِي عُشِّهِ" : عَشٌّ، مَوْقِعُ الطَّائِرِ الْمُكَوَّنُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ.
المعجم الوسيط
الطائرُ ـُ عَشًّا: لزِم عُشّه. وـ الشيءَ: طلبه. وـ جمعه. وـ القميصَ: رقَّعَه. وـ المعروفَ: قلَّله.( عَشَّ ) بدنُه ـَ عَشَشاً، وعَشَاشَة، وعُشُوشَة: نحل وضمر.( أعَشَّ ) اللهُ بدنه: أنحله. وـ فلاناً عن حاجته: أعجله. وـ الظّبيَ وغيره: أزعجه.( عَشَّشَ ) الطائرُ: اتَّخَذَ عُشًا. وـ الأرضُ والكلأ: يَبِساً. وـ الخُبْزُ: فَسَد وعَلَته الخضرة. وـ فلانٌ الخبزَ: تركه يعشّش.( اعْتَشَّ ) الطائرُ: عَشَّش.( انْعَشّ ) القميصُ: ترقَّع.( العُشّ ): ما يجمعه الطّائر من حطام العيدان وغيرها يجعله في شجرة، فإذا كان في جبل أو جدار ونحوهما، فهو وكر ووَكن. ( ج ) أعشاش، وعِشاش، وعُشُوش، وعِشَشَة.( العَشّ ): العُشّ. ( ج ) عِشَاش، وأعشاش. وـ من الرّجال: رقيق عظام اليد والرجل.( المَعَشّ ): المطلب. ( ج ) معاشّ.( المَعَشّة ): الأرض الغليظة. ( ج ) معاشّ.
الرائد
* عش يعش: عشا. 1-الطائر: لزم عشه. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: طلبه. 4-المعروف: قلله. 5-ت النخلة: قلت قضبانها. 6-القميص: رقعه.
الرائد
* عش يعش: عشاشة وعشوشة وعششا. نحل، ضمر، ضعف.
الرائد
* عش. 1-مص. عش. 2- *ر.*©عش©. 3-عطاء قليل. 4-من الرجال: الضعيف، رقيق عظام اليد والرجل.
الرائد
* عش. وكر الطائر أو وكنه في شجرة يجمعه من حطام العيدان وغيرها فيبيض فيه، ج أعشاش وعشاش وعششة وعشوش.
الرائد
* عش (العشي). من ساء بصره بالليل والنهار، أو من ساء بصره بالليل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: