وصف و معنى و تعريف كلمة سنعلكن:


سنعلكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح سنعلكن في معاجم اللغة العربية:



سنعلكن

جذر [عل]

  1. اِنتَعَلَ: (فعل)
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل
    • اِنْتَعَلَ الحافِي : لَبِسَ النَّعْلَ
    • اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ : وَطِئَهُ
    • اِنْتَعَلَ الأرْضَ : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ
    • انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم
  2. أَنعَلَ: (فعل)
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها
    • أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ
    • أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً
    • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا
    • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه أنعل الدَّابة
    • مُنْعِل الخيل: البَيْطار
  3. تَنَعَّلَ: (فعل)
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل
    • تنعَّل الشَّخصُ: انتعل، لبس الحذاء
  4. ناعِلونَ: (اسم)
    • ناعِلونَ : جمع ناعِلُ


  5. نَعّال: (اسم)
    • النَّعَّالُ :صانِعُ النِّعال وبائِعُها
  6. نِعَال: (اسم)
    • نِعَال : جمع نَّعْلَةُ
  7. نِعال: (اسم)
    • نِعال : جمع نَعل
  8. مَنعَل: (اسم)
    • الْمَنْعَلُ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة
  9. مُنعَل: (اسم)
    • مُنعَل : اسم المفعول من أَنعَلَ
  10. مُنعِل: (اسم)


    • مُنعِل : فاعل من أَنعَلَ
  11. مُنعَّل: (اسم)
    • مُنعَّل : اسم المفعول من نَعَّلَ
  12. مُنعِّل: (اسم)
    • مُنعِّل : فاعل من نَعَّلَ
  13. ناعِل: (اسم)
    • اسم فاعل من نعَلَ
    • رجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي
    • وحافرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ
    • وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين
    • النَّاعِلُ :حمارُ الوحش؛ لشدَّة حافِره
  14. ناعل: (اسم)
    • ناعل : فاعل من نَعَلَ
  15. اِنتِعال: (اسم)
    • مصدر اِنْتَعَلَ
    • اِنْتِعالُ حِذاءٍ : لِبْسُهُ
  16. مَنْعول: (اسم)


    • مَنْعول : اسم المفعول من نَعَلَ
  17. مُتنعِّل: (اسم)
    • مُتنعِّل : فاعل من تَنَعَّلَ
  18. مُنتعِل: (اسم)
    • مُنتعِل : فاعل من إِنتَعَلَ
  19. إِنعال: (اسم)
    • إنعال : مصدر أَنعَلَ
  20. أَنْعُل: (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَّعْلَةُ
  21. أَنْعُل: (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَعل
  22. مَناعِلُ: (اسم)


    • مَناعِلُ : جمع مَنْعَلة
  23. مَناعِلُ: (اسم)
    • مَناعِلُ : جمع مَنْعَل
  24. تَنَعُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَعَّلَ
    • تَنَعُّلُ الرَّجُلِ : لُبْسُهُ النَّعْلَ
  25. تنعُّل: (اسم)
    • تنعُّل : مصدر تَنَعَّلَ
,
  1. انتعلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل :-
      انتعل الشَّخصُ احْتَذَى، لبس الحذاءَ :-انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه:-
      انتعَل الأرضَ: سافر فيها راجِلاً بدون دابّة، - انتعَل الرَّمضاءَ: سافر فيها حافيًا، - انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم.
  2. أنعلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل :-
      أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً.
      أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا.
      أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :-أنعل الدَّابة:-
      مُنْعِل الخيل: البَيْطار.
  3. تنعَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل :-
      تنعَّل الشَّخصُ انتعل، لبس الحذاء.
  4. النّعْلان (المعجم عربي عامة)
    • الحذاء للرِّجْلَيْن.
  5. أَنعَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها.
      و أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ: نَعَلَها.
  6. النَّاعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعِلُ النَّاعِلُ يقال: رجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي.
      وحافرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ.
      وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين.
      و النَّاعِلُ حمارُ الوحش؛ لشدَّة حافِره.


  7. النَّعَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَّالُ : صانعُ النَّعْل.
  8. النَّعْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْلَةُ : النَّعلُ التي يوقَى بها القَدمُ من الأَرض.
  9. النِّعَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّعَالَةُ : حرفةُ النَّعَّال.
  10. الْمَنْعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْعَلُ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة.
      ويقال: نزلنا أَرضًا مَنْعَلاً: غليظة.
  11. إِنتَعَل (المعجم الرائد)
    • إنتعل - انتعالا
      1- إنتعل : لبس «النعل»، أي الحذاء. 2- إنتعل الشيء : وطئه. 3- إنتعل الأرض : سار فيها راجلا.
  12. أَنعَل (المعجم الرائد)
    • أنعل - إنعالا
      1-أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل
  13. كنعل (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري: الكَنْعَلةُ في العَدْو الثقيلُ منه.
  14. أنعل الخفّ (المعجم عربي عامة)
    • وضع في أسفله جلدًا.
  15. أنعل الفرس (المعجم عربي عامة)
    • نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :-أنعل الدَّابة :- ° مُنْعِل الخيل
  16. أنعل ولده (المعجم عربي عامة)
    • نعَله، ألبسه نعلاً.
  17. انتعل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • احْتَذَى، لبس الحذاءَ :-انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه :- ° انتعَل الأرضَ
  18. تنعّل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • انتعل، لبس الحذاء.
  19. النَّعْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْل : الحِذاءُ.
      و النَّعْل حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ. والجمع : نِعالٌ.
      وأَنْعُلٌ.
      ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه.
      و النَّعْل الأَرضُ الغليظة لا تُنبت. والجمع : نِعَالٌ.
      ويقال: اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا.
      ورَقت نعالُهم.
      أُتْرِفُوا.
  20. انْتَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ.
      ويقال: انتعل الأَرضَ: سافر فيها راجلاً بغير دابّة.
      و انْتَعَلَ الشيءَ: وطِئَه.
      ويقال: انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها: انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار.
  21. تَنَعَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَعَّلَ : لَبِسَ النَّعْلَ.
      و تَنَعَّلَ الشيءَ: انتعله.
  22. تَنَعَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ل]. (ف : خماسي لازم). تَنَعَّلْتُ، أتَنَعَّلُ، تَنَعَّلْ، مصدر تَنَعُّلٌ. :-تَنَعَّلَ الرَّجُلُ :- : لَبِسَ النَّعْلَ.
  23. أنْعَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْعَلْتُ ،أُنْعِلُ،أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ.
      1. :-أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ :- : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا.
      2. :-أنْعَلَ الدَّابَّةَ :- : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ.
  24. اِنْتِعالٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ل]. (مصدر اِنْتَعَلَ). :-اِنْتِعالُ حِذاءٍ :- : لِبْسُهُ.
  25. تَنَعُّلٌ (المعجم الغني)
    • [ن ع ل]. (مصدر تَنَعَّلَ). :-تَنَعُّلُ الرَّجُلِ :- : لُبْسُهُ النَّعْلَ.


معنى سنعلكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَلُ** \- [ع ل و]. 1. "مِنْ عَلُ" : مِنْ أَعْلَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، إِذْ يُرَادُ بِهِ الْمَعْرِفَةُ. 2. "مِنْ عَلٍ" : فِي حَالَةِ الكَسْرِ يَكُونُ مُعْرَباً، إِذْ يُرَادُ بِهِ النَّكِرَةُ. "كَجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ". (امرؤ القيس).
Advertisements
معجم الغني
**عَلٌّ** \- [ع ل ل]. (مص. عَلَّ). 1. "وَلَدٌ عَلٌّ" : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ. 2. "رَجُلٌ عَلٌّ" : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ. 3. "هُوَ عَلٌّ" : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً. 4. : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ.
معجم الغني
**عَلَّ** \- [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**،** عِلَّ** (أَعُلُّ، عُلَّ)، مص. عَلٌّ، عَلَلٌ، تَعِلَّةٌ. 1. "عَلَّ الظَّمْآنُ" : شَرِبَ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 2. "عَلَّ الظَّمْآنَ" : سَقاَهُ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 3. "عَلَّهُ ضَرْباً" : تَابَعَ عَلَيْهِ الضَّرْبَ.
معجم الغني
**عَلَّ** \- [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**، مص. عَلٌّ. "عَلَّ الوَلَدُ" : مَرِضَ.
المعجم الوسيط
ـِ عَلاًّ، وعَلَلاً: شرب ثانية أو تِباعاً. وـ فلان عَلاًّ: مرض. فهو عليل. ( ج ) أعِلاَّء. وـ فلاناً ـُ عَلاًّ: سقاه السَّقية الثانية، أو تباعاً. وـ فلاناً ضرباً: تابع عليه الضَّرب. وسُئل تابعيّ عمَّن ضرب رجلاً فقتله، فقال: إذا علَّه ضرباً ففيه القَوَد. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه.( عُلَّ ) الإنسانُ عِلَّة: مرض. فهو معلول.( أعَلَّ ) القومُ: شربت إبلهم العَلَل. وـ الرجلَ ونحوه: سقاه ثانية، أو تباعاً. وـ الشيءَ: جعله ذا عِلَّة. وـ الإبلَ: أصدرها قبل رِيِّها. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه. فهو مُعَلّ، وعليل. ويقال: أعلَّه الله فهو معلول. ( وهو من النوادر ).( عَلَّلَ ) فلانٌ: سقى سقياً بعد سَقْي. وـ جنى الثمرة مرّة بعد أخرى. وـ فلاناً بطعام أو غيره: شغله به ولَهَّاه. وـ الشيءَ: بيَّن علته وأثبته بالدليل. وـ الكلمةَ ( في اصطلاح الصرفيين ): ذكر وجهها من الإعلال. وـ أدخل فيها الإعلال. وـ فلاناً: عالجه من عِلَّتِه. فهو مُعَلَّل.( اعْتَلّ ): شرب عَلَلاً. وـ الرجلُ ونحوه: مرض. وـ فلانٌ: تمسَّك بحجَّة. وـ بالأمر: تشاغل أو تَلَهَّى وتَجَزَّأ. وـ الكلمةُ ( في اصطلاح الصرفيين ): كان بها حرف علة، فهي معتلَّة. وـ الجزءُ ( في العروض ): لحقته العِلَّة. وـ فلاناً، وعليه، بعلَّة: اعتافه عن أمر. وـ تجَنَّى عليه.( تَعالَّت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الصبيّ ثدي أمّه: امتصّ ما فيه من اللَّبَن. وـ فلاناً: عاقه عن أمره.( تَعَلَّلَت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الرجلُ: أبدى الحجَّة وتمسَّك بها. وـ بالأمر: تلهَّى به واكتفى.( التَّعِلَّة ): ما يتعلَّل به.( التَّعْليل ): ( عند أهل المناظرة ): تبيين علَّة الشيء. وـ ما يستدلّ به من العلّة على المعلول، ويسمى برهاناً لِمِّيّاً.( العُلالَة ): ما يُتلهَّى به. وـ بقيَّة كلّ شيء. وـ الحَلْبة وسط النهار بين حَلْبَتي الصَّباح والمَسَاء ( و قد تسمَّى كلّهن عُلالة ). وـ الجَرْي بعد الجري.( العَلّ ): المتقبِّض الجلد من مرض. وـ من يزور النساء كثيراً. وـ المسِنّ من كلّ شيء. وـ الدقيق الجسم النّحيف. وـ القُراد المهزول. ( ج ) عِلال.( العَلَل ): الشُّرْب الثاني. يقال: شَرِب عَلَلاً بعد نَهَل.( العَلَّة ): ما يُتلهَّى به. وـ الضرّة. ( ج ) عَلاَّت. وبنو العَلاَّت: بنو رجل واحد من أُمَّهات شتَّى. وفي الحديث: ( الأنبياء أولاد عَلاَّت ): إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة. ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأمِّ الواحدة من آباء شتَّى.( العِلَّة ): المرض الشاغل. وـ ( عند الفلاسفة ): كلُّ ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه فهو عِلّة لذلك الأمر، والأمر معلول له، وهي علّة فاعلية، أو مادّيّة، أو صوريّة، أو غائيّة. وـ من كلّ شيء: سببه. وـ ( عند العروضيين ): التغيّر اللاحق بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّة، لازماً لها. وحروف العلة: الواو والألف والياء. ( ج ) عِلاَّت، وعِلَل. ويقال: جرى هذا الأمر على عِلاَّته: على كلِّ حال.( العَلُول ): ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. ( ج ) عُلُل.
الرائد
* عل يعل ويعل: علا وعللا وتعلة. 1-شرب بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 2-ه: سقاه بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 3-ه ضربا: تابع عليه الضرب.
الرائد
* عل علة. مرض.
الرائد
* عل. *ر.*©لعل©.
الرائد
* عل. ج أعلال. 1-مص. عل. 2-من تقبض جلده لمرض. 3-من كل شيء: المسن. 4-نحيف الجسم. 5-تيس عظيم ضخم. 6-الذي لا خير عنده. 7-من يزور النساء كثيرا.
الرائد
* عل. إسم بمعنى «فوق»: «من عل، من عل».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: