وصف و معنى و تعريف كلمة سنعي:


سنعي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح سنعي في معاجم اللغة العربية:



سنعي

جذر [سنع]

  1. سِنع: (اسم)
    • الجمع : أَسْناعٌ ، و سِنَعَةٌ
    • السِّنْعُ : الرُّسْغ
  2. سُنْع: (اسم)
    • سُنْع : جمع أَسْنَعُ
  3. أَسْناع : (اسم)
    • أَسْناع : جمع سِنع
  4. سَنُعَ: (فعل)
    • سَنُعَ سَناعةً، وسنُوعًا فهو سَنيعٌ، وهي سَنيعةٌ
    • سَنُعَ : طال وارتفع
    • سَنُعَ: جَمُلَ وحَسُنَ
    • سَنُعَ: لانَت مَفَاصِلُه


  5. أَسْنَعَ: (فعل)
    • أَسْنَعَ : سَنُعَ
    • أَسْنَعَ فلانٌ: جاءَ بأَولادٍ حسانٍ طوالٍ
    • أَسْنَعَ :اشتكى سِنْعَهُ
    • أَسْنَعَ مَهْرَ المرأَةِ: أَكثَرَه
  6. سَنيع: (اسم)
    • سَنيع : فاعل من سَنُعَ
  7. أَسْنَعُ: (اسم)
    • الجمع : سُنْعٌ المؤنث : سنعاء
    • الأَسْنَعُ : الطويلُ
    • هو أَسْنَعُ منه: أَفضلُ وأَطولُ
  8. سَنائع: (اسم)
    • سَنائع : جمع سَنيعة
  9. سَنيع: (اسم)
    • مَهْرٌ سَنِيعٌ: كثيرٌ
  10. سَنيعة: (اسم)


    • الجمع : سَنائع
    • السَّنِيعَةُ : مؤنَّثُ السَّنِيع
    • السَّنِيعَةُ :المرأَةُ الجميلةُ، الليِّنةُ المفاصل، اللطيفةُ العظامِ
    • السَّنِيعَةُ :الطَّريقةُ في الجبَل
  11. سِنَعَة: (اسم)
    • سِنَعَة : جمع سِنع
  12. سَنيعة: (اسم)
    • سَنيعة : فاعل من سَنُعَ
  13. سنعاء: (اسم)
    • سنعاء : مؤنت أَسْنَعُ
  14. أَسْنَعَ فلانٌ:
    • جاءَ بأَولادٍ حسانٍ طوالٍ.
  15. أَسْنَعَ مَهْرَ المرأَةِ:
    • أَكثَرَه.
  16. هو أَسْنَعُ منه:


    • أَفضلُ وأَطولُ.
  17. اِستَنعَى : (فعل)
    • اسْتَنْعَى القومُ: تناعَوْا
    • نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا
    • اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه: تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه
    • استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا: تمادَى به
  18. سنُوع : (اسم)
    • سنُوع : مصدر سَنُعَ
  19. اِستَنعَتَ : (فعل)
    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه
  20. اِستَناعَ : (فعل)
    • اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل
    • اسْتَنَاعَ الشيءُ: تمادى
    • اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ: تقدّم
  21. سَناعة : (اسم)
    • سَناعة : مصدر سَنُعَ
  22. نَعا : (فعل)


    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  23. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  24. نَعُتَ : (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  25. نَعْت : (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
,
  1. سنع
    • "السِّنْعُ: السُّلامَى التي تصل ما بين الأَصابع والرُّسْغِ في جوف الكف، والجمع أَسناعٌ وسِنَعةٌ.
      وأَسْنَعَ الرجل: اشتكى سِنْعه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغُ.
      ابن الأَعرابي: السِّنْعُ الحَزُّ الذي في مَفْصِل الكف والذراع.
      والسَّنَعُ: الجَمال.
      والسَّنيعُ: الحسَنُ الجميلُ.
      وامرأَة سَنِيعةٌ: جميلة لينة المَفاصِل لطيفةُ العظام في جمال، وقد سَنُعا سَناعةً.
      وسُنَيْعٌ الطُّهَوِيّ: أَحد الرجال المشهورين بالجمال الذين كانوا إِذا وردوا المَواسِمَ أَمرتهم قريش أَن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فتنة النساء بهم.
      وناقة سانِعةٌ: حسنة.
      وقالوا: الإِبل ثلاث: سانعة ووَسُوطٌ وحُرْضان؛ السانِعةُ: ما قد تقدّم، والوَسُوطُ: المتوسطةُ، والحُرْضان: الساقِطةُ التي لا تَقْدِرُ على النُّهوض.
      وقال شمر: أَهدَى أَعرابي ناقة لبعض الخلفاء فلم يقبلها، فقال: لمَ لا تقبلها وهي حَلْبانةٌ رَكْبانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ؟ المِسْناعُ: الحَسنةُ الخلْق، والمِرْباعُ: التي تُبَكِّر في اللِّقاح؛ ورواه الأَصمعي: مِسْياعٌ مِرْياعٌ.
      وشَرَفٌ أَسْنَعُ: مُرْتَفِعٌ عال.
      والسَّنِيعُ والأَسْنَعُ: الطويل، والأُنثى سَنْعاءُ، وقد سَنُعَ سناعةً وسَنَعَ سُنُوعاً؛ قال رؤبة: أَنتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضًى قَريعِ،تَمَّ تَمام البَدْرِ في سَنِيعِ أَي في سَناعةٍ، أَقام الاسم مُقامَ المصدر.
      ومَهْرٌ سَنِيعٌ: كثير، وقد أَسْنَعَه إِذا كَثَّره؛ عن ثعلب.
      والسَّنائِعُ، في لغة هذيل: الطُّرُقُ في الجبال، واحدتها سَنِيعةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنَعُ

    • ـ سَنَعُ: الجَمالُ.
      ـ أسْنَعُ: الطويلُ، والمُرْتَفِعُ العالِي.
      ـ سَنِيعَةُ: الطريقَةُ في الجبلِ، ج: سَنائعُ، والجَميلَةُ اللَّيِّنَةُ المفَاصِلِ، اللطيفَةُ العِظامِ، وهو سَنيعٌ، وقد سَنَعَ وسَنُعَ، سَناعَةً وسُنوعاً.
      ـ هذا أسْنَعُ: أفضلُ وأطولُ.
      ـ سُنَيْعٌ: عُقْبَةُ بنُ سُنَيْعٍ في نَسَبِ طُهَيَّةَ من الأشرافِ، وأبوهُ سُنَيْعٌ مشهورٌ بالجَمال المُفْرِطِ، ومن الذين كانوا إذا أرادوا المَوْسِمَ أمَرَتْهُم قُرَيشٌ أن يَتَلَثَّموا مَخَافَةَ فِتْنَةِ النساءِ بهِم.
      ـ سانِعَةُ: الناقةُ الحَسَنَةُ، كالمِسْناعِ.
      ـ سِنْعُ: الرُّسْغُ، أو الحَزُّ الذي في مَفْصِلِ الكَفِّ والذِّراعِ، أو السُّلامَى يَصِلُ ما بين الأصابعِ والرُّسْغِ في جَوْفِ الكَفِّ، ج: سِنَعَةٌ وأسْناعٌ.
      ـ أَسْنَعَ: اشْتَكاهُ، وطالَ، وحَسُنَ، وجاءَ بأولادٍ مِلاحٍ.
      ـ سَنْعاءُ: الجارِيَةُ التي لم تُخْفَضْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسْنَع
    • أسنع - إسناعا
      1- أسنع الشيء : طال وارتفع. 2- أسنع الشيء : حسن. 3- أسنع : أتى بأولاد حسان. 4- أسنع : اشتكى «سنعه» أو رسغه، وهو مفصل ما بين الساعد والكف. 5- أسنع الشيء : أكثره.

    المعجم: الرائد

  4. سَنُعَ
    • سَنُعَ سَنُعَ ُ سَناعةً، وسنُوعًا: طال وارتفع.
      و سَنُعَ جَمُلَ وحَسُنَ.
      و سَنُعَ لانَت مَفَاصِلُه.
      فهو سَنيعٌ، وهي سَنيعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسْنَع
    • أسنع - ج، سنع ، -مؤ، سنعاء
      1- أسنع : طويل. 2- أسنع : مرتفع، عال.


    المعجم: الرائد

  6. سَنُع
    • سنع - يسنع ويسنع ، سناعة وسنوعا
      1- سنع : كان حسنا جميلا. 2- سنع : كان طويل القامة.

    المعجم: الرائد

  7. سَنيعة
    • سنيعة - ج، سنائع
      1- سنيعة : مؤنث سنيع. 2- سنيعة : إمرأة جميلة لينة المفاصل لطيفة العظام. 3- سنيعة : طريق في الجبل.

    المعجم: الرائد

  8. أَسْنَعَ
    • أَسْنَعَ : سَنُعَ.
      و أَسْنَعَ فلانٌ: جاءَ بأَولادٍ حسانٍ طوالٍ.
      و أَسْنَعَ اشتكى سِنْعَهُ.
      و أَسْنَعَ مَهْرَ المرأَةِ: أَكثَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّنِيعَةُ
    • السَّنِيعَةُ : مؤنَّثُ السَّنِيع.
      و السَّنِيعَةُ المرأَةُ الجميلةُ، الليِّنةُ المفاصل، اللطيفةُ العظامِ.
      و السَّنِيعَةُ الطَّريقةُ في الجبَل. والجمع : سَنائع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سنع
    • سنع - يسنع ، سناعة وسنوعا
      1- سنع : كان حسنا جميلا. 2- سنع : كان طويل القامة.

    المعجم: الرائد

  11. الأَسْنَعُ
    • الأَسْنَعُ : الطويلُ.
      وهي سنعاء.
      ويقال: هو أَسْنَعُ منه: أَفضلُ وأَطولُ. والجمع : سُنْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّنِيعُ
    • السَّنِيعُ السَّنِيعُ يقال: مَهْرٌ سَنِيعٌ: كثيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَنيع
    • سنيع
      1- سنيع : حسن جميل. 2- سنيع : طويل القامة. 3- سنيع من الشيء : الكثير.

    المعجم: الرائد

  14. السِّنْعُ
    • السِّنْعُ : الرُّسْغ. والجمع : أَسْناعٌ، وسِنَعَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سنع
    • سنع
      1-جمال

    المعجم: الرائد

  16. نعا
    • "النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ،خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
      وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير.
      قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان.
      ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
      والنَّعْوُ: الرُّطَبُ.
      والنَّعْوةُ: موضع، زعموا.
      والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء.
      والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
      قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته.
      وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ،لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
      والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛

      قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا،ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه، قال: يا نَعايا العرب.
      وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ،تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ.
      يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
      قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت.
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
      وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛

      وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ،ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
      قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان،فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم؟

      ‏قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
      قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
      الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
      والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ.
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره.
      والناعي: المُشَنِّع.
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه.
      ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
      قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
      أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا، قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ.
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه.
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت،واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
      واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين.
      والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
      يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
      ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك.
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر،واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛

      وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
      قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
      قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. اسْتَنْعَتَهُ
    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نعت
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سنعي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ سَناعةً، وسُنوعاً: طال وارتفع. وـ جَمُلَ وحَسُنَ. وـ لانَتْ مَفاصِلُه. فهو سَنيع، وهي سَنيعة.( أَسْنَعَ ): سَنُعَ. وـ فلان: جاء بأولاد حسانٍ طوالٍ. وـ اشتكى سِنْعَه. وـ مَهْرَ المرأة: أكثَرَه.( الأَسْنَعُ ): الطويلُ. وهي سنعاء. ويقال: هو أَسْنَع منه: أفضل وأطول. ( ج ) سُنْع.( السِّنْعُ ): الرُّسْغ. ( ج ) أسْناع، وسِنَعَة.( السَّنِيعُ ): يقال: مَهْرٌ سَنيع: كثير.( السَّنِيعَةُ ): مؤنَّث السَّنِيع. وـ المرأة الجميلة الليِّنة المفاصل اللطيفة العظام. وـ الطريقة في الجبل. ( ج ) سَنائع.
الصحاح في اللغة
رجلٌ سَنيعٌ، أي جميلٌ، وامرأة سَنيعةٌ. وقد سَنُعَ بالضم سَناعَةً.
تاج العروس

السَّنَع مُحرّكةً : الجَمَال . قال ابْن دُرَيْدٍ : الأَسْنَع : الطويل . قال : الأَسْنَع : المُرتَفِع العالي يقال : شَرَفٌ أَسْنَعٌ . قال أبو عمروٍ : السَّنيعَة كسَفينَةٍ : الطريقةُ في الجبَلِ بلُغةِ هُذَيْلٍ ج : سَنائِع . السَّنيعَة : المرأةُ الجميلة كما في الصحاح زادَ الليثُ : اللَّيِّنَةُ المَفاصِلِ اللطيفَةُ العِظامِ في جَمالٍ وهو سَنيعٌ أي جَميلٌ وقد سَنَعَ كَنَصَرَ ومَنَعَ وكَرُمَ وعلى الأخيرِ اقتصرَ الجَوْهَرِيّ سَناعَةً مصدرُ الأخير وسُنوعاً بالضَّمّ مصدر سَنَعَ كَنَصَرَ ومَنَعَ . يقال : هذا أَسْنَعُ أي أَفْضَلُ وأَشْرَفُ وأَطْوَلُ . وكزُبَيْر : عُقبَةُ بنُ سُنَيْع بن نَهْشَلِ بنِ شَدّادِ بنِ زُهَيْر بن شِهابِ بنِ رَبيعَةَ بنِ أبي الأَسْوَد هكذا ذَكَرَه ابنُ الكَلْبِيِّ في نسَبِ طُهَيَّةَ كان من الأشرافِ ويُعرَفُ بابن هِنْدابَة وهو الذي هَجاهُ جَريرٌ وأبوه سُنَيْعٌ مشهورٌ بالجَمالِ المُفرِط ومن الذين كانوا إذا أرادوا المَوسِمَ أَمَرَتْهُم قُرَيْشٌ أن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فِتنَةِ النساءِ بهم . قال أبو عمروٍ : السَّانِعَة : الناقةُ الحسَنةُ الخَلْق وقالوا : الإبلُ ثلاثٌ : سانِعَة ووَسُوطٌ وحُرْضان فالسّانِعَةُ ما تقدّم والوَسوط : المُتَوَسِّطة والحُرْضان : الساقطةُ التي لا تَقْدِرُ على النهوضِ كالمِسْناع عن شَمِرٍ ومنه : لمَ لا تَقْبَلها وهي حَلْبَانةٌ رَكْبَانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ هكذا ضَبَطَه وقد مرَّ في ربع . والسِّنْع والنِّسْع بالكَسْر فيهما : الرُّسْغ أو هو الحَزُّ الذي في مَفْصِلِ الكَفِّ والذراع قاله ابْن الأَعْرابِيّ . أو هو السُّلامَى التي تصلُ ما بين الأصابعِ والرُّسْغِ في جوفِ الكَفِّ قاله الليثُ ج : سِنَعَةٌ كقِرَدَةٍ وأَسْنَاعٌ . يقال : أَسْنَعَ الرجلُ إذا اشْتَكاه أي سِنْعَه . قال الزَّجَّاج : سَنَعَ البَقْلُ وأَسْنَعَ : إذا طالَ وحَسُنَ فهو سانِعٌ ومُسْنِعٌ . قال غيرُه : أَسْنَعَ الرجلُ إذا جاءَ بأولادٍ مِلاح طِوال . والسَّنْعاء : الجارِيَةُ التي لم تُخفَضْ لغةٌ يَمانِيَةٌ نَقَلَها ابْن دُرَيْدٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَسْنَعَ مَهْرَ المرأةِ : أَكْثَره . عن الفَرّاء كما في التكملة ونَسَبَه صاحبُ اللِّسان إلى ثعلبٍ . وقيل : سانِع : حسَنٌ طويلٌ عن الزَّجَّاج . ومَهْرٌ سَنيعٌ : كَثيرٌ عن ثَعْلَبٍ . والسَّنيع كأميرٍ : الطويل . وامرأةٌ سَنْعَاء : طويلةُ وأمّا قولُ رُؤْبَة :

أَنْتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضىً قَريعِ ... تَمَّ تَمامَ البَدْرِ في سَنيعِ فإنّه أرادَ : في سَناعَةِ فأقامَ الاسمَ مُقامَ المصدرِ

لسان العرب
السِّنْعُ السُّلامَى التي تصل ما بين الأَصابع والرُّسْغِ في جوف الكف والجمع أَسناعٌ وسِنَعةٌ وأَسْنَعَ الرجل اشتكى سِنْعه أَي سِنْطَه وهو الرُّسْغُ ابن الأَعرابي السِّنْعُ الحَزُّ الذي في مَفْصِل الكف والذراع والسَّنَعُ الجَمال والسَّنيعُ الحسَنُ الجميلُ وامرأَة سَنِيعةٌ جميلة لينة المَفاصِل لطيفةُ العظام في جمال وقد سَنُعا سَناعةً وسُنَيْعٌ الطُّهَوِيّ أَحد الرجال المشهورين بالجمال الذين كانوا إِذا وردوا المَواسِمَ أَمرتهم قريش أَن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فتنة النساء بهم وناقة سانِعةٌ حسنة وقالوا الإِبل ثلاث سانعة ووَسُوطٌ وحُرْضان السانِعةُ ما قد تقدّم والوَسُوطُ المتوسطةُ والحُرْضان الساقِطةُ التي لا تَقْدِرُ على النُّهوض وقال شمر أَهدَى أَعرابي ناقة لبعض الخلفاء فلم يقبلها فقال لمَ لا تقبلها وهي حَلْبانةٌ رَكْبانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ ؟ المِسْناعُ الحَسنةُ الخلْق والمِرْباعُ التي تُبَكِّر في اللِّقاح ورواه الأَصمعي مِسْياعٌ مِرْياعٌ وشَرَفٌ أَسْنَعُ مُرْتَفِعٌ عال والسَّنِيعُ والأَسْنَعُ الطويل والأُنثى سَنْعاءُ وقد سَنُعَ سناعةً وسَنَعَ سُنُوعاً قال رؤبة أَنتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضًى قَريعِ تَمَّ تَمام البَدْرِ في سَنِيعِ أَي في سَناعةٍ أَقام الاسم مُقامَ المصدر ومَهْرٌ سَنِيعٌ كثير وقد أَسْنَعَه إِذا كَثَّره عن ثعلب والسَّنائِعُ في لغة هذيل الطُّرُقُ في الجبال واحدتها سَنِيعةٌ
الرائد
* سنع يسنع ويسنع: سناعة وسنوعا. 1-كان حسنا جميلا. 2-كان طويل القامة.
الرائد
* سنع يسنع: سناعة وسنوعا. 1-كان حسنا جميلا. 2-كان طويل القامة.
الرائد
* سنع. جمال.
الرائد
* سنع. رسغ، ج أسناع وسنعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: