وصف و معنى و تعريف كلمة سنعيف:


سنعيف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح سنعيف في معاجم اللغة العربية:



سنعيف

جذر [عيف]

  1. نَعف: (اسم)
    • الجمع : نِعافٌ
    • النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط
  2. نِعاف: (اسم)
    • نِعاف : جمع نَعف
  3. نَعَفة: (اسم)
    • النَّعَفَةُ : الذُّؤابة
    • ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك: رُعْثَتَه
    • النَّعَفَةُ: سُيورٌ في طَرَف الرّحْل يعلَّق فيها الرّاكبُ بعضَ متاعه
    • النَّعَفَةُ العقدةُ الفاسدة في اللَّحم
  4. نَعفة: (اسم)
    • النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْل على ظَهر القَدَم


  5. ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك:
    • رُعْثَتَه.
  6. عَفا : (فعل)
    • عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ،عَفْوٌ، عَفَاءٌ ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ
    • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
    • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
    • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
    • عَفَا الصُّوفَ : جَزَّهُ، قَصَّهُ
    • عَفا الشيءُ: خَفِيَ
    • عَفا الأَرضُ: كَثُرَ نباتُها فغطَّاها
    • عَفا الماءُ: لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره
    • عَفا الرِّيحُ الأَثرَ: مَحَتْه ودرسَتْه
    • عَفا الشيءَ: كثَّره وأَطاله
    • عَفَا شَعْرَهُ : تَرَكَهُ يَنْمُو وَيَطُولُ
    • عَفا فلانًا: أَتاه يطلب فضلَهُ ومعروفَه
    • عَفا له بماله: أَعطاه مما زاد على نفقته
    • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا
  7. عافَ : (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  8. عَفَّى : (فعل)
    • عفَّى يعفِّي ، عَفِّ ، تَعْفِيةً ، فهو مُعَفٍّ ، والمفعول مُعَفًّى
    • عَفَّى الْحَيَوَانُ : كَثُرَ شَعْرُهُ
    • عَفَّى الرَّجُلُ عَمَّا كَانَ مِنْهُ : جَاءَ بِالصَّلاَحِ بَعْدَ الفَسَادِ
    • عَفَّتِ الرِّيحُ الأَثَرَ : عَفَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْهُ وَمَحَتْهُ
    • عَفَّى الشَّعْرَ : أَبْقَاهُ وَتَرَكَهُ لِيَطُولَ
    • عفَّى عليه الزَّمَنُ: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا
  9. أَعَفَّ : (فعل)
    • أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ
    • أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا
    • أَعَفَّ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها
  10. أَعْفَنَ : (فعل)


    • أَعْفَنَ، يُعْفِنُ، مصدر إِعْفَانٌ
    • أعْفَنَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ عَفِناً
    • أَعْفَنَ فلانٌ: تثقَّبَ أَديمُه
    • أَعْفَنَ الشيءَ: وجده عَفِنًا
  11. أَعْفَى : (فعل)
    • أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى
    • أَعْفَى فلانٌ: أَنفق الفضلَ من ماله
    • أَعْفَى فلانًا من الأَمر: أَسقطه عنه فلم يطالبه به ولم يحاسبه عليه
    • أعْفَاهُ مِنَ التُّهْمَةِ : بَرَّأهُ مِنْهَا
    • أعْفَى رَفِيقَهُ : دَفَعَ عَنْهُ الشَّرَّ أَوِ السُّوءَ أَوِ الْمَرَضَ
    • أَعْفَى الْمَرِيضُ : شُفِيَ
    • أعفى الشَّعرَ ونحوَه :أطلقه، أبقاه حتَّى يطول أعفى لحيتَه،
    • أعفت ضفائرَها ، وفي الحديث: حديث شريف قصُّوا الشواربَ وأَعفُوا اللِّحَى /
    • أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا
    • أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به أعفني من الخروج معك: دعني منه،
    • أعفاه من المسئوليّة،
    • مُعفًى من الخدمة العسكريَّة،
    • مُعفًى من الضرائب
    • يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه
    • أعفاه من العمل: نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله أعفاه من وظيفته،
    • أعفى وزيرًا من منصبه
    • أَعْفَى اللهُ فلانًا: وهب له العافيةَ من العِلَلِ والبلايا
    • أَعْفَى الرجلَ: أَعطاه
  12. أَعْفان : (اسم)
    • أَعْفان : جمع عَفَن
  13. عَفَتَ : (فعل)
    • عَفَتَ عَفْتًا فهو عفَّاتٌ
    • عَفَتَهُ : لوَاهُ
    • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
    • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
    • عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه
  14. عَفَنَ : (فعل)
    • عفَنَ يَعفِن ، عَفْنًا ، فهو عافِن ، والمفعول مَعْفون
    • عَفَنَ الشَّيْءَ : عَرَّضَهُ لِلْفَسَادِ حَتَّى نَتَنَ وَتَغَيَّرَ
    • عَفَنَ فِي الْجَبَلِ : صَعِدَ فِيهِ
  15. عَفِتَ : (فعل)
    • عَفِتَ عَفَتًا فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ والجمع : عُفْتٌ
    • عَفِتَ : حَمُقَ
    • عَفِتَ: كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ
    • عَفِتَ :عَمِل بشماله
  16. عَفِكَ : (فعل)


    • عَفِكَ عَفكا، وعَفْكًا فهو عَفِكٌ، وعَفِيكٌ، وأَعْفَكُ
    • عَفِكَ : حَمُق جدًا
  17. عَفِنَ : (فعل)
    • عفِنَ يَعْفَن ، عَفَنًا وعُفونةً ، فهو عَفِن وعَفين
    • عَفِنَ الْجُرْحُ : نَتَنَ، خَبُثَ
    • عَفِنَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ حَيْثُ فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ نَتِنَةٌ
    • عَفِنَ الشيءُ عَفِنَ عَفَنًا، وعُفُونةً: فسد وتغيَّرت صفاته
    • فهو عَفِنٌ، وعَفِينٌ
  18. عَفَّ : (فعل)
    • عَفَّ مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ
    • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون
    • عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع
  19. وَعَفَ : (فعل)
    • وَعَفَ (يَعِفُ) وُعُوفًا
    • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
  20. أَعَافَ : (فعل)
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه
  21. عَفَّنَ : (فعل)
    • عفَّنَ يعفِّن ، تعفينًا ، فهو مُعَفِّن ، والمفعول مُعَفَّن
    • عَفَّنَ اللَّحْمَ : عَفَنَهُ، أَفْسَدَهُ
    • عَفَّنَ اللَّحْمُ : أَنْتَنَ، عَفِنَ، خَبُثَ، فَسَدَ
  22. عَفوّ : (اسم)


    • العَفُوُّ : الكثير العفو
    • والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ
  23. عافَى : (فعل)
    • عافى يعافي ، عافِ ، مصدر مُعَافَاةٌ، عِفَاءٌ، عَافِيَةٌ ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى
    • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
    • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
    • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
    • عَافَاهُ الدَّولةُ فلانًا من الجندية معافاةً: لم تُجَنِّده لسببٍ مَّا
,
  1. نعف
    • "النَّعْفُ من الأَرض: المكان المرتفع في اعتراض، وقيل: هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط، وقيل: هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه، وقيل: النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل، ومثله الخَيْفُ، وقيل: النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ، وكذلك نعْف التلّ؛

      قال: مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل: النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ، والجمع نِعافٌ.
      ونَعْفُ الرملة: مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها؛ قال ذو الرمة: قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله، والجمع من كل ذلك نِعاف.
      ونِعافٌ نُعَّفٌ، على المبالغة: كبِطاحٍ بُطَّح.
      وفي النوادر: أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها، كل هذا مُنْقادها.
      وانتَعَف الرجل: ارتقى نَعْفاً.
      والنَّعْفَةُ: ذؤابة النعْل.
      والنَّعْفةُ: أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل.
      والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ: أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه، وهي العَذَبةُ والذُّؤابة.
      وفي حديث عطاء: رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: النعَفةُ، بالتحريك، جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب، وقيل: هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته.
      وانتَعَفْت الشيء: تركتُه إلى غيره.
      وناعفْتُ الطريقَ: عارَضْتُه.
      والنعْفة في النعل: السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها.
      ويقال: ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له.
      والانْتِعاف: وضُوح الشخص وظُهوره.
      ويقال: من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر.
      والمُنْتَعَفُ: الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل؛ قال البَعِيث: بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَعْفُ
    • ـ نَعْفُ: ما انْحَدَرَ من حُزونَةِ الجبلِ، وارْتَفَعَ من مُنْحَدِرِ الوادي،
      ـ نَعْفُ من الرَّمْلَةِ: مُقَدَّمُها، وما اسْتَرَقَّ منها، ج: نِعَافٌ.
      ـ أنْعَفَ: جَلَسَ عليها.
      ـ نِعافٌ نُعَّفٌ: تأكيدٌ.
      ـ نَعْفَةُ: سَيْرُ النَّعْلِ الضاربُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها،
      ـ نَعَفَةُ: العُقْدَةُ الفاسدةُ في اللَّحْمِ، والجِلْدَةُ تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ، أو فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ، تُسَيَّرُ أطْرافُها سُيوراً، فهي تَخْفِقُ على آخِرَتِهِ، ورَعْثَةُ الدِيكِ.
      ـ أُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعوفٌ ومُنْتَعِفَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ.
      ـ أخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ: سَلَكَ مُنْقادَها.
      ـ مَناعِفُ الجَبَلِ: شَماريخُه.
      ـ ضعيفٌ نَعيفٌ: إتْباعٌ.
      ـ مُناعَفَةُ: المُعارَضَةُ في طَرِيقينِ، يُريدُ أحدُهما سَبْقَ الآخَرِ.
      ـ ناعَفْتُ الطَريقَ: عارَضْتُه.
      ـ انْتَعَفَ الراكِبُ: ظَهَرَ ووَضَحَ،
      ـ انْتَعَفَ فلانٌ: ارْتَقَى نَعْفاً،
      ـ انْتَعَفَ الشيءَ: تَرَكَهُ إلى غيرِهِ.
      ـ مُنْتَعَفُ: الحَدُّ بين الحَزْنِ والسَّهْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَعف


    • نعف - ج، نعاف
      1- نعف : ما انحدر عن الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. 2- نعف : مقدم الرملة وما استرق منها.

    المعجم: الرائد

  4. النَّعَفَةُ
    • النَّعَفَةُ : الذُّؤابة.
      ويقال: ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك: رُعْثَتَه.
      و النَّعَفَةُ سُيورٌ في طَرَف الرّحْل يعلَّق فيها الرّاكبُ بعضَ متاعه.
      و النَّعَفَةُ العقدةُ الفاسدة في اللَّحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ناعف
    • ناعف - مناعفة
      1-ناعفه الطريق : عارضه في سيره

    المعجم: الرائد

  6. النَّعْفُ
    • النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط. والجمع : نِعافٌ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَعفة
    • نعفة
      1- نعفة : جلدة كالسير تضطرب خلف آخرة الرحل من أعلاه. 2- نعفة : عقدة فاسدة في اللحم.

    المعجم: الرائد

  8. النَّعْفَةُ
    • النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْل على ظَهر القَدَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مناعف
    • مناعف
      1-المناعف من الجبال : رؤوسها، أعاليها

    المعجم: الرائد

  10. منتعف
    • منتعف
      1-حد بين السهل والمرتفع من الأرض

    المعجم: الرائد

  11. نَعَفة
    • نعفة
      1-سير الحذاء على ظهر القدم

    المعجم: الرائد

  12. سِنَّعْفُ
    • ـ سِنَّعْفُ: السِلَّخْفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. أنعف
    • أنعف - إنعافا
      1-جلس على النعف»، وهو مكان مرتفع قليلا

    المعجم: الرائد



معنى سنعيف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عاف يعاف ويعيف ، عف وعف ، عيفا وعيافا وعيفانا ، فهو عائف ، والمفعول معيف• عاف التدخين : كرهه فتركه ولم يشربه عاف طعاما - رائحة تعافها النفس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائف [ مفرد ] : اسم فاعل من عاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياف [ مفرد ] : مصدر عاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيف [ مفرد ] : مصدر عاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيفان [ مفرد ] : مصدر عاف .
مختار الصحاح
ع ي ف : عَافَ الرجل الطعام والشراب يعَافَه عِيَافَةً كرهه فلم يشربه فهو عَائِفٌ
الصحاح في اللغة
عافَ الرجلُ الطعامَ أو الشراب يَعافُهُ عِيافاً، أي كرهه فلم يشربْه، فهو عائِفٌ. وعِفْتُ الطير أعيفُها عِيافَةً، أي زجرتها، وهو أن تعتبر بأسمائها ومساقطها وأصواتها. والعائِفُ: المتكهّنُ. وعافَتِ الطيرُ تَعيفُ عَيْفاً، إذا كانت تحوم على الماء أو على الجيَف وتتردَّد ولا تمضي تريد الوقوع، فهي عائِفَةٌ. ومنه قول لبيد: كأنَّ أوْبَ مَساحي القومِ فوْقَهُـمُ   طيرٌ تَعيفُ على جونٍ مزاحيفِ والاسم العَيْفَةُ. والعَيوفُ من الإبل: الذي يشمّ الماء فيدعه وهو عطشان.
تاج العروس

عافَ الرَّجُلُ الطَّعامَ أَو الشَّراب وقدْ يُقالُ في غيرهما يَعافُه وزادَ الفَرّاءُ : يَعِيفُه عَيْفاً بالفتح وعَيَفَاناً مُحَرَّكَةً وعِيافَةً وعِيافاً بكَسْرِهِما واقتَصَر الجَوْهَرِيُّ والصاغانيُّ على الأَخِيرِ وما عَداه ففي ابنِ سِيدَه : كَرِهَهُ فلَمْ يَشْرَبْه طَعاماً أَو شَراباً قال ابنُ سِيدَه : وقد غَلَبَ على كَراهِيَةِ الطَّعامِ فهو عائِفٌ وفي حديثِ الضَّبِّ : ولكِنَّه لَمْ يَكُنْ بأَرْضِ قَوْمِي فأَجِدُ نَفْسِي تَعافُه وقال أَنَسُ بنُ مُدْرِكٍ الخَثْعَمِيُّ :

إِنِّي وقَتْلِي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلُه ... كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لمّا عافَت البَقَرُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وذلك أَنَّ البَقَرَ إِذا امْتَنَعتْ من شُرْوعِها في الماءِ لا تُضْرَبُ ؛ لأَنَّها ذاتُ لَبَنٍ وإِنّما يُضْرَبُ الثّورُ لتَفْزَعَ هي فتَشْرَبَ . أَو العِيافُ ككِتاب : مَصْدَرٌ وككِتابَةٍ : اسْمٌ قالَه ابنُ سِيدَه وأَنْشَد ابنُ الأَعرابِيِّ :

كالثَّوْرِ يُضْرَبُ أَنْ تَعافَ نِعاجُه ... وَجَبَ العِيافُ ضَرَبْتَ أَو لَمْ تَضْرِبِ وعِفْتُ الطَّيْرَ وغيرَها من السَّوانِحِ أَعِيفُها عِيافَةً بالكسرِ : أَي زَجَرْتُها وهو أَنْ تَعْتَبِر بأَسْمائِها ومَساقِطِها ومَمَرِّها وأَنْوائِها هكذا في سائِرِ النُّسخِ ومثلُه في العُبابِ وهو غَلَطٌ قلَّدَ المُصَنِّفُ فيه الصاغانِّي وإنَّما غَرَّهُما تَقَدُّمُ ذِكْرِ المَساقِطِ وأَينَ مَساقطُ الطَّيْرِ من مساقِطِ الغَيْثِ فتَأَمَّلْ والصَّوابُ : وأَصْواتها كما هو نَصُّ المُحْكمِ والتَّهْذِيبِ والصِّحاحِ ونَقَلَه صاحبُ اللِّسانِ هكذا على الصَّوابِ فتتسَعَّد أَو تَتَشأمُ وهو من عادةِ العَرَيبِ كثيراً وهو كثيرٌ في أَشْعارِهِم قال الأَعْشَى :

ما تَعِيفُ اليَوْمَ في الطَّيْرِ الرَّوَحْ ... من غُرابِ البَيْنِ أَو تَيْسٍ بَرَحُ وقال الأَزْهَريًّ : العِيافَةُ : زَجْرُ الطَّيْرِ وهو أَنْ يَرَى طائِراً أو غُراباً فيتطَيَّرَ وإِنْ يَرَى طائِراً أو غُراباً فيتطَيَّرَ وإِنْ لم يرَ شَيْئاً فقال بالحدسِ كانَ عِيافَةً أَيضاَ وفي الحَديث : " العِيافَةُ والطَّرْقُ ومن الجِبْتِ " قال ابنُ سِيدَه : وأَصْلُ عِفْتُ الطّيْرَ فعَلْتُ ؟ عَيَفْتُ ثم نُقِلَ من فَعَلَ إلى فَعِلَ ثم قُلِبَت الياءُ في فَعِلْتُ أَلفاً فصار عَافْتُ فالْتَقَى ساكِنانِ : العيْنُ المُعْتَلَة ولامُ الفِعْلِ فحُذِفَت العَيْنُ لا لتِقائِهما فصار التَّقْدِيرُ عَفْتُ ثم نُقِلت الكَسْرةُ إِلى الفاءِ لأَنَّ أَصْلَها قبلَ القَلْبِ فَعِلْتُ فصارَ عِفْتُ فهذهِ مُراجعةُ أَصْلٍ إِلاّ أَنَّ ذلك الأَصْلَ الأَقْرَبُ لا الأَبْعَدُ أَلا تَرَى أَنَّ أَوّل أحوالِ هذه العَيْنِ في صِيغَةِ المِثالِ إِنما هو فَتْحَةُ العْينِ التي أُبْدِلَتْ منها الكَسْرَةُ وكذلِك القَوْلُ في أَشباهِ هذا من ذَواتِ الياءِ قال سِيبوَيْهِ : حملُوه على فِعالةَ كَراهِيةَ الفُعُولِ . والعائِفُ : المُتَكَهِّنُ بالطَّيْرِ أَو غَيْرِها من السّوانِحِ وفي حَدِيثِ ابنِ سِيرِينَ : أَنَّ شُرَيْحاً كانَ عائِفاً أَرادَ أَنَّه كانَ صادقَ الحَدْسِ والظَّنِّ كما يُقالُ للَّذِي يُصِيبُ بظَنِّهِ : ما هو إِلاّ كاهِنٌ وللبَلِيغ في قَوْلِه : ما هُو إِلاّ ساحِرٌ لا أَنَّه كانَ يفْعَلُ فِعْلَ الجاهِلِيَّة في العِيافَةِ . وعافَت الطَيْرُ تَعِيفُ عَيْفاً : إِذا حاَمتْ عَلى الماءِ أَو على الجِيَفِ تَتَرَدَّدُ ولا تَمْضِي تُرِيدُ الوُقُوعَ كتَعُوفُ عَوْفاً لُغَةٌ فيه وهِيَ عائِفَةٌ قالَ أَبو زُبَيْدٍ الطائِيُّ :

كأَنَّهُنَّ بأَيْدِي القَوم فِي كَبَدٍ ... طيْرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ هكذا أَنشَدَه الصاغانيُّ والَّذِي في الصِّحاحِ :

كأَنّ أَوْبَ مَساحِي القَوْمِ فَوْقَهُمُ ... طَيْرٌ ... . . إلخ قالَ : والعَيُوفُ كصَبُورٍ من الإِبِلِ : الَّذِي يَشَمُّ الماءَ فيدَعُهُ وهو عَطْشانُ . قال الصاغانِيُّ : وعَيُوفُ : اسمُ امْرَأَةٍ . وقَوْلُ المُغِيرَةِ بنِ شُعْبَةَ رضِيَ الله عنه فِيما رَواه عنه إِسْماعيلُ بنُ قَيْسِ : لا تَحْرُمُ العَيْفَةُ قِيلَ لَه : وما العٍيْفَةُ ؟ قالَ : هي أَنْ تَلِدَ المرْأَةُ فيُحْصَرَ لَبَنُها في ثَدْيِها فَتْرضَعَها هكذا في النُّسَخِ والصَّواب فتَرْضَعَه كما في العُبابِ والنِّهايَةِ جارَتُها المرَّةَ والمَرَّتَيْنِ هكذا في النسخ بالراءِ والصوابُ المَزَّةَ والمَزَّتَيْنِ بالزّايِ كما هو في النِّهايَةِ واللِّسانِ والعُبابِ زادَ الاَزْهَرِيُّ : ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ مِن مَخارجِ اللَّبَنِ في ضَرْعِ الأُمِّ . قال : سُمِّيَتْ عَيْفَةً لأَنَّها تَعَافُه وتَقْذَرُهُ وتَكْرَهُه قال الأزهري : وقولُ أَبي عُبَيْدٍ : لا نَعْرِفُ العَيْفَةَ في الرَّضاعِ ولكنْ نُراها العُفَّةَ وهي بَقِيَّةُ اللَّبَن في الضَّرْعِ بعدَ ما يُمْتَكُّ أَكْثَرُ ما فِيهِ قُصُورٌ مِنهُ قال : والذِي صَحَّ عندِي أَنَّها العَيْفَةُ لا العُفَّةُ ومعناه أَنَّ جارَتَها تَرْضَعُها المَزَّةَ والمَزَّتَيْنِ ؛ ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ من مَخارِجِ اللَّبَنِ كما تَقدم . والعَيِّفانُ كتَيِّهانٍ : مَن دَأْبُه وخُلُقُه كَراهةُ الشَّيْءِ نَقَلَه الصاغانيُّ . والعِيفَةُ بالكسرِ : خِيارُ المالِ مِثلُ العِيمَة . وقالَ شَمِرٌ : العَيَافُ كسحابٍ والطَّرِيدَةُ : لُعْبَتانِ لَهُم أَي لصِبْيانِ الأَعْرابِ وقد ذَكَر الطِّرِمّاحُ جوارِيَ شَبَبْنَ عن هذه اللُّعَبِ فقال :

قَضَتْ مِنْ عَيافٍ والطَّرِيدِة حاجَةً ... فهُنَّ إِلى لهْوِ الحدِيثِ خُضُوعُ أَو العَيافُ : هي لُعْبةُ الغُمَيْصاءِ وفي بعْضِ النُّسخِ : الغُميْضاءِ بالضَادِ المُعْجَمة . وأَعافُوا : عافَتْ دوابُّهُم الماءَ فلم تَشْرَبْهُ قاله ابنُ السِّكِّيتِ . قال ابنُ عبّادٍ : واعْتافَ الرَّجُلُ : إِذا تَزَوَّد زاَداً للسَّفَرِ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :رَجُلٌ عَيُوفٌ وعَيْفانُ : عائِفُ . ونُسُورٌ عوائِفُ : تَعِيفُ على القتلى وتَتَرَدَّدُ . واعْتَافَه : عافَهُ ومنه الحديثُ : " أَنَّ أَبا النَّبِيِّ صَلى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ مرَّ بامْرأَةٍِ تَنْظُرُ وتَعْتافُ . " وأَبُو العَيُوفِ كصبُورٍ ؟ : رجُلٌ قالَ :

" وكانَ أَبُو العَيُوفِ كصبُورٍ : رجُلٌ قالَ :

وكانَ أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً ... وذا رَحِمٍ فقُلْتُ له نِقاضَا وابنُ العَيِّفِ العبْدِيُّ كسيِّدٍ : من شُعرائِهِم . ومَعْيُوفُ بنُ يحيى الحِمْصِيُّ روى عن الحكَمِ بنِ عبد المُطَّلِبِ المخْزُومِيِّ وعنه ابنُه حُميْدٌ نقله ابنُ العدِيم في تاريخِ حَلبَ . ومَعْيُوفٌ أَيضاً : رجلٌ آخرُ حَدَّث بدِمْياطَ رَوَى عنه أَبو مَعْشَرٍ الطَّبَرِيُّ نقله الحافِظُ . وأَبُو البرَكاتِ مُسْلمُ بنُ عبْدِ الواحِدِ بنِ محمدِ بنِ عَمْرٍو المعْيُوفيُّ الدِّمشْقِيُّ : حدَّث عن أَبِي مُحَمَّدِ بنِ نَصْرٍ

فصل الغين المعجمة مع الفاءِ

لسان العرب
عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً قال ابن سيده قد غلب على كراهية الطعام فهو عائف قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي إني وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ ( * قوله « كليباً » كذا في الأصل ورواية الصحاح وشارح القاموس سليكاً وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى ) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب قال ابن سيده وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم أَنشد ابن الأَعرابي كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه وَجَبَ العِيافُ ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان عائف واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها والعائف الكاره للشيء المُتَقَذِّر له ومنه حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله وقال إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه وعاف الماءَ تركه وهو عطشانُ والعَيُوف من الإبل الذي يَشَمُّ الماء وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ وأَعاف القومُ إعافةً عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم قال فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا إن هذا الطائر لعائف على ماء قال أَبو عبيدة العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي قال ابن الأَثير وفي حديث أُم إسمعيل عليه السلام ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع فهي عائفة والاسم العَيْفةُ أَبو عمرو يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف قال الأَزهري وغيره يقال عافت تَعِيفُ وقال الطرماح ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد قال ابن سيده وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره قال أَبو زُبَيْد كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها والعائف المتكهن وفي حديث ابن سيرين أَن شريحاً كان عائفاً أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه ما هو إلا كاهن وللبليغ في قوله ما هو إلا ساحر لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة زجَره وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها قال ابن سيده أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان العينُ المعتلة ولام الفعل فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت فصار عِفْت فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء قال سيبويه حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً قال الأَزهري العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً وقد عاف الطيرَ يَعيفه قال الأَعشى ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ أَو تَيْسٍ بَرَحْ ( * قوله « برح » كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح ) والعائف الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة وفي الحديث العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ العِيافة زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم يقال عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها قيل عنهم إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف فقالوا لغُلَيِّم منهم انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا ما لَكَ ؟ فقال كسَرَتْ جَناحاً ورَفَعَتْ جَناحاً وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً وفي الحديث أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي صلى اللّه عليه وسلم مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى وقال شمر عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس قال سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول لا تُحَرِّمُ ( * قوله « لا تحرم إلخ » هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل وضبط في القاموس بفتح التاء وضم الراء وقوله « المرة والمرتين » هكذا بالراء في الأصل والقاموس وقال شارحه الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب ) العَيْفَةُ قلنا وما العَيْفة ؟ قال المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين قال أَبو عبيد لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه قال الأَزهري والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه وأَبو العَيُوف رجل قال وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ من شعرائهم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: