وصف و معنى و تعريف كلمة سنغركما:


سنغركما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و غين (غ) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سنغركما في معاجم اللغة العربية:



سنغركما

جذر [غر]

  1. يَغر : (اسم)
    • حَيَوَانٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالْغُرَيْرِ
  2. أَغرّ : (فعل)
    • أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ
    • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  3. أَغرُّ : (اسم)
    • أَغرُّ : فاعل من غَرَّ
  4. أغَرُّ : (اسم)
    • الجمع : غُرّ ، المؤنث : غرَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : غرَّاوات و غُرّ
    • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
    • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
    • يَوْمٌ أغرُّ : شَدِيدُ الحَرِّ
    • الأَغَرُّ : المشهور
    • الأغَرّ: مَا كانَ بِجَبْهَتِهِ غُرَّةٌ
    • مَنْ أخذت اللحيةُ جميع وجهه إلاّ قليلاً
    • يوم مجيد كان يومُ النَّصر يومًا أغرَّ


,
  1. سَنْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنْفُ: مَصْدَرُ سَنَفَ البَعيرَ يَسْنُفُهُ ويَسْنِفُهُ: شَدَّ عليه السِنافَ، كأَسْنَفَهُ،
      ـ سَنْفُ الناقةُ: تَقَدَّمَتِ الإِبِلَ، كأَسْنَفَتْ،
      ـ سِنْفُ: الدَّوْسَرُ الكائِنُ في البُرِّ والشَّعيرِ، والجَماعَةُ، والصِنْفُ، ووَرَقَةُ المَرْخِ أو وِعاءُ ثَمَرِهِ، أو كلُّ شَجَرَةٍ يكونُ لها ثَمَرَةُ حَبٍّ في خِباءٍ طَويلٍ، فالواحِدَةُ من تِلْكَ الخَرائِطِ: سِنْفَةٌ، ج: سِنْفٌ، وجج: سِنَفَةٌ، والعُودُ المُجَرَّدُ من الوَرَقِ، وقِشْرُ الباقِلاءِ إذا أُكِلَ ما فيه، والوَرَقُ، ج: سِنْفٌ،
      ـ سُنْفُ وسُنُفُ: ثِيابٌ توضَعُ على كَتِفَيِ البَعيرِ، الواحِدُ: سَنيفٌ، وجَمْعُ سِنافٍ لِلَّبَبِ، أو لِحَبْلٍ تَشُدُّهُ من التَّصْديرِ، ثم تُقَدِّمُهُ حتى تَجْعَلَه وراءَ الكِرْكِرَةِ، فَيَثْبُتُ التَّصْديرُ في مَوْضِعِهِ، يُفْعَلُ إذا اضْطَرَب تَصْديرُهُ لِخَماصَةٍ.
      ـ سُنْفَتانِ وسَنْفَتانِ: عُودانِ مُنْتَصِبانِ، بينَهما المَحالَةُ.
      ـ مِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ.
      ـ سَنيفُ: حاشِيَةُ البِساطِ.
      ـ فرسٌ سَنوفٌ: يُؤَخِّرُ السَّرْجَ.
      ـ مُسْنِفَةٌ: تَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، أو بفتح النونِ: خاصٌّ بالناقةِ،
      ـ أو بَكْرَةٌ مُسْنِفَةٌ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      ـ أسْنَفَ البعيرُ: قَدَّمَ عُنُقَه للسَّيْرِ،
      ـ أسْنَفَ الريحُ: اشْتَدَّ هُبوبُها، وأثارَتِ الغُبارَ،
      ـ أسْنَفَ أمْرَهُ: أحْكَمَهُ،
      ـ أسْنَفَ البَرْقُ والسحابُ: رُؤيا قَريبَيْنِ،
      ـ أسْنَفَ البعيرَ: جَعَلَ له سِنافاً.
      ـ مُسْنِفَةُ من الأرضِ: المُجْدِبَةُ،
      ـ مُسْنِفَةُ من النُّوقِ: العَجْفاءُ.
  2. سنف (المعجم لسان العرب)
    • "السِّنافُ: خَيْطٌ يُشَدُّ من حَقَبِ البَعير إلى تَصْدِيره ثم يُشَدُّ في عُنُقِه إِذا ضَمَرَ، والجمع سُنُفٌ.
      الجوهري:، قال الخليل السِّنافُ للبعير بمنزلة اللّبَبِ للدابة؛ ومنه قول هِميانَ بن قحافَةَ: أَبْقى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ،قَريبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ وسَنَفَ البعيرَ يَسْنُفُه ويَسْنِفُه سَنْفاً وأَسْنَفَه: شدَّه بالسِّنافِ؛ قال الجوهري: وأَبى الأَصمعي إلا أَسْنَفْتُ.
      الأَصمعي: السِّنافُ حبل يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى خَلْفِ الكِرْكِرةِ حتى يَثْبُتَ التصْديرُ في موضِعِه.
      وأَسْنَفْتُ البعير: جعلت له سِنافاً وإنما يفعل ذلك إذا خَمُصَ بطنهُ واضْطَرَبَ تصدِيرُه، وهو الحِزامُ.
      وهي إبل مُسْنَفاتٌ إذا جعل لها أَسْنِفةٌ تجعل وراء كراكِرها.
      ابن سيده: السِّناف سير يجعل من ورا اللَّبَبِ أَو غيرُ سير لئلا يَزِلَّ.
      وخيل مُسْنَفاتٌ: مَشْرِفاتُ المَناسِج، وذلك محمود فيها لأَنه لا يَعْتَري إلا خِيارَها وكِرامَها،وإذا كان ذلك كذلك فإن السُّروجَ تتأَخَّر عن ظُهورها فيُجْعل لها ذلك السِّنافُ لتَثْبُتَ به السُّروج.
      والسَّنِيف: ثوب يُشدُّ على كَتف البعير، والجمع سُنُفٌ.
      أَبو عمرو: السُّنُفُ ثياب توضع على أَكْتاف الإبل مثلُ الأَشِلَّةِ على مآخِيرها.
      وبعير مِسْنافٌ: يؤخِّر الرحل فيُجْعل له سِنافٌ، والجمع مَسانِيفُ.
      وناقة مِسْنافٌ ومُسْنِفةٌ: مُتقدِّمة في السير، وكذلك الفرس.
      التهذيب: المُسْنِفاتُ، بكسر النون، المُتقدِّمات في سيرها؛ وقد أَسْنَفَ البعيرُ إذا تقدم أَو قدَّم عُنُقه للسير؛ وقال كثيِّر في تقديم البعير زمامه: ومُسْنِفة فَضْلَ الزِّمام، إذا انْتَحى بِهِزَّةِ هاديها على السَّوْمِ بازِل وفرس مُسْنِفةٌ إذا كانت تتقدّم الخيلَ؛ ومنه قول ابن كُلْثُوم: إذا ما عَيَّ بالإِسْناف حَيٌّ على الأَمْر المُشَبّه أَن يَكونا أَي عَيُّوا بالتقدُّم؛ قال الأَزهري: ليس قول من، قال إن معنى قوله إذا ما عَيَّ بالإسْناف أَن يَدْهَش فلا يَدْري أَينَ يُشَدُّ السِّنافُ بشيء هو باطل، إنما، قاله الليث.
      الجوهري: أَسْنَفَ الفرَسُ أَي تقدَّمَ الخيلَ، فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفةً، بكسر النون، فهي من هذا، وهي الفرس تتقدَّم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مُسْنَفَةً، بفتح النون، فهي الناقة من السِّناف أَي شُدَّ عليها ذلك، وربما، قالوا أَسْنَفُوا أَمْرَهم أَي أَحْكَمُوه، وهو استعارة من هذا.
      قال: ويقال في المثل لمن تَحَيَّر في أَمره: عَيَّ بالإسناف.
      قال ابن بري في قول الجوهري: فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفة، بكسر النون، فهو من هذا، قال:، قال ثعلب المَسانيفُ المتقدِّمة؛ وأَنشد:قد قُلْتُ يوماً للغُرابِ، إذ حَجَلْ: عليكَ بالإبْلِ المَسانيفِ الأُوَل؟

      ‏قال: والمُسنِفُ المتقدِّمُ، والمُسْنَفُ: المشدود بالسِّنافِ؛

      وأَنشد الأَعشى في المتقدّم أَيضاً: وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّةٍ عِراض المَذاكي المُسْنفات القَلائصا ابن شميل: المِسْنافُ من الإبل التي تُقَدِّم الحِمْلَ، قال: والمجناة التي تؤخِّر الحمل، وعُرِضَ عليه قولُ الليث فأَنكره.
      وناقة مُسْنِفٌ ومِسْنافٌ: ضامِرٌ؛ عن أَبي عمرو.
      وأَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.
      والسِّنْفُ، بالكسر: ورَقةُ المَرْخِ، وفي المحكم: السَّنْفُ الورقةُ،وقيل: وعاء ثمر المَرْخِ؛ قال ابن مقبل: تُقَلْقِلْ منْ ضَغْمِ اللِّجامِ لَهاتَها،تَقَلْقُلُ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ والجمع سِنَفةٌ وتشبّه به آذانُ الخيل.
      قال ابن بري في السَّنْفِ وِعاء ثمر المرخ، قال: هذا هو الصحيح، قال: وهو قول أَهل المعرفة بالمَرْخ، قال: وقال علي ابن حمزة ليس للمَرْخِ ورق ولا شَوْك وإنما له قُضْبان دقاق تنبت في شُعَب، وأَما السِّنفُ فهو وعاء ثمر المرخ لا غير، قال: وكذلك ذكره أَهل اللغة، والذي حكي عن أَبي عمرو من أَن السنف ورقة المرخ مردود غير مقبول؛ وقال في البيت الذي أَنشده ابن سيده بكماله وأَورد الجوهري عجزه ونسباه لابن مقبل وهو: تَقَلْقُلَ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ هكذا هو في شعر الجَعْدِيِّ، قال: وكذا هي الرواية فيه عود المرخ؛

      قال: وأَما السِّنْفُ ففي بيت ابن مقبل وهو: يُرْخي العِذارَ، ولو طالَتْ قبائلُه عن حَشْرةٍ مِثلِ سِنْفِ المَرْخةِ الصِّفْرِ الحَشْرةُ: الأُذُنُ اللطيفة المُحَدَّدةُ:، قال أَبو حنيفة: السِّنْفةُ وِعاء كل ثمر، مستطيلاً كان أَو مستديراً، وجمعها سِنْفٌ وجمع السِّنْفِ سِنَفَةٌ ويقال لأَكِمَّةِ الباقِلاء واللُّوبياء والعَدَس وما أَشبهها: سُنُوفٌ، واحدها سِنْفٌ.
      والسِّنْفُ: العُود المُجَرَّدُ من الورق.
      والمَسانِفُ: السِّنُونَ؛ قال ابن سيده: أَعني بالسنينَ السنين المجدبة كأَنهم شنَّعُوها فجمعوها؛ قال القُطامي: ونَحْنُ نَرُودُ الخَيْلَ، وَسْطَ بُيوتِنا،ويُغْبَقْنَ مَحْضاً، وهي مَحْلٌ مَسانِفُ الواحدة مُسْنِفةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَسْنَفَتِ الرِّيحُ: سافَتِ الترابَ.
      "
  3. سنع (المعجم لسان العرب)
    • "السِّنْعُ: السُّلامَى التي تصل ما بين الأَصابع والرُّسْغِ في جوف الكف، والجمع أَسناعٌ وسِنَعةٌ.
      وأَسْنَعَ الرجل: اشتكى سِنْعه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغُ.
      ابن الأَعرابي: السِّنْعُ الحَزُّ الذي في مَفْصِل الكف والذراع.
      والسَّنَعُ: الجَمال.
      والسَّنيعُ: الحسَنُ الجميلُ.
      وامرأَة سَنِيعةٌ: جميلة لينة المَفاصِل لطيفةُ العظام في جمال، وقد سَنُعا سَناعةً.
      وسُنَيْعٌ الطُّهَوِيّ: أَحد الرجال المشهورين بالجمال الذين كانوا إِذا وردوا المَواسِمَ أَمرتهم قريش أَن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فتنة النساء بهم.
      وناقة سانِعةٌ: حسنة.
      وقالوا: الإِبل ثلاث: سانعة ووَسُوطٌ وحُرْضان؛ السانِعةُ: ما قد تقدّم، والوَسُوطُ: المتوسطةُ، والحُرْضان: الساقِطةُ التي لا تَقْدِرُ على النُّهوض.
      وقال شمر: أَهدَى أَعرابي ناقة لبعض الخلفاء فلم يقبلها، فقال: لمَ لا تقبلها وهي حَلْبانةٌ رَكْبانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ؟ المِسْناعُ: الحَسنةُ الخلْق، والمِرْباعُ: التي تُبَكِّر في اللِّقاح؛ ورواه الأَصمعي: مِسْياعٌ مِرْياعٌ.
      وشَرَفٌ أَسْنَعُ: مُرْتَفِعٌ عال.
      والسَّنِيعُ والأَسْنَعُ: الطويل، والأُنثى سَنْعاءُ، وقد سَنُعَ سناعةً وسَنَعَ سُنُوعاً؛ قال رؤبة: أَنتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضًى قَريعِ،تَمَّ تَمام البَدْرِ في سَنِيعِ أَي في سَناعةٍ، أَقام الاسم مُقامَ المصدر.
      ومَهْرٌ سَنِيعٌ: كثير، وقد أَسْنَعَه إِذا كَثَّره؛ عن ثعلب.
      والسَّنائِعُ، في لغة هذيل: الطُّرُقُ في الجبال، واحدتها سَنِيعةٌ.
      "
  4. سَنَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنَعُ: الجَمالُ.
      ـ أسْنَعُ: الطويلُ، والمُرْتَفِعُ العالِي.
      ـ سَنِيعَةُ: الطريقَةُ في الجبلِ، ج: سَنائعُ، والجَميلَةُ اللَّيِّنَةُ المفَاصِلِ، اللطيفَةُ العِظامِ، وهو سَنيعٌ، وقد سَنَعَ وسَنُعَ، سَناعَةً وسُنوعاً.
      ـ هذا أسْنَعُ: أفضلُ وأطولُ.
      ـ سُنَيْعٌ: عُقْبَةُ بنُ سُنَيْعٍ في نَسَبِ طُهَيَّةَ من الأشرافِ، وأبوهُ سُنَيْعٌ مشهورٌ بالجَمال المُفْرِطِ، ومن الذين كانوا إذا أرادوا المَوْسِمَ أمَرَتْهُم قُرَيشٌ أن يَتَلَثَّموا مَخَافَةَ فِتْنَةِ النساءِ بهِم.
      ـ سانِعَةُ: الناقةُ الحَسَنَةُ، كالمِسْناعِ.
      ـ سِنْعُ: الرُّسْغُ، أو الحَزُّ الذي في مَفْصِلِ الكَفِّ والذِّراعِ، أو السُّلامَى يَصِلُ ما بين الأصابعِ والرُّسْغِ في جَوْفِ الكَفِّ، ج: سِنَعَةٌ وأسْناعٌ.
      ـ أَسْنَعَ: اشْتَكاهُ، وطالَ، وحَسُنَ، وجاءَ بأولادٍ مِلاحٍ.
      ـ سَنْعاءُ: الجارِيَةُ التي لم تُخْفَضْ.


  5. أَسْنَع (المعجم الرائد)
    • أسنع - ج، سنع ، -مؤ، سنعاء
      1- أسنع : طويل. 2- أسنع : مرتفع، عال.
  6. سَنُع (المعجم الرائد)
    • سنع - يسنع ويسنع ، سناعة وسنوعا
      1- سنع : كان حسنا جميلا. 2- سنع : كان طويل القامة.
  7. سَنيف (المعجم الرائد)
    • سنيف - ج، سنف وسنف وأسنفة
      1- سنيف : حاشية البساط. 2- سنيف : ثوب يشد على كتفي الجمل.
  8. سنع (المعجم الرائد)
    • سنع - يسنع ، سناعة وسنوعا
      1- سنع : كان حسنا جميلا. 2- سنع : كان طويل القامة.


  9. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف وسنفة
      1- سنف : زؤان في القمح والشعير. 2- سنف : جماعة. 3- سنف : صنف، نوع. 4- سنف : غلاف النبات الطويل : الذي يكون فيه الحب. 5- سنف : غصن مجرد من الورق. 6- سنف : وعاء كل ثمر.
  10. الأَسْنَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْنَعُ : الطويلُ.
      وهي سنعاء.
      ويقال: هو أَسْنَعُ منه: أَفضلُ وأَطولُ. والجمع : سُنْعٌ.
  11. السَّنيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنيفُ : حاشيةُ البساطِ. والجمع : سُنُفٌ.
  12. السَّنِيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنِيعَةُ : مؤنَّثُ السَّنِيع.
      و السَّنِيعَةُ المرأَةُ الجميلةُ، الليِّنةُ المفاصل، اللطيفةُ العظامِ.
      و السَّنِيعَةُ الطَّريقةُ في الجبَل. والجمع : سَنائع.
  13. السَّنِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّنِيعُ السَّنِيعُ يقال: مَهْرٌ سَنِيعٌ: كثيرٌ.
  14. السِّنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَافُ : حَبْلٌ أَو سَيْرٌ يُشَدُّ من تصدير البعير ثُم يقدَّم حتى يجعل وَراءَ كِرْكِرته فيثبت التصدير في موضعه، وبه يُثَّبتُ الرَّحْلُ أَو السَّرْجُ إِذا خَمَصَ بطن البَعِير واضطرب تصديره. والجمع : سُنْفٌ، وأَسنفَةٌ.
  15. السِّنْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْعُ : الرُّسْغ. والجمع : أَسْناعٌ، وسِنَعَةٌ.
  16. السِّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْفُ : وعاءُ كلِّ ثمَر، مستطيلاً كان أَو مستديرًا، فكلُّ شجرةٍ ثمرتُها حبٌّ أَو بِذْرٌ في غُلُف طوال؛ فتلك الغُلُفُ: سِنْفٌ.
      و السِّنْفُ العودُ المجرَّدُ من الورَق.
      و السِّنْفُ الزُّؤَانُ في القمح و الشعير.
      و السِّنْفُ الجماعةُ. والجمع : سُنُوفٌ، وسِنَفَةٌ.
      وواحدته: سِنْفة.
  17. المِسنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِسنَافُ : المتقدِّمُ في السِّيْر.
      و المِسنَافُ الضَّامِرُ الهزيلُ. والجمع : مَسانِفُ.
  18. الإسناف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغبار تثيره الريح
  19. أَسْنَف (المعجم الرائد)
    • أسنف - إسنافا
      1- أسنف الجمل : تقدم الجمال. 2- أسنف الجمل : شده بـ «السناف»، وهو حزام. 3- أسنف الجمل : قدم عنقه للسير. 4- أسنف الأمر : أحكمه. 5- أسنفت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار. 6- أسنف السحاب أو البرق : رئي قريبا. 7- أسنف المطر : بات نزوله قريبا.
  20. سَنَف (المعجم الرائد)
    • سنف - يسنف ، سنفا
      1- سنف الجمل : تقدم الجمال. 2- سنف الجمل : شده بـ«السناف»، وهو حزام يشد به رحله.
  21. سَنيعة (المعجم الرائد)
    • سنيعة - ج، سنائع
      1- سنيعة : مؤنث سنيع. 2- سنيعة : إمرأة جميلة لينة المفاصل لطيفة العظام. 3- سنيعة : طريق في الجبل.


  22. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف
      1- مصدر سنف. 2- غصن المجرد من الورق. 3- قشر وعاء النبات إذا أكل الحب الذي فيه. 4- ورق.
  23. مِسناف (المعجم الرائد)
    • مسناف - ج، مسانيف
      1- مسناف : جمل يؤخر الرحل أو يقدمه فيجعل له «سناف»، أي حزام. 2- مسناف : متقدم في السير.
  24. أَسْنَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْنَعَ : سَنُعَ.
      و أَسْنَعَ فلانٌ: جاءَ بأَولادٍ حسانٍ طوالٍ.
      و أَسْنَعَ اشتكى سِنْعَهُ.
      و أَسْنَعَ مَهْرَ المرأَةِ: أَكثَرَه.
  25. أَسْنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْنَفَ البَعِيرُ: سَنَف.
      و أَسْنَفَ البكْرَةُ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      و أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ: رُئِيا قَرِيبَيْن.
      و أَسْنَفَ الرِّيحُ: اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ.
      و أَسْنَفَ النَّاقَةُ: ضَمُرَتْ وهُزِلَتْ.
      و أَسْنَفَ الأَرضُ: أَجْدَبَتْ.
      و أَسْنَفَ البعِيرَ: سَنَفَهُ.
      و أَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَهُ.


معنى سنغركما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَرٌّ** \- ج:** غُرُورٌ**. [غ ر ر]. (مص. غَرَّ). 1. "غَرُّ السَّيْفِ": حَدُّهُ. 2. "تَرَكَ السَّيْلُ غَرّاً فِي الأَرْضِ" : شَقّاً. 3. "طَوَى الثَّوْبَ عَلَى غَرِّهِ" : عَلَى كَسْرٍ مُتَثَنٍّ فِيهِ. 4. "طَوَيْتُهُ عَلَى غَرِّهِ" : أَيْ تَرَكْتُهُ عَلَى حَالِهِ كَمَا كَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ أَكْشِفَ أَمْرَهُ. 5. "غَرُّ الطَّائِرِ" : مَا زَقَّ بِهِ فَرْخَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**غَرَّ** \- [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَرْتُ**،** أَغُرُّ**،** غُرَّ**، مص. غَرٌّ، غِرَارٌ. 1. "غَرَّ الْمَاءُ" : نَضَبَ، غَارَ فِي الأَرْضِ. 2. "غَرَّ الرَّاعِي" : رَعَى جِمَالَهُ. 3. "غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ" : أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ.
معجم الغني
**غَرَّ** \- [غ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف).** غَرَّ**،** يَغُرُّ**، مص. غَرٌّ، غُرُورٌ. 1. "غَرَّهُ بِكَلاَمٍ حُلْوٍ" : خَدَعَهُ. "لاَ تَغُرَّنَّكَ الْمَظَاهِرُ" : لاَ تَخْدَعَنَّكَ... "غَرَّهُ الشَّيْطَانُ" "غَرَّتْهُ الدُّنْيَا". 2. "مَا غَرَّكَ بِكَذَا" : مَا جَرَّأَكَ عَلَيْهِ.** يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكَرِيمِ ** [الانفطار آية 6] (قرآن). 3. "غَرَّ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**غَرَّ** \- [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَرَّ**،** يَغَرُّ**، مص. غَرَرٌ، غَرَارَةٌ. 1. "غَرَّ الوَلَدُ" : كَانَ ذَا غُرَّةٍ. 2. "غَرَّ وَجْهُهُ": اِبْيَضَّ. "غَرَّ الفَرَسُ". 3. "غَرَّ الرَّجُلُ" : سَادَ،  شَرُفَ، كَرُمَتْ فِعَالُهُ، اِتَّضَحَتْ. 4. "غَرَّ الشَّيْخُ" : كَانَ ذَا غَفْلَةٍ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ .
معجم الغني
**غَرَّ** \- [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَرَّ**،** يَغِرُّ**، مص. غِرَّةٌ، غَرَارَةٌ. "غَرَّ الوَلَدُ" : جَهِلَ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَعْرِفَهُ مِنَ الأُمُورِ وَغَفَلَ عَنْهَا.
معجم الغني
**غِرٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْرَارٌ**. [غ ر ر]. "ما يَزَالُ غِرّاً" : شَابّاً لاَ خِبْرَةَ لَهُ وَلاَ تَجْرِبَةَ.
الرائد
* غر يغر: غرا وغرة وغرورا. 1-ه: خدعه وجعله يطمع بالباطل «غره المال». 2-الماء: صبه.
الرائد
* غر يغر: غرا وغرارا. 1-كان غرا لا تجربة له ولا خبرة. 2-صار شريفا. 3-الماء: نضب، غار في الأرض. 4-أكل «الغرغر»، وهو دجاج بري. 5-الراعي: رعى جماله. 6-الطائر فرخه: أطعمه بمنقاره.
الرائد
* غر يغر: غررا وغرة وغرارة. 1-الوجه: صار ذا حسن وبياض. 2-الشيء: ابيض.
الرائد
* غر. ج غرور. 1-مص. غر يغر. 2-حد السيف. 3-شق في الأرض. 4-نهر دقيق في الأرض. 5-كسر متثن في ثوب أو جلد: «طويت الثوب على غره»، أي على كسره الأول./
الرائد
* غر. الذي لا تجربة له ولا خبرة فينخدع، ج أغرار، م غر وغرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: