وصف و معنى و تعريف كلمة سنغشاك:


سنغشاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و غين (غ) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح سنغشاك في معاجم اللغة العربية:



سنغشاك

جذر [غشا]

  1. نَغَشَ: (فعل)
    • نَغَشَ نَغَشًا، ونَغَشَانًا
    • نَغَشَ: تحرَّك في مكانه، قال: سُقِيَ فلانٌ فَنَغَش: تحرَّكَ بعد أَن كان غُشِيَ عليه
    • نَغَشَ إلى فلان: مال إِليه
  2. نَغَش: (اسم)
    • نَغَش : مصدر نَغَشَ
  3. ناغشَ: (فعل)
    • ناغشَ يناغش ، مناغشَةً ، فهو مُناغِش ، والمفعول مُناغَش
    • ناغشَ فتاةً :داعبَها، حادثها بقصد المضايقة والإزعاج
  4. اِنغشَّ: (فعل)
    • انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه
    • انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع


  5. تَنَغَّشَ: (فعل)
    • تَنَغَّشَ فلانٌ: تحرك بعد أَن كان قد غُشِيَ عليه
    • تَنَغَّشَ :تحرَّك حركةً ضعيفة
  6. اِنتَغَشَ: (فعل)
    • انْتَغَشَ انْتَغَشَ الدَّارُ تنتغش صبيانًا، أَو بهم: تموجُ بهم
  7. مُناغَش: (اسم)
    • مُناغَش : اسم المفعول من ناغشَ
  8. مُناغِش: (اسم)
    • مُناغِش : فاعل من ناغشَ
  9. مُنغشّ: (اسم)
    • مُنغشّ : فاعل من إِنغشَّ
  10. مُنغشّ: (اسم)


    • مُنغشّ : اسم المفعول من إِنغشَّ
  11. مناغشَة: (اسم)
    • مناغشَة : مصدر ناغشَ
  12. نَغَشَان: (اسم)
    • نَغَشَان : مصدر نَغَشَ
  13. نُغاشة: (اسم)
    • النُّغَاشَةُ : ضربٌ من العصافير أَحمر المنقار
  14. نُغَاشِيُّونَ: (اسم)
    • نُغَاشِيُّونَ : جمع نُّغَاشِيُّ
  15. ناغش فتاة:
    • داعبَها، حادثها بقصد المضايقة والإزعاج ''ناغش صبيًّا''.
  16. نَغَشَ إلى فلان:


    • مال إِليه.
  17. غَشَش : (اسم)
    • الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر
  18. غَشَّشَ : (فعل)
    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش
    • غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ
    • غَشَّشَهُ: أَمكنه من الغِشِّ
  19. غَشَّى : (فعل)
    • غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى
    • غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ: غَطَّاهُ
    • غَشَّى الشيءَ وعلى الشيءِ: جعلَ عليه غِشاءً : يلقي عليكم النعاس
    • غَشَّى فلانًا بالسَّوط أَو السيف: ضربه به شديدًا
    • غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة
    • غَشّاهُ الأَمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشاهُ
    • غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه
  20. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه،
    • غَشِيَ الفَرَسُ: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى، وهي غشواءُ
  21. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ: أتاه
    • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا
  22. غُشيَ : (فعل)


    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد
  23. اِنغشاش : (اسم)
    • اِنغشاش : مصدر إِنغشَّ
  24. أَغْشَى : (فعل)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى - للمتعدِّي
    • أغْشَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه
    • أغْشَاهُ الأمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ
    • أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ
    • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه
    • أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه
  25. أَغشَّ : (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه
,
  1. نغش (المعجم لسان العرب)
    • "النَغْشُ والانْتِغاشُ والنَّغَشانُ: تحرُّكُ الشيء في مكانه.
      تقول: دارٌ تَنْتَغِشُ صِبْياناً ورأْس تَنْتَغِشُ صِئْباناً؛

      وأَنشد الليث لبعضهم في صفة القُراد: إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تَنَغَّشَتْ حُشاشَتُها، في غير لَحْم ولا دَم وفي الحديث أَنه، قال: مَنْ يَاْتِيني بخبَرِ سعْدِ بن الربيع؟، قال محمدُ بن سلَمةَ: فرَأَيتُه وسَطَ القَتْلى صَريعاً فنادَيْتُه فلم يُجِبْ،فقُلْت: إِن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَرْسَلَني إِليك،فَتَنَغَّشَ كما تَتَنَغّشُ الطيرُ أَي تحرَّك حركة ضعيفة.
      وانْتَغَشَت الدارُ بأَهلها والرأْسُ بالقَمْل وتَنَغَّشَ: ماجَ.
      والتَّنَغُّشُ: دخولُ الشيء بعضه في بعض كتداخُلِ الدَّبَى ونحوِه.
      أَبو سعيد: سُقِي فلانٌ فتَنَغَّشَ تَنَغُّشاً.
      ونَغَشَ إِذا تحرَّك بعد أَن كان غُشِي عليه، وانْتَغَشَ الدُّودُ.
      ابن الأَعرابي: النُّغَاشِيّون هم القِصارُ.
      في الحديث: أَنه رأَى نُغاشِيّاً فسجَدَ شُكْراً للَّه تعالى.
      والنُّغَاشُ: القَصِيرُ.
      وورد في الحديث: أَنه مرَّ بِرَجُل نُغَاشٍ فَخَرّ ساجِداً ثم، قال: أَسْأَلُ اللَّهَ العافيةَ، وفي رواية أُخرى: مرّ برجل نُغاشِيٍّ؛ النُّغَاشُ والنُّغاشِيُّ: القصيرُ أَقْصَر ما يكون، الضعيف الحركة الناقص الخَلْق.
      ونغَشَ الماء إِذا رَكِبَه البعيرُ في غَدِير ونحوه، واللَّه عز وجل أَعلم.
      "
  2. نَغْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَغْشُ والنَّغَشانُ: شِبْهُ الاضْطرابِ، وتَحَرُّكُ الشيء في مكانِهِ، كالانْتِغاشِ والتَّنَغُّشِ. وكلُّ طائرٍ أو هامَّةٍ تَحَرَّكَ في مكانِهِ، فقد تَنَغَّشَ.
      ـ هو يَنْغَشُ إليه: يَميلُ.
      ـ نُغاشِيُّ ونُغاشُ: القصيرُ جِدّاً، أقصرُ ما يكونُ من الرجالِ.
      ـ نُغاشةُ: طائِرٌ.
  3. ناغشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناغشَ يناغش ، مناغشَةً ، فهو مُناغِش ، والمفعول مُناغَش :-
      ناغشَ فتاةً داعبَها، حادثها بقصد المضايقة والإزعاج :-ناغش صبيًّا.
  4. نَغَش (المعجم الرائد)
    • نغش - ينغش ، نغشا ونغشانا
      1- نغش الشيء : تحرك في مكانه، إضطرب. 2- نغش اليه : مال إليه. 3- نغش : «سقي فنغش» : أي تحرك بعد ما غشي عليه.
  5. انغشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه :-
      انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع.
  6. نَغَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَشَ نَغَشَ َ نَغَشًا، ونَغَشَانًا: تحرَّك في مكانه، قال: سُقِيَ فلانٌ فَنَغَش: تحرَّكَ بعد أَن كان غُشِيَ عليه.
      و نَغَشَ إلى فلان: مال إِليه.


  7. إِنتَغَش (المعجم الرائد)
    • إنتغش - انتغاشا
      1- إنتغش الشيء : تحرك في مكانه واضطرب. 2- إنتغش : ماج : «الدار تنتغش بالأولاد»، أي امتلأت بحركتهم وبأصواتهم.
  8. تَنَغَّش (المعجم الرائد)
    • تنغش - تنغشا
      1- تنغش : تحرك بعدما كان قد فقد وعيه. 2- تنغش : تحرك حركة ضعيفة.
  9. نغاش (المعجم الرائد)
    • نغاش
      1- نغاش : رذال. 2- نغاش : عيارون. 3- نغاش : قصير جدا.
  10. انْتَغَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَغَشَ انْتَغَشَ يقال: الدَّارُ تنتغش صبيانًا، أَو بهم: تموجُ بهم.
  11. النُّغَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّغَاشَةُ : ضربٌ من العصافير أَحمر المنقار.
  12. تَنَغَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَغَّشَ فلانٌ: تحرك بعد أَن كان قد غُشِيَ عليه.
      و تَنَغَّشَ تحرَّك حركةً ضعيفة.
  13. ناغش فتاة (المعجم عربي عامة)
    • داعبَها، حادثها بقصد المضايقة والإزعاج :-ناغش صبيًّا.
  14. نغاش (المعجم الرائد)
    • نغاش
      1-قصير جدا
  15. نغاشي (المعجم الرائد)
    • نغاشي
      1-قصير جدا
  16. انغشّ في أخلاق صديقه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع غشَّ/ غشَّ في
  17. ناغيشت (المعجم الأعشاب)
    • قال الغافقي: أظنه الذي يسمى بالبربرية حسومي ويسمونه أغرومي وبعض الناس يسميه فلفل السودان وطعمه قريب من طعم الفلفل إلا أنه أقل حرارة وفيه قبض ورائحته كرائحة القرنفل، وهو معروف عند البربر.
  18. غشش (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "


معنى سنغشاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَشَا** \- [غ ش و]. (ف: ثلا. متعد).** غَشَا**،** يَغْشُو**، مص. غَشْوٌ. "غَشَاهُ لَيْلاً" : أَتَاهُ.
مختار الصحاح
غ ش ا : الغِشَاءُ الغِطاءُ وجعل على بصره ُغَشْوَةً بفتح الغين وضمها وكسرها و غِشَاوَةً بالكسر أي غِطاء ومنه قوله تعالى { فأغشيناهم فهم لا يُبصرون } و الغَاشِيَةُ القيامة لأنها تَغْشى بأفزاعها والغاشية غاشية السرج و غَشَّاهُ تَغْشِيَةً غطَّاه و غَشِيَهُ بالسوط ضربه وغَشِيه غِشْيَاناً جاءه و أغْشَاهُ إياه غيره و غُشِيَ عليه بضم الغين غَشْيَةً و غَشْياً و غَشَيَانَا بفتحتين فهو مَغْشِيٌّ عليه و اسْتَغْشَى بثوبه و تَغَشَّى به أي تغطَّى به
الصحاح في اللغة
الغِشاءُ: الغطاء. وجعل على بصره غَشْوَةً وغُشْوَةُ وغِشْوَةً، وغِشاوَةً، أي غِطاء. ومنه قوله تعالى: "فأغشَيناهُمْ فهم لا يبصرون". والغاشيةُ: القيامة، لأنها تَغْشى بإفزاعها. الأصمعيّ: يقال رماه الله بغاشيَةٍ، وهي داء يأخذ في الجوف. والغاشِيَةُ: الجَديَّة التي فوق المؤخرة. والغاشيَةُ: غاشِيَةُ السرج. والأغشى من الخيل وغيرها: ما ابيضَّ رأسه كلُّه من بين جسده مثل الأرخم. وعنزٌ غَشْواءُ بينة الغَشا. وتقول: غَشَّيْتُ الشيء تَغْشِيَةً، إذا غطيته. وغَشيتُ الرجل بالسوط: ضربته. وغَشِيَهُ غِشْياناً، أي جاءه. وأغْشاهُ إياه غيره. وغَشِيَها غِشياناً: جامَعها. وغُشِيَ عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً، فهو مَغْشِيٌّ عليه. واسْتَغْشى بثوبه وتَغَشَّى بثوبه، أي تغطَّى به.
لسان العرب
الغِشاءُ الغِطاءُ غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ هذه الثلاث عن اللحياني أَي غِطاءٌ وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه قَمِيصُه قال أَبو عبيد في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه وكذلك تقول العرب أَنْخَلَعَ فؤادُه والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ والغِشاوةُ ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع وقال بعضهم الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي صَحِبْتُكَ إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى ومنه قوله تعالى فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون وقال تعالى وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ وقرئ غَشْوة كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة والقراءة المختارة الغِشاوة وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته وفي التنزيل العزيز يُغْشِي الليلَ النهارَ وقال اللحياني وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ قال وقرئ في الأَنْفال يُغْشِيكُم النُّعاسَ ويُغَشِّكم النعاسَ ويَغْشاكُم النُّعاسُ وقوله تعالى هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة قيل الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها وقيل الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار وغِشاءُ كلِّ شيءٍ ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها والغَشْواءُ من المَعَزِ التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا والأَغْشى من الخَيْلِ الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ وقيل الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ والغَشْواءُ فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة صِفةٌ غالِبة والغاشِيةُ السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ وغاشِية الرجُلِ مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه وغاشِيةُ الرَّحْلِ الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ قال أَبو زيد يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية وهي الدامِغة والغاشية غاشية السَّرْج وهي غِطاؤه والغاشِية ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ وقيل هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ ( * قوله « من الاسفان » هكذا في الأصل تبعاً للمحكم وفي القاموس من الاسفار ) وقال جعفر بن عُلْبة الحارثي نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ففِينا غَواشِيها وفيهم صُدُورُها والغاشِية داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية يقال رماه الله بغاشِيَة قال الشاعر في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُهْ قال تُتَمِّمه تُهْلِكُه قال أَبو عمرو وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة وقوله تعالى أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع وفي التنزيل العزيز واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم وقال تعالى أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل إَنَّ طائفة من المنافقين قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا ؟ فأَنزل اللهُ تعالى أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى والغَشْوَة السِّدْرَة قال غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً أُغْمِيَ فهو مَغْشِيٌّ عليه وهي الغَشْيَة وكذلك غشْيَةُ المَوْت قال الله تعالى نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ وقال تعالى لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ أَي إِغْماءٌ قال أَبو إِسحق زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها قال وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين وغَشِيَهُ غِشْياناً أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه فأَما قوله أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا ؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم أَي رَدِفَكُم وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً باشرَه وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط ضَرَبْته والغِشْيانُ إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً جامَعَها وقوله تعالى فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به كناية عن الجِماع يقال تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها وتجَلَّلها مثله وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم ابن الأَثير وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا يقال غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها وغُشِيَ عليه أُغْمِيَ عليه واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه فمنها قوله وهو مُتغَشٍّ بثوْبه وقوله وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها وقولُه غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها وقوله فلا يَغْشَنا في مساجدنا وقوله وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة وقوله ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ ومنه حديث سَعْد فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ الغاشِيةُ الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ قال ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات وغُشَيٌّ موضعٌ
الرائد
* غشا يغشو: غشوا. (غشو) ه: أتاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: