وصف و معنى و تعريف كلمة سنفيد:


سنفيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح سنفيد في معاجم اللغة العربية:



سنفيد

جذر [فيد]

  1. نَفَد: (اسم)
    • نَفَد : فاعل من نَفِدَ
  2. نَفَدَ: (فعل)
    • نَفَدَ، يَنْفُدُ، مصدر نَفْدٌ
    • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  3. نَفِدَ: (فعل)
    • نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد
    • نفِد الشيء: فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء : فناء
    • نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر
  4. نَفْد: (اسم)
    • نَفْد : مصدر نَفَدَ


  5. اِستَنفَدَ: (فعل)
    • استنفدَ يستنفد ، استنفادًا ، فهو مُستنفِد ، والمفعول مُستنفَد
    • (فعل: سداسي متعد) اِسْتَنْفَدَ، يَسْتَنْفِدُ، مصدر اِسْتِنفادٌ
    • اِسْتَنْفَدَ كُلَّ مالِهِ : أَنْفَقَهُ كُلَّهُ
    • اِسْتَنْفَدَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ: بَذَلَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ
    • اسْتَنْفَدَ الشيءَ: أَنفدَه
    • استنفَد وُسْعَه: استفرَغَهُ
    • واستنفدَ الأمرُ أَغراضَه: حقَّقَها ولم يَبْقَ داعٍ لوجوده
    • استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة،
  6. نافَدَ: (فعل)
    • نافدَ ينافد ، مُنافدةً ، فهو مُنافِد ، والمفعول مُنافَد
    • نَافَدَ خَصْمَهُ : حَاكَمَهُ، خَاصَمَهُ حَتَّى يُبْطِلَ حُجَّتَهُ
    • نَافَدَهُ : حاكَمَه وخاصمَهُ ليقطعَ حُجَّته
  7. أَنفَدَ: (فعل)
    • أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد
    • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
    • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
    • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
    • أنفد معينَ صبرِه: أفرغه،
    • أَنْفَدَ فلانٌ: فَنِيَ زادُه وذهب مالُه
    • أَنْفَدَ الشيءَ: أَفْنَاه
    • أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها،
  8. اِنتَفَدَ: (فعل)
    • انْتَفَدَ الشيءَ: أَنْفَدَه
    • انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه
    • انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا
  9. نَفاد: (اسم)
    • مصدر نَفَدَ
    • النَّفَادُ : الفَناء ،
  10. نفاد: (اسم)


    • نفاد : مصدر نَفِدَ
  11. نافِد: (اسم)
    • نافِد : فاعل من نَفِدَ
  12. اِستنفاد: (اسم)
    • اِستنفاد : مصدر اِستَنفَدَ
  13. تنافَدَ: (فعل)
    • تنَافَدَ القَومُ: تخاصَمُوا وأَدلَى كلٌّ بحجَّته
  14. مُنافَد: (اسم)
    • مُنافَد : اسم المفعول من نافَدَ
  15. مُنافِد: (اسم)
    • مُنافِد : فاعل من نافَدَ
  16. اِستِنفاد: (اسم)


    • مصدر اِسْتَنْفَدَ
    • اِسْتِنْفادُ الطَّاقَةِ: اسْتِنْزافُها
  17. مُنافِد: (اسم)
    • خَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جهْده في الخصومة
  18. مُنفَد: (اسم)
    • مُنفَد : اسم المفعول من أَنفَدَ
  19. مُنفِد: (اسم)
    • مُنفِد : فاعل من أَنفَدَ
  20. مُستنفَد: (اسم)
    • مُستنفَد : اسم المفعول من اِستَنفَدَ
  21. مُستنفِد: (اسم)
    • مُستنفِد : فاعل من اِستَنفَدَ
  22. نافِذة: (اسم)


    • الجمع : نَوَافِذُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: طرُق نافذة
    • طعنةٌ نافِذة: منْتظمة الشَّقّين
    • النَّافِذَةُ: الشُّبَّاكُ في الجِدار يَنْفُذُ منه الضوءُ والهواءُ إِلى الحجرة
    • نافِذةُ العواصف: نافذة ثانويَّة ملحقة بالنَّافذة العاديَّة للحماية من الرِّياح والبرد
    • نافذة الإطلاق: (البيئة والجيولوجيا) فترة زمنيَّة قصيرة يجب أن تُطلق فيها سفينة فضائيَّة أو قذيفة لتحقيق هدفها أو مهمَّتها
  23. مُنافدة: (اسم)
    • مُنافدة : مصدر نافَدَ
  24. مُنتفد: (اسم)
    • فلانٌ مُنتفَدُ فلانٍ: إذا نَفِدَ ما عنده أَمدّه ذاك بالنّفقة
  25. النافذة الثانية: (مصطلحات)
    • شبّاك الإقراض الميسّر من مؤسسة التنمية الدولية. (مالية)
,
  1. نفد (المعجم لسان العرب)
    • "نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً: فَنِيَ وذهَب.
      وفي التنزيل العزيز: ما نَفِدَت كلماتُ الله؛ قال الزجاج: معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ.
      ويروى أَن المشركين، قالوا في القرآن: هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع،فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه.
      وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم؛ قال ابن هرمة: أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى،ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه.
      واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه.
      وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ: ذهب ماؤها.
      والمُنافِدُ: الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ.
      ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه.
      وخَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جُهْدَه في الخصومة؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ: وهو إِذا ما قيل: هَلْ مِنْ وافِدِ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ: جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه.
      وفي الحديث: إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك، قال: ويروى بالقاف،وقيل: نافذوك، بالذال المعجمة.
      ابن الأَثير: وفي حديث أَبي الدرداء: إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له؟

      ‏قالوا لك؛ قال: ويروى بالقاف والدال المهملة.
      وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره: كقولك مندوحة؛ قال الأَخطل: لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً،فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ

      ويقال: إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً.
      وانتَفَدَ من عَدْوِه: استوْفاهُ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً: فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه،وولَّى، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ.
      يقال: نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني.
      وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نَفَدْتُهم،بلا أَلف؛ وقيل: يقال فيها بالأَلف، قيل: المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم، وقيل: أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ.
      قال أَبو حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن، لأَن الله، عز وجل، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه.
      "
  2. نَفِدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَفِدَ نَفاداً ونَفَداً: فَنِيَ وذَهَبَ.
      ـ أنْفَدَهُ: أفْناه، كاسْتَنْفَدَهُ وانْتَفَدَهُ،
      ـ أنْفَدَ القومُ: فَنِيَ زَادُهُمْ ومالُهُمْ،
      ـ أنْفَدَ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها.
      ـ نافَدَهُ: حاكَمَهُ، وخاصَمَهُ.
      ـ انْتَفَدَهُ: اسْتَوْفاهُ،
      ـ انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حَلَبَهُ.
      ـ قَعَدَ مُنْتَفِداً: مُتَنَحِّياً.
      ـ فيه مُنْتَفَدٌ عن غيرِهِ: مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ.
      ـ تَجِدُ في البِلادِ مُنْتَفَداً: مُراغَماً ومُضْطَرَباً.
  3. استنفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استنفدَ يستنفد ، استنفادًا ، فهو مُستنفِد ، والمفعول مُستنفَد :-
      استنفد مالاً أنفده، أنفقه، صرفه حتى أفناه :-استنفاد منجم: استخراج كامل محتواه، - استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة، - استنفد الكتابُ عِدّة طبعات:-
      استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره، - استنفد وُسعَه: استفرغ جهدَه.
  4. نفِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد :-
      نفِد مالُه فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء :-نفدت الطّبعةُ الأولى من الكتاب، - نفِد صبرُه، - متاع نافد، - {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}: فرغ وانقضى، - {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}: فناء:-
      نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر.
  5. نافِذة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نافِذة :-
      جمع نوافِذُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نفَذَ/ نفَذَ إلى/ نفَذَ في/ نفَذَ من: :-طرُق نافذة.
      2 - شُبَّاك في حائط أو سقف ينفُذ منه الضّوءُ والهواءُ إلى الحجرة وغيرها :-نافذةُ الغُرْفَة، - نوافِذُ المسجد، - افتحْ نوافذ البيت ليتجدّد الهواء:-
      • أصِّيص النَّافِذة: صندوق طويل ضيِّق لزراعة النَّباتات يوضع على عتبة النافذة أو على رفّ، - درفة النَّافِذة: غِطاء مُغلق بمِفْصلة على النافذة، - طعنةٌ نافِذةٌ: منتظمة الشِّقَّيْن، - عتبة النَّافِذة: الجُزْء الأفقي لإطار النَّافذة، - نافِذةُ العواصف: نافذة ثانويَّة ملحقة بالنَّافذة العاديَّة للحماية من الرِّياح والبرد.
      نافذة الإطلاق: (البيئة والجيولوجيا) فترة زمنيَّة قصيرة يجب أن تُطلق فيها سفينة فضائيَّة أو قذيفة لتحقيق هدفها أو مهمَّتها.
  6. أنفدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد :-
      أنفد مالَه أهلكه، صرفه حتى أفناه :-أنفد ذخيرتَه، - أنفد معينَ صبرِه: أفرغه، - مُنفِدٌ للقُوى، - أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها، - أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم.


  7. نافدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نافدَ ينافد ، مُنافدةً ، فهو مُنافِد ، والمفعول مُنافَد :-
      نافد خصمَه حاكَمه وخاصَمه ليقطع حجَّتَه ويفنِّدها :-خَصْمٌ منافِد، - منافدةُ الخصوم.
  8. نَفِدَ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (فعل: ثلاثي لازم). نَفِدَ، يَنْفَدُ، مصدر نَفَدٌ، نَفَادٌ.
      1. :-نَفِدَ كَنْزُهُمْ :- : لَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ، فَنِيَ، اِنْقَطَعَ. :-نَفِدَ زَادُهُمْ :-الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي (قرآن) النحل آية 96مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن).
      2. :-نَفِدَتِ الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الْكِتَابِ :- : بِيعَتْ كُلُّ نُسَخِ الطَّبْعَةِ الأُولَى.
  9. نَفَد (المعجم الرائد)
    • نفد - ينفد ، نفدا ونفادا
      1-نفد الشيء : فني، ذهب «نفد ماؤهم، نفد زاد المسافر»
  10. أَنْفَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْفَدْتُ، أُنْفِدُ، أَنْفِدْ، مصدر إِنْفادٌ.
      1. :-أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ :- : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً.
      2. :-أَنْفَدَ القَوْمَ :- : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ.
      3. :-أَنْفَدَ مالُهُ :-: ذَهَبَ مالُهُ.
      4. :-أَنْفَدَ الأثَرَ :- : أَفْناهُ.
  11. إِنتَفَد (المعجم الرائد)
    • إنتفد - انتفادا
      1- إنتفد الشيء : أفناه. 2- إنتفد الحق : أخذه. 3- إنتفد الحليب : حلبه. 4- إنتفد : وسعه : بذل طاقته.
  12. أَنفَد (المعجم الرائد)
    • أنفد - إنفادا
      1- أنفد : فني زاده. 2- أنفد : ذهب ماله. 3- أنفد الشيء : أفناه. 4- أنفدت البئر : ذهب ماؤها. 5- أنفد القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم.
  13. نفد (المعجم الرائد)
    • نفد - ينفد ، نفدا
      1-نفده، أو نفده الشيء : بلغه وجاوزه «نفدني بصره»
  14. نفد (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف د: نَفِدَ الشيء بالكسر نَفَادا فني و أَنْفَدَهُ غيره وخصم مُنَافِدٌ يستفرغ جهده في الخصومة وفي الحديث {إنْ نَافَدْتَهُمْ نافَدُوك} ويروى بالقاف
  15. نَفِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفِدَ الشيءُ نَفِدَ َ نَفَدًا، ونَفَادًا: فَنِيَ وذَهَب.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَادًا لِكلِمَاتِ رَبَّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفدَ كَلِمَاتُ رَبِّي) ) .
  16. إِستَنفَد (المعجم الرائد)
    • إستنفد - استنفادا
      1- إستنفد الشيء : أفناه، أتى عليه. 2- إستنفد : وسعه : بذل طاقته واستفرغها. 3- إستنفد : ماله : أنفقه.
  17. نفد ماله (المعجم عربي عامة)
    • فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء :-نفدت الطّبعةُ الأولى من الكتاب- نفِد صبرُه- متاع نافد- {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}
  18. المُنْتفدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتفدُ المُنْتفدُ يقال: فلانٌ مُنتفَدُ فلانٍ: إذا نَفِدَ ما عنده أَمدّه ذاك بالنّفقة.
  19. النَّافِذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِذَةُ النَّافِذَةُ يقال: طعنةٌ نافِذة: منْتظمة الشَّقّين.
      و النَّافِذَةُ الشُّبَّاكُ في الجِدار يَنْفُذُ منه الضوءُ والهواءُ إِلى الحجرة. والجمع : نَوَافِذُ.
  20. انْتَفَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَفَدَ الشيءَ: أَنْفَدَه.
      و انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه.
      ويقال: انْتفَدَ منه.
      و انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا.
  21. نَافَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَافَدْتُ، أُنَافِدُ، نَافِدْ، مصدر مُنَافَدَةٌ. :-نَافَدَ خَصْمَهُ :- : حَاكَمَهُ، خَاصَمَهُ حَتَّى يُبْطِلَ حُجَّتَهُ.
  22. نَفَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَفَدَ، يَنْفُدُ، مصدر نَفْدٌ. :-نَفَدَهُ الأَمْرُ :- : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ. :-نَفَدَنِي بَصَرُهُ.
  23. نَفَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (فعل: رباعي متعد). نَفَّدْتُ، أُنَفِّدُ، نَفِّدْ، مصدر تَنْفِيدٌ. :-نَفَّدَ الْحِسَابَ :- : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً.
  24. اِسْتَنْفَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَنْفَدَ، يَسْتَنْفِدُ، مصدر اِسْتِنفادٌ.
      1. :-اِسْتَنْفَدَ كُلَّ مالِهِ :- : أَنْفَقَهُ كُلَّهُ.
      2. :-اِسْتَنْفَدَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: بَذَلَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ.
  25. نَفَادٌ (المعجم الغني)
    • [ن ف د]. (مصدر نَفَدَ).
      1. :-نَفَادُ الشَّيْءِ :- : فَنَاؤُهُ.ص آية 54إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَفَادٍ (قرآن).
      2. :-نَفَادُ البِضَاعَةِ الْجَدِيدَةِ :- : اِنْقِضَاؤُهَا. :-نَفَادُ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ.


معنى سنفيد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفاد / أفاد من يفيد ، أفد ، إفادة ، فهو مفيد ، والمفعول مفاد• أفاد مالا أو علما ونحوهما : 1 - اكتسبه ، انتفع به . 2 - اقتناه أفاد معرفة / ثروة . • أفاده مالا أو علما ونحوهما : أكسبه إياه ، نفعه به أفادته نصائح أبيه ° أفادكم الله : دعاء بالإفادة . • أفاده بكذا : أعلمه به أفاده بخطأ سلوكه . • أفاد من نجاح المشروع التجاري : انتفع منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاد / استفاد من يستفيد ، استفد ، استفادة ، فهو مستفيد ، والمفعول مستفاد• استفاد مالا أو علما أو نحوهما : اكتسبه ، انتفع به استفاد الكثير من المعلومات من قراءة هذا الكتاب . • استفاد منه : جنى منه نفعا ، حصل منه على فائدة ، استغله استفاد من مواهبه / ظروفه / وضع أبيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفادة [ مفرد ] : 1 - مصدر أفاد / أفاد من . 2 - وثيقة رسمية تصدر عن سلطة إدارية تثبت أمرا معينا . 3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفادة [ مفرد ] : مصدر استفاد / استفاد من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائدة [ مفرد ] : ج فوائد : 1 - منفعة ، ما يستفاد من مال أو علم أو نحوهما في السفر / القراءة فوائد كثيرة - عاد عليه بفائدة - مصائب قوم عند قوم فوائد [ مثل ] : يعني أن المكروه الذي يحل بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته ° الفائدة الإضافية : ميزة مضافة للأجور - الفائدة الميكانيكية : معدل القوة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدل القوة المدخلة . 2 - ( جر ) ربح المال في زمن محدد بسعر محدد سعر الفائدة - أقرضه مالا بفائدة كبيرة . 3 - ( قص ) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال ، ويعبر عنه عادة بنسبة مئوية هي سعر الفائدة . • الفائدة البسيطة : ( قص ) فائدة تدفع على رأس المال الأصلي . • الفائدة القانونية : ( قص ) فائدة يحدد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المبرم بين المتعاقدين . • الفائدة الربوية : ( قص ) فائدة تتجاوز الحد الذي عينه القانون لسعر الفائدة . • فائدة مركبة : ( قص ) فائدة تحسب على مبلغ أصلي مضافا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق . • سعر الفائدة : ( قص ) النسبة المئوية لفائدة المال في السنة . • فوائد عن التأخير : ( جر ) فوائد مستحقة من جراء التأخير في السداد ، تسري ابتداء من يوم الإنذار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستفاد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استفاد / استفاد من . 2 - فائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاد [ مفرد ] : اسم مفعول من أفاد / أفاد من . • مفاد الأمر : محتواه ، مضمونه ، ما يستفاد منه نشرت تصريحات مفادها وجود أزمة بين البلدين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفيد [ مفرد ] : مؤ مفيدة : 1 - اسم فاعل من أفاد / أفاد من ° المختصر المفيد : ما قل ودل . 2 - ذو فائدة ، مؤد إلى منفعة كتاب / عمل مفيد .
مختار الصحاح
ف ي د : الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ أيضا استَفَدْتُه
الصحاح في اللغة
فادَ يَفيدُ فَيْداً، أي تَبَخْتَرَ. ورجلٌ فَيَّادٌ، وفَيَّادَةٌ أيضاً. والفَيَّادُ: ذكر البوم، ويقال الصدى. والفائدةُ: ما استفدت من علمٍ أو مالٍ. تقول منه: فادَت له فائدةٌ. أبو زيد: أفَدْتُ المالَ: أعطيته غيري. وأفَدْتُهُ: اسْتَفَدْتُهُ. وفادَ المالُ لفلانٍ يَفيدُ، أي ثَبَتَ له. وفادَهُ يَفيدُهُ، أي دافَهُ. وقال كثير: يُباشِرونَ فَأرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ   ويَشْرَقُ جـادِيٌّ بـهـنَّ مَـفِـيدُ أي مَدوفٌ. والفَيْدُ: الزعفران المَدوفُ. والفَيْدُ: الشَعَرُ الذي على جَحْفَلة الفرس.
تاج العروس

فاد يَفِيدُ فَيْداً : تَبَخْتَر كَتفَيَّدَ ورَجلٌ فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّادَةٌ . والفَيْد : المَوْت يقال : فَادَ الرَّجلُ يَفِيد إذا ماتَ كفازَ وفاظَ . وفادَ المالُ نفسُه لِفلانٍ يَفِيدُ فَيْداً إذا ثَبَتَ له وفي كتاب الأَفعال : كَثُرَ والاسم الفائدةُ أَو فادَ المالُ نفْسُه يَفِيدُ فَيْداً إذا ذَهَب ومات . وفادَ الزَّعْفَرَانَ يَفِيدُه فَيْداً : دَافَه وهو مقلوبٌ حكاه يعقوبُ ويقال : فادَ الزّعْفَرَانَ والوَرْسَ فَيْداً إذا دَقَّه ثم أَمَسّه ماءُ . وفادَت المرأَةُ الطَّ ؟ يبَ فَيْداً : دَلَكَتْه في الماءِ لِيَذُوبَ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يُبَاشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كُلِّ مَشْهَدٍ ... ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوفٌ . وفي الأَفعال : وفَادَ الزَّعْفَرَانُ والوَرْسُ : انْسَحقَا عند الدَّقِّ . وقيل : فادَ يَفِيدُ إذا حَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً . وفادَتْ له الفائدةُ : حَصَلَتْ كذا في الصحاح والأَساس . وفي الأَفعال لابن القطّاع : وفادَتْ لك فائدةٌ فَيْداً أَتَتْكَ . والفَيْدُ : الزَّعفرانُ المَدُوفُ وقيل : وَرَقُ الزَّعْفَرَانِ وقيل : وَرْدُه . والفَيْدُ : الشَّعَرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ . وفَيْدٌ : ماءٌ وقيل : مَوضِعٌ بالبادِيَةِ وقيل : قَلْعَةٌ وفي المَراصد : بُلَيْدةٌ بطريقِ مَكَّةَ في نِصْفِها من الكوفَةِ في وَسَطِهَا حِصْنٌ عَلَيْه بابٌ حَدِيدٍ وعليها سُورٌ دائِرٌ كان الناسُ يُودِعُون فيها فَوَاضِلَ أَزْوَادِهم إلى حين رُجُوعِهِم وما ثَقَلَ من أَمتِعتِهِم وهي قُرْبَ أَجإِ وسَلْمَى جَبَلَيْ طَيِّئٍ . وفي المصباح : فَيْدٌ : بَلْدةٌ بِنَجْدٍ على طَريق حاجِّ العِراقِ وأَنشد في اللسان لزُهَيْرٍ :

ثُمَّ استَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ ... ماءٌ بَشْرِقيّ سَلْمَى فَيْدُ أَوْرَكَكُ

وقال ابنُ هشامٍ اللخميّ في شرْح الفصيح : فَيْدٌ : قَرْيةٌ بينَ مكَّةَ والكُوفَةِ وأَنشد :

" لقَد أَشْمَتَتْ بِي أَهْلَ فَيْدَ وغادَرَتْبِجِسْمِيَ صَبْراً بِنْتُ مَصَّانَ بادِيَا وقال أَبو عُبَيْد في المعجم : قال السّكُونيُّ : كان فَيْدٌ فَلاةً في الأَرض بين أَسَدٍ وطَيِّئٍ في الجاهِلِيّة فلما قَدِمَ زَيْدُ الخَيْلِ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أَقطَعَه فَيْدَ . تُسَمَّى بِفَيْدِ بنِ فُلانٍ هكذا في نسختِنَا . ووقَعَ في نُسْخَة شيخِنا : سُمِّىَ بالمبنىّ لمَجْهُول من سَمَّى فقال : والصواب سُمِّيَتْ . وتأْويل القَلْعَةِ بالحِصْنِ لا يَخْفَى بُعْدُه . قلت : ووجدت الزَّجاجِيَّ قد رَفَعَ الإِبهامَ فقال : سُمِّيَتْ بفَيْدِ بن حامٍ أَولِ من نَزَلَهَا قال شيخُنا : والغالب على فَيْد التأْنيثُ قال ابنُ الأَنباريِّ قال التّدمريُّ : والاختيار فيها عند سيبويهِ عَدَم الانصرافِ كما قال لَبِيد بنُ ربيعة :

مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجَاوَرَتْ ... أَرْضَ الحِجَازِ فأَيْنَ مِنكَ مَرَامُها وصَرْفُها جائز وقال ابنُ دُرُسْتويه في شرح الفصيح يقول ثعلب : لا يَدْخُل في فَيْد حرفُ التعرِيفِ ولا يقال فائد . ثم قال شيخُنا : ورأَيتُ في كتب الأَمثالِ أَنَّه يوجد فيها كَعْكٌ يُضْرَبُ به المَثَل ونظَمه شيخُ الأُدباءِ مالك ابن المرحَّل في نظمِه للفصيحِ :

" وتِلْكِ فِيْدُ قَرْيَةٌ والمَثَلُ

" في كَعْكِ فَيْدَ سائِرٌ لا يُجْهَلُ والفَيْد : أَن تَفِيد بيَدِكَ المَلَّةَ وهي الرَّمَادُ الحارُّ عن الخُبْزَةِ نقله الصاغانيُّ . وفَيْدُ القُرَيَّاتِ : ع بَيْنَ الحَرَمْين الشَّرِيفَيْن . وهو غير فَيْد المتقدِّم ذِكْرُه نَبَّه عليه الصاغانيُّ . وقدوَهِمَ المَقْدِسِيُّ في حواشيه فجعلَلهما واحداً . وحَزْمُ فَيْدةُ : ع آخَرُ قال المَقْدِسِيُّ : المذكور حِمَى فَيْد وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" سَقَى اللهُ حَيّاً بينَ صارَةَ والحِمَىحِمَى الفَيْدِ صَوْبَ المُدْجِنَاتِ المَواطِرِ قال شيخُنا وهو وَهَمٌ . والفَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى والفَيَّاد : المُتَبَخْتِرُ كالمُتَفَيِّد يقال : فُلانٌ يَمْشِي على الأَرضِ فَيَّاداً مَيَّاداً أَي مُخْتالاً مَيَّالاً . والفَيَّاد : الذي يَلُفُّ ما قدَر عليه فيأْكُلُه كالفَيَّادَةِ فيهما وأَنشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي النجم :

" ليسَ بِمُلْتَاثٍ ولا عَمَيْثَلِ

" وليسَ بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الرّاعِي لي بالمُتَجَبِّر الشَّدِيدِ العَصَا . والفَيَّادةُ : الذي يَفِيدُ في مِشْيَتِه والهاءُ دَخَلَت في نَعْتِ المُذَكَّر مبالغة في الصفة . والفائدةُ : ما أَفادَ اللهُ تعالى العَبْدَ من خَيْرٍ يَسْتَفِيدُه ويَسْتحدِثُه وقال الجوهريُّ : هي ما استفدْتَ من عِلْم أَو مالٍ تقول منه : فادَت له فائدةٌ وهي واويَّة يائيّة ج : فَوَائِدُ . قال شيخُنا : وزاد بعضُ أَربابِ الاشتقاق أَنها من الفُؤادِ حتى اغترَّ بذلك شيخُ شيوخِنا الشِّهابُ وتظرًّف فقال :

مِنَ الفُؤادِ اشتُقَّت الفائِدَهْ ... والنَّفْسُ يا صاحِ بذاَ شاهِدَهْ

لِذَأ تَرَى أَفئدةَ الناسِ قد ... مالَتْ لمَنْ في قُرْبِهِ فائِدهْ وفَيْدَ تَفْييداً : تَطَيَّر من صَوْت الفَيَّادِ أَي ذَكَرِ اليوم قال الأَعشى :

وَيْهَمَاءَ باللَّيْلِ غَطْشَى الفَلا ... ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِهَاوأَفَدْتُ المالَ : استفدْتُه وأَفْدتُ المالَ : أَعطَيْتُه غيرِي قاله الكسائيُّ وهو ضِدٌّ ويقال : المُفِيدُ في قول القَتَّالِ السابِقِ : هو المستفِيدُ . وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس في الرجُلِ يَسْتَفِيد المَالَ بطرِيقِ الرِّبحِ أَو غيرِه قال : يُزَكِّيه يومَ يَسْتفِيدُهُ أَي يومَ يَمْلِكُه . قال ابنُ الأَثير : وهذا لَعَلَّه مَذهبٌ له وإِلاَّ فلا قائِلَ به من الفقهاءِ إلاَّ أَن يكون للرَّجلِ مالٌ قد حالَ عليه الحَوْلُ واستفاد قبْلَ وُجوبِ الزّكاةِ فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويَجْعَلُ حولَهما واحداً ويُزكِّي الجميعَ وهو مَذهبُ أَبي حنيفةَ وغيرِه . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : يقال هما يَتَفايدانِ بالمالِ بينهما أَي يُفِيد كُلُّ واحدٍ منها صاحِبَهُ . ولا تَقُلْ هما يتفاوَدانِ العِلْمَ أَي يُفِيدُ كلُّ واحدٍ منهما فإِنَّه قولُ العامّةِ هذا نصُّ عبارةِ ابنِ شُمَيْلٍ . وقد تحامَل شيخُنا على المصنَّف هنا وهنالِكَ وغلَّطه وأَطلَق القَيْدَ وقال : قُل يَتَفَايَدان ويتفادَّان ويتفادَدَانِ فأَغرَبً وزادَ في الطُّنْبُورِ نَغْمَةً وأَطْرَبَ . وفائِدٌ : جَبَلٌ واسمٌ

ومما يستدرك عليه : فَيَّدَ من قِرْنِه : ضَرَبَ عن ثَعلبٍ وأَنشدَ :

نُبَاشِرُ أَطرافَ القَنَأ بصُدُورِنَا ... إذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا وأَبو فَيْدٍ : كُنْيَةُ المُؤَرِّجِ بنِ عَمْرٍو السَّدُوسِيِّ من أَئِمَّة اللُّغَة . وقال السِّلَفِيُّ : أَجازَني من هَمْدانَ فَيْدُ بن عبدِ الرحمن الشَّعْرَانِيّ . ولا أَعرفُ له من الرُّواةِ سَمِيّاً . وتَعَقَّبه الذَّهَبِيُّ بأَنَّ ابنَ ماكولا ذكرَ حُمَيْد بن فَيْد الحَسَّاب البغداديّ رَوَى عنه الإِسماعيليُّ وذكرَ أَبا فَيْدٍ السَّدُوسيِّ الذي ذكرناه . قال الحافظ : لا يَردُ على عبارة السِّلَفِيّ . ومِمَّن أَتى بعْدَ السِّلَفِيّ : فَيْدُ بن مَكِّيِّ بن محمد الهَمْدَانِيّ من مشايِخ ابن نُقْطَةَ . والمُفِيدُ : لَقَبُ أَبي بكرٍ محمد ابن جَعْفَر بن الحَسن بن محمّد غُنْدر الحافِظ كذا في اللُّباب . والشيخ المُفِيد من أَئِمَّة الشِّيعة . وأَفْيَاد : موضع وأَنشدَ ابن الأَعرابيِّ :

بَرْقاً قَعَدْتُ له باللَّيْلِ مُرْتَفِقاً ... ذَاتَ العِشَاءِ وأَصحابِي بأَفْيَادِ وأَبو فَيْدَةَ : جَبلٌ بِصَعِيد مصْرَ على النِّيل

لسان العرب
الفائدةُ ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه وجمعها الفَوائِدُ ابن شميل يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه والناس يقولون هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر الجوهري الفائدة ما استفدت من علم أَو مال تقول منه فادَتْ له فائدةٌ الكسائي أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري وأَفَدْتُه استَفَدْتُه وأَنشد أَبو زيد للقتال ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ والاسم الفائدةُ وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره قال يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه قال ابن الأَثير وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد تَبَخْتَرَ وقيل هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ والتَّفَيُّدُ التبخْتُرُ والفَيَّادُ المتبخْتِرُ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّدَ مِن قِرْنِه ضَرَبَ ( * قوله « ضرب » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب ) عن ثعلب وأَنشد نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا إِذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا والفَيَّادَةُ الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة والفَيَّادُ ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ وقال الأَعشى وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ الموْتُ وفادَ يَفِيدُ إِذا مات وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً مات وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات وأَفَدْتُه أَنا وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ خَيْسِ المتاقَةِ خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ وقال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه والفَيْدُ الزعفرانُ المَدُوفُ والفَيْدُ ورقُ الزعفران والفَيدُ الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس وفَيْد ماء وقيل موضع بالبادية قال زهير ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها ؟ وفَيْد منزل بطريق مكة شرفها الله تعالى قال عبيد الله بن محمد اليزيدي قلت للمؤَرّج لم اكتنيت بأَبي فيد ؟ فقال الفَيْدُ منزل بطريق مكة والفَيْدُ وردُ الزعفران
الرائد
* فيد تفييدا. 1-تبختر، اختال. 2-منه: فر. 3-تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.
الرائد
* فيد. 1-مص. فاد يفيد. 2-ورق الزعفران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: