وصف و معنى و تعريف كلمة سنقاد:


سنقاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح سنقاد في معاجم اللغة العربية:



سنقاد

جذر [قاد]

  1. نَقَد: (اسم)
    • الجمع : نِقَادٌ ، و نِقادَةٌ
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
    • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
    • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  2. نَقَد: (اسم)
    • نَقَد : فاعل من نَقِدَ
  3. نَقَدَ: (فعل)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود
    • نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
    • نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
    • نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه
    • نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً
    • لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به،
    • نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب
    • نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ
    • نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه
    • نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
  4. نَقِدَ: (فعل)
    • نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ
    • نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ
    • نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ
    • نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ
    • نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد


  5. نَقْد: (اسم)
    • نَقْد : جمع نُقود
  6. نَقد: (اسم)
    • الجمع : نُقودٌ
    • النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة
    • درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه
    • النَّقْدُ :العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به
    • النَّقْدُ :فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده
    • صندوق النَّقد: مكنة تسجِّل قائمة بقيمة المعاملات الماليّة وتصنع سجلا دائمًا بها، ولها درج تُحفظ فيه النُّقود،
    • محصول نقديّ: محصول كالتَّبغ يزرع للبيع المباشر بدلا من علف المواشي،
    • نقد صعب: نقْد عينيّ مقارنة بالدَّفْع بواسطة شيكات
    • النَّقد المتداوَل: العملة التي هي بين أيدي النَّاس يتعاملون بها
    • وحدة النَّقد: (الاقتصاد) وزن ثابت من معدن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع
    • صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (الاقتصاد) مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م
    • عِيار النُّقود: (الاقتصاد) مقدار ما في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنِّسبة لوزنها
    • النَّقْدُ الأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً : تَوْبِيخاً
    • النَّقْدُ الذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ
    • النَّقد القانونيّ: (القانون) نقد يقدم لدفع دين ويفرض القانون على الدَّائن أن يقبله
    • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشَّكل الأصليّ للعمل وخاصَّة لنصٍّ أدبيّ
  7. نُقْد: (اسم)
    • نُقْد : جمع نُّقْدَةُ
  8. نِقد: (اسم)
    • النِّقْدُ : البطيءُ الشَّباب القليلُ الجسم
  9. اِنتَقَدَ: (فعل)
    • انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد
    • اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها
    • اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ
    • اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ
    • اِنْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ
    • اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ : خَرَمَتْهُ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ
    • انْتَقَدَ الدَّراهمَ: قبضَها
  10. اِنقدَّ: (فعل)


    • انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ
    • انْقَدَّ الثوبُ أو الجلدُ أو نحوُهما: انشقَّ
  11. أَنقدَ: (فعل)
    • أنقدَ يُنقد ، إنقادًا ، فهو مُنقِد ، والمفعول مُنقَد
    • أنقد صديقَه أعطاه نقدًا
    • أَنْقَدَ الشَّجَرُ: أَورقَ
  12. تَنَقَّدَ: (فعل)
    • تَنَقَّدْتُ، أتَنَقَّدُ، تَنَقَّدْ، مصدر تَنَقُّدٌ
    • تَنَقَّدَ الدَّراهِمَ أوْ نَحوَهَا : مَيَّزَ جَيِّدَها مِنْ رَدِيئِهَا
  13. ناقِد: (اسم)
    • الجمع : ناقِدون و نَقَدَة و نُقّاد
    • اسم فاعل من نقَدَ
    • من يعطي حُكْما على مزايا أو عيوب أو قيمة، أو صحّة أمر ما
    • ناقد فنِّيّ: مَنْ يُظهر صفات عملٍ ما من جَوْدةٍ ورداءَة
  14. ناقدَ: (فعل)
    • ناقدَ يناقد ، مُناقَدةً ، فهو مُناقِد ، والمفعول مُناقَد
    • ناقد أستاذَه :ناقَشه في الأمر
  15. تَناقَدَ: (فعل)
    • تناقدَ يتناقد ، تَناقُدًا ، فهو مُتناقِد
    • تَنَاقَدَ، وتَنَقَّدَ الدَّراهمَ وغيرَها: نَقَدَها دفعها نقدا
    • تناقد الأدباءُ: نقد بعضُهم بعضًا، وأظهروا عيوبَ بعضِهم بعضًا
  16. ناقد: (اسم)


    • ناقد : فاعل من نَقَدَ
  17. اِنتِقاد: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَدَ
    • تَعَرَّضَ لانْتِقادٍ شَديدٍ : عَمَلِيَّةُ إِظْهارِ العُيوبِ عَجَزَ عَنْ أَنْ يَرُدَّ على انْتِقادِهِ
    • اِنْتِقادُ كِتابٍ : نَقْدُهُ
  18. نَقّاد: (اسم)
    • نَقَّادٌ مُحْتَرِفٌ : مَنْ يَنْقُدُ الدَّرَاهِمَ
    • نَقَّادُ الغَنَمِ : رَاعِيهَا أَوْ صَاحِبُهَا
    • صيغة مبالغة من نقَدَ
  19. نَقديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى النَّقْدِ
    • أَوْرَاقٌ نَقْدِيَّةٌ : أَوْرَاقٌ مَالِيَّةٌ
    • مَقَالٌ نَقْدِيٌّ: مَقَالٌ قَائِمٌ عَلَى النَّقْدِ فِي مَجَالِ الأَدَبِ
    • المعروض النَّقديّ: (الاقتصاد) وصف لقيمة الأوراق النقديَّة والعملات المعدنيَّة المتداولة بما في ذلك الودائع المصرفيَّة للقطاع الخاصّ، وبشكل عامّ يُعدّ ارتفاع المعروض النقديّ مؤشِّرًا سلبيًّا لآفاق معدّلات التضخُّم المستقبليَّة
  20. نُقّاد: (اسم)
    • نُقّاد : جمع ناقِد
  21. نِقَاد: (اسم)
    • نِقَاد : جمع نَقَد
  22. اِنتقاديّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من انتِقاد: نزعة ترمي إلى الإصلاح عن طريق إبداء العيوب أو المساوئ في عملٍ ما انتشرت السلبيّات نتيجة لافتقاد الانتقاديّة
  23. مُنتَقَد: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَدَ
    • مُنْتَقَدٌ : موُجِّهَ إِلَيْهِ النَّقْدُ والتَّجْرِيحُ
  24. مُنتَقِد: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَقَدَ
    • مُنْتَقِدٌ لِكُلِّ عَمَلٍ : نَاقِدٌ لَهُ، أَيْ مَنْ يَنْتَقِدُ لِإِظْهَارِ الْمَسَاوِئِ دُونَ الْمَحَاسِنِ
  25. مُنتقِد: (اسم)
    • مُنتقِد : فاعل من إِنتَقَدَ
,
  1. نقد (المعجم لسان العرب)
    • "النقْدُ: خلافُ النَّسيئة.
      والنقْدُ والتَّنْقادُ: تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها؛

      أَنشد سيبويه: تَنْفِي يَداها الحَصَى، في كلِّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه: نَفْيَ الدراهِيمِ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن، قاله.
      وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً: أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها.
      الليث: النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً، وأَخْذُها الانتقادُ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه.
      ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها.
      ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ.
      وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه، قال: فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً.
      والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ.
      وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر.
      قال سيبويه: وقالوا هذه مائة نَقْدٌ،الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال: لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور.
      ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة.
      والمِنْقَدَةُ: حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ.
      والنقْدةُ: ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب.
      ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها؛ قال خلف: وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة،يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها.
      ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه، والمِنْقادُ مِنْقارُه.
      وفي حديث أَبي ذر: كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها، فقال: إِني صائم، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ.
      ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً، وهو مثل النَّقْر، ويروى بالراء؛ ومنه حديث أَبي هريرة: وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله «تهذرون الدنيا»، قال ابن الاثير: وروي تهذرون يعني بضم الذال، قال: وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا).
      ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه: اختلَسَ النظر نحوه.
      وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه.
      والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له.
      وفي حديث أَبي الدرداء أَنه، قال: إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها،ويروى بالفاء والذال المعجمة، وهو مذكور في موضعه.
      ونقَدَتْه الحيَّةُ: لدغَتْه.
      والنَّقَدُ: تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان، تقول منه: نَقِدَ الحافر، بالكسر، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً، فهو نَقِدٌ: ائتُكِلَ وتَكَسَّر.
      الأَزهري: والنقَدُ أَكل الضِّرْس، ويكون في القَرْن أَيضاً؛ قال الهذلي: عاضَها اللَّهُ غُلاماً، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً؛ وقال صخر الغيّ: تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها،يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ، وقَرْناً منصوب على التمييز، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه.
      ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً: أَرِضَ.
      وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ: أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ.
      والنَّقَدةُ: الصغيرة من الغَنَم، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ؛ قال علقمة: والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ: السُّفَّلُ من الناس، وقيل: النقَدُ، بالتحريك، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ؛ يقال: هو أَذَلُّ من النقَد؛

      وأَنشد: رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ،ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل: النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة، والنقَّادُ: راعِيها.
      وفي حديث علي: أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ، قال: جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة؛ النقَد: صغار الغنم، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد؛ ومنه حديث خزيمة: وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد: كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه،يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال: النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو؛ وقال الأَصمعي: أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد.
      والنِّقْدُ: البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ.
      وأَنْقَدَ الشجرُ: أَوْرَقَ.
      والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ.
      بالدال والذال: القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ؛

      قال: فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً،ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة.
      ومن أَمثالهم: باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه.
      ويقال: أَسْرى من أَنْقَدَ.
      الليث: الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر.
      والنُّقْدُ والتُّعَضُ: شجر، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ.
      والنُّقُدُ والنَّقَدُ: ضربان من الشجر، واحدته نُقدةٌ، بالضم.
      قال اللحياني: وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك.
      وقال أَبو حنيفة: النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ، وهو العُصْفُر؛

      وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها: يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني: نُقْدةٌ ونُقْدٌ، وهي شجرة، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ، محرك القاف، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان.
      والنُّقْدُ: ثمر نبت يشبه البهرمان.
      والنِّقْدةُ: الكَرَوْيا.
      ابن الأَعرابي: التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ.
      والنِّقْدةُ، بالنون: الكَرَوْيا.
      ونَقْدةُ: موضع (* قوله «ونقدة موضع» وقوله ونقدة، بالضم، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد)؛ قال لبيد: فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً،مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ، بالضم: اسم موضع؛ ويقال: النُّقْدةُ بالتعريف.
      "
  2. نَقْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَقْدُ: خِلافُ النَّسيئَةِ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ، وإعْطاءُ النَّقْدِ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ، أي: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ، والوازِنُ من الدراهِمِ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ، ولَدْغُ الحَيَّةِ،
      ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ
      ـ نِقْدُ ونُقْدُ: البَطِيءُ الشَّبابِ، القليلُ اللَّحْمِ.
      ـ نُقُدُ ونَقَدُ: ضَرْبٌ من الشجرِ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ،
      ـ النَّقَدُ: جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ، وراعيهِ: نَقَّادٌ،
      ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ، الجمع: نِقادٌ ونِقادَةٌ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ، وائْتكالُهُ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ،
      ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ: القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ.
      ـ أنْقَدُ: كأَحْمَدَ، وقد تدخُلُ عليه أل: القُنْفُذُ.
      ـ "بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ": لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه.
      ـ نِقْدَةُ: الكَرَوْيَا.
      ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ: السُّلَحْفاةُ.
      ـ أنْقَدَ الشجرُ: أوْرَقَ.
      ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ: قَبَضَها،
      ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ.
      ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ: قرية بِنَسَفَ، منها: الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ.
      ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ: قرية، منها: محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ.
      ـ نَوْقَدُ سارَةَ: قرية، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ.
      ـ ناقَدَهُ: ناقَشَهُ.
      ـ مِنْقَدَةُ: خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ.
  3. نقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود :-
      نقَد العُملةَ ميَّزها ونظرها ليعرف جيِّدَها من رديئها :-ناقِد عملات.
      نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه.
      نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً.
      نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه :-لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به، - نقدُ الشِّعر/ الكلام، - ناقد مسرحي.
      نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب :-عرّض نفسه لنَقْد لاذع، - يثير نقدًا حادًّا.
      نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه.
  4. نَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَدَ الشيءَ نَقَدَ ُ نَقْدًا: نقره ليختبره، أَو ليميّزَ جَيِّدَةً من رديئه.
      يقال: نقدَ الطائرُ الفَخَّ، ونقدْتُ رأْسَه بإصْبَعي.
      ونَقَدَ الدّراهم والدَّنانير وغيرَهما نقدًا، وتَنقادًا: ميَّز جيِّدَها من رديئها.
      ويقال: نقَد النثْرَ، ونقَد الشِّعْرَ: أَظهر ما فيهما من عيْب أَو حُسْن.
      وفلانٌ ينقُد النَّاسَ: بعيبُهم ويغتابُهم.
      و نَقَدَ الحيَّةُ فلانًا: لدَغَتْهُ.
      و نَقَدَ الشيءَ وإِليه ببصره نُقُودًا: اختلس النَّظَرَ نحوَه حتى لا يُفْطَنَ له.
      و نَقَدَ فلانًا الدَّراهمَ نَقْدًا، وتَنْقَادًا: أَعطاه.
      إِيَّاها.
      و نَقَدَ فلانًا الثمنَ، وله الثمنَ: أَعطاه إِيّاهُ نَقْدًا مُعَجَّلاً.
  5. نَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَدْتُ، أَنْقُدُ، اُنْقُدْ، مصدر نَقْدٌ.
      1. :-نَقَدَ الدَّرَاهِمَ :- : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا.
      2. :-نَقَدَ كَلاَمَهُ :- : أَظْهَرَ مَا بِهِ مِنَ الْعُيُوبِ أَوِ الْمَحَاسِنِ. :-نَقَدَ نَصّاً شِعْرِيّاً.
      3. :-نَقَدَهُ مَالاً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. :-نَقَدَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ.
      4. :-نَقَدَ لَهُ الثَّمَنَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ نَقْداً مُعَجَّلاً.
      5. :-نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ :- : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً. :-نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ.
      6. :-نَقَدَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ.
      7. :-نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ :- : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.
  6. انتقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد :-
      انتقدَ راتِبَه قبضه، حصَّله.
      انتقد العملةَ: نقدها؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها.
      انتقد الكتابَ وغيرَه: أظهر عيوبَه ومحاسنَه :-انتقد الكلامَ/ العملَ/ الخطابَ.
      انتقد سلوكَ صديقِه: استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :-انتقده بشدّة/ بقسوة.


  7. نَقد (المعجم الرائد)
    • نقد - ينقد ، نقدا وتنقادا
      1- نقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها. 2- نقد الكلام : أظهر ما فيه من الحسن والقبيح. 3- نقده كذا مالا : أعطاه إياه. 4- نقده أو له الثمن : أعطاه إياه نقدا معجلا. 5- نقد الطائر الحب : لقطه بمنقاره حبة حبة. 6- نقدته الحية : لدغته. 7- نقد الشيء أو إليه بنظره : اختلس النظر إليه.
  8. ناقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناقدَ يناقد ، مُناقَدةً ، فهو مُناقِد ، والمفعول مُناقَد :-
      ناقد أستاذَه ناقَشه في الأمر :-ناقَد الأتباعُ زعيمَهم، - ناقد الشُّركاءُ المديرَ.
  9. إِنتَقَد (المعجم الرائد)
    • إنتقد - انتقادا
      1- إنتقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها. 2- إنتقد الدراهم : قبضها نقدا. 3- إنتقد الشعر على قائله : أظهر عيبه. 4- إنتقد الكلام أو العمل : أظهر حسنه أو قبيحه. 5- إنتقد الولد : شب. 6- إنتقدت «الأرضة»، وهي حشرة، الجذع أو نحوه : أكلته فتركتهاجوف.
  10. نَقْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُقُودٌ. [ن ق د]. (مصدر نَقَدَ).
      1. :-دَفَعَ ثَمَنَ الْبِضاعَةِ نَقْداً :- : مَا يُدْفَعُ مِنْ دَرَاهِمَ عِنْدَ الشِّرَاءِ مُبَاشَرَةً.
      2. :-النُّقُودُ الْمُتَدَاوَلَةُ :- : الْعُمْلَةُ مِنْ دَرَاهِمَ مَعْدِنِيَّةٍ أَوْ أَوْرَاقٍ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ. :-مِحْفَظَةُ النُّقُودِ.
      3. :-دِرْهَمٌ نَقْدٌ :- : جَيِّدٌ لاَ زَيْفَ فِيهِ.
      4. :-نَقْدُ الشِّعْرِ :- : إِظْهَارُ جَيِّدِهِ مِنْ رَدِيئِهِ، وَتَبْيَانُ قِيمَتِهِ الشِّعْرِيَّةِ.
      5. :-النَّقْدُ الأَدَبِيُّ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ.
      6. :-وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً :- : تَوْبِيخاً.
      7. :-النَّقْدُ الذَّاتِيُّ :- : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ.
  11. نَقِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقِدَ الشيءُ نَقِدَ َ نَقَدًا: وقع فيه الفساد.
      يقال: نَقِدَ الضِّرْسُ أَو القَرْنُ: تأَكَّل وتكسّر.
      ونقِد الحافِرُ: تقشَّر: ونَقِدَ الجِذْعُ: أَرِضَ.
      فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ.
  12. اِنْتَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَقَدْتُ، أَنْتَقِدُ، مصدر اِنْتِقادٌ.
      1. :-اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ :- : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها.
      2. :-اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ :- : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ.
      3. :-اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ :- : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ.
      4. :-اِنْتَقَدَ الوَلَدُ :-: شَبَّ.
      5. :-اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ :- : خَرَمَتْهُ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ.
  13. انقدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ :-
      انقدَّ الثَّوبُ انشقَّ :-انقدَّ جلدُ الحذاء.
  14. أنقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنقدَ يُنقد ، إنقادًا ، فهو مُنقِد ، والمفعول مُنقَد :-
      أنقد صديقَه أعطاه نقدًا.
  15. تناقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تناقدَ يتناقد ، تَناقُدًا ، فهو مُتناقِد :-
      تناقد الأدباءُ نقد بعضُهم بعضًا، وأظهروا عيوبَ بعضِهم بعضًا.
  16. نقد (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق د: نَقَدَهُ الدراهم و نَقَدَ له الدراهم أي أعطاه إياها فانْتَقَدَها أي قبضها و نَقَدَ الدراهم و انْتَقَدَها أخرج منها الزيف وبابهما نصر ودرهم نَقْدٌ أي وازن جيد و نَاقَدَهُ ناقشه في الأمر
  17. النّقدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان.
      و النّقدُ صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن.
      واحدتُه: نَقَدَةٌ. والجمع : نِقَادٌ، ونِقادَةٌ.
      و النّقدُ السُّفَّل من النَّاس.
  18. نَقِدَ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (فعل: ثلاثي لازم). نَقِدَ، يَنْقَدُ، مصدر نَقَدٌ.
      1. :-نَقِدَ الضِّرْسُ :- : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ. :-نَقِدَ قَرْنُ الْحَيَوَانِ.
      2. :-نَقِدَ الْحَافِرُ :- : تَقَشَّرَ.
      3. :-نَقِدَ الْجِذْعُ :- : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ.
  19. نَقْدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّقْدِ).
      1. :-أَوْرَاقٌ نَقْدِيَّةٌ :- : أَوْرَاقٌ مَالِيَّةٌ. :-التَّضَخُّمُ النَّقْدِيُّ.
      2. :-مَقَالٌ نَقْدِيٌّ :-: مَقَالٌ قَائِمٌ عَلَى النَّقْدِ فِي مَجَالِ الأَدَبِ. :-أَبْحَاثٌ نَقْدِيَّةٌ.
  20. ناقِد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناقِد :-
      جمع ناقِدون ونَقَدَة ونُقّاد:
      1 - اسم فاعل من نقَدَ.
      2 - من يعطي حُكْما على مزايا أو عيوب أو قيمة، أو صحّة أمر ما.
      ناقد فنِّيّ: مَنْ يُظهر صفات عملٍ ما من جَوْدةٍ ورداءَة :-ناقد أدبيّ/ مسرحيّ/ تشكيليّ/ سينمائيّ/ رياضيّ.
  21. نقد (المعجم الرائد)
    • نقد - ينقد ، نقدا
      1- نقد الضرس أو القرن : تأكل، انكسر. 2- نقد الحافر : تقشر. 3- نقد الجذع : أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب.
  22. الأَنْقَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْقَدُ : السُّلَحفاة.
      وقيل: هو من الأَنقد: الذي يشتكي سنَّه.
      و الأَنْقَدُ القنفذ؛ ومنه في المثل: :-أَسْرَى من أَنْقَدَ :-؛ لأَن القنفذ لا ينام الليلَ كلَّه.
      ومنه أَيضًا قولُهم: :-بات بلَيْل أَنْقَدَ :-: لم يَنَم.
  23. النَّقْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْدُ النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة.
      ويقال، درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه. والجمع : نُقودٌ.
      و النَّقْدُ العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به.
      و النَّقْدُ فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده.
  24. الْمِنْقَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِنْقَدَةُ : ما يُنْقَد به الجَوْزُ.
      و الْمِنْقَدَةُ جُرَيرةٌ: يُنْقَد عليها الجَوْزُ. والجمع : منَاقِدُ.
  25. نَاقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، نُقَّادٌ. [ن ق د]. (فاعل من نَقَدَ). :-النَّاقِدُ الأَدَبِيُّ :- : مَنْ يَهْتَمُّ بِالنَّقْدِ الأَدَبِيِّ وَيُمَارِسُهُ. :-لِكُلِّ نَاقِدٍ غِرْبَالُهُ. (ميخائيل نعيمة).


معنى سنقاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَادَ** \- [ق و د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قُدْتُ**،** أَقُودُ**،** قُدْ**، مص. قِيَادَةٌ. 1. "قَادَ الْجَيْشَ بِحِنْكَةٍ" : أَحْكَمَهُ وَوَجَّهَهُ، رَأَسَهُ. 2. "قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا. 3. "قَادَ سَيَّارَتَهُ عَلَى مَهْلٍ" : وَجَّهَ مِقْوَدَهَا. "يَقُودُ السَّفِينَـةَ" "يَقُودُ الطَّائِرَةَ". 4. "قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ" : ذَهَبَ بِهِ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتادَ يقتاد، اقْتَدْ، اقْتِيادًا، فهو مُقْتاد، والمفعول مُقْتاد • اقتاد الدَّابَّةَ: قادها؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها. • اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه "اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج- السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقادَ/ انقادَ لـ ينقاد، انْقَدْ، انقيادًا، فهو مُنْقَاد، والمفعول مُنْقَاد له • انقاد الطَّريقُ: سهُل واستقام| سَهْل الانقياد: متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر. • انقاد للهَوى: مُطاوع قادَ: لان وضَعُفَ أمامه، أو أذعن واستسلم له، خضع وذلَّ "هو ينقاد بسهولة- انقاد لميوله/ لأوامر الآخرين- انقاد السجينُ لأوامر الحارس"| الرَّأي العامّ المُنقاد: الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل.
المعجم الوسيط
الدّابّةَ ـُ قَوْداً، وقِياداً، وقِيادة: مشى أمامها آخذاً بمقْوَدها. وـ القاتل إلى موضع القتل: حمله إليه. وـ الجيش قيادة: رأسه ودبّر أمره.( قَوِدَ ) الفرسُ وغيره ـَ قَوَداً: طال ظهره وعنقه. فهو أقْوَد، وهي قوداء. ( ج ) قُود.( أقادَه ) خيلاً: أعطاه إياها يقودها. وـ القاتل بالقتيل: قتله به قوَداً.( اقْتَادَ ) الدَّابَّة: قادها. وـ النَّبْت الثَّوْر: وجد ريحه فهجم عليه.( انْقَادَ ): مطاوع قاد. وـ خضع وذلّ. يقال: انقاد للأمر. وـ الطريق: سهل واستقام.( تَقَاوَدَ ) الرجلان: ذهبا مسرعين، كأنّ كل واحد منهما يقود الآخر لسرعته. وـ الإبل ونحوها: تتابعت. وـ المكان: استوى.( اسْتَقَادَت ) الدّابّة: مشت خلف قائدها. وـ فلان: ذلّ وخضع. ويقال: استقاد له. وـ الأمير: سأله أن يقيد القاتل بالقتيل. وـ فلان ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.( الأقْوَد ) من الناس: من إذا أقبل بوجهه على شيء لم يكد ينصرف عنه. وـ الذَّلول المنقاد من الخيل. وـ الطّويل العنق والظَّهْر من الناس والدّوابّ. وـ من الرجال: الشديد العُنق. وـ الجَبَل الذاهب في السماء.( القَائِد ): مَن يقود الجيش. وـ من يقود فرقة موسيقية أو نحوها. ( محدثة ). ( ج ) قَادَة، وقُوَّاد. وـ كلّ مستطيل من أرض أو جبل على وجه الأرض.( القَائِدَة ): الأكمة تمتدُّ على وجه الأرض. وـ من الإبل التي تتقدّمها.( القَؤود ): فرس قؤود: سهل منقاد.( القَاد ): القَدْر. يقال: هو منِّي قادُ رمح.( القَوْد ): طائفة من الخيل تقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تركب، بل تُودَّع حتى يحتاج إليها في دفاع عن الركب.( القَوَد ): القِصاص.( القَوَّاد ): الساعي بين الرجل والمرأة للفجور. ( مو ).( القِيَاد ): ما تُقاد به الدابة من حبل ونحوه. ويقال: فلان سَلِس القِياد: يتابعك على هواك. وأعطى فلان القياد: أذعن.( القَيْد ): فرس قَيْد: ( وأصله قَيِّد كَهَيِّن ): منقاد ذلول. ( انظر: قيد ).( القَيِّدَة ) من الإبل: التي تقاد للصيد يُختَل بها، وهي الدَّريئة. وبعير قيِّد: ذلول منقاد.( المَقَادَة ): يقال: أعطاه مقادته: انقاد له.( المِقْوَد ): القِياد. ( ج ) مقاوِد.( المُقَوَّد ): الجبل الطويل.
الرائد
* قاد يقود: قودا وقيادة وقيادا ومقادة وقيدودة. (قود) 1-الدابة أو نحوها: مشى أمامها آخذا بمقودها. 2-السيارة أو الطائرة: أجراها، ساقها.
الرائد
* قاد يقود: قيادة. (قود) 1-الجيش: كان رئيسا عليه يدبر خططه وشؤونه. 2-القاتل إلى موضع إعدامه: حمله إليه.
الرائد
* قاد. مقدار، مسافة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: