وصف و معنى و تعريف كلمة سنقام:


سنقام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح سنقام في معاجم اللغة العربية:



سنقام

جذر [قام]

  1. اِنتَقَمَ: (فعل)
    • انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم
    • قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ ، الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا (قرآن)
    • انْتَقَمَ منه: عاقبه
  2. نِقمة: (اسم)
    • الجمع : نِقْمات و نِقَم
    • النِّقْمَةُ : العُقوبة
    • نِقمة عامّة: استياء عامّ
    • النِّقْمَةُ :عكس نِعْمة
  3. اِنتِقام: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَمَ
    • عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ : الأخْذُ بِالثَّأرِ
    • ذو انتقام: من صفات الله تعالى، ومعناه: المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة
  4. ناقِم: (اسم)
    • ناقِم : فاعل من نقَمَ


  5. مُنتَقِم: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَقَمَ
    • مُنْتَقِمٌ : مُعَاقِبٌ بِالانْتِقَام
    • المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة
  6. مُنتقَم: (اسم)
    • مُنتقَم : اسم المفعول من إِنتَقَمَ
  7. مُنتقِم: (اسم)
    • اسم فاعل من انتقمَ من
  8. مُنتقِم: (اسم)
    • مُنتقِم : فاعل من إِنتَقَمَ
  9. ناقِم: (اسم)
    • فاعل من نَقَمَ
    • نَاقِمٌ عَلَيْهِ : سَاخِطٌ عَلَيْهِ، غَاضِبٌ
  10. نُقُوم: (اسم)


    • نُقُوم : مصدر نقَمَ
  11. مَنْقوم: (اسم)
    • مَنْقوم : اسم المفعول من نَقِمَ
  12. نُقوم: (اسم)
    • مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من
  13. اِنتِقاميّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ
    • مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ: مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِأعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ
  14. تَنْقِيم: (اسم)
    • تَنْقِيم : مصدر نَقَّمَ
  15. النقمة: (مصطلحات)
    • بكسر النون وسكون القاف جمع نقم ( بكسر ففتح ) ، العقوبة. (فقهية)
  16. اِنتقاميّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام
    • أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ
    • مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق
  17. انْتَقَمَ منه:
    • عاقبه.
  18. انتقم من خصمه:
    • عاقَبَه ''التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة- وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]- {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} ''.
  19. أضرار انتقاميّة:
    • تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ.
  20. عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ:
    • الأخْذُ بِالثَّأرِ.
  21. قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ:
    • أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ ، الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا [قرآن].
  22. نِقمة عامّة:


    • استياء عامّ.
  23. أقْسَمَ بِشَرَفِهِ أن يَنْتَقِمَ لِنَفْسِهِ:
    • عَاهِدَ نَفْسَهُ أنْ.
  24. ذو انتقام:
    • من صفات الله تعالى، ومعناه.
  25. كَانَ الإبراحُ بِهِ انْتِقَامًا:
    • الإلْحَاحُ عَلَيْهِ بِالأَذى وَالمشَقَّةِ.
,
  1. النِّقْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النِّقْمَةُ، والنَّقْمَةُ ونَقِمَةُ: المُكافَأَةُ بالعُقوبَة,ج: نَقِمٌ ونِقَمٌ نَقِماتٌ.
      ـ نَقَمَ منه، ونَقِمَ، نَقْمَاً وتنقَّاماً، وانْتَقَمَ: عاقَبَهُ،
      ـ نَقَمَ الأَمْرَ: كَرِهَهُ.
      ـ النَّقْمُ: سُرْعَةُ الأَكْلِ،
      ـ النَّقَمُ: وسَطُ الطريق.
      ـ الناقِمِيَّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامِرٍ.
      ـ ناقِمٌ: لَقَبُ عامِرِ بنِ سَعْدِ بنِ عَدِيٍّ، أبو بَطْنٍ، واسْمُ تَمْرٍ بعُمَانَ.
      ـ نُقْمُ: قرية باليمن.
      ـ مَيْمُونُ النَّقيمَةِ، أي: النَّقيبَةِ.
      ـ نُقْمَى: وادٍ.
      ـ نَقَمَى: موضع من أعْراض المدينةِ.
  2. انتقمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :-
      منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]، - {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} .
  3. المنتقم (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  4. النِّقْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْمَةُ : العُقوبة. والجمع : نِقَمٌ.
  5. اِنْتِقامِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ق م]. (مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ). :-مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ :-: مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِ. :-أعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ.
  6. نَاقِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق م]. (فاعل من نَقَمَ). :-نَاقِمٌ عَلَيْهِ :- : سَاخِطٌ عَلَيْهِ، غَاضِبٌ.


  7. مُنْتَقِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق م]. (فاعل من اِنْتَقَمَ). :-مُنْتَقِمٌ مِنْ كُلِّ أَعْدَائِهِ :- : مُعَاقِبٌ لَهُ بِالانْتِقَامِ مِنْهُمْ.
  8. إِنتَقَم (المعجم الرائد)
    • إنتقم - انتقاما
      1- إنتقم منه : عاقبه. 2- إنتقم : أخذ بالثأر.
  9. انتقام أو معاملة بالمثل (المعجم عربي عامة)
    • رد فعل من قبل دولة أو حكومة بعد هجوم عليها من قبل دولة أو فئة أخرى.
      مصطلحات سياسية
  10. انتقم من خصمه (المعجم عربي عامة)
    • عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة- وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]- {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ}.
  11. النَّقَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَمُ النَّقَمُ يقال: ضرَبَهُ ضربةَ نَقَم: ضربةَ عَدُوٍّ له.
      و النَّقَمُ وسطُ الطَّريق.
  12. انْتَقَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَمَ منه: عاقبه.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 47فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا) ) .
  13. اِنْتَقَمَ (المعجم الغني)
    • [ن ق م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَقَمَ ، يَنْتَقِمُ،انْتَقِمْ مصدر اِنْتِقامٌ. :-قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ.
      الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا (قرآن).
  14. اِنْتِقامٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق م]. (مصدر اِنْتَقَمَ). :-عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ :- : الأخْذُ بِالثَّأرِ.
  15. نِقْمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نِقَمٌ. [ن ق م]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَقَمَ). :-كَانَتْ نِقْمَتُهُ شَدِيدَةً :- : عُقُوبَتُهُ.
  16. انتقام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقام :-
      مصدر انتقمَ من.
      • ذو انتقام: من صفات الله تعالى، ومعناه: المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة.
  17. انتقاميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام: :-أعمال/ عمليَّات انتقاميَّة، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة:-
      • أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ.
      2 - مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :-تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق.
  18. مُنتقِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنتقِم :-
      اسم فاعل من انتقمَ من.
      المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة.
  19. نُقوم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُقوم :-
      مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من.
  20. نِقْمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِقْمة :-
      جمع نِقْمات ونِقَم:
      1 - عُقوبَة :-انتقم منه شرَّ نقمة، - النِّقمة من جنس العمل:-
      نِقمة عامّة: استياء عامّ.
      2 - عكس نِعْمة.
  21. تنقمون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تكرهون أو تعيبون وتنكرون
      سورة :المائدة، آية رقم :59
  22. ما تنقِم منّا (المعجم قرآن)
    • ما تكره و ما تعيب منّا
      سورة :الاعراف، آية رقم :126
  23. ما نقموا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما كرهوا و ما عابوا شيئا
      سورة :التوبة، آية رقم :74
  24. ما نقموا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما كَرِهُوا وما عابُوا وما أنكَروا
      سورة :البروج، آية رقم :8
  25. نِقمة (المعجم الرائد)
    • نقمة - و نقمةج، نقم
      1- نقمة : عقوبة، ثأر. 2- نقمة : سخط، غيظ.


معنى سنقام في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَامَ** \- [ق و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قُمْتُ**،** أَقُومُ**،** قُمْ**، مص. قِيَامٌ، قَوْمٌ، قَامَةٌ. 1. "قَامَ مِنْ مَقْعَدِهِ غَاضِباً" : وَقَفَ مُنْتَصِباً. 2. "قَامَ النَّهَارُ" : اِنْتَصَفَ. 3. "قَامَ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً" : اِسْتَيْقَظَ. 4. "قَامَ بِمَهَامِّهِ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ" : اِضْطَلَعَ بِهَا. "قَامَ بِوَاجِبِهِ الوَطَنِيِّ" "قُومُوا بِوَاجِبِكُمْ". 5. "قُومُوا بِنَا" : هَيُّوا بِنَا. 6. "قَامَ بِتَعْلِيمِهِ مُنْذُ صِغَرِهِ" : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ. 7. "قَامَ عَلَى عَهْدِهِ" : دَامَ، ثَبَتَ. 8. "قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ" : أَخَذَ، شَرَعَ. 9. "قَامَ مَقَامَهُ" : حَلَّ مَحَلَّهُ، سَدَّ مَسَدَّهُ. 10. "قَامَتْ قِيَامَتُهُ" : اِحْتَدَّ، اِنْتَفَضَ غَاضِباً. 1 1. " قَامَ الأَمْرُ" : اِعْتَدَلَ. 1 2. "قَامَ الْحَقُّ" : ظَهَرَ، ثَبَثَ. 1 3. "قَامَتِ الصَّلاَةُ" : بُدِئَ بِهَا. 1 4. " قَامَ فِي الصَّلاَةِ" : بَدَأَ بِهَا. 1 5. "قَامَ أَهْلَهُ" : اِعْتَنَى بِشُؤُونِهِمْ، اِهْتَمَّ بِهِمْ. 1 6. "قَامَ الْمَاءُ" : جَمَدَ. 1 7. "قَامَ بِهِ وَقَعَدَ" : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقامَ يستقيم، اسْتَقِمْ، استقامةً، فهو مُسْتَقِيم • استقام العُودُ: استوى "استقام الطريقُ- {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}"| استقام ميزانُ النَّهار: انتصف. • استقام الإنسانُ: اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة "{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا}- {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا}: امضيا واستمرّا"| استقام على الطَّريق: اهتدى. • استقام الشِّعرُ: اتَّزنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقامة [مفرد]: مصدر استقامَ.
المعجم الوسيط
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام بنفقاتهم. وـ المتاع بكذا: تحدَّدت قيمته. ويقال: قام يفعل كذا: أخذ في عمله.( أقَامَ ) بالمكان: لبث فيه واتَّخذه وطناً. وـ فلاناً من مكانه: أزاله عنه. وـ الشيء: أدامه. وـ أنشأه مُوَفّى حقّه؛ ومنه إقامة الصلاة. وـ للصلاة: نادى لها. وـ العُود والبناء ونحوهما: عدّله وأزال عَوَجه. وـ الشرعَ: أظهره وعمل به.( قَاوَمَه ) في المصارعة وغيرها: قام له.وـ في حاجة: قام معه فيها.( قوَّمَت ) الشاةُ: أصابها القُوَام. وـ المعوجّ: عدَّله وأزال عوجه. وـ السِّلعة: سعَّرها وثَمَّنَها.( تَقَاوَموا ) في الحرب: قام بعضهم لبعض. وـ الشيء فيما بينهم: قدَّروا ثمنه.( تَقَوَّمَ ) الشيءُ: تعدَّل واستوى. وـ تبينت قيمته.( اسْتَقَام ) الشيء: اعتدل واستوى.( التَّقْوِيم ): حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام. وتقويم البلدان: تعيين مواقعها وبيان ظواهرها.( القَائِم ): قائم السيف: مَقبِضه. ودينار قائم: سواء لا يزيد على أصل وزنه ولا ينقص. وقائم الماء: بناء مرتفع يتوزع منه الماء. ( محدثة ). ( ج ) قُوَّام، وقُيَّم.( القَائمة ) من السّيف: مَقبِضه. وـ واحدة قوائم الدَّابَّة. وتستعار للإنسان والخُِوان والسَّرير. وـ ورقة تقيد بها الأسماء والأشياء في صَفّ قائم. ( مو ).( القَامَة ) من الإنسان: طُوله. وـ وحدة قياس طولها 6 أقدام تستخدم عادة في قياس أعماق البحر. ( ج ) قامات.( القُوَام ): داء يأخذ الدابة في قوائمها تحاول أن تقوم فلا تنبعث.( القَوَام ): العَدْل. وفي التنزيل العزيز: {وكان بين ذلك قواماً}. ورُمْح قَوام: مستقيم. وقَوَام الإنسان: قامته وحسن طوله. وبفلان قوام: يقوم كثيراً من قلق به.( القِوَام ): قِوام كل شيء: عماده ونظامه. وـ ما يقيم الإنسان من القوت. وقِوام الأمر: ما يقوم به. وهو قِوام أهل بيته: يقيم شأنهم.( القِوَامَة ): القِيام على الأمر أو المال، أو وِلايَة الأمر.( القَوْم ): الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون لها. وخصّصت بجماعة الرجال في قول زهير: وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقوم الرجل: أقاربه عصبية، ومن يكونون بمنزلتهم تبعاً له.( القَوْمَة ): النَّهضة. يقال: قاموا قومة واحدة. وـ قامة الإنسان. وـ القيام بين الركعتين.( القَوْمِيّ ): من يؤمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المَضَرَّة. وـ الوطني. يقال: العيد القومي، والزعيم القومي. ( محدثة ).( القَوْميّة ): صلة اجتماعية عاطفية تنشأ من الاشتراك في الوطن والجنس واللغة والمنافع. وقد تنتهي بالتضامن والتعاون إلى الوحدة، كالقومية العربية. ( محدثة ).( القَوَّام ): الحسن القامة. وـ الحسن القيام بالأمور.( القَوِيم ): المعتدِل. وـ الحسن القامة. ( ج ) قِوام.( القِيَام ): قيام الأمر: قوامه.( القِيَامَة ): القِوَامَة. ويوم القيامة: يوم بعث الخلائق للحساب.( القِيمَة ): قيمة الشيء: قدره. وقيمة المتاع: ثمنه. وـ من الإنسان: طوله. ( ج ) قِيَم. ويقال: ما لفلان قيمة: ماله ثبات ودوام على الأمر.( القَيُّوم ): القائم الحافظ لكلّ شيء. وـ اسم من أسماء الله الحسنى.( القَيِّم ): السَّيِّد. وـ سائس الأمر. وـ من يتولَّى أمر المحجور عليه. وقيِّم القوم: الذي يقوم بشأنهم ويسُوس أمرهم. وأمر قيِّم: مستقيم. وكتاب قيِّم: ذو قيمة. ( مج ).( القَيِّمَة ): الأُمَّة القيِّمة: المستقيمة المعتدلة. وفي التنزيل العزيز: {وذلك دين القَيِّمَة}.( المَقَام ): موضع القَدَمين. وـ المجلس. وـ الجماعة من الناس. و- الموقف المُهِمُّ. و- في علم الحساب: العدد الأَسفل في الكسر الاعتيادي. و- الدَّرَجة والمَنْزِلَة. و- الضَّريح. كضريح الحسين بن عليّ والسَّيِّدة زينب رضي الله عنهما. . (مو).( المَقَامَة ): الجماعة من الناس. وـ المجلس. وـ الخُطبة أو العِظَة أو نحوهما. وـ قصّة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو ملحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتهم، ومنها مقامات الهمذانيّ والحَرِيريّ. ( مو ).( المُقَام ): الإقامة. وـ موضع الإقامة.( المُقَامَة ): المُقام.( المِقْوَم ): الخشبة التي يمسكها الحرّاث.
الرائد
* قام. يقوم: قوما وقومة وقياما وقامة.(قوم) 1-إنتصب واقفا:«كان قاعدا فقام». 2-أمر: اعتدل. 3-بالأمر:تولاه«قام بتعليمه». 4-على الأمر: دام وثبت «قام على الدرس». 5-على الأمر: راقبه. 6-الحأ: ظهر فثبت. 7-على أهله: قام بشؤونهم واعتنى بهم. 8-على غريمه: طالبه بماله معه من دين. 9-في الصلاة: بدأ بها. 10-ت
الرائد
* قام. 1-فا. 2-الذي يكنس البيت.ج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: