وصف و معنى و تعريف كلمة سنقتنه:


سنقتنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سنقتنه في معاجم اللغة العربية:



سنقتنه

جذر [قتن]

  1. سَنِقَ: (فعل)
    • سَنِقَ سَنَقًا فهو سَنِقٌ، وهي سَنِقة
    • سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ : بَشِم واتَّخَمَ
    • سَنِقَ فلانٌ: تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ
  2. سَنَق: (اسم)
    • سَنَق : مصدر سَنِقَ
  3. سَنِق: (اسم)
    • سَنِق : فاعل من سَنِقَ
  4. أَسنَقَ: (فعل)
    • أَسنَقَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: أَبْشَمَهُ وأَتْخَمَهُ
    • أَسنَقَ النعيمُ فلانًا: أَترَفَهُ


  5. سُنَّيق: (اسم)
    • الجمع : سَنانيقُ
    • السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ
    • السُّنَّيْقُ: كَوْكَبٌ أَبيض
  6. سَنانيقُ: (اسم)
    • سَنانيقُ : جمع سُنَّيق
  7. سَنِقة: (اسم)
    • سَنِقة : فاعل من سَنِقَ
  8. سَنِقَ فلانٌ:
    • تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ.
  9. سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ:
    • بَشِم واتَّخَمَ.
  10. اِستَنقَهَ : (فعل)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم


,
  1. سنق
    • "السَّنَقُ: البَشَمُ.
      أَبو عبيد: السَّنِقُ الشَّبْعان كالمُتَّخِم.
      سَنِقَ الرجلُ سَنَقاً، فهو سَنِقٌ وسَنق: بَشِم، وكذلك الدابة؛ يقال: شرب الفصيل حتى سَنِقَ، بالكسر، وهو كالتُّخَمَة.
      الليث: سَنِقَ الحمارُ وكل دابة سَنَقاً إذا أكل من الرُّطْب حتى أَصابه كالبَشَم، وهو الأَحمّ بعينه غير أن الأحمّ يستعمل في الناس، والفصيلُ إذا أكثر من اللبن يكاد يمرض؛ قال الأَعشى: ويأمُرُ لليَحْموم، كلَّ عَشِيّة،بِقَتٍّ وتَعْلِيقٍ، فقد كاد يَسْنَقُ وأَسْنَقَ فلاناً النعيمُ إذا قَرَّفَه، وقد سَنِقَ سَنَقاً؛ وقال لبيد يصف فرساً: فهو سَحّاجٌ مُدِلٌّ سنِقٌ،لاحِقُ البَطْنِ إذا يَعْدُو زَمَلْ والسُّنَّيْقُ: البيت المُجَصَّص.
      والسُّنَّيْقُ: البقرة؛ ولم يفسر أَبو عمروقول امرئ القيس: وسِنّ كسُنَّيْقٍ سَناءً وسُنَّماً،دَغَرْتُ بمِزْلاج الهجير نَهوضِ ويروى سَناماً وسُنَّماً، وفسره غيره فقال: هو جبل.
      التهذيب: وسُنَّيْق اسم أكمة معروفة؛ وأَورد بيت امرئ القيس.
      شمر: سُنَّيْقٌ جُمِعَ سُنَّيْقاتٍ وسَنانِيقَ وهي الآكام.
      وقال ابن الأعرابي: لا أدري ما سُنَّيْق.
      الأَزهري: جعل شمر سُنَّيقاً اسماً لكل أكمة وجعله نكرة مصروفة، قال: وإذا كان سُنَّيْق اسم أكمة بعينها فهي عندي غيرمجراة لأنها معرفة، وقد أجراها امرؤُ القيس وجعلها كالنكرة، وفي نسخة كالبقرة، على أن أن الشاعر إذا اضطر أجرى المعرفة التي لا تنصرف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنِقَ
    • ـ سَنِقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ: بَشِمَ واتَّخَمَ.
      ـ سُنَّيْقُ: بَيْتٌ مُجَصَّصٌ، ج: سُنَّيْقاتٌ وسَنانيقُ، وكَوْكَبٌ أبيضُ، وأكَمَةٌ معروفة.
      ـ أسْنَقَه النَّعيمُ: تَرَّفَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَنِقَ
    • سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ سَنِقَ َ سَنَقًا: بَشِم واتَّخَمَ.
      و سَنِقَ فلانٌ: تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ.
      فهو سَنِقٌ، وهي سَنِقة.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. سَنَق
    • سنق - يسنق ، سنقا
      1- سنق من الطعام أو نحوه : إتخم وثقل عليه. 2- سنق : تنعم.

    المعجم: الرائد

  5. أَسنَق
    • أسنق - إسناقا
      1- أسنقه الطعام أو الشراب : أتخمه، ثقل عليه. 2- أسنقه النعيم : أترفه.

    المعجم: الرائد

  6. سُنَّيق
    • سنيق - ج، سنانيق
      1- سنيق بيت مجصص. 2- سنيق : نجمة بيضاء لماعة.

    المعجم: الرائد

  7. السُّنَّيْقُ
    • السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ.
      و السُّنَّيْقُ كَوْكَبٌ أَبيض. والجمع : سَنانيقُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَسنَقَهُ
    • أَسنَقَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: أَبْشَمَهُ وأَتْخَمَهُ.
      و أَسنَقَهُ النعيمُ فلانًا: أَترَفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سنيق
    • سنيق
      1- سنيق بقرة. 2- سنيق بيت المجصص.

    المعجم: الرائد

  10. سَنِق
    • سنق
      1-شبعان

    المعجم: الرائد

  11. اسْتَنْقَهَ
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سنقتنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المِسكُ أو الدّم ـُ قُتوناً: يبس وزالت ندوّته واسودّ.( قَتُنَ ) الرّجل وغيره ـُ قَتَانَة: قلّ أكله ونحف. فهو وهي قتين.( أقْتَنَ ): قتُن.( القَتِين ): القُراد. وـ النّحيف الضئيل. وـ من الأسنّة الدّقيق.


الصحاح في اللغة
قَتُنَ الرجل بالضم يَقْتُنُ قَتانَةً: صار قليل الطُعْمِ فهو قَتينٌ. وامرأةٌ قَتينٌ أيضاً. ويسمَّى القُرادُ قَتِيناً لقلَّة دمِه.
لسان العرب
رجل قَتِينٌ قليل الطُّعْم واللحم وكذلك الأُنثى بغير هاء وجاءَ في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ قال من أَدُلُّه على القَتِينِ يعني القليلة الطُّعْمِ قَتُنَ بالضم يَقْتُنُ قَتَانة صار قليل الطُّعْم فهو قَتِين والاسم القَتَنُ وفي الحديث أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في امرأَة إنها وَضِيئة قَتِينٌ القَتِينُ القليلة الطُّعْمِ يقال منه امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ قال أَبو زيد وكذلك الرجلُ ورجل قَتَنٌ أَيضاً قليل اللحم وقُرادٌ قَتِينٌ قليل الدم قال الشَّمَّاخ في ناقته وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه قال ابن بري شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي أَن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ فقال بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ ومنه قوله عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير قال والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً وقوله قِرَى حَجِنٍ الحَجِنُ القليل الطُّعْم وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد قال ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء وهي القليلة الطُّعْم النحيفة وقيل القَتُون من أَسماء القُراد وليس بصفةٍ سمي بذلك لقلة دمه قال ابن بري والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً قال أَبو عبيد يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه والقاتنُ الشديد السواد وسِنَانٌ قَتِينٌ دقيق ومَسْكٌ قاتنٌ وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً يَبِسَ ولا نَدَى فيه وأَسْوَدُ قاتنٌ كقاتِمٍ قال الطِّرمَّاحُ كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ صَنمان قال ابن جني ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ فأَبدل الميم نوناً قال وقد يُمْكِنُ غيرُ ما قال وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ وأَنشد بيت الطرماح والقَتِينُ الرُّمْح والقَتَين الحقير الضَّئيل وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً والقَتانُ الغُبار كالقَتام أَنشد يعقوب عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ
الرائد
* قتن يقتن: قتونا. المسك أو نحوه: يبس وزالت ندوته.
الرائد
* قتن يقتن: قتانة. 1-صار قليل الأكل. 2-نحل جسمه وضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: