وصف و معنى و تعريف كلمة سنقيده:


سنقيده: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح سنقيده في معاجم اللغة العربية:



سنقيده

جذر [قيد]

  1. نَقَد: (اسم)
    • الجمع : نِقَادٌ ، و نِقادَةٌ
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
    • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
    • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  2. نَقَد: (اسم)
    • نَقَد : فاعل من نَقِدَ
  3. نَقَدَ: (فعل)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود
    • نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
    • نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
    • نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه
    • نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً
    • لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به،
    • نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب
    • نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ
    • نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه
    • نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
  4. نَقِدَ: (فعل)
    • نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ
    • نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ
    • نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ
    • نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ
    • نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد


  5. نَقْد: (اسم)
    • نَقْد : جمع نُقود
  6. نَقد: (اسم)
    • الجمع : نُقودٌ
    • النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة
    • درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه
    • النَّقْدُ :العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به
    • النَّقْدُ :فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده
    • صندوق النَّقد: مكنة تسجِّل قائمة بقيمة المعاملات الماليّة وتصنع سجلا دائمًا بها، ولها درج تُحفظ فيه النُّقود،
    • محصول نقديّ: محصول كالتَّبغ يزرع للبيع المباشر بدلا من علف المواشي،
    • نقد صعب: نقْد عينيّ مقارنة بالدَّفْع بواسطة شيكات
    • النَّقد المتداوَل: العملة التي هي بين أيدي النَّاس يتعاملون بها
    • وحدة النَّقد: (الاقتصاد) وزن ثابت من معدن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع
    • صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (الاقتصاد) مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م
    • عِيار النُّقود: (الاقتصاد) مقدار ما في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنِّسبة لوزنها
    • النَّقْدُ الأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً : تَوْبِيخاً
    • النَّقْدُ الذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ
    • النَّقد القانونيّ: (القانون) نقد يقدم لدفع دين ويفرض القانون على الدَّائن أن يقبله
    • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشَّكل الأصليّ للعمل وخاصَّة لنصٍّ أدبيّ
  7. نُقْد: (اسم)
    • نُقْد : جمع نُّقْدَةُ
  8. نِقد: (اسم)
    • النِّقْدُ : البطيءُ الشَّباب القليلُ الجسم
  9. اِنتَقَدَ: (فعل)
    • انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد
    • اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها
    • اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ
    • اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ
    • اِنْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ
    • اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ : خَرَمَتْهُ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ
    • انْتَقَدَ الدَّراهمَ: قبضَها
  10. اِنقدَّ: (فعل)


    • انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ
    • انْقَدَّ الثوبُ أو الجلدُ أو نحوُهما: انشقَّ
  11. أَنقدَ: (فعل)
    • أنقدَ يُنقد ، إنقادًا ، فهو مُنقِد ، والمفعول مُنقَد
    • أنقد صديقَه أعطاه نقدًا
    • أَنْقَدَ الشَّجَرُ: أَورقَ
  12. تَنَقَّدَ: (فعل)
    • تَنَقَّدْتُ، أتَنَقَّدُ، تَنَقَّدْ، مصدر تَنَقُّدٌ
    • تَنَقَّدَ الدَّراهِمَ أوْ نَحوَهَا : مَيَّزَ جَيِّدَها مِنْ رَدِيئِهَا
  13. ناقِد: (اسم)
    • الجمع : ناقِدون و نَقَدَة و نُقّاد
    • اسم فاعل من نقَدَ
    • من يعطي حُكْما على مزايا أو عيوب أو قيمة، أو صحّة أمر ما
    • ناقد فنِّيّ: مَنْ يُظهر صفات عملٍ ما من جَوْدةٍ ورداءَة
  14. ناقدَ: (فعل)
    • ناقدَ يناقد ، مُناقَدةً ، فهو مُناقِد ، والمفعول مُناقَد
    • ناقد أستاذَه :ناقَشه في الأمر
  15. تَناقَدَ: (فعل)
    • تناقدَ يتناقد ، تَناقُدًا ، فهو مُتناقِد
    • تَنَاقَدَ، وتَنَقَّدَ الدَّراهمَ وغيرَها: نَقَدَها دفعها نقدا
    • تناقد الأدباءُ: نقد بعضُهم بعضًا، وأظهروا عيوبَ بعضِهم بعضًا
  16. ناقد: (اسم)


    • ناقد : فاعل من نَقَدَ
  17. اِنتِقاد: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَدَ
    • تَعَرَّضَ لانْتِقادٍ شَديدٍ : عَمَلِيَّةُ إِظْهارِ العُيوبِ عَجَزَ عَنْ أَنْ يَرُدَّ على انْتِقادِهِ
    • اِنْتِقادُ كِتابٍ : نَقْدُهُ
  18. نَقّاد: (اسم)
    • نَقَّادٌ مُحْتَرِفٌ : مَنْ يَنْقُدُ الدَّرَاهِمَ
    • نَقَّادُ الغَنَمِ : رَاعِيهَا أَوْ صَاحِبُهَا
    • صيغة مبالغة من نقَدَ
  19. نَقديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى النَّقْدِ
    • أَوْرَاقٌ نَقْدِيَّةٌ : أَوْرَاقٌ مَالِيَّةٌ
    • مَقَالٌ نَقْدِيٌّ: مَقَالٌ قَائِمٌ عَلَى النَّقْدِ فِي مَجَالِ الأَدَبِ
    • المعروض النَّقديّ: (الاقتصاد) وصف لقيمة الأوراق النقديَّة والعملات المعدنيَّة المتداولة بما في ذلك الودائع المصرفيَّة للقطاع الخاصّ، وبشكل عامّ يُعدّ ارتفاع المعروض النقديّ مؤشِّرًا سلبيًّا لآفاق معدّلات التضخُّم المستقبليَّة
  20. نُقّاد: (اسم)
    • نُقّاد : جمع ناقِد
  21. نِقَاد: (اسم)
    • نِقَاد : جمع نَقَد
  22. اِنتقاديّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من انتِقاد: نزعة ترمي إلى الإصلاح عن طريق إبداء العيوب أو المساوئ في عملٍ ما انتشرت السلبيّات نتيجة لافتقاد الانتقاديّة
  23. مُنتَقَد: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَدَ
    • مُنْتَقَدٌ : موُجِّهَ إِلَيْهِ النَّقْدُ والتَّجْرِيحُ
  24. مُنتَقِد: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَقَدَ
    • مُنْتَقِدٌ لِكُلِّ عَمَلٍ : نَاقِدٌ لَهُ، أَيْ مَنْ يَنْتَقِدُ لِإِظْهَارِ الْمَسَاوِئِ دُونَ الْمَحَاسِنِ
  25. مُنتقِد: (اسم)
    • مُنتقِد : فاعل من إِنتَقَدَ
,
  1. نقد (المعجم لسان العرب)
    • "النقْدُ: خلافُ النَّسيئة.
      والنقْدُ والتَّنْقادُ: تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها؛

      أَنشد سيبويه: تَنْفِي يَداها الحَصَى، في كلِّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه: نَفْيَ الدراهِيمِ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن، قاله.
      وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً: أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها.
      الليث: النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً، وأَخْذُها الانتقادُ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه.
      ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها.
      ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ.
      وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه، قال: فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً.
      والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ.
      وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر.
      قال سيبويه: وقالوا هذه مائة نَقْدٌ،الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال: لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور.
      ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة.
      والمِنْقَدَةُ: حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ.
      والنقْدةُ: ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب.
      ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها؛ قال خلف: وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة،يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها.
      ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه، والمِنْقادُ مِنْقارُه.
      وفي حديث أَبي ذر: كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها، فقال: إِني صائم، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ.
      ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً، وهو مثل النَّقْر، ويروى بالراء؛ ومنه حديث أَبي هريرة: وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله «تهذرون الدنيا»، قال ابن الاثير: وروي تهذرون يعني بضم الذال، قال: وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا).
      ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه: اختلَسَ النظر نحوه.
      وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه.
      والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له.
      وفي حديث أَبي الدرداء أَنه، قال: إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها،ويروى بالفاء والذال المعجمة، وهو مذكور في موضعه.
      ونقَدَتْه الحيَّةُ: لدغَتْه.
      والنَّقَدُ: تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان، تقول منه: نَقِدَ الحافر، بالكسر، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً، فهو نَقِدٌ: ائتُكِلَ وتَكَسَّر.
      الأَزهري: والنقَدُ أَكل الضِّرْس، ويكون في القَرْن أَيضاً؛ قال الهذلي: عاضَها اللَّهُ غُلاماً، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً؛ وقال صخر الغيّ: تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها،يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ، وقَرْناً منصوب على التمييز، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه.
      ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً: أَرِضَ.
      وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ: أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ.
      والنَّقَدةُ: الصغيرة من الغَنَم، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ؛ قال علقمة: والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ: السُّفَّلُ من الناس، وقيل: النقَدُ، بالتحريك، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ؛ يقال: هو أَذَلُّ من النقَد؛

      وأَنشد: رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ،ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل: النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة، والنقَّادُ: راعِيها.
      وفي حديث علي: أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ، قال: جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة؛ النقَد: صغار الغنم، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد؛ ومنه حديث خزيمة: وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد: كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه،يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال: النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو؛ وقال الأَصمعي: أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد.
      والنِّقْدُ: البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ.
      وأَنْقَدَ الشجرُ: أَوْرَقَ.
      والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ.
      بالدال والذال: القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ؛

      قال: فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً،ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة.
      ومن أَمثالهم: باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه.
      ويقال: أَسْرى من أَنْقَدَ.
      الليث: الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر.
      والنُّقْدُ والتُّعَضُ: شجر، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ.
      والنُّقُدُ والنَّقَدُ: ضربان من الشجر، واحدته نُقدةٌ، بالضم.
      قال اللحياني: وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك.
      وقال أَبو حنيفة: النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ، وهو العُصْفُر؛

      وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها: يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني: نُقْدةٌ ونُقْدٌ، وهي شجرة، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ، محرك القاف، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان.
      والنُّقْدُ: ثمر نبت يشبه البهرمان.
      والنِّقْدةُ: الكَرَوْيا.
      ابن الأَعرابي: التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ.
      والنِّقْدةُ، بالنون: الكَرَوْيا.
      ونَقْدةُ: موضع (* قوله «ونقدة موضع» وقوله ونقدة، بالضم، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد)؛ قال لبيد: فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً،مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ، بالضم: اسم موضع؛ ويقال: النُّقْدةُ بالتعريف.
      "
  2. نَقْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَقْدُ: خِلافُ النَّسيئَةِ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ، وإعْطاءُ النَّقْدِ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ، أي: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ، والوازِنُ من الدراهِمِ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ، ولَدْغُ الحَيَّةِ،
      ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ
      ـ نِقْدُ ونُقْدُ: البَطِيءُ الشَّبابِ، القليلُ اللَّحْمِ.
      ـ نُقُدُ ونَقَدُ: ضَرْبٌ من الشجرِ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ،
      ـ النَّقَدُ: جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ، وراعيهِ: نَقَّادٌ،
      ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ، الجمع: نِقادٌ ونِقادَةٌ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ، وائْتكالُهُ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ،
      ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ: القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ.
      ـ أنْقَدُ: كأَحْمَدَ، وقد تدخُلُ عليه أل: القُنْفُذُ.
      ـ "بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ": لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه.
      ـ نِقْدَةُ: الكَرَوْيَا.
      ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ: السُّلَحْفاةُ.
      ـ أنْقَدَ الشجرُ: أوْرَقَ.
      ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ: قَبَضَها،
      ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ.
      ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ: قرية بِنَسَفَ، منها: الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ.
      ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ: قرية، منها: محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ.
      ـ نَوْقَدُ سارَةَ: قرية، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ.
      ـ ناقَدَهُ: ناقَشَهُ.
      ـ مِنْقَدَةُ: خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ.
  3. نقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود :-
      نقَد العُملةَ ميَّزها ونظرها ليعرف جيِّدَها من رديئها :-ناقِد عملات.
      نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه.
      نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً.
      نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه :-لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به، - نقدُ الشِّعر/ الكلام، - ناقد مسرحي.
      نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب :-عرّض نفسه لنَقْد لاذع، - يثير نقدًا حادًّا.
      نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه.
  4. نَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَدَ الشيءَ نَقَدَ ُ نَقْدًا: نقره ليختبره، أَو ليميّزَ جَيِّدَةً من رديئه.
      يقال: نقدَ الطائرُ الفَخَّ، ونقدْتُ رأْسَه بإصْبَعي.
      ونَقَدَ الدّراهم والدَّنانير وغيرَهما نقدًا، وتَنقادًا: ميَّز جيِّدَها من رديئها.
      ويقال: نقَد النثْرَ، ونقَد الشِّعْرَ: أَظهر ما فيهما من عيْب أَو حُسْن.
      وفلانٌ ينقُد النَّاسَ: بعيبُهم ويغتابُهم.
      و نَقَدَ الحيَّةُ فلانًا: لدَغَتْهُ.
      و نَقَدَ الشيءَ وإِليه ببصره نُقُودًا: اختلس النَّظَرَ نحوَه حتى لا يُفْطَنَ له.
      و نَقَدَ فلانًا الدَّراهمَ نَقْدًا، وتَنْقَادًا: أَعطاه.
      إِيَّاها.
      و نَقَدَ فلانًا الثمنَ، وله الثمنَ: أَعطاه إِيّاهُ نَقْدًا مُعَجَّلاً.
  5. نَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَدْتُ، أَنْقُدُ، اُنْقُدْ، مصدر نَقْدٌ.
      1. :-نَقَدَ الدَّرَاهِمَ :- : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا.
      2. :-نَقَدَ كَلاَمَهُ :- : أَظْهَرَ مَا بِهِ مِنَ الْعُيُوبِ أَوِ الْمَحَاسِنِ. :-نَقَدَ نَصّاً شِعْرِيّاً.
      3. :-نَقَدَهُ مَالاً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. :-نَقَدَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ.
      4. :-نَقَدَ لَهُ الثَّمَنَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ نَقْداً مُعَجَّلاً.
      5. :-نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ :- : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً. :-نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ.
      6. :-نَقَدَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ.
      7. :-نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ :- : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.
  6. انتقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد :-
      انتقدَ راتِبَه قبضه، حصَّله.
      انتقد العملةَ: نقدها؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها.
      انتقد الكتابَ وغيرَه: أظهر عيوبَه ومحاسنَه :-انتقد الكلامَ/ العملَ/ الخطابَ.
      انتقد سلوكَ صديقِه: استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :-انتقده بشدّة/ بقسوة.


  7. نَقد (المعجم الرائد)
    • نقد - ينقد ، نقدا وتنقادا
      1- نقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها. 2- نقد الكلام : أظهر ما فيه من الحسن والقبيح. 3- نقده كذا مالا : أعطاه إياه. 4- نقده أو له الثمن : أعطاه إياه نقدا معجلا. 5- نقد الطائر الحب : لقطه بمنقاره حبة حبة. 6- نقدته الحية : لدغته. 7- نقد الشيء أو إليه بنظره : اختلس النظر إليه.
  8. ناقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقدَ يناقد ، مُناقَدةً ، فهو مُناقِد ، والمفعول مُناقَد :-
      ناقد أستاذَه ناقَشه في الأمر :-ناقَد الأتباعُ زعيمَهم، - ناقد الشُّركاءُ المديرَ.
  9. إِنتَقَد (المعجم الرائد)
    • إنتقد - انتقادا
      1- إنتقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها. 2- إنتقد الدراهم : قبضها نقدا. 3- إنتقد الشعر على قائله : أظهر عيبه. 4- إنتقد الكلام أو العمل : أظهر حسنه أو قبيحه. 5- إنتقد الولد : شب. 6- إنتقدت «الأرضة»، وهي حشرة، الجذع أو نحوه : أكلته فتركتهاجوف.
  10. نَقْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُقُودٌ. [ن ق د]. (مصدر نَقَدَ).
      1. :-دَفَعَ ثَمَنَ الْبِضاعَةِ نَقْداً :- : مَا يُدْفَعُ مِنْ دَرَاهِمَ عِنْدَ الشِّرَاءِ مُبَاشَرَةً.
      2. :-النُّقُودُ الْمُتَدَاوَلَةُ :- : الْعُمْلَةُ مِنْ دَرَاهِمَ مَعْدِنِيَّةٍ أَوْ أَوْرَاقٍ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ. :-مِحْفَظَةُ النُّقُودِ.
      3. :-دِرْهَمٌ نَقْدٌ :- : جَيِّدٌ لاَ زَيْفَ فِيهِ.
      4. :-نَقْدُ الشِّعْرِ :- : إِظْهَارُ جَيِّدِهِ مِنْ رَدِيئِهِ، وَتَبْيَانُ قِيمَتِهِ الشِّعْرِيَّةِ.
      5. :-النَّقْدُ الأَدَبِيُّ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ.
      6. :-وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً :- : تَوْبِيخاً.
      7. :-النَّقْدُ الذَّاتِيُّ :- : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ.
  11. نَقِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقِدَ الشيءُ نَقِدَ َ نَقَدًا: وقع فيه الفساد.
      يقال: نَقِدَ الضِّرْسُ أَو القَرْنُ: تأَكَّل وتكسّر.
      ونقِد الحافِرُ: تقشَّر: ونَقِدَ الجِذْعُ: أَرِضَ.
      فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ.
  12. اِنْتَقَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَقَدْتُ، أَنْتَقِدُ، مصدر اِنْتِقادٌ.
      1. :-اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ :- : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها.
      2. :-اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ :- : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ.
      3. :-اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ :- : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ.
      4. :-اِنْتَقَدَ الوَلَدُ :-: شَبَّ.
      5. :-اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ :- : خَرَمَتْهُ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ.
  13. انقدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ :-
      انقدَّ الثَّوبُ انشقَّ :-انقدَّ جلدُ الحذاء.
  14. أنقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنقدَ يُنقد ، إنقادًا ، فهو مُنقِد ، والمفعول مُنقَد :-
      أنقد صديقَه أعطاه نقدًا.
  15. تناقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقدَ يتناقد ، تَناقُدًا ، فهو مُتناقِد :-
      تناقد الأدباءُ نقد بعضُهم بعضًا، وأظهروا عيوبَ بعضِهم بعضًا.
  16. نقد (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق د: نَقَدَهُ الدراهم و نَقَدَ له الدراهم أي أعطاه إياها فانْتَقَدَها أي قبضها و نَقَدَ الدراهم و انْتَقَدَها أخرج منها الزيف وبابهما نصر ودرهم نَقْدٌ أي وازن جيد و نَاقَدَهُ ناقشه في الأمر
  17. النّقدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان.
      و النّقدُ صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن.
      واحدتُه: نَقَدَةٌ. والجمع : نِقَادٌ، ونِقادَةٌ.
      و النّقدُ السُّفَّل من النَّاس.
  18. نَقِدَ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (فعل: ثلاثي لازم). نَقِدَ، يَنْقَدُ، مصدر نَقَدٌ.
      1. :-نَقِدَ الضِّرْسُ :- : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ. :-نَقِدَ قَرْنُ الْحَيَوَانِ.
      2. :-نَقِدَ الْحَافِرُ :- : تَقَشَّرَ.
      3. :-نَقِدَ الْجِذْعُ :- : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ.
  19. نَقْدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ق د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّقْدِ).
      1. :-أَوْرَاقٌ نَقْدِيَّةٌ :- : أَوْرَاقٌ مَالِيَّةٌ. :-التَّضَخُّمُ النَّقْدِيُّ.
      2. :-مَقَالٌ نَقْدِيٌّ :-: مَقَالٌ قَائِمٌ عَلَى النَّقْدِ فِي مَجَالِ الأَدَبِ. :-أَبْحَاثٌ نَقْدِيَّةٌ.
  20. ناقِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقِد :-
      جمع ناقِدون ونَقَدَة ونُقّاد:
      1 - اسم فاعل من نقَدَ.
      2 - من يعطي حُكْما على مزايا أو عيوب أو قيمة، أو صحّة أمر ما.
      ناقد فنِّيّ: مَنْ يُظهر صفات عملٍ ما من جَوْدةٍ ورداءَة :-ناقد أدبيّ/ مسرحيّ/ تشكيليّ/ سينمائيّ/ رياضيّ.
  21. نقد (المعجم الرائد)
    • نقد - ينقد ، نقدا
      1- نقد الضرس أو القرن : تأكل، انكسر. 2- نقد الحافر : تقشر. 3- نقد الجذع : أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب.
  22. الأَنْقَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْقَدُ : السُّلَحفاة.
      وقيل: هو من الأَنقد: الذي يشتكي سنَّه.
      و الأَنْقَدُ القنفذ؛ ومنه في المثل: :-أَسْرَى من أَنْقَدَ :-؛ لأَن القنفذ لا ينام الليلَ كلَّه.
      ومنه أَيضًا قولُهم: :-بات بلَيْل أَنْقَدَ :-: لم يَنَم.
  23. النَّقْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْدُ النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة.
      ويقال، درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه. والجمع : نُقودٌ.
      و النَّقْدُ العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به.
      و النَّقْدُ فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده.
  24. الْمِنْقَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِنْقَدَةُ : ما يُنْقَد به الجَوْزُ.
      و الْمِنْقَدَةُ جُرَيرةٌ: يُنْقَد عليها الجَوْزُ. والجمع : منَاقِدُ.
  25. نَاقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، نُقَّادٌ. [ن ق د]. (فاعل من نَقَدَ). :-النَّاقِدُ الأَدَبِيُّ :- : مَنْ يَهْتَمُّ بِالنَّقْدِ الأَدَبِيِّ وَيُمَارِسُهُ. :-لِكُلِّ نَاقِدٍ غِرْبَالُهُ. (ميخائيل نعيمة).


معنى سنقيده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيِّدٌ** \- [ق ي د]. "فَرَسٌ قَيِّدٌ" : ذَلُولٌ، مُنْقَادٌ.
معجم الغني
**قَيْدٌ** \- ج:** قُيُودٌ**. [ق ي د]. 1. "رَبَطَ يَدَيْهِ بِقَيْدٍ" : بِحَبْلٍ أَوْ بِحَدِيدٍ، أَيْ غَلَّ يَدَيْهِ. "وَلاَ بُدَّ لِلْقَيْدِ أَنْ يَنْكَسِر". (أبو القاسم الشابي). 3. "اِسْتَجَابَ لِرَغْبَتِهِ بِلاَ قَيْدٍ وَلاَ شَرْطٍ" : بِلاَ حَصْرٍ وَلاَ تَضْيِيقٍ. 4. "ما يَزَالُ عَلَى قَيْدِ الْحَيَاةِ" : ما يَزَالُ حَيّاً. 5. "مُشْرُوعُكَ عَلَى قَيْدِ الدَّرْسِ" : تَحْتَ الدَّرْسِ.
معجم الغني
**قِيدٌ** \- [ق ي د]. "بَيْنَهُمَا قِيدُ أُنْمُلَةٍ" : مِقْدَارُ أُنْمُلَةٍ.
معجم الغني
**قَيَّدَ** \- [ق ي د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَيَّدْتُ**،** أُقَيِّدُ**،** قَيِّدْ**، مص. تَقْيِيدٌ. 1. "قَيَّدَ دَابَّتَهُ" : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ. 2. "قَيَّدُوا الأَسِيرَ بِسَلاَسِلَ ثَقِيلَةٍ" : جَعَلُوهَا فِي رِجْلِهِ قَيْداً. 3. " قَيَّدَهُ بِالإِحْسَانِ" : مَلَكَ قَلْبَهُ بِهِ. 4. "قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ" : سَجَّلَهُ. 5. "قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ" : رَقَّمَهُ، كَتَبَهُ، بَيَّنَهُ. 6. "قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ" : أَعْيَتْهُ، عَاقَتْهُ. 7. "قَيَّدَ حُرِّيَّتَـهُ" : أَعَاقَهُ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ. "لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ". 8. "قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ" : ضَبَطَهَا، شَكَّلَهَا. 9. "قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ " : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيد [ مفرد ] : اسم مفعول من قيد . • الشعر المقيد : ( دب ) الشعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية ، كما هو الحال في الشعر العربي ، ويقابله الشعر المرسل ، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معينة . • القافية المقيدة : ( عر ) غير الموصولة ، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الروي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيَّدَ/ تقيَّدَ بـ/ تقيَّدَ في يتقيَّد، تقيُّدًا، فهو مُتقيِّد، والمفعول مُتقيَّدٌ به • تقيَّد العَقْدُ: التزم بشروط معيَّنة "تقيَّد بعقد عمل". • تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته "تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة". • تقيَّد الطَّالبُ في الجامعة: سجّل اسْمَهُ بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاد يقيد ، قد ، قيدا ، فهو قائد ، والمفعول مقيد• قاد السجين بالسلاسل : جعلها في رجله قاد الحمار بالحبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيد / تقيد بـ / تقيد في يتقيد ، تقيدا ، فهو متقيد ، والمفعول متقيد به• تقيد العقد : التزم بشروط معينة تقيد بعقد عمل . • تقيد بالأمر : حافظ عليه بدقة ولم يحد عما يجب عليه مراعاته تقيد بالقسم / بوعد / بقرار / بالأنظمة / بالأوامر / بالتعليمات / بالقوانين / بمعتقداته الدينية . • تقيد الطالب في الجامعة : سجل اسمه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيد يقيد ، تقييدا ، فهو مقيد ، والمفعول مقيد• قيد الحمار : ربطه بقيد قيد حريته / السجين - قيد لسانك قبل أن يقيدك - قيد شخصا بوقت أو بمكان معين ° قيد فلانا بالإحسان : ملك قلبه به . • قيد اسمه : سجله قيد اسمه في قائمة الناخبين - قيد الفكرة في الكتاب : أثبتها وضبطها - قيدوا نعم الله بالشكر - قيدوا العلم بالكتابة - قيد الحساب : رقمه . • قيد العقد بشروط : حدده بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياد [ مفرد ] : ج أقودة : ( انظر : ق و د - قياد ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيد [ مفرد ] : ج قيود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاد ° قيد الإعداد / قيد البحث : تحت الإعداد / البحث - قيد الدرس : تحت الدرس . 2 - حبل ونحوه يجعل في رجل الدابة وغيرها فيمسكها ، كل ما يمنع التصرف قيد من حديد - لا أحد يحب قيوده ولو كانت من ذهب - ولا بد لليل أن ينجلي . . . ولا بد للقيد أن ينكسر ° رسف في القيود : مشى يجر قيوده - فلان ما زال على قيد الحياة / فلان ما زال بقيد الحياة : لم يمت . 3 - إجراء يفرضه القانون قيود الانتخاب - موقوف قيد المحاكمة - فلان قيد الإقامة الجبرية ° بدون قيد ولا شرط : بصورة مطلقة - على قيد البصر : يمكن رؤيته بسهولة . 4 - تقييد ، تسجيل وإثبات في ورقة أو دفتر أو كتاب - [ 1883 ] - ساقط قيد . 5 - قدر بينهما قيد رمح - قيد أنملة - لا يفارقه قيد خطوة - هو مني قيد رحم ° على قيد أنملة : قريب جدا ، ميسور ، سهل - قيد الأسنان : اللثة - قيد النظر : موضوع درس ومراجعة - قيد شعرة : قدر شعرة ، مسافة ضئيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيد [ مفرد ] : قدر ، مقدار لم يتزحزح عن رأيه قيد شعرة - { فكان قيد قوسين أو أدنى } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيد [ مفرد ] : ج مقيدون ( للعاقل ) ومقيدات ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من قيد . • المقيد النحوي : ( نح ) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدد ويبين المعنى ويزيد فيه شيئا جديدا . • قاعدة مقيدة : ( قن ) قاعدة لهيئة تشريعية تمنع تداول أو نقاش موضوع معين .
مختار الصحاح
ق ي د : القَيْدُ واحد القُيُودِ و قَيَّدَ الدابة تقييدا و قَيَّدَ الكتاب أيضا شكله وبينهما قِيدُ رمح بالكسر و قادُ رمح أي قدر رمحقَيْدُودَةٌ في قود
الصحاح في اللغة
القَيْدُ: واحدُ القُيودِ. وقد قَيَّدْتُ الدابّةَ. وقَيَّدْتُ الكتابَ: شَكَلْتُهُ. وهؤلاء أجمالٌ مَقاييدُ، أي مُقَيَّداتٌ. ويقال للفرس الجواد: قَيْدُ الأوابدِ، لأنه يمنع الوحشَ من الفَوات، لسرعته. قال امرؤ القيس: بمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأوابدِ هَيْكَلِ ويقال للقِدِّ الذي يضم عُرقوبَي الرحْلِ: قَيْدٌ. قال الأحمر: قيد الفرس: سِمَةٌ تكون في عنق البعير على صُورة القيد. والمُقَيَّدُ: موضعُ القَيْدِ من رجل الفرس، والخَلخال من المرأة. وتقول: بينهما، قِيدُ رُمْحٍ بالكسر، وقادُ رُمْحٍ، أي قَدْرُ رُمْحٍ. والقَيِّدُ: حبلٌ تُقادُ به الدابَّة.
تاج العروس

القَيْدُ م أَي معروف ج أَقْيَادٌ وقُيُودٌ . وتقول : ظُوهِرَتْ عَلَيْهِ القُيُودُ والأَقْيَادُ القيد : ماضَمَّ العَضُدَيْنِ وفي بعض الأُمّهات : العَضُدَتَيْنِ مِنَ المُؤَخَّرَتَيْنِ وفي بعض النّسخ بإِسقاطِ من أَي من أَعلاهما مِن القِدِّ . القَيْدُ : قِدٌّ بالكسر يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ . قَيْدٌ : فَرَسٌ كان لبني تَغْلِبَ بنِ وائل القبيلة المشهورة وهذا عن الأَصمعيّ ونقله الجوهريّ . والقَيْدُ من السَّيْف : ذاك المَمْدُودُ في أُصولِ الحَمَائِلِ تُمْسِكُه البَكَرَاتُ محرَّكةً . وقَيْدُ الأَسْنَانِ : اللِّثَةُ قال الشاعر :

لِمُرْتَجَّةِ الأَطْرَافِ هيفٍ خُصورُهَا ... عِذَابٍ ثَنَايَاهَا عِجَافٍ قُيُودُهَا يعني اللِّثَاتِ وقلَّةَ لَحْمِهَا وقال ابن سِيده : وقُيُودُ الأَسْنَان : عُمُورُهَا وهي الشُّرُفُ السَّابِلَةُ بين الأَسنانِ شُبِّهَتْ بالقُيُودِ الحُمْرِ مِن سِمَات الإِبل وَقَيْدُ الفَرَسِ : سِمَةٌ في عُنُقِ البَعِيرِ علَى صُورَة القَيْدِ كذا في الصّحاح وأَنشد الأَحمرُ :

كُومٌ عَلَى أَعْنَاقِهَا قَيْدُ الفَرَسْ ... تَنْجُو إِذا اللَّيْلُ تَدَانَى وَالْتَبَسْ وفي الحديث أَنه أَمر أَوْسَ بنَ عبد الله الأَسْلَمِيَّ أَن يَسِمَ إِبلَه في أَعْنَاقهَا قَيْدَ الفَرس وصُورَتُها حَلْقَتَانِ بينهما مَدَّةٌ كذا في النهاية وقال ابنُ سيده : القَيْدُ : من سِمَاتِ الإِبلِ وَسْمٌ مُستطيلٌ مِثلُ القَيْدِ في عُنُقِه ووَجْهِه وفَخذِه عن ابن حَبِيب من تَذكرة أَبي عَلِيٍّ . من المَجاز يُقال للفَرسِ : قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي لأَنَّه يَلْحَق الوُحوشَ بِسُرْعَتِه والأَوَابِدُ : الحُمُرُ الوَحْشِيَّة قال سيبويهِ : هو نَكِرَة وإِن كان بِلَفْظِ المَعْرِفة وأَنشد قَولُ امرِىء القَيْسِ :

وقَدء أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُنَاتِهَا ... بمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوَابِدِ هَيْكَلِ وأَنشد له أَيضاً : بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوَابِدِ لاَحَهُ طِرَادُ الهَوَادِي كلَّ شأْو مُغَرِّبِ قال ابنُ جنّى : أَصلُه تَقْيِيدُ الأَوَابدِ ثم حذف زِيَادَتَيه فجاءَ على الفِعْلِ وإِن شئت قُلْتَ وَصْفٌ بالجَوْهِر لما فيه من معنى الفِعْل نحو قوله :

فَلَوْلاَ اللهُ والمُهْرُ المُفْدَّى ... لَرُحْتَ وأَنْتَ غِرْبَالُ الإهَابِ وضَعَ غِرْبَال مَوْضِع المُخَرَّق في التهذيب : يقال للفَرسِ الجَوَاد الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوَحش : قَيْدُ الأَوَابِد معناه أَنه يَلْحَقُ الوَحْشَ لِجُوْدَته ويَمْنَعُه مِن الفَوَاتِ بسُرْعَتِه فكأَنَّها مُقَيَّدة له لاَ تَعْدُو . القَيْد : المِقْدَارُ كالقَادِ والقِيد بالكسر . وقِيدَ قَيْداً بالكسر مبنياً للمجهول قُيِّدَ تَقييداً وقد قَيَّدَه وقَيَّدْت الدَّابَّةَ . يقال : فَرَسٌ عَبْلُ المُقَيَّدِ طَوِيل المُقَلَّد المُقَيَّد كمُعَظَّم : مَوْضِع القَيْدِ مِن رِجْلِ الفَرَسِ المُقَيَّدُ : مَوْضعُ الخَلْخَالِ مِن المرأَةِ . المُقَيَّدُ : ما قُيِّدَ مِن بعيرٍ ونَحْوِه مَقَايِيدُ وهؤلاءِ أَجْمَالٌ مَقَايِيدُ أَي مُقَيَّدَاتٌ . قال ابنُ سِيدَه إِبِلٌ مَقايِيدٌ : مُقَيَّدَةٌ . حكاه يعقوب وليس بشيْءٍ لأَنّه إِذا ثَبَتَتْ مُقَيَّدَةٌ فقَد ثَبَتَتْ مَقَايِيدُ . في حديث قَيْلَةَ الدَّهْنَاءُ مُقَيَّدُ الجَمَلِ أَي أَنَّهَا مُخْصبَةٌ مُمْرِعَةٌ والجَمَلُ لايَتَعَدَّى مَرْتَعَه والمُقَيَّد هنا المَوْضعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخْلَّى أَي أَنه مَكانٌ يَكون الجَمَلُ فيه ذا قَيْدِ . القَيِّدُ ككَيِّسِ : مَنْ سَاهَلَكَ إِذا قُدْتَه قال :

وشَاعِرِ قَوْمٍ قَدْ حَسَمْتُ خِصَاءَهُ ... وكَانَ لَهُ قَبْلَ الخِصَاءِ كَتِيتُ

أَشَمَّ خَبُوطٍ بِالفَرَاسنِ مُصْعَبٍ ... فَأَصْبَحَ منِّي قَيِّداً تَرَبُوتُ القِيَادُ ككِتَابٍ : حُبْلٌ يُقادُ به الدابَّةُ وقد تقدَّمَ . والتَّقْيِيدُ : التَّأْخِيذُ وهو مُجَازٌ وقالت امرأَةٌ لعائشةَ رضي الله عنها : أَأُقَيِّدُ جَمَلِي ؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِيَّاهُ من النساءِ سِوَاهَا . فقالت لها عائشةُ بعد ما فَهِمَتْ مُرَادَها : وَجْهِي من وَجْهِك حَرامٌ . كذا في التكملة . قال ابنُ الأَثير : أَرادَتْ أَنها تَعْمَل لِزَوْجِهَا شيئاً يَمْنَعُهُ عن غيرِهَا من النساءِ فكأَنَّهَا تَرْبِطُه وتُقَيِّدُه عن إِتيانِ غَيْرِهَا . عن ابن بُزُرْج تُقَيِّدُ : كمُضَارِعِ قَيَّدْتَ : أَرْضٌ حَمِيضَةٌ سُمِّيتْ لأَنَّها تُقَيِّد ما كان بها من الإِبل تَرْتَعيهَا لِكَثْرَةِ حَمْضِهَا وخُلَّتِهَا . من المجاز تَقْيِيدُ الكتَابِ : شَكْلُه وتَقْيِيدُ العِلْمِ بالكتابِ ضَبْطُه وكِتابٌ مُقَيَّدٌ : مَشْكُولٌ وما على هذا الحَرْفِ قَيْدٌ : شَكْلَةٌ . ومُقَيَّدَةُ الخِمَارِ : الحُرَّةُ : هكذا في سائر النسخ بكسر الخاءِ المعجمة والمعنى أَنّ الخِمَار قَيْدٌ لها والذي في لسان العرب بِكَسْر الحاءِ المُهْمَلَة وقال لأَنَّهَا تَعْقِلُه فكأَنَّها قَيْدٌ له

وبنو مُقَيِّدَةَ : العَقَارِبُ كذا في سائر النُّسخ الموجودة والذي في اللسان : وبنو مُقَيِّدَةِ الحِمَارِ : العَقارِبُ وقال بعد إِنشاد قول الشاعر :لَعَمْرُك مَا خَشِيتُ عَلَى عَدِيٍّ ... سُيُوفَ بَنِي مُقَيِّدَةِ الحِمَارِ

ولكِنِّي خَشِيتُ عَلَى عَدِيٍّ ... سُيُوفَ القَوْمِ أَوْ إِيَّاكَ حَارِ عَنَى بِبَنِي مُقَيِّدَةِ الحِمَارِ العَقَارِبَ لأَنَّها هناكَ تكون . قلت : وهو أَقربُ إِلى الصَّوابِ وقد ذُهِبَ على المصنِّف سَهْواً والله أَعلم . في الحديث قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ أَي أَنّ الإِيمان يَمنَعُ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْث مِن الفَسَادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به . وفي عبارة ابنِ الأَثير : كما يَمْنَعُ القَيْدُ عن التَّصَرُّف فكأَنّه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً . قلت : فهو مَجاز . والقِيدُ بالكَسْر : القَدْرُ كالقَادِ والقَيْدِ وقد تقدَّم شاهِدُه في الحديث . ومما يستدرك عليه : القَيْدُ : كِنايَةٌ عن المرأَةِ كالغُلّ . وقَيْدُ الرَّحْل : قِدٌّ مَضفورٌ بين حِنْوَيْهِ من فَوْق رُبَّمَا جُعِل للسَّرْجِ قَيْدٌ كذلك وكذلك كُلُّ شيْءٍ أُسِرَ بعضُه إِلى بَعْضٍ وتَقييد الخَطِّ : ضَبْطُه وإِعجامُه وشَكْلُه . والمُقَيَّدُ مِن الشِّعْر خِلافُ المُطْلَق قال الأَخْفَش : المُقَيَّدُ على وَجْهَيْنِ : إِما مُقَيَّدٌ قد تَمَّ نحو قوله :

" وقَاتِمِ الأَعْمَاقِ خَاوِي المُخْتَرَقْ قال : فإِن زِدْتَ فيه حَرَكَةً كان فَضْلاً على البَيْت وإِمَّا مُقَيَّد قَدْ مُدَّ عَلَى ما هُو أَقْصَرُ مِنْه نحو فَعُولْ في آخرِ المُتَقَارِب مُدَّ عَنْ فَعُلْ فَزِيَادَتُه على فَعُل عِوَضٌ له من الوَصْلِ . والقَيِّدَة : التي يُسْتَتَر بها مِن الرَّمِيَّة حكاه ابنُ سيدَه عن ثعلبٍ . وابنُ قَيْدٍ : من رُجَّازِهم عن ابن الأَعرابيّ . والقِيد بالكسر : السَّوْطُ المُتَّخَذِ مِن الجِلْدِ وهذا الأَخير من شَرْح شَيْخنا . ومن المَجاز : نَاقَةٌ شكله مُقَيَّدة أَي كَالَّةٌ لا تَنْبَعِثُ . وقَيَّدَها الكَلاَلُ . وقَيَّدُه بالإِحْسانِ . وتَقُول : إِن قُيُودَ الأَيَاد أَوْثَقُ الأَقْيَادِ كما في الأَساس . وقَيْدٌ الفَزارِيُّ والدُ أَبي صالحٍ مَسعودِ الشاعِر اسمُه عُثْمَانُ

فصل الكاف مع الدال المهملة

لسان العرب
القَيْدُ معروف والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها قال سيبويه هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة وأَنشد قول امرئ القيس وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر والمِنْجَرِدُ القصيرُ الشعر والأَوابِدُ الوحْشُ يقال تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ العظيم الخَلْقِ وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّبِ قال ابن حني أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ التهذيب يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش قَيْد الأَوابِدِ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو وقالت امرأَة لعائشة رضوان الله عليها أَأُقَيِّدُ جَمَلي ؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها وجْهِي من وجْهِك حرام قال ابن الأَثير أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها وفي الحديث قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به ومُقَيِّدَةُ الحِمار الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له قال لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون والقَيْدُ ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ والقَيْدُ القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ وقَيْدُ الرَّحْل قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض وقُيُودُ الأَسنان لِثاتُها قال الشاعر لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ هِيفٌ خُصُورُها عِذابٌ ثَناياها عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها ابن سيده وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ قَيْدُ الفرس سِمَة في أَعناقها وأَنشد كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد وفي الحديث أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات قال ابن سيده إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة حكاه يعقوب وليس بشيء لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه قال والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ وقَيْدُ السيف هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات وقَيَّد العِلم بالكتاب ضَبَطَه وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل شَكَلَه وكلاهما على المثل وتَقْييدُ الخط تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ خلافُ المُطْلَق قال الأَخفش المُقَيَّدُ على وجهين إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ قال فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ فزيادته على فعل عوض له من الوصل وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ بالكسر وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه وفي حديث الصلاة حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء وفي الحديث رواية أُخرى حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح وفي الحديث لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها والقَيِّدُ الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ قال وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ حبل تُقادُ به الدابة والقَيِّدَةُ التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى حكاه ابن سيده عن ثعلب وابن قَيْدٍ من رُجَّازِهم عن ابن الأَعرابي وقَيْد اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ عن الأَصمعي والمُقَيَّدُ موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة وفي حديث قَيْلَةَ الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه والمُقَيَّدُ ههنا الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد وفي الحديث قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً ومنه قولهم في صفة الفرس قَيْدُ الأَوابد
الرائد
* قيد تقييدا. 1-الدابة أو غيرها: جعل القيد في رجلها أو في يدها. 2-ه بالإحسان: ملك قلبه به. 3-ه: أعاقه. 4-الكتاب: شكله بما يمنع الالتباس. 5-الخط: نقطه وشكله. 6-الحساب: كتبه، بينه. 7-الكاتب أو المتكلم: حدد غرضه ومعنى كلامه وعينهما.
الرائد
* قيد. 1-الطحين: تكتل وتلبد وطبخ. 2-3010قيد.
الرائد
* قيد. «فرس قيد»: ذلول منقاد مطيع.
الرائد
* قيد. 1-حبل أو نحوه يجعل في رجل الدابة وغيرها فيمسكها، ج قيود وأقياد. 2-مقدار، مسافة: «بينهما قيد ميل»، أي مقدار ميل. 3-«قيد الأسنان»: اللثة، أي ما حول الأسنان من اللحم. 4-«فرس قيد»: مطيع ذلول منقاد.
الرائد
* قيد. مقدار، مسافة: «بينهما قيد ميل»، أي مقدار ميل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: