وصف و معنى و تعريف كلمة سنلفقكم:


سنلفقكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و لام (ل) و فاء (ف) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سنلفقكم في معاجم اللغة العربية:



سنلفقكم

جذر [لفق]

  1. فَسَقَ : (فعل)
    • فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِقٌ والجمع : فَسَقَةٌ، وفُسَّاقٌ، وفَاسِقُون وهي فاسقةٌ والجمع : فاسِقَاتٌ، وفَوَاسِقُ ، والمفعول مفسوقٌ عنه
    • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
    • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
    • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
    • فَسَقَ الرَّجُلُ : فَجَرَ
  2. فَسُقَ : (فعل)
    • فَسُقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ
    • فَسُقَ الرَّجُلُ : فَسَقَ، فَجَرَ
  3. فَسَّقَ : (فعل)
    • فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق
    • فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع
    • فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ : خَطَّأَهُ
    • فَسَّقَهُ : عَدَّهُ فاسقًا
  4. فُسَق : (اسم)
    • الفُسَقُ : الفِسِّيقُ


  5. فِسْق : (اسم)
    • فِسْق : مصدر فَسَقَ
  6. فِسق : (اسم)
    • الفِسْقُ : عَنِ الْفُجُور وَالضَّلاَل وَالْعِصْيَان
    • الفِسْقُ : العِصْيان
    • مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن
  7. أَلاَقَ : (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  8. أَوبَقَ : (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  9. أُلاَق : (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون
  10. أُلاق : (اسم)


    • أُلاق : مصدر أُلِق
  11. سَبَق : (اسم)
    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  12. سَبَقَ : (فعل)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  13. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  14. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون
  15. سَبق : (اسم)
    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  16. سُبِقَ : (فعل)


    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  17. سِبق : (اسم)
    • السِّبْقُ : المسابق
  18. فاقَ : (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  19. وَفِقَ : (فعل)
    • وَفِقَ (يَفِق) وفْقًا
    • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
    • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
    • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  20. وَفَّقَ : (فعل)
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق - للمتعدِّي
    • وفَّق الرَّجلُ بين القوم: أصْلح بَيْنهم
    • وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن،
    • وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين
    • وَفَّقَ بين الأشياءِ المختلفة: ضمَّها بالمناسبة
    • وَفَّقَ اللهُ أَمرَ فلان: أَعطاه له موافقًا لمراده
    • وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه
    • وَفَّقَ اللَّهُ خُطَاهُ : سَدَّدَهَا
  21. وَفق : (اسم)
    • مصدر وفِقَ
    • وَفْقُ الشيء: ما لاءَمه قدْر الكفاية
    • حَلوبَتُه وَفْقُ عِياله : لها لَبَنٌ قدْرَ كِفايتهم لا فضلَ فيه
    • الوَفْقُ :المتوافقون
    • جاءَ القومُ وَفقًا: أي متوافقين
    • وكنت عنده وَفْقَ طلَعَتِ الشمسُ: حينَ طَلَعَتِ ، أو ساعة طَلَعَتْ
    • وَفقًا لـ: تعني طبقًا أو بموجب أو بمقتضى،
    • وفق كذا: حسب كذا
  22. وُفْقى : (اسم)


    • وُفْقى : مؤنت أَوفَق
  23. وِفاق : (اسم)
    • مصدر وافقَ/ وافقَ على
    • على وفاق تامّ: اتفاق كامل، عَلَى انْسِجَامٍ، عَلَى اتِّحَادٍ وَمُلاَءمَةٍ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا
    • على غير وفاق: أي مختلفين،
    • وفاق القلوب: اتّحادها،
    • وفاقًا لكذا: تَبَعا لكذا
    • الوِفَاقُ (في القانون الدولي) : اصطلاحٌ يُطلَقُ على مختلف الاتفاقات الدَّوليَّة في أَيِّ صورةٍ كانت، ولو بتبادل الخطابات مثلا
    • الوِفاق المُعْلَم: (القانون) اتِّفاق يوقِّعه مُفوّضُو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيّد إلا الموقّعين دون غيرهم، ويُعدُّ مرحلة من المراحل الموصِّلة إلى المعاهدة النِّهائيَّة
    • وِفاق الأشراف: (القانون) اتّفاق دوليٌّ يعتمد في تنفيذه على شرف المتَّفقين وصِدقهم، لا على التزامات المعاهدات
  24. وفِقَ : (فعل)
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق - للمتعدِّي
    • وفِق الأمرُ: كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد
    • وفِق الأمرَ: صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته
    • فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته
    • وفِق الأمرَ: فَهِمَهُ
  25. وفْق : (اسم)
    • وفْق : مصدر وَفِقَ


معنى سنلفقكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**لَفَّقَ** - [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَّقْتُ**،** أُلَفِّقُ**، مص. تَلْفِيقٌ. 1. "لَفَّقَ الرَّجُلُ" : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 2. "لَفَّقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ" : لأَمَ طَرَفَيْهِما وَبَيْنَهُمَا بِالْخِيَاطَةِ. 3. "لَفَّقَ الْحَدِيثَ" : زَخْرَفَهُ، زَوَّرَهُ، مَوَّهَهُ بِالْبَاطِلِ. 4. "لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ" : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ.
معجم الغني
**لَفَقَ** - [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَقْتُ**،** أَلْفِقُ**،** اِلْفِقْ**، مص. لَفْقٌ. 1. "لَفَقَ الثَّوْبَ" : ضَمَّ طَرَفَيْهِ وَخَاطَهُمَا. ¨"لَفَقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ". 2. "لَفَقَ الأَمْرَ" : طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 3. "لَفَقَ السَّائِلُ" : طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 4. "لَفَقَ الصَّقْرُ" : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، تلفيقا ، فهو ملفق ، والمفعول ملفق• لفق الشخص الكلام : اختلقه ، زخرفه وموهه بالباطل لفق التهمة ببراعة - خبر ملفق لا أساس له من الصحة . • لفق شقتي الثوب : ضم إحداهما إلى الأخرى وخاطهما لفق الفقير قميصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [مفرد]: 1- مصدر لفَّقَ. 2- (بغ) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني. 3- (فق) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقيّة [مفرد]: (سف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، لفقا ، فهو لافق ، والمفعول ملفوق• لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى وخاطهما لفقت ثوب زوجها . • لفق الشخص الأمر : طلبه فلم يدركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [ مفرد ] : 1 - مصدر لفق . 2 - ( بغ ) نوع من أنواع الجناس ، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركبين ، كقولهم : ولما كل متني كلمتني . 3 - ( فق ) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتب عليه باجتهادات شتى ، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقية [ مفرد ] : ( سف ) نزعة فلسفية بعيدة عن الروح النقدية ، ترمي إلى جمع مصطنع بين أشتات من أفكار أو دعاوى غير متلائمة لتكوين مذهب جديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق [ مفرد ] : مصدر لفق .
المعجم الوسيط
الثوبَ ـِ لَفْقاً: ضمّ إحدى الشِّقّتين إلى الأخرى وخاطهما. ويقال: لفَق بين ثوبين. وكلام ملفوق. ( على التشبيه بلفق الثوب ). وـ الأمرَ: طلبه فلم يدركه. يقال: لفق فلان: طلب أمراً فلم يدركه.( لَفِقَ ) الشيءَ ـَ لَفْقاً: أصابه وأخذه. ويقال: لفق يفعل كذا: طفق.( لَفَّقَ ) فلانٌ: طلب أمراً فلم يدركه. والشّقَّتين: ضمّ إحداهما إلى الأخرى فخاطهما. ومنه أخذ التلفيق في المسائل. ويقال: لفّق بين الثوبين: لأم بينهما بالخياطة. وـ الحديث: زخرفه وموّهه بالباطل. فهو ملفّق.( تَلافَقَ ) القومُ: تلاءمت أمورهم وأحوالهم.( تَلَفَّقَ ) ما بينهما: تلاءم. وـ به: لحقه.( التِّلْفَاق ): ثوبان يُلْفق أحدهما بالآخر.( اللِّفَاق ): التِّلفاق.( اللَّفَّاق ): الذي لا يدرك ما يطلب.( اللِّفْق ): شِقّة من شِقَّتي المُلاءة. وملاءة أو حُلة ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لفقان ما دامتا متضامّتين، فإذا فُتِقَت الخياطة ذهب اسم اللّفق. ( ج ) لِفاق. واللفقان: الرجلان تتلاءم أحوالهما. ويقال: هذا لفق فلان.
مختار الصحاح
ل ف ق : لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة
الصحاح في اللغة
لَفَقْتُ الثوبَ ألْفِقُهُ لَفْقاً، وهو أن تضم شُقّة إلى أخرى فتخيطَهما. واللِفْقُ بكسر اللام: أحد لِفْقَيْ المُلاءَةِ. وتَلافَقَ القومُ، أي تلاءمتْ أمورُهم. وأحاديثُ مُلَفَّقَةٌ، أي أكاذيب مزخرفة.
تاج العروس

لَفَقَ الثّوبَ يلْفِقُه لَفْقاً : ضمّ شُقّةً الى أخْرى فخاطَهما كما في الصّحاح . ولَفَقَ فُلانٌ الأمرَ لَفْقاً : طَلَبه فلم يُدْرِكْه ويَفعَل ذلك الصّقْرُ إذا كان على يَدَي رجُلٍ فإذا أُرْسِل على الطّير ضَرَبَ بجناحَيْه فسَبَقه الطّيرُ فلم يصْطَدْ قيل له : قد لَفَق . وبه فُسِّر حديثُ لُقْمانَ بنِ عاد : خُذي منّي أخي ذا العِفاق صَفّاقٌ لَفّاقٌ فيمَنْ رَواه باللاّمِ قاله شَمِر وقد ذُكِر في أ ف ق . واللِّفْقُ بالكَسْر : أحدُ لِفْقَي المُلاءَةِ وكِلتاهُما لِفْقان ما دامَتا مضْمومَتَين فإذا تَبايَنا بعدَ التّلْفيقِ قيل : انفَتَق لِفْقُهُما ولا يَلزمُهُ اسمُ اللِّفْقِ قبل الخِياطَة . وفي الأساس : فإذا فُتِقَت الخِياطةُ ذهَبَ الاسْمُ . والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ بكسْرِهما : ثوْبان يُلْفَقُ أحدُهما بالآخرِ . وقال ابنُ عبّاد : يُقال للشُّقَّتَيْن ما دامَتا ملْفوقَتَين : التِّلفاقُ . وقال الأعشى :

فيا رُبَّ ناعِيَةٍ منهُمُ ... تشُدُّ اللِّفاقَ عليْها إزارا يقول : أُعْجِلَتْ عن الائتِزارِ أو عن لبس ثِيابِها فائتَزَرتْ به . وقال أبو عُبيدَة أي من عِظَم عجيزَتِها تحْتاج الى ثوْبَين . ويُروى : تشُقُّ اللِّفاقَ . وفي نَوادِر الأعراب : تأفَّقَ بكذا وتلفّق به أي : لحِقَه . ومن المَجاز : تلافَقوا : إذا تلاءَمَت أمورُهم وأحوالُهم . ولَفِقَ يعْمَلُ كذا بالكَسْر مثل : طَفِق بمَعنى . ولَفِق الشّيْءَ : أصابَه وأخَذَه نقَلَهُ الصاغانيُّ إن لم يكن تصْحيفاً من لَقِفَه بتقديم القاف . ومن المجاز : أحاديثُ مُلَفَّقَة كمُعَظَّمة أي : مُزخْرَفة أكاذيب نقَلَهُ الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : التّلْفيقُ : ضمُّ إحْدى الشُّقّتين الى الأخْرى فتخِيطُهما وهو أعمُّ من اللَّفْقِ . وفي العُباب : التّلْفيقُ في الثِّياب : مُبالَغَة في اللَّفْقِ . قلت : ومنه أُخِذَ التّلْفيقُ في المسائِل . واللِّفاقُ بالكسر : جماعَةُ اللِّفْق . وقال المؤرِّجُ : يُقال للرّجُلَين لا يَفتَرِقان : هما لِفْقان وهو مَجازٌ . ويقال : ما هذا بطباقٍ لِذا ولِفاق وقد تلفّق ما بينَهُما . واللَّفّاق ككَتّان : الذي لا يُدرِك ما يُطالِبُ عم شَمِر . وقد لَفّق تلْفيقاً . والمُلفَّقُ كمُعَظَّمٍ : الجيّد مُولَّدة

لسان العرب
لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما والتَّلْفيقُ أعم وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة وقيل اللِّفاقُ جماعة اللِّفق وأَنشد ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار واللِّفْقُ بكسر اللام أحد لِفْقَي المُلاءة وتلافَق القوم تلاءَمت أمورهم وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة المؤَرج ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان وفي نوادر الأعراب تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته شمر في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق قال رواه بعضهم لَفَّاق قال واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب تقول لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ والديك الصَّفَّاق الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق
الرائد
* لفق يلفق: لفقا. 1-الثوب: ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2-الأمر: طلبه فلم يدركه. 3-الصقر: أرسل فلم يصطد.
الرائد
* لفق تلفيقا. 1-الحديث: زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2-الشقتين: ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
الرائد
* لفق. شقة من شقتي الثوب، ج لفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: