وصف و معنى و تعريف كلمة سنم:


سنم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ميم (م) .




معنى و شرح سنم في معاجم اللغة العربية:



سنم

جذر [سنم]

  1. سَنَم: (اسم)
    • سَنَم : مصدر سَنِمَ
  2. سَنَم: (اسم)
    • سَنَم : جمع سَنَمة
  3. سَنِمَ: (فعل)
    • سنِمَ يسنَم ، سَنَمًا ، فهو سنِمٌ ، وهي سَنِمة
    • سَنِمَ الجَمَلُ : عَظُمَ سَنامُهُ
    • سَنِمَ الشيءُ : ارتفع على وجه الأَرض
    • سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ : ظَهَرَتْ ، خَرَجَتْ
  4. سَنَّمَ: (فعل)

    • سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم
    • سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ : عَظَّمَ سَنَامَهُ
    • سَنَّمَ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ
    • سَنَّمَ القَبْرَ : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ
    • سَنَّمَ الوِعَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ
    • المَجْدُ المسَنَّم : الشَّرف الرَّفيع العظيم
  5. سنِم: (اسم)
    • سنِم : فاعل من سَنِمَ
  6. سَنَمة: (اسم)
    • الجمع : سَنَمٌ
    • السَّنَمَةُ من النباتِ : ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل
    • السَّنَمَةُ : رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا
    • السَّنَمَةُ : كلُّ شجرةٍ لا تحملُ ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ والجمع : سَنَمٌ
    • سَنَمَةُ النَّبْتَةِ : رَأْسُهَا الأعْلَى ، زَهْرَتُهَا العُلْيَا
  7. إِسْنَام: (اسم)
    • إِسْنَام : مصدر أَسنَمَ
  8. أسْنِمة: (اسم)
    • أسْنِمة : جمع سَنام


  9. تَسنيم: (اسم)
    • مصدر سنَّمَ
    • عَيْنُ ماء في الجنّة : سمِّي بذلك ؛ لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور
  10. تسْنِيم: (اسم)
    • تسْنِيم : مصدر سَنَّمَ
  11. سَنِمة: (اسم)
    • سَنِمة : فاعل من سَنِمَ
  12. سَنام: (اسم)
    • الجمع : أسْنِمة
    • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة
    • السَّنَامُ من كل شيءٍ : أَعلاه
    • السَّنَامُ من الأَرض : وَسَطُها
    • السَّنَامُ من القوم : شريفهُم
    • سَنَامُ الرَّجل : عُلُوُّه وشَوْكَتُه والجمع : أَسنِمَةٌ
  13. سَنيم: (اسم)
    • رجلٌ سَنيمٌ : عالِي القَدْرِ


  14. مُسَنَّم: (اسم)
    • مَجْدٌ مُسَنَّمٌ : عظيمٌ
    • المُسَنَّمُ : الشيءُ على هيئة السَّنام من بناء ونحوه
  15. مُسَنَّم: (اسم)
    • مُسَنَّم : اسم المفعول من سَنَّمَ
  16. مُسَنِّم: (اسم)
    • مُسَنِّم : فاعل من سَنَّمَ
  17. مُسْنَم: (اسم)
    • مُسْنَم : اسم المفعول من أَسنَمَ
  18. مُسْنِم: (اسم)
    • مُسْنِم : فاعل من أَسنَمَ


,
  1. السَّنامُ
    • ـ السَّنامُ : معروف , ج : أسْنِمَةٌ ،
      ـ السَّنامُ من الأرض : وسَطُها ، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ ، يقالُ : إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ .
      ـ الإِسنامُ : جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ ، وثَمَرُ الحَلِيّ ، الواحِدَةُ : الإِسنامه .
      ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ : تُنْبِتُها .
      ـ مُسَنَّمٍ : البَقَرَةُ .
      ـ يَسْنُومُ : موضع .
      ـ السَّنِمُ ، من النَّبْتِ : المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه ، أي : نَوْرُهُ ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ ، وقد سَنِمَ ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ .
      ـ أسْنُمَةُ ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ : أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ .
      ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً : مَلأَهُ ،
      ـ سَنَّمَ الشيءَ : عَلاهُ ، كتَسنَّمَه .
      ـ أسْنَم الدُّخانُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ أسْنَم النارُ : عَظُم لَهَبُها .
      ـ التَّسْنيمُ : ضدُّ التَّسْطيحِ ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ .
      ـ التَّسنُّمُ : الأَخْذُ مغافَصَةً .
      ـ مُسَنَّمٍ : الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ .
      ـ السَّنِماتُ : هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سنم البعير
    • عظُم سَنامُه .

    المعجم: عربي عامة

  3. سنم الشّيء
    • ارتفع على وجه الأرض .

    المعجم: عربي عامة



  4. سنّم الكلأ البعير
    • أسنمه ، عظَّم سَنَامَه .

    المعجم: عربي عامة

  5. سنّم فلان الشّيء
    • رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه :- سنّم القَبْرَ :- ° المَجْدُ المسَنَّم

    المعجم: عربي عامة

  6. سنم
    • س ن م : السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى { ومزاجه من تسنيم } قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. سَنِمَ
    • سَنِمَ البعيرُ سَنِمَ َ سَنَمًا : عَظُمَ سنامُهُ .
      و سَنِمَ الشيءُ : ارتفع على وجه الأَرض .
      فهو سنِمٌ ، وهي سَنِمة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَنَّمَ
    • سَنَّمَ الكلأُ البعيرَ : أَسْنَمَه .
      و سَنَّمَ فلانٌ الشيءَ : رفعه وعلاَّهُ عن وجه الأَرض كالسَّنامِ ولم يُسَطِّحْهُ .
      ويقال : سَنَّم القبر .
      و سَنَّمَ الوِعاءَ : ملأَه حتى صَارَ فَوْقه مثلُ السَّنام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَنِمٌ
    • [ س ن م ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- جَمَلٌ سَنِمٌ :- : عَظِيمُ السَّنَامِ .

    المعجم: الغني

  10. سَنِمَ
    • [ س ن م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَنِمَ ، يَسْنَمُ ، مصدر سَنَمٌ .
      1 . :- سَنِمَ الجَمَلُ :- : عَظُمَ سَنامُهُ .
      2 . :- سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ :- : ظَهَرَتْ ، خَرَجَتْ .

    المعجم: الغني

  11. سَنَّمَ
    • [ س ن م ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَنَّمْتُ ، أُسَنِّمُ ، سَنِّمْ ، مصدر تَسْنِيمٌ .
      1 . :- سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ :- : عَظَّمَ سَنَامَهُ .
      2 . :- سَنَّمَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ .
      3 . :- سَنَّمَ القَبْرَ :- : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ .
      4 . :- سَنَّمَ الوِعَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ .

    المعجم: الغني

  12. سَنَم
    • سَنَم :-
      مصدر سنِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سَنِم
    • سَنِم :-
      مؤ سَنِمَة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سنم
    • سنم
      1 - سنم من الجمال العظيم « السنام »، أي الحدبة . 2 - سنم من النبات المرتفع على وجه الأرض . 3 - سنم من النبات : الذي خرجت رؤوسه أو سنابله .

    المعجم: الرائد

  15. سنِمَ
    • سنِمَ يسنَم ، سَنَمًا ، فهو سَنِم :-
      سنِم البعيرُ عظُم سَنامُه .
      سنِم الشَّيءُ : ارتفع على وجه الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سَنَمة
    • سنمة - ج ، سنم
      1 - سنمة من النبات : ما يعلو رأسه كالسنبل . 2 - سنمة : كل شجرة لا تحمل .

    المعجم: الرائد

  17. سنِم
    • سنم - يسنم ، سنما
      1 - سنم الجمل : عظم « سنامه »، أي حدبته . 2 - سنم النبات : خرجت رؤوسه أو سنابله . 3 - سنم الشيء : ارتفع على وجه الأرض .

    المعجم: الرائد

  18. سنم
    • سنم - تسنيما
      1 - سنم العشب الجمل : عظم « سنامه »، أي حدبته . 2 - سنم الشيء : رفعه وعلاه على وجه الأرض . 3 - سنم الإناء : ملأه . 4 - سنم القبر : جعله غير مسطح . 5 - سنم المكيال : ملأه وجعل ما فوقه مثل السنام .

    المعجم: الرائد

  19. سنَّمَ
    • سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم :-
      سنَّم الكلأُ البعيرَ أسنمه ، عظَّم سَنَامَه .
      سنَّم فلانٌ الشَّيءَ : رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه :- سنّم القَبْرَ :-
      • المَجْدُ المسَنَّم : الشَّرف الرَّفيع العظيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سنم
    • " سَنامُ البعير والناقة : أَعلى ظهرها ، والجمع أَسْنِمَة .
      وفي الحديث : نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت ؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها ، وهو من شِعار المُغَنِّيات .
      وسَنِمَ سَنَماً ، فهو سَنِمٌ : عَظُمَ سَنامُه ، وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه .
      وقال الليث : جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام .
      وفي حديث لُقْمان : يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام .
      وفي حديث ابن عُميرٍ : هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ ، في غداة شَبِمةٍ .
      وسنام كل شيء : أَعلاه ؛ وفي شعر حسَّان : وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ ، من آلِ هاشِمٍ ، بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال : معناه خِيارُها ، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير ، وسَنَّم الشيءَ : رَفَعَه .
      وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام .
      ومَجْدٌ مُسَنَّم : عظيم .
      وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه : علاه .
      وتَسَنَّم الفحلُ الناقة : ركبها وَقاعَها ؛ قال يصف سحاباً : مُتَسَنِّماً سَنِماتِها ، مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا

      ويقال : تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها .
      وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها ؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته .
      وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع .
      وأَسْنَمتِ النارُ : عظُمَ لَهَبُها ؛ وقال لبيد : مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ ، كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها

      ويروى : ‏ أَسنامُها ، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها ، ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً .
      وأَسْنِمةُ الرمل : ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها .
      يقال : أَسْنِمة وأَسْنُمة ، فمن ، قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها ، ومَن ، قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ .
      وأَسْنِمةُ الرمال : حُيودها وأَشرافُها ، على التشبيه بسَنام الناقة .
      وأَسْنُمةُ : رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ ؛ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً ، قال : ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة ، ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري : وأَسْنُمة ، بفتح الهمزة وضم النون ، أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة ؛ قال بشْرٌ : أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا ، وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ ، قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه ، غِبَّ ساريةٍ ، قِطارُ والمَغارُ : مَكانِسُ الظِّباء .
      وقوله تعالى : ومِزاجُه من تَسْنِيم ؛ قالوا : هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور .
      وتَسْنيمٌ : عَيْنٌ في الجنة زعموا ، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف .
      قال الزجّاج في قوله تعالى : ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ ؛ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف ؛ الأَزهري : أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين : إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت ، والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً ، كقولك رُفِعَ عيناً ، وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة ، وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة ، فخرجت أَيضاً نصباً ، وهذا قول الفراء ، قال : وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما ، قال الفراء .
      وفي الحديث : خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد ، قال القتيبي : السَّنِمُ ، بالسين والنون ، وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض ، ويروى بالشين والباء .
      وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه .
      الجوهري : وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها .
      وماءٌ سَنِمٌ : على وجه الأَرض .
      ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير ، ومنه تَسْنِيمُ القُبور .
      وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض .
      وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه .
      وتَسْنِيمُ القبرِ : خلاف تَسْطيحهِ .
      أَبو زيد : سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره .
      والتَّسَنُّم : الأَخذ مُغافَسةً ، وتَسَنَّمه الشيب : كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه ، وسيذكر في حرف الشين ، وكلاهما عن ابن الأَعرابي ، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد .
      ويقال : تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه .
      والسَّنَمة : كلُّ شجرة لا تحمِل ، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت .
      والسَّنَمةُ : رأْس شجرة من دِقِّ الشجر ، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب ، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً .
      والسَّنَمُ : جِماعٌ ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة ، وهي أَعظمُها سَنَمةً ؛ قال الأَزهري : السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها .
      والسَّنَمَةُ أَيضاً : النَّوْرُ ، والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة ، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى ، وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل .
      وسَنَمةُ الصِّلِّيان : أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها ؛ قال أَبو حنيفة : زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه ، وما كان كثمر القصَب ، وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ ، والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها ، وفي بعض النسخ : ليس تأْكله الإِبل خَضْماً .
      ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع ، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه ، وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل ؛ قال الراجز : رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا : الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا ، بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة : ضرب من الشجر ، والجمع أَسْنام ؛ قال لبيد : كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري : وأَسْنامٌ شجر ؛

      وأَنشد : سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ (* قوله « وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ » عبارة التكملة : أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي ، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر ) وسنام : اسم جبل ؛ قال النابغة : خَلَتْ بغَزالها ، ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ ، أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث : سَنام اسم جبل بالبصرة ، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال .
      والإِسْنامُ : ثَمَرُ الحَليِّ ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك .
      المحكم : سَنام اسم جبل ، وكذلك سُنَّم .
      والسُّنَّمُ : البقرة .
      ويَسْنَمُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سنم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَنِمٌ** - [س ن م]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَمَلٌ سَنِمٌ" : عَظِيمُ السَّنَامِ.
معجم الغني
**سَنِمَ** - [س ن م]. (ف: ثلا. لازم).** سَنِمَ**،** يَسْنَمُ**، مص. سَنَمٌ. 1. "سَنِمَ الجَمَلُ" : عَظُمَ سَنامُهُ. 2. "سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ" : ظَهَرَتْ، خَرَجَتْ.
معجم الغني
**سَنَّمَ** - [س ن م]. (ف: ربا. متعد).** سَنَّمْتُ**،** أُسَنِّمُ**،** سَنِّمْ**، مص. تَسْنِيمٌ. 1. "سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ" : عَظَّمَ سَنَامَهُ. 2. "سَنَّمَ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ. 3. "سَنَّمَ القَبْرَ" : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ. 4. "سَنَّمَ الوِعَاءَ" : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسنمَ يُسنِم، إِسْنَامًا، فهو مُسْنِم، والمفعول مُسْنَم (للمتعدِّي) • أسنمَ البعيرُ: سنِم، عَظُم سَنامُه. • أسنمتِ النَّارُ: عظُم لهبُها "اشتدَّ أوارُ الحرب وأسنم لهيُبها". • أسنم الكلأُ البعيرَ: عظَّم سَنامه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسنَّمَ يتسنَّم، تسنُّمًا، فهو مُتسنِّم، والمفعول مُتسنَّم • تسنَّم البعيرَ: ركِب سَنامَه| تسنَّم ذروةَ المعالي: علاها وارتقاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْنيم [مفرد]: 1- مصدر سنَّمَ. 2- عَيْنُ ماء في الجنّة "{وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ. عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}: سمِّي بذلك؛ لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنام [مفرد]: ج أسْنِمة: 1- كتلة كبيرة من الشَّحْم مُحدَّبة على ظهر البعير "سَنام الجمل"| ذو السَّنامين: نوع من الجمال منها الفَلْج والفالج والدُّهامج والعصفوريّ. 2- أعلى كلّ شيء "سنام المَجْد"| هو سَنامُ عشيرته: شريفهم. • وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.
المعجم الوسيط
البعيرُ ـَ سَنَماً: عظُم سنامُه. وـ الشيء: ارتفع على وجه الأرض. فهو سَنِم، وهي سَنِمة.( أَسْنَمَ ): سَنِمَ. وـ النار: عظُم لهبها. وـ الطعام البعير: عظُم سنامُه.( سَنَّمَ ) الكلأُ البعيرَ: أسْنَمَه. وـ فلان الشيء: رفعه وعلاَّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يُسَطِّحْه. ويقال: سَنَّم القبر. وـ الوعاء: ملأه حتى صار فوقه مثل السنام.( اسْتَنَمَ ) البعير: ركِبَ سنامه. وـ الشيء: ركبه واعتلاه.( تَسَنَّمَهُ ): اسْتَنَمَه. وـ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّل. وـ السحاب الأرض: جادها. وـ فلاناً: أخذه على غِرَّة. وـ الشيبُ فلاناً: كَثُرَ فيه.( التَّسْنِيمُ ): ماءٌ في الجَنَّةِ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبُونَ ).( السَّنَامُ ): كُتَلٌ من الشَّحم مُحَدَّبة على ظهر البعير والناقة. وـ من كلِّ شيء: أعلاه. وـ من الأرض: وسطُها. وـ من القوم: شريفهم. ويقال: سَنام الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَته. ( ج ) أسنمة.( السِّنِما ): الصُّور المتحرِّكة على الشاشة أمام الناظرين. وـ الدار التي تعرض فيها هذه الصور. ( د ).( السِّنماتوغراف ): جهاز يعكس الصور المتحركة على الشاشة أمام الناظرين. ( د ).( السَّنَمَةُ ) من النباتِ: ما يعلو رأسَه كالسُّنْبُل. وـ نَوْرُه. وـ رأسُ شجرةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأسِها كهيئةِ ما يكون على رأس القصب، إلاَّ أنه ليِّنٌ تأكله الإبل خَضْماً. وـ كلُّ شجرة لا تحملُ؛ وذلك إذا جفَّت أطرافها وتغيَّرت. ( ج ) سَنَمٌ.( السَّنِيمُ ): يقال: رجل سنيم: عالي القدْر. وهي سنيمة.( المُسَنَّمُ ): يقال: مجْد مُسَنَّم: عظيم. وـ الشيء على هيئة السَّنام من بناء ونحوه.( السِّنِمَّارُ ): القمر. وـ الرجل الذي لا ينام الليل. وـ اللصّ. وسنِمَّار: بَنَّاءٌ روميّ بنى قصراً للنُّعمان اللَّخْمِيّ، فأجاد، فجازاه بإلقائه من فوقه لكيلا يبني مثله لغيره، فقيل: ( جُوزِيَ جزاءَ سِنِمَّار ): يضرب لمن يُجْزَى على الإحسان بالإساءة.
مختار الصحاح
س ن م : السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى { ومزاجه من تسنيم } قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه
الصحاح في اللغة
السَنامُ: واحد أَسْنِمَةِ الإبل. وسَنامُ الأرض: نَحْرُها ووسَطُها. ونبتٌ سَنِمٌ، أي مرتفعٌ، وهو الذي خرجَت سَنَمَتُهُ، وهو ما يعلو رأسَه كالسُنبُل. وبعيرٌ سَنِمٌ، أي عظيم السَنام. وماءٌ سَنِمٌ على وجه الأرض. وأَسْنَمَ الدخانُ أي ارتفع. وقال: كَدُخَانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها وتَسَنَّمَهُ، أي علاه. وقوله تعالى: "ومِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ" قالوا: هو ماءٌ في الجنة، سمِّي بذلك لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور. وتَسْنيمُ القبر: خلاف تسطيحه.
لسان العرب
سَنامُ البعير والناقة أَعلى ظهرها والجمع أَسْنِمَة وفي الحديث نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها وهو من شِعار المُغَنِّيات وسَنِمَ سَنَماً فهو سَنِمٌ عَظُمَ سَنامُه وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه وقال الليث جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام وفي حديث لُقْمان يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام وفي حديث ابن عُميرٍ هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ في غداة شَبِمةٍ وسنام كل شيء أَعلاه وفي شعر حسَّان وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ من آلِ هاشِمٍ بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال معناه خِيارُها لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير وسَنَّم الشيءَ رَفَعَه وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام ومَجْدٌ مُسَنَّم عظيم وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه علاه وتَسَنَّم الفحلُ الناقة ركبها وَقاعَها قال يصف سحاباً مُتَسَنِّماً سَنِماتِها مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا ويقال تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع وأَسْنَمتِ النارُ عظُمَ لَهَبُها وقال لبيد مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها ويروى أَسنامُها فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً وأَسْنِمةُ الرمل ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها يقال أَسْنِمة وأَسْنُمة فمن قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها ومَن قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ وأَسْنِمةُ الرمال حُيودها وأَشرافُها على التشبيه بسَنام الناقة وأَسْنُمةُ رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً قال ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري وأَسْنُمة بفتح الهمزة وضم النون أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة قال بشْرٌ أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه غِبَّ ساريةٍ قِطارُ والمَغارُ مَكانِسُ الظِّباء وقوله تعالى ومِزاجُه من تَسْنِيم قالوا هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور وتَسْنيمٌ عَيْنٌ في الجنة زعموا وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف قال الزجّاج في قوله تعالى ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف الأَزهري أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً كقولك رُفِعَ عيناً وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة فخرجت أَيضاً نصباً وهذا قول الفراء قال وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما قال الفراء وفي الحديث خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد قال القتيبي السَّنِمُ بالسين والنون وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض ويروى بالشين والباء وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه الجوهري وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها وماءٌ سَنِمٌ على وجه الأَرض ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير ومنه تَسْنِيمُ القُبور وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه وتَسْنِيمُ القبرِ خلاف تَسْطيحهِ أَبو زيد سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره والتَّسَنُّم الأَخذ مُغافَسةً وتَسَنَّمه الشيب كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه وسيذكر في حرف الشين وكلاهما عن ابن الأَعرابي وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد ويقال تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه والسَّنَمة كلُّ شجرة لا تحمِل وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت والسَّنَمةُ رأْس شجرة من دِقِّ الشجر يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً والسَّنَمُ جِماعٌ وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة وهي أَعظمُها سَنَمةً قال الأَزهري السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها والسَّنَمَةُ أَيضاً النَّوْرُ والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل وسَنَمةُ الصِّلِّيان أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها قال أَبو حنيفة زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه وما كان كثمر القصَب وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها وفي بعض النسخ ليس تأْكله الإِبل خَضْماً ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع وهو الذي خرجت سَنَمَتُه وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل قال الراجز رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة ضرب من الشجر والجمع أَسْنام قال لبيد كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري وأَسْنامٌ شجر وأَنشد سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ ( * قوله « وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ » عبارة التكملة أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر ) وسنام اسم جبل قال النابغة خَلَتْ بغَزالها ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث سَنام اسم جبل بالبصرة يقال إِنه يَسير مع الدَّجال والإِسْنامُ ثَمَرُ الحَليِّ حكاها السيرافي عن أَبي مالك المحكم سَنام اسم جبل وكذلك سُنَّم والسُّنَّمُ البقرة ويَسْنَمُ موضع
الرائد
* سنم يسنم: سنما. 1-الجمل: عظم «سنامه»، أي حدبته. 2-النبات: خرجت رؤوسه أو سنابله. 3-الشيء: ارتفع على وجه الأرض.
الرائد
* سنم تسنيما. 1-العشب الجمل: عظم «سنامه»، أي حدبته. 2-الشيء: رفعه وعلاه على وجه الأرض. 3-الإناء: ملأه. 4-القبر: جعله غير مسطح. 5-المكيال: ملأه وجعل ما فوقه مثل السنام.
الرائد
* سنم. 1-من الجمال: العظيم «السنام»، أي الحدبة. 2-من النبات: المرتفع على وجه الأرض. 3-من النبات: الذي خرجت رؤوسه أو سنابله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: