وصف و معنى و تعريف كلمة سنمر:


سنمر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و راء (ر) .




معنى و شرح سنمر في معاجم اللغة العربية:



سنمر

جذر [مر]

  1. سنمر
    • " أَبو عمرو : يقال للقمر السِّنِمَّارُ والطَّوْسُ .
      ابن سيده : قَمَرٌ سِنِمَّارٌ مُضيءٌ ؛ حكي عن ثعلب .
      وسِنِمَّار : اسم رجل أَعجمي ؛ قال الشاعر : جَزَتْنَا بَنُو سَعْدٍ بِحُسْنِ فعالِنا ، جَزَاءَ سِنِمَّارٍ وما كانَ ذا ذَنْبِ وحكي فيه السنمار بالأَلف واللاَّم .
      قال أَبو عبيد : سِنِمَّار اسم إِسْكافٍ بَنَى لبعض الملوك قَصْراً ، فلما أَتمه أَشرف به على أَعلاه فرماه منه غَيْرَةً منه أَن يبنى لغيره مثله ، فضرب ذلك مثلاً لكل من فعل خيراً فجوزي بضدّه .
      وفي التهذيب : من أَمثال العرب في الذي يجازي المحسن بالسُّوأَى قولهم : جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّارٍ ؛ قال أَبو عبيد : سِنِمَّار بَنَّاءٌ مُجِيدٌ روميّ فَبَنَى الخَوَرْنَق الذي بظهر الكوفة للنُّعمان بن المُنْذِرِ ، وفي الصحاح : للنعمان بن امرئ القيس ، فلما نظر إِليه النعمان كره أَن يعمل مثله لغيره ، فلما فرغ منه أَلقاه من أَعلى الخورنق فخرّ ميتاً ؛ وقال يونس : السِّنِمَّارُ من الرجال الذي لا ينام بالليل ، وهو اللص في كلام هذيل ، وسمي اللِّصُّ سِنِمَّاراً لقلة نومه ، وقد جعله كراع فِنِعْلالاً ، وهو اسم رومي وليس بعربي لأَن سيبويه نفى أَن يكون في الكلام سِفِرْجالٌ ، فأَما سِرِطْراطٌ عنده فَفِعِلْعَالٌ من السَّرْطِ الذي هو البَلْعُ ، ونظيره من الرومية سِجِلاَّطٌ ، وهو ضرب من الثياب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. السَّنامُ
    • ـ السَّنامُ : معروف , ج : أسْنِمَةٌ ،
      ـ السَّنامُ من الأرض : وسَطُها ، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ ، يقالُ : إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ .
      ـ الإِسنامُ : جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ ، وثَمَرُ الحَلِيّ ، الواحِدَةُ : الإِسنامه .
      ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ : تُنْبِتُها .
      ـ مُسَنَّمٍ : البَقَرَةُ .
      ـ يَسْنُومُ : موضع .
      ـ السَّنِمُ ، من النَّبْتِ : المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه ، أي : نَوْرُهُ ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ ، وقد سَنِمَ ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ .
      ـ أسْنُمَةُ ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ : أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ .
      ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً : مَلأَهُ ،
      ـ سَنَّمَ الشيءَ : عَلاهُ ، كتَسنَّمَه .
      ـ أسْنَم الدُّخانُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ أسْنَم النارُ : عَظُم لَهَبُها .
      ـ التَّسْنيمُ : ضدُّ التَّسْطيحِ ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ .
      ـ التَّسنُّمُ : الأَخْذُ مغافَصَةً .
      ـ مُسَنَّمٍ : الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ .
      ـ السَّنِماتُ : هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سنمورة
    • سنمورة
      1 - سمك صغير يجفف ويقدد بالملح

    المعجم: الرائد

  4. سَنَمَةٌ
    • [ س ن م ]. :- سَنَمَةُ النَّبْتَةِ :- : رَأْسُهَا الأعْلَى ، زَهْرَتُهَا العُلْيَا .

    المعجم: الغني

  5. السَّنَمَةُ
    • السَّنَمَةُ من النباتِ : ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل .
      و السَّنَمَةُ نَوْرُهُ .
      و السَّنَمَةُ رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا .
      و السَّنَمَةُ كلُّ شجرةٍ لا تحملُ ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ . والجمع : سَنَمٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَنَمة
    • سنمة - ج ، سنم
      1 - سنمة من النبات : ما يعلو رأسه كالسنبل . 2 - سنمة : كل شجرة لا تحمل .

    المعجم: الرائد

  7. سنّن الرّجل
    • قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين .

    المعجم: عربي عامة

  8. سنّن الرّمح
    • ركّب فيه السِّنان .

    المعجم: عربي عامة

  9. سنّن السّكّين
    • أحدّه وشحَذه ، جعله حادًّا .

    المعجم: عربي عامة

  10. سنّن الشّيء
    • جعل له ما يُشبه الأسنان كالمِنْشار ونحوه :- سنَّن ورقةً / مفتاحًا .

    المعجم: عربي عامة

  11. سنّن الطّفل
    • نبتت أسنانُه .

    المعجم: عربي عامة

  12. سنن
    • س ن ن : السَّنَنُ الطريقة يقال استقام فلان على سنن واحد ويقال امض على سَنَنِكَ و سُنَنِكَ أي على وجهك وتنح عن سَنَنِ الطريق و سُنَنِهِ و سِنَنِهِ ثلاث لغات و السُّنَّةُ السيرة والحمأ المَسْنُونُ المتغير المنتن و سَنَّ السكين أحده وبابه رد و المِسَنُّ حجر يحدد به وكذلك السِّنَانُ والسنان أيضا سنان الرمح وجمعه أسِنَّةٌ و السَّنُونُ شيء يستاك به و استَنَّ الرجل إذا استاك به و السِّنُّ واحدة الأَسْنانِ وجمع الأسنان أسِنَّةٌ مثل قن وأقنان وأقنة وفي الحديث { إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الركب أسنتها } أي أمكنوها من المرعى قلت الركب جمع ركوب مثل زُبُور وزُبُر وعمود وعُمُد و السِّنُّ مؤنثة وتصغيرها سُنَيْنَةٌ وقد يعبر بالسِّنِّ عن العمر و سِنَّةٌ من ثوم أي فص منه و سِنُّ القلم موضع البري منه يقال أطل سن قلمك وسمنها وحرف قطتك وأيمنها و أسَنَّ الرجل كبر و المَسَانُّ من الإبل ضد الأفتاء

    المعجم: مختار الصحاح

  13. سَنَّنَ
    • سَنَّنَ السِّكِّينَ وغيرَهُ : سَنَّهُ .
      و سَنَّنَ كلامَهُ : حَسَّنَهُ وهَذَّبَهُ .
      و سَنَّنَ الرُّمْحَ : رَكَّب فيه السِّنان .
      و سَنَّنَ الرُّمْحَ إِليه : سَدَّدَهُ ووَجَّهَهُ .
      و سَنَّنَ الشيءَ : جعل له ما يشبه الأَسنان كالمنشار ونحوه .
      و سَنَّنَ الرّجُلَ : قَدَّرَ له عُمْرًا بالتخمين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَنَّنَ
    • [ س ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). سَنَّنْتُ ، أُسَنِّنُ ، سَنِّنْ ، مصدر تَسْنِينٌ .
      1 . :- سَنَّنَ السِّكِّينَ :- : شَحَذَهُ ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً .
      2 . :- سَنَّنَ الطِّفْلُ :- : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ .
      3 . :- يُسَنِّنُ أسْنَانَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : يُنَظِّفُهَا بِفُرْشَاةِ الأسْنَانِ .
      4 . :- سَنَّنَ الرُّمْحَ :- : رَكَّبَ فِيهِ أسْنَانَهُ .
      5 . :- سَنَّنَ قَوَانِينَ جَدِيدَةً :-: وَضَعَهَا .

    المعجم: الغني



  15. سَنَنٌ
    • [ س ن ن ].
      1 . :- نَهَجَ سَنَنَهُ :- : طَرِيقَتَهُ ، مِثَالَهُ . :- بَنَوْا بُيُوتَهُمْ عَلَى سَنَنٍ وَاحِدٍ .
      2 . :- سِرْ عَلَى سَنَنِكَ :- : عَلَى طَرِيقِكِ ، عَلَى نَهْجِكَ ، عَلَى وُجْهَتكَ .

    المعجم: الغني

  16. سَنَن
    • سَنَن :-
      سُنَّة ، طريقة ومثال :- بنوا بيوتَهم على سنن واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سنن
    • مفردها سنة ، ولغة السنة هي الطريق والسيرة . واصطلاحا ; السنة والسنن تطلق على المستحبات والآداب فبقال سنن الوضوء كذا …

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. سُنن . .
    • طرائق و مناهج . .
      سورة : النساء ، آية رقم : 26


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. سننٌ
    • وقائع في الأمم المُكذّبة
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 137

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. سنَن
    • سنن - و سنن و سنن
      1 - السنن من الطريق : نهجه الواضح

    المعجم: الرائد

  21. سنن
    • سنن
      1 - سنن : طريقة ، عادة . 2 - سنن من الطريق : نهجه الواضح .

    المعجم: الرائد

  22. السّنن الرّواتب
    • الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض .

    المعجم: عربي عامة

  23. السّنَنَ
    • السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ .
      يقال : بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد .
      و السّنَنَ من الطَّريقِ : نَهْجُهُ وجهَتُهُ .
      ويقال : تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سنن راتبة ‏
    • ‏ هي السنن التي التزم المسلمون بأدائها بصورة منتظمة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. سنة
    • سنة - ج ، سنن
      1 - سنة : فأس لها حدان . 2 - سنة : حديدة تفلح بها الأرض .

    المعجم: الرائد



معنى سنمر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرٌّ** - [م ر ر]. (مص. مَرَّ). " عَلَى مَرِّ السِّنِينَ" : ذَهَابهَا، اِجْتِيَازهَا. ![النمل آية 88]** وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاب**ِ!(قرآن).
معجم الغني
**مَرَّ** - [م ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَرْتُ**،** أَمُرُّ**،** مُرَّ**، مص. مَرٌّ، مُرُورٌ، مَمَرٌّ. 1. "مَرَّ رَجُلٌ أَمَامَهُ" : ذَهَبَ، سَارَ. "وَيَقُومُ لَهُ النَّاسُ إِجْلاَلاً إِذَا مَرَّ عَلَيْهِمْ". 2. "مَرَّ الجُنْدُ بِالشَّارِعِ الرَّئِيسِ أَو الرَّئِيسِيِّ أو عَلَيْهِ" : جَازَ عَلَيْهِ. "مَرَّ بِصُعُوبَاتٍ كَثِيرَةٍ" "مَرَّ الْهِضَابَ أَوْ عَلَيْهَا". 3. "مَرَّتِ السِّنونَ": مَضَت، ذَهَبَتْ. "تَمُرُّ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِي". 4. "مَرَّتِ الأَحْدَاثُ دُونَ عَوَاقِبَ وَخِيمَةٍ" : اِنْتَهَتْ. 5. "اِسْمٌ مَرَّ ذِكْرُهُ": سَبَقَ ذِكْرُهُ. "كَمَا مَرَّ بِنَا ذِكْرُهُ". 6. "مَرَّ عَلَى رَأْسِي شَيْءُ كَثِيرٌ": جَرَى، وَقَعَ لِي.
معجم الغني
**مَرَّ** - [م ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** مَرَّ**،** يَمُرُّ**، مص. مَرَارَةٌ. "مَرَّ الطَّعَامُ" : صَارَ مُرّاً.
معجم الغني
**مُرٌّ** - ج:** أمْرارٌ**. [م ر ر]. 1 ."طَعْمٌ مُرٌّ" : طَعْمٌ مَذَاقُهُ بِهِ مَرَارَةٌ. "تَجَرَّعَ دَوَاءً مُرّاً" "أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ". 2. : صَمْغُ شَجَرٍ يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ، طَيِّبُ الرّائِحَةِ مُرُّ الطَّعْمِ.
معجم الغني
**مُرَّ** - [م ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). يُمَرُّ، مص. مَرٌّ، مِرَّةٌ. "مُرَّ بِهِ": غَلَبَتْ عَلَيْهِ المِرَّةُ وهاجَتْ.
تاج العروس

السِّنِمَّارُ بكسر السِّينِ والنُّون وشَدّ المِيمِ : القَمَرُ عن أَبي عَمْروٍ وقال ابنُ سِيدَه : قَمَرٌ سِنِمّارٌ : مُضِيءٌ حُكِيَ عن ثعلب . وقال يونس : السِّنِمَّارُ : رَجُلٌ لا ينامُ باللَّيْلِ وهو اللِّصّ في كلام هُذَيْلٍ لِقلَّةِ نوِمه وقد جَعله كُرَاعُ فنِعْلالاً وهو اسم رُومِيّ وليس بعربِيّ لأن سِيبَويْه نَفىَ أن يكونَ في الكلامِ سِفِرْجال فأما سِرِطْراطٌ عنده ففِعلْعالٌ من السَّرَطِ الذي هو البَلْعُ ونَظيرُه من الرُّومية سجلاّط وهو ضَربٌ من الثيابِ

وسِنِمّار : اسمُ رجلٍ أعجَميّ إسْكاف وقيل : بنّاءٌ مُجيد رُوميٌّ قاله أبو عُبيد قال : شيْخُنا : وكأنه جرى على إطلاقِ الإسْكافِ على كُلِّ صانع وهو مشهور والأكثرُ إطلاقُه على من يشْتغلُ النِّعالَ خاصّةً بَنى قَصْراً لبعض المُلُوك قيل : للنُّعْمانِ بن امْرئِ القيْسِ كذا في الصّحاح أي الأكبر كذا في المُضافِ والمنْسُوب للثَّعالبيّ وقيل : للنُّعْمانِ بن امْرئِ القَيْسِ بن النُّعْمانِ بن امرئٍ القيْس الثاني ونَصُّ أبي عُبيْد : للنُّعْمانِ بن المُنْذرِ وزاد : فبنى الخورْنَقَ الذي بَظَهْرِ الكُوفة فلما فرغَ منه قيل : كانت مُدَّةُ بنائه له عشرين عاماً ألْقاهُ من أعْلاه فخَرَّ ميتاً لئلاّ يبْنيَ لغيرهِ مثله وهو نصَّ الصّحاح . وقال أبو عُبيد : فلمّا نَظَرَ إليه النُّعْمانُ كَرِهَ أن يَعْمل مثله لغيره وفي عبارة بعضهم : فلمّا أتَمَّه أشرفَ به على أعلاه فرَماه منه غيْرَةً منه أن يبْنيَ لغيره مثله أو الباني للقَصْرِ غُلامٌ لأحَيْحةَ بن الجُلاح وبه جزم ابن الأعرابيّ وصحّحه غيره قال أبو سعيدٍ السُّكَّري : وكان قد بنى له أطُمَهُ فلما فرغَ من بنائهِ قال له أحيْحةُ : لقد أحْكمْتَهُ وأتْقنْتَ صنْعَته قال : لا يَكونُ شيءٌ أوْثَقَ منه وإني لأعرفُ حَجَراً فيه لونُزع وسُلَّ من موْضِعهُ لتقوَّضَ من عنْدِ آخره وانهدمَ . فسألهُ عن الحَجَرِ وقال : أرنيهِ ؟ فأصْعَدَه فأراهُ موضِعهُ فدفَعَهُ أحَيْحةُ من أعلى الأُطُم فخر ميتاً لئلا يَعْلم بذلك الحجرِ أحدٌ . فضُرِبَ به المثلُ لمنْ يجْري الإحْسانَ بالإساءَةِ

وقال أبو عُبيْد : لكُلِّ من فعلَ خيْراً فجُوزيَ بضِدِّه . وفي التهذيب : جزاهُ جزاءَ سِنِمّار في الذي يُجازى المُحْسِنَ بالسُّوأي وفي سِفْرِ السَّعادةِ للسَّخاويّ : لمن يُكافِيءُ بالشَّرّ على الإحْسانِ . قلت : ومآلُ الكُلّ إلى واحدٍ قال الشاعر :

جَزَتْنا بَنوُ سَعْدٍ بِحُسْنِ فَعالِنا ... جَزَاءَ سِنِمّار وما كانَ ذا ذَنْبِ كذا في المُحْكمِ والصّحاح . قال شيخُنا : وأنشد الجاحظُ في كتابِ الحَيَوان لبعْضِ العربِ :

جّزاني جَزَاهُ اللهُ شَرَّ جَزائِه ... جَزاءَ سِنِمّارٍ وما كانَ ذا ذَنْبِ

بَنَى ذلك البُنْيانَ عِشْرين حِجَّة ... تعالى عليهِ بالقَرامِيدِ والسَّكْبً

فلما انْتهى البنيانُ يومَ تمامهِ ... وصارَ كمِثْلِ الطَّوْدِ والبَاذخِ الصَّعْب

رَمَى بِسِنِمّار على أمِّ رَأسِه ... وذاكَ لعَمْرُ اللهِ من أعْظَمِ الخَطْبِ وأنشد بعضُهم البيتَ الثالث هكذا

فلما رأى البُنيانَ تَمّ سُحُوقُه ... وآضَ كمِثلِ الطَّوْدِ والباذِخِ الصَّعْبِ وزاد فيه :

وظَنَّ سِنِمّارٌ به كلَّ خَيْرهِ ... وفازَ لديهِ بالكَرَامةِ والقُرْبِ

فقالَ اقذِفُوا بالعِلْجِ من رأسِ شاهِقٍٍ ... وذاكَ لعَمْرُ الله من أعْظَم الخَطْبِ قال شيخُنا : وأنشدني شَيْخُنا الإمام العَلامةُ أبو عبدِ اللهِ محمد بن الشاذِليّ أعزه الله تعالى :

ومنْ يَفْعَلِ المَعْروفَ مع غَيرِ أهلهِ ... يُجَازى الذي جُوزِي قديماً سِنِمّارُ قال : ومن شواهِدِ المُطَوَّل :

جَزَى بَنُوه أبَا الغَيْلانِ عَنْ كِبَرٍ ... وحُسْنِ فِعْل كما يُجْزَى سِنِمّارُ وهكذا أنشده السَّخَاوِيّ في سِفْرِ السّعادة قال : وقال آخر :

جَزَتْني بنو لِحْيانِ حَقْنَ دِمائِهمْ ... جزاءَ سِنِمّارٍ بما كان يَفْعَلُ ولهم فيه أمثالٌ وأشعارٌ كثيرة وأورده أهلُ الأمثالِ قاطِبةً وفيما أوردناه كِفاية

لسان العرب
أَبو عمرو يقال للقمر السِّنِمَّارُ والطَّوْسُ ابن سيده قَمَرٌ سِنِمَّارٌ مُضيءٌ حكي عن ثعلب وسِنِمَّار اسم رجل أَعجمي قال الشاعر جَزَتْنَا بَنُو سَعْدٍ بِحُسْنِ فعالِنا جَزَاءَ سِنِمَّارٍ وما كانَ ذا ذَنْبِ وحكي فيه السنمار بالأَلف واللاَّم قال أَبو عبيد سِنِمَّار اسم إِسْكافٍ بَنَى لبعض الملوك قَصْراً فلما أَتمه أَشرف به على أَعلاه فرماه منه غَيْرَةً منه أَن يبنى لغيره مثله فضرب ذلك مثلاً لكل من فعل خيراً فجوزي بضدّه وفي التهذيب من أَمثال العرب في الذي يجازي المحسن بالسُّوأَى قولهم جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّارٍ قال أَبو عبيد سِنِمَّار بَنَّاءٌ مُجِيدٌ روميّ فَبَنَى الخَوَرْنَق الذي بظهر الكوفة للنُّعمان بن المُنْذِرِ وفي الصحاح للنعمان بن امرئ القيس فلما نظر إِليه النعمان كره أَن يعمل مثله لغيره فلما فرغ منه أَلقاه من أَعلى الخورنق فخرّ ميتاً وقال يونس السِّنِمَّارُ من الرجال الذي لا ينام بالليل وهو اللص في كلام هذيل وسمي اللِّصُّ سِنِمَّاراً لقلة نومه وقد جعله كراع فِنِعْلالاً وهو اسم رومي وليس بعربي لأَن سيبويه نفى أَن يكون في الكلام سِفِرْجالٌ فأَما سِرِطْراطٌ عنده فَفِعِلْعَالٌ من السَّرْطِ الذي هو البَلْعُ ونظيره من الرومية سِجِلاَّطٌ وهو ضرب من الثياب
الرائد
* مر يمر: مرا ومرورا وممرا. 1-مضى، ذهب: «مر الزمان». 2-ه أو الشيء أو به أو عليه: جاز عليه «مر بالدار فسأل عن أهلها».
الرائد
* مر يمر: مرا. جمله: شد عليه «المر»، أي الحبل.
الرائد
* مر يمر ويمر: مرارة. الشيء: صار مرا.
الرائد
* مر يمر: مرا ومرة. به: غلبت عليه «المرة» وهاجت، والمرة خلط من أخلاط البدن هو الصفراء أو السوداء.
الرائد
* مر. 1-مص. مر يمر ومر. 2-حبل. 3-آلة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه. 4-«جئته مرا أو مرين»: أي مرة أو مرتين.
الرائد
* مر. ج أمرار. 1-ما كان كريه المذاق. نقيض الحلو. 2-صمغ يسيل من شجرة فيجمد قطعا، وهو طيب الرائحة مر الطعم. يستعمل دواء. 3-«مر الصحارى»: الحنظل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: