وصف و معنى و تعريف كلمة سنمرأ:


سنمرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سنمرأ في معاجم اللغة العربية:



سنمرأ

جذر [مرأ]

  1. نَمَرَ: (فعل)
    • نَمَرَ نَمْرًا
    • نَمَرَ في الجبل والشجَر: علا فيهما وصعَّد
  2. نَمِر: (اسم)
    • الجمع : أنْمُر و نمَار و نِمَارة و نُمْر و نُمور و نُمورة ، المؤنث : نَمِرة ، و الجمع للمؤنث : نَمِر
    • نَمِر / نِمْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ
    • النَّمِرُ : حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف
    • نَمِرٌ مِنْ وَرَقٍ : مَنْ كَانَ مَظْهَرُهُ مَخُوفاً وَهُوَ ضَعِيفُ الْمَخْبَرِ
    • لبِس له جِلْدَ النِّمر: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة،
    • مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا
    • القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر
  3. نَمِرَ: (فعل)
    • نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ والجمع : نُمْرٌ
    • نمِرَ الشَّخصُ :غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب
    • نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه
    • نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر
    • نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان
    • نَمِرَ السَّحَابُ : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ
    • وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم
  4. نمَّرَ: (فعل)
    • نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر - للمتعدِّي
    • نمَّرَ الشَّخصُ :نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب
    • نَمَّرَ وَجْهَهُ : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ
    • نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر
    • نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً


  5. تَنَمَّرَ: (فعل)
    • تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له
    • تنمَّرَ الشَّخصُ : نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب
    • تَنَمَّرَ: تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه
    • تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده
    • تَنَمَّرَ: مدَّد في صَوته عند الوعيد
  6. نُمرة: (اسم)
    • الجمع : نُمُرات و نُمْرات و نُمَر
    • النُّمْرةُ : نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت
    • النُّمْرةُ :البَلَقُ
    • مصدر نمِرَ
    • النُّمْرةُ : رقم، نُمرة سيَّارة
  7. نَمِرة: (اسم)
    • الجمع : نَمِرٌ
    • النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر
    • النَّمِرَةُ :القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ
    • النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود والجمع : نِمَارٌ
    • النَّمِرَةُ النامِرَةُ
  8. أَنمَرَ: (فعل)
    • أَنْمَرَ، يُنْمِرُ، مصدر إِنْمَارٌ
    • أَنْمَرَ الظَّمْآنُ : صَادَفَ مَاءً نَمِيراً، أَيْ عَذْباً
  9. أنمَر: (اسم)
    • الجمع : نُمْرٌ ، مُؤَنّث : نَمْرَاءُ
    • فَرَسٌ أَنْمَرُ : فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ. ثَوْبٌ أَنْمَرُ
  10. نَمَر: (اسم)


    • مصدر نمِرَ
  11. نَمِر: (اسم)
    • نَمِر : جمع نَمِرة
  12. نَمْر: (اسم)
    • نَمْر : مصدر نَمَرَ
  13. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع نَمِر
  14. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع أنمَر
  15. نُمْر: (اسم)
    • نُمْر : جمع نَّمْرَاءُ
  16. نمِر: (اسم)


    • نمِر : فاعل من نَمِرَ
  17. نَمير: (اسم)
    • مَاءٌ نَمِيٌر : مَاءٌ نَافِعٌ عَذْبٌ
    • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
    • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
    • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  18. نمير: (اسم)
    • ماء نمير طيّب، سَلِس، حلو المذاق
    • له حَسَبٌ نمير: زاكٍ
  19. نُمْرَة: (اسم)
    • نُمْرَة : مصدر نَمِرَ
  20. نِمَار: (اسم)
    • نِمَار : جمع نَّمِرَةُ
  21. نمَار: (اسم)
    • نمَار : جمع نَمِر
  22. اِنمارَ: (فعل)


    • انْمَارَ الصُّوفُ أَو الوَبَرُ ونحوُهما عن الدابة : سَقَطَ
  23. نُمور: (اسم)
    • نُمور : جمع نَمِر
  24. مُتنمَّر: (اسم)
    • مُتنمَّر : اسم المفعول من تَنَمَّرَ
  25. مُتنمِّر: (اسم)
    • مُتنمِّر : فاعل من تَنَمَّرَ
,
  1. نمر (المعجم لسان العرب)
    • "النُّمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان.
      والأَنْمَرُ: الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء، والأُنثى نَمْراءُ.
      والنَّمِرُ والنِّمْرُ: ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ.
      وفي الحديث: نهى عن ركوب النِّمارِ، وفي رواية: النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ، وهي السباع المعروفة، واحدها نَمِرٌ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير.
      وفي حديث أَبي أَيوب: أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ، يعني المِيْثَرَةَ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ، فقال: إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ.
      قال ثعلب: من، قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ،وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ.
      الجوهري: وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ، قال: ولعله مقصور منه؛

      قال: فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُر؟

      ‏قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده من قوله: فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري: فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ، وصواب إِنشاده: (* قوله« وصواب إنشاده إلخ» نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه: وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل، بالمعجمة، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني.) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُر؟

      ‏قال: وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره.
      قال ابن بري: وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر؛ وقبله: حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ،في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول: حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ،وهو جمع سَمُرَةٍ، وهي شجرة عظيمة.
      والأَشَبُ: المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل.
      والغِيطانُ: جمع غائط، وهو المنخفض من الأَرض.
      والحُظُرُ: جمع حظيرة.
      والعَيَّالُ: المُتَبَخْتِرُ في مشيه.
      وعَيايِيلُ: جمعه.
      وأُسُودٌ بدل منه، ونُمُر معطوفة عليه.
      ويقال للرجل السيء الخُلُقِ: قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ.
      ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه.
      والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ، والنَّمِرُ من السحاب: الذي فيه آثار كآثار النَّمِر، وقيل: هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض، واحدتها نَمِرَةٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ، بالكسر، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً.
      وقوله: أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً، قال الأَخفش: هذا كقوله تعالى: فأَخرجنا منه خَضِراً؛ يريد الأَخْضَرَ.
      والأَنْمَرُ من الخيل: الذي على شِبْهِ النَّمِر، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان.
      والنَّعَمُ النُّمْرُ: التي فيها سواد وبياض، جمع أَنْمَر.
      الأَصمعي: تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ؛ وقول عمرو بن معد يكرب:وعلِمْتُ أَنِّي، يومَ ذا كَ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ، إِذا لبِسُوا لحَدِيدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد، قال ابن بري: أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة، وكانت بينه وبينهم حروب، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها.
      يقال: لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له، قال: وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله، وأَراد بالحلق الدروع، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب، وانتصبا على التمييز، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما، فكأَنه، قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز، كما تقول: تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم، ثم تقول: تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً.
      وفي حديث الحُدَيْبِية: قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه.
      ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر: غَضِب، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ.
      وأَسدٌ أَنْمَرُ: فيه غُبْرَةٌ وسواد.
      والنَّمِرَةُ: الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها.
      والنَّمِرَةُ: شَملة فيها خطوط بيض وسود.
      وطيرٌ مُنَمَّرٌ: فيه نُقَط سود، وقد يوصف به البُرودُ.
      ابن الأَعرابي: النُّمْرَةُ البَلَقُ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر؛ الجوهري: والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب.
      وفي الحديث: فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب، فهي نَمِرَةٌ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض، وهي من الصفات الغالبة؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف.
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ، رضي الله عنه: أَقبل النبي،صلى الله عليه وسلم، وعليه نَمِرَةٌ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء.
      وفي حديث سعد: نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه،أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه، أَسَدٌ في تامُورَتِه.
      والنَّمِرُ والنَّمِيرُ، كلاهما: الماء الزَّاكي في الماشية، النامي،عذباً كان أَو غير عذب.
      قال الأَصمعي: النَّمِير النامي، وقيل: ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: قد جَعَلَتْ، والحمدُ للهِ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ، وقيل: الماء النَّمِير الكثير؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس: غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ.
      وفي حديث معاوية،رضي الله عنه: خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ.
      وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ: زَاكٍ، والجمع أَنْمارٌ.
      ونَمَرَ في الجبل (* قوله« ونمر في الجبل إلخ» بابه نصر كما القاموس.) نَمْراً: صَعَّدَ.
      وفي حديث الحج: حتى أَتى نَمِرَة؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات.
      أَبو تراب: نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما.
      قال الفرّاء: إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت: نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ.
      والنَّامِرَةُ: مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب.
      والنَّامُورُ: الدمُ كالتَّامورِ.
      وأَنْمارٌ: حَيٌّ من خُراعة، قال سيبويه: النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد.
      الجوهري: ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن.
      ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ: قبيلتان، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ.
      قال سيبويه: وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما، قالوا الأَعْجَمُونَ.
      ونَمِرٌ: أَبو قبيلة، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة، والنسبة إِلى نَمِر‎ ‎بن‎ قاسط نَمَرِيٌّ، بفتح الميم، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور.
      ونُمارَةُ: اسم قبيلة.
      الجوهري: ونِمْرٌ، بكسر النون،اسم رجل؛

      قال: تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى،وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِع؟

      ‏قال ابن سيده: ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان.
      والنُّمَيْرَةُ: موضع؛ قال الراعي: لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ،تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ: جبلٌ؛ قال صخر الغَيّ: سَمِعْتُ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ،دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ"
  2. نُمْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نُمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كان.
      ـ أَنْمَرُ: ما فيه نُمْرَةٌ بَيْضاءُ وأخْرَى سَوْداءُ، وهي نَمْراءُ.
      ـ نَمِرُ ونِمْرُ: سَبُعٌ معروفٌ، سُمِّيَ لِلنُّمَرِ التي فيه، ج: أنْمُرٌ وأنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونِمارٌ ونِمارَةٌ ونُمورَةٌ.
      ـ نَمِرَةُ: القِطْعَةُ الصغيرَةُ من السَّحابِ، ج: نَمرٌ، والحِبَرَةُ، وشَمْلَةٌ فيها خُطوطٌ بيضٌ وسُودٌ، أو بُرْدَةٌ من صُوفٍ تَلْبَسُها الأعرابُ.
      ـ نَمِرُ ونَمِيْرُ: الزاكِي من الماءِ، والنَّمِرُ من الحَسَبِ، والكثيرُ،
      ـ نَمِرُ من الماءِ: الناجِعُ، عَذْباً كان أو غيرَ عَذْبٍ.
      ـ نامِرَةُ ونَمِرَةُ ونامُورَةُ: مَصِيدَةٌ تُرْبَطُ فيها شاةٌ للذِّئْبِ، أو حديدَةٌ لها كَلالِيبُ، تُجْعَلُ فيها لَحْمَةٌ، يُصادُ بها الذِّئْبُ.
      ـ نامورُ: الدَّمُ.
      ـ نَمِرَ ونَمَّرَ وتَنَمَّرَ: غَضِبَ، وساءَ خُلُقُهُ.
      ـ نَمَرَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ.
      ـ نَمِرَةُ: موضع فاتٍ، أو الجَبَلُ الذي عليه أنْصابُ الحَرَمِ، على يَمينِكَ خارِجاً من المَأْزِمَيْنِ تُريدُ المَوْقِفَ، ومَسْجِدُها معروف، وموضع بِقُدَيْدٍ.
      ـ عَقيقُ نَمِرَةَ: موضع بأَرْضِ تَبالَةَ.
      ـ ذُو نَمِرٍ: وادٍ بِنَجْدٍ.
      ـ نِمَارُ: جبلٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ نُمَارُ: وادٍ لِجُشَمَ، أو موضع بِشِقِّ اليمامةِ.
      ـ نُمارَةُ: موضع له يومٌ، واسمٌ.
      ـ نُمَيْرَةُ بَيْدانَ: جَبلٌ، أو هَضْبَةٌ بينَ نَجْدٍ والبَصْرَةِ، أو هَضْبَتَانِ قُرْبَ الحَوْأبِ، وهُما نُمَيْرَتانِ.
      ـ أنْمارُ بنُ نِزارٍ، ويُقالُ له: أنْمارُ الشاةِ، وذُكِرَ في ح م ر.
      ـ نُمْرَانِيَّةُ: قرية بالغُوطَةِ.
      ـ نَمِرُ بنُ قاسِطٍ: أبو قبيلةٍ، والنِّسْبَةُ: نَمَرِيٌّ، ومنه المَثَلُ: ‘‘اسْقِ أخاكَ النَّمَرِيَّ يَصْطَبِحْ’‘، منهم: حاتِمُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ، والحافِظُ يوسُفُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ البَرِّ.
      ـ نَمِرُ ونَمْرُ ونِمْرُ ابنُ تَوْلَبٍ: شاعِرٌ مُخَضْرَمٌ، لَحِقَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ نُمَيْرُ بنُ عامِرٍ: أبو قبيلةٍ.
      ـ نَمِرَ السَّحابُ: صارَ على لَوْنِ النَّمِرِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘أرِنيها نَمِرَةً، أُرِكْها مَطَـرَةً’‘، والقِياسُ: نَمْراءُ، يُضْرَبُ لما يُتَيَقَّنُ وقُوعُهُ، إذا لاَحَتْ مخايِلُهُ.
      ـ أَنْمَرُ من الخَيْلِ والنَّعَمِ: ما على شِيَةِ النَّمِرِ.
      ـ أنْمَرَ: صادَفَ ماءً نَميراً.
      ـ تَنَمَّرَ: تَمَدَّدَ في الصَّوْتِ عندَ الوَعِيدِ، وتَشَبَّهَ بالنَّمِرِ،
      ـ تَنَمَّرَ له: تَنَكَّرَ، وتَغَيَّرَ، وأوعَدَهُ، لأَنَّ النَّمِرَ لا يُلْقَى إلاَّ مُتَنَكِّراً غَضْبانَ،
      ـ وسَمَّوْا: نِمْرانَ.
      ـ أَنْمارُ: خُطُوطٌ على قَوائِمِ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ.
      ـ نِمْرَى: قرية من نواحي مِصْرَ.
      ـ نُمْرُ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ
  3. نمِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ :-
      نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.
      نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر.
  4. نمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) :-
      نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.
      نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.
      نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.
      نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.
  5. تنمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له :-
      تنمَّرَ الشَّخصُ
      1 - نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب :-دائما أنت متنمِّر.
      2 - مُطاوع نمَّرَ: تشبَّه بالنَّمِر في لونه أو طبعه :-تنمَّر بهلوان، - تنمَّر مصوّرٌ في الغابة.
      تنمَّرَ لمنافسِه: تنكّر له وأوعده :-تنمّر لمن سلبه حقّه.
  6. أنمَر (المعجم الرائد)
    • أنمر - ج، نمر ، -مؤ، نمراء
      1- أنمر : ما فيه نقطة بيضاء وأخرى على لون آخر. 2- أنمر من الخيل أو غيرها : ما كان فيه سواد في بياض على هيئة النمر.


  7. نمِر (المعجم الرائد)
    • نمر - ينمر ، نمرا ونمرة
      1- نمر : ساء خلقه وغضب. 2- نمر السحاب : صار على لون النمر.
  8. أسواق النمور (المعجم مالية)
    • اسم ، وتعني بالانجليزية: tiger markets
  9. الأنْمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْمَرُ ما فيه نُمْرَة بَيْضَاء وأخرى على أَي لون كانَ.
      يقال: فرسٌ أَنْمَرُ، وثوب أَنْمَرُ.
      وهيَ نَمْرَاء. والجمع : نُمْرٌ.
  10. المُنَمَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَمَّرُ : ما فيه نُقَطٌ سُودٌ وأُخرى بِيضٌ.
      يقال: طَيْرٌ مُنَمَّراتٌ، وبُرُدٌ منَمَّرَةٌ.
  11. النَّامُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامُورُ : الدَّمُ.
  12. النَّامِرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامِرَة : حديدةٌ لها كلاليبُ تُجعَلُ فيها لحمةٌ يُصَاد بها الذِّئب.
  13. النَّمِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر.
      و النَّمِرَةُ القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ. والجمع : نَمِرٌ.
      و النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود. والجمع : نِمَارٌ.
      و النَّمِرَةُ النامِرَةُ.
  14. النَّمِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمِرُ : حيوانٌ مفترسٌ أرقَطُ من الفصيلة السِّنَّورية ورتبة اللواحم.
  15. النَّمِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ.
      ويقال: له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ.
  16. النُّمْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّمْرةُ : النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كانت.
      و النُّمْرةُ البَلَقُ. والجمع : نُمَرٌ.
  17. النِّمْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّمْرُ : النَّمِرُ.
  18. نَمِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْمَارٌ، نُمُرٌ، نُمُورٌ. (حيوان).
      1. : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، مُفْتَرِسٌ، مُتَمَيِّزٌ بِلَوْنِهِ الأَسْمَرِ الْمَائِلِ إِلَى الصُّفْرَةِ، عَلَيْهِ بُقَعٌ مُنْتَظِمَةٌ سُودٌ.
      2. :-نَمِرٌ مِنْ وَرَقٍ :- : مَنْ كَانَ مَظْهَرُهُ مَخُوفاً وَهُوَ ضَعِيفُ الْمَخْبَرِ.
  19. مُتَنَمِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن م ر]. (فاعل مِنْ تَنَمَّرَ). :-وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ :- : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ. :-فَإِذَا اسْتَفَزَّتْهَا امْرَأَةٌ وَعَارَكَتْهَا انْقَلَبَتْ إِلَى قِطَّةٍ مُتَنَمِّرَةٍ، سِلاَحُهَا أَظَافِرُهَا وَأَسْنَانُهَا وَلِسَانُهَا. (حنا مينه).
  20. نَمِرة (المعجم الرائد)
    • نمرة - ج، نمر
      1- نمرة : أنثى النمر. 2- نمرة : قطعة صغيرة من السحاب قريب بعضها من بعضها الآخر. 3- نمرة : و جمع : نمار : «الحبرة»، وهي نوع من ثياب «اليمن»، لاختلاف خطوطها. 4- نمرة : كساء من صوف فيه خطوط بيض وسود.
  21. نمر (المعجم الرائد)
    • نمر - ينمر ، نمرا
      1-نمر في الجبل : صعد
  22. النمور الخمسة (المعجم مالية)
    • الدول المصنّعة الحديثة في آسيا وهي هونغ كونغ وتايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند. ، وتعني بالانجليزية: five tigers
  23. تنمّر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب :-دائما أنت متنمِّر.
  24. تنمّر لمنافسه (المعجم عربي عامة)
    • تنكّر له وأوعده :-تنمّر لمن سلبه حقّه.
  25. نمر الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب- قطٌّ نَمِر.


معنى سنمرأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَرَأَ** \- [م ر أ]. (ف: ثلا. لازم).** مَرَأَ**،** يَمْرَأُ**، مص. مَرَاءةٌ. "مَرَأَ الطَّعَامُ" : كَانَ حُلْواً سَائِغاً، لَذِيذاً.
Advertisements
معجم الغني
**مَرَّأَ** \- [م ر أ]. (ف: ربا. متعد).** مَرَّأْتُ**،** أُمَرِّئُ**،** مَرِّئْ**، مص. تَمْرِئَةٌ. "مَرَّأَ الضَّيْفَ" : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريء2 [ مفرد ] : ج أمرئة ومرؤ ومروء : ( شر ) مجرى الطعام والشراب من الحلقوم إلى المعدة ، وهو أنبوبة عضلية تصل الفم أو البلعوم بالمعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريء1 [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرأ ومرؤ1 ومرئ1 ومرؤ2 ومرئ2 ° هنيئا مريئا : دعاء للآكل والشارب بالاستمتاع والصحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مروءة [ مفرد ] : 1 - مصدر مرؤ1 . 2 - آداب نفسانية تحمل مراعاتها الإنسان على الوقوف عند محاسن الأخلاق وجميل العادات ، كمال الرجولية ، نخوة ، وقد تشدد الواو فيقال مروة فارس ذو مروءة وحلم - إذا المرء أعيته المروءة ناشئا . . . فمطلبها كهلا عليه شديد ° آفة المروءة خلف الوعد : التحذير من عدم إنجاز الوعد والوفاء به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مراءة [ مفرد ] : مصدر مرأ ومرؤ2 ومرئ2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرأة [ مفرد ] : ج نساء ( من غير لفظها ) ونسوة ( من غير لفظها ) ، مذ مرء• المرأة : تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرجل أعطى الإسلام المرأة جميع حقوقها - الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرأ [ مفرد ] : مصدر مرئ1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرء / مرء / مرء [ مفرد ] : ج رجال ( من غير لفظها ) ، مؤ مرأة ، ج مؤ نساء ( من غير لفظها ) ونسوة ( من غير لفظها ) • المرء : رجل أو إنسان لا يستطيع المرء النجاح بدون تعب - ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها . . . كفى المرء نبلا أن تعد معايبه - { واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه } ° إنما المرء حديث بعده : الحث على حسن العمل والتعامل - المرء كثير بأخيه : الحث على الاتحاد والاتفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امرأة [ مفرد ] : ج نساء ( من غير لفظها ) ونسوة ( من غير لفظها ) ، مذ امرؤ : أنثى الرجل اشترى لامرأته خاتما ثمينا - وراء كل رجل عظيم امرأة - { وامرأته حمالة الحطب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمرأ يستمرئ ، استمراء ، فهو مستمرئ ، والمفعول مستمرأ• استمرأ الطعام وغيره : وجده مقبولا مستساغا ، استطابه استمرأ الكسل / المديح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امرؤ [ مفرد ] : ج رجال ( من غير لفظها ) ، مؤ امرأة ، ج مؤ نساء ( من غير لفظها ) ونسوة ( من غير لفظها ) : رجل أو إنسان وتظهر حركة الإعراب فيها على الراء والهمزة ( امرؤ ، امرأ - امرئ ) { إن امرؤ هلك ليس له ولد } - { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرئ2 يمرأ ، مراءة ، فهو مريء ، والمفعول ممروء ( للمتعدي ) • مرئ الطعام : مرأ ؛ سهل في الحلق وحمدت عاقبته يمرأ الطعام مع الأصحاب والأحباب . • مرئ الشخص الطعام : استطابه ، وجده مقبولا مستساغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرئ1 يمرأ ، مرأ ، فهو مريء• مرئ الرجل : صار كالمرأة هيئة أو حديثا كان يمرأ في حديثه فينفر منه أصدقاؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرؤ2 يمرؤ ، مراءة ، فهو مريء - [ 2082 ] - • مرؤ الطعام : مرأ ؛ سهل في الحلق وحمدت عاقبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرؤ1 يمرؤ ، مروءة ، فهو مريء• مرؤ الشخص : صار ذا مروءة وإنسانية ، تجنب ما يشين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرأ يمرأ ، مراءة ، فهو مريء• مرأ الطعام : كان سائغا مقبولا ، سهل في الحلق ، وحمدت عاقبته يمرأ الطعام عند هدوء النفس - هنأني ومرأني الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امرأة [مفرد]: ج نِساء (من غير لفظها) ونسوة (من غير لفظها)، مذ امْرُؤ: أنثى الرَّجُل "اشترى لامرأته خاتمًا ثمينًا- وراء كُلّ رجل عظيم امرأة- {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمرأَ يستمرئ، استمراءً، فهو مُستمرِئ، والمفعول مُستمرَأ • استمرأ الطَّعامَ وغيرَه: وجده مقبولاً مستساغًا، استطابه "استمرأ الكسلَ/ المديحَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرأَ يُمرئ، إمراءً، فهو مُمرِئ، والمفعول مُمْرَأ • أمرأه الطَّعامُ: نفَعَه "أمرَأَ طعامُ الطّبيبِ الطِّفلَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرأ يمرئ ، إمراء ، فهو ممرئ ، والمفعول ممرأ• أمرأه الطعام : نفعه أمرأ طعام الطبيب الطفل .
الصحاح في اللغة
مَرُؤَ الطَعامُ يَمْرُؤُ مَراءةً: صار مَريئاً، وكذلك مَرِئَ الطعامُ. قال الأخفش: هو كما تقول فَقُهَ وفَقِهَ، يَكسِرون القاف ويضمونها. قال: ومَرَأَني الطَعامُ يَمْرَأُ مَرَاءةً، قال: وقال بعضهم: أمْرَأَني الطعام. وقال الفراء: يقال هَنَأَني الطَعامُ ومَرَأَني، إذا أتْبَعوها هَنَأني قالوها بغير ألفٍ وإذا أفْرَدوها قالوا أمْرَأَني. وهو طعامٌ مُمْرِئٌ. ومَرِئْتُ الطَعامَ: اسْتَمْرَأتُهُ. والمُروءَةُ: الإنسانية، ولك أن تشدِّدَ. قال أبو زيد: مَرُؤَ الرجلُ: صار ذا مُروءةٍ فهو مَرِيءٌ على فَعيلٍ. وتَمَرَّأَ: تَكَلَّفَ المروءةَ. ابن السكيت: فلان يَتَمَرَّأُ بنا، أي يطلب المروءةٍ بِنَقْصِنا وعَيْبنا، قال: وتقول هو مَرِيء الجَزورِ والشاةِ، للمتّصِل بالحُلقوم الذي يجري فيه الطعامُ والشرابُ؛ والجمع مُرُؤٌ. والمَرْءُ: الرجلُ، يقال: هذا مَرْءٌ صالحٌ ومررت بمرءٍ صالحٍ ورأيت مَرْءًا صالحاً، وضم الميم لغة، وهما مَرْآنِ صالحان، ولا يُجْمَعُ على لفظه. وبعضهم يقول: هذه مرأةٌ صالحةٌ ومَرَةٌ أيضاً بترك الهمزة وبتحريك الراء بحركتها. فإن جئت بألف الوَصل كان فيه ثلاث لغاتٍ: فَتْحُ الراء على كل حال حكاها الفرَّاء، وضمُّها على كل حال، تقول: هذا امْرَأٌ ورأيت امْرَأً ومررت بامْرَإٍ. وتقول: هذا امْرُؤٌ ورأيت امْرُؤًا ومررت بامْرُؤٍ. وتقول هذا امْرُؤٌ ورأيت امرَأً ومررت بامْرِئٍ مُعْرباً من مكانين، ولا جمعَ له من لفظه. وهذه امْرَأةٌ مفتوحة الراء على كل حال. فإن صَغَّرْتَ أسْقَطتَ ألف الوَصل فقلت مُرَيءٌ ومُرَيْئَةٌ. وربَّما سمُّوا الذئبَ امْرَأً. وذكر يونس أن قول الشاعر: وأنت امْرُؤٌ تَعْدو على كُلِّ غِرَّةٍ   فَتُخْطِئُ فيها مَرَّةً وتُـصـيبُ يعني به الذئب. وقالت امرأةٌ من العرب: أنا امْرُؤٌ لا أخْبرُ السِرَّ. والنسبةُ إلى امرِئٍ مَرَئيٌّ بفتح الراء.
تاج العروس

مَرُؤَ الرجلُ كَكَرُمَ يَمْرَؤُ مُرُوءةً بضم الميم فهو مَرِيءٌ على فَعيلٍ كما في الصحاح أَي ذو مُرُوءةٍ وإنْسانِيَّةٍ . وفي العُباب : المُروءة : الإنسانيَّة وكمال الرُّجولِيَّة . ولك أَن تُشَدِّدَ قال الفَرَّاء : ومن المُروءة مَرُؤَ الرجلُ . وكتب عمر بن الخطَّاب إلى أَبِي موسى : خُذِ النَّاس بالعربيَّةِ فإنه يزيد في العَقْلِ ويُثْبِتُ المُرُوءة . وقيل للأحنف : ما المُرُوءة ؟ فقال : العِفَّةُ والحِرْفَةُ . وسُئِل آخر عنها فقال : هي أن لا تفعل في السِّرِّ أَمراً وأَنت تَسْتَحْيي أَن تفعَلَهُ جَهْراً . وفي شرح الشِّفاء للخفاجي : هي تعاطي المَرْءِ ما يُستحسن وتجَنُّبُ ما يُسْتَرْذَل انتهى . وقيل : صيانَةُ النَّفْسِ عن الأَدْناس وما يَشينُ عند النَّاس أوالسَّمْتُ الحَسَنُ وحِفْظُ اللسانِ وتَجَنُّبُ المَجونِ . وفي المصباح : المُرُوءة : نَفْسانيَّةٌ تحمل مُراعاتها الإنسانَ على الوُقوفِ عند مَحاسِن الأَخلاق وجميل العَادات نقله شيخنا . وتَمَرَّأَ فلانٌ : تكَلَّفَها أَي المُرُوءةَ . وقيل : تَمَرَّأَ : صارَ ذا مُرُوءةٍ وفلانٌ تَمَرَّأَ بهم أَي طلب المُرُوءة بنقصهم وعيبهم نقله الجوهريّ عن ابن السكِّيت واقتصر في العُباب على النَّقْصِ وغيره على العَيْبِ والمصنِّف جمع بينهما . وقد مَرَأَ الطَّعامُ مُثلَّثة الرَّاء قال الأَخفش كفَقُهَ وفَقِهَ والفتح ذكره ابنُ سيده وابنُ منظور مَراءةً ككَرُم كَرَامَةً واسْتَمْرَأَ فهو مَرِيءٌ أَي هَنيءٌ حميدُ المَغَبَّةِ بيِّن المَرْأَةِ كتَمْرَةٍ نقل شيخنا عن الكشَّاف في أَوائل النِّساء : الهَنيءُ والمَريءُ صفتان من هَنَأَ الطَّعامَ ومَرَأَ إِذا كانَ سائِغاً لا تَنْغيصَ فيه وقيل : الهُنيءُ : ما يَلَذُّه الآكل والمَريءُ : ما يحمَدُ عاقبته . وقال غيره : الهَنيءُ من الطَّعامِ والشَّرابِ ما لا يعقبُه ضَرَرٌ وإن بَعُدَ هضمُه . والمَريءُ : سريعُ الهَضْمِ . انتهى . وقال الفَرَّاء : مَرُؤَ الرجلُ مُرُوءةً ومَرُؤَ الطَّعامُ مَراءةً وليس بينهما فرقٌ إِلاَّ اختلافُ المصدرين . وفي حديث الاستسقاءِ " اسْقِنا غَيْثاً مَريئاً مَريعاً " وقالوا : هَنِئَني الطَّعامُ ومَرِئَني وهَنَأَني ومَرَأَني بغير أَلف في أَوَّله على الإتباع أَي إِذا أَتبعوها هَنَأَني قالوا مَرَأَني فإن أُفْرِدَ عن هَنَأَني فأَمْرَأَني ولا يقال أَهْنَأَني يقال : مَرَأَني الطَّعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يثقُل على المَعِدة وانْحَدَرَ عنها طيِّباً . وفي حديث الشُّرْبِ " فإنَّه أَهْنَأُ وأَمْرَأُ " قال : أَمْرَأَني الطَّعامُ إمْراءً وهو طعامٌ مُمْرِئٌ ومَرِئْتُ الطَّعامَ بالكسر : اسْتَمْرَأْتُهُ وما كانَ مَريئاً ولقد مَرُؤَ وهذا يُمْرِئُ الطَّعامَ . وقال ابن الأَعْرابِيّ : ما كانَ الطَّعامُ مَريئاً ولقد مَرُؤَ وما كانَ الرجلُ مَريئاً ولقد مَرُؤَ . وقال شَمِرٌ عن أَصحابه : يقال مَرِئَ لي هذا الطَّعامُ مَراءةً أَي اسْتَمْرَأْتُهُ وهَنِئَ هذا الطَّعامُ وأَكلْنا هذا الطَّعامَ حتَّى هَنِئْنا منه أَي شبعْنا ومَرِئْتُ الطَّعامَ فاسْتَمْرَأْتُه وقلَّما يَمْرَأُ لك الطَّعام . وكَلأٌ مَرِيءٌ : غير وَخيمٍ ومَرُؤَتِ الأَرضُ مَراءةً فهي مَريئَةٌ أَي حَسُنَ هَواؤُها . والمَرِيءُ كأَميرٍ : مجرى الطَّعامِ والشَّرابِ وهو رأسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاّصِقِ بالحُلْقومِ الذي يجري فيه الطعامُ والشرابُ ويدخل فيه ج أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ مهموزةٌ بوزن مُرُعٍ مثل سريرٍ وسُرُرٍ وكلاهما مَقيسٌ مسموعٌ وفي حديث الأَحنف : يأْتينا في مثل مَرِيءِ نَعامٍ . المَرِيءُ : مجرى الطَّعام والشَّراب من الحَلْقِ ضَرَبَه مَثلاً لضيقِ العَيْشِ وقلَّة الطَّعام وإِنَّما خصَّ النَّعامَ لدِقَّةِ عُنُقُه ويُستدلُّ به على ضيقِ مَرِيئِه وأَصلُ المَرِيءِ رأسُ المَعِدَةِ المتَّصلُ بالحُلْقوم وبه يكون استمراءُ الطَّعام ويقال هو مَرِيءُ الجَزورِ والشَّاةِ للمُتَّصل بالحُلْقوم الذي يجري فيه الطَّعام والشَّراب . قال أَبو منصور : أَقْرَأَني أَبو بكرٍ الإياديُّ المَرِيءُ لأبي عبيدٍ فهمزه بلا تشديد . قال : وأَقْرَأَني المنذريُّ : المَرِيُّ لأبي الهيثم فلم يهمزه وشدَّد الياء . والمَرْءُ : مُثلّثة الميم لكن الفتح هو القياس خاصَّةً والأُنثى مرأة : الإنسانُأَي رجلاً كانَ أَو امرأةً أَو الرجلُ تقول هذا مَرْؤٌ وكذلك في النصب والخفض بفتح الميم هذا هو القياس ومنهم من يضمّ الميمَ في الرفع ويفتَحها في النَّصب ويخفضها في الكسر يُتْبِعُها الهمز على حَدِّ ما يُتبِعونَ الرَّاءَ إيَّاها إِذا أَدْخلوا ألف الوَصْلِ فقالوا : امْرُؤٌ وقال أَبو خِراشٍ الهذليُّ : ي رجلاً كانَ أَو امرأةً أَو الرجلُ تقول هذا مَرْؤٌ وكذلك في النصب والخفض بفتح الميم هذا هو القياس ومنهم من يضمّ الميمَ في الرفع ويفتَحها في النَّصب ويخفضها في الكسر يُتْبِعُها الهمز على حَدِّ ما يُتبِعونَ الرَّاءَ إيَّاها إِذا أَدْخلوا ألف الوَصْلِ فقالوا : امْرُؤٌ وقال أَبو خِراشٍ الهذليُّ :

جَمَعْتَ أُموراً يُنْفِذُ المِرْءَ بعضُها ... من الحِلْمِ والمَعْروفِ والحَسَبِ الضَّخْمِ هكذا رواه السّكّريّ بكسر الميم وزعم أَنَّ ذلك لغة هُذيلٍ . ولا يُكَسَّر هذا الاسم ولا يُجمع من لفظه جمعَ سلامَةٍ فلا يقال أَمْراءٌ ولا أَمْرُؤٌ ولا مَرْؤونَ ولا أَمارِئٌ ولكن يُثَنَّى فيقال : هما مِرْآنِ صالِحانِ بالكسر لغة هذيل ويُصغَّر فيقال مُرَيْءٌ ومُرَيْئة . وفي الحديث " تَقْتَلونَ كَلْبَ المُرَئيةَ " وهي تصغير المرأة أَو سُمِعَ مَرْؤُونَ جمع سلامة كما في حديث الحسن " أَحْسِنوا أَمْلاءَكُم أَيُّها المَرْؤُونَ " قال ابنُ الأَثير : هو جَمْعُ المَرْءِ وهو الرجُل ومنه قول رؤبة لطائفةٍ رَآهم : أَين يُريد المَرْؤُونَ ؟ وقال في المشوف : هو نادر . وربَّما سمُّوا الذِّئب امْرَأً كذا قاله الجوهريّ وصرَّح الزَّمخشري وغيره بأَنَّه مجازٌ وذكر يونس أَنَّ قول الشاعر :

وأَنتَ امْرُؤٌ تَعْدو على كُلِّ غِرَّةٍ ... فتُخْطِئُ فيها مَرَّةً وتُصِيبُيعني به الذِّئب وهي الأُنثى بهاءٍ ويُخفَّف تخفيفاً قياسيًّا ويقال : وفي بعض النُّسخ ويقِّلُّ أَي في كلام أَهل اللسان مَرَةٌ بترك الهمز وفتح الرَّاء وهذا مُطَّرِد قال سيبويه : وقد قالوا : مَرَاةٌ وذلك قليل ونَظيرُه كماة قال الفارسيّ : وليس بمُطَّرد كأَنَّهم توهَّموا حركة الهمزة على الرَّاء فبقِيَ مَرَأْةً ثمَّ خُفِّف على هذا اللفظ وأَلحَقوا ألف الوصل في المؤنَّث أيضاً فقالوا : امْرَأَة فإذا عرَّفوها قالوا المرأة وقد حكى أَبو عليٍّ الامْرَأة أيضاً بدخول ال على امرأةٍ المَقرون بهمزة الوصل من أَوَّله أَنكرها أَكثر شُرَّاح الفَصيح ومن أَثبتَها حكم بأَنَّها ضعيفةٌ وزاد ابنُ عُدَيْس : وامْرَاة بأَلف غير مهموزة بعد الرَّاء نقله اللّبليّ وغيره قاله شيخنا وقال الليث : امْرَأَةٌ تأْنيث امْرِئٍ وقال ابن الأَنْباري : الأَلف في امرَأَةٍ وامْرِئٍ أَلف وَصْلٍ . قال : وللعرب في المَرْأَةِ ثلاث لغاتٍ يقال : هي امْرَأَتُه وهي مَرْأَتُه وهي مَرَتُه وحكى ابن الأَعْرابِيّ أَنَّه يقال للمَرْأَة إنَّها لامْرُؤُ صِدْقٍ كالرجل قال : وهذا نادرٌ وفي حديث عليّ رضي الله عنه لمَّا تزوَّج فاطمَةَ عليها السَّلامُ قال له يهوديٌّ أَراد أَن يبتاع منه ثِياباً : لقد تَزَوَّجْتَ امْرَأَةً . يُريد امْرَأَةً كاملةً كما يقال : فلانٌ رجلٌ أَي كاملٌ في الرِّجال . وفي امْرِئٍ مع أَلف الوَصْلِ ثلاثُ لغاتٍ : فتحُ الرَّاء دائماً على كلّ حال كإصبعٍ ودِرهمٍ رَفْعاً ونَصْباً وجرًّا حكاها الفَرَّاءُ وضمُّها دائماً على كلّ حال وإعرابُها دائماً على كلّ حال أَي اتباعها حركة الإعراب في الحرف الأَخير قاله شيخنا وتقول : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ بالإتباع فيهما الأُولى بالأَلف والثانية بحذف همزِه ورأَيْتُ امْرَأً ومَرْأً ومررتُ بامْرِئٍ وبمَرْءٍ مُعْرَباً من مكانَيْنِ أَي العين واللام بالنسبة إلى امْرُإِ الذي أَوَّله همزة وصل أَو الفاء واللام بالنسبة إلى مَرْء المُجَرَّد منها قال الكسائيّ والفَرَّاء : امْرُؤٌ مُعرب من الرَّاء والهمزة وإِنَّما أُعرِبت من مكانين والإعرابُ الواحدُ يكفي من الإعرابَيْنِ لأنَّ آخرِه همزةٌ والهمزة قد تترك في كثيرٍ من الكلام فكَرِهوا أَن يفتَحوا الرَّاءَ ويترُكوا الهمزة فيقولوا امْرَوْ فتكون الرَّاء مفتوحةً والواو ساكنةً فلا تكون في الكلمة علامةٌ للرفع فعرَّبوه من الرَّاء ليكونوا إِذا تَرَكوا الهمْزَ آمِنينَ من سقوط الإعراب . قال الفَرَّاء : ومن العرب من يعربه من الهمزِ وحده ويدَع الرَّاءَ مفتوحةً فيقول : قام امْرَأٌ وضَرَبتُ امْرَأً ومَرَرْتُ بامْرَإٍ . وقال أَبو بكر : فإذا أَسقطت العربُ من امْرِئ الأَلِفَ فلها في تعريبِه مذهبان : أَحدهُما التعريبُ من مكانين والآخر التعريبُ من مكانٍ واحدٍ فإذا عرَّبوه من مكانين قالوا : قام مُرْؤٌ ورأَيتُ مَرْأً ومررتُ بمِرْءٍ قال : ونزل القرآنُ بتعريبِه من مكانٍ واحدٍ قال الله تعالى " يَحُولُ بينَ المَرْءِ وقَلْبِه " على فتح الميم . ومَرَأَ الإنسانُ وفي بعض النُّسخ زيادة كمَنَعَ : طَعِمَ يقال : ما لكَ لا تَمْرَأُ ؟ أَي ما لكَ لا تَطْعَم وقد مَرَأْتُ أَي طَعِمْتُ والمَرْءُ : الإطْعامُ على بناءِ دارٍ أَو تزويجٍ . ومَرَأَ : اسْتَمْرَأَ . في قول ابن الأَعْرابِيّ ومَرَأَ : جامَعَ امرأته وتقول مَرَأْتُ المرأَةَ : نَكَحْتُها . ومَرِئَ الطَّعام كفَرِحَ استمرأَه عن أَبِي زيد . ومَرِئَ الرجل - ورَجِلَت المرْأَةُ - صار كالمرأة هيئَةً وحديثاً أَي كلاماً وبالعكس وفي بعض النُّسخ : أَو حديثاً وهو المُخَنَّث خِلْقَةً أَو تَصَنُّعاً والنسبة إلى امْرِئٍ مَرَائِيٌّ بفتح الرَّاء ومنه المَرَائِيُّ الشَّاعر وأَمَّا الذين قالوا مَرَئِيّ فكأَنَّهم أَضافوا إلى مَرْءٍ فكان قياسه على ذلك مَرْئِيّ ولكنَّه نادرٌ مَعْدولُ النَّسَبِ قال ذو الرُّمَّة :

إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَناتٌ ... عَقَدْنَ برأْسِهِ إبَةً وعَارَاوقد أَغفله المُؤَلِّف وتعرَّض شيخنا لنسبة امْرِئ وغفل عن نسبة مَرْءٍ تقصيراً وقد أَوْضحنا لك النِّسبتين . ومَرْآةُ وهو فَعْلاة من مَرَأَ : اسمٌ لقرية مأْرِب كانت ببلاد الأَزَد وهي التي أَخرجهُم منها سَيْلُ العَرِم . ومَرْأَة كهَمْزَةَ : أُخرى وقد قيل إنَّه منها هشامٌ المَرَئِيُّ وفيها يقول ذو الرُّمَّة :

ولَمَّا دَخَلْنا جَوْفَ مَرْأَةَ غُلِّقَتْ ... دَسَاكِرُ لم تُرْفَعْ لخَيْرٍ ظِلالُها وفي العُباب والتكملة بالضبط الأَخير وإيَّاه تبعَ شيخنا ولكن هذه غير التي تقدَّمت فتأَمَّلْ ذلك . وامْرُؤُ القيس من أَسمائهم ويأتي ذِكره والنسبة إليه في حرف السين المهملة إن شاء الله تعالى وأَنَّه في الأَصل اسمٌ ثمَّ غلب على القبيلة

لسان العرب
المُرُوءة كَمالُ الرُّجُولِيَّة مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة فهو مَرِيءٌ على فعيلٍ وَتمَرَّأَ على تَفَعَّلَ صار ذا مُروءة وتَمَرَّأَ تَكَلَّفَ المُروءة وتَمَرَّأَ بنا أَي طَلَب بإِكْرامِنا اسم المُروءة وفلان يَتَمَرَّأُ بنا أَي يَطْلُبُ المُروءة بنَقْصِنا أَو عيبنا والمُرُوءة الإِنسانية ولك أَن تُشَدّد الفرَّاءُ يقال من المُرُوءة مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة [ ص 155 ] ومَرُؤَ الطعامُ يَمْرُؤُ مَراءة وليس بينهما فرق إِلا اختلاف المصدرين وكَتَب عمرُ بنُ الخطاب إِلى أَبي موسى خُذِ الناسَ بالعَرَبيَّةِ فإِنه يَزيدُ في العَقْل ويُثْبِتُ المروءة وقيل للأَحْنَفِ ما المُرُوءة ؟ فقال العِفَّةُ والحِرْفةُ وسئل آخَرُ عن المُروءة فقال المُرُوءة أَن لا تفعل في السِّرِّ أَمراً وأَنت تَسْتَحْيِي أَن تَفْعَلَه جَهْراً وطعامٌ مَريءٌ هَنِيءٌ حَمِيدُ المَغَبَّةِ بَيِّنُ المَرْأَةِ على مثال تَمْرةٍ وقد مَرُؤَ الطعامُ ومَرَأَ صار مَرِيئاً وكذلك مَرِئَ الطعامُ كما تقول فَقُهَ وفَقِهَ بضم القاف وكسرها واسْتَمْرَأَه وفي حديث الاستسقاء اسقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً يقال مَرَأَني الطعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يَثْقُل على المَعِدة وانْحَدَر عنها طَيِّباً وفي حديث الشُّرْب فإِنه أَهْنَأُ وأَمْرَأُ وقالوا هَنِئَنِي الطَّعامُ ( 1 ) ( 1 قوله « هنئني الطعام إلخ » كذا رسم في النسخ وشرح القاموس أيضاً ) ومَرِئَني وهَنَأَنِي ومَرَأَنِي على الإِتْباعِ إِذا أَتْبَعُوها هَنَأَنِي قالوا مَرَأَنِي فإِذا أَفردوه عن هَنَأَنِي قالوا أَمْرَأَنِي ولا يقال أَهْنَأَنِي قال أَبو زيد يقال أَمْرَأَنِي الطعامُ إِمْراءً وهو طعامٌ مُمْرِئٌ ومَرِئْتُ الطعامَ بالكسر اسْتَمْرأْتُه وما كان مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ وهذا يُمْرِئُ الطعامَ وقال ابن الأَعرابي ما كان الطعامُ مَرِيئاً ولقد مَرَأَ وما كان الرجلُ مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ وقال شمر عن أَصحابه يقال مَرِئَ لي هذا الطعامُ مَراءة أَي اسْتَمْرَأْتُه وهَنِئَ هذا الطعامُ وأَكَلْنا من هذا الطعام حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا ومَرِئْتُ الطعامَ واسْتَمْرَأْته وقَلَّما يَمْرَأُ لك الطعامُ ويقال ما لَكَ لا تَمْرَأُ أَي ما لَك لا تَطْعَمُ وقد مَرَأْتُ أَي طَعِمْتُ والمَرءُ الإِطعامُ على بناء دار أَو تزويج وكَلأٌ مَرِيءٌ غير وَخِيمٍ ومَرُؤَتِ الأَرضُ مَراءة فهي مَرِيئةٌ حَسُنَ هواءُها والمَرِيءُ مَجْرى الطعام والشَّراب وهو رأْس المَعدة والكَرِش اللاصقُ بالحُلْقُوم الذي يجري فيه الطعام والشراب ويدخل فيه والجمع أَمْرِئةٌ ومُرُؤٌ مَهموزة بوزن مُرُعٍ مثل سَرِير وسُرُرٍ أَبو عبيد الشَّجْرُ ما لَصِقَ بالحُلْقُوم والمَرِيءُ بالهمز غير مُشدد وفي حديث الأَحنَف يأْتينا في مثل مَرِيءِ نَعامٍ ( 2 ) ( 2 قوله « يأتينا في مثل مريء إلخ » كذا بالنسخ وهو لفظ النهاية والذي في الاساس يأتينا ما يأتينا في مثل مريء النعامة ) المَرِيءُ مَجْرى الطَّعام والشَّراب من الحَلْق ضَرَبه مثلاً لِضيق العَيْشِ وقلة الطَّعَام وإِنما خص النَّعام لدقةِ عُنُقِه ويُستدلُّ به على ضِيق مَريئه وأَصلُ المَريءِ رأْسُ المَعِدة المُتَّصِلُ بالحُلْقُوم وبه يكون اسْتِمْراءُ الطعام وتقول هو مَرِيءُ الجَزُور والشاة للمتصل بالحُلْقوم الذي يجري فيه الطعامُ والشرابُ قال أَبو منصور أَقرأَني أَبو بكر الإِياديّ المريءُ لأَبي عبيد فهمزه بلا تشديد قال وأَقرأَني المنذري المَريُّ لأَبي الهيثم فلم يهمزه وشدَّد الياءَ والمَرْءُ الإِنسان تقول هذا مَرْءٌ وكذلك في النصب والخفض تفتح الميم هذا هو القياس ومنهم من يضم الميم في الرفع ويفتحها في النصب ويكسرها [ ص 156 ] في الخفض يتبعها الهمز على حَدِّ ما يُتْبِعُون الرَّاء إِياها إِذا أَدخلوا أَلف الوصل فقالوا امْرُؤٌ وقول أَبي خِراش جَمَعْتَ أُمُوراً يُنْفِذُ المِرْءَ بَعْضُها ... مِنَ الحِلْمِ والمَعْرُوفِ والحَسَبِ الضَّخْمِ هكذا رواه السكري بكسر الميم وزعم أَن ذلك لغة هذيل وهما مِرْآنِ صالِحان ولا يكسر هذا الاسم ولا يجمع على لفظه ولا يُجْمَع جَمْع السَّلامة لا يقال أَمْراءٌ ولا أَمْرُؤٌ ولا مَرْؤُونَ ولا أَمارِئُ وقد ورد في حديث الحسن أَحْسِنُوا ملأَكُمْ أَيها المَرْؤُونَ قال ابن الأَثير هو جَمْعُ المَرْءِ وهو الرَّجل ومنه قول رُؤْبةَ لِطائفةٍ رَآهم أَيْنَ يُرِيد المَرْؤُونَ ؟ وقد أَنَّثوا فقالوا مَرْأَةٌ وخَفَّفوا التخفيف القياسي فقالوا مَرَةٌ بترك الهمز وفتح الراءِ وهذا مطَّرد وقال سيبويه وقد قالوا مَراةٌ وذلك قليل ونظيره كَمَاةٌ قال الفارسي وليس بمُطَّرِد كأَنهم توهموا حركة الهمزة على الراءِ فبقي مَرَأْةً ثم خُفِّف على هذا اللفظ وأَلحقوا أَلف الوصل في المؤَنث أَيضاً فقالوا امْرأَةٌ فإِذا عرَّفوها قالوا المَرأة وقد حكى أَبو علي الامْرَأَة الليث امْرَأَةٌ تأْنيث امْرِئٍ وقال ابن الأَنباري الأَلف في امْرأةٍ وامْرِئٍ أَلف وصل قال وللعرب في المَرأَةِ ثلاث لغات يقال هي امْرَأَتُه وهي مَرْأَتُه وهي مَرَتْه وحكى ابن الأَعرابي أَنه يقال للمرأَة إِنها لامْرُؤُ صِدْقٍ كالرَّجل قال وهذا نادر وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللّهُ وجهه لما تَزَوَّج فاطِمَة رِضْوانُ اللّه عليهما قال له يهودي أَراد أَن يبتاع منه ثِياباً لقد تَزَوَّجْتَ امْرأَةً يُرِيد امرأَةً كامِلةً كما يقال فلان رَجُلٌ أَي كامِلٌ في الرِّجال وفي الحديث يَقْتُلُون كَلْبَ المُرَيْئةِ هي تصغير المرأَة وفي الصحاح إِن جئت بأَلف الوصل كان فيه ثلاث لغات فتح الراءِ على كل حال حكاها الفرَّاءُ وضمها على كل حال وإِعرابها على كل حال تقول هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرِئٍ معرَباً من مكانين ولا جمع له من لفظه وفي التهذيب في النصب تقول هذا امْرَؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ وفي الرفع تقول هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرُأً ومررت بامْرُئٍ وتقول هذه امْرَأَةٌ مفتوحة الراءِ على كل حال قال الكسائي والفرَّاءُ امْرُؤٌ معرب من الراءِ والهمزة وإِنما أُعرب من مكانين والإِعراب الواحد يَكْفِي من الإِعرابين أَن آخره همزة والهمزة قد تترك في كثير من الكلام فكرهوا أَن يفتحوا الراءَ ويتركوا الهمزة فيقولون امْرَوْ فتكون الراء مفتوحة والواو ساكنة فلا يكون في الكلمة علامةٌ للرفع فَعَرَّبوه من الراءِ ليكونوا إِذا تركوا الهمزة آمِنين من سُقوط الإِعْراب قال الفرَّاءُ ومن العرب من يعربه من الهمز وَحْدَه ويَدَعُ الراءَ مفتوحة فيقول قام امرَؤٌ وضربت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ وأَنشد بِأَبْيَ امْرَؤٌ والشامُ بَيْنِي وبَينَه ... أَتَتْنِي بِبُشْرَى بُرْدُه ورَسائِلُهْ وقال آخر أَنتَ امْرَؤٌ مِن خِيار الناسِ قد عَلِمُوا ... يُعْطِي الجَزيلَ ويُعْطَى الحَمْدَ بالثَّمنِ [ ص 157 ] هكذا أَنشده بِأَبْيَ باسكان الباءِ الثانية وفتح الياءِ والبصريون ينشدونه بِبَنْيَ امْرَؤٌ قال أَبو بكر فإِذا أَسقطت العرب من امرئٍ الأَلف فلها في تعريبه مذهبان أَحدهما التعريب من مكانين والآخر التعريب من مكان واحد فإِذا عَرَّبُوه من مكانين قالوا قام مُرْءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمِرْءٍ ومنهم من يقول قام مَرءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمَرْءٍ قال ونَزَلَ القرآنُ بتعْريبِه من مكان واحد قال اللّه تعالى يَحُول بين المَرْءِ وقَلْبِه على فتح الميم الجوهري المرءُ الرجل تقول هذا مَرْءٌ صالحٌ ومررت بِمَرْءٍ صالحٍ ورأَيت مَرْءاً صالحاً قال وضم الميم لغة تقول هذا مُرْؤٌ ورأَيت مُرْءاً ومررت بمُرْءٍ وتقول هذا مُرْءٌ ورأَيت مَرْءاً ومررت بِمِرْءٍ مُعْرَباً من مكانين قال وإِن صغرت أَسقطت أَلِف الوصل فقلت مُرَيْءٌ ومُرَيْئةٌ وربما سموا الذئب امْرَأً وذكر يونس أَن قول الشاعر وأَنتَ امْرُؤٌ تَعْدُو على كلِّ غِرَّةٍ ... فتُخْطِئُ فيها مرَّةً وتُصِيبُ يعني به الذئب وقالت امرأَة من العرب أَنا امْرُؤٌ لا أُخْبِرُ السِّرَّ والنسبة إِلى امْرِئٍ مَرَئِيٌّ بفتح الراء ومنه المَرَئِيُّ الشاعر وكذلك النسبة إِلى امْرِئِ القَيْس وإِن شئت امْرِئِيٌّ وامْرؤُ القيس من أَسمائهم وقد غلب على القبيلة والإِضافةُ إليه امْرِئيّ وهو من القسم الذي وقعت فيه الإِضافة إِلى الأَول دون الثاني لأَن امْرَأَ لم يضف إِلى اسم علم في كلامهم إِلاّ في قولهم امرؤُ القيس وأَما الذين قالوا مَرَئِيٌّ فكأَنهم أَضافوا إِلى مَرْءٍ فكان قياسه على ذلك مَرْئِيٌّ ولكنه نادرٌ مَعْدُولُ النسب قال ذو الرمة إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ ... عَقَدْنَ برأْسِه إِبَةً وعارَا والمَرْآةُ مصدر الشيء المَرْئِيِّ التهذيب وجمع المَرْآةِ مَراءٍ بوزن مَراعٍ قال والعوامُّ يقولون في جمع المَرْآةِ مَرايا قال وهو خطأٌ ومَرْأَةُ قرية قال ذو الرمة فلما دَخَلْنا جَوْفَ مَرْأَةَ غُلِّقَتْ ... دساكِرُ لم تُرْفَعْ لخَيْرٍ ظلالُها وقد قيل هي قرية هشام المَرئِيِّ وأَما قوله في الحديث لا يَتَمَرْأَى أَحدُكم في الدنيا أَي لا يَنْظُرُ فيها وهو يَتَمَفْعَلُ من الرُّؤْية والميم زائدة وفي رواية لا يَتَمَرَّأُ أَحدُكم بالدنيا مِن الشيءِ المَرِيءِ
الرائد
* مرأ يمرأ: مرءا. 1-ذاق. 2-ه الطعام: طاب له ونفعه.
الرائد
* مرأ يمرأ: مراءة. الطعام: صار مريئا سائغا.
الرائد
* مرأ تمرئة. ه: قال له «هنيئا ومريئا».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: