وصف و معنى و تعريف كلمة سنمقلهم:


سنمقلهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و قاف (ق) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سنمقلهم في معاجم اللغة العربية:



سنمقلهم

جذر [مقل]

  1. أَقَلَّ : (فعل)
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ - للمتعدِّي
    • أَقَلَّ فلانٌ: افتقر
    • أَقَلَّ فلانٌ:بخل، أتى بقليل
    • أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً
    • أَقَلَّ فِعْلَ كذا: لم يفعلْهُ أَصْلاً
    • أَقَلَّ الشيءَ: حمله ورفعه
    • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة
  2. أقَلُّ : (اسم)
    • كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً
    • لا أقلّ ولا أكثر: بشكل محدّد
    • عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ
    • عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ : أدْنَى، أضْعَف تَقْدِيرٍ لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ
    • أقَلُّ جَوْدَةً : أحَطُّ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً
    • أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ : بِسِعْرٍ أرْخَصَ أقَلُّ التَّكَالِيفِ
  3. بَقَلَ : (فعل)
    • بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل
    • بَقَلَ الشيءُ بَقَلَ بَقْلاً: ظَهَر
    • بَقَلَت الأرضُ: أَنبتت البَقْلَ
    • بَقَلَ المرعَى: اخْضَرَّ
    • بَقَلَ وجهُ الغلام: نبت شعره
    • بَقَلَ الماشيةَ: جمع لها البَقْلَ
    • بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ
  4. بَقْل : (اسم)
    • بَقْل : مصدر بَقَلَ


  5. بَقَّل : (فعل)
    • بَقَّل الشجرُ: ظهر في أطرافه وُرَيقات خُضر، تشبه أظفار الطير في الربيع
  6. بَقل : (اسم)
    • الجمع : بُقول و أبقال
    • كلّ نباتٍ عُشبيّ يغتذي الإنسان به أو بجزء منه كالخسّ والخيار والجزر، ويكثر إطلاقه الآن على الحبوب الجافّة لبعض الخضروات كالفاصوليا واللُّوبيا والفول والعدس
    • بقْل شهر وشوْك دهْر: وصف من يقلُّ خيرُه ويكثر شرّه،
    • ذكور البقْل: ما غلظ ضاربًا طعمه إلى المرارة
    • بقلة الأمهات: عشبة برّيّة طبيّة من فصيلة الشفويَّات ساقها تعلو نحو 100 سم أزهارها صغيرة القدّ ورديّة اللّون
    • بقلة الغزال: نبات عطريّ طبّيّ من فصيلة الشَّفويَّات وهو عشبة حُزميّة مُعَمَّرة: يستعمل في بعض المستحضرات الطبيّة أخصّها علاجات القلب
    • بقلة زهراء: رِجْلَة
    • ،مفرد بَقْلة:
  7. اِستقلَّ : (فعل)
    • استقلَّ / استقلَّ بـ يستقلّ ، اسْتَقلِلْ / اسْتَقِلَّ ، استقلالاً ، فهو مستقِلّ ، والمفعول مُستقَلٌّ - للمتعدِّي
    • استقلَّ البلَدُ :استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى
    • اِسْتَقَلَّ الطَّعامَ: وَجَدَهُ قَلِيلاً
    • مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِرَأْيِهِ : أَنْ يَسْتَبِدَّ بِهِ وَلاَ يُشارِكَهُ فِيهِ أَحَدٌ
    • استقلَّ الطَّائرةَ: علاها وركبها استقلُّوا قاربًا
    • اِسْتَقَلَّ الْمُهاجِرُ : اِرْتَحَلَ
    • اسْتَقَلَّت الرَّعدةُ فلانًا: أَصَابته
    • اسْتَقَلَّ : ارتفع
    • استقلَّ الشَّخصُ بالحكم: تحرَّر، انفردَ بتدبير أمره
    • الاستقلال الذَّاتيّ: حرية اختيار الشرائع،
    • عضو برلمانيّ مُستقِلّ: من لا يرتبط بحزب أو منظمة سياسيّة
  8. النقَلة : (اسم)
    • صوت السيل
  9. تَقَلّ : (اسم)
    • مصدر تَقَلَّى
    • تَقَلِّي الْمَرِيضِ: تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  10. قَلاَ : (فعل)


    • قَلَوْتُ، أَقْلُو، اُقْلُ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ: ضربها بالمِقْلَى
  11. قَلاّ : (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  12. نَقَل : (اسم)
    • النَّقَلُ :الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ
    • النَّقَلُ :داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
    • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
    • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
    • اِنْتَقَلَ نَقَلاً : نَعْلاً بَالِياً
    • اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ
  13. نَقِل : (اسم)
    • مكانٌ نَقِلٌ: حَزْنٌ
    • رَجُلٌ نَقِل: حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ
  14. نَقِل : (اسم)
    • نَقِل : فاعل من نَقِلَ
  15. نَقِلَ : (فعل)
    • نَقِلَ نَقَلاً فهو نَقِلٌ، وهي نَقِلَةٌ
    • نَقِلَ المكانُ : كثُر نقَلُه
    • نَقِلَ البعيرُ: أَصابه داءٌ في خُفَّهِ فيتخرّق منه
  16. نَقَّلَ : (فعل)


    • نَقَّلْتُ، أُنَقِّلُ، نَقِّلْ، مصدر تَنْقِيلٌ
    • نَقَّلَ الأَثَاثَ : أَكْثَرَ نَقْلَهَا
    • نَقَّلَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ
    • نَقَّلَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ
  17. نَقل : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَالٌ ، و نُقول
    • مصدر نقَلَ
    • النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر
    • النَّقْلُ :النَّعْلُ أَو الخُفُّ
    • النَّقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب من فواكهَ وكوامخَ وغيرِها
    • النَّقْلُ :ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها، وأَكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان
    • شاحِنةُ نقل: شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة،
    • نقلاً عن فلان: رواية عنه،
    • نقل الملكيَّة: تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر،
    • نقل جويّ: نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق،
    • نقل ناشط: تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ
    • (العلوم اللغوية) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر
    • إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها
    • نقل الدَّم: (طب) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة
    • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها
    • نَقْلُ نَصٍّ: نَسْخُهُ
    • نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَتُهُ
    • نَقْلُ الأَخْبَارِ : إِذَاعَتُهَا
    • نَقْلُ الْجَرْحَى : حَمْلُهُمْ
    • نَقْلُ النَّبَاتَاتِ : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا نَقْلُ الأَشْجَارِ
    • نَقْلاً عَنْهُ : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ
    • نَقْلُ الْمُوَظَّفِ : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : يَقْوُلُ : يَقُولُ وَسَائِلُ النَّقْلِ : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • همزة النَّقل: (النحو والصرف) همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين
    • و(تشديد النَّقْل) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر
  18. نُقَل : (اسم)
    • نُقَل : جمع نُقلة
  19. نُقل : (اسم)
    • الجمع : نُقولات و نُقُول
    • ما يُتناول مع الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها
    • مكسّرات، ما يُتفكّه به من جوز ولوز وبندق ونحوها
  20. ناقَلَ : (فعل)
    • نَاقَلَ، يُنَاقِلُ، مصدر مُنَاقَلَةٌ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ :
    • نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ
    • نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ
    • نَاقَلَ الفرسُ: وَضَعَ رجليه مواضِع يديه في السَّيْر ، نَقَلَ قَوَائِمَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ : تَخَطَّى فِي سَيْرِهِ الْحَوَاجِزَ
  21. ناقِل : (اسم)
    • الجمع : ناقلون و نُقَّ و نَقَلة ، المؤنث : ناقِلة ، و الجمع للمؤنث : ناقِلات و نواقِلُ
    • اسم فاعل من نقَلَ
    • مَوْجَة ناقلة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة يمكن تعديلها كتعديل ذبذبتها أو ذروتها أو شكلها لنقل الصوْت أو الموسيقى أو الصُّور أو إشارات أخرى
    • حمّال ، ناقل أمتعة في محطّة
    • (طب) وصف لكائن حيّ، غالبًا ما يكون حشرة، ينقل الكائنات المسبِّبة للأمراض من شخص إلى آخر
    • ناقل السُّرعة: ذراع يُحرَّك يدويًّا في اتِّجاهات معيَّنة لتغيير سرعة المركبة، وفي بعض المركبات يتمّ التّغيير آليًّا
    • ناقل الرِّسالة الوراثيّة: نموذج يتوسَّط نقل المعلومات الجينيَّة من نواة الخليَّة إلى الجسيم الرّيباسيّ في السِّيتوبلازم حيث تساعد في عمليَّة بناء البروتين
    • نَاقِلُ الأَخْبَارِ : مُشَيِّعُهَا
    • نَاقِلُ الْحَدِيثِ : رَاويهِ
    • نَاقِلُ النَّصِّ : مُتَرْجِمُهُ
    • سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ : مُوصِلٌ نَاقِلُ الصَّوْتِ
    • نَاقِلَةُ النَّفْطِ : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ
    • نَوَاقِلُ الدَّهْرِ : مَصَائِبُهُ
  22. ناقِل : (اسم)


    • ناقِل : فاعل من نقَلَ
  23. نقَلَ : (فعل)
    • نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول
    • نَقَلَ الشيءَ: حوَّله من موضع إِلى موضع
    • نقل الملكيَّة: غيرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر،
    • نَقَلَ جَرِيحاً : حَمَلَهُ
    • نقَلَ الخبرَ عن قائله: رواه، حكاه عنه روّاد
    • نَقَلَ الأَخْبَارَ : أَذَاعَهَا، نَشَرَهَا
    • نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ : أَعَادَ تَعْيِينَهُ، أَلْحَقَهُ
    • نقَل الكتابَ: نَسَخه
    • نَقَلَ الغَرْسَ : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • نقَل الكتابَ: ترجمه إلى لغةٍ أخرى
    • نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه
    • نَقَلَ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً
    • نَقَلَ الشيءَ الخَلَق: أَصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة
,
  1. القَلْهَمَةُ
    • ـ القَلْهَمَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ قَلْهَمٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قلهم
    • "القَلْهَم: الفَرج الواسِع.
      وفي الحديث: أَن قوماً افتَقَدُوا سِخابَ فَتاتِهم، فاتهموا امرأَة، فجاءت عجوز ففتشَت قَلْهَمَها أي فرجها؛ التفسير للهروي في الغريبين وروايته قَلْهَمها، بالقاف، والمعروف فَلْهَمَها، بالفاء، وقد تقدّم.
      قال ابن الأَثير: والصحيح أنه بالفاء، وقد تقدَّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قلهم


    • قلهم - قلهمة
      1-أسرع

    المعجم: الرائد



معنى سنمقلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُقِلٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ق ل ل]. (فا. من أَقَلَّ). 1. "رَجُلٌ مُقِلٌّ" : مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ. 2. "مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ" : مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ. "كَاتِبٌ مُقِلٌّ".


معجم الغني
**مَقَلَ** \- [م ق ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَقَلْتُ**،** أَمْقُلُ**،** اُمْقُلْ**، مص. مَقْلٌ. 1. "مَقَلَ صَاحِبَهُ" : نَظَرَ إِلَيْهِ. 2. "مَقَلَ الثَّوْبَ" : غَمَسَهُ فِي الْمَاءِ. 3. "مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ": غَاصَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلة [ مفرد ] : ج مقلات ومقلات ومقل : 1 - ( شر ) شحمة العين التي تجمع السواد والبياض . 2 - العين كلها ، وهما مقلتان مقلة دمعها حثيث وأخرى . . . كلما جف دمعها أسعدتها .
مختار الصحاح
م ق ل : المُقْلُ ثمر الدوم و المُقْلَةُ شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و مَقَلَهُ في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث { إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء } وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال { مرَّة وترْكها خير من مائة ناقة لمقلة } أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريدمِقَةٌ في و م ق
الصحاح في اللغة
المُقْلُ: ثَمَرُ الدَوْمِ. والمُقْلَةُ: شَحْمَةُ العينِ التي تجمعُ البياضَ والسوادَ. والمَقْلُ: النظر. يقال: ما مَقَلَتْهُ عيني منذُ اليوم. ومَقَلْتُهُ: نظرتُ إليه بِمُقْلَتي. ومَقَلَهُ في الماءِ مَقْلاً: غمَسَهُ. والمَقْلَةُ بالفتح: حَصاة القَسْمِ التي تُلقى في الماءِ ليُعْرَفَ قدرُ ما يُسْقى كلُّ واحد منهم، وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ. وقال: قَذَفوا سَيِّدَهُـمْ فـي وَرْطَةٍ   قَذْفَكَ المَقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَكْ ويقال للرجلينِ: هما يتماقلانِ، إذا تَغاطَّا في الماءِ.
تاج العروس

المَقْلُ : النَّظَرُ مَقَلَهُ بعَينِه يَمْقُلُه مَقْلاً : نظَرَ إليه قال القُطامِيُّ :

ولَقَدْ يَروعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمي ... ويَروعُني مُقَلُ الصُّوارِ المُرْشِقِ

ويُقال : ما مَقَلَتْهُ عَيني منذُ اليَومِ وحكى اللِّحيانِيُّ : ما مقَلَتْ عيني مثلَه مَقلاً أَي ما أَبْصَرَتْ ولا نظَرَتْ وهو فَعَلَتْ من المُقْلَةِ . المَقْلُ : الغَمْسُ مقَلَهُ في الماءِ مَقْلاً : غمَسَهُ وغَطَّهُ ومنه حديث الذُّبابِ : " فامْقُلوهُ " قال أَبو عبيدة : أَي فاغْمِسوهُ في الطَّعامِ أَو الشَّرابِ . المَقْلُ : الغَوْصُ في الماءِ وقد مَقَلَ فيه يَمْقُلُ مَقْلاً : غاصَ . المَقْلُ : ضَرْبٌ من الرَّضاعِ قال الأَزْهَرِيّ : وكأَنَّه مَقلوبُ المَلْقِ . المَقْلُ : أَسْفَلُ البِئرِ يُقال : نَزَحْتُ الرَّكِيَّةَ حتّى بلَغْتُ مَقْلَها . المَقْلُ : أَن يخافَ الرَّجُلُ على الفَصيلِ من شُرْبِهِ اللَّبَنَ فيَسْقِيَه في كَفِّهِ قليلاً قليلاً . قال شَمِرٌ : قال بعضُهُم : لا يُعرَفُ المَقْلُ : الغَمْسُ ولكنَّ المَقْلَ : أَنْ يُمْقَلَ الفَصيلُ الماءَ إذا آذاهُ حَرُّ اللَّبَنِ فيُوجَرَ الماءَ فيكونُ دواءً والرَّجُلُ يَمرَضُ فلا يَسمَع فيُقال : امْقُلوهُ الماءَ واللَّبَنَ أَو شيئاً من الدَّواءِ فهذا المَقْلُ الصَّحيحُ وقال أَبو عُبيدٍ : إذا لمْ يَرْضَعِ الفَصيلُ أُخِذَ لِسانُهُ ثمَّ صُبَّ الماءُ في حَلْقِهِ وهو المَقْلُ ورُبَّما خرَجَ على لسانِه قُروحٌ فلا يَقدِرُ على الرَّضاعِ حتّى يُمْقَلَ . المُقْلُ بالضَّمِّ : الكُنْدُرُ الذي يتَدَخَّنُ به اليَهودُ وحَبُّهُ يُجْعَلُ في الدَّواءِ قاله اللَّيثُ . وهو صَمْغُ شجرَةٍ شائكَةٍ كشَجَرِ اللُّبانِ ومنه هِندِيٌّ وعربِيٌّ وصِقِلِّيٌّ وقال أَبو حنيفَةَ : هو الذي يُسَمَّى الكُور أَحْمَرُ طَيِّبُ الرّائِحَةِ أَخبرني بعضُ أَصحابِ عُمانَ أَنَّه لا يعلَمُه نبتَ شجرةٍ إلاّ بجَبَلٍ من جِبالِ عُمانَ يُدعى قَهوان مُطِلٌّ على البحرِ والكُلُّ نافِعٌ للسُّعالِ ونَهْشِ الهوامِّ والبواسيرِ وتنقِيَةِ الرَّحِمِ وتسهيلِ الوِلادَةِ وإنزالِ المَشيمَةِ وحَصاةِ الكُلْيَةِ والرِّياحِ الغليظَةِ مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ مُحَلِّلٌ للأورامِ . والمُقْلُ المَكّيُّ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّوْمِ الشَّبيه بالنَّخْلَةِ في حالاتها يُنضَجُ ويُؤْكَلُ خَشِنٌ قابِضٌ بارِدٌ مُقَوٍّ للمعِدَةِ . والمُقْلَةُ بالضَّمِّ : شَحمَةُ العَينِ الَّتي تَجْمَعُ البياضَ والسَّوادَ وفي بعض نُسَخِ الصحاحِ : تَجْمَعُ السَّوادَ والبَياضَ . أَو هي السَّوادُ والبَياضُ الذي يدورُ كُلُّه في العَيْنِ . أَو هي الحَدَقَةُ عن كُراعٍ وقيل : هي العينُ كُلُّها وإنَّما سُمِّيَتْ مُقْلَةً لأَنَّها تَرمي بالنَّظَرِ والمَقْلُ : الرَّمْيُ والحَدَقَةُ : السَّوادُ دونَ البَياضِ قال ابنُ سِيدَه : وأَعرِفُ ذلكَ في الإنسانِ وقد يُستعمَلُ في النّاقَةِ وأَنشدَ ثعلَبٌ :

مْنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما ... يُرى في فُروعِ المُقْلَتَيْنِ نُضوبُ ج : مُقَلٌ كصُرَدٍ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : فُلانٌ كُلَّما دَوَّرَ القلمَ نَوَّرَ المُقَلَ وحَلَّى العُقولَ وحَلَّ العُقَل . المَقْلَةُ بالفتح : حَصاةُ القَسْمِ بفتح القاف وسكونِ السّينِ : تُوضَعُ في الإناءِ وفي الصِّحاحِ : الّتي تُلْقَى في الماءِ لِيُعرَفَ قدْرُ ما يُسْقَى كُلُّ واحِدٍ منهُم وذلكَ عند قِلَّةِ الماء في المَفاوِزِ وفي المُحكَمِ : إذا عُدِمَ الماءُ في السَّفَرِ ثمَّ يُصَبُّ عليه من الماءِ قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاةَ فيُعْطَى كُلٌّ منهُم سهمَه وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ لِيَزيدَ بنِ طُعْمَةَ الخَطْمِيِّ وفي العُبابِ الجُعْفِيّ قالَ : وجَدْتُه في شِعْرِ الكُمَيْتِ وهو بَيتٌ يتيمٌ :

قَذَفوا سَيِّدَهُمْ في وَرْطَةٍ ... قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَكْومَقَلَها مَقْلاً : أَلْقاها في الإناءِ وصَبَّ عليها ما يَغمُرُها من الماءِ . قَوْلُهُ : هذا خَيْرٌ إلى آخِرِه مأْخُوذٌ من حديث عبد الله بنِ مَسعودٍ رضي الله تعالى عنه أَنَّه قال في مَسْحِ الحَصا في الصَّلاةِ : " مَرَّةً وترْكُها خَيْرٌ من مائةِ ناقَةٍ لِمُقْلَةٍ " بالضَّمِّ قال أَبو عبيدٍ : أَي تركُها خيرٌ من مائةِ ناقَةٍ تَختارُها بعينِكَ ونَظَرِكَ كما تريدُ قال : وقال الأَوزاعِيُّ : ولا يُريدُ أَنَّه يَقتَنيها ويُروى من حديثِ ابنِ عُمَرَ رضي الله تعالى عنهما : كُلُّها أَسْوَدُ المُقْلَةِ أَي كُلُّ واحِدٍ منها أَسْوَدُ العَيْنِ . وتَماقَلا : إذا تَغاطّا في الماءِ ومنه حديث عبد الرّحمن وعاصِمٍ : يَتماقَلانِ في البَحرِ ويُروَى يَتَماقَسانِ . وامْتَقَلَ : غاصَ في الماءِ مِراراً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال أَبو داوُد : سمعتُ أَبا العزاف يقول : سَخِّنْ جَبينَكَ بالمُقْلَةِ شبَّه عين الشَّمسِ بالمُقْلَة . ورَجُلٌ مُقَلَةٌ كهُمَزَةٍ : يُكْثِرُ المَقْلَ . وماقَلَهُ مُماقَلَةً : غامَسَهُ . وانْغَمَسَ بالماءِ حتّى جاءَ بالمَقْلِ معهُ أَي بالحَصا والتُّرابِ . ومَقْلَةُ الرَّكِيَّةِ : أَسْفَلُها . وحكى ابنُ بَرِّي عن عليِّ بن حَمْزَة : يقال : في حَصاةِ القَسْمِ : مَقْلَةٌ ومُقْلَةٌ بالفَتْح والضمِّ شُبِّهتْ بمُقْلَةِ العَين ؛ لأنّها في وسَطِ بَياضِ العَيْن وأنشدَ بيتَ الخَطْميِّ هكذا ومنه حديثُ عليٍّ : لم يَبْقَ منها إلاّ جُرْعَةٌ كجُرعةِ المَقْلَة هي بالفَتْح : حَصاةُ القَسْمِ وهي بالضَّمّ : واحدةُ المُقْل : الثَّمَرِ المعروف وهي لصِغَرِها لا تَسَعُ إلاّ الشيءَ اليَسيرَ من الماء . وَمَقَلَ الشيءَ في الشيءِ مَقْلاً : غَمَسَه . وفي حديثِ لُقمانَ الحكيم : أَرَأَيْتَ الحَبّةَ التي تكونُ في مَقْلِ البحر ؛ أي في مَغاصِ البحر أرادَ في موضعِ المَغاصِ من البحر . وأبو الحسنِ عليُّ بن هِلالٍ الوزيرُ الكاتب يُعرفُ بابنِ مُقْلَةَ : مَشْهُورٌ ومن سَجَعَاتِ الأساس : في خَطِّه حَظٌّ لكلِّ مُقْلَة كأنّه خَطُّ ابنِ مُقْلَة وترجمتُه مُسْتَوْفاةٌ في تاريخِ ابنِ خِلِّكانَ وغيره

لسان العرب
المُقْلة شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ وقيل هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين وقيل هي الحَدَقة عن كراع وقيل هي العين كلُّها وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر والمَقْل الرَّمْيُ والحدَقة السوادُ دون البياضِ قال ابن سيده وأَعرف ذلك في الإِنسان وقد يستعمل ذلك في الناقة أَنشد ثعلب من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ نُضُوبُ وقال أَبو داود سمعت بالغَرّاف يقولون سخِّن جَبِينَك بالمُقْلة شبَّه عين الشمس بالمُقْلةِ والمَقْل النظر ومَقَله بعينه يَمْقُله مَقْلاً نظر إِليه قال القطامي ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْشق ويروى مُقَل ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي ويقال ما مَقَلَتْه عيني منذ اليوم وحكى اللحياني ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ وهو فَعَلَتْ من المُقْلة وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ قال أَبو عبيد المُقْلة هي العين يقول تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد قال وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها وفي حديث ابن عمر خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين والمَقْلة بالفتح حَصاة القَسْم توضع في الإِناء ليُعْرَف قدرُ ما يُسْقَى كلُّ واحد منهم وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ وفي المحكم تُوضَع في الإِناء إِذا عَدِموا الماء في السفر ثم يُصَبُّ فيه من الماء قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاة فيُعطاها كل رجل منهم قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ وخَطْمةُ من الأَنصار بنو عبدِ الله بن مالك بن أَوْس قَذَفُوا سيِّدَهم في وَرْطةٍ قَذْفَك المَقْلةَ وسْطَ المُعْتَرَكْ ومَقَلَ المَقْلة أَلقاها في الإِناء وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماء وحكى ابن بري عن أَبي حمزة يقال مَقْلة ومُقْلة شبهت بمُقْلة العين لأَنها في وسط بياض العين وأَنشد بيت الخَطْمِيّ وفي حديث عليٍّ لم يبق منها إِلا جُرْعة كجُرْعة المَقْلة هي بالفتح حَصاة القَسْم وهي بالضم واحدة المُقْل الثمر المعروف وهي لصِغَرِها لا تسَعُ إِلا الشيء اليسير من الماء ومَقَله في الماء يَمْقُله مَقْلاً غَمَسه وغطَّه ومَقَل الشيء في الشيء يَمْقُله مَقْلاً غَمَسَه وفي الحديث إِذا وقَع الذُّبابُ في إِناء أَحدِكم فامْقُلوه فإِن في أَحد جَناحيه سُمّاً وفي الآخر شِفاء وإِنه يقدِّم السُّمَّ ويؤخر الشِّفاء قال أَبو عبيدة قوله فامْقُلوه يعني فاغْمِسوه في الطعام أَو الشراب ليُخْرِج الشفاء كما أَخرج الداء والمَقْل الغَمْس ويقال للرَّجُلَين إِذا تَغاطَّا في الماء هما يَتَماقَلان والمَقْل في غير هذا النظرُ وتَماقَلوا في الماء تَغاطُّوا وفي حديث عبد الرحمن وعاصم يَتماقَلان في البحر ويروى يَتَماقَسان ومَقَل في الماء يَمْقُل مَقْلاً غاصَ ويروى أَن ابن لقمان الحكيم سأَل أَباه لقمان فقال أَرأَيت الحَبَّة التي تكون في مَقْل البحر أَي في مَغاص البحر فأَعلمه أَن الله يعلم الحَبَّة حيث هي يعلمها بعِلمه ويستخرجها بلُطفه وقوله في مَقْل البحر أَراد في موضع المَغاص من البحر والمَقْل أَن يَخَاف الرجل على الفصيل من شربه اللبن فيسقيَه في كفّه قليلاً قليلاً قال شمر قال بعضهم لا يعرف المَقْل الغَمْس ولكن المَقْل أَن يُمْقَل الفصيلُ الماءَ إِذا آذاه حَرُّ اللبن فيُوجَر الماءَ فيكون دواءٍ والرجل يمرض فلا يسمع شيئاً فيقال امْقُلوه الماءَ واللبنَ أَو شيئاً من الدواء فهذا المَقْل الصحيح وقال أَبو عبيد إِذا لم يَرْضَع الفَصِيل أُخِذ لسانه ثم صُبَّ الماء في حَلْقه وهو المَقْل وقد مَقَلْته مَقْلاً قال وربما خرج على لسانه قُروح فلا يقدر على الرضاع حتى يُمْقَل وأَنشد إِذا اسْتَحَرَّ فامْقُلوه مَقْلا في الحَلْقِ واللَّهاةِ صُبُّوا الرِّسْلا والمَقْل ضرْب من الرضاع وأَنشد في وصف الثَّدْي كَثَدْي كَعابٍ لم يُمَرَّثَ بالمَقْلِ قال الليث نصَب الثاء على طلَب النون قال الأَزهري وكأَنَّ المَقْل مقلوب من المَلْق وهو الرضاع ومَقْل البئر أَسفلها والمُقْل الكُنْدُر الذي تُدَخِّن به اليهودُ ويجعل في الدواء والمُقْل حمل الدَّوْم واحدته مُقْلة والدَّوْم شجرة تشبه النخلة في حالاتها قال أَبو حنيفة المُقْل الصمغ الذي يسمى الكُور وهو من الأَدوية
الرائد
* مقل يمقل: مقلا. 1-ه: نظر إليه. 2-ه أو الشيء: غمسه في الماء. 3-في الماء: غاص فيه. 4-«المقلة»، وهي حصاة: ألقاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.
الرائد
* مقل. 1-مص. مقل. 2-أسفل البئر. 3-تراب وحصى. 4-موضع المغاص من البحر.
الرائد
* مقل. 1-شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل. 2-ثمر شجرة الدوم. 3-صمغ شجرة يتداوى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: