وصف و معنى و تعريف كلمة سنملسها:


سنملسها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و لام (ل) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح سنملسها في معاجم اللغة العربية:



سنملسها

جذر [ملس]

  1. مَلَسَ: (فعل)
    • مَلَسْتُ، أَمْلُسُ، اُمْلُسْ، مصدر مَلْسٌ
    • مَلَسَ الظَّلاَمُ : اِخْتَلَطَ
    • مَلَسَ الجِذْرَ : اِنْتَزَعَهُ، قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ
    • مَلَسَهُ بِلِسَانِهِ : خَدَعَهُ، اِحْتَالَ عَلَيْهِ، أَظْهَرَ خِلاَفَ مَا يُضْمِرُ
    • مَلَسَ فلانٌ مَلَسَ مَلْسًا: ذَهَبَ ذهابًا سريعًا، أو ذَهابًا سهلاً رفيقًا
    • مَلَسَ بالإِبل ونحوها: ساقها سَوْقًا شديدًا
    • مَلَسَ ساقَها سوقًا في خِفْية
    • مَلَسَ فلانًا بلسانه: داهَنَهُ وتملَّقه
  2. مَلُسَ: (فعل)
    • ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس
    • ملِس الجِلدُ وغيره :ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ
  3. مَلِسَ: (فعل)
    • مَلِسَ مَلَسًا فهو أَملسُ، وهي ملساءُ والجمع : مُلْسٌ
    • مَلِسَ الثَّوْبُ : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ
  4. مَلَّسَ: (فعل)
    • ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس
    • مَلَّسَ الجِلْدَ : جَعَلَهُ أَمْلَسَ نَاعِماً، لَيَّنَهُ
    • ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه
    • ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء
    • مَلَّسَ الشيءَ: خلَّصه


  5. مَلَس: (اسم)
    • المَلَسُ : المكان المستوى لا نبات به والجمع : مُلُوس، وأَمْلاَس
    • أَتيتُه مَلَسَ الظَّلاَمِ، وذلك حين يُقبِل اللَّيلُ ويختلط الظلام بالنُّور قُبَيْلَ الغُروبِ أو بُعيدهُ
    • المَلَسُ ثوبٌ فضفاضٌ
    • من الحرير الأسود يلبَسه نساءُ الرِّيف في مِصْرَ
    • جمع أملاس (لغير المصدر) ومُلوس (لغير المصدر): مصدر ملِسَ
  6. مَلْس: (اسم)
    • مَلْس : مصدر مَلَسَ
  7. مُلْس: (اسم)
    • مُلْس : جمع أَملَس
  8. مُلْس: (اسم)
    • مُلْس : جمع مَلساء
  9. أَملَسَ: (فعل)
    • أَمْلَسْتُ، أُمْلِسُ، أَمْلِسْ، مصدر إِمْلاسٌ
    • أَمْلَسَتِ الشَّاةُ : سَقَطَ صوفُها
    • أَمْلَسَ الظَّلامُ : اِخْتَلَطَ
    • أَمْلَسَتِ الشاةُ: سَقَطَ صَوفُها
  10. تَمَلَّسَ: (فعل)


    • تملَّسَ يَتملَّس ، تملُّسًا ، فهو مُتملِّس
    • تَمَلَّسَ الثَّوْبُ: صَارَ أمْلَسَ، أيْ لَيِّنَ الْمَلْمَسِ، مَلِسَ
    • تَمَلَّسَ مِنَ الشَّرَابِ: صَحَا مِنْهُ
    • تَمَلَّسَ مِنَ العَدُوِّ : تَخَلَّصَ، أفْلَتَ
    • تَمَلَّسَ من الأمَر: تخلَّصَ وأَفلت
  11. اِمَّلسَ: (فعل)
    • امَّلسَ / امَّلسَ من يمَّلِس ، امِّلاسًا ، فهو مُمَّلِس ، والمفعول مُمَّلَس منه
    • امَّلس الشَّيءُ انملس، انقبض
    • امَّلس من الأمر: أفلت امَّلس الكوبُ من يدي: سقط
  12. اِنمَلَسَ: (فعل)
    • انملسَ / انملسَ من ينملس ، انملاسًا ، فهو مُنملِس ، والمفعول مُنملَس منه
    • انملس من الأمر: أفلت، انملس الكوبُ من يدي: سقط
    • انْمَلَسَ الشيءُ: انقبض
  13. أَملَس: (اسم)
    • الجمع : مُلْس ، المؤنث : مَلْسَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلْسَاوات و مُلْس
    • جِلْدُ فلان أَملسُ: إِذا لم يتعلَّق به ذَمٌّ
    • ثَوْبٌ أَمْلَسُ : لَيِّنٌ، ناعِمٌ
    • وَرَقَةٌ مَلْساءُ: مَصْقُولَةٌ
  14. اِملاسَّ: (فعل)
    • املاسَّ يملاسّ ، امليساسًا ، فهو مُملاسّ
    • امْلاَسَّ الشيءُ: مَلِسَ
    • املاسَّ السَّطحُ صار أملس شيئًا فشيئًا
    • امْلاَسَّ من الأمر: تملَّسَ
  15. إِمِّلاس: (اسم)
    • إمِّلاس : مصدر إِمَّلسَ
  16. أَملسُ: (اسم)


    • أَملسُ : فاعل من مَلِسَ
  17. مُمَلِّس: (اسم)
    • مُمَلِّس : فاعل من مَلَّسَ
  18. مُمَّلَس: (اسم)
    • مُمَّلَس : اسم المفعول من إِمَّلسَ
  19. مُمَّلِس: (اسم)
    • مُمَّلِس : فاعل من إِمَّلسَ
  20. مُملَّس: (اسم)
    • مُملَّس : اسم المفعول من مَلَّسَ
  21. مُملاسّ: (اسم)
    • مُملاسّ : فاعل من إِملاسَّ
  22. مَلساء: (اسم)


    • الجمع : مُلْسٌ و أَمالِسُ ، و أَماليسُ
    • المَلْسَاءُ : مؤنث الأَملس، لَيِّنَةٌ
    • وخَمرةٌ مَلْسَاءُ: سَلِسة الجَرْع
    • سَنةٌ مَلْسَاءُ: لا نباتَ فيها
    • وأَرضٌ مَلْسَاءُ: مُجْدِبَةٌ
    • وقوسٌ مَلْسَاءُ: لا شَقَّ فيها
  23. مَلاَّس: (اسم)
    • حِرْفَتُهُ مَلاَّسٌ : عَامِلٌ مُمَلِّسٌ
  24. مَمالِس: (اسم)
    • مَمالِس : جمع مِملَسة
  25. مُتملِّس: (اسم)
    • مُتملِّس : فاعل من تَمَلَّسَ
,
  1. ملس (المعجم لسان العرب)
    • "الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة: ضد الخُشونة.
      والمُلُوسة: مصدر الأَمْلَس.
      مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً، وهو أَمْلَس ومَلِيس؛ قال عبيد بن الأَبرص: صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة،لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس

      ويقال للخمر: مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق؛ قال أَبو النجم: بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس، وهو انفعل فأُدغم،وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه؛ وملَّسْته أَنا.
      وقوس ملساء: لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء.
      وفي المثل: هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ؛ والأَمْلَسُ: الصحيح الظَّهر هَهنا.
      والدَّبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره.
      ورجُل مَلَسى: لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس.
      وفي المثل: المَلَسى لا عُهْدَةَ له؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته؛ قال الأَزهري: والمعنى، واللَّه أَعلم، ذو المَلَسى لا عهدة له.
      ويقال في البيع: مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه.
      ويقال: أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ، وقيل: المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته؛ قال الراجز: لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا،وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى: مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه.
      وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه، والأَصل في الملسى ما تقدم.
      وقال شمر: والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش، والواحد إِمْلِيسٌ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً: فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس: المكان المستوي، والجمع أَملاس، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع؛ قال الحُطَيْئَة: وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس.
      وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ: لا تُنْبِت.
      وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ، على غير قياس: جَدْبَة.
      ويقال: مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها.
      والملاَّسة، بتشديد اللام: التي تسوى بها الأَرض.
      ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ: حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه.
      وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق.
      والمُلَيْساء: نصف النهار.
      وقال رجل من العرب لرجُل: أَكره أَن تزورني في المليساء، قال: لمَ؟، قال: لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء.
      والحُجَيْلاءُ: موضع، والغُمَيْصاءُ: نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام.).
      أَبو عمرو: المُلَيْساء شهر صفر.
      وقال الأَصمعي: المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة.
      ابن سيده: والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة؛

      قال: أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب؟ يقول: أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة؟ والمَلْسُ: سَلّ الخُصْيَتَيْن.
      ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً: استلَّها بعروقها.
      قال الليث: خُصْيٌ مَمْلَوس.
      ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما.
      ويقال: صَبِيٌّ مملوس.
      ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً: أَسرعت، وقيل: الملْس السير السَّهل والشديد، فهو من الأَضداد.
      والمَلْس: السَّوق الشديد؛ قال الراجز: عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس

      ويقال: مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية؛ قال الراجز: مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي: الملْس ضرب من السير الرقيق.
      والمَلْس: اللَّيّن من كل شيء.
      قال: والملامسة لِينُ المَلْمُوس.
      أَبو زيد: الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير.
      ويقال: خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً؛ وقال المرّار: يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً؛

      وأَنشد: تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث: أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له: سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً.
      والمَلْس: الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد.
      وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ؛ وحَقِيقَةُ الحديث: سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر.
      وتملَّس من الأَمر: تخلّص.
      ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس: انْخَنَسَ سريعاً.
      وامْتُلِس بَصَرُه: اخْتُطِفَ.
      وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى، مثال سَمَجى وجَفَلى: سريعة تمرّ مرّاً سريعاً؛ قال ابن أَحمر: مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة،مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها.
      ومَلْسُ الظلامِ: اختِلاطُه، وقيل: هو بعد المَلْث.
      وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام،وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف.
      وروي عن ابن الأَعرابي: اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة، فهو المَلْس بالملث،ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس.
      والمِلْس: حجر يجعل على باب الرَّداحَة، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب.
      وتمَلَّس من الشَّراب: صحا؛ عن أَبي حنيفة.
      "
  2. مَلْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلْسُ: السَّوْقُ الشديدُ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ، كالإِمْلاسِ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما.
      ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ: المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ.
      ـ ناقةٌ مَلَسَى: نِهايَةٌ في السُّرْعةِ.
      ـ أبيعُكَ المَلَسَى، لاعُهْدَةَ: تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ.
      ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ: ضِدُّ الخُشونةِ، وقد مَلُسَ ومَلَسَ. ومَلَسَنِي بِلسانِه.
      ـ أَمْلَسُ: الصحيحُ الظَّهْرِ.
      ـ ‘‘هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه.
      ـ خِمْسٌ أمْلَسُ: مُتْعِبٌ شديدٌ.
      ـ مَلْساءُ: الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ، كالمُلَيْساءِ.
      ـ مُلَيْس: اسْمٌ.
      ـ مُلَيْساءُ: نِصْفُ النهارِ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ، وشَهْرُ صَفَرٍ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ، وحِصْنٌ بالطائف.
      ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ: الفلاةُ ليس بها نباتٌ، ج: أماليسُ، وأمالسُ شاذٌّ.
      ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ: كأَنه منسوبٌ إليه.
      ـ مَلاَّسَةُ: التي تُسَوَّى بها الأرضُ.
      ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ: سَقَطَ صوفُها.
      ـ امَّلَسَ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ: أفْلَتَ.
      ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ: اخْتُطِفَ.
  3. ملُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس :-
      ملُس القماشُ وغيرُه لان ونعُم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ :-ملُس الورقُ/ الجلدُ، - ذقنٌ أملسُ، - بشرةٌ ملساءُ، - ملاسةُ رخام.
  4. امَّلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امَّلسَ / امَّلسَ من يمَّلِس ، امِّلاسًا ، فهو مُمَّلِس ، والمفعول مُمَّلَس منه :-
      امَّلس الشَّيءُ انملس، انقبض.
      امَّلس من الأمر: أفلت :-امَّلس الكوبُ من يدي: سقط.
  5. املاسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • املاسَّ يملاسّ ، امليساسًا ، فهو مُملاسّ :-
      املاسَّ السَّطحُ صار أملس شيئًا فشيئًا.
  6. انملسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انملسَ / انملسَ من ينملس ، انملاسًا ، فهو مُنملِس ، والمفعول مُنملَس منه :-
      انملس الشَّيءُ انقبض.
      انملس من الأمر: أفلت :-انملس الكوبُ من يدي: سقط.


  7. ملِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملِسَ يملَس ، مَلَسًا وملاسةً ، فهو أَمْلَسُ :-
      ملِس الجِلدُ وغيره ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ.
  8. ملَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس :-
      ملَّس الرّخامَ نعّمه، صيّره ناعمَ الملمس :-ملّس لوحَ خشَب/ قماشًا، - ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه.
      ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء.
  9. مَلَس (المعجم الرائد)
    • ملس - يملس ، ملوسة وملاسة
      1-ملس الشيء : لان ملمسه ونعم
  10. تملَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تملَّسَ يَتملَّس ، تملُّسًا ، فهو مُتملِّس :-
      تملَّس الجلدُ صار ليّنًا ناعمًا :-تملَّس الرّخامُ بعد حكّه.
  11. أَمْلَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْلَسَتِ الشاةُ: سَقَطَ صَوفُها.
  12. الأَمْلَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْلَسُ الأَمْلَسُ يقال: جِلْدُ فلان أَملسُ: إِذا لم يتعلَّق به ذَمٌّ.
  13. الإمْلِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإمْلِيسُ : الفلاةُ لا نبات فيها.
      و(الرُّمَّان الإمليسُ، والإمليسيُّ) : الحُلوُ الطيِّبُ الذي لا عَجَمَ له: لا نوى في حبَّاته. والجمع : أَمالِيسُ.
  14. الإِمْلِيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِمْلِيسَة : الإمليسُ. والجمع : أَمالِيسُ.
  15. المَلاَّسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَّسَةُ : خشبةٌ تُسَوَّى بها الأرضُ وتُمَلَّس ؛وهي [الزَّحَّافة] في لغة فلاَّحى مصر.
  16. المَلَسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلَسَى المَلَسَى رجلٌ مَلَسَى: لا يَثبُتُ على العهد.
      ويقال: أبيعك المَلَسَى: أبيعك الشىءَ ولا أَضمن عُهْدَتَه وخلوَّه من العيوب.
      وناقةٌ مَلَسَى: تبلغ النِّهايَةَ في السرعة.
      وأَرضٌ مَلَسَى: لاتُنبِت.
  17. المَلَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلَسُ : المكان المستوى لا نبات به. والجمع : مُلُوس، وأَمْلاَس.
      ويقال: أَتيتُه مَلَسَ الظَّلاَمِ، وذلك حين يُقبِل اللَّيلُ ويختلط الظلام بالنُّور قُبَيْلَ الغُروبِ أو بُعيدهُ.
      و المَلَسُ ثوبٌ فضفاضٌ.
      من الحرير الأسود يلبَسه نساءُ الرِّيف في مِصْرَ.
  18. المَلْسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْسَاءُ : مؤنث الأَملس. والجمع : مُلْسٌ .
      وخَمرةٌ مَلْسَاءُ: سَلِسة الجَرْع.
      وسَنةٌ مَلْسَاءُ: لا نباتَ فيها .
      وأَرضٌ مَلْسَاءُ: مُجْدِبَةٌ.
      وقوسٌ مَلْسَاءُ: لا شَقَّ فيها. والجمع : أَمالِسُ، وأَماليسُ.
      [على غير قياس].
  19. المُلَيْسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَيْسَاءُ : ما بين المَغْرِب والعَتَمة.
      و المُلَيْسَاءُ شهرٌ تنقطع فيه المِيرة، قيل: هو صَفَرٌ.
  20. المِمْلَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْلَسَةُ : المَلاَّسة. والجمع : مَمالِس.
  21. إِمَّلس (المعجم الرائد)
    • أملس - إملاسا
      1- أملست الشاة : سقط صوفها. 2- أملس الظلام : اختلط. 3- أملس الشيء : صيرهاملس.
  22. إِمليس (المعجم الرائد)
    • إمليس - و إمليسة
      1-صحراء واسعة ليس فيها نبات، جمع : أماليس وأمالس
  23. إِنمَلَس (المعجم الرائد)
    • إنملس - انملاسا
      1- إنملس من الأمر : أفلت وتخلص منه . 2- إنملس الشيء : انقبض.
  24. إمِّلاس (المعجم الرائد)
    • إملاس - امليساسا
      1- إملاس الشيء : صار أملس. 2- إملاس من الأمر : أفلت منه وتخلص.
  25. إمتلس (المعجم الرائد)
    • إمتلس - امتلاسا
      1-إمتلس الشيء : اختطفه


معنى سنملسها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَلِسَ** \- [م ل س]. (ف: ثلا. لازم).** مَلِسَ**،** يَمْلَسُ**، مص. مُلُوسَةٌ. "مَلِسَ الثَّوْبُ" : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**مَلَّسَ** \- [م ل س]. (ف: ربا. متعد).** مَلَّسْتُ**،** أُمَلِّسُ**،** مَلِّسْ**، مص. تَمْلِيسٌ. 1. "مَلَّسَ الجِلْدَ" : جَعَلَهُ أَمْلَسَ نَاعِماً، لَيَّنَهُ. "مَلَّسَ الفُسَيْفِسَاءَ". 2. "مَلَّسَ الأَرْضَ" : سَوَّاهَا بِالْمَلاَّسَةِ.
معجم الغني
**مَلُسَ** \- [م ل س]. (ف: ثلا. لازم).** مَلُسَ**،** يَمْلُسُ**، مص. مَلاَسَةٌ. "مَلُسَ الْجِلْدُ" : كَانَ أَمْلَسَ، لَيِّناً، نَاعِماً، لاَنَ مَلْمَسُهُ.
معجم الغني
**مَلَسَ** \- [م ل س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَلَسْتُ**،** أَمْلُسُ**،** اُمْلُسْ**، مص. مَلْسٌ. 1. "مَلَسَ الظَّلاَمُ" : اِخْتَلَطَ. 2. "مَلَسَ الجِذْرَ" : اِنْتَزَعَهُ، قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ. 3. "مَلَسَهُ بِلِسَانِهِ" : خَدَعَهُ، اِحْتَالَ عَلَيْهِ، أَظْهَرَ خِلاَفَ مَا يُضْمِرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مملسة [ مفرد ] : ملاسة ؛ خشبة تسوى بها الأرض وتملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مليس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملوسة [ مفرد ] : مصدر ملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاسة [ مفرد ] : اسم آلة من ملس وملس : أداة تسوى بها الأرض وتملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملس [ مفرد ] : ج أملاس ( لغير المصدر ) وملوس ( لغير المصدر ) : مصدر ملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاسة [ مفرد ] : مصدر ملس وملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملس [ مفرد ] : ج ملس ، مؤ ملساء ، ج مؤ ملساوات وملس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملس وملس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملس يتملس ، تملسا ، فهو متملس• تملس الجلد : صار لينا ناعما تملس الرخام بعد حكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انملس / انملس من ينملس ، انملاسا ، فهو منملس ، والمفعول منملس منه• انملس الشيء : انقبض . • انملس من الأمر : أفلت انملس الكوب من يدي : سقط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملس يملس ، تمليسا ، فهو مملس ، والمفعول مملس• ملس الرخام : نعمه ، صيره ناعم الملمس ملس لوح خشب / قماشا - ملس شعرا : أزال تجاعيده . • ملس الأرض : سواها بالملاسة ، مهدها ، جعلها ملساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
املاس يملاس ، امليساسا ، فهو مملاس• املاس السطح : صار أملس شيئا فشيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملس يملس ، ملسا وملاسة ، فهو أملس• ملس الجلد وغيره : ملس ؛ لان ونعم ملمسه وخلا مما يستمسك به ، عكس خشن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملس يملس ، ملاسة وملوسة ، فهو أملس ومليس• ملس القماش وغيره : لان ونعم ملمسه وخلا مما يستمسك به ، عكس خشن ملس الورق / الجلد - ذقن أملس - بشرة ملساء - ملاسة رخام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملَّسَ يَتملَّس، تملُّسًا، فهو مُتملِّس • تملَّس الجلدُ: صار ليّنًا ناعمًا "تملَّس الرّخامُ بعد حكّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انملسَ/ انملسَ من ينملس، انملاسًا، فهو مُنملِس، والمفعول مُنملَس منه • انملس الشَّيءُ: انقبض. • انملس من الأمر: أفلت "انملس الكوبُ من يدي: سقط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امَّلسَ/ امَّلسَ من يمَّلِس، امِّلاسًا، فهو مُمَّلِس، والمفعول مُمَّلَس منه • امَّلس الشَّيءُ: انملس، انقبض. • امَّلس من الأمر: أفلت "امَّلس الكوبُ من يدي: سقط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
املاسَّ يملاسّ، امليساسًا، فهو مُملاسّ • املاسَّ السَّطحُ: صار أملس شيئًا فشيئًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَمْلَسُ [مفرد]: ج مُلْس، مؤ مَلْسَاءُ، ج مؤ مَلْسَاوات ومُلْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُسَ وملِسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
املس / املس من يملس ، املاسا ، فهو مملس ، والمفعول مملس منه• املس الشيء : انملس ، انقبض . • املس من الأمر : أفلت املس الكوب من يدي : سقط .
مختار الصحاح
م ل س : المَلاَسَةُ ضد الخُشونة وبابه سلِم وشيء أمْلَسُ وقد امْلاَسَّ الشيء امْلِيسَاساً و مَلَّسَهُ غيره تَمْلِيساً فَتَمَلَّس و امْلَّسَ ورُمان إمْلِيسِيٌّ
الصحاح في اللغة
المَلاسَةُ: ضدُّ الخشونة. وشيءٌ أمْلَسُ. وقد امْلاسَّ الشيءُ امليساساً، ومَلَّسَهُ غيره تَمْليساً فتَمَلَّسَ وامَّلَسَ، وهو انْفَعَلَ فأُدغم. يقال: انْمَلَسَ من الأمر، إذا أفلت منه، ومَلَّسْتُهُ أنا. وقولهم في المثل: "هان على الأمْلَسِ ما لاقى الدَبِرَ". فالأمْلَسُ: الصحيح الظَهرِ ها هنا. والدَبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره. وقولهم: أتيته مَلَسَ الظلامِ، أي حين اختلط الظلام. والإمْليسُ بالكسر: واحد الأماليسِ، وهي المَهامِهُ ليس بها شيءٌ من النبات. ويقال أيضاً: رُمَّانٌ إمْليسيٌّ، كأنه منسوب إليه. وناقةٌ مَلَسى، أي تَمَلَّسُ وتمضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها. ويقال أيضاً في البيع: مَلَسى لا عُهْدَةَ، أي قد انْمَلَسَ من الأمر لا له ولا عليه. يقال أبيعك المَلسى لا عُهْدَةَ، أي تَتَمَلَّسُ وتتفلَّتُ فلا ترجع إليَّ. ومَلَسْتُ الكبش أمْلُسُهُ مَلْساً، إذا سَلَلْتُ خُصْيَيْهِ بعُروقهما. ويقال صبيٌّ مَمْلوسٌ. والمَلْسُ أيضاً: السَوْقُ الشديدُ. والمَلاّسَةُ: التي ُسَوَّى بها الأرض.
تاج العروس

المَلْسُ : السَّوْقُ الشَّديدُ قالَ الرَّاجِزُ :

" عَهْدِي بِأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَسُ

ويقَال : مَلَسْتُ بالإِبِلِ أَمْلُسُ بِهَا مَلْساً إِذا سُقْتَهَا سَوْقاً فِي خُفْيَةٍ قال الرّاجِزُ :

" مَلْساً بذَوْدِ الحَلَسِيِّ ملْسَاً والمَلْسُ : إخْتِلاطُ الظَّلامِ وقيل : هو بَعْدَ المَلْث كالإِمْلاس يُقَالُ : أَتَيْتُه مَلْسَ الظَّلامِ ومَلْثَ الظَّلامِ وذلك حينَ يخْتَلِطُ الليلُ بالأَرْضِ ويختلطُ الظلامُ يُسْتَعْمَلُ ظَرْفاً وغيرَ ظَرْفٍ ورُوِيَ عن ابن الأَعْرَابيّ : إختلَطَ المَلْسُ بالملْثِ والمَلْثُ أَوَّلُ سَوَادِ المغْرِبِ فإِذا إشْتَدَّ حتَّى يأْتِيَ وقْتَ العِشَاء الآخِرَة فهو المَلْس بالمَلْثِ ولا يتميَّزُ هذا مِن هذا لأَنَّه قد دَخَل المَلْثُ في المَلْسِ . والمَلْسُ سَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُرُوِقهِما قال اللَّيْثُ : خُصْىٌ مَمْلُوسٌ ويُقَالُ أَيْضاً : صَبِيٌّ مَمْلُوسٌ . والمَلُوسُ كصَبُورٍ من الإِبِلِ : المِعْنَاقُ السّابِقُ التي تَرَاهَا أَوَّلَ الإِبِلِ في المَرْعَى والمَوْرِدِ وكُلِّ مَسِيرٍ . قاله أَبوُ زَيْدٍ . ومِن المجَاز : ناقَةٌ مَلَسَى كجَمَزَي أَي نِهَايَةٌ فِي السُّرْعَة كذا قالَه الزَّمَخْشَرِيُّ وقال غيرُه : أَي سَريعةٌ تَمُرُّ مَرّاً سَرِيعاً وكذلِكَ ناقَةٌ مَلُوسٌ كصَبُورٍ قالَ ابنُ أَحْمَرَ :

ملَسَى يَمَانِيَةٌ وشَيْخٌ هِمَّةٌ ... مُتَقَطِّعٌ دونَ اليَمَانِي المُصْعِدِ أَي تَمْلُسُ وتَمْضِي لا يَعْلَقُ بها شَيْءٌ من سُرْعَتهَا . ومِن المَجَاز : يُقَال : أَبِيعُكَ المَلَسَى لا عُهْدَةَ أَي تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ ولا تَرْجِعُ إِليِّ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : ويُقال في البَيْع : مَلَسَى لا عُهْدَةَ أَي قد إنْملَسَ من الأَمْرِ لا لَه ولا علَيْه . وقيلَ : المَلَسَى : أَنْ يَبِيعَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ ولا يَضْمَنَ عُهْدتَه قال الرّاجِزُ :

" لَمَّا رَأَيْتُ العَامَ عاماً أَعبْساً

" وصَارَ بَيْعُ مَالِنَا بِالْمَلَسَى وقال الزَّمخْشَريُّ : المَلَسَى : هي البَيْعَةٌ التي لا يَتَعَلَّقُ بها تَبِعَةٌ ولا عُهْدةٌ . والمَلاَسَةُ والمُلُوسَةُ الأَوّلُ بالفَتْح والثاني بالضّمِّ : ضدُّ الخُشُونَةِ وكذلك الملَسُ محرَّكَةً وقَدْ مَلسَ ككَرُمَ ونَصَرَ مَلاَسَةً ومُلُوساً وَمَلْساً فهو أَمْلَس ومَلِيسٌ قالَ عَبِيد بنُ الأَبْرَصِ :

صَدْقٍ مِنَ الهِنْديِّ أُلْبِسَ جُنَّةً ... لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّوَاةِ ملِيسِ والأَمْلَسُ : الصَّحِيحُ الظَّهْرِ بغيْر جَرَبٍ . ومنه المَثَلُ : هانَ عَلَى الأَمْلَسِ ما لاَقَى الدَّبِرْ والدَّبِرُ : الذي قد دَبِرَ ظَهْرُه . يَضُرَبُ في سُوءِ إهْتِمَامِ الرجُلِ بشَأْنِ صاحِبِه وهو مَجَازٌ . ويُقَال : خِمْسٌ أَمْلَسُ أَي مُتَعِبٌ شَديدٌ قال المَرّارُ :

" يَسِير فِيها القَوْمُ خِمْساً أَمْلَسَاً ومن المَجاز : الملْسَاءُ الخَمْرُ السَّلِسَةُ الجَرْعِ في الحَلْقِ كما قِيل للماءِ : زُلاَلٌ وسلْسَالٌ قال أَبو النَّجْم :

" بِالْقَهْوَةِ المَلْسَاءِ مِنْ جِرْيَالِهَا والمَلْسَاءُ : لَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ بِه المَحْضُ كالمُلَيْسَاءِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . ومُلَيْسٌ كزُبَيْرٍ : اسْمٌ . وقال ابنُ الأَنْبَارِيّ : المُلَيْسَاءُ : نِصْفُ النَّهَارِ قالَ : وقالَ رجلٌ مِنَ العَرَبِ لِرَجُلٍ : أَكْرَهُ أَنْ تَزُورَني في المُلَيْسَاءِ قال : لِمَ ؟ قَال : لأَنَّه يَفُوتُ الغَدَاءُ ولم يُهَيَّأِ العَشَاءُ . والمُلَيْسَاءُ : بَيْنَ المَغْرِبِ والعَتَمَةِ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وقال أَبُو عَمْروٍ : المُلَيْسَاءُ : شَهْرُ صَفَر وقال الأَصْمَعِيُّ : المُلَيْسَاءُ : شَهْرٌ بَيْنَ الصَّفَرِيَّة والشِّتاءِ وهو وَقْتٌ تَنْقَطِعُ فيهِ المِيرَةُ . وقال ابنُ سِيدَه : والمُلَيْسَاءُ : الشَّهْرُ الّذِي نَنْقَطِعُ فيه المِيرَةُ قال :

أَفينَا تَسُومُ السَّاهِريَّةَ بَعْدَمَا ... بَدا لَكَ مِنْ شَهْرِ المُلَيْسَاءِ كَوْكبُيقُولُ : أَتَعْرِضُ علينا الطِّيبَ في هذا الوَقْتِ ولا مِيرَةَ . والمُلَيْسَاءُ : شَيْءٌ مِن قُمَاشِ الطَّعَامِ يُرْمَى به . والمُلَيْساءُ : حِصْنٌ بالطَّائِفِ وإِليْه نُسِب العِزُّ عبدُ العِزيز بنُ أَحْمَدَ ابنِ عيسى بنِ مُحَمَّد بنِ عبدِ اللهِ بنِ سَعِيد بنِ عامِر بن جابرٍ المَذْحِجِيُّ المُلَيْسَائِيُّ وُلِد به سنة 815 ، وأَمَّ بعْدَ أَبيه بجامِعِه وتَزَوَّد إِلى الحَرَمَيْن لَقِيَه البِقَاعِيُّ هُنَاك سنة 849 ، فكتَب عنه شِعْراً ولكنَّه ضَبطَه بالتَّشْديدِ . والإِمْلِيسُ بالكَسْر الإِمْلِيَسةُ بهاءٍ وهذه عن ابن عَبّاد : الفَلاَةُ ليس بهَا نَبَاتٌ ج أَمَاليِسُ وأَمَالِسُ شاذٌّ حُذِفَت ياؤُه لضرورة الشِّعْر في قول ذي الرُّمَّة :

أَقولُ لِعَجْلَي بَيْنَ يَمٍّ ودَاحِسٍ ... أَجِدِّي فَقَدْ أَقْوَتْ عَلَيْكِ الأَمَالِسُ وقال شَمِرٌ : الأَمَالِيسُ : الأَرْضُ الَّتِي لَيْسَ بها شَجَرٌ ولا يَبِيسٌ ولا كَلأٌ ولا نَبَاتٌ ولا يَكُونُ فيها وَحْشٌ والواحِدُ : إِمْلِيسٌ وكأَنَّهُ إِفْعِيلٌ مِن المَلاسَةِ أَي أَنَّ الأَرْضَ مَلْسَاءُ لا شَيْءَ بها وقال أَبوُ زُبَيْدٍ فسَمَّاها مَلِيساً :

فإِيّاكُمْ وهذا العِرْقَ واسْمُوا ... لِمَوْمَاةٍ مَآخِذُهَا مَلِيسُ وقيل : الأَمَالِيسُ : جَمْعُ أَمْلاَس وأَمْلاسٌ : جَمْع مَلَسٍ محرَّكَةً وهو المكانُ المسْتَوِي لا نَبَاتَ به قال الحُطَيْئَةُ

وإِنْ لمْ يَكُنْ إِلاّ الأَمالِيسُ أَصْبَحَتْ ... لَهَا حُلَّقٌ ضَرَّاتُهَا شَكِرَاتِوالكَثِيرُ : مُلُوسٌ وأَرْضٌ مَلَسٌ ومَلَسَى ومَلْسَاءُ وإِمْلِيسٌ : لا تُنْبِتُ وسَنَةٌ مَلْسَاءُ والجَمْعُ أَمَالِسُ وأَمالِيسُ على غَيْر قياسٍ جَدْبَةٌ . والرُّمّانُ الإِمْلِيسُ : الحُلْوُ الطَّيِّبُ الّذِي لا عَجَمَ له وكذا الإِمْلِيسِيُّ كأَنه مَنْسُوبٌ إِليهِ أي إِلى الإِمْلِيسِ بمَعْنَى الفَلاةِ بِحَسَبِ المَعْنَى التَّشْبِيهِيِّ من حَيْثُ إِنّ الرُّمَّانَ بِلا نَوَاةٍ كالفَلاَةِ بلا نَباتٍ حَقَّقَه شَيْخُنَا . قلتُ : وأَصْلُ العِبَارَةِ فِي التَّهْذِيبِ : ورُمَّانٌ إِمْلِيسٌ وإِمْلِيِسِيٌّ : حُلْوٌ طَيِّبٌ لا عَجَمَ فيه كأَنَّهُ مَنْسُوبٌ إِليه . فالضَّمِيرُ راجِعٌ إِلى إِمْلِيس بهذا المَعْنَى وُصِفَ به الرُّمَّانُ وهو إِفْعِيلٌ مِن المَلاَسَةِ بمَعْنَى النُّعُومَةِ لا بمَعْنَى الفَلاَةِ كما نَقَلَه شيخُنَا ولكنَّ المُصَنِّف لَمّا قَصِّر في النَّقْل أَوقَع الشُّرَّاحَ في حَيْرةٍ مع أَنه فاتَه أَيضاً ما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن اللَّيْث : رُمَّانٌ مَلِيسٌ وإِمْلِيسٌ : أَطْيَبُه وأَحْلاَه وهو الذي لا عَجَمَ له فتأَمَّلْ . والمَلاَّسَةُ كجَبَّانَةٍ : الخَشَبَةُ الّتِي تُسَوَّى بِهَا الأَرْضُ يُقَال : مَلَّسْتُ الأَرْضَ تَمْلِيساً إِذا أَجْرَيْتَ عليها المِمْلقَةَ بَعْدَ إِثارتِهَا . ويقال : أَمْلَسَتْ شَاتُكَ يا فُلانُ أَي سَقَطَ صُوفُهَا عن ابنِ عَبّادٍ . وأَمَّلَسَ من الأَمْر عَلَى إفْتَعَلَ وتَمَلَّسَ وإمْلاَسَّ كاحْمارَّ وإنْمَلَسَ كلُّ ذلِك بمَعْنَى : أَفْلَتَ ومَلَّسَه غيرُه تَمْلِيساً . وقالَ ابنُ دُريْدٍ والزَّمَخْشَرِيُّ : إمْتُلِس بَصَرُه مَبْنِيّاً للمفْعُولِ أَي إخْتُطِفَ وكذا إخْتُلِس . وفي العُباب : التَّرْكِيبُ يَدُلُّ على تَجَرُّدٍ في شَيْءٍ وأَلاّ يعْلَقَ به شَيْءٌ . وأَمَّا مَلَسُ الظَّلاَمِ فمِنْ بابِ الإِبْدالِ وأَصلُه الثاءُ . ومِمّا يُسْتَدْركُ علَيْه : قَوْسٌ مَلْساءُ : لا شَقَّ فِيها لأَنَّها إِذا لَمْ يكُنْ فِيها شَقٌّ فهي مَلْسَاءُ . ورَجُلٌ مَلَسَي : لا يَثْبُتُ على العَهْدِ كما لا يَثْبُت الأَمْلَسُ وفي المَثَل المَلَسي لا عُهْدَةَ له يُضْرب للّذِي لا يُوثَقُ بوَفائه وأَمانَتِه قيلَ : الذِي أَرادَ به : ذو المَلَسَي وهو مِثْلُ السَّلاّلِ والخَارِبِ يَسْرِقُ المَتَاعَ فيَبِيعُه بدُونِ ثَمنِه ويَتَمَلَّسُ من فَوْره فيَسْتَخْفِي فإِنْ جَاءَ المُسْتَحقُّ ووَجدَ مالَه في يدِ الَّذي إشْتَرَاه أَخَذَه وبَطَل الثَّمَنُ الَّذِي فازَ به اللِّصُّ ولاَ يَتَهَيَّأُ له أَنْ يَرْجِعَ بِه عليهِ وقال الأَحْمَرُ : مِن أَمْثَالِهِم في كَرَاهَة المَعَايِبِ المَلَسَي لا عُهْدَةَ له أَي أَنَّه خَرَجَ من الأَمْرِ سالِماً وإنْقَضَى عنه لا لَهُ ولا عَلَيْه . والأَصْلُ فِيه ما تَقَدَّم . ويُقَال : ضَرَبَه عَلَى مَلْسَاءِ مَتْنِه ومُلَيْسَائِه أَي حَيْثُ اسْتَوَى وتَزَلَّقَ . وثَوْبٌ أَمْلَسُ وثِيابٌ مُلْسٌ وصَخْرةٌ مَلْسَاءُ . والمِمْلَسَةُ بالكسر : هي المَلاَّسَةُ . والمَلْسُ : السَّيْرُ السَّهْلُ والشَّدِيدُ فهو من الأَضداد . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المَلْسُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ الرَّفِيقِ . والمَلْسُ : اللَّيِّنُ من كلِّ شَيْءٍ . والمَلاَسَةُ : ليِنُ المَلْمُوسِ . ومَلَسَ الرجُلُ يَمْلُسُ مَلْساً : ذَهَب ذَهَاباً سَريعاً قال :

" تَمْلُسُ فِيه الرِّيحُ كُلَّ مَمْلَسِوالمَلْسُ : الخِفَّةُ والإِسْرَاعُ وفي الحَدِيثِ : سِرْ ثَلاثاً مَلْساً أَي ثَلاَثَ لَيَالٍ ذاتَ مَلْسٍ أَو سِرْ ثَلاثاً سَيْراً مَلْساً أَو أَنَّه ضَرْبٌ من السَّيْرِ فنُصِبَ على المَصْدَرِ . وتَمَلَّسَ من الأَمْر : تَخَلَّصَ وهو مَجازٌ . وأمَّلَسَ : إنْخَنَسَ سَريعاً . والمِلْسُ : حَجَرٌ يُجْعَلُ على باب الرَّدَاحَةِ وهو بَيْتٌ يُبْنَى لِلأَسَدِ تُجْعَلُ لَحْمَهُ في مُؤَخَّرِه فإِذا دخَلها فأَخَذَهَا وَقَعَ هذا الحَجَرُ فَسَدَّ البَابَ . وسَنَةٌ مَلْسَاءُ : بلا نَبْتٍ وهو مَجَازٌ . وجِلْدُه أَمْلَسُ إِذا لم يَتَعَلَّقْ به ذَمٌّ . وهو مَجَازٌ . وتَمَلَّسَ من الشَّرَابِ : صَحَا عن أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ الله . وَمَلْسَايَةُ : من قُرَى البَهْنَسَا . ومُولُسُ كمُدْهُن : حِصْنٌ من أَعْمَالِ طُلَيْطُلَةَ . وقال ابنُ عبَّادٍ : مَلَسَني الرجُلُ بلِسَانِه يَمْلُسُنِي . وبات فُلانٌ في لَيْلَةِ ابن أَمْلَسَ عن ابن عَبّادٍ أَيضاً

تاج العروس

الفَنْجَلِيس كخَنْدَرِيسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ درَيْدٍ : هو الكَمَرَةُ العَظيمَةُ كالفَنْطَلِيس كما سَيَأْتِي أَيضاً . ويقَالُ أَيْضاً : كَمَرَةٌ فَنَجْلِيسُ ؟ ٌ أَي عَظِيمَةٌ أَي يُوصَفُ به أَيضاً

لسان العرب
الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة ضد الخُشونة والمُلُوسة مصدر الأَمْلَس مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً وهو أَمْلَس ومَلِيس قال عبيد بن الأَبرص صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس ويقال للخمر مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق قال أَبو النجم بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس وهو انفعل فأُدغم وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه وملَّسْته أَنا وقوس ملساء لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء وفي المثل هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ والأَمْلَسُ الصحيح الظَّهر هَهنا والدَّبِرُ الذي قد دَبِرَ ظهره ورجُل مَلَسى لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس وفي المثل المَلَسى لا عُهْدَةَ له يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته قال الأَزهري والمعنى واللَّه أَعلم ذو المَلَسى لا عهدة له ويقال في البيع مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه ويقال أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ وقيل المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته قال الراجز لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه والأَصل في الملسى ما تقدم وقال شمر والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش والواحد إِمْلِيسٌ وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس المكان المستوي والجمع أَملاس وأَمالِيْسُ جَمع الجمع قال الحُطَيْئَة وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ أَصْبَحَتْ لها حُلَّق ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ لا تُنْبِت وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ على غير قياس جَدْبَة ويقال مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها والملاَّسة بتشديد اللام التي تسوى بها الأَرض ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق والمُلَيْساء نصف النهار وقال رجل من العرب لرجُل أَكره أَن تزورني في المليساء قال لمَ ؟ قال لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء والحُجَيْلاءُ موضع والغُمَيْصاءُ نجم ( * هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام ) أَبو عمرو المُلَيْساء شهر صفر وقال الأَصمعي المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء وهو وقت تنقطع فيه المِيرة ابن سيده والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة قال أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب ؟ يقول أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة ؟ والمَلْسُ سَلّ الخُصْيَتَيْن ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً استلَّها بعروقها قال الليث خُصْيٌ مَمْلَوس ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما ويقال صَبِيٌّ مملوس ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً أَسرعت وقيل الملْس السير السَّهل والشديد فهو من الأَضداد والمَلْس السَّوق الشديد قال الراجز عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس ويقال مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية قال الراجز مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي الملْس ضرب من السير الرقيق والمَلْس اللَّيّن من كل شيء قال والملامسة لِينُ المَلْمُوس أَبو زيد الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير ويقال خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً وقال المرّار يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً وأَنشد تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً والمَلْس الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ وحَقِيقَةُ الحديث سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر وتملَّس من الأَمر تخلّص ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس انْخَنَسَ سريعاً وامْتُلِس بَصَرُه اخْتُطِفَ وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى مثال سَمَجى وجَفَلى سريعة تمرّ مرّاً سريعاً قال ابن أَحمر مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها ومَلْسُ الظلامِ اختِلاطُه وقيل هو بعد المَلْث وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام يستعمل ظَرفاً وغير ظرف وروي عن ابن الأَعرابي اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة فهو المَلْس بالملث ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس والمِلْس حجر يجعل على باب الرَّداحَة وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب وتمَلَّس من الشَّراب صحا عن أَبي حنيفة
الرائد
* ملس يملس: ملسا. 1-الشيء: انتزعه وقلعه من أصله. 2-الجمال: ساقها سوقا شديدا. 3-الظلام: اختلط. 4-ه بلسانه: خدعه وتملقه وأظهر له خلاف ما يضمر.
الرائد
* ملس يملس: ملوسة وملاسة. الشيء: لان ملمسه ونعم.
الرائد
* ملس يملس: ملوسة وملاسة. الشيء: لان ملمسه ونعم.
الرائد
* ملس تمليسا. 1-الشيء: جعله «أملس»، أي لين الملمس ناعما. 2-الأرض: سواها. 3-ه من الأمر: أفلته، خلصه.
الرائد
* ملس. 1-مكان مستو لا نبات فيه، ج ملوس وأملاس، جج أماليس. 2-«ملس الظلام»: اختلاطه. وذلك بين المغرب والعتمة «زرته ملس الظلام»، والنصب هنا على الظرفية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: